نُشوء العَقِيدة الدِّينيَّة

(١) حيرة الإنسان البِدَائيِّ

جاوز الإنسان البدائي أُولى مراحل تطوره، وسار فيه شوطًا آخر نمَت خلاله مقدرته على التفكير والتعبير، فجعل يرقب ما بين يديه من ظواهر الطبيعة. وقد انتشر عليه رأيه من جرَّاء ما يعتور هذه الظواهر من تغيُّرات راتبة دورية أو عنيفة فجائية، فجعل يُسائل نفسه عن مولد اليوم ومماته: كيف ينتشر ضوء الفجر بعد السَّحَر اللُّجَيْني ثم يمتدُّ الصبح حتى يصير نهارًا بيِّنًا ويرتفع الضحى وتحمُّ الظهيرة، ثم يأخذ صهدان الشمس يفترُ رويدًا رويدًا حتى المغيب فيَبِين الشفق العسجدي؟ وهذا القمر يتَّسق بدرًا ثم لا ينفكُّ يتضاءل أمام ناظرَيه حتى يستخفي مُحَاقًا؟ وهذه النجوم الزاهرة المنتثرة، والشُّهب المندثرة، والكسوف والخسوف؟ وهذه الفصول الأربعة تتخالف ألوانها وتتميز خصائصها؟ وهذه السُّحب المدفوعة وما تسحُّه من أمطار؟ وقوس قزح، تلك التي تتراءى في اليوم المطير؟ وهذا السيل الجارف والجدول المُنساب يترقرق ماؤه زُلَالًا، والبِركة الساجِيَة لا يغشى الموج صفحتها، فهي تعكس طلعة الناظر الدَّهِش، وهذا البحر لا يدرك الطَّرْف مداه، والمد والجزر؟

وهذه الأزهار ذات الأرَج المُنعش، والغابات الكثيفة تصوِّت فيها فيرتدُّ إليك رجْع الصَّدى؟ والريح العَصُوف تقتلع الأشجار وتُقلقِل الأحجار، وجلمود الصخر يحطُّه السيل من علٍ؟ والبُرُوق الملعلِعة والرعود المدوِّية يُصِمُّ هزيُمها الأسماع؟ وهذه الجبال المُكلَّلة قُلَلُها بالجليد الناصع تندلع من فوهاتها ألسنة النيران؟ كلُّ شيء من ذلك يبدو له وكأنما تضطرب فيه قوًى وتأثيراتٌ هي وإن لم تدركها الحواس حقائق ماثلة.

وبعد هذا كلِّه أعجوبة الولادة وغموض سرِّ الموت؟ ورؤى المنام؟ يرى البدائي إذا غشيه النُّعاس أنه يَجُول ويصول في غابته المحبوبة ويصرع حيوانًا مكتنزًا فيمتلئ شِبَعًا وَرِيًّا من لحمه الشهي، ثم يهبُّ من نومه فإذا هو لم يزل، حيث رقد، يتضوَّر من أُوَارِ العطش وسُعَار الجوع.

كانت تلك كلها أمورًا غامضة تَخْفى عليه؛ فقد استترت عنه طبائع الأشياء، واستبهمت لديه الأسباب والنتائج، ولم يتوافر له من العلم ما يصل به بين العلة والمعلول في عالم المنظور.

وأهل جزائر ماليزيا يدَّعون القوة الغامضة غير الشخصية «مانا» Mana، فإذا وُفِّق امرؤ في القتال، فإنَّما يرجع الفضل في تفوقه إلى «مانا» روح أحد الموتى الشجعان، وإذا أصاب امرؤ نجاحًا مرموقًا في زراعته أو في تربية ماشيته، فذلك أيضًا من المانا الكامنة في بعض الأحجار أو في التمائم المناطة بعنقه أو في خصلة أوراق النبات التي يُزيِّن بها حزامه. ويتحدث أهل مراكش عن «البَركة» فهناك أشياء: آبار وينابيع ومغارات لها خاصة تَبثُّ الخصب في الأرض أو تهبُ لوُرَّادها وحُجَّاجها البُرْءَ من الأسقام. وقد كان سلاطين مراكش يمنُّون على رعاياهم ببَرَكتهم. وكان الإنجليز إلى عهدٍ قريب يَعْزُون إلى ملوكهم قوةً سِحْرية؛ فهم يستطيعون بلمسة اليد أن يُبْرِءوا المصابين بالداء الخنزيري المسمَّى داء الملوك،١ وما زال الفلاحون في البلدان الكاثوليكية كإيطاليا وبعض أقاليم فرنسا يؤمنون بأن للقساوسة سلطانًا على الرياح والأمطار والفيضانات والأوبئة والحرائق، وبأن للبابا مقدرةً غامضةً على غفران الخطايا والآثام وعلى إصدار المنشورات المعصومة والتشفع إلى الله. والناس أشد تعلقًا بأذيال الأباطيل والتُّرَّهات حيث الطبيعة صاخبة والحياة غير مستقرة تفتقر إلى أسباب الأمن والطمأنينة؛ ومن ثَمَّ كان أقل تغيُّر عن الحالة المألوفة لدى الملَّاحين والبدو الرحَّل يُورثهم الفزع والهلع. ورُبَّ رهبةٍ عرَتِ الناس فأوحت إليهم الإيمان بقوة شيءٍ أو مكانٍ ما مثل بيت إيل٢ حيث بات يعقوب ليلةَ هربه من أخيه عيسو في طريقه إلى خاله لابان الآرامي.

كانت الرهبة تستبدُّ بالإنسان البدائي ويملك عليه الوجل لُبَّه فيُخيَّل إليه أن لكلِّ شيء مما يكتنفه ذكاءً، وأن هذه الظواهر الطبيعية إنما تُحدِثها كائنات موفورة الفِطنة واسعة المقدرة، تبغي بصنيعها إنجاز أغراضٍ خاصة لا نَعلمها. إن الطفل يحسب دُمْيته ذاتَ حياةٍ حين تتحرك آليًّا، فهو يتحدث إليها. وقد كان الإنسان البدائي في طفولة البشرية يفكِّر على هذا النحو؛ ومن ثَمَّ خلع مخُّه البدائيُّ على قوى الطبيعة المحيطة به مثل ما للبشر من ذكاء وإرادة، وجعل يتوهَّم أحيانًا أن لها هيئةً كهيئة البشر، كما حباها بالروح، ولكأنما هي من البشر. وقد هيمنت هذه العقيدة على حياته، وما زال أثرها في عقولنا باقيًا لم يزل؛ فلقد يتعثر المرء منا في كرسيٍّ فإذا هو قد ركله. وبيننا مَن يعرِض للأحداث السعيدة التي تتمخض عنها نواميس الطبيعة فيذكرها على أنَّها عناية ربَّانية ومرحمة إلهية.

(٢) الروح

فسَّر الإنسان البدائيُّ بعض ما يَخفى عليه أمره من هذه الظاهرات بأن له روحًا؛ أي جسمًا لطيفًا حالًّا بجسده، ولكنه مستقلٌّ عنه قابِلٌ لأن يُزايله في أية لحظة ويمارس نشاطه في أماكن أخرى. وهذه النظرة «الروحانية» هي أساس الدين.

لقد كان يقرن بين النسمة والنسمة، ويرى أن «الريح» إن هي إلا «روح»٣ كبيرة، ترضى فتكون نسيمًا بَلِيلًا يَنْفَح، أو تسخط فتكون ريحًا سَمومًا تَلْفَح. وعنده أن المرء إذا تراءى له في نومه صديقًا فهو إنما رأى روح ذلك الصديق لا شخصه.

وقد فطِن إلى أن الموتى لا يتنفسون فتوهَّم أن «النَّفَس» (بفتح الفاء) هو «النفْس» (بتسكين الفاء)؛ أي الروح، ثم خُيِّل إليه أن مَن يَنَمْ نومًا عميقًا ينقطع تنفُّسه كذلك فتوهَّم أن روحه تفارقه بعض الوقت ثم تئوب إليه؟ فهو قمينٌ بألَّا يوقظه فجأة لئلا تلقى الروح عنتًا في العودة إليه، ثم قال في نفسه: لئن كانت الروح ترتدُّ إلى النائم إنها لحَرِيَّة أن ترتدَّ إلى الميت. وهكذا لاحت في ذهنه فكرة البعث، وجعل — تبعًا لذلك — يُعنى بدفن موتاه وإيداع قبورهم ما قد يحتاجون إليه من أغذية وأكسية وآنية، واشتطَّ بعض ذوي الثراء في ذلك فجعلوا يقتلون نساء مَن مات من أقربائهم وجياده وكلابه ويدفنونها معه لعلَّه يفتقدها عند قيامته من الموت.

وقد كان يغلب عنده أن يكون موطن الروح في الرأس وأن يكون مَخْرَجها عند الموت من الأنف أو الفم٤ في أثناء التنفس، كما حدث لراحيل٥ امرأة يعقوب، وأن يكون مدخلها منهما إلى الجسم إذا ارتدَّت إليه الحياة كما حدث لابن الأرملة التي كانت تعول إيليا.

«فسمع الرب لصوت إيليا فرجعت نفس الولد إلى جوفه فعاش» (١ ملوك ١٧: ٢٢).

وهو شبيه بما حدث للرجل الطيني:

«ونفخ في أنفه نسمة حياة فصار آدم نفسًا حية»٦ (تكوين ٢: ٧).

وبما حدث في الطوفان: «كلُّ ما في أنفه نسمة روح حياة من كل ما في اليابسة مات» (تكوين ٧: ٢٢).

وعند البدائي أنَّ العطاس أذانٌ بأن الروح تعالِج دخولَ الجسم أو الخروج منه؛ ومن ثَمَّ كان عطاس المريض نذيرًا بدنوِّ أجَله، أو بشيرًا بأن العافية تثوب إليه٧ كما حدث عندما رد أليشع الحياةَ إلى ابن المرأة صاحبة مثواه:

«ودخل أليشع البيت وإذا بالصبي ميتٌ ومضطجع على سريره. فدخل وأغلق الباب على نفسيهما كليهما وصلى إلى الرب. ثم صعد واضطجع فوق الصبي ووضع فمه على فمه وعينيه على عينيه ويديه على يديه وتمدد عليه فسخن جسم الولد. ثم عاد وتمشَّى في البيت تارةً إلى هنا وتارةً إلى هناك، وصعد وتمدد عليه فعطس الصبي سبع مرات، ثم فتح الصبي عينيه» (٢ ملوك ٤: ٣٢–٣٥).

وكان البدائي إذا حضرته الثؤباء يضع يده على فمه متخذًا منها حاجزًا يحُول دون خروج الروح من جسده أو دخول عدوٍّ روحي إليه.٨ لقد ذهبت به أوهامه إلى ما يُعرف الآن باسم المذهب الحيوي animism أو مذهب حيوية المادة القائل بأن لكل شيء في الكون، حتى الكون عينه، روحًا هي المبدأ الحيوي المنظِّم له. وقد صوَّر له هذا المذهب:
  • (١)

    أنَّ له جسدًا وروحًا.

  • (٢)

    أنَّ لكل شيء مما حوله روحًا كروحه.

  • (٣)

    أنَّ من هذه الأرواح ما يبغيه الخير ومنها ما يتربص به الشر.

وإلى هذه الأرواح غير المرئية التي تزخر بها بيئته كان يعزو مختلف الظواهر؛ فما وميض البرق وهزيم الرعد وهبوب الريح واندفاق المطر وزلزلة الأرض عنده إلا أفاعيل آلهةٍ غَضْبى وشياطين ناقمة.٩
وكان يعتقد أن الروح تظل في الجسم ما ظل الجسم صحيحًا متماسكًا، فإذا دبَّ إليه التحلل والفساد زايلته الروح.١٠

وكان يعتقد أن الروح بعد مباينتها للجسد تحوم حوله زمنًا ما؛ ولذلك كان أهل الميت يتنكَّرون بلبس ثياب الحداد، وبتغيير معالم الأثاث في البيت، وبتعفير وجوههم وحلق شعورهم وتجليل رءوسهم بالرماد؛ ليَنْبَهِم الأمر على روح الميت المتحررة من جثمانه، ثم «يصوتون» صوات المكروبين ليُذعِروا الروح ويَرُوعوها فترحل، وما فتئ المحافظون (على التقاليد القديمة) من اليهود إلى اليوم يغيِّرون اسم مريضهم إذا تبلَّغت به العلة؛ ليبعثوا الحيرة والارتباك في الروح الشريرة التي أورثته الوصب.

وهذه العادات والتقاليد التي كان يمارسها العبريون القدماء ما زالت حتى اليوم باقية لم يُعَفِّ عليها الزمن؛ غير أن معانيها لم تعُد واضحةً في الأذهان؛ فالناس يمارسونها خالفًا عن سالف دون تفكير وتمحيص.

(٣) الطوطم والتابو

كان البدائي يعتقد:
  • (١)
    أنَّ الروح بعد بينونتها عن صاحبها تبدو في زيِّه (هيئته)؛ وبذلك وُجدت الثنائية dualism من الجسد والروح.
  • (٢)

    وأنَّها قد تنقلب صورتُها إلى صورة حيوان ما؛ ومن هنا نشأت أساطير المخلوقات التي كانت أناسيَّ ثم مُسخت حيوانات.

  • (٣)

    أنَّ اللحم يحتوي مادة الروح التي ينطوي عليها الحيوان، فراح يتوهم أن المرء يكتسب خصائص الحيوانات التي يغتذي بلحومها، وكان ذلك من أسباب تحريم لحم الخنزير عند اليهود.

وكان كل امرئ يؤثِر برعايته حيوانًا ما ويَعدُّه حارسًا له ويحسُّ بصِلةٍ وثيقة تربط بينهما حتى ليستحرم قتله ويرى أكل لحمه ضربًا من أكل لحم البشر. ومن هذا المعتقد تولدت الطوطمية وهي ضربٌ من عبادة الإنسان البدائي لحيوان (أو نبات) يحسب أن بينهما آصرة رحمٍ وقُربى.

ومن الطوطمية نشأت عقيدة تقمُّص الأرواح، ويبدو أنه كان لكل قبيلة في تلك العهود الموغِلة في القِدم طوطم١١ حيواني واحد على الأقل تقدِّسه وتنظر إليه على أنه الروح الحارسة لها، وأنَّه منبع قوَّتها، ومصدر البركة الحالَّة بها، وترى الإقامة في جواره من صالح الأعمال. وكان هذا الطوطم كأنه رمز للقبيلة، وشعار يوحِّد بين أفرادها إذ يتوهَّمون أنَّهم منحدرون من سلالته أو أنَّهم على الأقل تربطهم به آصرة قربى.١٢
كان الطوطم يُعَد مقدَّسًا ونجسًا في آنٍ واحد، وكانت تحميه شريعة اﻟ تابو١٣ أي شريعة التحريم؛ فمِن المحرَّم عليهم قتله وأكل لحمه، وهذا منشأ التابو الغذائي.
وقد بقيت فكرة الإضراب عن أكل بعض الطواطم سائدةً في بعض المجتمعات؛ فالبقرة تابو عند الهنود، والخنزير تابو عند اليهود؛ وإنما يضرب اليهودي الورع عن أكل لحم الخنزير لأن أسلافه الأقدمين منذ خمسة آلاف سنة أو ستة آلاف كانوا يتخذون الحلُّوف١٤ البرِّي طوطمًا لهم. ولا صلة لهذا الإضراب بما يحتج به حاخامو اليهود المحدَثون من أسبابٍ صحية؛ فإن الكتاب المقدَّس لم يذكر أيَّة حادثة فشا فيها وباءٌ أو نجَم فيها مرضٌ من جرَّاء أكل لحم غير طاهر، ولا غَرْوَ في ذلك؛ فهو ينظر إلى المرض على أنه رجس من عمل الأرواح والشياطين.

وقد كان الحمَل طوطمًا لإحدى القبائل الكنعانية، وكان عيد الفصح عند الكنعانيين عيدًا يقرِّبون فيه حمَلًا لإلهٍ من الآلهة المَحلِّيين، ثم أصبح هذا الطوطم بعد ذلك «حمَل بسكال» في الدين المسيحي.

(٤) التَّمائم والأوثان

كان البدائيون إذا طاف بأحدهم طائفٌ من مرض أو حلَّ به الموت عزَوْا ذلك إلى الأرواح الماثلة في كل ما يكتنفهم؛ ولهذا كانت تلك الأرواح حَرِيَّة بأن تُسترضى.

وازدادت الآراء الدينية على الزمن تعقدًا واعتياصًا، وغدت الأرواح عسيرة المأتى، فبدت الحاجة إلى انقطاع فئة من الناس لمباشرة هذه الأمور والتعمق في اكتناه أسرارها. وبدأ التخصص فلم يبقَ كلُّ امرئ كاهنَ نفسه بل أخذ آباء الأُسَر الكبيرة ورؤساء العشائر الصغيرة على عواتقهم تصريف أمور الشعائر والاحتفالات الدينية، وغدَوْا بذلك ملوكًا وكهنة معًا، وما فتئت الأفكار الدينية تزداد زخرفًا حتى غدا الكاهن الملك هو المثوى الذي تحلُّ به روح القبيلة؛ ولهذا كان قمينًا أن يعبد إلهًا؛ وهكذا — في أغلب الظَّنِّ — نشأ الحق الإلهي للملوك. وكان من أثر هذه العقيدة في بعض الشعوب أنْ دَرَجوا على قتل الملك إذا ما علَتْ به السن ووهن منه العظم ليُفسحوا للإله أن يثوي في جسدِ شابٍّ، موفور الفتوَّة، جمِّ النشاط، حديد العزم، عظيم الهمة. وكان الملك في بعض الأحيان يفتدي نفسه بابنه فيقتلون ابن الملك ويقولون: إنَّهم قتلوا ابن الإله.

وفي خلال ذلك تخلَّقت في بطءٍ فئةٌ من الناس تجرَّدت لمعالجة الأمور الروحية، كانوا يتلقَّون تدريبًا طويلًا ويُلقِّن كلٌّ منهم ابنه ما أوتي من حكمة. وخبر هؤلاء الكهنة البدائيون عنت الحِمْية عن الطعام في أوقات الجدب، وعلموا أن المخمصة تُورِث الخبال وتُطلِق الحناجر بالهذيان، وبَلُوا كذلك فعل المخدرات في إطلاق الأعنَّة للأخيلة والأوهام، فاستعانوا بها وبالصوم على التجلي، فكانت تعتريهم نوباتٌ من الدروشة وتنطلق ألسنتهم بأصواتٍ غريبة وألفاظ غير ذات معنى، فيتوهم مَن حوْلهم من السُّذَّج أنَّ الأرواح قد حلَّت بهم، وأنَّها هي التي تنطق بألسنتهم١٥ فيسري الرُّعب في أوصالهم،١٦ فيبذلون بعض ما يملكون؛ ليشتروا به أمنهم وسلامتهم.

كان البدائي يتوسل إلى دفع الأرواح الشريرة بتلاوة الأدعية، وإقامة الصلوات، وحمل الخرز، وعد حبات السبح، وإناطة التمائم، وهي شيء تثوي فيه روحٌ صدِيقة ذات بأسٍ ونشاط، فإذا ما حمل المرء التميمة «حجبت» عنه أذى الأرواح الشريرة، وما «الحجاب» الذي ينوطه المرء عليه في وقتنا هذا إلا صورة متأخرة من التميمة. ولا تزال كثيرات من نساء أوروبا يلبسن المُدَلَّيات والتمائم لاستدرار المعونة مما وراء الطبيعة ولاتِّقاء ما عسى أن يكون مخبوءًا لهن في عالم الغيب. ولا يزال كثير من رجال الشرق يحملون السِّبَح لأسباب هي في بعض الأحيان قريبة من ذلك.

وقد أضفَتْ صناعة التمائم قدسية على الذين انفردوا بصنعها وهم الكهنة. واستغل الكهنة الدين لأغراضهم الخاصة، وعملوا على استدامة الخرافات بين شعوبهم لتظل قابعةً في غيابة الجهل فيسهل عليهم خداعها وإخضاعها وابتزاز أموالها. وقد أيقظت الخرافات في الناس المطامع الحمقاء وأثارت فيهم النزعات الهوجاء وسيَّرت موكب البشرية أحقابًا مديدة مسخَّرًا في أشغالٍ شاقة لا خير فيها ولا جدوى منها. ولو أن أولئك الناس بذلوا في سبيل البشر ما بذلوه في سبيل آلهتهم تلك لكُنَّا الآن نتفيأ ظلال حضارةٍ خيرٍ من حضارتنا وأرقى.

وما لبث الناس أن انتقلوا من تميمة الفرد خاصة إلى تميمة القبيلة عامة، وكانت بادئ بدء تُتَّخذ من الروح الباسق والجلاميد الضخام؛ تلك هي الأوثان idols في أبسط أشكالها. وعندما اتخذ الناس الأوثان أربابًا يتوسلون بها إلى ما فيه صلاحهم بدأ «الدين». وقد نجمت الأديان الأولى من الاتحاد بين العقيدة والمنسك.
ولما ارتقى القوم شيئًا ما عمدوا إلى مسح أوثانهم هذه بالزيت١٧ ثم خطَوا خطوة أخرى فأصبحوا يخضبونها بالدم لتطيب الأرواح التي تسكنها بذلك نفسًا فتظل حالَّةً بها لا تَرِيم، ثم تفتَّقت أذهانهم عن خطة جديدة فغدَوا يقتلون الإنسان وينحرون الحيوان ويقرِّبونهما لأوثانهم، وبذلك نشأ منسك التضحية،١٨ وكان أهم المناسك الدينية طرًّا عند جميع الشعوب في تلك الأعصر السحيقة في القدم، وبه فُسِّر أول حادث قتلٍ في العالم إذ فتك هابيل بقايين (قابيل)؛ لأنَّ يهوه تقبَّل قربان قايين، وكان من اللحم، وأشاح عن قربان هابيل وكان من النبات.
كان الفينيقيون والقرطاجنيون١٩ ومن إليهما من الشعوب السامية يقدمون القرابين البشرية للإله مُلخ (بضم الميم) — أي الملك — وعندما حُصرت مدينة قرطاجنة سنة ٣٠٧ق.م حَرق أهلها على مذبح هذا الإله مائتي غلام من أبناء السُّرَاة. وكانوا في سورية إذا ما حَزَبَهم أمرٌ يحرقون بعض الأطفال، ثم أصبحوا يكتفون بخَتْنِهم أو ببذل قدرٍ من المال قربانًا لبعل أو عشتورت.

لقد رتع الآلهة في لحوم البشر رِدحًا من الدهر. فلما ارتفعت الحضارة وغدا الناس يُبدون امتعاضهم من التضحية بأفلاذ أكبادهم انصرف الآلهة عن لحم الإنسان إلى لحم الحيوان؛ ونرى صورةً لذلك في قصة إبراهيم حين يُمسك عن ذبح ابنه إسحاق ويفتديه بكبش.

(٥) الآلهة

وما عَتَّمَ الناسُ أن آثروا الاقتصادَ في الوقت واليُسرَ في العبادة؛ فانتهجوا طريقة الأعمال الكبيرة، وذهبوا إلى أن هناك إلهًا أعظم يُهيمن على الآلهة الصغار. كان كهنة سوريا يعترفون بالإله الأعظم «ألو» (المشابه لألوهيم اليهود) في الوقت الذي كانوا يعبدون فيه الإله «بعل»، وكانوا في بابل في عصر بختنصَّر ومن قبله ينادون بأن «مُردك» (بضم الدال) هو الإله الخالق دون أن يمحو ذلك عبادة سائر الآلهة، فالاعتراف بالإله الخالق ليس هو الإقرار بالوحدانية.

وأخْلَت أديان الآلهة المتعددة والأصنام الكثيرة الطريقَ آخِر الأمر للإيمان بإلهٍ واحد لا يُجشِّم الخَلْقَ عناء الحجِّ إليه في موطنٍ بعينه، بل يجدونه أينما ولَّوا وجوههم؛ لأنه حالٌّ بكلِّ مكان. وزعم كل شعبٍ أن إلههم هذا هو الذي أنزل عليهم شريعتهم؛ فالإله «شمش» إله الشمس هو واضع قانون حمورابي ملك بابل، و«أهورا-مزدا» هو الذي حبا زرادشت بالناموس في فارس حين راح هذا يصلي فوق جبل شاهق، و«زيوس» هو الذي أعطى الملك منيوس فوق جبل دِكتا (بكسر الدال) الشريعة التي حكمت بمقتضاها جزيرة كريت … وهلُمَّ جرًّا.

(٦) السِّحر عند الوثنيين

الآن، وقد اكتسب الذكاء الإنساني حدَّةً وازدادت المعرفة البشرية سعة، أصبحنا نعلم عن يقينٍ أنه ما من صلةٍ بين سلوك الإنسان وظواهر الطبيعة؛ فمهما بلغ امرؤ أو شعب من سوء السيرة ولؤم السريرة، ومهما أتى هذا المرء أو هذا الشعب من المناكر وطالح الأفاعيل٢٠ فلن يُحدِث ذلك زلزالًا أو يُعقِب طوفانًا أو يحبس السماء فتُجدِب الأرض؛ ونعلم كذلك أن الصاعقة قد تنقضُّ على الطيب والخبيث بدرجةٍ سواء؛ فالطبيعة لا ترمي إلى هدف معلوم، وإنما هي تُنتج بلا غرض وتحطِّم بلا سبب.

وقد كان البدائيون على غير بصرٍ بما نعرفه اليوم من بواعث المرض؛ فالأمراض كلها ترجع عندهم إلى ما وراء الطبيعة ولا دواء لها غير السحر. لقد كانوا لا يعرفون حدًّا تقف عنده قوى الروح في إيلاء الشر وإيتاء الخير؛ ولذا عملوا على تألُّفها بالابتهال إليها؛ ومن هنا نشأت صلاة الوثنيين وسائر شعائرهم واحتفالاتهم الدينية وفشت عبادة الأرواح وإزلاف القرابين لها والتفنن في إقناع الأرواح الخيرة بمديد المعونة إليهم، وذلك أصل السحر؛ وهو فن الاستعانة بقوًى وطاقات من وراء الطبيعة غير منظورة؛ وذلك لبلوغ أغراض مخصوصة يتعاصى بلوغها بالوسائل الطبيعية المألوفة والأساليب المنطقية المعروفة، ويتم ذلك بإتيان حركات معلومة وترديد كلمات مرسومة.

ويقوم السحر على مبدأين أساسيين يكوِّنان معًا ما يمكن تسميته ﺑ السحر العاطفي sympathetic magic وهذان المبدآن هما:
  • (١)
    السحر بأشباه الأشياء homoeopathic magic يُنتج الشيء ما يشبهه، وتأتي النتائج من جنس المقدمات، فإذا عرف الساحر المحنَّك بخبرته أن المطر وشيكُ الانهمارِ شرَع يستسقي للقوم؛ وذلك بأن يسكب بعض الماء على الثرى ويقعقع٢١ قارورةً فيها حصى؛ فيُحدِث ذلك صوتًا يحاكي ما يصحب المطر من هزيم.
    ولقد كانوا في إنجلترا إلى عهدٍ قريب يعالجون الرمد بنبات الفراسيون eyebright لأن زهرته تشبه العين، وكانوا في ألمانيا يعالجون اليرقان بأشياء صفراء فاقعٌ لونُها كالذهب والزعفران.
  • (٢)
    السحر بما بين الأشياء التي ينفصل أحدها عن الآخر من صلة غير مقطوعة contact magic.

    إن الأشياء التي كانت مرةً موصولًا بعضها ببعض تحتفظ بقوة تفاعلٍ بينهما حتى بعد أن تنفصم تلك الصلة؛ ولهذا يُتَّخَذ «أثر» الشخص وسيلةً للكيد له والنَّيل منه.

(٧) السحر عند العبريين

سار العبريون فيما يتصل بأوهامهم ووساوسهم الدينية على النهج الذي سارت عليه سائر العشائر البدائية؛ فبدءوا بتعاطي السحر. وقد رووا وقائع كثيرة أنجز فيها السحر ما أريدَ منه، وخلَّفوا «وصفات» شتَّى لكيفية قتل امرئٍ أو إيذائه بالسحر ولطريقة اجتذاب المحبوبة إلى من يهواها وحملِها على أن تطارحه الهيام.

والكتاب المقدَّس حافل بالشواهد على إيمان اليهود بالسحر.

فعندما احتشدت جحافل الفلسطينيين لذَود الغُزاة من بني إسرائيل وطفِق الكهنة يكيدون شاول ويزعمون له أن الرب حالَ عن مودته وكفَّ عن نصرته؛ تلبَّد الجوُّ في وجهه وأعيت عليه معالجة الخطر الخارجي والداخلي في آن، وأراد أن يستخير٢٢ ربَّه فإذا هو قد تجمَّدت قريحته وتبلَّدت مَخِيلته حتى استعصى عليه أن يرى رؤيا يُفسِّرها بما تشاء له وساوسه وأوهامه، ولم يجد بدًّا من الانصراف إلى الجانِّ عوضًا عن الآلهة، واللواذ بالسحرة بدلًا من الأنبياء:
«فقال شاول لعبيده: فتِّشوا لي على امرأةٍ صاحبة جانٍّ فأذهب إليها وأسألها. فقال له عبيده: هو ذا امرأةٌ صاحبة جانٍّ في عين دور. فتنكَّر شاول ولبس ثيابًا أخرى وذهب … فقالت المرأة: من أُصعِدُ لك؟ فقال: أصعدي لي صموئيل،٢٣ فلما رأت المرأة صموئيل صرخت بصوت عظيم. وكلَّمت المرأة شاول قائلة: لماذا خدعتني وأنت شاول؟٢٤ فقال لها الملك: لا تخافي٢٥ فماذا رأيت؟ فقالت المرأة لشاول: رأيت آلهة٢٦ يصعدون من الأرض. فقال لها: ما هي صورته؟ فقالت: رجلٌ شيخٌ صاعدٌ وهو مغطًّى بجُبَّة. فعلم شاول أنه صموئيل فخرَّ على وجهه إلى الأرض وسجد. فقال صموئيل لشاول: لماذا أقلقتني بإصعادك إياي. فقال شاول: قد ضاق بي الأمر جدًّا … فقال صموئيل: ولماذا تسألني والرب قد فارقك وصار عدوَّك، وقد فعل الرب لنفسه كما تكلم عن يدي، وقد شق المملكة من يدك وأعطاها لقريبك٢٧ داود» (١ صموئيل ٢٨: ٥–١٧).
وليست تعزُب عنا تلك المباراة التي قامت بمشهد من فرعون بين سحرة مصر وبين النبيين اليهوديين الوافدين من مدين في إحالة العصي حيات وثعابين، ولنا أن نعد من هذه البابة ما حدث في برِّية سينا حين أبدى بنو إسرائيل الآبقون٢٨ من مصر تذمُّرهم من التيه الطويل في تلك المفاوز٢٩ الوعرة التي مكثوا يضربون فيها أعوامًا دون أن يجدوا سبيلًا منها إلى خروج واستبشاعهم الطعام المسيخ٣٠ الذي كُتب عليهم أن يتجرعوه وهم لا يكادون يسيغونه٣١ وتأذِّيهم من الحيات التي وقعوا بين أنيابها فما انفكَّت تُثخنهم لدغًا حتى بدا لموسى أن يجتزئ بما أصابهم وأن يكفَّ عنهم هذا الأذى:

«فصنع موسى حية من نحاس ووضعها على الراية، فكان متى لدغت حية إنسانًا ونظر إلى حية النحاس يحيا» (عدد ٢١: ٩).

وقد سحق هذه الحية بعد ٨ قرون حزقيا بن آحاز ملك يهوذا بين ما حطمه من أصنام وأنصاب:

«هو أزال المرتفعات وكسر التماثيل وقطع السواري وسحق حية الناس التي عملها موسى لأن بني إسرائيل كانوا إلى تلك الأيام يوقدون لها ودعوها نحشتان» (٢ ملوك ١٨: ٤).

هذا وقد فصلت الأسطر الأولى من سِفر التكوين كيف سلك الله في خلق الكون نهجًا يذكِّرنا بصنع السحرة:

«وقال الله: ليكن نور فكان نور» (تكوين ١: ٣).

ويغنينا عن المزيد من الاستشهاد أن يهوه نفسه قال صريحًا: «لا تدع ساحرة تعيش» (خروج ٢٢: ١٨).

وهي الآية الكريمة التي أزهقت بمقتضاها حياة الألوف من البشر متهمين بجرائم لم يكن في طوقهم أن يقارفوها.

وقد ظل السحر عالي الشأن عميق الأثر حتى القرون الوسطى. وكان الأقدمون يؤمنون أن ممارسة السحر عمل اختصت به النساء دون الرجال أو أن الغلبة لهن في ممارسته؛ ولهذا كانت كثيرة المتهمين بممارسته من النساء، والنساء في نظر الإكليروس مفطورات على الشر.٣٢

والساحرة في صورتها المحدَثة امرأة وثيقة الصلة بالشيطان لها مقدرة على إتيان الخوارق تحلِّق بين آنٍ وآخر في الهواء فيما بين الجمعة والسبت من ليالي الأسبوع ممتطيةً مكنسةً ذات عصا، فتؤم ندوات مختلفة تتنادى فيها الساحرات فوق قُنَن الجبال الشاهقة لتجديد البيعة للشيطان وإظهار الولاء له، وتخرج الساحرة إلى رحلتها هذه لا جهرةً من باب البيت بل خُفيةً من ثقب المفتاح أو من مدخنة المدفأة، ويرقد في فراشها في أثناء غيبتها شيطان من الشياطين الصغيرة الشأن متخذًا زيَّها، ويحضر الندوة شيخ الشياطين في هيئة جديٍ ذي رأسين، فيمضين إليه يلثمنه، ويرقص لفيف منهن عاريات بين يديه، ثم يُقبِلن جميعًا على الطعام والشراب على حين يجوس هو خلالهن متفحصًا باحثًا عن العلامة التي كان قد وسمهن بها.

وكان على من تُقرَف بممارسة السحر أن تعترف بجريرتها، فإن لم تفعل طوعًا أُجبرت على ذلك كرهًا، فإذا تجنَّت على نفسها استنجاءً من سوء العذاب لم يكفَّ الزبانية عن تعذيبها؛ إذ إن الاعتراف المطلوب منها لا يصح أن يقتصر على ما يتصل بشخصها بل يجب أن يتناول كذلك كلُّ من تعرف (المتهمة) أنَّهن حلائف الشيطان؛ ومن ثَمَّ كانوا يستأنفون تعذيبها ولا يُمسكون عن إذاقتها أنكى ضروب التعذيب حتى تُدْلي بأسماء من شهدت في ندوة السواحر من أهل القرية (أو الحي) أو بصفاتهن، فيُشَد عليهن وتُستنطَق كلٌّ منهن بالطريقة عينها، فتعترف على نفسها ثم تُدْلِي بما يعنُّ لها من أسماء … وهَلُمَّ جرًّا. وكان يقال للزوج وهو يعلم أن زوجته لم تفارق فراشه، إن ضجيعته في تلك لم تكن حليلته حقًّا بل كانت شيطانًا يتزيَّا بزيِّها. وكان المألوف أن يخنقوا الساحرات بأيديهم فيمُتْن دون أن تُهرَق دماؤهن، ثم يُحرِقوا جثثهن فينبعث منها قتار٣٣ كذلك الذي ينبعث من محرقات اليهود.
وقد عبَّدَ الساحر الطريق أمام الحبر٣٤ اليهودي، وليس ذلك بالأمر الذي يعسر فهمه، فهما صنوان وُلدا معًا وشبَّا وترعرعا معًا ولبثًا معًا يعيشان على خرافات ما وراء الطبيعة ويمارسان وظيفتهما بإقامة شعائر ومناسك خاصة بكلٍّ منهما؛ فالساحر يستعين الرقى والعزائم على إخضاع القوى التي تعلو قوة البشر وإملاء إرادته عليها، على حين يتوسل رجل الكهنوت إلى هذه القوى بدعوته إياها بألفاظ مهذبة. وهذا الفرق بين الأسلوبين وليد التباين العقلي والثقافي بين الساحر ورجل الدين، وكذلك بين جمهور هذا وجمهور ذاك، وثم في بعض الأحيان ما يشبه أن يكون تعاونًا بين الطائفتين؛ إذ إن بين رجال الكهنوت من يدلِّلون على صدق مزاعمهم حول عالم ما وراء الطبيعة وخلود أرواح البشر وصدق المعجزات المنسوبة إلى أنبياء بني إسرائيل (كوقف الشمس والقمر عن الدوران) بما يروِّجه السحرة ومحضِّرو الأرواح المحدثون من الأضاليل وما يدعون إتيانه من الخوارق والأعاجيب، وكذلك بين المشعوذين من يستشهدون على صحة دعاواهم في فعل السحر وتسخير الجان قديمًا وحديثًا بما ورد في هذا المعنى من آي الكتاب المقدَّس.
وقد نشأ الدين اليهودي مشوبًا بالوساوس والأوهام التي كانت تهيمن على أولئك البدو البدائيين، ولم يكن في أول مراحله غير أمشاج٣٥ من الأساطير والوصايا؛ أي التابوات المؤسَّسة على المذهب الحيوي والسحر العاطفي؛ ولهذا كان يتضمن أوامر ونواهي تغمض حكمتها على القارئ ما لم يكن على بصرٍ بما كان للإيمان بالسحر من دخلٍ في تحبير هذه الأقوال:

«لا تزرع حقلك صنفين لئلا يتقدس الملء الزرع الذي تزرع ومحصول الحقل. لا تحرث على ثور وحمار معًا … لا تلبس ثوبًا مختلطًا صوفًا وكتانًا معًا» (تثنية ٢٢: ٩–١١).

ولهذا جرَت جمهرة القراء على أن تُغضي عنها وتُجاوزها إلى ما يليها.

انظر — مثلًا — إلى ما يتصل بالإحصاء الذي أجراه داود:

«وعاد فحمي غضب الرب على إسرائيل فأهاج عليهم داود قائلًا: امضِ وأَحْصِ إسرائيل ويهوذا … فكان إسرائيل ثمانمائة ألف رجل ذي بأس مستلٍّ السيف، ورجال يهوذا خمسمائة ألف رجل٣٦ وضرب داود قلبه بعدما عدَّ الشعب، فقال داود للرب: لقد أخطأت جدًّا في ما فعلت. والآن يا رب أزِل إثم عبدك لأني انحمقت جدًّا … فجعل الرب وبأً في إسرائيل من الصباح إلى الميعاد فمات من الشعب مِن دان إلى بئر سبعٍ سبعون ألف رجل» (٢ صموئيل ٢٤: ١–١٥).
  • (١)

    فلمَ احتاج الإحصاء إلى «إهاجة» داود؟

  • (٢)

    ولماذا استحمق داود نفسه بعدما عد الشعب؟ ولماذا عرض له أنه أغضب الرب (أي الكهنة)؟

  • (٣)
    ولماذا استبدَّ به الفزع حتى لدم٣٧ صدره؟
  • (٤)

    وما هو هذا الإثم الذي سأل الرب أن يزيله، والذي وجب أن تكون تحلَّته ٧٠٠٠٠ رجل؟

أَلَا إنها لأمورٌ يعجز العقل المنطقي المتحضر عن استِكْنَاه أسبابها ويُعييه الاهتداء إلى سرِّها؛ لأن مفتاحها إنما هو فيما يزعمونه من التفاعلات السحرية العاطفية كما سنرى من بعدُ.

هذا وفي مناسك العبريين، غير ما تقدَّم، أمور كثيرة يعيا بها الفهم ويكلُّ عنها النظر إلا أن يهتدي إلى جذورها في ألفاف٣٨ الأساطير، ومن ذلك اتخاذ الطلاسم والعوذات استجلابًا لليُمن، وإناطة التمائم تحرزًا من قوى الشر، والابتهال والصلاة والجثو على الركبتين والصيام عن تناول بعض الأطعمة … إلخ إلخ.

(٨) التابو وليد الإيمان بالسحر

تكشف لنا أساطير٣٩ العهد القديم «وأقاصيصه»٤٠ عن كثير من معتقدات الإسرائيليين الغابرين، ومنها نتبيَّن فرْط تخبُّط أولئك القوم في دياجير الجهالة؛ ولنضرب لذلك مثلًا قصة يونان٤١ وهو الذي يعرفه العرب باسم يونس:
«وصار قول الرب إلى يونان بن أمتاي قائلًا: قم اذهب إلى نينوى٤٢ المدينة العظيمة ونادِ عليها؛ لأنه قد صعد شرُّهم أمامي. فقام يونان ليهرب إلى ترشيش٤٣ من وجه الرب، فنزل إلى يافا، ووجد سفينة ذاهبة إلى ترشيش فدفع أجرتها ونزل فيها ليذهب معهم إلى ترشيش من وجه الرب٤٤ فأرسل الرب ريحًا شديدة إلى البحر فحدث نوء٤٥ عظيم في البحر حتى كادت السفينة تنكسر. فخاف الملاحون وصرخوا كل واحد إلى إلهه … وقال بعضهم لبعض: هلمَّ نُلقي قُرعًا لنعرف بسبب من هذه البلية. فألقَوا قُرعًا فوقعت القُرعة على يونان.
… فقالوا له: ماذا نصنع بك ليسكن البحر عنا؟ لأن البحر كان يزداد اضطرابًا. فقال لهم: خذوني واطرحوني في البحر فيسكن البحر عنكم؛ لأنني عالم أنه بسببي هذا النَّوء العظيم عليكم.٤٦
… ثم أخذوا يونان وطرحوه في البحر فوقف البحر عن هيجانه، فخاف الرجال من الرب خوفًا عظيمًا وذبحوا ذبيحة للرب ونذروا نذورًا. وأما الرب فأعد حوتًا٤٧ عظيمًا ليبتلع يونان، فكان يونان في جوف الحوت ثلاثة أيام وثلاث ليال» (يونان ١: ١–١٧).
هذا، وقد سجَّل «العهد» في طياته غيرَ قليل من المعتقدات المؤسَّسة على المذهب الحيوي والسحر العاطفي، ارتضاها أحبار بني إسرائيل وأدمجوها في أسفارهم المقدَّسة:
  • (١)
    فالابن يرث من أبيه آثامه كما يرث منه قسمات وجهه؛ ومن ثَمَّ كان الابن يؤخذ بجريرة أبيه.٤٨
  • (٢)
    ومن الميسور أن تُنقل الآثام كما تُنقل الأثقال من كاهل إلى كاهل؛ ومن هنا نشأ منسك نقل الذنوب من بني الإنسان إلى تيسٍ يطلقه الكاهن في القفر.٤٩

    «ويضع هارون يديه على رأس التيس الحي ويقر عليه بكل ذنوب بني إسرائيل وكل سيئاتهم مع كل خطاياهم ويجعلها على رأس التيس ويرسله بيد من يلاقيه إلى البرِّية؛ ليحمل التيس عليه كل ذنوبهم إلى أرضٍ مقفرة فيطلق التيس في البرية» (لاويون ١٦: ٢١-٢٢).

  • (٣)
    قد يولد الطفل وبجسده علامة شبيهة بشيء وقع عليه بصرُ الأم في أثناء حملها به، وفي استطاعة الحامل أن تُكسِب الجنين الذي في أحشائها شبه شيءٍ ما وذلك بأن ترنو٥٠ إليه طويلًا.
    ويمكن إحداث هذه الظاهرة في الحيوانات أيضًا. ومن ذلك أن يعقوب عندما حان له أن يفصل٥١ عن بيت خاله وحَمِيه لابان سأله أن يوفِّيه أجر خدمته إياه، وعرض عليه أن يكون جُعله ما يولَد من الغنم وبه رقشة٥٢ أو تفويف.٥٣
    «فأخذ يعقوب لنفسه قضبانًا خضراء من لبنى٥٤ ولوز ودُلْب،٥٥ وقشر فيها خطوطًا بيضاء كاشطًا عن البياض الذي على القضبان. وأوقف القضبان التي قشرها في الأجران في مساقي الماء حيث كانت الغنم تجيء لتشرب. فتوحمت٥٦ الغنم عند القضبان، وولدت الغنم مخططاتٍ ورُقطًا٥٧ وبُلْقا»٥٨ (تكوين ٣٠: ٣٧–٣٩).
  • (٤)
    إذا أُغليَ اللبن أُصيبت البقرة التي أدرَّته بجفاف ضرعها، فثمَّ صلة بين أنثى الحيوان ولبنها تظل قائمةً بعد أن تُدرَّه.٥٩

    ولهذا نجد أخرى الوصايا الموسوية العشر (في صيغتها القديمة) تنهى عن الجمع بين اللحم واللبن على مائدة واحدة:

    «لا تطبخ جديًا بلبن أمه» (خروج ٣٤: ٣٦).

    ويحافظ المسيحيون المتزمِّتون على هذه الوصية اللهمة فيطهون اللحم بالزيت لا بالزبد.

  • (٥)

    ومن الميسور إنجاز عمل مرغوب فيه بصنع ما يحاكيه؛ فيسدد المرء خنجرًا أو شظبة حادة من العظم نحو العدوِّ مع صبِّ اللعنة عليه في أثناء ذلك، ويطلق ألوانًا من الطيب نحو الحبيب الذي تهفو إليه النفس وتودُّ اجتذابه، مع مناغاته خلال ذلك بألفاظ التحبب والتدليل، ويؤدي بفمه حركات امتصاص لاستخراج السموم من أجسام الأصدقاء ولإبرائهم من الأمراض.

  • (٦)

    ويواري المرء منهم قلامة ظفره وقصاصة شعره وما إلى ذلك مكانًا خفيًّا؛ حتى لا تُحرق أو تُسحق أو تُمزق فيلحقه ما لحق ذلك «الأثر».

  • (٧)
    وينطوي تمثال المرء على شطرٍ من روحه؛ فمَن لقيَ بين يديه تمثالًا تسنَّى له التوسل به إلى إيذاء النموذج الذي نحت التمثال على قوامه أو صيغ على غِرَاره،٦٠ ومن ثَمَّ جاءت الوصية الثانية تنهى عن صنع التماثيل، ولم تكتفِ بنصٍّ واحد جليٍّ قاطع، بل كررت النهي في ألفاظٍ منتقاة، وفصلت القول في بيانٍ جامعٍ مانع:

    «لا تصنع لك تمثالًا منحوتًا ولا صورة ما مما في السماء من فوق وما في الأرض من تحت وما في الماء من تحت الأرض» … (خروج ٢٠: ٤).

    وكان العبرانيون في وقتٍ ما يتحامَون التلفظ بكلمة «تمثال»؛ إذ غدَت التماثيل عند أولئك الجهلة الموسوسين٦١ «تابو»؛ وذلك من خشيتهم أن تنشأ صلة عاطفية بين التماثيل والأشياء التي هي صورة لها.٦٢

    وكان كليمنس الإسكندري يرى في تطلُّع المرأة إلى خيالها في المرآة انتهاكًا للوصية الثانية؛ إذ إنها بعملها هذا تصنع لنفسها تمثالًا.

    ويَهِمُ بعض الناس أن من يحم مرآة يتبدد جدُّه وسعده كما يتبدد شبهه مع كسارها المتناثر؛ وإلى هذا الاعتقاد ترجع عادة حجب المرايا أو إدارتها إلى الخلف عندما يموت أحد سكان البيت حتى لا يختطف شبح الميت، وهو يجوس خلال الدار أو حواليها، الروح التي تبرز من أحد أهل البيت في المرآة.

  • (٨)
    وكذلك يكون اسم الشخص جزءًا من روحه، والمرء لا يُحرز روحه قبل أن يحرز اسمه٦٣ فعلى المرء أن يُخفي اسمه مخشاة أن يصاب عن طريقه بما يُلقي به إلى التهلكة وأن يحمله الاسم المعلن على المعاطب وينغص عليه عيشه.٦٤ وفي ميسور المرء إذا عثر به الجد أن يغيِّر حظه بتغيير اسمه. ويمسك اليهودي عن إطلاق أسماء من ماتوا من أطفاله على من يولَدون له من بعدُ؛ إذ إن عزرائيل متى جهِل اسم طفل تعذَّر عليه أن يقبض روحه. وما فتئ بعض اليهود إلى اليوم يطلقون على مرضاهم أسماء جديدة حتى يخطئهم ملك الموت، وتراهم إذا ذُكر لهم اسم أحد الموتى يستعيذون من روحه بقولهم: «أفاشولم»؛ أي فلترقد روحه بسلام.
    وهذا التابو هو الذي يمنع اليهود من ذكر الاسم السرِّي لإلههم٦٥ بزعم أنهم بذلك يدرءون عن العالم وقوع كارثة تطيح به. وعندهم أن ذلك الإله قد خلق العالم بأن جعل فمه ينطلق باسمه فإذا العالم قد وُجد بعد أن لم يكن. ويعتقد المسيحيون أن العالم قد خُلق بما لبعض الكلمات من قوة سحرية:

    «في البدء كان الكلمة، والكلمة كان عند الله، وكان الكلمة الله» (يوحنا ١: ١).

    ويشتمل الكتاب المقدَّس على أسماء ذات قوة سحرية، فمَن عرف خواص تركيب الحروف استطاع تسخيرها في الإتيان بالعجائب والتسلط على قوى الشر غير المرئية. وقد أصبح العرافون والكهنة والسحرة، لمعرفتهم التركيب السرِّي للأسماء الإلهية، على صلة بالسماء؛ تسنَّى لهم ربط القوى السماوية بما يقع لبني الإنسان من أحداث.

    وفي الكتاب المقدَّس شواهد كثيرة على ما لاسم الله من قوة سحرية:

    «فيجعلون اسمي على بني إسرائيل وأنا أباركهم.»٦٦
    ومن المتواتر عند اليهود أنه حدث في القرون الوسطى أن بدا لحاخام من القبليين sefer yezirah وهم فرقة صوفية النزعة، أن يرفع المظالم عن بني جنسه ويقتص لهم مما أنزله بهم أعداؤهم، فخلق من الطين «جولم» golem وهو صنم ضخم الجرم موثق٦٧ التجاليد٦٨ غير أنه لا قِبل له بالكلام، ونقش على جبهته اسم الله، فدبَّت فيه الحياة ونشط يدمِّر ما أمامه ويجتاح ما في طريقه، فنظر الحاخام من ذلك وبدر إلى محو الاسم من فوق جبهة الصنم فإذا الصنم قد انهار ترابًا.
    ولأسماء الملائكة قوة سحرية؛ جاء في المعلمة (أي دائرة المعارف) اليهودية أن هانيل عم أرميا استحضر الملائكة عندما حاصر بختنصَّر بيت المقدس، واستعداها على البابليين فمدت له يد المعونة وأوقعت في قلوبهم الرعب فولَّوا فرارًا، كما أنه استخدم الاسم الذي لا يُمْحى ورفع بذلك بيت المقدس في أجواز٦٩ الفضاء ليجعلها بمنجاةٍ من أذى الأعداء. بَيْدَ أن يهوه كان قد اقتضت مشيئته أن يدَع المدينة تسقط في أيديهم؛ ولهذا أعادها أدراجها وبدَّل الملائكة فاستعصى على هانيل إحضارهم إليه مرة أخرى.
    وتُستخدم أسماء بعض شخوص الكتاب المقدَّس في الوصول إلى نتائج سحرية: دانيال للسلامة من الحيوانات الضارية، وموسى لاتقاء النيران٧٠ ويوسف لدرء الاحتلام وللعصمة من الغواية … وهَلُمَّ جرًّا.

    وثَمَّ آيات تُتلى لأغراض خاصة؛ فهم يَتْلُون لتلطيف أوجاع الولادة:

    «وافتقد الرب سارة كما قال، وفعل الرب لسارة كما تكلم، فحبلت وولدت لإبراهيم ابنًا في شيخوخته في الوقت الذي تكلم الله عنه» (تكوين ٢١: ١-٢).

    ويَتْلُون لاتقاء شِرَّة الكلب العقور:

    «ولكن جميع بني إسرائيل لا يَسْتَنُّ٧١ كلب لسانه إليهم؛ لا إلى الناس ولا إلى البهائم؛ لكي تعلموا أن الرب يُميز بين المصريين٧٢ وإسرائيل» (خروج ١١: ٧).
  • (٩)
    هذا وقد يمسُّ المرء غيره بخطرٍ مبهَم غامض دون أن يتوسَّل إلى ذلك بتمثاله أو باسمه أو بشيء من مخلفاته؛ وذلك بتشهِّي إحراز شيء من ممتلكاته أو من الاتصاف بشيء مما يتحلى به من المزايا؛ فإن الحسد ينفي عن المحسود ما يكتنفه من خيرات فلا يلبث أن ينضب ماله وتَنْفُق ماشيته وكأنما غصبه حاسده ما كان في حوزته. وكم من رجلٍ حسده حاسد فخرع٧٣ بدنه و«ربطت» أعضاؤه التناسلية فإذا هو مُخْرَس إزاء نداء الجنس لا قِبَل له بإشباع رغبةٍ أو خليلة. وموجز القول أن الحسد لا يعدو أن يكون ضربًا من السحر آلته العين الخبيثة.
    ولا ضير في أن يحسد العبري امرءًا من «الأمميين»؛ فقد أباح يهوه لشعبه المختار أرواح أهل الأمم الأخرى، وجعل أموالهم غنيمة للإسرائيليين في الحرب والسلم على السواء.٧٤

    وأجاز للإسرائيلي أن يُقرضهم المال بالربا الفاحش:

    «للأجنبي تُقرض بربًا ولكن لأخيك لا تقرض بربًا» (تثنية ٢٣: ٢٠).

    وأن يطعمهم جيف الحيوانات النافقة:

    «لا تأكلوا جثةً ما. تعطيها للغريب الذي في أبوابك فيأكلها أو يبيعها لأجنبي» (تثنية ١٤: ٢١).

    أما في داخل نطاق بني إسرائيل فقد حُرِّمت هذه الموبِقات٧٥ تحريمًا قاطعًا، وحُظر على اليهودي أن يحسد قريبه؛ أي ابن قبيلته، وأخاه في العقيدة الدينية؛ لأن فشوَّ هذه الآفة في أسباط٧٦ اليهود يعرِّضها لخطرٍ هو خفيٌّ ولكنه مقيم يرفرف على أعضائها جميعًا؛ ولهذا جعل اشتهاء ممتلكات هؤلاء الأقرباء انتهاكًا لتابو، فمن فعل ذلك أوشك أن يُلحق الأذى بجماعته؛ ومن ثَمَّ حُقَّ لها أن توقِع به أوبل عقاب:
    «ويل للمفتكرين بالبُطْل٧٧ والصانعين الشرَّ على مضاجعهم. في نور الصباح يفعلونه لأنه في قدرة يدهم؛ فإنهم يشتهون الحقول ويغتصبونها والبيوت ويأخذونها ويظلمون الرجل وبيته والإنسان وميراثه؛ لذلك هكذا قال الرب: ها أنا ذا أفتكر على هذه العشيرة بشرٍّ لا تُزيلون منه أعناقكم ولا تسلكون بالتشامخ لأنه زمان رديء» (ميخا ٢: ١–٣).

    وقد أبانت الوصية العاشرة تفصيلات الاشتهاء فيما يأتي:

    «لا تشتهِ بيت قريبك. لا تشتهِ امرأة قريبك ولا عبده ولا أمَتَه ولا ثوره ولا حماره ولا شيئًا مما لقريبك»٧٨ (خروج ٢٠: ١٧).
    وكانت هناك ألفاظ خاصة يحرص اليهود على التفوُّه بها وحركات معلومة يلوِّحون بها استعاذةً لأنفسهم ولأقربائهم من شر الحاسدين وتحرُّزًا من كيد الأرواح الشريرة التي توشك أن تدهمهم بما يورثهم وهن الجسم وضعف العقل ويُفقدهم الجمال وينبو بهم عن التوفيق في أعمالهم، فكانوا يدرءون عن أطفالهم شر الحسد بأن يضعوا في جيوبهم كسرةً من الفطير غير الخمير وشيئًا يسيرًا من الملح. وكانوا إذا طاب لأحدهم أن يعبِّر عن إعجابهم بامرئ قدَّم لذلك بكلمة تُبطِل أثر الحسد، فيقول مثلًا: «كننهور» kenanhore يا له من طفل جميل موفور العافية!٧٩ وإن هذا ليذكِّرنا بحادثة وقعت ذات مرة في إحدى المحاكم الأمريكية؛ إذ سأل القاضي شاهدًا يهوديًّا عن عمره فلم يُحِرْ جوابًا، ونبَّه أحدهم القاضي إلى أن هنالك تابو يحرِّم على اليهودي إحصاء ما عنده من أناس أو ماشية أو دواجن أو غيرها،٨٠ ويحظر عليه الإجابة عن الأسئلة التي تتصل بذلك ما لم يكن السؤال مسبوقًا بكلمة مأثورة معيَّنة. فأعاد القاضي السؤال مسبوقًا بتلك الكلمة فقال أمبشرين umbeshrien كم أتى لك من العمر؟ فباح اليهودي بسنِّه.
  • (١٠)
    إذا سرق امرؤ أحد مُوطِنيه٨١ ولم يُمْسَك بجريرته، وصبَّ المسروق — بنفسه أو بوساطة كاهنٍ — لعنته على السارق وهو لا يعرفه، حلَّت اللعنة به ونالت منه. وقد نجم عن ذلك أنه إذا سرق امرؤ شيئًا ثم عرض له عارضٌ من مرضٍ توهَّم أن ذلك ألمَّ به من جرَّاء إصابته، فلا يملك إلا الإقرار بجُرمه وردَّ المتاع المسروق إلى صاحبه أو تعويضه منه حتى لا تظلَّ اللعنة آخذةً بمخنقه؛٨٢ ومن هنا جاءت الوصية الثامنة تحرِّم السرقة.
  • (١١)

    وعندهم أن دم الإنسان أو الحيوان هو حياته، أو — على الأقل — أن روحه تكمن في دمه؛ ومن هنا نشأ تحريم أكل الدم عند اليهود.

«لكن احترز ألَّا تأكل الدم؛ لأن الدم هو النفس، فلا تأكل النفس مع اللحم»٨٣ (تثنية ١٢: ٢٣).

لقد اختص يهوه نفسَه بالدم كله فهو على الأنام حرام:

«فتذبح الكبش وتأخذ دمه وترشه على المذبح من كل ناحية» (خروج ٢٩: ١٦).

«ويُذبح العجل أمام الرب ويقرِّب بنو هارون الكهنة الدم ويرشون الدم مستديرًا على المذبح لدى باب خيمة الاجتماع» (لاويون ١: ٥).

«فذبحه وأخذ موسى الدم وجعل على قرون المذبح مستديرًا بإصبعه، وطهر المذبح ثم صب الدم إلى أسفل المذبح وقدسه تكفيرًا عنه» (لاويون ٨: ١٥).

أما نصيب الإنسان من الذبائح فهو اللحم:

«وقال شاول تفرَّقوا بين الشعب وقولوا لهم أن يقدموا إلى كل واحد ثوره وكل واحد شاته، واذبحوا ها هنا وكلوا ولا تخطئوا إلى الرب بأكلكم مع الدم» (١ صموئيل ١٤: ٣٤).

واليهود المتزمِّتون٨٤ لا يمتنعون من أكل الدم الخالص٨٥ فحسب، بل إنهم يتورعون كذلك عن أكل اللحم ما لم يُستصفَ تمامًا من الدم، وذلك بنقعه في الماء وتمليحه ثم تجفيفه ونزع الأوعية الدموية منه مع تلاوة دعاء خاص عند ذبح الحيوان تكفيرًا عن سفك دمه.

وإذا سفك امرؤ دم آخر خرجت روح القتيل من جثمانه مع الدم ولم تنفكَّ تجأر بالشكوى:

«صوت دم أخيك صارخ إليَّ من الأرض» (تكوين ٤: ١٠).

وكان العرب يزعمون أن القتيل المطلول الدم؛ أي الذي لم يُقتصَّ له، يظهر عند قبره طائرٌ ليليٌّ صغير يقال له: الهامة. وقد يُسمى الصدى، ولا ينفك يصرخ قائلًا: اسقوني. حتى يؤخذ بثأره. ومن ذلك قول ذي الإصبع العدواني:

يا عمرُو إلا تدَعْ شَتْمِي ومَنْقَصَتي
أَضْرِبْك حيث تقول الهامَةُ اسقوني
ولا تزال بالقاتل حتى تواريه في رَمْسِه.٨٦

ومن هنا نشأ تحريم سفك الدم ووجوب تطهُّر الجنود بعد القتال من إهراق دم العدو ومن لمسه؛ حتى لا ينقلوا ذلك الدم إلى عشيرتهم فتنتقل معه أرواح القتلى من الأعداء فيتاح لها الاقتصاص من قتلة أصحابها؛ ومصداق ذلك قول موسى لجنوده وقد عادوا بعدما أعملوا السيف في رقاب أهل مدين:

«وأما أنتم فانزلوا خارج المحلَّة سبعة أيام، وتطهَّروا كلُّ مَن قتل نفسًا، وكلُّ مَن مسَّ قتيلًا في اليوم الثالث، وفي السابع أنتم وسبيكم وكلُّ متاعٍ من جلد، وكلُّ مصنوع من شعرِ معِز، وكلُّ متاعٍ من خشبٍ تطهِّرونه» (عدد ٣١: ١٩-٢٠).

وهم يستشعرون التنجُّس من سيلان الإفرازات المنوية عند مباشرة القربان٨٧ كما يستشعرون التنجس من سيل الدم عند القتل؛ ومن ثَمَّ وجب التطهر من هذا كما وجب التطهر من ذاك:

«إذا حدث من رجل اضطجاع زرع يرحض كل جسده بماء، ويكون نجسًا إلى المساء. وكلُّ ثوب وكلُّ جلد يكون عليه اضطجاع زرع يُغسل بماء، ويكون نجسًا إلى المساء» (لاويون ١٥: ١٦-١٧).

وقد فرض عليهم أن يتطهروا بعد الاحتلام أيضًا:

«إذا خرجت في جيش على أعدائك فاحترِزْ من كل شيء رديء. إن كان فيك رجل غير طاهر من عارضِ الليل يخرج إلى خارج المحلة، لا يدخل إلى داخل المحلة. ونحو إقبال المساء يغتسل بماء، وعند غروب الشمس يدخل إلى داخل المحلة» (تثنية ٢٣: ٩–١١).

وعندهم أنه إذا باضع٨٨ الرجل زوجته في أثناء نشوب الحرب زايلته المقدرة على أن يصرع عدوه، فإذا أصيب هو بجرح أودى الجرح بحياته؛ ولهذا أبى أوريا الحثي أن يمتثل لما رسمه٨٩ له الملك داود من الرجوع إلى بيته ليغشى امرأته «بتشبُّع»:
«فقال داود لأوريا: أما جئت من السفر، فلماذا لم تنزل إلى بيتك؟ فقال أوريا لداود إن التابوت وإسرائيل ويهوذا ساكنون في الخيام وسيدي يوآب٩٠ وعبيد سيدي نازلون على وجه الصحراء، وأنا آتي إلى بيتي لآكل وأشرب وأضطجع مع امرأتي»٩١ (٢ صموئيل ١١: ١٠-١١).

وثم صلة عاطفية بين الزوجة وزوجها كتلك التي بين البقرة وما تُدرُّه من اللبن؛ فإذا أقدمت المرأة على الزنا ركب ذلك زوجها بالأذى؛ ولهذا أصبح الزنا «تابو» سجَّلته الوصية السابعة في قولها: «لا تَزْنِ» (خروج ٢٠: ١٤).

هذه الوصية لم تصدر عن إحساسٍ خلقي ولا هي تمُتُّ إلى القيم الخلقية المعروفة في هذا العصر؛ فإن قواعد الأخلاق ethics لم تكن قد ارتقت في الزمن الذي كُتبت فيه الوصايا العشر إلى مستوًى يُعَدُّ فيه الزنا عملًا ينطوي على سوء الخلق، وإنما كان النهي عن الزنا مجرد وصية تسجل تابو. وقد يكفي للدلالة على ذلك أن الكتاب المقدَّس ردد كلمة «الزنا» ومشتقاتها ما يُرْبِي على خمسمائة مرة على حين أن كلمة «الخلق» moral لم يرِد لها ذِكرٌ فيه البتَّة.

(٩) الوصايا العشر

ينوِّه الكهنة بالوصايا العشر ويحفُّونها بهالةٍ من القدسية زاعمين أنها أول شريعة أُخرجت للناس وأنا أُسُّ الفضائل، وهو زعمٌ لا ينهض على أساسٍ من العلم ولا يدعمه سندٌ من التاريخ؛ فقد سبق المصريون العبريين في سَنِّ التشريعات ورعاية الآداب، وكذلك سبقتهم شعوبٌ قديمة أخرى.

وقد أسفر التحليل العلمي لهذه الوصايا عن:
  • (١)

    أنها خاصة بمن يسمُّونهم شعب الله المختار وحدهم، وهذا واضح من مقدمتها.

    «أنا الرب إلهك الذي أخرجك من أرض مصر من بيت العبودية» (خروج ٢٠: ٢).

  • (٢)

    أنها تفتقر إلى الوضوح والتحديد.

    فالوصية السادسة — مثلًا — «لا تقتل» لا تُبيِّن لنا هل هي تُحرِّم قتل الإنسان وحده أو قتل الحيوان أيضًا؟ وهل هذا التحريم يشمل القتل دفاعًا عن النفس من شِرَّة إنسان أو ضراوة حيوان؟ وهل هي تحرِّم قتل الحيوان للاغتذاء بلحمه؟ وهل هي تحرِّم على الجلَّاد إنفاذ حكم القتل في المحكوم عليهم به؟

    والوصية الثامنة «لا تسرق» ليس من الواضح هل هي خاصة بسرقة الممتلكات المادية وحدها أو هي تنطبق كذلك على من يسرق من أحد أصدقائه خطيبته، وعلى من يستولي على دراجة غيره ليتنزه بها ساعة ثم يعيدها مكانها؟ وهل هي تنطبق على تزوير الصكوك وتزييف النقود، وهما أمران لم يكن للناس بهما عهد في العصر الجاهلي إبان ظهور التوراة؟

  • (٣)

    إنها تناقض أمورًا أخرى أوصى بها «العهد القديم».

    فمن ذلك أنها تنهى عن القتل على حين أن موسى أمر بالقتل الجماعي دون رحمة وبلا تمييز بين الرجال والنساء والأطفال؛ فقد حدث أنه أرسل جيشه لإبادة شعب مدين، فأعمل الجيش سيوفه في رقاب الرجال ثم أشعل النيران في مساكنهم فذهبت ربوعهم وقُراهم طُعمةً للحريق، وأقفل الجيش راجعًا يدقُّ طبول النصر معتزًّا بما جلب من السبايا وما غنم من الماشية وما نهب من المتاع، وعلل قُوَّاده أنفسهم بما سيلقاهم به موسى من الحفاوة والبِشْر، فإذا بكليم الله قد تمعَّر وجهه وصبَّ عليهم جامَ٩٢ غضبِهِ مُعرِبًا عن فرط سخطه لأنهم استحيوا النساء والأطفال، وما كان ينبغي لهم، وأمرهم بأن يبادروا فيستأصلوا شأفة الأسرى جميعًا لا يستبقون منهم إلا العذارى:

    «فالآن اقتلوا كل ذَكر من الأطفال، وكل امرأة عرفت رجلًا بمضاجعة ذَكر اقتلوها» (عدد ٣١: ١٧).

    ومن ذلك أيضًا أنها تنهى عن السرقة على حين أن موسى حرض بني إسرائيل على أن يسرقوا المصريين قبل أن يبرحوا بلادهم:

    «فيكون حينما تمضون أنكم لا تمضون فارغين، بل تطلب كلُّ امرأة من جارتها ومن نزيلة بيتها أمتعة فضة وأمتعة ذهب وثيابًا وتضعونها على بنيكم وبناتكم فتسلبون المصريين» (خروج ٤٣: ٢١-٢٢).

  • (٤)
    ولم يكن المقصود بها هو الحث على الفضيلة والنهي عن الرذيلة على حسب المعنى المفهوم في هذه الأيام، بل كان للتحذير من بعض أمور يُعتقد أنها تولِّد أخطارًا جسيمة وتُعقِب نتائج وخيمة لا يقتصر أذاها على الذين ظلموا منهم خاصة بل يعم الجماعة كلها إذ هي متضامنة في السراء والضراء.٩٣
لهذا جاءت أغلب الوصايا العشر في صيغة النفي؛ فهي لا تقول: كن مسالمًا، كن نزيهًا، كن عفيفًا، بل تقول: لا تقتل، لا تسرق، لا تزْنِ، لا تشهد على قريبك شهادة زور.٩٤

ويتضح مما تقدم أن هذه الوصايا بُنيت على أوهام العبريين القدماء ووساوسهم المؤسَّسة على المذهب الحيوي والسحر العاطفي وإن غايتها القصوى هي توكيد سريان بعض التابوات التي فُرضت عليهم منذ أقدم عصور جاهليتهم وتجنيبهم عُقبى اللعنات الفتاكة التي هي قمينة أن تعصف بهم إذا انتُهكت تلك التابوات.

(١٠) جهالة العبريين

وهذا الذي أثبتناه فيما يتصل بالوصايا العشر يصدُق كذلك على «العهد القديم» كله؛ فهو سجلٌّ لإيمان العبريين بالسحر يُبيِن عن قصور معارفهم، لا فيما استُحدِث بعدهم من المعلومات فحسب (كدوران الأرض، ونظام كوبرنكس، وقوانين كبلر، وجاذبية الثقل، وعدم قابلية المادة لأن تُستحدَث وأن تفنى) بل كذلك في الأمور التي كان يعرفها معاصروهم وأسلاف معاصريهم من الشعوب العريقة في الحضارة والمدنية؛ فقد كان الصينيون — مثلًا — يفقهون الشيء الكثير من سَبْح الأجرام السماوية في مسالكها، وكانوا يحسبون آجال الكسوف والخسوف، حتى لقد حاكموا في سنة ٢١٦٩ق.م عالِمَين فلكيَّين يُدْعيان «هو» و«هي»؛ لأنهما غفلا عن تنبيه القوم مقدَّمًا إلى كسوفٍ للشمس كان وشيك الوقوع.

لم يكن العبريون في زمن «العهد القديم» إلا ألفافًا من أشباه الإنسان؛ لا يُحسِنون غير السَّلْب والنهب. وقد لبثوا إلى نهاية دويلتيهم الهزيلتين وهدم بيت المقدس سنة ٧٠م مرتطمين في حمأة الجهالة. ومن اليسير علينا أن نستخلص من العهد القديم بيانًا بطائفة من المعلومات لم ترْقَ إلى معرفتها أذهانهم، فكان جهلهم بها مبعث أخطاءٍ جِسام تفشَّت بذلك الكتاب. ويمكننا القول بوجه عام إن أولئك العبريين لم يكونوا قادرين على تصوُّر الأبعاد الشاسعة سواء ما يتصل بالزمان والمكان. لقد كانوا على غير بصرٍ بأن الكائنات الحية تعمر الأرض منذ مئات الملايين من السنين؛ ولهذا زعموا أن الكون خُلِق سنة ٤٠٠٤ق.م، ولم يدُرْ في أَخلادهم أن النجم المسمَّى بالشِّعْرَى اليمانية Sirus يكبُر عن شمسنا في الجِرم ٢٦٨٨ ضِعفًا وأن النجم القطبي الذي يهتدي به الملَّاحون والسَّارُون في الصحراء يبعُد عنا ٢٩٢٠٠٠٠٠٠٠٠٠ ميل وأن الضوء النافذ الذي يتأدَّى إلينا من بعض النجوم بسرعة ٨٥٠٠٠ ميل في الثانية يقطع ما بيننا وبينها في ٥٠٠٠٠٠٠ سنة؛ فالحياة في وهمهم غير موغلة في القِدم، والأرض في ظنِّهم تشمل الشرق الأوسط وما يصاقبه٩٥ من الأصقاع ليس غير، والكون عندهم يتألف من شيئين متقابلين متكافئين هما السموات والأرض:

«في البدء خلق الله السموات والأرض» (تكوين ١: ١).

وهم يرون الشُّقَّة بينهما غير شاسعة، أما ما يسمونه «الجلد» ويسميه العرب «الرقيع»؛ أي قبة السماء، فهو في حسبانهم جسمٌ صلبٌ أشبه شيء بلوحٍ من زجاج يعلو علينا مئات من الأمتار هو مرفوعٌ على عُمُد:

«أُسُس السماء ارتعدت وارتجفت لأنه غضب» (٢ صموئيل ٢٢: ٨).

«أعمدة السماء ترتعد وترتاع من زجره» (أيوب ٢٦: ١١).

وهذا الجسم الصلب مرصع من باطنه بأجرام سماوية مضيئة على النحو الذي نرى به المصابيح والثريات في السقوف والجدران.

وبما أن الشمس والقمر في حسابهم لا يزيدان في الحجم كثيرًا على المقدار الذي يبدوان به؛ فقد كان من الهيِّن اليسير على نبيٍّ مثل يشوع بن نون أن يعبث بهما:

«حينئذٍ كلم يشوع الرب يوم أسلم الأموريين أمام بني إسرائيل وقال أمام عيون إسرائيل: يا شمس دومي على جبعون ويا قمر على وادي أيلون. فدامت الشمس ووقف القمر حتى انتقم الشعب من أعدائه. أليس هذا مكتوبًا في سِفر ياشر؟٩٦ فوقفت الشمس في كبد السماء ولم تعجل للغروب نحو يوم كامل»٩٧ (يشوع ١٠: ١٢–١٤).
لقد كان مؤلِّف هذا السِّفر جاهلًا بأصول الفلك كما كان جاهلًا بمشاعر الرحمة؛ كان يجهل أن الأرض هي التي تدور حول الشمس، وأن ما يبدو وقوفًا للشمس والقمر لو صح أنه حدث ما كان إلا وقوفًا للأرض عن الدوران حول محورها، وهو أمرٌ لو تحقَّقت لأعقبتَ فُجَاءتَه حرارةٌ صاعقة، وهكذا يستهان بإفساد نواميس الكون كيما يتسنَّى لقبيلة من الهمج أن تنتصر على قبيلة أخرى في ذلك اليوم نفسه بدلًا من إرجاء الانتصار إلى اليوم التالي،٩٨ ولم يكن العبث بنواميس الكون يقف في مخيلة هؤلاء القوم عند حد؛ فقد طالعونا بمعجزة أخرى أعقبت معجزة يشوع بثمانية قرون وبزَّتها في روعتها؛ فقد ابتُليَ حزقيا بن آحاز ملك يهوذا بالقروح فجأر إلى إلهه بالدعاء، فاستجاب له يهوه. وأراد النبي الذي يعاصره، أشعيا بن آموص، أن يطمئن ذلك الملك بأنه سيبرأ من قروحه فأظهره على ما أوحى إليه.

«قد سمعت صلاتك. قد رأيت دموعك. ها أنا ذا أشفيك. في اليوم الثالث تصعد إلى بيت الرب. وأزيد على أيامك خمس عشرة سنة» (٢ ملوك ٢٠: ٥-٦).

ولم يَقنَع الملك بكلام النبي، وطلب برهانًا على صحة نبوءته، فاجترح النبي معجزته الباهرة، وفيها لم يكتفِ بوقف الأرض عن الدوران بل تمادى فركسها فانقلبت تدور في الاتجاه العكسي.٩٩

كان العبريون يذهبون إلى أن الله يقيم فوق الجلد متواريًا في الظلام:

«حينئذٍ تكلم سليمان. قال الرب إنه يسكن في الضباب»١٠٠ (١ ملوك ٨: ١٢).

«وجعل الظُّلمة ستره حوله، مظلته ضباب المياه وظلام الغمام» (مزمور ١٨: ١١).

وأنه كان ينزل بين الحين والحين من فوق الجلد إلى الأرض لبعض شأنه ثم يعود أدراجه:

«فنزل الرب لينظر المدينة والبرج اللذين كان بنو آدم يبنونها» (تكوين ١١: ٥).

وأنه كان يقيم معه فوق الجلد أبناؤه، أولئك الذين هبطوا الأرض فراقتهم بنات الناس وخلبن ألبابهم فتزوجوا بعضهن ورُزقوا منهن أولادًا يمتازون ببسطة الجسم ووفرة القوة وشدة النهم:

«وبعد ذلك أيضًا إذ دخل بنو الله على بنات الناس وولدن لهم أولادًا. هؤلاء هم الجبابرة الذين منذ الدهر ذوو اسم» (تكوين ٦: ٤).

وأنه كانت تقيم معه الملائكة أيضًا وتنتقل جيئة وذهوبًا بين الأرض والسماء، وذلك ما شاهده يعقوب في رؤيا له:

«وإذا سُلَّمٌ منصوبة على الأرض ورأسها يمسُّ السماء، وهو ذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها، وهو ذا الرب واقف عليها فقال أنا الرب» (تكوين ٢٨: ١٢-١٣).

«فاستيقظ يعقوب من نومه وقال: حقًّا إن الرب في هذا المكان وأنا لم أعلم! وخاف وقال: ما أرهب هذا المكان! ما هذا إلا بيت الله وهذا باب السماء» (تكوين ٢٨: ١٦-١٧).

وأنه كان يقيم معه كذلك بعض المقرَّبين إليه من البشر:

منهم أخنوخ المعروف عند العرب باسم إدريس:

«وسار أخنوخ مع الله ولم يوجد لأن الله أخذه» (تكوين ٥: ٢٤).

ومنهم إيليا التشبي، المعروف باسم إلياس. وقد كان يسير ذات مرة هو وتابعه أليشع:

«وفيما هما يسيران ويتكلمان إذا مركبة من نار، وخيل من نار، ففصلت بينهما. فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء»١٠١ (٢ ملوك ٢: ١١).
وأنَّى لأولئك العبريين الجهلاء أن يعلموا أنه لو صعد امرؤ بجسده في السماء لهرأه البرد فمات خَصَرًا١٠٢ ولمَّا يقطع من الطريق شوطًا طويلًا، وناهيك افتقاره إلى التنفس والاغتذاء.

وفي وهمهم أن الأرض كانت أول أمرها لا شكل لها: «وكانت الأرض خربة» (تكوين ١: ٢).

وصواب الترجمة: وكانت الأرض بلا شكل.

أما كيف يكون جِرمٌ ما بغير شكل فأمرٌ يدِقٌّ على الأفهام. بَيْدَ أن الأرض لم تبقَ طويلًا على هذا اللاشكل؛ فسرعان ما أصبحت ذات تربيع:

«وبعد هذا رأيت أربعة ملائكة واقفين على أربعة زوايا الأرض١٠٣ ممسكين أربع رياح الأرض لكي لا تهبَّ ريح على الأرض ولا على البحر ولا على شجرة ما» (رؤيا يوحنا ٧: ١).

فهي إذن رقعة مفلطحة غير كروية وغير متحركة. وهي أيضًا — كالسماء — مرفوعة على عُمُد:

«لأن للرب أعمدة الأرض وقد وضع عليها المسكونة» (صموئيل ٢: ٨).

«المؤسِّس الأرض على قواعد فلا تتزعزع إلى الدهر والأبد» (مزمور ١٠٤: ٥).

وهي مركز الكون، وكل ما في الكون إنما خُلق من أجل الأرض وسُخِّر لساكنيها؛ فالشمس تُنير لهم نهارًا والقمر يُضيء لهم ليلًا، والنجوم تهدي المُدْلِجين١٠٤ من البدو مُصْحِرين؛١٠٥ والمُقْلِعين١٠٦ من النواتي مبحرين. أما النجوم فقد بلغ من هوان شأنها عند كُتَّاب التوراة أنهم لم يُفرِدوا لذكرها في قصة الخلق غير كلمة واحدة:

«فعمل الله النورين العظيمين؛ النور الأكبر لحكم النهار والنور الأصغر لحكم الليل والنجوم» (تكوين ١: ١٦).

لقد جهل القوم كيف تكونت البحار وكانوا، فيما يبدو، يخالونها أسبق من اليابسة وجودًا. ونحن نعلم الآن أن بخار الماء ظل يكتنف الكرة الأرضية دهرًا طويلًا فلما بردت قشرتها استحال البخار ماء وغشي الماء وجه الأرض. وحدثت بعد ذلك تكرشات في أديم الغبراء فارتفعت أجزاء منه فكانت الجبال وتجمَّع الماء في القيعان١٠٧ بقوة الجاذبية فكانت البحار والمحيطات. ولكن كُتَّاب الوحي الذين دوَّنوا سِفر التكوين كانوا يجهلون كل ما يتصل بجاذبية الثقل، فلم يجدوا بدًّا من الاستظهار بالقوة العظمى لحسر المياه التي تغمر البسيطة وجمعها في القيعان:

«وقال الله: لتجتمع المياه تحت السماء إلى مكان واحد ولتظهر اليابسة. وكان كذلك» (تكوين ١: ٩).

(١١) الأساطير

كان من جرَّاء هذا الجهل المُطبِق أن تقبَّل العبريون الأساطير التي كانت ذائعةً بين الشعوب المجاورة وانتحلوا الكثير منها وبخاصة الأساطير البابلية،١٠٨ فقد كانت قبائل العبريين ضاربة أطنابها١٠٩ على تخوم الكلدان، وكلا الشعبين ساميُّ١١٠ الجنس حيوي (أنيمي) العقيدة يقبض على ناصية١١١ شئونه الدينية كهنةٌ ينطقون بالوحي.

فما الأساطير؟

هي قصص ابتكرها البدائيون لتفسير ما يغم عليهم من ظواهر الطبيعة وأحداث الكون، وليس عجبًا أن تكون تلك القصص بدائية كالأذهان التي تفتَّقت عنها. وقد ذاعت تلك الأساطير وشاعت على ترادف الأزمنة وتخالف الأمكنة. وهي تتشابه تشابهًا وثيقًا على ما بين البلاد التي ذاعت فيها من بُعد الشُّقَّة.

والأساطير ضروب شتى؛ فمنها:
  • (١)

    أساطير تكشف عن أصل الإنسان وتُبين كيف وفد الموت على العالم وتوضِّح كيف تعددت اللغات، كالأساطير التي حاكتها بعض الشعوب حول خلق الوجود في ستة أيام ومعصية آدم وبناء برج بابل.

  • (٢)

    أساطير تتعلق بحوادث طبيعية وتفسِّر بعض الظواهر الطبيعية، كأسطورة اكتساح الطوفان للكرة الأرضية كلها مما يعلِّلون به ما يعثرون عليه من الأصداف المتخلفة من الحيوانات الرخوة في أحجار الجبال البعيدة عن البحار.

  • (٣)

    أساطير تعلل ما استرعى الانتباه من أشياء غير مألوفة، كأسطورة مسخ امرأة لوط عمودًا من الملح، مما يعللون به مصادفتهم بعض صخور تشبه الإنسان في هيئته.

  • (٤)

    أساطير تتعلق بتاريخ شخص حقيقي كالأسطورة القائلة بأن الناس كافة منحدرون من أرومة نوح.

  • (٥)
    أساطير تتعلق بتاريخ شخص حقيقي (كالملك سليمان) أو موهوم (كالملك آرثر، وفلهلم تل).١١٢ ومن ذلك أسطورة الصراع بين الله ويعقوب، وهي تعلل لنا لمَ استبدل يعقوب هذا باسمه فتُسمى «إسرائيل»، ولمَ أسمى البقعة التي اصطرعا فيها «فينيئيل»؛ أي وجه الله.
  • (٦)
    أساطير تُبين الأصل المنسيَّ لبعض العادات والمناسك والاحتفالات؛ فأسطورة الصراع بين الله ويعقوب السالفة الذكر تجلو لنا لِمَ يعزف اليهود عن أكل حق الفخذ، وأسطورة استير تُبيِّن لنا لِمَ يحتفل اليهود بعيد البوريم، وكذلك أسطورة افتداء أفجينيا بغزال١١٣ تُبيِّن لنا مصدر المنسك الخاص بالتضحية في العيد بحيوان والإقلاع عما جرى عليه البدائيون في القرون الأوالي من التضحية بأبنائهم على مذابح آلهتهم، ومما لا ريب فيه أنَّ هذه الأساطير قد تبدلت معالمها بكثرة تداولها، وأن الشعوب والقبائل حشدت فيها من التغني بمحامدها والتنويه بمآثرها ما يجعلها محبَّبة إلى نفوس أبنائها.
وقد كان أعضاء الأُسَر الكبيرة في الزمان الخالي يُنصتون إلى هذه الأساطير في رهبة وخشوع، فلما درس ذلك النظام ونشأت طائفة الأطباء السحرة وأصبحوا هم الذين يصرِّفون أمور قبائلهم استأثر هؤلاء برواية أساطير الآلهة، وكانوا يضنُّون بروايتها فلا يفعلون ذلك إلا في مناسبات خاصة. وقد رَفع هذا الصمت الذي أحاط بها من شأنها وأسبغ عليها ثوبًا من القدسية، فأصبحت لا يتراقى إليها الشك ولا يُباح فيها الفحص ولا يُخاض فيها بالحِجَاج واللِّجَاج. فأما الأساطير التي تحوَّلت إلى غوامض١١٤ والتي هي أجلُّ من ذلك خطرًا فقد كانوا يحبسونها عن التداول ليلقِّنوها خلفاءهم، وهذا ما نلمسه عندما نقرأ كيف وُضع الكتاب المقدَّس.

(١٢) أنبياء بني إسرائيل

شاع احتراف النبوَّة بين بني إسرائيل، وإن «العهد القديم» ليُطالعنا بصورة ﻟﻟ «نبييم» تُبايِن تلك التي تطوف بأذهان كثير منا؛ فهم — في الجملة — أشبه الخلق بمن نعرف من أولياء الله الذين يجوبون قُرانا الريفية ويرتادون موالدنا الدينية، ولا عجب في ذلك؛ فإن كلمة «نبي» العبرية تعني هاذيًا أو مخبولًا.

كانت هذه المهنة تُدِرُّ لمحترفيها أخلاف١١٥ الرزق، إلى أنَّها كانت تُصادف هوًى في أفئدتهم؛ فقد كانوا بطبيعتهم أفَّاقين١١٦ تطيب نفوسهم بالتجوال بين القرى والدساكر، وتنشرح صدورهم إذ يقرعون الأسماع، ويغلظون للجماهير في القول، ويرمون الناس بأبشع التُّهم، وينبزونهم بأفحش الألقاب.

وإنا لنتعرف الكثير من أحوال أولئك الأنبياء عندما نقرأ سيرة أخآب وولده يهورام من ملوك إسرائيل في القرن التاسع ق.م. كان أخاب ملِكًا مظفَّرًا، وبدا له ﻓ «اتخذ إيزابل ابنة أثبعل ملك الصيدونين امرأة وسار وعبد البعل وسجد له. وأقام مذبحًا للبعل في بيت البعل الذي بناه في السامرة. وعمل أخاب سواري وزاد أخاب في العمل لإغاظة الرب إله إسرائيل أكثر من جميع ملوك إسرائيل الذين كانوا قبله» (١ ملوك ١٦: ٣١–٣٣).

فتصدى له النبي إيليا (إلياس) وطلب إليه على جهة التحدي أن يُحضر أنبياءه الذين يطاوعونه على هواه وسدنة الآلهة المنافسين ليهوه إله إسرائيل:

«فالآن أرسل وأجمع إلى كل إسرائيل إلى جبل الكرمل وأنبياء السواري أربع المائة الذين يأكلون على مائدة إيزابل» (١ ملوك ١٨: ١٩).

فلما احتشد أنبياء الفريقين أتى إيليا بمعجزة بارعة كان ولا ريب قد أحسن الإعداد لها؛ إذ جاء بثور فذبحه وقطع لحمه وصفَّفه على الحطب ثم تغمغم١١٧ أمام القوم ببضع كلمات، فما لبث الحطب أن اتَّقد على الملأ طوعًا للخطة الموضوعة، وأخذ أنبياء البعل بهذه الأعجوبة الإسرائيلية التي لم يكن لهم بمثلها سالف عهد:
«فسقطت نار الرب وأكلت المحرقة والحطب والحجارة والتراب ولحست المياه التي في القناة. فلما رأى جميع الشعب ذلك سقطوا على وجوههم وقالوا: الرب هو الله. الرب هو الله.١١٨ فقال لهم إيليا: أمسكوا أنبياء البعل ولا يفلت منهم رجل. فأمسكوهم فنزل بهم إيليا إلى نهر قيشون وذبحهم هناك» (١ ملوك ١٨: ٣٨–٤٠).

وشخص يهوشافاط ملك يهوذا ذات يوم إلى أخاب ملك إسرائيل يسأله العون في شَنِّ حرب على آرام (أي سورية) لينتزع منطقة راموت جلعاد، ووجد أخاب أنه لم يكن ينبغي له أن يحسم الرأي في أمرٍ جللٍ كهذا دون أن يستطلع رأي الرب:

«فجمع ملك إسرائيل الأنبياء نحو أربعمائة وقال لهم: أأذهب إلى راموت جلعاد للقتال أم أمتنع؟ فقالوا: اصعد فيها فيدفعها السيد ليد الملك» (١ ملوك ٢٢: ٦).

واحتمس القوم للقتال:

«وعمل صدقيا بن كنعنة لنفسه قَرْنَي حديد وقال هكذا قال الرب: بهذه تنطح الآراميين حتى يفنوا» (١ ملوك ٢٢: ١١).

وكان ثَمَّ نبيٌّ مغضوب عليه يُدعى ميخا بن يملة فاستدعاه الملك إليه وسأله في هذه المشكلة الخطيرة فأبدى التشاؤم على النقيض من أنداده الأنبياء:

«وقال: فاسمع إذًا كلام الرب. قد رأيت الرب جالسًا على كرسيه وكل جند السماء وقوف لديه عن يمينه وعن يساره. فقال الرب: من يُغوي أخاب فيصعد ويسقط في راموت جلعاد؟ فقال هذا هكذا وقال ذاك هكذا، ثم خرج الروح ووقف أمام الرب وقال: أنا أغويه. وقال له الرب: بماذا؟ فقال: أخرج وأكون روح كذب في أفواه جميع أنبيائه. فقال: إنك تغويه وتقتدر فاخرج وافعل هكذا. والآن هو ذا قد جعل الرب روح كذب في أفواه جميع أنبيائك هؤلاء، والرب تكلم عليك بشرٍّ. فتقدَّم صدقيا بن كنعنة وضرب ميخا على الفك وقال: من أين عبر روح الرب مني ليكلمك» (١ ملوك ٢٢: ١٩–٢٤).

وضرب ملك إسرائيل بنبوءة النبي ميخا عرض الحائط وأقدم على المغامرة الحربية مطمئنًّا إلى مزاعم جمهرة أنبيائه فكانت عقباه الموت الزؤام،١١٩ ومن الطبيعي أنَّ استرسال الكثير من الأنبياء في التَّكهن بالأحداث المقبلة طالما أفضى إلى خيبة وضَيْعة سؤل وفَوْت أمل؛ ولهذا عمد أصحاب الأسفار المتأخرة إلى التحفُّظ والحيطة فقالوا:

«فإذا ضل النبي وتكلم كلامًا فأنا الرب قد أضللت ذلك النبي وسأمد يدي عليه وأبيده من وسط شعبي إسرائيل» (حزقيال ١٤: ٩).

ونذكر على سبيل المثال أنَّ الملك الإسرائيلي أخاب كان يأخذ جزيةً من ملك مؤاب، فلما مات أخاب أمسك ملك مؤاب عما كان يفعل فلم يؤدِّ الجزية إلى يهورام الذي خلَف أباه على عرش إسرائيل، فأشخص يهورام ملك إسرائيل إلى يهوشافاط ملك يهوذا يستنفره إلى مؤازرته في قتال المؤابيين، فما ونى هذا أن خفَّ إليه يؤيده وأصبحت الحرب وشيكة. وأراد يهورام قبل أن يرمي بنفسه في حومة الوغى أن يطمئن إلى أن إلهه يهوه سيظاهره في هذا العدوان فأرسل إلى النبي أليشع١٢٠ يستنبئه ما يكون:

«فقال أليشع لملك إسرائيل: ما لي ولك! اذهب إلى أنبياء أبيك وإلى أنبياء أمك … لولا أني رافع وجه يهوشافاط ملك يهوذا لما كنت أنظر إليك ولا أراك. والآن فأتوني بعوَّاد. ولمَّا ضرب العوَّاد كانت عليه يد الرب. فقال: هكذا قال الرب» (٢ ملوك ٣: ١٣–١٦).

وأفضى إليه برأيه.

ولم يمضِ على ذلك طويلُ وقتٍ حتى تقدَّم١٢١ أليشع إلى أحد صبيانه بأن يخلع الملك يهورام ويُبيد أسرته وينصِّب ملِكًا آخر مكانه:
«ودعا أليشع النبي واحدًا من بني الأنبياء وقال له: شد حقْوَيْك١٢٢ وخذ قنِّينة الدُّهن هذه بيدك واذهب إلى راموت جلعاد. وإذا وصلت إلى هناك فانظر هناك ياهو بن يهوشافاط بن نمشي، وادخل وأقمه من وسط إخوته وادخل به إلى مخدع داخل مخدع. ثم خذ قنِّينة الدهن وصُبَّ على رأسه وقل: هكذا قال الرب: قد مسحتك ملِكًا على إسرائيل. ثم افتح الباب واهرب ولا تنتظر. فانطلق الغلام؛ أي الغلام النبي، إلى راموت جلعاد» (٢ ملوك ٩: ١–٤).

وامتثل ياهو، بعد مسحه بالدهن، أمر الغلام النبي ويمم شطر الملك يهورام:

«فلما رأى يهورامُ ياهو قال: أسلام يا ياهو؟ فقال: أي سلام ما دام زنا إيزابلَ أمك وسِحْرها الكثير … وضرب يهورامَ بين ذراعيه فخرج السهم من قلبه فسقط في مركبته» (٢ ملوك ٩: ٢٢–٢٤).

«وكان لِأخاب والد يهورام سبعون ابنًا في السامرة. فكتب ياهو رسائل وأرسلها … فلما وصلت الرسالة إليهم أخذوا بني الملك وقتلوا سبعين رجلًا ووضعوا رءوسهم في سلال … وقتل ياهو كل الذين بقوا لبيت أخاب في يزرعيل وكل عظمائه ومعارفه وكهنته حتى لم يتبقَّ له شاردًا» (٢ ملوك ١٠: ١–١١).

ويؤخذ مما تقدَّم:
  • (١)

    أن أناسًا كثيرين أقبلوا على احتراف مهنة النبوة لما لها من مزايا جمة فكثُر عدد الأنبياء كثرةً لا تُناسب قلة عدد السكان في البلاد.

  • (٢)

    وكان لبعض أولئك الأنبياء من قوة الشوكة ما يَحْبُوهم بسلطانٍ يعلو على سلطان الملوك على النحو الذي بلوناه في القرون الوسطى من المتربعين على كرسي البابوية؛ إذ كانوا يؤرثون الفتن، ويشعلون الحروب ويخلعون الملوك وينصبون غيرهم.

  • (٣)

    وكان بعض أولئك الأنبياء كلما رغبوا في تلقِّي الوحي هيئوا أنفسهم لذلك بتحريك رءوسهم حركةً راتبة على الإيقاع الموسيقي كفعل الدراويش في حلقات الأذكار، وصنيع الوسطاء الروحانيين في بعض الأحيان.

  • (٤)

    وقد ظهر الأنبياء أيضًا في الدويلات المتاخمة لإسرائيل ويهوذا؛ إذ كانت تسودها أحوال وملابسات كالتي مهَّدت لظهور تلك الطائفة في تَينِك المملكتين، ولم يكن ثَمَّ من فرقٍ سوى أن اليهود المنتزحين عن الفيافي والقفار كانوا يدْعون إلى عبادة الإله الجبلي المحارب يهوه على حين أن سكان تلك الدويلات وجُلُّهم من المزارعين الوُدَعاء كانوا يدْعون إلى عبادة البعل وهو إلهٌ متحضرٌ مسالم. وقد ذاع صيت نبيِّ بني مؤاب الوثنيين أعدى أعداء اليهود، ذلك المدعو بلعام بن بعور المعروف باسم لقمان الحكيم (بلع = لقم) وقد اشتُهِر بالحوار الطريف الذي دار بينه وبين حماره (العدد ٢٢).

  • (٥)

    وثَمَّ قصة عجيبة تُبيِّن لنا كيف كان الوحي يتنزَّل على الناس في ذلك الزمان.

فقد ظل بنو إسرائيل بعد موسى ما يُنِيف على أربعة قرون يحكمهم من يُلقَّبون بالقضاة، وضاقوا آخر الأمر بهذا الحكم وازداد بَرَمُهم به في أعقاب عهد الرائي (أي النبي) صموئيل:

«وكان لما شاخ صموئيل أنه جعل بنيه قضاة لإسرائيل … ولم يسلك ابناه في طريقه بل مالا وراء المكسب وأخذا رشوة وعوجا القضاء» (١ صموئيل ٨: ١–٣).

واستشرى الفساد فاستغلظ التذمر وتنادى القوم بأن يُملِّكوا عليهم ملِكًا فأنكر صموئيل ذلك عليهم قائلًا إنه لا ملك إلا يهوه:

«قلتم لي بل يملك علينا ملك. والرب إلهكم ملككم» (١ صموئيل ١٢: ١٢).

ويترتب على هذه السفسطة أن يكون صموئيل هو الذي يفصح عن مشيئة الرب، وما الرب إلا صموئيل، وفي سنة ١٠٢٥ق.م هتف الشعب بشاول ملِكًا عليه، فلم يغفر صموئيل لشاول أنه غصب منه صولجان الحكم، وزاده سخطًا على شاول أن هذا الملك عدَّ نفسه مدينًا بسلطانه للشعب وأنه لم يمضِ إلى آخر الشوط في تلبية ما للكهان من رغائب وإنفاذ ما لهم من مطالب ولهذا عدُّوه مارقًا من الدين وأبلغوه أن الرب غيَّر رأيه فيه وأصبح شانئًا له لا يريد به يسرًا:

«وكان كلام الرب إلى صموئيل قائلًا: ندمت على أني قد جعلت شاول ملِكًا لأنه رجع من ورائي ولم يقم لكلامي» (١ صموئيل ١٥: ١–١١).

واختار صموئيل داود ليحل محل مسيح الله شاول بعد التخلص منه، ومسحه بالدهن ليولِّيه ملِكًا على إسرائيل:

«فأخذ صموئيل قرن الدهن ومسحه في وسط إخوته وحل روح الرب على داود من ذلك اليوم فصاعدًا» (١ صموئيل ١٦: ١٣).

وجعل صموئيل يسخِّر داود في الكيد لشاول، وقلب المرشَّح١٢٣ للمُلك والنبوة ظهر المِجَنِّ لمليكه العتيد،١٢٤ وأحس شاول بما يُبيته له داود من مكايد فأرسل الجند لاعتقاله، ولكن صموئيل أظلَّه بحمايته. لقد نشب الخلاف بين السلطة الروحية والسلطة الزمنية، وآثر الجند جانب النبي على جانب الملك فشملهم شيخ الأنبياء بعطفه وأدخلهم في زمرة المتنبئين:

«فأرسل شاول رُسلًا لأخذ داود. ولما رأوا جماعة الأنبياء يتنبئون وصموئيل واقفًا رئيسًا عليهم كان روح الله على رسل شاول فتنبئُوا هم أيضًا. وأخبروا شاول فأرسل رُسلًا آخرين فتنبئوا هم أيضًا. ثم عاد شاول فأرسل ثالثةً فتنبئوا هم أيضًا» (١ صموئيل ١٩: ٢٠-٢١).

كان قدامى الإسرائيليين يتلظَّون بنار الحسد من البلدان المتاخمة ذات الحضارة المتقدمة لوفرة ما ترتع فيه من خصب وما يفاض عليها من رخاء، وكان الأنبياء اليهود — بوجه عام — يَنْفِطون ضغنًا وسخيمة؛ فهم يتوجهون إلى إلههم بمثل هذا الدعاء على بابل:

«طوبى لمن يمسك أطفالك ويضرب بهم الصخرة» (مزمور ١٣٧: ٩).

إنهم يُنشدون الآن هذا في كنائسهم على أنغام الأرغن.

وقد نشط أولئك الأنبياء المتعصبون ينثرون التكهنات التي يتوقعون فيها أن تحل النكبات بالبلدان المصاقبة لهم، وبَدِيهٌ أنَّ تلك التكهنات لم تكن أكثر من تعبيرات شعرية عن آمال بني إسرائيل القومية في استعباد الأمم المجاورة ونهب بلادهم وإخرابها:

«لأن الأمة والمملكة التي لا تخدمك تَبِيد. وخرابًا تخرب الأمم» (أشعيا ٦٠: ١٢).

لقد تكهَّن النبي حزقيال بخراب مدينة صور، وبما أن اليهود كانوا أهون من أن يُنجزوا ذلك فقد تكهَّن ذلك النبي بأن إخرابها سيتم على يد ملك أجنبي قوي الشوكة هو ملك بابل، وقد أسهب في تكهُّنه هذا حتى استغرقت تفصيلاته ثلاثة إصحاحات بتمامها؛ فمن ذلك قوله:

«لأنه هكذا قال السيد ها أنا ذا أجلب على صور نبوخذراصر ملك بابل من الشمال ملك الملوك بِخيلٍ وبمركبات وبفرسان وجماعة وشعب كثير. فيقتل بناتك في الحقل بالسيف … بحوافر خيله يدوس كل شوارعك. يقتل شعبك بالسيف فتسقط إلى الأرض أنصاب عزِّك. وينهبون ثروتك ويغنمون تجارتك ويهدُّون أسوارك ويهدمون بيوتك البهيجة ويضعون حجارتك وخشبك وترابك في وسط المياه» (حزقيال ٢٦: ٧–١٢).

ولكن نبوخذراصر لم يهدم مدينة صور بل هدمها الإسكندر بعد زمن نبوخذراصر ﺑ ٢٤٠ سنة ثم أعيد بناؤها ولم تزل منذ ذلك الحين عامرةً بالألوف من أهلها.

وكان النبي أشعيا يتمنى أن:

«تصير بابل بَهاء الممالك وزينة فخر الكلدانيين كتقليب الله سدوم وعمورة. لا تعمر إلى الأبد ولا تسكن إلى دورٍ فدورٍ … ويملأ البوم بيوتهم» (أشعيا ١٣: ١٩–٢١).

ولكن أمنيته لم تتحقق، وما زالت تلك المدينة باقية حتى الآن يعرفها الناس باسم «الحلة».

وكذلك لم تتحقق أمنيته بصدد دمشق، وقد أفصح عنها في قوله:

«وحي من جهة دمشق. هو ذا دمشق تُزال من بين المدن وتكون رجمة ردم» … (أشعيا ١٧: ١).

كما لم تتحقق أمنية معاصره وزميله أرميا حيث يقول:

«ارتخت دمشق والتفتت للهرب. أمسكتها الرِّعْدة وأخذها الضيق والأوجاع كماخِضٍ … لذلك تسقط شبانها في شوارعها وتهلك كل رجال الحرب في ذلك اليوم يقول رب الجنود. وأشعل نارًا في سور دمشق فتآكل قصور بنهدد» (أرميا ٤٩: ٢٤–٢٧).

وقد مر على دمشق بعد ذلك زهاء ٢٦ قرنًا دون أن تلتهمها النيران وتحوِّلها كوماتٍ من الأنقاض، وقد كانت غوطة١٢٥ دمشق وما برحت واحدةً من مَنازِهِ الدنيا المعدودة فهي جنة فيحاء يتفيأ ظلالها قرابة ٧٠٠٠٠٠ من النسم.
وكان أولئك الأنبياء أشد ما يكونون حقدًا على مصر، فهم لا يفتئون يدعون عليها بالخراب والثبور١٢٦ ويتوقعون لها — أو بالأحرى يتمنَّون لها — أن تذل وتصبح هدفًا لشماتة الأعداء:

«وأشتِّت المصريين بين الأمم وأُذريهم في الأراضي، وأشدد ذراع ملك بابل وأجعل سيفي في يده. وأكسر ذراعَي فرعون فيئنُّ قدَّامه أنين الجِرَاح» (حزقيال ٣٠: ٢٣-٢٤).

«ويأتي سيف على مصر … من مجدل إلى أسوان يسقطون فيها بالسيف … إني أبيد ثروة مصر بيد نبوخذراصر ملك بابل … وأضرم نارًا في مصر … وأشتت المصريين بين الأمم وأذريهم في الأراضي» (حزقيال ٣٠: ٤–٣٣).

وقد خاب فأل حزقيال في ذلك كله، فلم يتشتت المصريون بل كان الشتات مصير اليهود، وكذلك خاب فأل أشعيا حيث قال:

«وأهيج مصريين على مصريين فيحاربون كل واحد أخاه وكل واحد صاحبه. وتنشف المياه من البحر ويجف النهر وييبس. وتنتن الأنهار وتضعف وتجف سواقي مصر … في ذلك اليوم تكون كالنساء فترتعد وترجف من هزَّة يد ربِّ الجنود التي يهزها عليها وتكون أرض يهوذا رعبًا لمصر» (أشعيا ١٩: ١–١٧).

لقد أفقدَ الحقد على مصر أولئك الأنبياء اتزانهم حتى طوعت لأشعيا نفسه أن ينضوَ عنه ثيابه ويمشي عاريًا في الأسواق كاشفًا عن سوأته يدعو إلهه أن يسلِّط أشور ذات البأس والجبروت على أهل مصر، فتلحق بهم هزيمة ماحقة، وتسوقهم إلى بلادها يرسفون في أغلال الأسْر وهم عراة حفاة على النحو الذي يعرضه أشعيا على يهوه متخذًا من نفسه وسيلة إيضاح:

«في ذلك الوقت تكلم الرب عن يد أشعيا بن آموص قائلًا: اذهب وحل المسح عن حقْوَيك واخلع حذاءك عن رجليك. ففعل هكذا ومشى معرًّى وحافيًا١٢٧ فقال الرب: كما مشى عبدي أشعيا معرًّى وحافيًا ثلاث سنين آية وأعجوبة على مصر وعلى كوش١٢٨ هكذا يسوق ملك أشور سبي مصر وجلاء كوش الفتيان والشيوخ عراة وحفاة مكشوفي الأستاه خزيًا لمصر»١٢٩ (أشعيا ٢٠: ٢–٤).
أجل، لقد كان أولئك الأنبياء كثيرًا ما يُعوزهم الاتزان فيأتون من السخافات أشكالًا وألوانًا. انظر إلى حزقيال وهو يبدي استياءه من الأحوال التي تسود البلاد معلنًا في أسلوب فج١٣٠ أنه سيخبز خبزه على الغائط الذي يخرج من الناس:

«وتأكل كعكًا من الشعير. على الجزء الذي يخرج من الإنسان تخبزه أمام عيونهم» (حزقيال ٤: ١٢).

وانظر إلى هوشع يُبدي مسوغات زواجه إحدى المومسات:

«قال الرب لهوشع: اذهب خذ لنفسك امرأة زنًى وأولاد زنًى. لأن الأرض قد زنت زنًى تاركة الرب» (هوشع ١: ٢).

ولا عجب في أن يتزوج نبيٌّ من بني إسرائيل بمومس بعد أن افترع النبي الإسرائيلي لوط ابنتيه:

«فسقتا أباهما خمرًا في تلك الليلة. ودخلت البِكر واضطجعت مع أبيها … فحبلت ابنتا لوط من أبيهما» (تكوين ١٩: ٣٣–٣٦).

وبعد أن تخلَّى أبو أنبيائهم إبراهيم عن امرأته سارة لفرعون وأصاب من جرَّاء ذلك ثروة وافرة:

«وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء وأُتُن وجمال.»

ثم تخلَّى عنها مرةً أخرى لآخَرَ من ملوك الممالك المجاورة.١٣١

«وقال إبراهيم عن سارة امرأته: هي أختي. فأرسل أبيمالك ملك جرار وأخذ سارة» (تكوين ٢٠: ٢).

وبعد أن سار ابنه إسحاق أبو إسرائيل على خُطاه:

«وسأله أهل المكان عن امرأته. فقال: هي أختي. لأنه خاف أن يقول امرأتي لعل أهل المكان يقتلونني من أجل رفقة؛ لأنها كانت حسنة المنظر» (تكوين ٢٦: ٧).

(١٣) يهوه

مر العبريون بمختلف المراحل العقائدية التي مر بها غيرهم من العشائر البدائية، فانتقلوا من المذهب الطبيعي (ناتورزم) إلى المذهب الحيوي (أنيمزم). وعبدوا قوى الطبيعة كالشمس والقمر والكواكب والأشجار والأحجار، وعرفوا الآلهة المتعددين ذوي الاختصاصات المحدودة، ولبثوا يعبدونها دهرًا قبل أن يتجهوا صوب الإله الواحد.

وكان من أسماء آلهتهم القدامى «إيل» أم؛ ومن ثَمَّ فإن يعقوب «إسرائيل» …

«أقام هناك مذبحًا ودعاه إيل إله إسرائيل» (تكوين ٣٣: ٢٠).

وقد عبدوا «أنات» ملكة السموات، وهي إلهة سامية قديمة:

«بل سنعمل كل أمر خرج من فمنا فنبخر لملكة السموات ونسكب لها سكائب كما فعلنا نحن وآباؤنا وملوكنا ورؤساؤنا في أرض يهوذا وفي شوارع أورشليم فشبعنا خبزًا وكنا بخير ولم نرَ شيئًا» (أرميا ٤٤: ١٧).

وعبدوا كذلك «أشيما» إله النار والأوبئة عند البابليين.

وقد كان «يهوه» أيضًا إلهًا للنار؛ وذلك ما جعله يتراءى لموسى في شُجيرة مشتعلة:

«وظهر له مَلاك الرب بلهيب نار من وسط عُلَّيقة. فنظر وإذا العُلَّيقة تتوقد بالنار والعُلَّيقة لم تكن تحترق» (خروج ٣: ٢).

كما أنه كان إلهًا للأوبئة:

«قدامه ذهب الوبا وعند رجليه خرجت الحُمَّى» (جبقوق ٣: ٥).

ويعتقد بعض الباحثين أن يهوه هو مولك Moleck الذي كانوا يحرقون أطفالهم تضحيةً له والذي بنى له الملك سليمان «مرتفعة» يعبدونه فيها:

«حينئذٍ بنى سليمان مرتفعةً لكموش رجس المؤابيين على الجبل الذي تجاه أورشليم ولمولك رجس بني عمون» (١ ملوك ١١: ٧).

ومولك معناها ملك. وقد كان «ملك» من ألقاب يهوه المعروفة. ويبدو أن كلًّا من يهوه ومولك قد عُبد في صورة العجل.

كان يهوه أول أمره إلهًا من آلهة الطبيعة، كان إلهًا للجبال ثم أصبح إلهًا قبليًّا مقاتلًا؛ لأن رجال القبيلة التي عبدته كانوا مقاتلين مظفَّرين ذوي شوكة وبأس، وظل هذا شأنه حتى السبي البابلي، ثم شملته حركة الترقيات فأصبح عميدًا للآلهة في فلسطين على مثال مردخ Merodach في بابل وزيوس Zeus في اليونان؛ ولهذا نرى سِفري التثنية ويشوع يصوران يهوه في صورة الطاغية الذي يهيمن على سائر الآلهة:

«إله الآلهة الرب، إله الآلهة الرب، هو يعلم» (يشوع ٢٢: ٢٢).

ولسنا نعرف متى ظهر اسم يهوه أول مرة، والأرجح أن ذلك كان بعد أن استوطن اليهود كنعان. وكان النطق بهذا الاسم محظورًا إلا في مقامات خاصة:

«لا تنطق باسم الرب إلهك باطلًا؛ لأن الرب لا يبرئ من ينطق باسمه باطلًا» … (خروج ٢٠: ٧).

وكانوا يكتبون اسم يهوه بالأحرف الأربعة ي. ﻫ. و. ﻫ. J. H. V. H دون أن يدعم بأحرف العلة؛ أي دون أن يُضبط بعلامات الشكل لخلو اللغة العبرية منها إذ ذاك، وهكذا ورد اسمه في «الماصورا»١٣٢ ومن ثَمَّ كان من الممكن أن يقرأ الاسم «يهوه» أو «ياهو» وقد ظهر الاسم الأخير مضافًا أو مضافًا إليه في بعض أسماء الأعلام الذين ورد ذكرهم في الكتاب المقدَّس مثل «إيلياهو» ومعناه ربي هو ياهو و«ياهوملك» ومعناه ياهو ملك.
ولما ابتُكرت علامات ضبط الحروف العبرية في القرن السابع الميلادي كان رجال المقارئ في السيناجوج (المعبد) يتورَّعون عن النطق باسم الله؛ إذ كان ذلك محرَّمًا على اليهود كما هو محرَّم على بعض الشعوب البدائية الأخرى؛ ولهذا جعلوا يستخدمون بدلًا من «لفظ الجلالة» كلمة «أدوناي» أو «أدونا»؛ أي ربي. وقد أثرت هذه الوساوس والشكوك في أصحاب الترجمة السبعينية١٣٣ فكانوا يتحامَون ذكر اسم الله إلا فيما ندر، وأدرجوا بدلًا منه كلمة «هوكوريوس»؛ أي الرب. وركب اليهود آخر الأمر لكلمة يهوه أحرف العلة التي بكلمة إدونا Edona فأصبح الاسم يُكتب على وزانها Je Ho Va H وينطق Jahweh يهوه.

ومعنى هذا الاسم سرٌّ مجهول، وقد يكون معناه «أنا الذي (هو) أنا» أو «الخالد». وفي كتاب الفُرس المقدس يقول أهورا مزدا لزرادشت: «أنا الذي هو أنا»، وفي «كتاب الموتى» يرمز قدماء المصريين إلى الحياة بكلمة «عنخ» ومعناها «ذاك الذي يعيش».

وقد انتابت دِين اليهود تغيرات تترى لم تقتصر على أن استُبدلت:

باسم إبرام مؤسِّس هذا الدين اسم إبراهيم وباسم الجماعة القومي «إسرائيليون» اسم يهود بل شملت كذلك اسم الله، فكان:

ألوهيم في قصة نوح.

الشداي في قصة إبرام.

يهوه في قصة يعقوب.

وكان هذا الإله في بادئ الأمر يُلقِّب نفسه ﺑ «إله إبراهيم وإسحاق ويعقوب»:

«وقال الله أيضًا لموسى هكذا تقول لبني إسرائيل: يهوه إله إبراهيم وإله إسحاق وإله يعقوب أرسلني إليكم» (خروج ٣: ١٥).

ثم أصبح يلقِّب نفسه ﺑ «إله العبرانيين»:

«تدخل أنت وشيوخ بني إسرائيل إلى ملك مصر وتقولون له الرب إله العبرانيين التقانا» (خروج ٣: ١٨).

ثم بإله إسرائيل:

«وبعد ذلك دخل موسى وهارون وقالا لفرعون هكذا يقول الرب إله إسرائيل أطلق شعبي ليعيدوا لي في البرية» (خروج ٥: ١).

ولم يدَّعِ قطُّ أنه إله البشر أجمعين، بل هو على النقيض من ذلك أقرَّ بأن ثَمَّة آلهة آخرين وأبدى غيرته منهم؛ فقد كانت السماء في ذلك الوقت تغصُّ بالآلهة، منهم عشتورت إلهة الصيدويين وكموش إله المؤابيين وملكم إله العمونيين … وهَلُمَّ جرًّا. ولم يكن إله العبرانيين إلا واحدًا من أولئك الآلهة القَبَليين الذين كانوا يُعبدون في عهد البداوة. وقد جعل أولى وصاياه العشر «لا يكن لك آلهة أخرى أمامي» … (خروج ٢٠: ٣).

وكرر هذا المعنى غير مرة:

«فالآن اخشَوا الرب واعبدوه بكل أمانة وانزعوا الآلهة الذين عبدهم آباؤكم في عبر النهر وفي مصر وأعبدوا الرب» … (يشوع ٢٤: ١٤).

«من ذبح لآلهة غير الرب وحده يهلك» … (خروج ٢٢: ٢٠).

ونرى من حديث يفتاح الجلعادي إلى ملك بني عمون في أمر كموش إله المؤابيين أن يفتاح كان يعد كموش إلهًا حقًّا مثل يهوه:

«والآن الرب إله الإسرائيليين قد طرد الأموريين من أمام شعبه إسرائيل أفأنت تمتلكه. أليس ما يملِّكك إياه كموش تمتلك، وجميع الذين طردهم الرب إلهنا من أمامنا فإياهم نمتلك» … (قضاة ١١: ٢٣-٢٤).

كان عُبَّاد يهوه يعتقدون أنه الإله الواحد عندهم، ولكنهم لم يكونوا يعتقدون أنه الإله الوحيد في العالم كله، وكانوا يتحدثون عنه بقولهم: «ربنا»؛ أي رب بني إسرائيل وحدهم، وكانوا يفاخرون به الشعوب والقبائل المتاخمة التي تعبد آلهةً يراها اليهود دون يهوه شأنًا:

«لا مثل لك بين الآلهة يا رب» (مزمور ٨٦: ٨).

«لأني عرفت أن الرب عظيم وربنا فوق جميع الآلهة» … (مزمور ١٣٥: ٥).

«وسقط أخزيا من الكوَّة التي في عُلِّيَّته التي في السامرة فمرِضَ وأرسل رسلًا وقال لهم: اذهبوا اسألوا بعل زبوب إله عقرون إن كنت أبرأ من المرض. فقال مَلاك الرب لإيليا التشبي. قم اصعد للقاء ملك السامرة وقل لهم أليس لأنه لا يوجد في إسرائيل إله تذهبون لتسألوا بعل زبوب إله عقرون» (٢ ملوك ١: ٢-٣).

«أيها الرب إله إسرائيل. ليس إله مثلك في السماء من فوق ولا على الأرض من تحت» (١ ملوك ٨: ٢٣).

(١٤) صفات يهوه

كان لبعض الفِرق اليهودية آلهة محلِّيون بقي طرفٌ من آثار عبادتهم حتى زمن أرميا عندما غزا البابليون يهوذا:

«لأنه بعدد مدنك صارت آلهتك يا يهوذا» … (أرميا ١١: ١٣).

أجل كانت عبادة بني إسرائيل للآلهة المَحلِّيين قد اضمحلت بوجه عام عندما توثَّقت عُرَا الوحدة السياسية في أيام داود وسليمان وتركزت العبادة في الهيكل الذي بناه سليمان (٩٧٠–٩٣٦ق.م) في أورشليم، لولا أن تلك الوحدة ما نشبت أن انفرط عقدها إذ انقسمت مملكة اليهود عقب موت سليمان إلى مملكتين صغيرتين:
  • (١)

    إسرائيل في الشمال، وحاضرتها السامرة. وقد دمَّرها الأشوريون سنة ٧٢٢ق.م بقيادة سرجون الثاني ووضعوا نهايةً لتلك المملكة.

  • (٢)
    يهوذا في الجنوب، وحاضرتها أورشليم١٣٤ وقد أخربها البابليون بقيادة ملكهم بختنصَّر١٣٥ سنة ٥٨٦ق.م. وسبَوْا عددًا غفيرًا من أهلها ساقوهم إلى بابل حيث عاشوا عبيدًا مسخَّرين إلى أن غزا الملك الفارسي كيروش «قورش» الكبير بابل سنة ٥٣٨ق.م. وأطلق من بها من اليهود وقد أُشربوا حضارةً أعرق من حضارة العبريين وأرقى، وخبروا ما كان للبابليين من مناسك واحتفالات تعبُّدية وقصص دينية، فلما قفلوا إلى إسرائيل إذا هم يجدون من بقوا فيها من الطَّغَام قد لابَسوا مَن حولهم من الشعوب وتطبَّعوا بطباعهم وعبدوا آلهتهم، فلم يجد الكهنة بُدًّا من التنديد بأولئك الآلهة الأجناب. وكان من أثر الذلة التي ضُربت على بني إسرائيل في الأسر زهاءَ نصف قرن أن عَمَدوا إلى التشبُّه بإلههم القومي والازورار عن منافسيه. ولكن ذلك لم يكن هو التوحيد بالمعنى العلمي للكلمة.

وقد فنَّد و. روبرتسن سميث القول بأن اليهود أسهموا في إدخال التوحيد على العقائد الدينية، وأوضح أن ما يسمونه الاتجاه نحو الوحدانية إنْ هو إلا الاتحاد بين الدين والحكم الملكي.

ونحن حين نتحدث عن وحدانية الله نتحدث ضمنًا عن البعث في يوم الدينونة ومجازاة المسيء بالعقوبة والمحسن بالمثوبة، فذلك من متممات معنى الألوهية ووحدانيتها، وبغيره يكون الإيمان بالوحدانية ناقصًا غير تام. بَيْدَ أن اليهود لم يكونوا يؤمنون بالبعث والجزاء بعده، ولم يكن يدور في أخلادهم شيء عن النعيم والجحيم في الدار الأخرى، ولم يعرفوا شيئًا من أمر الملائكة المجنَّحين إلا بعد أن شاهدوا صورها في الآثار البابلية مدة سَبْيِهم في بابل؛ ولهذا عدَّ النقاد ذكر الملائكة في الآية:

«وسمعت صوت إنسان بين أولاي فنادى وقال يا جبرائيل فهِّم هذا الرجل الرؤيا» … (دانيال ٨: ١٦).

دليلًا قاطعًا على أن سِفر دانيال لم تخُطَّه يَرَاعَةُ النبي دانيال عند سقوط بابل في يدي قورش سنة ٥٣٨ق.م بل كتبه آخرون بعد ذلك بثلاثة قرون أو أربعة حول سنة ١٦٤ق.م.

أجل، كان اليهود يعتقدون أن مَن أثِمَ منهم لقي عقابه في العاجلة، فرتَّبوا على ذلك أنه إذا أصاب امرءًا منهم أذًى في نفسه أو في عياله أو ماله كان ذلك دليلًا على أنه سَلَفَ له اقتراف إثمٍ كبيرٍ يُطلِقون مَخِيلاتهم في تصوُّره ويُلصقونه به.

ولما برهنت المشاهد المتكررة على فقدان الارتباط بين ما يأتيه الإنسان من خير أو شر وما يلقاه في حياته من هناءة أو شقاوة١٣٦ لم يكن هناك مناصٌ من القول بأن العقاب والثواب يحدثان في حياةٍ أخرى بعد الموت. وقد وردت أول إشارة في العهد القديم إلى يوم كيوم البعث في سِفر أشعيا. وقد عاش أشعيا في نحو القرن الثالث ق.م.
إن القول بأن فكرة الوحدانية طرقت أذهان العبريين في سيناء خطأ لا يقل في جسامته عن القول بأن لغات البشر كان منشؤها عند برج بابل. لقد كانت أمخاخ العبريين الذين نحلهم أحفادهم ابتكار الوحدانية لا تسمو كثيرًا على مخ الإنسان الشبيه بالقرد، فلم يكن في طوقهم أن يتصوروا صورة ثقافية كهذه. وكل ما حدث هو أن موجة من التعصب القومي غمرت اليهود في زمن متأخر إثر عودتهم من السبي البابلي، وأن رجال الكهنوت آنسوا في هذا الاتجاه كسبًا أدبيًّا ومغنمًا ماديًّا لهم فعاضدوه وناصروه.١٣٧

ومن ثَمَّ أمسك يهوه عن الشرك بنفسه وانثنى ينادي بأنه الإله الأوحد لا إله غيره:

«أنا الرب وليس آخر. لا إله سواي» … (أشعيا ٤٥: ٥).

وأقبل يزعم أنه هو الذي فطر السموات والأرض وبرأ الخليقة طُرًّا وأنه هو الذي يحفظ على الكون كيانه ويصرِّف أموره ويُزْجِي السُّحب لتَهْمِي أفاويقها١٣٨ على شعبه المختار فتُخرج الأرض لهم ثمارًا يقتاتونها وتُنبت لماشيتهم كلأ تعتلفه.
وهكذا كمُلت صورة الإله الواحد يهوه، الذي لم يخلق اليهود بل كان اليهود هم الذين خلقوه فجاء على صورتهم وفي مستواهم العقلي١٣٩ وناهيك:

«وقال الله نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا» … (تكوين ١: ٢٦).

والمقصود بالشبه هنا هو الشبه في شكل الجسم. وفي الحقِّ إنه لمن العسير أن يتصور المرء إلهًا ذا شخصية١٤٠ على هيئة حصان أو عصفور أو ما إلى ذلك، فمن المألوف ذهنًا أن يقترن الشكل بالمقدرة العقلية. وقد وصف بعضهم الله بأنه «روح» فلم تنقل هذه الكلمة إلينا معنى واضحًا. إن محاولة تجريد الله من الشكل تنتهي بنا إلى مذهب وحدة الوجود القائل بأن الله حالٌّ بكل شيء.
ويوصف يهوه بأنه مُشاكلٌ للإنسان١٤١ في شكله وعواطفه وأسلوب معاشه؛ فهو يسكن في بيت:

«حينئذٍ تكلم سليمان. قال الرب إنه في الضباب. إني قد بنيت لك بيت سُكنى مكانًا لسُكناك إلى الأبد» (١ ملوك ٨: ١٢-١٣).

«ومن حلف بالهيكل فقد حلف به وبالساكن فيه» … (متى ٢٣: ٢١).

وهو يفرض على عابديه فرائض من حيوانات …

«صحيحة لا عيب فيها» عدد ١٩: ٢٠.

ويطلب إليهم إتحافه بالبواكير من ثمار الموسم، ويسلِّط السباع الضارية والحيات اللوادغ والأوبئة الفتاكة على من يعصيه ويخالف عن أمره.

وله مثل ما لنا من جوارح:

«ثم أعطى موسى عند فراغه من الكلام معه في جبل سيناء لَوْحَي الشهادة: لَوْحَي حجر مكتوبَين بإصبع الله» … (خروج ٣١: ١٨).

وله حواس كحواسنا، ومن ذلك أنه شمَّ ريح القَتَر مما شواه له نوح من اللحم بعدما رست به سفينته على البر عند انحسار الطوفان:

«فتنسَّم الرب رائحة الرضا» (تكوين ٨: ٢١).

وتنتابه انفعالات كانفعالاتنا؛ فهو مستشيطٌ غضبًا ثم يبوخ١٤٢ غضبه فيُمسك عن الاسترسال فيه:

«فحمي غضب الرب على موسى» … (خروج ٤: ١٤).

«وبسط المَلاك يده على أورشليم ليُهلكها، فندم الرب عن الشر وقال للمَلاك المُهلِك الشعب كفى. الآن رُدَّ يدك» (صموئيل ٢٤: ١٦).

وهو يغار من الآلهة الآخرين:

«فإنك لا تسجد لإلهٍ آخر؛ لأن الرب اسمه غيور، إله غيور هو»١٤٣ (خروج ٣٤: ١٤).
ويغار من مخلوقاته؛ فقد طرد آدم من جنة عدن لأنه هُدي النجدين١٤٤ وميَّز بين السبيلين سبيل الخير، وسبيل الشر عندما أكل من ثمار شجرة معرفة الخير والشر، وكانت المعرفة بهما حتى ذلك العهد مما انفرد به الآلهة دون البشر:

«وقال الرب الإله: هو ذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفًا الخير والشر» (تكوين ٣: ٢٢).

وقد أغرق الخلق بالطوفان، لم يستثنِ منهم غير نوح وذرِّيَّته، ثم أثار الفُرقة بين تلك الذُّرِّية لكيلا يتسنى لهم بناء مدينة في أرض شنعار، وهي المدينة التي كفُّوا عن ابتنائها وأُسميت بابل:

«وقال الرب هو ذا شعب واحد ولسان واحد لجميعهم، وهذا ابتداؤهم بالعمل. والآن لا يمتنع عليهم كل ما ينوون أن يعملوه، هَلُمَّ ننزل ونبلبل هناك لسانهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض. فبددهم الرب من هناك على وجه كل الأرض. فكفُّوا عن بنيان المدينة» (تكوين ١١: ٦–٨).

لقد جعل الإسرائيليون إلههم صورةً منهم. وقد رسم الكهنة هذه الصورة بمدادٍ من الدم فإذا هو إلهٌ راعبٌ يلتذُّ الأنين والتنهدات، يظل الإنسان ما عاش يرتجف بين يديه من الهلع، غير السمع والطاعة فليس له. ولقد عزَوْا إلى هذا الإله أقوالًا من بنات أفكارهم ونحَلُوه أعمالًا من تلفيق مخيلاتهم، ووصفوه: بأنه وحش مفترس:

«فأني أنا أفترس وأمضي آخذ ولا مُنقِذ» (هوشع ٥: ١٤).

«أصدمهم كدِبَّة مُثْكِلٍ وأشقُّ شغاف قلبهم وآكلهم هناك كلبوةٍ، يمزِّقهم وحش البرِّية» (هوشع ١٣: ٨).

وبأنه غشاش مخادع:

«فقلت: آه يا سيد الرب، حقًّا إنك خداعًا خادعت هذا الشعب وأورشليم قائلًا يكون لكم سلام، وقد بلغ السيف النفس» (أرميا ٤: ١٠).

«قد أقنعتني يا رب فاقتنعت وألححت عليَّ فغُلِبت»١٤٥ (أرميا ٢٠: ٧).

وبأنه وَلوعٌ بالخمر:

«فقالت الأشجار للكَرْمة: تعالي واملكي علينا. فقالت لها الكرمة: أأترك مِسْطاري الذي يُفرح الله والناس وأذهب لكَي أملك على الأشجار» (قضاة ٩: ١٢-١٣).

وبأنه أكولٌ منهوم؛ زار خليله إبراهيم ذات يوم وتناول الطعام عنده هو واثنان من ملائكته فأكرم إبراهيم وفادتهم وأحسن قِرَاهم:

«ثم أخذ زُبدًا ولبنًا والعجل الذي عمله ووضعها قدَّامهم. وإذ كان هو واقفًا لديهم تحت الشجرة أكلوا» (تكوين ١٨: ٨).

وأولم له نوحٌ وليمة شواء عقب انحسار الطوفان، كما سلف، فعفا عن البشر وآلى على نفسه ألَّا يُغرقهم بالطوفان مرةً أخرى:

«وأخذ من كل البهائم الطاهرة ومن كل الطيور الطاهرة وأصعد محرقات على المذبح. فتنسَّم الرب رائحة الرضا. وقال الرب في قلبه لا أعود ألعن الأرض أيضًا من أجل الإنسان» (تكوين ٨: ٢٠-٢١).

ورمَوه بالعجز:

«وكان الرب مع يهوذا فملَك الجبل، ولكن لم يطرد سكان الوادي لأن لهم مركبات حديد» (قضاة ١: ١٩).

وهي ترجمة تفتقر إلى الأمانة وصوابها:

ولكنه (الرب) لم يَقْوَ على دحر سكان الوادي … إن صورة هذا الإله الغضوب الذي يشير إلينا بإصبعه متهددًا وهو يصرخ في وجوهنا: لا تفعلوا كذا، وإياكم وكذا، وويل لمن يفعل كذا، هي أكبر عثرة في سبيل الإنسانية الساعية إلى تحرير نفسها من الخوف والجهل وإلى تطهير ذهنها من أساطير الهمج البدائيين.

(١٥) الضحايا البشرية

كان يهوه: كغيره من آلهة الشعوب المنحطة، يتطلب من بني الإنسان أضاحي بشرية:

«لا تؤخر ملء بَيْدَرك وقطْرَ معصرتك، وأبكار بنيك تعطيني» (خروج ٢٢: ٢٩).

وهذه الترجمة تُعوزها الدقة. والترجمة الصحيحة هي:

«لا تتوانَ في تقديم باكورة ما ينضج من ثمرك وما تعصر من خمرك، وهبْ لي البِكر من ولدك.»

فإذا نذر امرؤٌ ابنه للرب في لحظة من لحظات الضعف النفسي والتهوُّس الديني لم يكن له أن يعدِل عن ذلك وأن يفتدي ابنه بالمال، وعليه أن يسوق بنفسه فلذة كبده إلى حيث يجد كأس المنون:

«كل محرَّم يحرِّمه إنسان للرب من كل ماله من الناس والبهائم ومن حقول ملكه فلا يباع ولا يُفَكُّ. إن محرَّم يحرَّم من الناس لا يُفدى. يُقتل قتلًا» (لاويون ٢٧: ٢٨-٢٩).

«وكان جوعٌ في أيام داود ثلاث سنين، سنة بعد سنة. فطلب داود وجه الرب. فقال الرب: هو لأجل شاول ولأجل بيت الدماء لأنه قتل الجبعونيين. فلنعطِ سبعة رجال من بنيه فنصلبهم للرب في جبعة شاول مختار الرب. فقال الملك أنا أعطي … فأخذ الملك ابنَي رصفة ابني أية اللذين ولدتهما لشاول أرموني ومفيبوشت وبنى شاول الخمسة الذين ولدتهم لعدريئيل ابن برزلاي المحولي. وسلَّمهم إلى يد الجبعونيين فصلبوهم على الجبال أمام الرب»١٤٦ (٢ صموئيل ٢١: ١–٩٤).
وتبلغ التضحية بالبشر ذروتها في قصة يفتاح بن جلعاد، وهي قصة يرمز بها إلى التضحية بإلهة عذراء:١٤٧

«ونذر يفتاح نذرًا للرب قائلًا: إن دفعت بني عمون لِيَدي فالخارج الذي يخرج من أبواب بيتي للقائي عند رجوعي بالسلامة من عند بني عمون؛ يكون للرب وأُصعِده محرقة … ثم أتى يفتاح إلى المصفاة إلى بيته، وإذا بابنته خارجة للقائه بدفوف ورقص. وهي وحيدة، لم يكن له ابن ولا ابنة غيرها … وكان لمَّا رآها أنه مزَّق ثيابه وقال: آه يا ابنتي قد أحزنتِني حزنًا وصرت بين مكدري لأني قد فتحت فمي إلى الرب ولا يمكنني الرجوع. فقالت له: يا أبي هل فتحت فاك إلى الرب؟ فافعل بي كما خرج من فيك بما أن الرب قد انتقم لك من أعدائك بني عمون. ثم قالت لأبيها: فليُفعل لي هذا الأمر؛ اتركني شهرين فأذهب وأنزل على الجبال وأبكي عذراويتي أنا وصاحباتي. فقال اذهبي. وأرسلها إلى شهرين. فذهبت هي وصاحباتها وبكت عذراويتها على الجبال، وكان عند نهاية الشهرين أنها رجعت إلى أبيها ففعل بها نذره الذي نذر وهي لم تعرف رجلًا. فصارت عادةً في إسرائيل أن بنات إسرائيل يذهبن من سنة إلى سنة ليَنُحْنَ على بنت يفتاح الجلعادي أربعة أيام في السنة» (قضاة ١١: ٣٠–٤٠).

ويبدو مما كتبه ميخا نحو سنة ٧٠٠ق.م، وما كتبه حزقيال بعد ذلك بسنوات أن اليهود لم ينفكُّوا يُحرقون بنيهم وبناتهم قرابين ليهوه، حتى عصرٍ متأخر غدت فيه التضحية ببني الإنسان أمرًا يبعث على النفور ويثير الحنق، فاعتاض القوم من الأضحيات البشرية أضحيات من الخراف وما إليها، كما نرى في قصة إبراهيم وولده إسحاق. وأنكر الأنبياء المتأخرون هذه التضحية فقالوا على لسان يهوه:

«هل أُعطي بِكري عن معصيتي، ثمرة جسدي عن خطية نفسي.»

«وبنوا مرتفعات توفة التي في وادي ابن هنوم١٤٨ ليحرقوا بنيهم وبناتهم بالنار، الذي لم آمُر به ولا صعد على قلبي» (أرميا ٧: ٣١).

ولكن يهوه ليس بمستطيع أن يتنصل مما أسلف من أوامر، وأن يبهت من خلَوْا من أنبيائه في وجوههم ويَجْبَههم بالتكذيب، فكان عليه أن يلتمس لنفسه عذرًا من إصداره تلك الأوامر التي جاء اليوم ينسخها ويبرر فرضها عليهم فيما مضى:

«تمرَّد عليَّ بيت إسرائيل في البرية. لم يسلكوا في فرائضي ورفضوا أحكامي التي إن عملها إنسان يحيا بها، ونجسوا سُبُوتي كثيرًا. فقلت إني أسكب رِجْزي ١٤٩ عليهم في البرية لإفنائهم … ورفعت يدي لهم في البرية لأفرِّقهم في الأمم وأُذرِّيهم في الأراضي … وأعطيتهم أيضًا فرائض غير صالحة وأحكامًا لا يحيون بها. ونجَّستهم بعطاياهم إذ أجازوا في النار كل فاتح رحم لأُبِيدهم حتى يعلموا أني أنا الرب» (حزقيال ٢٠: ١٣–٢٦).

يعني أنه أنزل عليهم هذه الشريعة الفاسدة على عمد وفرض عليهم التضحية بأفلاذ أكبادهم بُغية إيذائهم والتنكيل بهم ليعلموا أنه الرب.

لقد كان يهوه دائمًا طَلُوبًا للقرابين، ولطالما عمرت مائدته بألوان من لحوم الأطفال والرجال والأبقار والأغنام، وكان آخر أضحية قدِّمت له هو ابنه الوحيد يسوع، فما إن ارتوى بدمه المسفوح حتى فكه وطابت نفسه وأصبح يؤثِر المال الصامت، الذهب والفضة، على صنوف اللحوم جمعاء، فمضى يحضُّ الخلق على افتداء بنيهم وأداء مال الفدية إليه:

«وكل بِكر إنسان من أولادك تفديه» (خروج ١٣: ١٢).

«كل بِكر من بنيك تفديه» (خروج ٣٤: ٢٠).

«غير أنك تقبل فداء بِكر الإنسان وبِكر البهيمة النجسة تقبل فداءه» (عدد ١٨: ١٥).

(١٦) إله في صندوق

وأمر يهوه — القادر على كل شيء، الحالُّ بكلِّ مكان — بأن يصنعوا له صندوقًا يقبع فيه، وبيَّن أوصافه، وحدَّد مقاييسه، وعيَّن اسم النجار الذي يُعهد إليه في صنعه، ونوع الخشب الذي يُتخذ منه، وصور التماثيل التي يُحلَّى بها غطاؤه، وأسهب في ذلك غاية الإسهاب؛ ومن ذلك قوله:

«وتصنع غطاءً من ذهب نقيٍّ، طوله ذراعان ونصف، وعرضه ذراع ونصف، وتصنع كروبين من ذهب صنعة خراطة، تصنعهما على طرفَي الغطاء١٥٠ فاصنع كروبًا١٥١ واحدًا على الطرف من هنا وكروبًا آخر على الطرف من هناك … وأنا أجتمع بك هناك وأتكلم معك من على الغطاء من بين الكروبين اللذين على تابوت الشهادة بكل ما أوصيك به إلى بني إسرائيل» (خروج ٢٥: ١٠–٢٢).

وقد كان هذا الإله الثاوي في الصندوق محرَّم الرؤية واللمس على الناس باستثناء الكهنة وحدهم، فمن انتهك هذا التابو فجزاؤه الموت الزؤام:

«وضرب أهل بيتشمس لأنهم نظروا إلى تابوت الرب وضرب من الشعب خمسين ألف رجل وسبعين رجلًا» (١ صموئيل ٦: ١٩).

والراجح أن فكرة الصندوق أو التابوت هذه مستعارة من قدماء المصريين؛ فقد كانت توابيتهم تُحمل بتلك الطريقة، وهذا بيانها:

«وتسبك له أربع حلقات من ذهب وتجعلها على قوائمه الأربع. على جانبه الواحد حلقتان، وعلى جانبه الثاني حلقتان. وتصنع عصَوين من خشب السنط وتُغشِّيهما بذهب. وتدخل العصَوين في الحلقات على جانبي التابوت ليُحمل التابوت بينهما» (خروج ٢٥: ١٢–١٤).

وهكذا نجد أن العبريين لم يستعيروا من المصريين حليَّ الذهب والفضة فحسب بل استعاروا منهم نظام التوابيت كذلك.

وقد لاحظ بعضهم أن توابيت المصريين كانت تحتوي رمز الحياة ودوامها، فدار بأخلادهم أن العصا والحجرين وهي ما وضعه موسى في الصندوق، قد تكون رمز الذكورة، وما التابوت نفسه إلا رمز الأنثوية. ولا غَرْوَ أن تكون عبادة عضو الذكورة من الدعائم التي يقوم عليها دين اليهود؛ فإن هذا الدين مقتبَس من شعبَين وثيقَي الإيمان بهذه العقيدة، وهما الشعبان البابلي والمصري.

كان الأقدمون يُبدون غاية الإعجاب بأعضاء التناسل ويُعربون عن تَجِلَّتِهم لما تنطوي عليه من قوةٍ خلَّاقة وما لها من قدرةٍ معجزة على الإخصاب، وكانوا يربطون بين إخصاب النساء وإخصاب الأرض؛ ولهذا جعلت بعض القبائل، تنتخب ملِكًا وملكة للربيع يباشران الاتصال الجنسي على الملأ ليشيع الخصب في الأرض فتفشو غَلَّتُها، وكانوا في بعض البلاد يحتفلون في أيام البذر فيُلابِس أفراد الجنسين بعضهم بعضًا ويتناكحون ما طاب لهم فيسفر ذلك عن إخصاب النساء ذوات الأزواج العقماء.

وكانوا يعتقدون أن في عملهم هذا إيحاء للأرض بأن تخرج في الربيع عن التحفظ الذي تلتزمه في الشتاء. وقد عرفت هذه الاحتفالات في اليونان وعند الرومان، كما أنها شوهدت خلال العصور الوسطى في فرنسا وإنجلترا. ولا يزال شيء من هذه الإباحة الجنسية ملحوظًا في حفلات اللهو التنكرية التهريجية (الكرنفالات) ببلاد الغرب، وفي الموالد الدينية ببلاد الشرق.

ولما نزح العبرانيون من البراري المُقفِرة إلى كنعان أَلَانَ يهوه من طباعه الحوشية١٥٢ ليلائم موطنه الجديد الذي يفيض لبنًا وعسلًا، واقتبس الكثير من خلال «بعل» إله الخصب والتناسل في كنعان؛ فكان العبري لا يجد غضاضة عليه١٥٣ في أن يقبض عضوه التناسلي حين يُقسِم أغلظ الأيمان، وكأنما هو يقول: إن حنثت في هذه اليمين فلتزايلني المقدرة على استعمال هذا العضو الحيوي.١٥٤

«وقال إبراهيم لعبده كبير بيته المستولي على كل ما كان له: ضع يدك تحت فخذي فأستحلفك بالرب إله السماء وإله الأرض ألَّا تأخذ زوجة لابني من بنات الكنعانيين الذين أنا ساكن بينهم … فوضع العبد يده تحت فخذ إبراهيم مولاه وحلف له على هذا الأمر» (تكوين ٢٤: ٢–٩).

وقد استجاب بنو إسرائيل رجالًا ونساء لدواعي اللذة الجنسية وسَدَرُوا١٥٥ ينطلقون في ميادينها نشطين خالعي العذار.١٥٦

«وبنَوا هم أيضًا لأنفسهم مرتفعات وأنصابًا وسواري على كل تلٍّ مرتفع وتحت كل شجرة خضراء. وكان أيضًا مأبونون في الأرض» (١ ملوك ١٤: ٢٣-٢٤).

كان هذا الإله الثاوي في الصندوق يُتخذ — كغيره من الأوثان — للعِرَافة، وكانت رؤيته ولمسُه محرَّمين على الناس باستثناء الكهنة وحدهم، فمن انتهك حرمته من غير هؤلاء فجزاؤه الهُلْك.

وقد تولى هذا الإله قيادة بني إسرائيل في مَهَامِهِ سيناء أربعين عامًا في رحلة كانت خليقةً ألا تستغرق ٤٠ يومًا. وهم ينسبون إلى هذا التابوت، كما يُطلقون عليه، الفضل في تمكُّنهم من عبور نهر الأردن:

«فعند إتيان حاملي التابوت إلى الأردن وانغماس أرجل الكهنة حاملي التابوت في ضفة المياه. والأردن ممتلئ إلى جميع شطوطه كل أيام الحصاد. وقفت المياه المنحدرة من فوق وقامت ندًّا واحدًا بعيدًا جدًّا عن «أدام» المدينة التي إلى جانب صرتان. والمنحدرة إلى بحر العربة بحر الملح١٥٧ انقطعت تمامًا وعبر الشعب مقابل أريحا. فوقف الكهنة حاملو تابوت عهد الرب على اليابسة في وسط أردن راسخين وجميع إسرائيل عابرون على اليابسة حتى انتهى جميع الشعب من عبور الأردن»١٥٨ (يشوع ٣: ١٥–١٧).

وكانوا يعتمدون على هذا التابوت في دحر الأعداء. وقد باءوا مرةً بالهزيمة فعلَّلوا ذلك بأن التابوت لم يكن في معيَّتهم؛ إذ إن المقاتلين كانوا قد «صعدوا إلى رأس الجبل، وأما تابوت عهد الرب وموسى فلم يبرحا من وسط المحلة فنزل العمالقة والكنعانيون الساكنون في ذلك الجبل وضربوهم وكسروهم» (عدد ١٤: ٤٤-٤٥).

وقد صد اليهود عن التابوت ولَوَوْا كَشْحهم عنه لمَّا أَلْفَوْه قد استُنفِدت قُواه، وحدث بعد ذلك أن مُنُوا بالهزيمة في قتالهم للفلسطينيين دون أن يكون التابوت معهم، فقرَّ رأيهم أن يعيدوا التابوت إليهم وأن يمنحوا يهوه الهرِمَ فرصةً أخرى.

(١٧) مضي اليهود في عبادة الأوثان

وفي الحق أن اليهود لم يؤمنوا بالوحدانية تمام الإيمان ولم يُخلِصوا لإلههم يهوه حاقَّ١٥٩ الإخلاص، بل ظلوا إلى عهدٍ غير موغل في القِدم يشوب عقيدتهم الجنوح إلى الأخذ بتعدد الآلهة.
لقد كان إله الأسفار الأولى من «العهد القديم» يعيش عاليًا في السماء مع كائنات أخرى أقل شأنًا تُسمى هي أيضًا «ألوهيم».١٦٠ وفي التوراة آيات شتَّى تشير إلى إيمان اليهود بالآلهة المتعددين؛ فمن ذلك:

«وقال الله: نعمل الإنسان على صورتنا كشبهنا» (تكوين ١: ٢٦).

«وقال الرب الإله: هو ذا الإنسان قد صار كواحد منا عارفًا الخير والشر» (تكوين ٣: ٢٤).

وهم لم يقتصروا على أن آمنوا بالآلهة الأجانب:

«من مثلك بين الآلهة يا رب» (خروج ١٥: ١١).

بل لقد عبدوها كذلك ضاربين بالوصية الأولى عُرْض الحائط، وفي ذلك يقول يهوه:

«لأنهم تركوني وسجدوا لعشتورت إلاهة الصيدونيين، ولكموش إله المؤابيين، ولملكوم إله بني عمون، ولم يسلكوا في طرقي ليعملوا المستقيم في عيني» (١ ملوك ١١: ٣٣).

وقال داود في شبابه يشكو موطنيه إلى مليكه شاول ويحمِّلهم تبعة لجوئه إلى الفلسطينيين أعداء وطنه ودينه:

«إنهم قد طردوني اليوم من الانضمام إلى نصيب الرب قائلين: اذهب اعبد آلهة أخرى» (١ صموئيل ٢٦: ٢٩).

ومفاد القول أن عبادة يهوه محدودة بتخوم بني إسرائيل؛ ولهذا فإن المدعو نعمان قائد جيش آرام «سورية» سأل النبي أليشع، عندما أبرأه من البرص، أن يطرفه بقدر من ثرى بلاد إسرائيل ليعبد فوقه إله إسرائيل ويذبح عليه الأضحيات التي يقرِّبها له:

«فقال نعمان: أمَا يُعطى لعبدك حمل بغلين من التراب؛ لأنَّه لا يقرِّب عبدك محرقة ولا ذبيحة لآلهة أخرى بل للرب» (٢ ملوك ٥: ٧١).

وقد عبد اليهود كل ما عبده غيرهم من الشعوب البدائية في عصور الجاهلية، عبدوا الأوثان وعبدوا العجل الذهب. وقد أشار «العهد القديم» إلى عبادتهم للعجول في غير موضع؛ ومن ذلك أن الملك يربعام الذي خلَف سليمان أمر بصنع عجلين من ذهب:

«فاستشار الملك وعمل عِجْلَي ذهب وقال لهم: كثير عليكم أن تصعدوا إلى أورشليم. هو ذا آلهتك يا إسرائيل الذين أصعدوك من أرض مصر. ووضع واحدًا في بيت إيل وجعل الآخر في دان» (١ ملوك ١٢: ٢٨-٢٩).

وذاعت عبادة العجول١٦١ في مملكة يهوذا وعاصمتها السامرة:

«زَنِخَ عِجْلُك يا سامرة» (هوشع ٨: ٥).

وكان يهوه يُعبد في بقاع إسرائيلية شتَّى في صورة عجل ذهب، وكان أنبياء القرن الثامن ق.م ينظرون إلى عبادة العجل على أنها ضربٌ من عبادة يهوه وإن كانوا يرونه ضربًا غير مستحب. وقد احتوى هيكل أورشليم نفسه على رموز لعبادة العجل. وبارك يربعام ملك يهوذا هذه العبادة فلم يكن لإيليا وأليشع قِبَل بالاعتراض عليها؛ ولهذا قصَرا حملاتهما على عبادة الآلهة الأجانب مثل بعل الفينيقي وكانت عبادته قد تطرَّقت إلى مملكة اليهود مع الملكة إيزابل عند زفافها إلى أخاب.

لقد عبدوا العجول رمز القوة والإخصاب قبل أن يَعبروا نهر الأردن إلى كنعان، فلمَّا عبَروه عبدوا البعليم وغيره من آلهة الوثنيين. وفي «العهد القديم» أن سليمان زيَّن الهيكل بالصور والتماثيل، وأنه انكفأ يعبد أصنام الشعوب المجاورة ولم يُمسِك عن ذلك طوال حياته:

«وكانت له سبعمائة من النساء السيدات وثلاثمائة من السراري. فأمالت نساؤه قلبه. وكان في زمان شيخوخة سليمان أن نساءه أمَلْن قلبه وراء آلهة أخرى، ولم يكن قلبه كاملًا مع الرب إلهه كقلب داود أبيه. فذهب سليمان وراء عشتورت إلاهة الصيدونيين وملكوم رجس العمونيين. وعمل سليمان الشر في عينَي الرب ولم يتبع الربَّ تمامًا كداود أبيه. حينئذٍ بنى سليمان مرتفعةً لكموش رجس المؤابيين على الجبل الذي تجاه أورشليم، ولمولك رجس بني عمون»١٦٢ (١ ملوك ١١: ٣–٧).

وعندما تربع حزقيا بن آحاز على عرش مملكة يهوذا حوالي سنة ٧٢٠ق.م وجد القوم ما زالوا عاكفين على عبادة الأوثان فتسخَّطه ذلك:

«وهو أزال المرتفعات وكسر التماثيل وقطع السواري وسحق حية النحاس التي عملها موسى١٦٣ لأن بني إسرائيل كانوا إلى تلك الأيام يوقدون لها» (٢ ملوك ١٨: ٤).
ورفعوا الترافيم١٦٤ إلى منزلة الآلهة وهي أصنام تحمل وتنقل، فعندما ظعن يعقوب بأغنامه المخططة والرقطاء من عند حَمِيه لابان الآرامي (أي الشامي) مُيمِّمًا شطر أبيه إسحاق في كنعان عمدت راحيل ابنة لابان، إحدى الشقيقتين اللتين بنى بهما يعقوب في أسبوع واحد، إلى سرقة أصنام أبيها:

«وأما لابان فكان قد مضى ليجزَّ غنمه. فسرقت راحيل أصنام أبيها. وخدع يعقوب قلب لابان الآرامي إذ لم يخبره أنه هارب» (تكوين ٣١: ١٩-٢٠).

وكان داود أيضًا يقتني الترافيم. فلما بحث عنه الجند ذات يوم ليُنفذوا فيه أمر الملك شاول بقتله هرَّبته امرأته ميكال بنت شاول:

«فأنزلت ميكال داود من الكوَّة. فذهب هاربًا فأخذت ميكال الترافيم ووضعته في الفراش ووضعت لبدة المعزى تحت رأسه وغطته بثوب» (١ صموئيل ١٩: ١٢-١٣).

وبعد ذلك بزهاء ثلاثة قرون؛ أي في القرن الثامن ق.م كان النبي هوشع يعدُّ الترافيم شيئًا لا غناء عنه في العبادة؛ فهو يتحدث إلى العاهرة التي اشتراها بخمسة عشر شاقلًا من الفضة منبئًا إياها أن البلاد أوغلت في الإثم ولجَّت في المعصية، فكتب عليها يهوه أن تمر بها أوقات عصيبة يبلغ من هول المحنة فيها أن تزول منها الترافيم:

«وقلت لها تقعدين أيامًا كثيرة لا تزني ولا تكوني لرجل، وأنا كذلك لك؛ لأن بني إسرائيل سيقعدون أيامًا كثيرة بلا ملك وبلا رئيس وبلا ذبيحة وبلا تمثال وبلا أفود وترافيم.»

وعبدوا الإنسان.

«وعاد بنو إسرائيل يعملون الشرَّ في عينَي الرب، فشدَّد الرب عجلون ملك موآب على إسرائيل، لأنهم عملوا الشر في عيني الرب.

فجمع إليه بني عمون وعماليق، وسار وضرب إسرائيل، وامتلكوا مدينة النخل.

فعبد بنو إسرائيل عجلون ملك موآب ثماني عشرة سنة» (قضاة ٣: ١٢–١٤).

(١٨) في سبيل التوحيد

كان العبريون منذ زمن سحيق يعبدون يهوه مجسَّمًا في صورة أسطوانة من الحجر، أو هم — بتعبيرٍ آخر — كانوا قد نحلوا معبودهم الحجري هذا صفة الألوهية وأطلقوا عليه اسم يهوه، فكيف أصبح هذا العمود القومي المقدَّس إلهًا قادرًا على كل شيء، وكيف صارت بهم الحال إلى الوحدانية؟

ألا إنما يرجع الفضل في ذلك إلى أمرين:
  • (١)

    الوضع الاجتماعي والسياسي لأسباط بني إسرائيل خلال المدة التي تبدأ بالقرن التاسع ق.م وتنتهي بالقرن الخامس ق.م.

  • (٢)
    نزعة خاصة في عقول الساميين إلى التوحيد، ومن بَدَوَات١٦٥ أرنست رنان اللامعة قوله إن العقل السامي مفطور على التوحيد. لقد مر الساميون بطور عبادة الآلهة المتعددين ثم جرت منهم محاولة للتوفيق بين شتيت الآلهة فأسبغوا على كلٍّ منهم ما للآخرين من خصائص وصفات، فنصلت الألوان المميزة لكلٍّ منهم والفارقة بين بعضهم وبعض حتى التبس الأمر في شأنهم وقد حدث شيء من ذلك في بلدان غير سامية مثل مصر واليونان ولكن الأمر لم يبلغ فيها شأوًا بعيدًا.

    فقد كان إله العبرانيين مخبوءًا في ظُلمة تابوت أو متواريًا في غبشٍ داخل خيمة، وكان العبرانيون يجفلون عند رؤيته ويتحرَّجون من النطق باسمه، فبقيت آلهتهم دون أشكال واضحة أو ملامح محددة.

    وبخلاف مصر ذات الجو الجاف الذي يدرأ العطب والفساد عن المومياوات والأصنام والمقابر والمعابد، كانت البلاد التي استوطنها العبريون تتعاورها أطوارٌ جوية عنيفة من أمطار تنهمر ورياح تتناوح١٦٦ وتبعًا لذلك تتأثر المومياوات والآثار المقدَّسة فيسرع إليها التفتت والبِلى. وهكذا تقوضت هذه الأشياء؛ فاندرست عبادة الأسلاف، واغتصب الآلهة ذوو الخطر مكان الرجل التاريخي، وسُمِّي الآلهة القدامى بأسماء جديدة متطفلة عليهم فأصبح ملكرت بعل مدينة صور يُعبد في زمن متأخر على وهم أنه الإله الإغريقي هرقل. وكان ببلوس صنمان يُعبدان على أنهما الإلهان السوريان أدونيس وعشترت، ثم دار الزمن فأصبحا يُعبدان باعتبارهما الإلهين المصريين أوزيريس وإيزيس.١٦٧
    وقد كان هذا الازدياد في الشَّبه بين مختلف الآلهة ورغبة القوم في التوفيق بينهم مما عبَّد الطريق في سبيل المناداة بالوحدانية فيما بعدُ، وساعد على ذلك أن التصورات الدينية عند الساميين كانت مشوبة بشيءٍ من الإبهام مردُّه إلى:
    • (١)

      خلوِّ حضارة الساميين من الفنون؛ فقلَّما دار بخَلَد أحد منهم أن ينقش صورةً لإلهه.

    • (٢)

      الخصائص المتأصلة فيهم والتي نرى الآن نموذجًا لها في العرب وما رُكِّب في طبائعهم من كآبة وكبرياء وحذر واسترسال في التخيل واستغراق في التأمل.

    هذا ومن الخير أن نلاحظ:
    • (١)

      أن يهوه كان منظورًا إليه دومًا على أنه إله بني إسرائيل القومي.

    • (٢)

      وأنه كان إلههم الأعظم على غرار زيوس في اليونان وجوبتر في روما.

    • (٣)

      وقد أعلى مكانه في أعينهم وجعله يزعم على سائر الآلهة المَحلِّيين، بوصفه الإله القومي، أن بني إسرائيل كانوا يقيمون في فلسطين على قلق، وكانوا جاليات متناثرة يحدق بها الأعداء، وكانت الحرب سجالًا بين الفريقين.

    • (٤)

      وكانت عبادة يهوه هي الرباط القومي الذي يوثق بين الأسباط المتناثرة المتنافرة، فهم يحملونه معهم في المعارك ليقاتل إلى جانبهم. وهذا التضامن بين الإله والقبيلة هو ظاهرة واضحة من ظواهر العبادة عند الساميين.

      وقد ازداد بنو إسرائيل إدراكًا لذلك بعد ما التأم شملُهم على عهد داود وغدَوْا شعبًا واحدًا اتخذ من أورشليم عاصمة له.

    • (٥)
      ويرجع الفضل في صيرورة يهوه إلهًا للجنس الإسرائيلي برمَّته١٦٨ إلى ما قام به داود من إحضاره يهوه إلى أورشليم وما نهض به سليمان من بناء هيكل له، حتى إذا ما انقسمت المملكة إثر موت سليمان أصبح يهوه هو الإله الأعظم للمملكة الجنوبية «يهوذا» على الأقل.
    • (٦)

      وقد انتفع يهوه بما هو مذكور من أمره في مبتدأ الوصايا العشر من أنه «إله غيور»؛ أي إنه لا يطيق أن يُشركه في هيكله إله آخر، فإن ذلك جعل «داجون» إله الفلسطينيين يخرُّ على وجهه بين يديه ولا يقوى على البقاء في حضرته:

      «وإذا بداجون ساقطٌ على وجهه إلى الأرض أمام تابوت الرب ورأس داجون ويداه مقطوعة على العتبة. بقي بدن السمكة فقط» … (١ صموئيل ٥: ٤).

      وهكذا فرض سدنة يهوه على الذين يتعبدون له أن ينصرفوا انصرافًا تامًّا عن الآلهة الآخرين، وجعلوا ينظرون إلى أولئك الآلهة على أنهم أوثان، فغدا يهوه هو الإله الحي الواحد، على الأقل في أرض إسرائيل.

    • (٧)

      وكان رجال الكهنوت قد حظروا صنع تماثيل ليهوه اكتفاء بالحجر المقدس الذي أودعوه التابوت، فكان القوم يولُّون وجوههم شطر «شيلوه» ثم شطر «أورشليم» متخذين منها قبلة تدعم الوحدة القومية.

    • (٨)

      وكان رجال الكهنوت قد حظروا صنع تماثيل ليهوه الدبلوماسي ما يحفظ عليهما استقلالهما المزعزع وسط إمبراطوريات قوية في مصر والعراق. بَيْدَ أن المملكة الشمالية ما عتَّمت أن تلقَّت في القرن الثامن ق.م ضربة قاصمة إذ أغار عليها الأشوريون واجتاحوا عاصمتها السامرة في سنة ٧٢٢ق.م فطغى التحمُّس على عبَّاد يهوه في ذلك العصر الذي نستطيع أن نسميه عصر النبوَّات والذي أبرز لنا تلك الشذرات الأدبية العبرية في المقاومة السلبية ومكافحة الغزاة بغير سلاح ومناصرة يهوه للعبريين في قتال أعدائهم قتالًا فتَّ في أعضادهم فلم تغنِ عنهم أفراسُهم ومركباتهم الحربية، فإذا قصر الإسرائيليون عليه عبادتهم ونبذوا سائر الآلهة فسيعصف بأشور ويجعلها موطئًا لأقدامهم. تلك هي اللغة التي كان يتحدث بها أشعيا ومن إليه.

    ومن عجبٍ أن الحزب اليهوي؟ تلك الفترة التي كان الكيان القومي كله معرَّضًا فيها للانهيار كي يقوم بالإصلاح الديني الشامل.

    كان الكهنة في ذلك الوقت هم وحدهم على شيء من العلم، وكانوا يكتبون الأسفار الدينية ويلقنون الناس أنها موحًى بها، ويتخذون من ذلك برهان صحتها، لا أنَّها صحيحة ومن ثَمَّ تكون موحًى بها.

    وتوفَّر حلقيا رئيس الكهنة في أورشليم على وضع سِفر جلا فيه الشريعة مدونة على نمط جديد منقحة حسبما كانت تقتضي الأحوال والملابسات المستجدة إذ ذاك، ثم شخص إلى يوشيا ملك يهوذا (حوالي سنة ٦٢١ق.م) وزعم له أنه سقط له من أوابد١٦٩ الهيكل سِفرٌ كان بديدًا١٧٠ بين سجلات الهيكل يتضمن معلومات تاريخية وأحكامًا خلقية وتشريعية أدلى بها موسى فيما غبر وهي لا تدع وجهًا من أوجه الخلاف فيما يعرض من المسائل إلا حسمته. وأفلح الكهنة في ضم الملك يوشيا إلى جانبهم، فما ونى أن دعا كبار القوم إلى الهيكل حيث أمر فتلى عليهم سِفر الشريعة وفرض عليهم بسلطانه الإصلاح الديني المنشود:

    «وأمر الملك حلقيا الكاهن العظيم وكهنة الفرقة الثانية وحراس الباب أن يخرجوا من هيكل الرب جميع الآنية المصنوعة للبعل وللسارية ولكل أجناد السماء، وأحرقها خارج أورشليم في حقول قدرون وحمل رمادها إلى بيت إيل، وهدم بيوت المأبونين التي عند بيت الرب … وذبح جميع كهنة المرتفعات التي هناك على المذابح وأحرق عظام الناس عليها، ثم رجع إلى أورشليم … وكذلك السحرة والعرافون والترافيم والأصنام وجميع الرجاسات التي رُئيت في أرض يهوذا وفي أورشليم أبادها يوشيا ليقيم كلام الشريعة المكتوب في السفر الذي وجده حلقيا الكاهن في بيت الرب» (٢ ملوك ٢٣: ٤–٢٤).

    ولم يُقيَّض ليوشيا أن يعمر بعد ذلك طويلًا ليسهر بنفسه على ذلك الإصلاح الديني الكبير؛ فقد زحف «نخاو» ملك مصر على أشور مخترقًا مملكة يهوذا، وانبرى يوشيا لصد هذا الزحف في مجدو ففتك نخاو به وبجيشه في مجدو.

    وانصرمت بعد ذلك سنون وإذا بختنصَّر وقد انقضَّ على نخاو وظهر عليه في قرقميش واستولى على يهوذا ودخل حاضرتها أورشليم سنة ٥٨٦ق.م وأباحها لجيشه ثم أخربها وقوَّض مرابعها وعاد منها إلى بلاده بألوف الأسرى والسبايا، وبذلك أصبحت مملكة يهوذا ولاية تابعة لبابل وكفَّت دهرًا عن أن يكون لها وجود مستقل.

    وقد أغفل المؤرخون ما صار إليه العمود الحجر الذي هو يهوه، وما يدرينا لعل الغزاة فعلوا به ما فعله يوشيا بالسارية التي «أحرقها … ودقها إلى أن صارت غبارًا» (٢ ملوك ٢٣: ٦).

    ومهما يكن من أمر فقد انقطع ذكر يهوه — بوصفه شيئًا ماديًّا — منذ تلك الحقبة، فلم نعد نسمع نبأ يتعلق به وبالتابوت الذي كان يثوي فيه.

    ومن عجبٍ أن اختفاءه التام هذا من صحيفة التاريخ بوصفه إلهًا محسوسًا ملموسًا لم يكن سببًا لاضمحلال عبادته وخمودها في بلاد اليهود، بل كان مؤذِنًا بتحولها إلى عبادة روحية توحيدية منتشرة في مختلف أرجاء العالم؛ ذلك أن هذا الاختفاء حدث بعد أن أوشك دين يهوه على استيفاء تطوره، فإن الأنبياء ومن … كانوا — حتى قبل السبي البابلي — قد شرعوا في تحسين فكرتهم في يهوه وقدسيته وسموِّه على البشر وقدرته على كل شيء، فلما كان السبي اتسع هذا الفهم الروحاني وجعل العبريون ندرًا في منفاهم يتصورون يهوه حاكمًا رفيع الذرى يسكن السماء غير مقيد بقيود المادة ولا تراه العيون ولا تقام له التماثيل أو يرمز إليه بشيء.

    وبدأت الوحدانية تغزو قلوب العبريين أول مرة في بابل، وما هي إلا أن أصبحت عقيدة لهم؛ فقد وقع في وهمهم أن كل ما حل بهم من الغوائل إنما يرجع إلى هجرهم يهوه ومخالفتهم عن أوامره؛ ومن ثَمَّ جعلوا يزدادون التصاقًا بهذا الإله الذي يمثِّل وجودهم ووحدتهم القومية.

    وحدث في سنة ٥٣٨ق.م أن قورش الكبير عاهل فارس غزا بابل من بها من اليهود الذين اجتلبهم إليها بختنصَّر منذ نصف قرن وردَّ لهم آنية الذهب والفضة التي كان بختنصَّر قد غنمها من هيكل سليمان، ويسَّر العاهل الفارسي لهم إقامة معبد لربهم في أورشليم عوضًا عن هيكل سليمان الذي كان البابليون قد أتوا عليه:

    «هكذا قال كورش ملك فارس: جميع ممالك الأرض دفعها لي الرب إله السماء، وهو أوصاني أن أبني له بيتًا في أورشليم التي في يهوذا» (عزرا ١: ٢).

    وعاد الأسرى والسبايا من بابل إلى يهوذا وهم على ثقة بأن صلاحهم وفلاحهم متوقفان على تجديد دينهم، ولم يكن بين أولئك الذين آبوا أخيرًا إلى أورشليم غير نفر قليل، إن كان قد آب منهم أحد على الإطلاق، ممن سبق لهم أن عرفوا هذا الإله الحجر الذي كان ثاويًا في التابوت. لقد تبوأ يهوه مكانه في السماء بين النجوم الزهر، أما الهيكل الذي بناه القوم له بعد عودتهم من السبي فإنه لم يُقِم فيه بشخصه ولم يَصِر «بيت الله» بالمعنى الحرفي للكلمة كما كان سلفه هيكل سليمان الذي قوَّضه بختنصَّر.

    وطوى الموت قورش فخلَفه على عرش فارس عاهلٌ إثر عاهل، نذكر منهم ارتحشستا وفي عهده رجع عزرا بن … بن … بن … بن هارون الكاهن — شقيق موسى — من بابل إلى أورشليم وناط به الملك إصلاح الشريعة اليهودية وخوَّله في ذلك سلطانًا كبيرًا، فسار عزرا على نهج جده حلقيا وقام بالحركة الإصلاحية الثانية مبتدعًا شريعة جديدة نسبها إلى موسى:

    «اجتمع كل الشعب كرجل واحد إلى الساحة التي أمام باب الماء وقالوا لعزرا الكاتب أن يأتي بسفر شريعة موسى التي أمر بها الرب إسرائيل فأتى عزرا الكاتب بالشريعة أمام الجماعة من الرجال والنساء وكل فاهمٍ ما يسمع … وأجاب جميع الشعب: آمين آمين، رافعين أيديهم وخرُّوا وسجدوا للرب على وجوههم إلى الأرض. واللاويون أفهموا الشعب الشريعة والشعب في أماكنهم، وقرءوا في السفر في شريعة الله ببيان وفسَّروا المعنى وأفهموهم القراءة» (نحميا ٨: ١–٨).

    وظفر يهوه بالنصر بفضل فقدانه لخصائصه المميِّزة واقتصاره على الاتصاف بالصفات العامة للألوهية، وهو ما أكسب الوحدانية قوةً عظيمةً وسنَّى لها أن تشق طريقها في كل مكان؛ فالوحدانية هي الدين مختزلًا إلى عنصره المركزي البسيط.

    وقد تركت الأفكار الجديدة أثرًا عميقًا في مناحي العقيدة اليهودية، فأقبل أولو الأمر يدوِّنون الأخبار التاريخية جميعها في صورة يهوية؛ وبذلك لبست التوراة والأسفار التاريخية الثوب الذي ترتديه الآن، وتغيَّر مفهوم القوم عن يهوه؛ فبعد أن كانوا، حتى القرن السادس ق.م، يعدُّونه الإله القومي لإسرائيل جعلوا الآن ينظرون إليه على أنه إله العالم كله على النحو الذي يعرفه الإسلام عن الله والذي تعرفه المسيحية عن الآب في الوقت الحاضر. بَيْدَ أن ذلك لم يحُلْ دون بقائه على ارتباط وثيق باليهود، وكان هؤلاء يرجون أن تعرف الأمم مجده وعظمته من طريقهم، وظل الأمر كذلك خمسة قرون في انتظار المناداة به خارج إسرائيل، وعقد الاتحاد بينه وبين شتَّى القوميات، وكان الفضل في ذلك لبولس الطرسوسي.

(١٩) نشأة الوحدانية في مصر

وأيًّا ما كان الأمر فقد سبق المصريون اليهود في القول بوحدانية الله؛ فقد كان أمنحتب الرابع آخر ملوك الأسرة الثامنة عشرة عند استوائه على العرش يؤمن بأن إلهًا واحدًا هو الإله الحق وما عداه باطل وزور. وكانت الصورة المرئية لهذا الإله هي الشمس «آتون»؛ فهي أم الكائنات جميعًا، وما وُجدت الخليقة كلها إلا بكلمة من فيها، وما صدف الناس عن عبادتها إلا ضلالةً وعَمَاية١٧١ وقد حزم الملك أمره، وعاونته زوجته الحسناء نفرتيتي، على أن يبث الدعوة لهذه العبادة وأن يصطنع الشدة والحزم في نشرها. وأوجب على أتباع «آتون-رع» أن يستمسكوا بعبادة الشمس وأن يجحدوا سائر العبادات، وغيَّر هو اسمه تمجيدًا للشمس فجعله «أخناتون»؛ أي عظمة الشمس وبهاءها.
ولم تتوافر لهذا المُصلح العظيم، خلال الإحدى عشرة سنة التي وليَ فيها المُلك، مواءمة العوامل السياسية والاقتصادية ومؤازرة القوة الثقافية في البيئة؛ فقد تصدت السلطة الدينية القومية في مدينة «طيبة» لهذه الديانة الجديدة التي تتهدد عبادتهم للإله «آمون» بالاضمحلال والزوال، ولم تزل تكافحها حتى قضت عليها.١٧٢

•••

وفي التوراة نفسها دليل على قِدم التوحيد في مصر؛ فقد قرَّب فرعون إليه العبد العبراني يوسف وأبدى إعجابه به:

«فقال فرعون لعبيده: هل نجد مثل هذا رجلًا فيه روح الله» (تكوين ٤١: ٣٨).

وهو كلام بيِّنُ الدلالة على أن فرعون وحاشيته كانوا يعرفون الله ويكرمون القانتين١٧٣ له وذلك في زمن يوسف وهو — تأسيسًا على ما جاء في التوراة — يسبق زمن موسى بنحو ٢١٥ سنة.١٧٤

ولم تكن الوحدانية هي كل ما نقله أحبار اليهود عن عقائد المصريين؛ فقد كان كهنة المصريين يلقِّنون الناس أصول ديانتهم قبل أن تطالعهم التوراة بقولها:

«في البدء خلق الله السموات والأرض. وكانت خربة وخالية وعلى وجه الغمر١٧٥ ظُلمة وروح الله يرفُّ١٧٦ على وجه المياه. وقال الله: ليكن نور فكان نور» (تكوين ١: ١–٣).
وكان مما يلقنونهم إياه:
  • (١)
    أن ثَمَّ إلهًا خلق المادة الأولى، وكان الكون قبل ذلك خواء.١٧٧
  • (٢)

    ثم صاغها في صورة ما.

  • (٣)

    أن نفَس أحد الآلهة هبَّ فوق وجه الغمر.

  • (٤)

    أن الله برأ الخلق في سهولةٍ ويُسر بقوله: كن.

  • (٥)
    أن النور خُلق قبل الشمس.١٧٨

وكذلك عن مصر نقل وَضَعَةُ التوراة الأجزاء الأساسية في قصصها، وعدَّلوا ما نقلوه حتى أصبح يلائم الأساطير الشائعة بين قومهم. وهم لا يمتازون من غيرهم من واضعي الكتب المقدَّسة الأخرى في مختلف أرجاء المعمورة إلا بأنهم لم يمتدَّ حديثهم فيتناول الحياة المستقبلة وبأنهم لم يعدوا بالجنة ويتوعدوا بجهنم؛ فقد كان يهوه يقتصر في السيطرة على عباده بما يجزيهم به في هذا العالم من مثوبة طيبة وما يُنزله بهم فيه من عقوبة رادعة. أما حكاية النعيم والجحيم فهي إضافات حديثة العهد نسبيًّا.

١  وقد مارست الملكة إليزابث هذه الموهبة طويلًا. وعالج تشارلز الأول ذات مرة مائة مريض دفعةً واحدة. ولمس تشارلز الثاني خلال حكمه ما يُرْبي على مائة ألف، وكان القوم ينثالون عليه من كل وجهٍ ويتدافعون في سعيهم إليه حتى زهقت حياة بعضٍ منهم وطئًا بالأقدام. وظلت الحال على هذا المنوال حتى وليَ الحُكم وليم الثالث فصَدَف عن هذا المسلك الزَّرِيِّ.
٢  كان إسرائيليو الشمال يعدُّون بيت إيل أكثر بلاد الأرض قدسية؛ شأنه شأن أورشليم في نظر جيرانهم الجنوبيين؛ وعندهم أن هذا الموضع هو المدخل إلى الهيكل الذي في السماء، وربما كان ذلك كذلك لأن سفح الجبل هناك مُدرَّج كأنه سُلَّم ضارب إلى السماء؛ ولهذا فإن يعقوب «رأى حلمًا وإذا سُلَّم منصوبة على الأرض ورأسها يمسُّ السماء، وهو ذا ملائكة الله صاعدة ونازلة عليها» (تكوين ٢٨: ١٢). وقد يُعزى هذا الحلم إلى تأثُّره بمنظر الجبل الشامخ، وإلى خوفه من أخيه عيسو الذي كان يطلب حياة يعقوب لأنه خدع أباهما إسحاق عن نفسه وسرق منه البركة التي كان قد أعدها لابنه الأكبر عيسو: «فاستيقظ يعقوب من نومه وقال: حقًّا إن الرب في هذا المكان وأنا لم أعلم. وخاف وقال: ما أرهبَ هذا المكان! ما هذا إلا بيت الله وهذا باب السماء. وبكَّر يعقوب في الصباح وأخذ الحجر الذي وضعه تحت رأسه وأقامه عمودًا وصبَّ زيتًا على رأسه» (تكوين ٢٨: ١٦–١٨)؛ أي على رأس العمود. وقد فعل ذلك تَقْدِمةً للألوهية الحالَّة به.
٣  ونرى في العربية كما في العبرية أن كلمتي «ريح» و«روح» صنوان؛ فإن كلمة ريح في العربية أصلها رِوْح (بكسر فسكون)؛ ولهذا تُجمَع على أرواح؛ ومن ذلك قول ميسون بنت بجدل الكلبية امرأة معاوية حين نقلها زوجها من البدو إلى الحضر في مطلع قصيدة لها:
لَبيتٌ تَخفِقُ الأرواحُ فيه
أحبُّ إليَّ من قصرٍ منيف
٤  ولهذا كان العرب يقولون: مات فلان «حَتْفَ أنفِه» أو «حتف فيه»؛ أي مات على فراشه من غير قتلٍ ولا ضرب.
٥  هي أم يوسف وبنيامين، وقد لفظت روحها وهي تضع وليدها الأخير على طَوَار الطريق: «وكان عند خروج نفسها؛ لأنَّها ماتت أن دعت اسمه بن أوني. وأما أباه فدعاه بنيامين» (تكوين ٣٥: ١٨).
٦  نقل محمد بن جرير الطبري في الجزء الأول من كتابه «تاريخ الأمم والملوك» عن … عن … عن ابن عباس أنَّه قال: فلما نفخ الله الروح ودخل الروح في عينيه نظر إلى ثمار الجنة، فلما دخل في جوفه اشتهى الطعام فوثب قبل أن تبلغ الروح رِجليه عَجْلانَ إلى ثمار الجنة، فذلك حين يقول: خُلِقَ الْإِنْسَانُ مِنْ عَجَلٍ (الأنبياء: ٣٧). فلما تمت النفخة في جسده عطس فقال: الْحَمْدُ لِلهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ بإلهام الله، فقال الله: «يرحمك الله يا آدم.»
٧  ولهذا جرى الناس على أن يُشمِّتوا العاطس؛ أي أن يتمنوا له الصحة والعافية ويدْعوا له ألا يكون في حالة يُشْمَت به فيها؛ وذلك بأن يقول هو على أثر عطاسه: «الحمد لله.» فيقال له: «يرحمك الله.»
٨  وقد ورثنا ذلك عن تلك العقيدة بعد أن درست فلسفتها؛ فترى السيد المهذَّب في هذه الأيام إذا ما أوشك أن يعطس أثبت على فمه منديلًا يحُول دون أن تتناثر منه الجراثيم فيتأذى به الجليس أو المجاور. ومن السنن النبوية أن يضع المرء عندما يدركه العطاس على فمه باطن يده اليمنى أو ظاهر يده اليسرى.
٩  ولا يزال بين الناس من يتشبَّث بتلك المعتقدات القديمة: بالأرواح الشريرة والجان وما إليها. وأكثر القصص الخرافية التي يُسامَر بها الأطفال مؤسَّس على مخلَّفات المذهب الحيوي.
١٠  ولهذا كان قدماء المصريين يمارسون التحنيط ليضمنوا بقاء الروح في الجسد، فكان التحنيط منسكًا دينيًّا يراد به ما يشبه إحياء الموتى، وكانوا يضعون جثمان الميت في محلول النطرون عدة أسابيع ثم يحشونه بالقار، ويُسمَّى في الفارسية «مومياي» ولهذا أطلقوا على الجثة المحنطة اسم «موميا».
١١  totem لفظ بلسان أهل أوجبواي معناه أُسرة.
١٢  ومن ثَمَّ كانت كل أسرة من أُسَر نبلاء أوروبا في القرون الوسطى تتخذ من رسم أحد الحيوانات شعارًا يُسمُّون به أعلامهم وأَعْتِدَتهم ومَرْكَبَاتهم وما إلى ذلك.
ولعل في ذلك أيضًا ما يُفسِّر تسمية الناس بأسماء الحيوان عند كثير من الأمم. وقد سمَّى العرب أبناءهم باسم، فهد ونمر وبَبْر وأسامة (أي أسد) وضيغم وكليب وجحش … إلخ.
١٣  يطلق أهل بولنيزيا لفظ «تابو» tabu على ما يحرُم عليهم مسُّه من الأشياء بسبب قداستها أو نجاستها. ويرى بعضهم أن يترجم هذا اللفظ بكلمة «لا مساس» من قول موسى للسامري ينتهره لصنعه العجل الذهب: فَاذْهَبْ فَإِنَّ لَكَ فِي الْحَيَاةِ أَنْ تَقُولَ لَا مِسَاسَ (طه: ٩٧). واليهود يَعدُّون المرأة في حال الطمث (الحيض) وعقب الولادة «تابو»؛ فمَن مسَّها لحِقته النجاسة وحُقَّ عليه التطهير. وهكذا أصبحت المرأة تستشعر العار يجلِّلها حين تحيض وحين تحمل؛ ومن هنا نشأ الحياء والخَفَر والنظر إلى العلاقات الجنسية على أنَّها نجس.
١٤  أي الخنزير، وهي كلمة عامية مصرية يقال: إنَّها من أصل بربري.
١٥  وليس بعيدًا عن ذلك ما كان من مريدي المسيح بعدما رفعه الله إلى السماء. وقد فطن بولس الرسول بما أوتي من سعة الثقافة إلى أنَّ تصايُحَ أتباعه لم يكن حديثًا بلغات أجنبية كما كان يتوهم بطرس: «وامتلأ الجميع من الروح القدس وابتدءوا يتكلمون بألسنة أخرى كما أعطاهم الروح أن ينطقوا» (أعمال الرسل ٢: ٤). وإنما هو استجابة عاطفية لتهوُّسٍ هستيري. بَيْدَ أنه لم يكن يستطيع كبح هذا التهوس في صراحة؛ ولهذا اجترأ بالتهوين من شأنه قائلًا: «لأن مَن يتنبأ أعظم ممن يتكلمون بألسنة» (١ كورنثوس ١٤: ٥).
١٦  وقد بلغ من هول هذا الرعب أن مات امرؤٌ فَرَقًا ورعبًا عندما تهدَّده الساحر بإزهاق روحه. لقد زعم أولئك الكهنة الأولون أنهم أوتوا مقدرة خاصة على رياضة الأرواح.
١٧  وقد مُسِح (بضم الميم) كلٌّ من هارون وشاول وداود وسليمان ويسوع بالزيت: «أمريضٌ أحدٌ بينكم. فليدعُ شيوخ الكنيسة فيصلُّوا عليه ويدهنوه بزيتٍ باسم الرب» (يعقوب ٥: ١٤).
١٨  وتناظر هذه الكلمة في الإنجليزية كلمة sacrifice وهي تتركب من لفظين لاتينيين هما sacer أي مقدَّس وfacere ومعناه يصنع أو يجعل.
١٩  كانت قرطاجنة في القرن الثالث الميلادي أشد مدائن البحر الأبيض المتوسط ثراء. وقد بنى تلك المدينة قوم هاجروا من مدينة صور، كان أهلها على صلة باليهود الأقدمين من حيث الدم والملامح والزي، وكانوا إباحيين فيما يتصل بالعلاقات الجنسية. ومن آلهتهم بعل هامان، واسم بطلهم هانيبال يعني الفضل لبعل (ملخص عن كتاب قصة الحضارة بقلم ول ديورنت).
٢٠  الأفعولة: الأمر العجيب يستنكر.
٢١  قعقع الشيءَ اليابس الصلب: حرَّكه مع صوت.
٢٢  استخار: طلب الخِيَرة، يقال: «استخِرِ الله يَخِرْ لك»؛ أي اطلب منه أن يختار لك ما يوافقك.
٢٣  هو صموئيل الرائي؛ أي الذي ينظر، وهو نبيٌّ؛ «لأن النبي اليوم كان يدعى سابقًا الرائي» (١ صموئيل ٩: ٩). وهو آخر من حكم بني إسرائيل قبل تحرُّرهم من الحكومة الدينية الفاسدة وتمليكهم شاول عليهم. وقد حاول عليه السلام أن يبسط نفوذه على شاول فلما أبدى شاول بعض التسخط والتأبِّي شنَّ صموئيل عليه حربًا شعواء، وهو الذي عناه القرآن في قوله: وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللهَ قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكًا … (البقرة: ٢٤٧).
٢٤  ومن عجبٍ أن المرأة لم تعرفه أول وهلة وهو الفارع الطول الذي زاده الله بسطة في الجسم «من كتفه فما فوق كان أطول من كل الشعب» (١ صموئيل ٩: ٢).
٢٥  هو هنا يُهدِّئ روعها ويُسِّري عنها، لما عُرِف عنه من تعقُّب المشتغِلات بالسحر؛ إذ إنه كان — تلبيةً لرغبة الكهنة في التخلص من منافسيهم — قد اصطلم السحرة ومُسخِّري الجان والتوابع (والتابع هو الجنِّي يتبع الإنسان حيث ذهب) فلم يُبقِ منهم غير هذه المرأة لحاجة القصة إليها.
٢٦  استعمل الكاتب العبري هنا كلمة ألوهيم خطأً وهو يريد رفاييم، ومعناها أشباح الموتى، فالذي رأته الساحرة إذن هو شبح صموئيل (أي روحه)؛ ولهذا فهو يعقِّب على كلامها سائلًا: ما هي صورته؟
٢٧  كلمة «قريبك» هنا يراد بها الأخوَّة في الدين والجنس لا قرابة الرحم.
٢٨  الآبق: العبد الهارب. أبِقَ: هرب من سيده.
٢٩  المفازة: الصحراء والمهلكة والفلاة لا ماء فيها، وقد سُميت بهذا الاسم (من مادة فاز) من قبيل تسمية الشيء بضد معناه على جهة التفاؤل أو على جهة التطيُّر من اسمه كتسمية «القافلة» على حين أنها ذاهبة لا قافلة.
٣٠  المسيخ: الطعام الذي لا ملح له ولا لون ولا طعم.
٣١  أساغ الطعام: سهل مدخله في الحلق وساغ له دخوله فيه. وَيُسْقَى مِنْ مَاءٍ صَدِيدٍ * يَتَجَرَّعُهُ وَلَا يَكَادُ يُسِيغُهُ … (إبراهيم ١٦-١٧).
٣٢  وقد انتقل هذا الظن إلى العرب؛ ومن ثَمَّ قيل في بيان سبب نزول الآية: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (الفلق: ٤): إن يهوديًّا يُدعى لبيدًا كان يحسد النبي على ما آتاه الله، فاستعان ببناته في الإضرار به فأتين بخيط فعقدن فيه إحدى عشرة عقدة وأخذن ينفثن فيها وينفخن فيها بشيء يقلنه من غير ريق، فأحس بأنه قد لحقه بعض الأذى حتى كان يفعل الشيء ويظن أنه لم يفعله، فأعلم الله نبيه بالمكيدة وأنزل عليه المعوذتين (وهما سورة الفلق وسورة الناس، وقد أُسْميتا بذلك لأن كلًّا منهما تبدأ بكلمة قُلْ أَعُوذُ) ومجموع آياتهما إحدى عشرة، وأوحى إليه أن يتعوذ بهما فكان كلما قرأ آية منهما انحلَّت عقدة ووجد خفة حتى انحلت العقد كلها وقام كأنما نشط من عقال.
وقد أحصينا المرات التي وردت فيها كلمة «السحر» ومشتقاتها في القرآن فوجدناها ٦٣ مرة، ووردت فيه كلمة «الجن» و«الجان» و«الجنة» ٣٩ مرة، وكلمة «الشيطان» ٧٠ مرة، وكلمة «الشياطين» بصيغة الجمع ١٨ مرة.
وورد فيه ما فسَّروه بأن سليمان كان قد جمع كتب السحر ودفنها، فلما مات دلَّت الشياطين عليها اليهود فاستخرجوها، فوجدوا فيها السحر فتعلَّموه ورفضوا كتب أنبيائهم، وتعلَّموا كذلك ما أُنزل على الملكين هاروت وماروت وهما — على تفسير ابن عباس — ساحران من الناس كانا يعلِّمان الناس السحر، أو ملكان أُنزلا لتعليم السحر ابتلاء من الله للناس.
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ … فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ … (البقرة: ١٠٢).
٣٣  القتار: دخان ذو رائحة خاصة ينبعث من الطبخ أو الشواء أو العظم المحروق أو البخور.
٣٤  الحبر بالفتح، وهو بالكسر أفصح لأنه يُجمع على أفعال: الصالح من العلماء. الحبر الأعظم: رئيس البيعة الكاثوليكية ورئيس كهنة اليهود.
وقد ذكر إسرائيل ولفنسون في كتابه «تاريخ اليهود في بلاد العرب» أن هذه الكلمة عبرية الأصل؛ إذ معناها «الرفيق»، وقد كانت تُطلَق في العصور الأولى على كلِّ عضو من أعضاء الشيعة اليهودية الدينية «الفروشيم»، ثم لما تغلَّبت هذه الفئة فأصبح كل متعلم من اليهود يلقَّب بلقب حبر.
٣٥  مشج الشيء: خلطه. يقال مشج بينهما. المشيج كل شيئين مختلطَين أو كل لونين اختلطا. ج أمشاج. إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا (الإنسان: ٢).
٣٦  وبذلك تكون جملة مقاتلة اليهود ١٣٠٠٠٠٠؛ وهذا يعني أن عدة بني إسرائيل بلغت إذ ذاك زهاء ٦٠٠٠٠٠٠ وهو رقم مفرط في المبالغة.
٣٧  لدم فلانًا: لطمه أو ضربه بشيء ثقيل يُسمع وقْعه، ويقال لدمت المرأة صدرها ووجهها.
٣٨  اللفُّ: البستان المجتمع من الشجر.
٣٩  الأسطورة هي فيما يقول العرب كلمة مأخوذة مما يُسطر؛ أي يُكتب، وأغلب الظن أن هذه الكلمة ليست عربية بل معرَّبة عن الأصل اللاتيني المتأخر الذي أخذت منه اللغة الإنجليزية كلمتَي story أي حكاية وhistory؛ أي تاريخ. وقد وضع الأقدمون الأساطير ليُفسِّروا بها بعض الظواهر الغامضة وغير ذلك كما سيأتي بعدُ.
٤٠  وضع المحدثون كلمة «قصة» يعنون بها الأحدوثة (الحدوتة)؛ وهي الحكاية النثرية الطويلة تُستمَد من الخيال أو من الواقع، وتُجمع القصة على قصص، وجمع الجمع أقاصيص.
وقد توهَّم بعض الكتاب المحدثين أن واحدة الأقاصيص هي أقصوصة؛ قياسًا على أساطير وأسطورة، وأكاذيب وأكذوبة … إلخ، وهو خطأ شائع؛ فإن كلمة «أقصوصة» لا وجود لها في اللغة. ومثل أقاصيص في هذا أقاويل؛ فليس لها مفرد على زنة أفعولة.
٤١  وعلى ما بين أجزاء من هذه القصة ومثيلتها في أساطير الهند واليونان من مَشابه، فإنه يغلب على ظن الباحثين أن يونان هذا شخص حقيقي كان يعيش في منتصف القرن الثامن في عهد يربعام الثاني ملك إسرائيل؛ فقد جاء في سِفر الملوك (وهو من آثار القرن السابع أو السادس ق.م) أنه تنبَّأ بأن ذلك الملك سيبسط رقعة مملكته من حماة إلى البحر الميت: «هو رد تخوم إسرائيل من مدخل حماة إلى بحر العربة حسب كلام الرب إله إسرائيل الذي تكلَّم به عن يد عبده يونان بن أمتاي النبي الذي من جت جافر» (٢ ملوك ١٤: ٢٥).
٤٢  عاصمة مملكة أشور، موقعها على نهر دجلة.
٤٣  هي منطقة الوادي الكبير في الأندلس، وقد أوطن بها الفينيقيون فكان سمكها ومعادنها، وبخاصة الفضة، ينبوع ثراء لهم. وقد ذكرها سِفر أخبار الأيام عند استعراضه عظمة الملك سليمان ووفرة ماله: «لأن الملك كانت له سفن تذهب إلى ترشيش مع عبيد حيرام، فكانت سفن ترشيش تأتي مرة في كل ثلاث سنين حاملة ذهبًا وفضة وعاجًا وفروة وطواويس» (٢ أخبار الأيام ٩: ٢١).
٤٤  ويتضح من ذلك أن يونان كان كسائر بني جلدته يعتقد أن سلطان الرب المَحلِّي يهوه محدود بإقليم معين هو الذي يعمره بنو إسرائيل، فإذا غادر هو هذا الإقليم أفلت من قبضة الرب وتحرَّر من واجباته قِبله.
٤٥  النوء: النجم إذا مال للغروب. يقابل هذه الكلمة في الترجمة الإنجليزية tempest؛ أي عاصفة أو زوبعة.
٤٦  وهذا يدل على أنه كان يعاني عقدة الذنب، وأنه هو وركب السفينة وملاحوها ذوو الدربة والحنكة كانوا يجهلون أن اهتياج الجو واضطراب البحر والتطام الموج من سنن الطبيعة، ويرون في كل أولئك عقابًا إلهيًّا على إثمٍ اقترفه أحد أفراد الجماعة. فوجب على سائر أفرادها أن يُظاهروه بتحمُّل نصيبهم من الجزاء الوبيل ما دام يعيش بين ظهرانيهم. وأدهى من ذلك أن البحر نفسه اعتقد أن من واجبه أن يُرغِي ويُزبِد حتى يُلقوا إليه بعروس البحر.
٤٧  كلمة «حوتًا عظيمًا» يقابلها في الترجمة الإنجليزية agreat fish؛ أي سمكة ضخمة كبيرة الجرم، وكان العرب في الزمن الغابر يستعملون لفظ «حوت» في هذا المعنى، وبه نزلت الآية فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ (الصافات: ١٤٢). بَيْد أنَّ هذا اللفظ اكتسب الآن معنًى علميًّا فأصبح يُطلَق على ما يقابل في الإنجليزية whale؛ وهو حيوان ثديي سمكي الشكل ضيق البلعوم يعتمد في غذائه على الحيوانات البحرية الصغيرة كالسرطان ونجف البحر، وهو نادر في البحر الأبيض المتوسط. ويبدو أن واضع سِفر يونان كان يعتقد أن السمكة الضخمة جوفاء تنطوي على مقام يتيح لذلك النبي اليهودي أن يقضي فيه الساعات والأيام.
٤٨  وقد بلغت تلك العقيدة ذروة نموِّها في المسيحية؛ إذ أورثت الجنس البشري كله خطيئة آدم.
٤٩  وينقل البراهمة آثامهم إلى البقر المقدَّس، وكان المسيحيون في مبدأ أمرِهم يضحُّون في مكان التيس المطلق بحمَل؛ ومن ثَمَّ اتخذوا الحمَل رمزًا للمسيحية. وهم يحتفلون اليوم في عيد صعود المسيح ليذكروا أكبر تيس مطلق؛ فقد حمل المسيح معه آثام البشرية جمعاء.
٥٠  رنا: أدام النظر في سكونِ طرف.
٥١  فصل عن البلد: خرج منه؛ ومنه فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ.
٥٢  رقش كلامه: زخرفه. الرقش: لون كدرة وسواد ونحوهما.
٥٣  مفوَّف: فيه خطوطٌ بيضٌ على الطول، يقال: بُرْد مفوَّف؛ أي كساء مخطط يُلتحَف به.
٥٤  اللُّبْنَى: يقابلها في الترجمة الإنجليزية poplar؛ أي شجر الحور.
٥٥  الدُّلْب: شجرٌ عظيم الورق، لا زهر له ولا ثمر؛ وهي في الترجمة الإنجليزية chestnut؛ يعني أبا فروة.
٥٦  وَحِمت المرأة وتوحَّمت: حبلت واشتدت شهوتها للأكل.
٥٧  الرُّقْطَة: لونٌ مؤلَّف من بياض وسواد، أو من حُمرة وصُفرة وغيرهما.
٥٨  البَلَق: سواد وبياض في اللون.
٥٩  كان العرب يقولون: «اللبن محتضَرٌ؛ فغطِّ إناءك»؛ أي إنه كثير الآفة؛ وهم يعنون أن الجن تَحْضرَه.
٦٠  الغِرَار: المثال تُضرب عليه النِّصَال لتُصلح، يقال ضرب نِصَاله على غِرَارٍ واحد: على مثال واحد، وضرب على غراره: نهج منهجه.
٦١  وسْوَس الرجل: أُصيب في عقله وتكلَّم بغير نظامٍ واعترته الوساوس.
٦٢  ولذلك كانت معابد قدامى المصريين والفُرس صِفرًا من التماثيل.
أما التماثيل التي نُصبت في الجزيرة العربية أيام الجاهلية فجُلُّها — إن لم تكن كلها — من أصلٍ أجنبي. وقد وردت أسماء بعضٍ منها في غير موضع من القرآن، ومنها الأصنام الثلاثة التي كانوا يعدُّونها بنات الله. أَفَرَأَيْتُمُ اللَّاتَ وَالْعُزَّى * وَمَنَاةَ الثَّالِثَةَ الْأُخْرَى * أَلَكُمُ الذَّكَرُ وَلَهُ الْأُنْثَى * تِلْكَ إِذًا قِسْمَةٌ ضِيزَى (النجم: ١٩–٢٢). فأما اللات، وقد نُصِب تمثالها في الطائف، ومناة وقد نُصب تمثالها على سيف بحر القلزم (أي البحر الأحمر، والقلزم بلد قديم خرب بُنيت في موضعه مدينة السويس) فهما من أصلٍ بابلي، وأما العُزَّى، وقد نُصب تمثالها بالحراض، فهي الربَّة المصرية المعروفة إيزيس.
وأشهر أصنام الكعبة وأعلاها كعبًا هو هُبَل، وهو تمثال من العقيق الأحمر جيء به من الشام، وزعموا أنه يتشفَّع إلى الله في الاستسقاء، واسمه معرَّب عن هبعل؛ أي البعل.
مستخلص من كتاب «نحو آفاق أوسع» للسيدة أبكار السقاف.
٦٣  ونجد في بعض اللغات أن كلمة «اسم» و«نفَس» (بفتح الفاء) و«نفْس» (بتسكين الفاء) أو «روح» هي كلمة واحدة.
٦٤  كان قدماء المصريين يطلقون على مَن يُولد لهم اسمين: اسمًا يُعرَف به بين الناس وآخر يظل مستورًا عنهم. وقد جرى غلاة المتدينين في إنجلترا واسكتلاندا على ألا ينطقوا بكلمة «شيطان» نطقًا سليمًا حين تعرض لهم وهم يتلون الكتاب المقدَّس، خشية أن يتراءى لهم الشيطان، بل يُصحِّفوها فينطقوها divil بدلًا من devil.
٦٥  يكاد التابو الذي يحرِّم النطق باسم الله يكون قد عمَّ الأديان البدائية كافة؛ فاسم «براهما» مقدَّس عند الهنود، واسم «ردرا» Rudra (أي العاوي أو المُولوِل) مقدَّس عند الودا. وقد ذكر سيشرون أنه كانت هناك فِرقة من أهل مصر تَعدُّ ذكر اسم أحد الآلهة المصريين جريرةً من الجرائر. وما من أحد يعرف الاسم الحقيقي لكلٍّ من آمون وآتون؛ فقد كان كبار الكهنة هم وحدهم الذين يؤتمنون على الأسماء المقدَّسة والأسماء السرِّية للآلهة، فإذا ما اقتضاهم الأمر أن يلفظوا بتلك الأسماء فعلوا ذلك بصوت مخفوض على تهيُّب وخشوع، وكذلك كانت الحال فيما يتصل بأسماء الملوك والأشخاص المقدَّسين.
وقد ظل الكثير من اليابانيين إلى عهدٍ غير بعيد يجهلون اسم إمبراطورهم، وحدث أن اكتشف أحد ضباطهم أن الاسم الذي أطلقه على ابنه هو اسم الميكادو فاعتزل عمله وانتحر تكفيرًا عن انتهاكه حُرمة هذا التابو.
وهنالك قصة طريفة تصوِّر كيف انتَزعت إيزيس الماكرة من رع إله الشمس اسمه السرِّي، وهذه القصة تقول: كانت المرأة إيزيس تصبو إلى أن ترتقي إلى عالم الآلهة، فبنت عزمها على أن تعرف الاسم الكبير للإله «رع» كي تتوسل به إلى قضاء وطَرِها، ولم يكن يعرف هذا الاسم سواه. وكان ذلك الإله قد طعن في السن فكان فمه يتحلَّب فينحدر ريقه على الثرى، فجمعت إيزيس قدرًا من لعابه وعجنته وجَبَلت منه حيةً أطلقتها تسعى في الطريق التي يسلكها الإله الكبير في مسيرِهِ بين شطري مملكته المزدوجة. ولدغته الحية فزعق من شدة الألم، وسرى السم في جسده فتولَّته رِعْدَة وأخذت أسنانه تصطكُّ. فأقبلت إليه إيزيس وسألته أن يُطلِعها على اسمه لتدعوه به فيعيش، واستجاب لها من بعد إلحاح فأنجته من أثر السم. بَيْدَ أنه لم يملك بعد أن غُلِب على اسمه إلا أن يتوارى عن سائر الآلهة، وشغر مكانه في سفينة الأبدية.
وعند بعض الفرق الإسلامية أن لله غير أسمائه الحسنى، سبحانه وتعالى، ما يُطلَق عليه «الاسم الأعظم»، وبه يدعى تضرعًا وخُفية، فيقال: «بحق الاسم الأعظم».
٦٦  وعندنا أيضًا، إذا تعثَّر طفل في مشيته أو أصابه مكروهٌ ما تقول له أمه: «اسم الله عليك.»
٦٧  وثُق الشيء: قويَ وثبُتَ وكان مُحْكَمًا.
٦٨  تجاليد الإنسان: جماعة جسمه وبدنه.
٦٩  جوْز الشيء: وسطه ومعظمه؛ يقال: قطعوا جوز الفلاة. وأجواز الفلا.
٧٠  مما يذكرنا بقولهم: «وظهر له مَلاك الرب بلهيب نار من وسط عُلَّيْقة. فنظر وإذا العُلَّيقة تتوقَّد بالنار والعُلَّيقة لم تكن تحترق» (خروج ٣: ٢-٣).
٧١  استنَّ الرجل: استاكَ؛ أي تَدَلَّك بالسواك، وهو فعلٌ لازمٌ لا ينصب مفعولًا. يقابل هذا الفعل في الترجمة الإنجليزية كلمة move أي يحرك. والترجمة الصحيحة للجملة هي: أما في وجه بني إسرائيل فلن يدلع كلبٌ لسانه.
٧٢  وردت كلمة «مصر» و«المصريين» مئات المرات في «العهد القديم»، فكلما قام يهودي بمنسك ديني أو تلا قبسًا من الذكر اليهودي الحكيم ألفى نفسه يسبُّ مصر والمصريين.
٧٣  خرع الرجل وتخرَّع: استرخى وضعُف ولانت مفاصله.
٧٤  ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُوا لَيْسَ عَلَيْنَا فِي الْأُمِّيِّينَ سَبِيلٌ (آل عمران: ٧٥)؛ أي: لا تثريب علينا أن نظلم العرب وغيرهم ممن ليسوا منا.
٧٥  أوبقه: أهلكه. الموبِقات: الكبائر من المعاصي؛ لأنهن مُهلكات.
٧٦  السِّبْط من اليهود كالقبيلة من العرب.
٧٧  الترجمة الصحيحة هي: ويل للذين يدبرون الظلم والإجحاف.
٧٨  وقد ذُكرت هذه الوصية بعد ذلك مرة أخرى مع بعض الاختلاف في الصيغة: «لا تشتهِ امرأة قريبك، ولا تشتهِ بيت قريبك ولا حقله ولا عبده ولا أمَتَه ولا ثوره ولا حماره ولا كل ما لقريبك» (تثنية ٥: ٢١).
وهذه الصيغة أحدث عهدًا؛ بدليل استعمال الواو العاطفة، وبدليل ذكر الحقل؛ وهو ما يؤخذ منه أنها كُتبت في مرحلةٍ تاليةٍ لمرحلة البداوة.
٧٩  ويقول العامة من أهل مصر في مثل هذا المقام: «صلِّ على النبي.»
٨٠  وهذا التابو هو الذي انتهكه الملك داود إذ أحصى فتيان مملكته.
وقد بينت التوراة طريقة الخلاص من العقاب على انتهاك هذه الوصية؛ وهي أن يؤدِّي كلٌّ من المعدودين إلى الكهنة نصف شاقل من الفضة، وهو يعادل ثلث دولار أمريكي، مع ملاحظة ما كان للنقود في ذلك العصر من قيمة شرائية عظيمة: «يعطون كل واحد فدية نفسه للرب عندما تعدُّهم؛ لئلا يصير فيهم وبأٌ عندما تعدُّهم. هذا ما يعطيه كلُّ من اجتاز إلى المعدودين نصف الشاقل بشاقل القدس» (خروج ٣٠: ١٢-١٣). ومن المعلوم أن الكهانة قد حُبست على أولاد الكاهن الأكبر هارون أخي موسى وحفدته؛ فهم الذين تنتهي إلى خزائنهم حصيلة هذه الفريضة.
والأصل في التابو الذي بُنيت عليه الوصية العاشرة هو التوقِّي من الحسد.
٨١  أوطن بالمكان: أقام به فهو مُوطِن. وأما المواطن فهو الموافق؛ يقال: واطَنَه على الأمر: وافَقَه عليه.
٨٢  ولطالما سمعنا من يُتَّهم بالسرقة بين ظهرانينا يبرئ نفسه باستنزال اللعنة على نفسه قائلًا: إن كنت يا رب قد سرقت كذا فافعل بي (أو بأولادي) كيت وكيت.
٨٣  هذا مثلٌ من سوء الترجمة. والترجمة الصحيحة هي: ولكن تحفَّظ من أن تأكل الدم، لأن الدم هو الحياة ولا ينبغي لك أن تأكل الحياة مع اللحم.
٨٤  زمُت الرجل: وقُر ورزُن وقلَّ كلامه. تزمَّت توقَّر وتشدَّد في دينه أو رأيه (مولَّدة).
٨٥  يأكل الأوروبيون أصنافًا من (السجق) محشوًّا بالدم المجفَّف المطيَّب بالتوابل.
٨٦  ولهذا ملك الهلع على قايين (قابيل) لُبَّه بعدما سفك دم أخيه هابيل، وأصبح يحسُّ أنه مطلوب بدمه: «وأكون تائهًا وهاربًا في الأرض فيكون كلُّ من وجدني يقتلني» (تكوين: ١٤).
وقد تذكَّر إخوة يوسف جنايتهم عليه وتذاكروها حين اتهمهم يوسف، ولمَّا يعرفوه على حقيقته بأنهم قدِموا مصر لكي يتجسسوا أخبارها: «فأجابهم رأوبين قائلًا: ألم أكلِّمكم قائلًا: لا تأثموا بالولد وأنتم لم تسمعوا. فهو ذا دمه يطلب» (تكوين ٤٢: ٢٢).
٨٧  قرُب الشيءَ: دنا منه وباشره. قرُب الرجل زوجته: جامعها. قال تعالى: وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ.
٨٨  باضع الزوجة: باشرها.
٨٩  رسم له كذا: أمره به.
٩٠  القائد المظفر يوآب هو الذي بطش بأبشالوم عندما شقَّ هذا عصا الطاعة على أبيه ومليكه داود ونادى بنفسه ملِكًا بدلًا منه، وهو الذي أنفذ في أوريا الحثي أمر الملك داود باغتياله. وعندما حضر الموت داود دعا إليه سليمان وأوصاه بألا يرحم أحدًا من أعدائه وبأن يقتل يوآب، وسرعان ما استجاب سليمان للوصية.
٩١  وإنما طلب إليه داود أن يدخل على امرأته حتى لا يستبين له ولغيره فيما بعدُ أنها حملت سفاحًا وهو في ميدان القتال، فلما أبى الزوج الامتثال لرغبة الملك صونًا لحرمة التابو أمر جلالته قائده يوآب بقتل الزوج المثلوم العرض غيلة، وما عَتَّم داود أن ضمَّ الأرملة الحسناء إلى حريمه فولدت له سليمان.
٩٢  الجامُ: إناء للشراب والطعام، من فضة أو نحوها، وهي مؤنثة وقد غلب استعمالها في قدح الشراب.
٩٣  ولهذا عوقب الشعب المصري جميعًا وقُتل أبكاره — فيما يزعمون — عن بكرة أبيهم لأن فرعون نفسه لم يؤمن برسالة موسى، وعوقب الشعب اليهودي بأن تخرَّم الموت من أبنائه ٧٠٠٠٠ رجل حصدهم الوباء؛ لأن الملك داود أحصى فتيان الشعب القادرين على حمل السلاح، وعوقب أهل الأرض طُرًّا بالطوفان لأن قرية نوح أنكرت نبوته وسخِرت بمزاعمه.
ومما كان يحفظ على العبريين تضامنهم أنهم كانوا يَعُدُّون أهل الأمم الأخرى «تابو» لا يحق لهم المشاركة في شهود الشعائر الدينية اليهودية كالاقتراب من المسكن المقدَّس وأكل الخبز المقدس بين يدي الرب وحرق البخور أمامه.
٩٤  وعند علماء التربية وعلم النفس أن تكرار النهي عن إتيان أمر ما يُضعف المقدرة على مقاومة إغرائه بل هو يكاد يوحي بارتكابه.
٩٥  صاقبَه: قاربَه وواجَهه، يقال: جار مصاقب.
٩٦  لا وجود لهذا السفر في الوقت الراهن.
٩٧  وقد حاول بعض المحدَثين الغُيَّر على الدين أن يلطِّفوا من غرابة هذه الحادثة بالبحث لها عن عوامل وأسباب طبيعية فإذا هم قد زادوها شذوذًا؛ فقد زعموا أن حركة الأرض لم ينلها الخلل والاضطراب ولكن أشعة الشمس انكسرت واستطالت لأسباب تتصل بانعكاس الضوء فبدت يومًا كاملًا كأنها في كبد السماء. ولو حدث ذلك لبدا كأن الشمس قد ظلت تُشرق ٣٦ ساعة متصلة هي ١٢ ساعة للنهار الأصلي و١٢ ساعة للنهار الظاهري الناجم عن انكسار الأشعة و١٢ ساعة للنهار الحقيقي التالي، ولوجب على المتحاربين من الفريقين أن يظلوا يتصاولون ويتجاولون في حومة الوغى ٣٦ ساعة متوالية.
٩٨  وفي آداب الإغريق مثيلٌ لذلك نجده في الفصل ٢٣ من إلياذة هوميروس؛ فإن الإلهة هيرا Hera أرادت أن تُنقذ «الإخائيين» من الهزيمة التي أوشكت أن تحيق بهم فأمرت الشمس بالمغيب.
٩٩  والطريف في الأمر أن تلك المعجزة حدثت بعد أن أَبَلَّ الملك من علته، ولهذا ورد نبأ ذلك الإبلال في الآية السابعة من الإصحاح العشرين من سِفر الملوك الثاني: «فقال أشعيا: خذوا قرص تين، فأخذوها ووضعوها على الدبل فبرئ» (٢ ملوك ٢٠: ٧). على حين ورد نبأ المعجزة الباهرة بعد ذلك في الآية الحادية عشرة من ذلك الإصحاح: «فدعا أشعيا النبي الرب فأرجع الظل بالدرجات التي نزل بها بدرجات آحاز عشر درجات إلى الوراء» (٢ ملوك ٢٠: ١١).
١٠٠  وصواب الترجمة هو: يسكن في الظلام الكثيف.
١٠١  وقد أضاف إليهما المسيحيون ربهم يسوع: «ثم إن الرب بعدما كلَّمهم ارتفع إلى السماء وجلس عن يمين الله» (مرقس ١٦: ١٩).
ويضيف الكاثوليك إليهم السيدة مريم البتول (أي العذراء المنقطعة عن الزواج إلى الله) وقد منَّ الله عليها بأبناء وبنات كثيرين.
«أليس هذا هو النجار ابن مريم وأخو يعقوب ويوسى ويهوذا وسمعان. أوَليست أخواته ها هنا عندنا. فكانوا يعثرون به» (مرقس ٦: ٣).
١٠٢  خَصِر الرجل: آذاه البرد في أطرافه. الخَصَر: البرد.
١٠٣  ولهذا كان بعض الجغرافيين في العصور الوسطى يرسمون بسيط الأرض في خرائطهم على شكل مربع.
١٠٤  أدلج القوم: ساروا من أول الليل، وقيل: الإدلاج سير الليل كله.
١٠٥  أصحر القوم: برزوا إلى الصحراء لا يواريهم شيء، تقول: رأيتهم مُصْحِرين أي بارزين إلى الصحراء.
١٠٦  أقلع الملاح السفينة: رفع شراعها ونشره لتسير. ولا يقال: أقلعت السفينة إذا سارت؛ لأن الفعل ليس لها.
١٠٧  القاع: أرض سهلة مطمئنة انفرجت عنها الجبال والآكام.
١٠٨  لاحظ الشبه بين قصة إنقاذ الطفل موسى بوضعه في سلةٍ طَفَت به فوق النيل وقصة إنقاذ سرجون الأول Sargon الذي كان يحكم بابل قبل المسيح بخمسة عشر قرنًا (أي قُبيل زمن موسى)؛ إذ وُضع وهو طفل في سلةٍ طَفَت به فوق مياه الفرات فأنقذه بعض الناس، ثم هامت به الإلهة عشتاروت فتزوجته وملَّكته على البلاد فكان أول ملك من الساميين ودام ملكه ٤ سنوات.
١٠٩  الطُّنُب (بضمتين): حبلٌ طويل يُشَدُّ به سرادق البيت أو الوتد. والسرادق هو الفسطاط الذي يُمَد فوق صحن البيت، والذي يجتمع فيه الناس لعرسٍ أو مأتم وغيرهما.
١١٠  نسبة إلى سام بن نوح، ويرى بعض العلماء باللغات أن اسم سام مشتق من اسم إسماعيل.
١١١  الناصية: مقدَّم الرأس وشعر مقدَّم الرأس إذا طال. ويقال أذلَّ فلان ناصية فلان: أهانه وحطَّ من قدره.
١١٢  بطل استقلال سويسرا كما نرى في رواية الشاعر الألماني شيلر.
١١٣  وكأنما على منوالٍ واحد نُسجت هذه القصة وقصة افتداء إسحاق بكبش.
١١٤  mysteries وهذه الكلمة المستعملة في لغات حديثة شتَّى مشتقة من الكلمة الإغريقية myo؛ ومعناها إغماض العينين وإطباق الشفتين.
١١٥  الخِلْف (بالكسر): حلمة ضرع الناقة. أدرَّ الله لك أخلاف الرزق: أكثر الرزق عليك.
١١٦  الأفَّاق: الضارب في الآفاق مكتسبًا. الآفاق: النواحي.
١١٧  تغمغم الرجل: لم يُبيِّن كلامه.
١١٨  يعني أن الله الإله المَحلِّي الذي يعبده بنو إسرائيل هو خالق السماء والأرض.
١١٩  زأم: مات موتًا سريعًا، الزؤام من الموت: الكريه، وقيل: المُجهِز؛ أي: السريع.
١٢٠  كان تابعًا لإيليا: «وفيما هما يسيران ويتكلمان إذا مركبة من نار، وخيل من نار، ففصلت بينهما، فصعد إيليا في العاصفة إلى السماء» (٢ ملوك: ١١).
وله معجزة فريدة في بابها: «ثم صعد من هناك إلى بيت إيل، وفيما هو صاعد في الطريق إذا بصِبيان صغار خرجوا من المدينة وسخروا منه وقالوا له اصعد يا أقرع، اصعد يا أقرع. فالتفت إلى ورائه ونظر إليهم ولعنهم باسم الرب. فخرجت دبتان من الوعر وافترستا منهم اثنين وأربعين ولدًا» (٢ ملوك ٢: ٢٣-٢٤).
١٢١  تقدَّم إلى فلان بكذا: أمره به أو طلبه منه.
١٢٢  الحقْو: الخصْر، تقول: «شد إزاره على حقْوِه»؛ أي على خصره. وشد الإزار، يقال: رمى: «رمى بحقْوه»؛ أي بإزاره.
١٢٣  رشَّح الصبيَّ: ربَّاه، ومنه قولهم: «هو يُرشَّح لولاية العهد»؛ أي يُربَّى ويؤهَّل لها.
١٢٤  العتيد: الحاضر المهيأ.
١٢٥  الغوطة: مجتمع النبات والماء. وغوطة دمشق موضع بالشام كثير الماء والشجر وهي إحدى الجنان الأربع.
١٢٦  ثبر: هلك، ومنه أعوذ بك من دعوة الثبور، وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ * فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (الانشقاق: ١٠-١١)؛ أي: يدعو الله أن ينزل عليه الهلاك.
١٢٧  وقد سبقه إلى ذلك الملك داود؛ وإذ تعرى ورقص أمام الرعية فزجرته فانتقم منها (٢ صموئيل ٦: ٢١).
١٢٨  الكوشيون هم سكان شرق أفريقيا؛ أي الصوماليون والأحباش وسكان شمال السودان.
١٢٩  من الواضح أن أشعيا كان يعني بتكهناته هذه أن تلك الأحداث ستقع في زمنه هو أو بعده بقليل لا في أيامنا هذه؛ فمن الخطل أن يلتمس بعضهم في تلك التكهنات المشئومة وفي أسرار الهرم الأكبر المزعومة دليلًا على شرٍّ متوقع في هذا العصر.
١٣٠  الفج من كل شيء: ما لم ينضج.
١٣١  وقد تبيَّن بعد مراجعاتٍ حسابية لم يفطن إليها كُتَّاب التوراة أن سارة كانت في ذلك الوقت تناهز التسعين من عمرها، فتأمَّل.
١٣٢  وهو كتاب قراءات التوراة، ويتضمن متن التوراة وعلى هامشه تعليقات مسهبة لضبط الألفاظ المكتوبة.
١٣٣  اشترك نحو سبعين عالمًا قبل الميلاد بقرن ونصف قرن في ترجمة «العهد القديم» في الإسكندرية من العبرية إلى اليونانية ليستفيد بهذه الترجمة اليهود الموطَّنون بمصر ومن إليهم …
١٣٤  أي مدينة السلام.
١٣٥  وترسم المطبوعة العربية من الكتاب المقدَّس اسمه هكذا «نبوخذ نصر» والرسم الصحيح هو نبوكودوروزور Nabu-Kudur-Uzur.
١٣٦  وقد عرضوا لهذا الموضوع على نحو ما في سِفر أيوب …
١٣٧  وكان أشهر الذين حملوا على تعدد الآلهة وعبادة الأصنام متنبئٌ برزَ بَيْن اليهود المَسْبِيين في بابل ومضى يبشرهم باقتراب زمن تحرُّرهم وحلول الكوارث بآسريهم، وهو كاتب الإصحاحات ٤٠ إلى ٥٥ من سِفر أشعيا، وليس يعرف اسمه ولكن القوم تواضعوا على تسميته أشعيا الثاني: «بمن تشبِّهونني وتسوُّونني وتمثلونني لنتشابه … الذين يفرغون الذهب من الكيس والفضة بالميزان يَزِنون، يستأجرون صائغًا ليصنعها إلهًا يخرون ويسجدون يرفعونه على الكتف. يحملونه ويضعونه في مكانه ليقف. من موضعه لا يبرح. يزعق أحدٌ إليه فلا يجيب. من شدته لا يخلصه» (أشعيا ٤٦: ٥–٧).
١٣٨  الفيقة: اللبن الذي يجتمع في الضرع بين الجلبتين أفاويق. والأفاويق ما اجتمع من السحاب، فهو يمطر ساعة بعد ساعة.
١٣٩  ولا غَرْوَ في ذلك؛ فإنه لم يُخْلَق قطُّ إلهٌ يسمو فوق مستوى عابديه، بل إن الإله كان أحرى أن يمثِّل أدنى فئاتهم.
١٤٠  وهو الذي تُنادي به الأديان وتعزو إليه أنه يتحكم في الكون وأن مصير أفراد الناس رهن بمشيئته فهو يحاسبهم على أعمالهم ويجازيهم بما صنعوا، وذلك بخلاف الإله غير ذي الشخصية impersonal god وهو الذي ترى طائفة من المفكرين أنه خلق العالم وأودعه قوانين ثابتة يسير بمقتضاها ثم انقطعت بعد ذلك كل صلة مباشرة له بشئون الخليقة ومصير الإنسان؛ ومن ثَمَّ فلا عقاب ولا ثواب.
١٤١  anthropomorphic وهذه الكلمة تتركب من لفظين يونانيين anthropos ومعناها إنسان وmorphe ومعناها شكل، وكلمة شاكله تعني ماثله، تقول في فلان مشاكلة من أبيه؛ أي شبهٌ منه.
ويختلف الآلهة المشابهون للإنسان عن أولئك المشابهين للشمس وما إليها من الأجرام الطبيعية، مثل مردك وآمون وآتون.
ولقد أدى بالناس اعتقادهم في مشاكلة الله لهم ومداخلته إياهم في شئونهم إلى شَلِّ أذهانهم وعرقلة تقدُّمهم وإلى قعودهم عن تقصِّي أسباب المرض؛ لأنه كان في حسبانهم عقابًا لهم من الله على ما اقترفوا من آثام؛ ومن هنا ثارت ثورة رجال الدين عندما لجأ الجراحون أخيرًا إلى استخدام مواد التخدير (البنج) وأعلنوا أن الله فرض الألم على بني آدم عقابًا لهم على خطاياهم، وأن تلطيف آلام الولادة يخالف نصًّا صريحًا في التوراة هو: «بالوجع تلدين أولادًا» (تكوين ٣: ١٦).
وأنكروا على المتمدنين المهذَّبين أن يستعينوا في أكلهم بالشوكة والسكينة، محتجِّين بأن الله خلق لنا الأصابع لنأكل بها. وعندما اخترع بنيامين فرنكلين قضيب الصاعقة قالوا إنه اخترع «قضيب الكفر والإلحاد» ليسلب الله مقدرته على إيقاع العقاب بمن يثيرون غضبه. وعندما اخترع توماس أ. أديسون المصباح الكهربي زعموا أن هذا المصباح يُبطِل ما اقتضته مشيئة الله من جعل العالم مظلمًا في الليل. ووصفوا الطائرة التي اخترعها الأخوان «رايت» بأنها مخترَع إلحادي تجديفي سوف يُتخذ لاقتحام ملكوت الله وبأنها إهانة طائرة إلى وجه الله … وهَلُمَّ جرًّا.
١٤٢  باخ الحرُّ والحُمَّى والغضب: سكن وفتر.
١٤٣  الترجمة الصحيحة هي: لأن الرب الذي اسمه الغيور هو إله غيور.
١٤٤  النجد: المكان المرتفع، ويراد به هنا الطريق. قيل في تفسير الآية: وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ أن النجدين هما الطريقان؛ أي طريق الخير وطريق الشر.
١٤٥  الترجمة العربية تفتقر إلى الأمانة، وصوابها هو: قد خدعتني عن نفسي فخُدعت لأنك أقدر مني.
١٤٦  وبهذه التعلَّة المختلفة استأصل داود ذرِّيَّة عدوِّه شاول الذي كان أول مَن وليَ الملك في إسرائيل. وقد بنى عرشه على أنقاض حكومة الكهان فاضطغنوا عليه وأضمروا له الكيد واستعانوا على ذلك بداود وقد ألحقوه بحاشية القصر فكان يدير للملك حلقات الزار بعد أن أوهم أولئك الكهان الأشرار أنه قد ركبته الأرواح الشريرة.
وفي هذه الآيات الموحى بها خطأٌ لا مَعْدى عن التنبيه إليه، هو أن ابنة شاول التي تزوجها عدريئيل المحولي وكان له منها خمسة الأولاد الذين ذبحهم داود لم تكن «ميكال» بل أختها الكبرى «ميرب»، وكان شاول قد وعد داود بها بادئ الأمر ولكنه أخلف وعده ثم ارتضى أن يزف إليه ابنته الصغرى ميكال. أما ميكال التي تزوجها داود ثم هجرها في المضجع فقد ماتت دون أن تُعقِب: «ولم يكن لميكال بنت شاول ولد إلى يوم موتها» (٢ صموئيل ٦: ٢٣).
١٤٧  وعند بعض الشُّرَّاح المسيحيين أن التضحية بالفتاة قد استُبدلت بها العذراوية الدائمة عند الراهبات.
١٤٨  وهو في العبرية Ge-hinnom، وانتقل هذا اللفظ إلى الحبشية فأصبح Gahannam بالجيم المصرية، وانتقل من الحبشية إلى العربية فهو جهنم. وبعد أن كان عَلمًا على الوادي القريب من القدس (وهو يدعى الآن وادي الرباني) وكان الوثنيون يقربون فيه صبيانهم؛ أصبح الآن عَلمًا على الموضع الذي في السماء الذي فيه يَصْلَى الآثمون عذاب السعير.
١٤٩  الرِّجْز: القذر والعذاب. يقابل هذه الكلمة في الترجمة الإنجليزية Fury يعني السخط والهياج.
١٥٠  يقابله في الإنجليزية mercy seat؛ أي عرش الرحمة، وهو الغطاء الذهبي لتابوت العهد اليهودي القديم.
١٥١  كروب أي مَلاك (وتُجمع في العبرية على كروبيم). وقد نهت الوصية الموسوية الثانية عن صنع تماثيل كهذه: «لا تصنع لك تمثالًا منحوتًا ولا صورة ما مما في السماء من فوق، وما في الأرض من تحت، وما في الماء من تحت الأرض» (خروج ٢٠: ٤).
١٥٢  الحُوش: الإبل المتوحشة. الحُوشي من الكلام: الغريب الوحشي، ويقال رجلٌ حوشيٌّ: وحشيٌّ لا يكاد يخالط الناس.
١٥٣  الغضاضة: الذلة والمنقصة والعيب، يقال: لا غضاضة عليك في هذا الفعل.
١٥٤  وقد بطل هذا النوع من الحَلِف بعد أن تَبيَّن القوم أن الكاذبين في حَلِفهم والحانثين في أيمانهم لم تُصَبْ مقدرتهم الجنسية بأي وهن أو فتور.
١٥٥  سَدَرَ: لم يهتمَّ ولم يبالِ ما صنع، ويقال: هو سادرٌ في الغيِّ: تائه.
١٥٦  العذار: ما سال من اللِّجام على خد الفرس، والحياءُ، ومنه يقال للمنهمك في الغيِّ المتبع هواه: «خلع عذاره» (أي الحياء) كما خلع الفرس العذار فجمح وطمح. وهو خليع العذار أي يقول ويفعل وما يبالي بشيء، كالدابَّة بلا رَسَنٍ.
١٥٧  يقصد البحر الميت.
١٥٨  وهكذا عبر يشوع بقومه نهر الأردن على النحو الذي عبر به موسى البحر الأحمر. وقد طالما كرَّر يشوع معجزات موسى.
١٥٩  الحاقُّ: الوسط، يقال: جئته في حاقِّ الشتاء؛ أي وسطه. أخذني حاقُّ الجوع؛ أي صادقه. رجلٌ حاقُّ الرجل؛ أي كامل في الرجولية.
١٦٠  ألوهيم جمع ألوه، ومعناه الآلهة بصيغة الجمع، وهي حقيقة حاول المترجمون طمسها فترجموا كلمة «ألوهيم» بكلمة «الرب الإله».
١٦١  … وَأُشْرِبُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْعِجْلَ … (البقرة: ٩٣).
١٦٢  المؤابيون والعمونيون الذين عبد سليمان إلهيهم وأقام لهما الأنصاب في بلاده هم أضرى أعداء بني إسرائيل. وقد ظلت الحرب بينهم وبين اليهود سجالًا، ولهذا عمل كاتبو سِفر التكوين على إسقاط مروءتهم والغضِّ من شأنهم فرموهم بأنهم أولاد زنية، وقالوا في تفصيل ذلك إن لوطًا كان قد أسرف في معاقرة الصهباء وزيَّن له السُّكْر فانتزى على ابنتيه وافترعهما، فتمخض ذلك عن قبيلتي مؤاب وبني عمون. «فحبلت ابنتا لوط من أبيهما. فولدت البِكر ابنًا ودعت اسمه مؤاب. وهو أبو المؤابيين إلى اليوم. والصغيرة أيضًا ولدت ابنًا ودعت اسمه بن عمي. وهو أبو بني عمون إلى اليوم» (تكوين ١٩: ٣٦–٣٨).
١٦٣  فقد صادف الإسرائيليون الحُفاة التائهون في بادية سينا ذات يوم لفيفًا من الصِّلال أثخنت فيهم لدغًا، وفسَّر لهم موسى هذا الرزء بأنَّ يهوه ينكِّل بهم لتمرُّدهم على زعامته هو: «وتكلم الشعب على الله وعلى موسى قائلين: لماذا أصعدتمانا من مصر لنموت في البرِّية لأنه لا خبز ولا ماء وقد كرهت أنفسنا الطعام السخيف. فأرسل الرب على الشعب الحيَّات المُحرقة فلدغت الشعب، فمات قوم كثيرون من إسرائيل. فأتى الشعب إلى موسى وقالوا: قد أخطأنا … فصنع موسى حيةً من نحاس ووضعها على الراية، فكان متى لدغت حيةٌ إنسانًا ونظر إلى حية النحاس يحيا» (عدد ٢١: ٥–٩). هذا، وقد كانت الشعوب القديمة تتخذ الحية رمزًا للعمل الجنسي؛ ولهذا كانوا يقدِّرونها قدرًا عظيمًا ويعبدونها.
١٦٤  teraphim أي الآلهة المنزلية، ويغلب أن تكون على هيئة الإنسان في مثل جرمه، وربما كان المقصود بها تمثيل أرواح الأجداد، وهي تُضفي الحماية على الأسرة، وتُعدُّ بين الأوثان: «لأن التمرد كخطِيَّة العِرَافة. والعناد كالوثن والترافيم» (١ صموئيل ١٥: ٢٣).
ومع ذلك فالراجح أن اليهود لم يكونوا يجدون في عبادتها خيانةً عظيمة ليهوه كما كانوا يجدون في عبادة الآلهة الأجانب.
١٦٥  البداة: الرأي يَسْنَح، ويقال فلان ذو بَدَوَات: إذا كانت تظهر له آراء فيختار أحزمها.
١٦٦  تناوح الشيئان: تقابلا. تناوحت الرياح: اشتد هبوبها وهبَّت صبا مرةً ودَبُورًا مرةً وشمالًا مرةً وجنوبًا مرة.
١٦٧  وقد بُذلت في طورٍ متأخر من أطوار العبادة محاولاتٌ للزَّجِّ بالأجرام السماوية وقوى الطبيعة العاتية في صلب المعتقدات الأسطورية أو الدينية فأصبح كل ملك منحدرًا من سلالة الشمس وكل إله عظيم هو الشمس بعينها.
وتلت ذلك مساعٍ للتوفيق بين يهوه والشمس. وقد كان الحجر المقدس الذي هو يهوه، في إسرائيل — كما كانت المسلة في مصر — يرمز إلى معنًى جنسيٍّ ويمثِّل كذلك أشعة الشمس. وبعد أن كان يسكن في التابوت ويرحل معه أينما رحل وتُقِلُّه عجلةٌ تجرُّها الثيران، جعل المتأخرون، وربما كان ذلك في القرن الثامن ق.م، مسكنه في السماء، وهي فكرة أكادية الأصل، وجعلوا ينسبون إليه ظواهر تتعلق بالنور والنار؛ فهو يظهر في مدين لموسى في نبتة مشتعلة، ويسعى أمام بني إسرائيل في البرِّية على هيئة مارج من النار: «وكان الرب يسير أمامهم نهارًا في عمود سحاب ليهديهم في الطريق وليلًا في عمود نار ليضيء لهم …» (خروج ١٣: ٢١).
ومن ذلك نرى أن عبَّاد يهوه اقتبسوا غير قليل من عبادات آلهة بعض العناصر الفلكية التي كانوا قبلُ يعدُّونها معاديةً ليهوه كالاستراحة في يوم السبت وهو يوم البؤس عند الإله الخبيث كيوان أو زحل. وقد كان عابدوه يرغبون عن قضاء أية حاجة لهم في ذلك اليوم. وكان اليهود يعدُّون تقسيم الشهر القمري (وهو المدة المقدَّسة لعشترت ملكة السماء) إلى ٤ أسابيع عملًا وثنيًا، ثم تبنَّوا يوم السبت وفسروه بأن الله استراح فيه بعدما خلق الدنيا في ٦ أيام.
١٦٨  الرُّمَّة: الحبل يُشد في عنق البعير. أعطاه برمَّته أي بجملته، وأصله أن رجلًا دفع إلى آخَر بعيرًا بحبلٍ في عنقه، فصار يقال لكلِّ من دفع شيئًا بجملته: أعطاه برمَّته.
١٦٩  الآبدة: الأمر العجيب يُستغرب له.
١٧٠  ذهبوا أباديد أي متبدِّدين. طير أباديد: متفرقة.
١٧١  العماءة والعَمَاية: الغواية واللَّجَاج.
١٧٢  وإنما نجح الإصلاح الديني في مملكة يهوذا بعد ذلك بأكثر من ثمانية قرون لأن البداءة فيه جاءت من قِبل الكهنة أنفسهم؛ إذ كان الإصلاح يتمشى مع مصالحهم الاقتصادية. ومع ذلك فإن تلك الحركة التي قامت للإصلاح الديني على سِفر التثنية الذي زعم حلقيا أنه اكتشفه تمخضت عن إهراق سيول من الدماء.
١٧٣  قَنَتَ: أطاع وذلَّ، يقال: قنت لله وقنتت المرأة لزوجها.
١٧٤  جاء في قصة إبراهيم أن الله ظهر له: «وتكلم الله هكذا. أن يكون نسله متغربًا في أرض غريبة فيستبعدوه ويسيئوا إليه أربعمائة سنة» (أعمال ٧: ٦).
بَيْدَ أن يعقوب وبنيه لم يدخلوا مصر إلا بعد أن انقضى على هذا الحديث قرنان.
١٧٥  الغمر في اللغة: الماء الكثير ومعظم البحر. يقابل هذه الكلمة في الإنجليزية كلمة the deep ومعناها الأعماق أو البحر.
١٧٦  يقابلها في الإنجليزية كلمة moved ومعناها تحركت.
١٧٧  الخواء: الهواء؛ أي الفضاء بين الشيئين، يقال بينهما خواء، وهي في الإنجليزية chaos.
١٧٨  وفي سِفر التكوين أن الله خلق النور في اليوم الأول من الأيام الستة وخلق الشمس في اليوم الرابع.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤