ثناء على الكتاب

استطاع جوليان كريب أن يعرض بتألقٍ لعموم القرَّاء التهديد الخطير الذي تُشكِّله السُّمية الأرضية، وذلك في كتابه «الكوكب المسموم». والآن استطاع أن يتألَّق مرةً أخرى، بتناوله التهديد الوجودي الذي تواجهه الحضارة. أعتقد أن جميع من لدَيهم اهتمام بالإنسانية يجب عليهم قراءة هذا الكتاب الواضح والمؤثر والمُرعِب.

بول آر إيرليش، المشارك في تأليف كتاب «فناء الطبيعة»، والأستاذ الفخري لدراسات السكان، ورئيس مركز «كونسيرفيشن بيولوجي»، قسم البيولوجيا، جامعة ستانفورد

بفضل معرفته الواسعة المُذهلة ومهاراته القوية في الملاحظة، استطاع جوليان كريب أن يُقدِّم لنا كتابًا أشبه بتقريرٍ عن وضع الحياة على كوكبنا. يُخبرنا كريب بأنه يقبع في مركز الحياة على الأرض ذاك الكائن المُسمَّى الإنسان الحكيم؛ المُخادع لذاته، المُحقِّر والمدمِّر لغيره، والذي يُمكن أن يُنعت بأي شيءٍ آخر سوى الحكمة. ومع ذلك، إذا تأمَّلنا وسط كل هذه العتمة، هل ثمَّة شرارة يُمكننا أن نُطلقها لتضيء الأركان من جديد، ألا وهي شرارة الحكمة؟

البروفيسور كلايف هاميلتون، مؤلف «قُداس الموتى لأحد الأجناس» و«سادة الأرض»

لقد مرَّ الكثير جدًّا من الزمن على ماضٍ كنَّا فيه صائدين/جامعين، لكن إلى أي مدًى سيكون المُستقبل مضمونًا؟ في هذا الكتاب، يرى جوليان كريب أن استمرارية قصة الإنسان تتوقف على ما نفعله الآن وفي المستقبل القريب.

البروفيسور بيتر دورتي الحائز على جائزة نوبل، جامعة ملبورن

قدَّم كريب كتابًا شاملًا نافذ الرؤية حول المشكلات التي نواجهها، وهو مصدر إلهام في مجاله ودراساته البحثية. يُوقظ الكتاب بداخلنا الإحساس بالمصير المشترك ويُحفزنا لاتخاذ إجراءات محددة وإيجابية كمجتمع وأفراد. إنها مشكلة كلية، وهو يُقدِّم الحلول الكلية الضرورية؛ لعلَّها تُقرأ على نطاقٍ واسع وتُنفَّذ!

الدكتور مارك ستافورد سميث، اللجنة العلمية، «فيوتشر إيرث»

إنَّ كوكبنا الذي يُعاني انفجارًا سكانيًّا واستنزافًا للموارد ومشكلات بيئية بحاجة إلى تحرُّكنا السريع. ويقدم جوليان كريب الإجابات المناسبة والواعية.

اللواء مايكل جيفري، الحاكم العام الأسبق لأستراليا

قليلةٌ هي الكتب التي يُؤلفها أحدُهم ويكون ضروريًّا أن يقرأها الناس. والكتاب الذي بين أيدينا من تلك النوعية. فلا شيء أكثر أهمية من التعامُل بجدية مع التحدِّيات الهائلة التي يواجهها كوكبنا الأرضي والإنسانية نفسها.

البروفيسور ديفيد ليندنماير، زميل مجلس الأبحاث الأسترالي

هذا الكتاب ربما يُعدُّ واحدًا من أهمِّ كتب القرن الحادي والعشرين، خاصةً إذا قرأه عدد كافٍ من الناس واستوعبوا جيدًا الرسالة التي ينطوي عليها محتواه وتحرَّكوا بناءً على ذلك. ونظرًا لكتابته بشكلٍ جيد واستناده إلى قدرٍ وافٍ من الأبحاث، يُعد الكتاب أكثر من مجرَّد حصرٍ لدواعي اليأس لكنه يُسلط الضوء على بعض الإجراءات المُهمَّة التي يمكن أن تُحقق الاستدامة للجنس البشري.

البروفيسور، جراهام دورانت، مدير المركز الأسترالي الوطني للعلوم والتكنولوجيا

هذا هو دليل عصرنا؛ دليل المخاطر المُتداخلة التي نفضِّل عدم التفكير فيها رغم أن ذلك يُعدُّ ضرورة. يُقدِّم الكتاب موجزًا رائعًا لا يترك أي نطاقات أمان، لكنه يوضِّح ما نحتاج إليه من إجراءات ويُبين كيفية اتِّخاذها.

الدكتور روبين ويليامز، مُذيع علمي بهيئة الإذاعة الأسترالية

تُقدِّم بنية هذا الكتاب وسيلةً مُذهلة لاستكشاف الأزمات الكبرى في عصرنا، ولمواجهة أنفسنا بالسؤال الأهم على الإطلاق: هل لدَينا القدرة على التعامُل مع تلك الأزمات؟

بيل ماكبين، مؤلف «نهاية الطبيعة» (١٩٨٩) و«كوكب أرضي مختلف» (٢٠١٠)

يبدو أنَّنا نواجه اليوم مستقبلًا يزداد غموضًا وأصبحْنا على الأرجح أكثر ارتباكًا من أي وقتٍ مضى. يؤجِّج كتاب جوليان كريب هذه المشاعر لكنه يُعطي أيضًا بصيص أملٍ حيث يُسلط الضوء بوضوحٍ على التحديات التي نواجهها وكيفية التصدِّي لها.

اللواء جون هارتلي، القائد الأسبق للقوات البرية بالجيش الأسترالي ومدير استخبارات الدفاع

يُلخص هذا الكتاب بإيجاز التحديات الخطيرة التي تواجه المجتمع الإنساني في القرن الحادي والعشرين، كما يُقدِّم نصائح مفيدة عن خطوات مُجدية يمكن أن يتَّخِذها كلٌّ منَّا. إنه كتاب شامل ودقيق ومنطقي في تقييماته. إنه دليل لا غِنى عنه للأشخاص الواعين كي يتصرَّفوا بمسئولية.

الأستاذ الفخري إيان لو، الاختصاصي في علوم البيئة، جامعة جريفيث

المادة التي يتضمَّنها هذا الكتاب مُدعمة على نحو شامل واستثنائي بالأبحاث والمراجع؛ ويُعدُّ مؤلف الكتاب كاتبًا علميًّا في غاية التميز، كما أن الكتاب موسوعي. ينبغي على كلِّ من يرغب في الاطلاع على أمراض ومشاكل الحضارة والكيفية التي يُمكننا معالجتها بها أن يقرأ هذا الكتاب؛ وبصفةٍ خاصة المسئولون الحكوميون.

الأستاذ الفخري آدريان جيبس، عالم فيروسات بالجامعة الوطنية الأسترالية

هذا التحليل المُبهر والمُيسَّر للمخاطر المتشابكة التي تتهدَّد مستقبل النوع الإنساني لا غِنى عن قراءته من جانب كل الساسة وواضعي السياسات والناخبين والشباب في كل مكان. يُبين كريب بوضوحٍ تامٍّ أن الإنسانية تُواجِه في القرن الحادي والعشرين أكبر اختبارٍ لحِكمتنا الجمعية على مدار تاريخنا القصير نسبيًّا. وينبغي على الأجداد أن يقرءوا الكتاب باهتمامٍ خاص.

الأستاذ الفخري بوب دوجلاس، اختصاصي علم الأوبئة، الجامعة الوطنية الأسترالية

هذا كتاب مُهم؛ فقليلةٌ هي الكتب التي تتعاطى مع هذا الكمِّ الكبير من المشكلات بطريقةٍ مُتكاملة. آمُل أن يحقق هدفه في المساعدة على بناء نقاشٍ حول قضية البقاء، ذلك النقاش الذي أصبح حتميًّا بالنسبة إلينا.

جيني جولدي، الرئيس السابق لمجموعة «أستراليا المستدامة للسكان»

في كتابه الأخير الذي بين أيدينا، يُسلط جوليان كريب الضوء على التحديات العشرة الكبرى التي تواجه البشرية بطريقةٍ احترافية مدعومة بالأدلة، ويعرض الكيفية التي يُمكننا بها التصدِّي لها. هذا الكتاب الرائع الذي جاء في وقته يذهب إلى ما هو أبعد من مجرَّد توثيق المآسي والمخاطر، حيث يُبين كذلك الكيفية التي نتصدَّى بها جميعًا لتلك التحديات الكبرى التي يواجهها العالَم.

البروفيسور تيري هيوز، اختصاصي علم الشعاب المَرجانية، جامعة جيمس كوك

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤