الخلية: مقدمة قصيرة جدًّا

تيرينس آلنوجراهام كاولينج

ترجمة مصطفى محمد فؤاد

مراجعة شيماء عبد الحكيم طه

جميع الكائنات الحية على وجه الأرض تتكون من خلايا. والخلية هي أبسط وحدة في الكائن الحي، والغالبية العظمى من أشكال الحياة على الأرض تتكون من ميكروبات وحيدة الخلية. وكل خلية تُضاهي مصنعًا كيميائيًّا على درجةٍ مذهلةٍ من التعقيد لم نبدأ في فك طلاسم ما يجري بداخله من أنشطة إلا في الخمسين عامًا الماضية تقريبًا، وذلك باستخدام تقنيات حديثة كالفحص المجهري، والكيمياء الحيوية، وعلم الأحياء الجزيئي.

وفي هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا»، يستعرض كلٌّ من تيرينس آلن وجراهام كاولينج طبيعةَ الخلايا من حيث تركيبها الأساسي، وأشكالها المختلفة، وانقسامها، وتمايزها من خلايا جذعية فائقة المرونة، وأخيرًا موت الخلايا المبرمَج. إن الخلايا هي مكوِّن الحياة الأساسي، ولهذا فإن فهمها وفهم كيفية عملها يمثل نقطة محورية لجميع فروع الطب وعلم الأحياء.

عن المؤلفين

تيرينس آلن: عضو في كل من «الجمعية البريطانية لعلم الأحياء الخلوي»، و«جمعية الكيمياء الحيوية»، و«الجمعية الملكية للدراسات المجهرية». وقد نشر ما يربو على مائتي ورقة بحثية في مختلف المجلات الأكاديمية.

جراهام كاولينج: شغل منصب مدير برنامج دراسات الماجيستير، وأستاذ دراسات عليا للطلاب المتخصصين في أبحاث السرطان في كلية الطب بجامعة مانشستر. كان يعمل قبلها متخصصًا في علم الأحياء الجزيئي في المختبرات الصناعية والأكاديمية، كما ألَّف عددًا من الأوراق البحثية.