الفصل الخامس

الرُّهاب

ماثيو صبيٌّ يبلغ من العمر تسع سنوات يخاف بشدة من الصحف حتى إنه لا يتحمل رؤيتها من مسافة بعيدة. شيلا تبلغ من العمر ثمانية وعشرين عامًا، وهي أم لثلاثة أطفال، إنها تخاف من الرعد والبرق، وستبذل قصارى جهدها لتجنُّب التعرض لأي منهما بمفردها. يعني خوف روبن من الطيران أنه سيستقل القطار في رحلات تستغرق عدةَ أيام لتجنب بؤس قضاء بضع ساعات على متن الطائرة.

الأسماء المذكورة غير حقيقية، ولكن تستند دراسات الحالة هذه إلى حقائقَ في كل جوانبها الأخرى. تتنوع المخاوف وأنواع الرُّهاب تنوُّعًا لا يمكن حصره، وهي شائعة للغاية. فكِّر في موقف أو شيءٍ ما، ومن المحتمل أن يكون هناك شخصٌ ما في مكانٍ ما يخاف منه (يمكنك العثور على ملف شامل، ومذهل إلى حدٍّ ما؛ لذلك في موقع phobialist.com).

من المعتاد جدًّا سماعُ الناس يناقشون «رهابهم»، والذي يقصدون به غالبًا خوفًا طفيفًا أو نفورًا. ولكن الخوف لا يعني وجود الرُّهاب. لذا فلنبدأ بتحديدِ المعنى الدقيق والتقني لمصطلح «الرُّهاب» كما يُعَرِّفه «الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية» الصادر عن «الجمعية الأمريكية للطب النفسي».

(١) ما هو الرُّهاب؟

فيما يلي الأعراض الأساسية التي سيبحث عنها اختصاصي الصحة النفسية لتقريرِ ما إذا كان الخوف شديدًا بدرجة كافية ليرقى إلى أن يكون رهابًا:
  • الخوف الملحوظ والمستمر الذي يكون مفرطًا أو غير معقول بسبب وجود أو توقُّع شيء أو موقف معين.

  • يؤدي التعرض للمحفز الرُّهابي بشكل شبه دائم إلى استجابة قلق فورية.

  • يدرك الشخص أن الخوف مفرط أو غير معقول.

  • يتعارض التجنب أو الترقب القلِق أو الضيق في الموقف المخيف بشكل كبير مع الروتين الطبيعي للشخص، أو وظيفته المهنية (أو الأكاديمية)، أو أنشطته أو علاقاته الاجتماعية، أو أنه يعاني انزعاجًا ملحوظًا بشأن إصابته بالرُّهاب.

بلا مبالغة، يوجد المئات من أنواع الرُّهاب المختلفة. ولكن حدَّد الخبراء لها خمس فئات عامة:

  • رُهاب الحيوانات: من بين أكثر أنواع رُهاب الحيوانات شيوعًا، رهاب الحشرات والثعابين والجرذان والكلاب.
  • رُهاب البيئة الطبيعية: وتشمل هذه الفئة رُهاب المرتفعات والعواصف والمياه.
  • الرُّهاب الظرفي: على سبيل المثال، رُهاب الطيران، والأماكن المغلقة، والنقل العام، والأنفاق، والجسور، والمصاعد، والقيادة.
  • رُهاب الدم والحُقَن والإصابة: تشمل هذه الفئة الخوف من رؤية الدم أو الإصابة، أو من الحَقْن أو أي إجراء طبي مماثل.
  • أنواع أخرى: كل شيء آخر! الأنواع «الأخرى» الشائعة من الرُّهاب هي الخوف من الاختناق، أو الإصابة بالأمراض (على عكس «التوهم المرضي»، وهو الخوف من المرض فعلًا).

تؤثِّر معظم حالات الرُّهاب التي سجَّلها الأطباء، ويبلغ عددها عدة مئات، على عدد قليل من الأشخاص. (كم مرة قابلت شخصًا يخاف من الأسنان أو من الجلوس؟) يوجد عدد محدود جدًّا من المواقف أو الأشياء التي تمثِّل الغالبية العظمى من حالات الرُّهاب.

وهي بترتيب تنازلي كما يلي:
  • الحيوانات

  • المرتفعات

  • الدم

  • الأماكن المغلقة

  • المياه

  • الطيران

عندما يواجه شخصٌ يعاني الرُّهاب (أو حتى يتوقَّع مواجهة) الموقف الذي يخافه، فإنه عادةً ما يشعر بالذعر. يمكن أن ينطويَ هذا على بعض الأحاسيس غير السارة بالمرة، كضيق في التنفس، والتعرق، وآلام في الصدر، ورجفة، وشعور بالاختناق، ودوخة، وخَدَر، ووخز في الأطراف، وغثيان.

ليس من غير المألوف أن يعتقد الأشخاص الذين يعانون قلقًا شديدًا، خاصة مع اضطراب الهلع (انظر الفصل السابع)، أنهم على وشْك الإغماء، ولكن هذا أمر مستحيل. فعندما نشعر بالخوف، يرتفع ضغط الدم. أما الإغماء فيحدث عندما ينخفض ضغط الدم بشكل كبير.

ومع ذلك، فمثل معظم القواعد، لهذه القاعدة استثناء. غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالرُّهاب من الدم والحُقَن والإصابة، انخفاضًا حادًّا في ضغط الدم، مما يؤدي أحيانًا إلى الإغماء (يسمَّى ردُّ الفعل هذا ﺑ «الإغماء الوعائي المبهم»). لا أحدَ يعرف على وجه اليقين سببَ حدوث ذلك، لكنه منطقي من الناحية التطورية. بالإضافة إلى الإغماء؛ فالعاقبة الإضافية لانخفاض ضغط الدم هي انخفاض تدفُّق الدم. إذا تعرَّضت لإصابة بالغة، فقد ينقذ هذا حياتك فحسب.

(٢) ما مدى شيوع الرُّهاب؟

يقع معظم الناس فريسةً لمخاوفَ غير عقلانية أو مُبالغ فيها في مرحلةٍ ما من حياتهم. أُجريَت العديد من الدراسات حول هذا الموضوع، وتبيَّن أن نسبة الأفراد الذين يبلغون عن مثل هذه المخاوف حوالي ٥٠ إلى ٦٠٪.

ليس من المستغرَب أن يكون عددُ الأشخاص الذين يعانون مخاوفَ أضعفَ بما يكفي بحيث لا تصنَّف رُهابًا أقلَّ، ومع ذلك، لا تزال النسبة كبيرة. فعلى سبيل المثال، أجرى «المسح القومي الأمريكي المكرَّر للاعتلال المشترك»، (NCSR)، مقابلاتٍ مع عينة وطنية تمثيلية ضمت أكثرَ من ٩٠٠٠ بالغ من عام ٢٠٠١ إلى ٢٠٠٣: ٨٫٧٪ من هؤلاء الأفراد عانَوا الرُّهابَ في الأشهر الاثني عشر الماضية. وقد أسفرت دراسات مسحية أخرى عن نتائج مماثلة.

يبدو أن الرُّهاب شائع عند الشباب. وجدت دراسة مسحية أمريكية شملت أكثر من ١٠ آلاف مراهق أن ما يقرُب من واحد من كل خمسة مراهقين أفادوا أنهم عانوا الرُّهاب في مرحلةٍ ما من حياتهم.

من غير المألوف أن تعاني رُهابًا واحدًا فقط. على سبيل المثال، وجد «المسح القومي الأمريكي للاعتلال المشترك» (NCS) لعام ١٩٩٤ — وهو المسح السابق ﻟ «المسح القومي الأمريكي المكرَّر للاعتلال المشترك» — أنه من بين ٢٢٫٧٪ من الأشخاص الذين أبلغوا عن معاناتهم نوعًا واحدًا من الرُّهاب على الأقل خلال حياتهم، تعرَّض أكثرُ من ثلاثة أرباعهم لنوعين أو أكثر.

تبدأ معظم حالات الرُّهاب في وقتٍ مبكر من الحياة. بالنسبة إلى الرُّهاب من الحيوانات ورُهاب الدم والحُقَن والإصابة، يعني هذا عادةً أنهما بدءا منذ الطفولة؛ أما بالنسبة لأنواع الرُّهاب الأخرى، فعادةً ما تظهر خلال فترة المراهقة. في المتوسط، يستغرق الأمر تسع سنوات حتى يتطور الخوف إلى رُهاب متكامل الأركان.

إحدى النتائج اللافتة للنظر هي أن الإناث أكثرُ عرضة للإصابة بأنواع الرُّهاب من الذكور بأكثر من الضعف. لماذا؟ تقول إحدى النظريات إن احتمالية اعتراف الرجال بأنهم خائفون أقلُّ.

قدَّمت تجربة أجراها كلٌّ من كينت بيرس ودوايت كيركباتريك توضيحًا كاشفًا لهذا الميل. سُئل عددٌ من طلاب الجامعات عن مدى خوفهم من عدد من الأشياء والمواقف، وفي ذلك الجرذان والفئران وركوب قطار الملاهي السريع.

ثم أبلغ الباحثون المشاركين بأنهم سيشاهدون مقطعَ فيديو لهذه الأشياء والمواقف، وبعد ذلك سيُطلب منهم إعادةُ ملء استبيان الخوف. أثناء مشاهدة الفيديو، سيُرَاقَب معدَّل ضربات قلب المشاركين، وهو إجراء أشار إليه الباحثون أنه من شأنه أن يسمح لهم بقياس مدى خوف الطلاب حقًّا. وبعدما اعتقد الطلاب الذكور — خطأً، كما اتضح — أن إجاباتهم يمكن التحقُّق من صحتها، اعترفوا بشعورهم بمستوياتٍ أعلى من الخوف في الاستبيان الثاني، بينما ظلت درجات النساء كما هي.

حتى مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن الرجال في دراسة بيرس وكيركباتريك مالوا إلى التقليل من شأن مخاوفهم، فقد كانت درجاتهم لا تزال أقلَّ بكثير من درجات النساء. من غير الواضح بالضبط سبب كون النساء أكثرَ عرضة للمخاوف والرُّهاب. هناك بعض الأدلة على أن النساء أكثر عرضة من الناحية الجينية للخوف. لكن لا شك في أن العوامل البيئية تلعب دورًا أيضًا. في العديد من الثقافات، على سبيل المثال، من غير المقبول أن يُظهر الرجل خوفَه، ولكنه أمر مقبول في حالة المرأة. لذلك، فبينما قد تنغمس الفتيات في مخاوفهن، يتعلم الأولاد التغلب عليها.

(٣) ما الذي يسبب الرُّهاب؟

لسنوات عديدة، ساد الاعتقاد بأننا نكتسب مخاوفنا ورُهابنا من خلال عملية «ارتباط شرطي»، أي إننا نتعلمها من خلال تجربة مؤلمة، عادةً ما تكون في مرحلة الطفولة. (لإنعاش ذاكرتك عن الارتباط الشرطي، انظر القسم المعنون «النظريات السلوكية حول القلق» في الفصل الثاني.) تخيل، على سبيل المثال، أنك تسير في طريقك إلى المدرسة، وأن كلبًا كبيرًا شديد العدوانية يقفز فجأةً من خلف سور الحديقة. لحسن الحظ، لا يستطيع الحيوان الهروبَ من الحديقة. ولكن يترك هذا الحادث في نفسك خوفًا شديدًا من الكلاب، فما عليك سوى أن تلمح كلبًا لتشعر مرةً أخرى بنفس الرعب الذي عايشته في ذلك الصباح البعيد. ومن ثَم، فإنك تتجنب الكلاب بأي ثمن، ومن ثَم، تفشل في اكتشاف أن فرص تعرُّضك للأذى منها ضئيلة.

يظل الارتباط الشرطي نظريةً مفيدة. أثبتت تجارب معملية لا حصر لها أنه طريقةٌ فعالة للغاية لإثارة الخوف لدى كلٍّ من الحيوانات والبشر (وأشهر هذه التجارب تضمَّنت ألبرت الصغير، ويمكنك أن تقرأ عن هذه التجربة في القسم المعنون «النظريات السلوكية حول القلق» في الفصل الثاني). علاوة على ذلك، فالعديد من الأشخاص الذين يعانون الرُّهاب يُرجِعونه بالفعل إلى حادثة صادمة مبكرة (على الرغم من أننا قد نتساءل إن كانت رواياتهم دقيقة دائمًا أم لا؛ ففي كثير من الحالات، يحاول المرضى تذكُّر تجارب من الماضي البعيد). تعتمد العلاجات النفسية المستخدَمة لعلاج الرُّهاب اعتمادًا كبيرًا على الأفكار المستمَدة من الارتباط الشرطي. فتجنُّب الموقف الذي نخافه، أو الخروج منه سريعًا، يحافظ على خوفنا ويغذيه؛ لذلك يُساعَد المرضى على قضاء الوقت في المواقف التي يخشونها على وجه التحديد (وهذا ما يسمَّى «العلاج بالتعرض»). أثناء ذلك، وشريطة ألا يلجئوا لأي سلوكيات سلامة (انظر القسم المعنون «النظريات المعرفية حول القلق» في الفصل الثاني)، يقل قلقهم بشكل طبيعي. إنه علاج فعال بشكلٍ ملحوظ، وغالبًا ما يكون علاجًا سريعًا جدًّا أيضًا؛ إذ يمكن لجلسة واحدة مدتها ثلاث ساعات القضاء على الرُّهاب الذي كان يسبب القلق منذ سنوات.

لكن نظرية الارتباط الشرطي الكلاسيكية التي طوَّرها علماء مثل جيه بي واطسون (١٨٧٨–١٩٥٨) عجزت عن الإجابة عن بعض الأسئلة المهمة. فعلى سبيل المثال، لماذا غالبًا ما يصاب الأفراد بالرُّهاب دون الخضوع لأي تجربة تكوينية صادمة مؤلمة؟ لماذا معظم الذين يعانون الرعب في الطفولة لا يصابون بالرُّهاب؟ (وجدت إحدى الدراسات، على سبيل المثال، أن الأشخاص الذين لا يعانون رُهاب الكلاب كانوا عرضةً لهجوم الكلاب مثل أولئك الذين يعانون هذا الرُّهاب.) ولماذا تكون بعض المخاوف أكثرَ شيوعًا من غيرها؟ وفقًا لنظرية الارتباط الشرطي الكلاسيكي، لا بد أن يكون أي شيء أو موقف قادرًا على التسبب في خوف دائم. كيف إذن نفسِّر أن الخوف من المرتفعات أكثر شيوعًا من الخوف من السفر بالسيارة؟ أو لماذا يشعر الكثير من الناس بالذعر من الثعابين وقلة قليلة من الناس يخافون من الأجهزة الكهربائية؟

في ضوء هذه الأسئلة، أعاد علماء النفس التفكيرَ في جوانب نظرية الارتباط الشرطي. على سبيل المثال، من المفهوم الآن أننا لا نتعلم مخاوفنا ببساطة من خلال الأحداث التي نمر بها. فنحن نلتقط أيضًا الإشارات التي يرسلها الأشخاص من حولنا. يبدو أننا نكون أكثرَ عرضة للتأثر بهذه الإشارات ونحن أطفال، وعادةً ما يكون آباؤنا هم مَن يتركون الانطباعَ الأكبر لدينا. لذا، إذا أخبرك والدك مرارًا وتكرارًا أن الكلاب خطِرة، فهناك فرصة معقولة أنك ستصدِّق ذلك.

لكننا لا نطوِّر مخاوفنا فقط على أساس ما يقال لنا (عملية تُعرف باسم «التعلم المعلوماتي»). بل إننا نحاكي أيضًا سلوك الآخرين. للحصول على مثال جيد على اكتساب الخوف بطريق غير مباشر، لنلقِ نظرة على التجربة التي قام بها فريديريكه جيرول ورونالد رابي والمبينة في الفصل الثالث.

قد يكون من الصعب علينا تذكُّر هذه الأنواع من التعلم مقارنة بسهولة تذكُّر وقوع حدث درامي واحد مؤلم، لأسباب ليس أقلها أنها قد تستمر على مدى عدة سنوات. ربما يساعد هذا في توضيح سبب عدم قدرة العديد من الأفراد على تذكُّر تفسير لسبب مخاوفهم.

لماذا بعض المخاوف أكثر شيوعًا من غيرها؟ تكمُن الإجابة، بالنسبة إلى بعض الخبراء، في مفهوم الاستعداد البيولوجي، الذي لخَّصه كلٌّ من آرني أومان وسوزان مينيكا فيما يلي:

إننا أكثرُ عرضة للخوف من الأحداث والمواقف التي شكَّلت تهديداتٍ لبقاء أسلافنا — مثل الحيوانات المفترسة التي قد تكون قاتلة، والمرتفعات، والمساحات المفتوحة الواسعة — مقارنةً بالخوف من الأشياء التي قد تكون مميتة، والتي نواجهها كثيرًا في بيئتنا المعاصرة، مثل الأسلحة أو الدراجات النارية.

وفقًا لأومان ومينيكا، يعتمد الاستعداد البيولوجي على «الوحدة النمطية للخوف» في الدماغ وهي تتمركز في اللوزة الدماغية. تبدأ هذه الوحدة النمطية للخوف في العمل تلقائيًّا وبلا وعي. (لمزيد من المعلومات عن الدور الذي تلعبه اللوزة الدماغية في القلق، انظر الفصل الثاني.)

دعمًا لهذه الفكرة، أجرت مينيكا ومايكل كوك سلسلةً من التجارب باستخدام قرود الريسوس التي تَرَبَّت في المختبر. القرود — التي لم ترَ ثعبانًا من قبل — لم تُظهِر أي خوف عندما قدموا لها ثعابين لعبةً وأفعى حقيقيةً من نوع الأصلة العاصرة. ولكن كل هذا تغيَّر عندما شاهدوا ردود فعلٍ مسجَّلة على شريط فيديو لقرودٍ أخرى تستجيب بخوف نحو الثعابين الحقيقية والمزيفة. تعلمت قرود المختبر الخوف من الثعابين. من ناحية أخرى، فاللقطات التي بدت فيها القرود تستجيب للزهور استجابةَ خوف لم تترك لديهم أي انطباع. إذا كان بإمكان قرود المختبر اكتساب الخوف من الثعابين، فلماذا لم تكتسب الخوف من الزهور؟ الجواب، وفقًا لمينيكا وكوك، هو أن الخوف من الثعابين أمرٌ متجذر بالفطرة في القرود بسبب الخطر الذي يمكن أن تشكِّله. ومن ثَم، عندما رأت قرود المختبر استجابةَ القردة الأخرى للأفاعي، تم تنشيط خوفهم الفطري. أما الزهور فلا تشكِّل مثل هذا التهديد، ومن ثَم لا تثير أي استعداد للخوف.

ربما يمكن أيضًا اكتشاف ميراثنا التطوري في العلاقة الوثيقة التي يبدو أنها موجودة بين أنواع معينة من الرُّهاب والشعور ﺑ «الاشمئزاز». أظهرت أبحاثٌ حديثة أن الأشخاص الذين يعانون رُهابَ بعض الحيوانات الصغيرة — مثل العناكب والجرذان والفئران والصراصير والبزاق — وبعض أنواع رُهاب الإصابة والحُقَن والدم عُرضَةٌ بشكل غير عادي لمشاعر الاشمئزاز. يوجد منطق لذلك. إن الاشمئزاز المادي يهدف إلى منعنا من ملامسة المواد التي يمكن أن تسبب الأمراض. لذا فالخوف من الجرذان، على سبيل المثال، قد تكمُن جذوره في سُمعة هذا الحيوان العتيقة بنشره للأمراض؛ وقد يكون رُهاب الدم مبنيًّا على الخوف من التلوث.

من الواضح أن الارتباط الشرطي يلعب دورًا كبيرًا في تطور المخاوف وأنواع الرُّهاب المختلفة. ولكن، كما هو الحال مع جميع المشكلات النفسية تقريبًا، عادةً ما تكون هناك عوامل أخرى متضمنة. على سبيل المثال، يسلِّط المنظور المعرفي الضوءَ على مساهمة أنماط تفكير معينة، وغير مفيدة بوضوح.

عندما حلَّل الباحثون أفكارَ الأشخاص الذين يعانون رُهابَ العناكب، على سبيل المثال، اكتشفوا بعض الافتراضات التشاؤمية للغاية. عند سؤالهم عما يعتقدون أن العنكبوت قد يفعله إذا كان بالقرب منهم، تضمَّنت الإجابات: «سيعضني» و«سيزحف نحو أعضائي الحميمية» و«سيزحف داخل ملابسي». وعندما سُئل المشاركون عن ردِّ فعلهم المحتمل عند مواجهة عنكبوت، اعتقد المشاركون أنهم «سيشعرون أنهم على وشْك الإغماء» أو «سيفقدون السيطرة على أنفسهم» أو «سيصرخون» أو «سيصابون بالهستيريا». بعبارة أخرى، تلعب الأفكار المخيفة دورًا مهمًّا في التسبب في الرُّهاب.

يميل الأشخاص المصابون بالرُّهاب إلى المبالغة في تقدير احتمالية التعرض للأذى، والتقليل من قدرتهم على التعامل مع الموقف الذي يخشونه. كما أنهم يبحثون باستمرار عن أي علامة على الموقف الذي يخشونه. كما كتب ثيربانتس: «الخوف حادُّ النظر، ويمكنه رؤيةُ ما يقبع تحت الأرض، وما هو أكثر من ذلك بكثير في السماء». ومن الأكيد أن هذا الأسلوب في التفكير الذي يركِّز على التهديد لا يؤدي إلا إلى إذكاء نيران القلق. (بالمناسبة، من الصعب التوفيق بين هذه الاكتشافات والشرط الذي وضعه «الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية» بأن «الشخص [المصاب بالرُّهاب] يدرك أن الخوف مُبالغ فيه أو غير معقول». على العكس من ذلك، يبدو القلق الذي يعانيه العديدُ من الأفراد مبررًا تمامًا بالنسبة إليهم.)

تشتمل القطعة النهائية في أحجية أسباب الرُّهاب على عواملَ بيولوجية. يعتقد العلماء أن التعرض لمشكلات القلق قد يكون مرتبطًا بخللٍ فيما يمكن أن نسميه «نظام الخوف» في الدماغ: ويتكون من اللوزة الدماغية، والحُصين، وقشرة الفص الجبهي (انظر الفصل الثاني، لمزيد من المعلومات حول هذا الأمر). هذا الخلل وراثي في الأصل.

حدَّدت إحدى الدراسات التي أُجريت على التوائم أن احتمالية وراثة الرُّهاب تبلغ حوالي ٣٠٪ (لإنعاش ذاكرتك حول مفهوم التوريث ومجال علم الأوبئة الجينية، انظر الفصل الثالث). قدَّر تحليلُ التوائم الذكور احتماليةَ وراثة الرُّهاب بنسبة ٢٥ إلى ٣٧٪. قيَّمت تجربة ثالثة مدى سهولة تكييف التوائم على الخوف من مجموعة من المحفزات. كان أداء التوائم المتطابقة أكثرَ تشابهًا من أداء التوائم غير المتطابقة، مما دفع الباحثين إلى استنتاج أن قابلية وراثة تعلم الخوف هي حوالي ٣٥ إلى ٤٥٪.

من الواضح أن التركيب الجيني هو جزء من سبب إصابة بعض الناس بالرُّهاب وعدم إصابة البعض الآخر. ربما لا تلعب الجينات دورًا مهيمنًا؛ إذ تشير نِسب قابلية الوراثة التي استشهدنا بها إلى أن مساهمتها متوسطة. ولكن من دون وجود قابلية جينية، من غير المرجح بصورة أكبرَ أن نتعلم الخوف من شيءٍ ما، أو أن نرى هذا الخوف يتطور إلى رُهاب متكامل الأركان.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤