المنطق الصوري القديم بين الأصالة والتبعية: قضايا وإشكاليات

«إن مشاكلَ المنطق الأرسطي تَرجع في أصولها إلى قدماء الهنود، وليس صحيحًا ما يَذكره أرسطو عن نفسه من أنه واضِع علم المنطق بجملته، وأنه لم يُسبَق في هذا الميدان.»

يؤكِّد هذا الكتاب على أهمية البحث فيما وراء دعوى «أرسطو» بشأن تأسيسه علمَ المنطق، فيرى مؤلِّفُه — مع فريقٍ كبير من الباحثين — أن الهنود القدماء قد أبدعوا أفكارًا منطقية لا تقلُّ أصالةً عما قدَّمه «أرسطو» في منطقه. وإن كان منطقُ الأخير قد انتشر في أوروبا والعالَم العربي والإسلامي، فإن المنطق الهندي قد ساد الصينَ واليابان ومنغوليا وإندونيسيا؛ وعليه، يحاول المؤلِّف أن يتناول موضوعاتِ المنطق الصوري القديم السابق على «أرسطو»، مع تركيزٍ أكبرَ على المنطق الهندي من زاويةِ حدوده وقضاياه واستدلالاته المباشِرة وغير المباشِرة، ويُلحِق بذلك دراساتٍ في منطق «شيشرون» والرُّوَاقيين.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الدكتور محمود محمد علي

تحميل كتاب المنطق الصوري القديم بين الأصالة والتبعية: قضايا وإشكاليات مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ٢٠١٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

محمود محمد علي: كاتب وفيلسوف مصري معاصِر، يشغل حاليًّا منصب أستاذ ورئيس قسم الفلسفة بجامعة أسيوط.

وُلد «محمود محمد علي محمد» عام ١٩٦٦م في مدينة أخميم بمحافظة سوهاج، ونشأ كأبناءِ بلدته على حفظ القرآن الكريم والأحاديث النبوية. التحق بمدرسة المجلس الابتدائية، ثم المدرسة الإعدادية الجديدة، ثم مدرسة أخميم الثانوية التي تخرَّج فيها عام ١٩٨٤م، ثم انتقل إلى محافظة أسيوط حيث التحق بجامعتها وتخصَّص في دراسة الفلسفة، فتخرَّج فيها حاصلًا على درجة الليسانس من كلية الآداب عام ١٩٨٨م، وحصل على درجة الماجستير عام ١٩٩٠م من قسم الفلسفة بجامعة القاهرة عن موضوع «المنطق الإشراقي عند السُّهْروردي المقتول في ضوء المنطق الأوروبي الحديث»، ونال درجةَ الدكتوراه من جامعة جنوب الوادي عامَ ١٩٩٥م عن موضوع «المنطق وعلاقته بالفقه عند الأشاعرة».

عُيِّن أولًا مُعيدًا بكلية الآداب بجامعة حلوان، ثم رُقِّي إلى منصب مدرس للمنطق وفلسفة العلوم بالكلية نفسها بعد حصوله على درجة الدكتوراه، ثم رُقِّي إلى منصب أستاذ مساعد، فأستاذ عامَ ٢٠١٢م. عمل بالتدريس في العديد من الجامعات المصرية، مثل جامعة حلوان وأسيوط وجنوب الوادي، كما كان مدرسًا بجامعة السابع من أبريل (جامعة الزاوية حاليًّا) بليبيا، وعمل محاضرًا في جامعة جورجيا الأمريكية في عام ٢٠٠١م، وذلك أثناء فترة انتدابه بالولايات المتحدة، هذا فضلًا عن مُشارَكاته العديدة في المؤتمرات المحلية والدولية.

كتَب في العديد من المجالات الفلسفية والفكرية، ولا سيما الفكر السياسي، وأخرَج عددًا من المؤلَّفات من أبرزها: «موسوعة أجيال الحروب»، و«جماليات العلم»، و«العلاقة بين المنطق وعلم أصول الفقه»، و«الأصول الشرقية للعلم اليوناني»، و«المنطق الصوري القديم بين الأصالة والمعاصَرة»، و«النحو العربي وعلاقته بالمنطق»، هذا فضلًا عن دراساته ومقالاته في فلسفة العلوم والمنطق، وفي موضوع جائحة كورونا، كما ترجَم كتاب «البصيرة والفَهم: دراسة في أهداف العلم» لمؤلِّفه «ستيفن تولمن».

رشح كتاب "المنطق الصوري القديم بين الأصالة والتبعية: قضايا وإشكاليات" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤