الفصل الأول

جذور الكيمياء الحيوية

يرتبط تاريخ الكيمياء الحيوية من عدةِ نواحٍ بفهمِ ما يُعَد أقدَم استخدامات التكنولوجيا الحيوية؛ أي التخمُّر وإنتاج المشروبات الكحولية والجبن. ربما يتزامن تصنيع الجبن مع تطوُّر الزراعة وتدجين الماعز والخِراف منذ ما يقرُب من ١٠ آلاف سنة. لقد كان اللبن الطازج المتروك في أجواءٍ دافئة بيئةً مثالية لتكاثُر الميكروبات مثل بكتيريا المكورة اللبنية. هذه البكتيريا تحوِّل اللاكتوز في اللبن إلى حمض اللاكتيك، ما يؤدي بدوره إلى تخثُّر البروتينات في اللبن وتكوين الروائب. كان الانخفاض الناتج في محتوى اللاكتوز في الروائب (ومصل اللبن الباقي) بمنزلة نعمة كبيرة للبالغين من البشَر في العصر الحجري الحديث؛ حيث إنهم كانوا يواجهون بلا شك مشكلةً في هضم اللاكتوز (إذ لم يكن قد تطوَّرت لديهم وسيلةٌ لتكسير هذا النوع من السكر). وبالطبع يمكن عصر الروائب وتجفيفها لتكوين جبنٍ سهل التخزين. وفي نحو هذا الوقت، استخدمت ثقافاتٌ أخرى الخميرةَ من أجل تخمُّر الجلوكوز وتحويله إلى الإيثانول. في هذه العملية، تتغلَّب الخميرة على البكتيريا الضارة، ما يجعل المشروب الناتج أكثرَ أمانًا في شربه من شرب المياه غير المعالَجة. ومن هنا، ظهرت الجِعَة.

التخمُّر والإنزيمات

نتقدم سريعًا إلى القرن التاسع عشر حيث وقع جدالٌ بين عملاقين من الوسط العلمي بشأن العمليات الكيميائية التي يقوم عليها التخمُّر. لقد حدث صدام بين عالِم الكيمياء والأحياء الدقيقة لوي باستور الذي يشتهر بعمله على اللقاحات والبسترة، والعالِم جاستس فرايهر فون ليبيج (الذي يشتهر باختراعه مكثفًا سُمي على اسمه، والأهم بكونه مؤسِّس صناعة التسميد وأبا الكيمياء العضوية).

دعم ليبيج النظريةَ الكيميائية الخاصة بالتخمُّر. فقد اعتمد على أفكارٍ اقترحها أنطوان لافوازييه بأن الخميرة رافقت ظهورَ التخمُّر وربما كانت سببًا في ظهوره، ولكن بمجرد أن دارت العجلة الكيميائية الحيوية، لم يَعُد للكائنات الحية دورٌ في هذه العملية. شرح ليبيج هذا بوضع نظرية تنصُّ على أن التخمُّر نتج عن انتقال حالات اضطراب الجزيئات بين مكوِّنات الخميرة، وهي عملية كان يعتقد أنها شبيهة بتحلل المادة الحيوانية والنباتية. إذن، ومن هذا المنظور، فإن التخمُّر عبارة عن عملية كيميائية خالصة لا تتطلب أيَّ تدخُّل من الكائنات الحية.

في المقابل، اتخذ باستور نهجًا تجريبيًّا. فبإثبات أن التخمُّر لم يحدُث في مرقٍ قُتلت فيه الكائنات الدقيقة عن طريق الغليان، استنتج باستور أن التخمُّر نتج عن عمل الكائنات الدقيقة القابلة للنمو. قال في هذا الشأن: «التخمُّر الكحولي فعلٌ مرتبط بحياة خلايا الخميرة وتنظيمها، وليس مرتبطًا بموت الخلايا أو تحلُّلها.»

لا يخفى أن هذه العبارة كانت تقدح في نظريات ليبيج، وساعدت في تأجيج الجدال بين العالِمَين، الذي قد وقع من خلال أوراقهما البحثية وخطاباتهما واستمرَّ من أواخر خمسينيات القرن التاسع عشر وحتى ستينياته. في بعض الأحيان، كانت المراسلات بينهما لاذعة بشدة؛ إذ اقترح ليبيج أن تجارب باستور لا يمكن تَكرارها. لكن، في الواقع، لم تكن نظريات أيٍّ منهما عن التخمُّر صحيحة. وفي النهاية، حُلت المسألة بعد ما يقرُب من ثلاثين سنة على يد الأخوين الألمانيَّين هانس بوخنر (عالِم البكتيريا) وإدوارد بوخنر (عالِم الكيمياء).

بينما كان الجدال بشأن التخمُّر محتدمًا، بدأ بزوغ مجال علم الإنزيمات. لقد كان معروفًا لبعض الوقت أن الكائنات الحية تفرز جزيئاتٍ تسمح بتنفيذ التفاعلات الكيميائية بسرعةٍ أكبر وفي ظل ظروفٍ أخف عما كان متوقعًا بخلاف ذلك. أول مَن أثبت هذا الأمر كان العالِم أنسيلم باين (عام ١٨٣٣)؛ حيث عزل مادة كيميائية من مستخلص الشعير تحوِّل النشا إلى سكر (وأسماها الدياستيز، ويشار إليها الآن باسم الأميليز). وبعد مرور مدة قصيرة، أي، في عام ١٨٣٤، استخلص تيودر شوان الببسين (وهي كلمة مشتقة من كلمة pepsis وتعني «الهضم») من العصارات المَعِدية. يحلِّل الببسين بروتينات البيض أسرعَ بكثير من حمض المعدة بمفرده. ثم تبِعهما آخرون وسرعان ما توصَّلوا إلى المزيد من أمثلة المستخلصات، التي حلَّلت كلها عدة مواد كيميائية ذات مصدر حيوي. ولا يخفى أن هذه المواد احتاجت إلى اسم، وفي النهاية طرح فيلهلم كون عام ١٨٧٦ اسمًا جديدًا بصياغة مصطلح الإنزيم (وهو مشتق من كلمة enzumous، وتعني «في الخميرة/مُخمر»). يجب التنويه إلى أن فيلهلم كون حينذاك كان يتمتَّع بالوضوح التام في أن تعريفه للإنزيمات لا يشمل سوى المواد التي توجد خارج الخلايا.

في عام ١٨٩٣، كان هانس بوخنر عاكفًا بجِدٍّ على طريقةٍ لاستخلاص المواد من البكتيريا لأغراض إنتاج اللقاحات. كان من الصعب إنماءُ البكتيريا بأي كمية، ومن ثَم اختبر أساليبه على الخميرة (وبفضل عيشه في ميونيخ حيث وفرةُ مصانع الجِعَة، فقد كانت هناك وفرةٌ في مخزون الخميرة). وعليه، نجح هانس في فتح الخلايا وإخراج محتواها السائل — البروتوبلازم — عن طريق سحق الخميرة في مكبس هيدروليكي. بعد هذه العملية، كانت الخميرة ميتة تمامًا؛ ومن ثَم، وبناءً على نظرية باستور، فلا يُفترض أن يوفِّر المستخلص ميزةَ التخمُّر. ولذا فوجئ الأخوان بوخنر عندما رأيا فقاعات ثاني أكسيد الكربون — عند مزج بروتوبلازم وجلوكوز الخميرة — على سطح وعاء التفاعل. أوضحت هذه العلامة الدالة بما لا يدَع مجالًا للغموض أن التخمُّر يمكن أن يحدُث من دون عامل حي قابل للنمو.

السر في اكتشاف الأخوين بوخنر الذي وقع بالصدفة كان يكمُن في الطريقة التي استخلص بها هانس محتويات الخلايا. سبق أن حاول الكثيرون غيره استخلاصَ البروتوبلازم النشط، ولكن كان جميعهم يستخدمون الحرارة أو المذيبات، وكلتا الطريقتين لا تقتل الخلايا فحسب، بل تدمِّر البروتينات الحساسة بداخلها. وقد كانت هذه البروتينات — وعلى وجه التحديد الإنزيمات «داخل» الخلايا — هي المسئولة عن التخمُّر. ولأول مرة أثبت الأخوان بوخنر أن المواد الكيميائية المستخلَصة من الخلايا الحيوية تنفِّذ الأفعال نفسها، سواء داخل الخلايا أو خارجها. وباستخراج الزايميز (كما أسماه إدوارد بوخنر)، فقد أثبتا أن التخمُّر يمكن أن يحدُث من دون وجود الكائن الحي، ولكنه يحتاج إلى مادة مشتقة من الخلايا. في الواقع، هكذا يكونان قد توصَّلا إلى حلٍّ وسط بين تصوُّرَي ليبيج وباستور. إضافة إلى ذلك، فقد وسَّعا تعريفَ فيلهلم كون للإنزيمات بحيث يضم المادةَ الموجودة داخل البروتوبلازم. كان هذا الاكتشاف ثوريًّا بحقٍّ كما أنه كان مسمارًا في نعش المذهب الحيوي السائد حينها، الذي كان يرى بأن الكائنات الحية تختلف اختلافًا جوهريًّا (نتيجةً لعامل غير مادي) عن الجمادات.

البروتينات

بتحرير الكيمياء الحيوية (وهو مصطلح كان أوَّل مَن استخدمه بالمعنى المستخدَم اليوم هو فيليكس هوب سيلر عام ١٨٧٧) من قيود المذهب الحيوي، أوضح الأخوان بوخنر أنه يمكن دراسةُ ما يحدُث داخل الخلية باستخدام الأساليب نفسها المطبَّقة في باقي مجالات الكيمياء. وذلك مهَّد الطريق لظهور الكيمياء الحيوية الحديثة وفتح الطريق لفهمِ طبيعة الإنزيمات؛ إذ لم يكن واضحًا حينئذٍ أنها في الحقيقة بروتينات.

في واقع الأمر، لما بزغت النقاشاتُ حول التخمُّر وعلم الإنزيمات، كانت طبيعة البروتينات أيضًا قيد الدراسة. وبحلول ثلاثينيات القرن التاسع عشر، انشغل علماء الكيمياء بتطبيق أسلوب من الأساليب التحليلية القليلة المتوافرة لديهم — وهو التحليل العنصري — على المواد الحيوية. يخبر التحليل العنصري الباحثين الدءوبين بمقدار الكربون والنيتروجين والأكسجين والهيدروجين والفوسفور والكبريت وغيرها من العناصر في المادة التي اختاروا دراستها. وبما أنه لم يكن هناك الكثير غير ذلك مما يمكن فِعله بهذا الأسلوب، فقد استخدمه العلماء لتحليل كل نوع تقريبًا من المواد التي تتكون بنحو طبيعي ويمكنهم الوصول إليها. أنشأ العلماء جداولَ ضخمة من البيانات توضح بالتفصيل التركيب العنصري للمواد النباتية، بما في ذلك — على سبيل المثال لا الحصر — الشاي الأخضر والقهوة والشاي الأسود والسُّكر (بدا أنهم كانوا حريصين جدًّا على تحليل المشروبات) واللحاء والزيت. وقد أعطتهم النتائج النسبة المئوية لجميع العناصر في أي عينة. على سبيل المثال، تبيَّن أن السكَّر العادي (السكروز) يحتوي على ٢٧ بالمائة كربون، و٤٩ بالمائة هيدروجين، و٢٤ بالمائة أكسجين. واليوم، نكتب هذا بالصيغة التجريبية ، وهذا يعني أن عناصر الكربون والهيدروجين والأكسجين توجد بالنِّسب ١٢ : ٢٢ : ١١. تقريبًا يبدو أن كل شيء اختبره علماء الكيمياء الحيوية الأوائل هؤلاء أعطى نِسبًا للعناصر بأعدادٍ بوحدات الآحاد أو العشرات أو العشرينات.
ثم في عام ١٨٣٨، حوَّل، طبيب شاب يُدعى جيريت مولدر كان قد أصبح محاضرًا جامعيًّا، اهتمامَه من عينات النباتات إلى عينات الحيوانات. ففي مختبره المُنشأ في روتردام، كلَّف مجموعة الطلاب لديه بمهمة تحليل بياض البيض والنسيج العضلي. لم تكن النتائج التي توصَّل إليها متوقعة تمامًا؛ فقد كانت نِسب الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين متطابقة تمامًا في المادتين. وكذلك احتوت المادتان على كميات ضئيلة من الفوسفور والكبريت وبنِسب متطابقة أيضًا. كانت هذه نتيجةً مدهشة؛ حيث إنها كانت تشير إلى أن المستخلصين المأخوذين من مصدرين مختلفين تمامًا — العضلات وبياض البيض — يبدو أنهما متطابقان من حيث التركيب. وما لفت النظرَ أكثر أنه وُجد أن الصيغة التجريبية هي . إلى هذا الحد، كانت جميع الصيغ المشتقة من المواد الأخرى التي خضعت للاختبار تشبه إلى حدٍّ ما صيغة السكر ( ) أو الكحول ( )؛ أي إن كل عنصر من العناصر كان يوجد بنسبة صغيرة نسبيًّا. هذه الصيغة الجديدة كانت تعني أن الجزيئات التي كانوا يختبرونها في ألياف العضلات وبياض البيض كانت أكبرَ بكثير من أي جزيئات سبق أن صادفوها. إضافةً إلى ذلك، حينما تابع مولدر اختباراته على موادَّ نباتية وحيوانية أخرى، مثل مصل الدم (الدم المُزال منه كل الخلايا والصفائح الدموية) أو ألبومين القمح (أجزاء حبات القمح القابلة للذوبان في الماء)، تبيَّن أن لها أيضًا صيَغًا شبه متطابقة باستثناء فروق بسيطة في كميات الكبريت والفوسفور.
كتب مولدر المبتهِج للغاية إلى مشرفِه جونس ياكوب بيرسيليوس (وهو قامة كبيرة سويدية في الكيمياء، وضع رموز الصيغ الكيميائية المستخدَمة اليوم) كي يشرح له النتائج التي توصَّل إليها. توصَّل الاثنان إلى نتيجةٍ مُفادها أن معظم المادة الحيوانية مشتقة من النباتات. تتغذَّى الحيوانات على النباتات، ثم تعدِّل لَبنات البناء الأساسية أو السلائف الكيميائية هذه. فكَّر بيرسيليوس أن هذه اللبنات بحاجة إلى اسمٍ أفضل، وفي عام ١٨٣٨ توصَّل إلى اسم «بروتيوس» (proteios) (المشتق من اللغة اليونانية ويعني الأولي)، وفي النهاية أصبح «بروتين» (protein).

أحدثت النتائج التي توصَّل إليها مولدر ضجةً كبيرة في علم الكيمياء الحيوية الناشئ. ومن ثَم دخلت بعضُ الأسماء ذات الثِّقل إلى المجال، من أبرزها ليبيج الذي شرع في تأليف كتاب عن هذا الموضوع. في تلك الأثناء، حاول آخرون تَكرار تجارب مولدر. وسرعان ما تبيَّن أن تحليل مولدر للبروتينات الحديثة التسمية لم يكن صحيحًا تمامًا، وبما أنها كانت جزيئات كبيرة الحجم جدًّا بلا شك، فقد كان هناك تباينٌ في صيَغِها أكبر بكثير مما زعمه مولدر. بحلول ذلك الوقت، كان كتاب ليبيج الذي اعتمد على نتائج مولدر الأصلية قد نُشر، وقد غضب كثيرًا حينما علِم أن الفكرة المحورية — وهي أن البروتينات هي العامل الغذائي «الأولي» للحيوانات — التي دار حولها الكتاب تبيَّن أنها كانت خاطئة. وعلى الرغم من ذلك، فإن ما أسهم به ليبيج، وكذلك الخلاف مع مولدر الذي أعقب ذلك، قد أنعشا هذا المجال بأكمله وجذبا مجموعة جديدة بالكامل من العلماء الحريصين على معرفة ممَّ تتكوَّن جزيئات البروتين الضخمة المكتشفة حديثًا هذه.

وهكذا، بحلول القرن التاسع عشر، توصَّل علماء الكيمياء الحيوية (أو علماء الكيمياء الفسيولوجية كما كانوا معروفين حينها) إلى البروتينات والإنزيمات، ولكن لم يكن قد اتضح بعدُ هل الإنزيمات بروتيناتٌ أم لا. ظهر فريقان. قال الفريق الأول إن النشاط الإنزيمي يتزامن دومًا مع وجود البروتينات، ومن ثَم لا بد أن الإنزيمات بروتينات. وقال الفريق الآخر إن البروتينات ليست سوى ناقلات للإنزيمات، وأشار إلى حقيقةِ وجود مواد أخرى غير بروتينية يمكن أن تحفِّز التفاعلات مثل الإنزيمات تمامًا. يعود جوهر حجة «الناقل» إلى ملاحظةٍ بسيطة مُفادها أن النشاط الإنزيمي يمكن قياسه في الغياب الواضح للبروتين. لكن في الحقيقة، هذه الحجَّة يسهُل أن تفسِّرها حقيقة أن أساليب التحليل آنذاك لم تكن حسَّاسة بالقدْر الكافي لاكتشاف الكميات الصغيرة من البروتينات، ولكن نظرًا إلى كون الإنزيمات محفزات فعالة، فإنه يمكن اكتشافُ نشاطها حتى في حالة وجود كميات ضئيلة للغاية. لكن في النهاية، سُويت المسألة بما يرتقي إلى دحض حجَّة فريق «الناقل». ففي عشرينيات القرن العشرين، شرع جيمس سومنر في محاولة عزل إنزيم في شكله النقي. لم يكن قد قام أحدٌ حتى ذلك الوقت بهذا الإنجاز، وفي واقع الأمر قد اعتبر العديد من علماء الكيمياء الحيوية حينذاك أنها فكرة مضحكة. لكن ثابر سومنر ولم يتوانَ عن مهمة عزل وتنقية إنزيم اليورياز من فاصوليا جاك. وفي عام ١٩٢٦، آتت جهوده ثمارَها. فقد تمكَّن أخيرًا من التحايل على الإنزيم لاجتياز الاختبار الأخير لتنقية البروتين والتشكُّل في بلورة. أظهرت جهود سومنر بنحو قاطع أن المصدر الوحيد للنشاط الإنزيمي هو البروتين، ومن ثَم كان من المفترض أن تتوقَّف الجدالات بشأن طبيعة الإنزيمات. ولكن نادرًا ما يتخلى العلماء عن نظرياتهم بسهولة. فقد استغرق تسوية الجدال على نحوٍ نهائي إنزيمًا متبلورًا عالي النقاء آخر وهو الببسين الذي عزله جون نورثروب عام ١٩٢٩.

تركنا قصة التركيب الكيميائي للبروتينات عند حقيقة أنها جزيئات ضخمة تتألف بنحو كبير من الكربون والنيتروجين والهيدروجين والأكسجين بالإضافة إلى مقاديرَ قليلة من الكبريت والفوسفور. وبعد معارضة ليبيج ومولدر، حرص العلماء على استكشاف — بمزيد من التفاصيل — ممَّ تتركب جزيئات البروتينات الكبيرة المسماة حديثًا.

تبيَّن أن الجزء التالي من القصة بسيط للغاية. فالبروتينات يسهُل تحلُّلها بالأحماض. لذا، شرع حشدٌ كامل من الباحثين في دراسةِ ما يتبقى عندما تتفاعل بروتينات متنوعة مع حمض الهيدروكلوريك. وسرعان ما لاحظوا وجودَ العديد من الجزيئات المختلفة في بقايا هذه التفاعلات، ولكن كل هذه الجزيئات كانت تحتوي على مجموعة حمضية (-COOH) ومجموعة أمينية ( )، ومن ثَم أصبح يطلق عليها الأحماض الأمينية (انظر الشكل ١-١). (بالمناسبة، لا يزال مصطلح «بقايا» مستمرًّا حتى الآن، وقد يشير علماء الكيمياء الحيوية إلى البقايا عندما يقصدون الأحماض الأمينية.)

بعد جميع التحليلات، تبيَّن أن هناك ٢٠ حمضًا أمينيًّا بروتينيًّا شائعًا يوجد بصورة طبيعية (وفي الحقيقة يوجد ما يزيد على ٥٠٠ حمض أميني في الطبيعة، ولكن لم يشفَّر سوى عشرين منها في الشفرة الجينية وهي توجد في البروتينات بوجه عام)، ويعتمد الفرق بينها على شكل السلاسل الجانبية. تتفاوت هذه الأحماض في الحجم والشكل والشحنة، بدايةً من الجلايسين الذي يحتوي على ذرة هيدروجين واحدة للسلسلة الجانبية وحتى أكبر حمض أميني وهو التربتوفان الذي يحتوي على حلقة كربون مزدوجة. يحتوي بعضها على سلاسل جانبية حمضية (الأسبارتات والجلوتامات)، وبعضها قلوي (الأرجينين واللايسين)، والعديد منها زيتي وطارد للماء (مثل اللوسين والفالين). كذلك يوجد حمض شاذ وهو البرولين حيث تلتف سلسلته الجانبية إلى الخلف وتشكِّل حلقة مع السلسلة الأساسية الكربون ألفا. (على وجه الدقة، هذا يجعل البرولين يندرج ضمن الأحماض الأمينية، ولكن يتغاضى علماء الكيمياء الحيوية بوجه عام عن هذا التحذلق الكيميائي.) ومن العشرين حمضًا، لا يحتوي سوى حمضين على الكبريت (ومن هنا تأتي ندرة هذا العنصر في التحليل المبكِّر للبروتينات)، ولا يحتوي أي حمض منها على الفوسفور (وقد تبيَّن أن هذا العنصر يضاف غالبًا في مرحلة متقدمة من عملية تكون البروتين).

fig1
شكل ١-١: تركيب أشهر عشرين حمضًا أمينيًّا.

المشكلة التالية التي واجهت علماء الكيمياء الحيوية كانت تحديد طريقة ارتباط الأحماض الأمينية مع بعضها لتكوين البروتينات. حُل هذا اللغز بطريقتين مختلفتين تمامًا في وقت واحد على يد كلٍّ من إميل فيشر وفرانتس هوفميستر. وقد تصادف أن قدَّما نتائجهما في المؤتمر نفسه الذي انعقد في مدينة كارلسباد — التي تتبع جمهورية التشيك في الوقت الراهن — عام ١٩٠٢.

حل هوفميستر المشكلةَ ببعض عمليات الاستنباط الرائعة. فمن وجهة نظر عالِم الكيمياء، توجد طرقٌ عديدة يمكن أن تسلكَها الأحماض الأمينية كي يرتبط بعضها ببعض لتكوِّن جزيئات كبيرة، مثل روابط الكربون-الكربون أو روابط الإثير أو روابط النيتروجين-الكربون. درَس هوفميستر هذه الاحتمالات، ثم حاول معرفة أي الروابط ستؤدي إلى السمات الملحوظة في البروتينات. على سبيل المثال، فكَّر أن المجموعات الحمضية في الأحماض الأمينية لا بد أنها ترتبط بشيءٍ ما (ومن ثَم يبطل تأثيراتها الحمضية) وإلَّا فستصبح محاليل البروتين بالغةَ الحموضة (وهي ليست كذلك). وانطلاقًا من مثل هذه الملاحظات، توصَّل هوفميستر إلى أن الأحماض الأمينية في البروتينات لا بد أنها ترتبط عبْر ارتباط المجموعة الحمضية بمجموعة أمينية. وقد أُطلق على تلك الطريقة الخاصة بربط حمض أميني بحمض أميني آخر اسم «الرابطة الببتيدية» (انظر الشكل ١-٢).
fig2
شكل ١-٢: الرابطة الببتيدية حسب توضيح هوفميستر وفيشر. يعبر R عن السلاسل الجانبية للأحماض الأمينية.

في تلك الأثناء، اتَّبع إميل فيشر نهجًا تجريبيًّا تصاعديًّا. بدأ بمجموعة متنوعة من الأحماض الأمينية، ثم حاول ربطها بعضها ببعض بطريقةٍ تفضي إلى شيء يسلك مسلك البروتين. ومن ثَم توصَّل إلى النتيجة التي توصَّل إليها هوفميستر بالضبط، ولكنه اتخذ مسارًا مختلفًا تمامًا. هذه النتيجة ألهبت طموح فيشر لدرجةِ أنه سُمع عام ١٩٠٥ وهو يقول: «تطلعي كلُّه موجَّه إلى أول إنزيم تخليقي». لقد كان هذا بمنزلة طموح عالٍ، لا سيما أن هذا الهدف لم يتحقق حتى تسعينيات القرن العشرين.

من تبعات اكتشاف هوفميستر وفيشر للرابطة الببتيدية إدراكُ أن البروتينات عبارة عن سلاسل (بوليمرات) خطية طويلة تتكوَّن من أحماض أمينية متراصة بعضها خلف بعض. وأصبح يُطلق على السلاسل القصيرة من الأحماض الأمينية المرتبطة بهذه الطريقة اسم الببتيدات، فيما كان يشار إلى السلاسل الأطول باسم عديدات الببتيد. وهنا، تجدُر الإشارة إلى وجودِ طريقة أخرى كثيرًا ما تتبعها الأحماض الأمينية في تكوين الروابط داخل البروتينات. فبإمكان الكبريت الموجود في نهاية السلاسل الجانبية للسيستين الارتباط بعضه مع بعض لتكوين روابطَ ثنائية الكبريت. يضيف هذا الارتباط المتقاطع بعضَ القوة إلى هياكل البروتين، ولذلك غالبًا ما يوجد في البروتينات الهيكلية مثل الكيراتين، الذي يشكل جزءًا كبيرًا من شَعرنا.

من المهم معرفةُ أن البروتينات تتكوَّن من عشرين حمضًا أمينيًّا مختلفًا يرتبط بعضها ببعض عبْر سلاسل، ولكن هذه المعلومة لا تكشف في واقع الأمر الكثيرَ عن ماهية البروتين نفسه. إنها تشبه معرفتنا أن الجُمل في العربية تتكوَّن كلماتها من ثمانية وعشرين حرفًا تبدو متراصة بعضها خلف بعض على السطور، ولكن هذا لا يفيد من دون معلومة أخرى بالغة الأهمية وهي ترتيب الحروف. هكذا كان هو الأمر مع البروتين. فقد كان التحدي الكبير التالي هو اكتشاف تسلسل الأحماض الأمينية في البروتين. اضطُرت الإجابة عن هذا السؤال إلى الانتظار أربعين سنة حتى يظهر طالب الدكتوراه الشاب فريدريك سانجر.

في البداية، كان سانجر يحاول فقط إيجادَ طريقة لتحديد أول حمض أميني في البروتين. وتوصَّل إلى طريقة بسيطة تضمَّنت تفاعل مادة كيميائية تسمَّى ثنائي النتروفلوروبنزين مع نهاية جزيء البروتين. عندما ارتبطت مادة ثنائي النتروفلوروبنزين بالبروتين تحوَّل إلى اللون الأصفر، ثم وضع سانجر المركَّب في حمض، ما أدَّى إلى تكسير البروتين إلى أحماضه الأمينية. وعلى مدار هذه العملية، عادةً ما كانت تبقى مادة ثنائي النتروفلوروبنزين مرتبطةً بأول حمض أميني في السلسلة. بعد ذلك، فصل كل الأحماض الأمينية بعضها عن بعض باستخدام طريقة التفريق اللوني، ثم فصل ببساطة البقعةَ الصفراء من مخطَّط التفريق اللوني وحلَّل محتوياتها.

في بعض الأحيان، لم تكن المادة الناتجة عن تفاعل البروتين مع ثنائي النتروفلوروبنزين مستقرَّة على وجه الخصوص، ومن ثَم عندما كان يضع سانجر المزيجَ في الحمض، كانت تنفصل مادة ثنائي النتروفلوروبنزين. للتغلُّب على هذه المشكلة، جرَّب تحضين البروتين داخل الحمض لفترات أقصر. يبدو أن هذه المحاولة قد أدَّت المهمة؛ فقد بقيت مادة ثنائي النتروفلوروبنزين مرتبطةً بالبروتين. ولكن لم يستمر التفاعل مدةً كافية بحيث يتحلَّل البروتين بالكامل إلى الأحماض الأمينية التي يتكوَّن منها. وهنا، أدرك سانجر أنه محظوظ لأنه لاحظ حينها أنه توجد عدةُ بقع صفراء على ورقة التفريق اللوني. ومن ثَم سرعان ما استخلص أن البقع الصفراء الإضافية ناتجةٌ عن بقاء الروابط كما هي بين الحمض الأميني الأول والحمض الأميني الثاني، وهذا يعني أن الفرصة لم تسنح له لمعرفة الحمض الأميني الأول فحسب، بل لمعرفة الحمض الأميني الثاني أيضًا. وبتمديد الطريقة أكثر، أمكنه التوصُّل إلى تسلسل البروتين الكامل. لكن على الرغم من أنه قد توصَّل بالفعل إلى طريقةٍ لتحديد تسلسل البروتين، فإن العمل الفعلي كان لا يزال شاقًّا للغاية. فقد استغرق عشر سنوات أخرى لتحديد تسلسل الأحماض الأمينية في بروتين واحد وهو الإنسولين. وعلى الرغم من ذلك، فقد كان لعمله تأثيرٌ كبير؛ إذ بيَّن أن الأحماض الأمينية لها ترتيب محدَّد جدًّا لكل نوع بروتين على حدة. وأصبح هذا الترتيب معروفًا باسم البنية الأولية للبروتينات.

fig3
شكل ١-٣: تمثيلات للبنية الثانوية شريط بيتا (أ) ولولب ألفا (ب)؛ يبين نموذج كرة وعصا الروابط والذرات في السلسلة الأساسية، والخطوط المنقَّطة تعبِّر عن روابط الهيدروجين بين مجموعات الكربونيل ومجموعات الأميد (ﺟ)؛ والامتداد من البروتين نفسه يعبَّر عنه برسم توضيحي «كرتوني» أبسط (د).
بعد ذلك، أثير السؤال عن كيفية تجمُّع سلاسل الأحماض الأمينية هذه في أشكال معينة. تتطلب الإجابة عن هذا السؤال معلومتين إضافيتين وهما: شكل الأحماض الأمينية بالإضافة إلى معرفة قوى الجذب والطرد بينها. قوى الجذب والطرد طرحها عالِم الكيمياء العظيم لينوس بولينج. ففي كتابه الصادر عام ١٩٣٩ بعنوان «طبيعة الرابطة الكيميائية»، ذكر كيف أن روابط الهيدروجين لها دورٌ مهم في تحديد تكوين البروتينات. تحدُث عمليات الجذب الإلكتروستاتي الضعيفة هذه عندما ترتبط ذرات الهيدروجين ارتباطًا تساهميًّا مع الذرات الكهربائية السالبة (مثل النيتروجين والأكسجين)؛ وتفضي هذه العمليات إلى سَحْب قدرٍ من شحنة الإلكترون في الهيدروجين، ومن ثَم تترك الهيدروجين مشحونًا بشحنة موجبة خفيفة. وإذا نظرت في بنية الأحماض الأمينية في سلسلة عديد ببتيد، فستلاحظ أن هذا الموقف يحدُث في المجموعات الأمينية التي تفصِل بينها مسافات منتظمة (-NH). من جهة أخرى، تكون مجموعاتٌ كيميائية أخرى — أبرزها مجموعات الكربونيل ذات المسافات المنتظمة المتساوية (C=O) بشحنة سالبة خفيفة بسبب وجود زوج من الإلكترونات. ونتيجة لذلك، تنجذب المجموعات الأمينية ذات الشحنة الموجبة إلى مجموعات الكربونيل ذات الشحنة السالبة. ولما كانت سلاسل عديد الببتيد مليئة بهذه الشحنات، فإن السلسلة تلتصق بعضها ببعض التصاقًا فعالًا.
في تلك الأثناء، قدَّم روبرت كوري شكلَ قِطَع الأحجية البالغ عددُها عشرين قطعة، وذلك عندما حدَّد بنيةَ الأحماض الأمينية الفردية. وفي عام ١٩٥٠، تعاون كلٌّ من بولينج وكوري وجمعا المعلومات بشأن روابط الهيدروجين والقيود الفيزيائية لِبنيات الأحماض الأمينية، واكتشفا، بعد أن وضعاها في شكل أحجيةِ صورِ مقطَّعةٍ جزيئية ثلاثية الأبعاد، وجودَ ثلاث «بنيات ثانوية». أطلقا على البنية الأولى اسم لولب ألفا، وهي تنتظم في شكلٍ يشبه دَرج السُّلم الحلزوني. في لولب ألفا، تشير السلاسل الجانبية نحو الخارج مثل خطوات الدَّرج (انظر الشكل ١-٣). تتماسك البنية بعضها ببعض بفضل روابط الهيدروجين بين الأحماض الأمينية المتراصة بعضها فوق بعض مباشرةً في اللولب، والتي يفصل بينها ثلاثة أو أربعة أحماض أمينية في التسلسل الأساسي. البنية الثانية هي شريط بيتا (انظر الشكل ١-٣)؛ وفي هذه البنية تمتد سلسلة عديد الببتيد. يتراص العديد من أشرطة بيتا بعضُها بجانب بعض، وقد يلتصق بعضها ببعض عبْر روابط الهيدروجين وتكوِّن صفائحَ بيتا. المدهش أن بولينج وكوري طرحا هذه التنبؤات من دون أن يكون لديهما أي بيانات من بروتين سليم، لكن عند تحديد أول بنيات عالية الدقة للبروتينات بعد عدة سنوات، فلا بد أن لوالب ألفا وصفائح بيتا كانت موجودة. كذلك تشير الدقة المذهلة لهذه التنبؤات إلى أن علماء الكيمياء الحيوية في الوقت الراهن يميلون إلى التغاضي (أو غض الطرْف) عن خطأ في أحد تنبؤات بولينج وكوري؛ حيث إن البنية الثانوية الثالثة التي اكتشفاها — اللولب جاما — لم تُرصد في الطبيعة مطلقًا.

البنيات العالية الدقة

تطلب تحديد بنية البروتينات ومن ثَم تأكيد تنبؤات بولينج وكوري، إدخالَ تطوير كبير في الطريقة نفسها (التصوير البلوري بالأشعة السينية) التي كان قد استخدمها كوري لتحديد بنيات الأحماض الأمينية. فالبروتينات أكبرُ من الأحماض الأمينية بكثير وأعقد منها؛ ولذا فهي كانت تفرض تحدياتٍ كبرى.

ظهر التصوير البلوري بالأشعة السينية للنور في أوائل القرن العشرين على يدِ فريق مكوَّن من أب وابنه. أعدَّ ويليام هنري براج وولده ويليام لورانس براج بلورةً نقية من ملح الطعام وسلَّطا عليها الأشعة السينية، ما نتج عنه نمطٌ هندسي من البقع التي ظهرت على جهاز الكشف. سبق أن نفَّذ آخرون تجاربَ مماثلة، ولكن آل براج أحدثا قفزةً حدسية بالغة الأهمية. فقد أدركا أن هناك معلومات عن البنية الجزيئية للملح مختفية في تنظيم البقع وكثافاتها. عندئذٍ، توصَّل لورانس براج إلى صيغةٍ رياضية تُعرف الآن باسم قانون براج، وهذه الصيغة يمكن استخدامها لاستخلاص هذه المعلومات، ما أتاح له التوصُّل إلى طريقة تنظيم ذرات الصوديوم والكلور في بلورة الملح.

بتنا نعرف اليوم أن البلورات تتكوَّن من جزيئات تتراص ذراتها بأنماط منتظمة. تضرب الأشعة السينية إلكترونات هذه الذرات المنتظمة وتتشتَّت وتذهب للتفاعل مع الأشعة السينية المشتَّتة الأخرى بحيث تكوِّن نمط انحراف، كالذي يحدُث حينما تواجه أيُّ أشكال موجية عوائقَ. إن نمط الانحراف هذا هو الذي التقطه آل براج على اللوح الفوتوغرافي.

قد يصعب فهْم الصلة بين نمط الانحراف والبنية. وللمساعدة في توضيح الأمور، لنأخذ جزيئًا معروفًا وبسيطًا نسبيًّا، وهو الدي إن إيه (الحمض النووي الريبوزي المنقوص الأكسجين) (والذي سنتناول تاريخه بعد قليل). توجد صورة يعرفها علماء الكيمياء الحيوية جيدًا وهي معروفة باسم «الصورة ٥١»، وهي عبارة عن نمط انحراف للدي إن إيه التقطها رايموند جوزلينج تحت إشراف روزاليند فرانكلين عام ١٩٥٢ (انظر الشكل ١-٤). هذه الصورة تراها أعينُ غير المتخصصين مجردَ حرف إكس متقطع غريب الشكل. ومن ثَم يصعب أن نرى كيف أمكن استنتاج بنية الدي إن إيه منها. لكن في نظر فرانكلين وزملائها، فقد كان واضحًا أن البلورة لا بد أنها لولب.
fig4
شكل ١-٤: «الصورة ٥١»، نمط الانحراف للأشعة السينية الذي أنتجه فرانكلين وجوزلينج وكشفَ عن بنية اللولب المزدوج للدي إن إيه.

قد تبدو هذه القفزة من حرف الإكس المتقطع إلى اللولب مبالغة، ولكن في الحقيقة لا صعوبة البتة في إثباتها. كلُّ ما تحتاج إليه هو مؤشِّر ليزر وزنبرك من قلم حبر جاف قابل للسَّحب. ما عليك سوى تسليط ضوء الليزر من خلال الزنبرك على حائط على بُعد ثلاثة أمتار تقريبًا. من المفترض أن ترى شكل حرف إكس يشبه الشكل في الصورة ٥١ تشابهًا لافتًا للنظر. شكل حرف الإكس ناتج عن انحراف ضوء الليزر بسبب الزنبرك، وببضع معادلات بسيطة يمكنك التوصُّل إلى شكل الزنبرك من سِمات شكل حرف الإكس على الحائط. وبطريقةٍ مماثلة، تتضمَّن «الصورة ٥١» معلوماتٍ وجَّهت بناء نموذج اللولب المزدوج للدي إن إيه.

لا شك أن «الصورة ٥١» كانت بمثابة لحظة فارقة في علم الأحياء البنيوي، ولكنها لم تقدِّم الكثير من المعلومات. صحيح أنها كشفت عن البنية اللولبية الكلية للدي إن إيه، لكنها لم تكشف عن تنظيم الذرات داخل الجزيء. وفي حالة الدي إن إيه، كان بإمكانِ كلٍّ من جيمس واتسون وفرانسيس كريك وموريس ويلكنز طرْح تخمين جيد مبنيٍّ على علم بشأن تنظيم الذرات بترتيب نماذج لمكوِّنات الدي إن إيه الكيميائية باستخدام الورق المقوى حتى وفقوها مع البنية الكلية التي تنبَّأت بها بيانات فرانكلين وجوزلينج. لكن البروتينات كيانات أعقدُ بكثير، وقد تطلَّب بناء بنياتها التفصيلية دقةً على المستوى الذري لأنماط الانحراف.

كما رأينا للتو، بإمكان البروتينات تكوين بلورات؛ وفي عشرينيات القرن العشرين أنتج سومنر ونورثروب بلورات من إنزيم اليورياز وإنزيم الببسين لإثبات أن الإنزيمات بروتينات. لكن في عام ١٨٣٩ من قبلهما، اكتُشفت أول بلورات بروتينية من الهيموجلوبين. ومن ثَم لم تكن قفزة بديهية كثيرًا أن تُعرض بلورات البروتينات للأشعة السينية في محاولةٍ لتحديد بنياتها. وأول محاولة جادة في هذا الصدد نفَّذتها دوروثي كروفوت هودجكن وجون برنال (وهو أحد طلاب ويليام براج) عام ١٩٣٤. فقد كرَّرا بلورات الببسين التي توصَّل إليها نورثروب، ثم وجَّها الأشعة السينية عبْرها. وكانت النتيجةُ أولَ نمط انحراف ذي دقة رائعة لأحد أنواع البروتين.

أحدثَ وضوحُ صورة الببسين — وكذلك صور البروتينات الأخرى التي تلتها — قدرًا كبيرًا من البهجة؛ حيث إنه أصبح ممكنًا تحديد المسافات التي توجد بين الذرات داخل البروتين. وعلى الرغم من ذلك، لا بد أنه كان أمرًا محبطًا للغاية رؤية البقع وكثافاتها مع العلم أنها تشفِّر مواقعَ الذرات داخل البروتين، ولكن مع الافتقار إلى الأدوات اللازمة لفك رموز الأنماط بالكامل. كان يكمُن لبُّ المشكلة في عدم توافر طريقة — آنذاك — لاستخدام تلك المعلومات من أجل تحديد مواقع الذرات بعضها بالنسبة إلى البعض.

fig5
شكل ١-٥: أول صورة عالية الوضوح لبنية بروتين الميوجلوبين والمنشورة عام ١٩٦١.

جرى تخطِّي المشكلة أخيرًا عندما أحللنا معادنَ ثقيلة محلَّ بعض الذرات في البروتين. فالذرات الأثقل شتَّتت الأشعة السينية بقوة أكبرَ بكثير من ذرات البروتين الأصلية ذات الوزن الأخف، ما أتاح تمييزها بعضها من بعض. ومن الناحية العملية، فهذا النهج كان بالغ الصعوبة نظرًا إلى وجود احتمال كبير لأن يربِك استبدال المعادن بنيةَ البروتين. لذا، تطلَّب هذا الأسلوب تنفيذَ عدة عمليات استبدال ومقارنات مع أنماط انحراف البروتينات الأصلية بهدف الوصول إلى المواضع التي يمكن أن تتحمَّل فرضَ ذرات ثقيلة في البروتينات.

بالإضافة إلى هذه الحلول الفنية، كان لا بد من تطوُّرات حوسبية ورياضية هائلة للتعامل مع الآلاف العديدة من الذرات التي تكوِّن البروتينات والعدد الهائل من الطُّرق التي تنظَّم بها هذه الذرات. وكان هذا يعني فاصلًا زمنيًّا مقداره ست وعشرون سنة بين أول صورة واضحة لبروتين الببسين وأول صورة عالية الدقة لبنية بروتين. ففي عام ١٩٦١، نشر جون كندرو بنيةَ الميوجلوبين (انظر الشكل ١-٥)، وبعده ببضع سنوات نشر ديفيد فيليب بنيةَ اللايسوزايم، ونشر ماكس بيروتس بنيةَ الهيموجلوبين (أي، بعد ما يقرُب من ١٢٩ سنة من أول عملية بلورة لذلك البروتين بالتحديد). وفي السنوات الفاصلة، استكشفت دوروثي هودجكن بنيةَ جزيئاتٍ أبسط، ومنها الدواء العجيب في عصره وهو البنسلين. لكن ظلَّ اهتمامها منصبًّا على البروتينات، لا سيما الإنسولين. وفي عام ١٩٦٩، جنَت أخيرًا ثمارَ سعيها الذي امتد خمسًا وثلاثين سنة بحثًا عن بنية ذلك الهرمون بالتحديد.

لا يمكن الاستهانةُ بالمساهمة التي قدَّمها التصوير البلوري بالأشعة السينية لعلم الأحياء البنيوي. فمنذ زمنِ آلِ براج، مُنحت جائزة نوبل حوالي ثلاثين مرة (إلى علماء العلوم الحيوية، ومنهم بيروتس وكندرو وهودجكن) نظيرَ الاكتشافات التي أسفر عنها الاستخدامُ المباشِر لطرقِ التصوير البلوري وأساليبه، ومنها تحديدُ بنيات العديد من الجزيئات الحيوية مثل الفيتامينات والمضادات الحيوية والبروتينات وبالطبع الدي إن إيه.

كشفت البنياتُ العالية الدقة الأولى هذه لبروتينات الميوجلوبين والهيموجلوبين واللايسوزايم عن الالتفافات والانحناءات في سلسلة عديد الببتيد، وأكَّدت البنية الثانوية التي تنبَّأ بها بولينج وكوري. كذلك كشفت عن المستوى التالي من تعقيد البروتين، وهو البنية الثلاثية، الثلاثية الأبعاد. بالتوصُّل إلى هذه البنيات، أصبح أخيرًا بإمكان علماء الكيمياء الحيوية دراسةُ البروتينات بصورتها الكاملة. ومكَّنهم هذا من فهْم الآلية الجزيئية التي تقوم عليها أعمالها وكيمياء الحياة التي تتحكَّم بها. أما قبل ذلك، فكانت محاولة فهْم البروتينات تشبه التكهُّن بأعمال محرِّك احتراق عن طريق فحص كل جزء على حدة، ولكن الآن أمكن فحصُ الآلة وهي مجمَّعة بالكامل. وهذا ما سنفعله على وجه التحديد في الفصل الثالث.

الدي إن إيه

قصة الدي إن إيه أبسطُ من قصة البروتينات نوعًا ما، وغالبًا ما كان يعود السببُ إلى عدمِ فهْم أهميته لفترة طويلة، ولأنه جزيء أقلُّ تعقيدًا.

أجرى «أبو علم الوراثة» جريجور مندل تجاربَه الشهيرة على الوراثة باستخدام البازلاء عام ١٨٤٣. حينذاك، بالطبع لم تكن الجزيئات وآليات الوراثة معروفة، ومن ثَم لم يكن ليتم الربط على نحوٍ واضح بين الوراثة والدي إن إيه لما يزيد على مائة عام أخرى. اتخذ يوهان فريدريش ميشر — الطالب بجامعة توبينغن بألمانيا — الخطوات الأولى في هذا المسار بعد عملِ مندل بفترة قصيرة في عام ١٨٦٩. حينها كان قد تولَّى مهمةَ دراسة التركيب الكيميائي لخلايا الدم البيضاء. لكن لسوء حظه، كانت أفضل مصادر الحصول على هذه الخلايا هي الضمادات المشبَّعة بالقيح من مرضى العمليات الجراحية المتعافين (لكنه وجَّه انتباهه إلى مصدرٍ ألطفَ بكثير لتلك الخلايا وهو بطارخ سمك السلمون). بعد إزالة البروتينات والليبيدات، توصَّل إلى مادة أخرى تتصرَّف بطريقة مختلفة ولها تركيبة كيميائية مميزة. وعلى خلاف البروتينات، فقد كانت هذه المادة على وجه الخصوص غنيةً بالفوسفات. ولمَّا كانت هذه المادة الجديدة يبدو أنها تستقر في أنوية الخلايا، أسماها النيوكلين. وبعد مرور ما يقرُب من عشرين عامًا، أوضح ريتشارد ألتمان — طالب ميشر — أن مادة النيوكلين كانت حمضية وأعاد تسميتها بالحمض النووي.

الخطوة الكبيرة التالية اتخذها فيبس ليفين، وهو عالِم كيمياء ذو إنتاج غزير نشر ما يزيد على ٧٠٠ ورقة بحثية على مدى مسيرته المهنية. فعلى مدى عقدين في أوائل القرن العشرين، درس ليفين لَبنات البناء في الأحماض النووية وكشف أنها تتكوَّن من ثلاثة مكوِّنات كيميائية مميزة وهي: مجموعة فوسفات وسكر ذو خمس ذرات كربون (ريبوز)، وبنية من أربع بنيات حلقية تضم أربع ذرات نيتروجين تسمَّى القواعد (الجوانين والأدينين والسايتوسين والثايمين، في حالة الدي إن إيه)، وهي القواعد التي تعطينا «الحروف» المألوفة A وTوG وC التي تحدِّد أي تسلسل دي إن إيه. وبنفس القدْر من الأهمية، توصَّل ليفين أيضًا إلى كيفية ربط المكونات الثلاثة بعضها مع بعض، بحيث تشكِّل ما أسماه النيوكليوتيدات (سنتناول بنية هذه المكونات في الفصل الرابع).

في أوائل القرن العشرين، كان علماء الكيمياء الحيوية يتقدَّمون ببطء تجاه معرفة الصلة بين الدي إن إيه والوراثة. فقد توصَّل والتر ساتون وثيودور بوفري، كلٌّ بمفرده، إلى أن الكروموسومات هي حاملات المادة الوراثية. وبطريقة غريبة كاد عالِم الأحياء الروسي العظيم نيكولاى كولتسوف (عام ١٩٢٧) أن يصف الآلية التي يستخدمها الدي إن إيه في التضاعف وتخزين المعلومات. فقد تنبأ بأن الوراثة تحدُث عبْر «جزيء وراثة ضخم» يتكوَّن من «شريطين متطابقين يتضاعفان بطريقةٍ شبه محافظة مع استخدام كل شريط كقالب». ورغم تبصُّره بشأن آليات الوراثة، فلم يتمكَّن من السباحة ضد تيار التفكير العلمي السائد حينذاك، ومن ثَم ظل يفترض أن البروتينات هي الكيانات التي تخزِّن المعلومات الوراثية.

fig6
شكل ١-٦: تجربة هيرشي وتشيس. جرت إصابة البكتيريا بالبروتين أو الدي إن إيه الموسوم إشعاعيًّا للعاثية. لم يدخل إلى خلايا البكتيريا غير النظير المشع ، ما يدُل على أن الدي إن إيه هو المادة الوراثية وليس البروتين.
ظلَّ هذا الافتراض سائدًا إلى حدٍّ كبير حتى عام ١٩٤٤ حينما أجرى كلٌّ من أوزوالد إفيري وكولن ماكلاود وماكلن مكارتي دراسةً دقيقة توضِّح أنه يمكن تعديل السِّمات (النمط الظاهري) الخاصة بالبكتيريا عن طريق «تحويلها» باستخدام الدي إن إيه ولا شيء غيره. لقد غُرس آخر مسمار في نعش نظرية الوراثة القائمة على البروتينات (حتى ثورة التخلق المتوالي، ولكن هذا يستحق مقدِّمة قصيرة جدًّا أخرى) بعد بضع سنوات أخرى بفضل العمل الرائع الذي قامت به مارثا تشيس وألفريد هيرشي (انظر الشكل ١-٦). آنذاك، كان معروفًا أن العاثيات (أي، الفيروسات التي تصيب البكتيريا) تتكوَّن من طبقة بروتين تغلِّف الدي إن إيه. استخدمت تشيس وهيرشي النظيرَ المشع للكبريت ( ) لوسم البروتين، والنظيرَ المشع للفوسفور ( ) لوسم الدي إن إيه. وبعد ذلك، أصابا البكتيريا بالعاثية الموسومة. أنتجت البكتيريا المصابة المزيدَ من العاثيات، ما يدُل على نقل المادة الجينية إلى البكتيريا. لكن لم تُكتشف آثار الإشعاع إلا في البكتيريا التي أُصيبت بالدي إن إيه الموسوم دونًا عن البروتين الموسوم. وبذلك أثبتت تشيس وهيرشي إثباتًا قاطعًا أن الدي إن إيه هو الجزيء المسئول عن الوراثة. حاز العمل التقديرَ ونال عليه هيرشي جائزةَ نوبل. لكن لم يرِد أيُّ ذكر لمارثا تشيس حتى في خطاب قبول هيرشي للجائزة.

وعلى الرغم من تجارب تشيس وهيرشي، فإنه كان لا يزال خفيًّا كيف يحمل الدي إن إيه المعلومات الوراثية. برز مؤشر مهم من عمل إرفين شارجاف عام ١٩٥٠. فقد اكتشف أنه بغض النظر عن الكائن الحي مصدر الدي إن إيه، فإن الأدينين تتساوى كميته مع كمية الثايمين، وكذلك تتساوى كميتا السايتوسين والجوانين. وكان هذا الاكتشاف مهمًّا جدًّا لجيمس واتسون وفرانسيس كريك عندما شرعا بعد عام في التعرُّف على بنية الدي إن إيه. قيدت قاعدة شارجاف كيف يمكن أن يبني العالِمان الشهيران نماذجهما (التي استخدما لها قصاصات بسيطة من الورق المقوى لتمثيل القواعد ثم علَّقاها في دعامات فوسفاتية لها إطار سلكي)؛ إذ كانت تعني ضرورة أن تقترن قواعدُ الأدينين مع قواعد الثايمين، وكذلك الحال مع قواعد السايتوسين وقواعد الجوانين. اقترح هذا من فوره وجودَ شريطين متصلين من الدي إن إيه قواعدهما مواجهة بعضها لبعض، والشريطان يرتبطان أحدهما بالآخر عن طريق روابط الهيدروجين. وبالجمع بين هذه التجربة وبيانات التصوير البلوري بالأشعة السينية التي توصَّل إليها فرانكلين وجوزلينج، اقتُرح أن الدي إن إيه يتكوَّن من شريطين يلتفَّان أحدهما حول الآخر ليشكِّلا لولبًا مزدوجًا.

تجدُر الإشارة إلى وجود اهتمام كبير في ذلك الوقت ببنية الدي إن إيه، وكانت تتبارى العديد من المجموعات الأخرى مع فريق المملكة المتحدة للوصول إلى الحل، لا سيما العالمان العظيمان لينوس بولينج وروبرت كوري. في الحقيقة، ظنَّا أنهما قد وصلا إلى البنية وهُرعا إلى نشرها في ورقة بحثية في فبراير عام ١٩٥٣ والتي كانت تصف دي إن إيه لولبيًّا ثلاثيَّ الأشرطة، حيث يتوسط شريط الفوسفات شريطَي القواعد التي تشير إلى الخارج. كانت هذه البنية الغريبة حتى أكثر غرابة؛ حيث إن بولينج في تعجُّله تجاهلَ بطريقةٍ ما روابطَ الهيدروجين التي كان هو أول مَن وصفها.

وبعد بضعة أيام فقط من ظهور نتائج بحْث بولينج المتعجِّل وغير المدروس على نحوٍ جيد في الصحف، تحلَّى واتسون وكريك بالثقة الكافية للإعلان عن بِنية الدي إن إيه التي توصَّلا إليها، والتي أصبحت بنيةً أيقونية الآن. معروف أن إعلانهما لم يكن في دائرة الضوء ضمن مؤتمر علمي أو على صفحات مجلة علمية معروفة، بل كان وسط جمعٍ يتناول الغداء في حانة إيجل بكامبريدج. لم يمرَّ وقتٌ طويل حتى اتَّبعا طرقًا أنسبَ بالفعل للإعلان عن عملهما. ففي أبريل ١٩٥٣، نشرا — ومعهما ويلكنز وجوزلينج وفرانكلين — سلسلةً من الأوراق البحثية المتتالية بلغ عددُها ثلاثًا في مجلة «نيتشر» التي وصفت بنيةَ الدي إن إيه وكيف جرى التوصُّل إليها. ومن بنيةِ اللولب المزدوج هذه، اتضح على الفور كيف يخزِّن الدي إن إيه المادةَ الوراثية. وبالفعل، فقد ثبتَت صحةُ وصف كولستوف بأن الدي إن إيه جزيء عملاق ذو شريطين متطابقين، أحدهما قالبٌ للآخر (حتى لو كان كولستوف قد أخطأ في فهْم الجزيئات الضخمة).

ومن ثَم، وبحلول منتصف القرن العشرين، اتضحت بنيتا اللاعبين الجزيئيين الكبيرين، البروتين والدي إن إيه — وكذلك قريبه الآر إن إيه (الحمض النووي الريبوزي) — وأدوارها التي لا تُحصى (والتي سنتناولها لاحقًا). وقد أصبح من الواضح أنها الآلات الجزيئية الأساسية التي تنظِّم الكيمياء داخل الخلايا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤