عن المؤلف

جون ف. وِرغِن هو أستاذ الدراسات التربوية في جامعة الكومنولث في فيرجينيا وباحث كبير من بحَّاثة «جمعية التعليم العالي الأميركية».
نال شهادة الدكتوراه في علم النفس التربوي عام ١٩٧٣م من جامعة نبراسكا، في لنكولن، وعمل في جامعة الكومنولث في فيرجينيا منذ ذلك الحين، حيث تقلَّد مناصب إدارية وتعليمية على حدٍّ سواء. وفي العام ١٩٩٢م سمحت له الجامعة بأن يغدو المدير المؤسِّس ﻟ «منتدى جمعية التعليم العالي الأميركية (AAUP) حول أدوار الهيئة التعليمية ومكافآتها» وظلَّ منذ ذلك الحين مرتبطًا بهذه الجمعية ذلك الارتباط الفاعل، حيث تركَّزت أبحاثه على تقويم الأقسام الأكاديمية وتغييرها. ويُعتَبر مُصَنَّفه القسم المتعاون (١٩٩٤م) أول منشورات «جمعية التعليم العالي الأميركية» التي تصدر برعاية من «المنتدى».
يدرس وِرغِن في جامعة الكومنولث في فيرجينيا مقررات في تعليم الراشدين والتعليم العالي كما ينسِّق «برنامج تهيئة أعضاء الهيئة التعليمية المستقبلية لاختصاصاتهم» عبر كلية الدراسات العليا. وقد حاز على نطاق الكلية، جائزتي التعليم (١٩٩٦م) والبحث (١٩٩٨م). وتشتمل كتبه ومصنفاته الأخرى على كلٍّ من تعليم الاختصاصيين (١٩٩٣، مع لين كوري)، والذي نال جائزة أفضل بحث منشور من «القسم I في جمعية البحوث التربوية الأميركية»؛ وتحليل مهام الهيئة التعليمية (١٩٩٤م)، وتحليل البحث التربوي وتقويمه (١٩٩٦م، و٢٠٠١م، مع جيم مكميلان)؛ وتقويم الأقسام: كيف تقوَّم بعض الجامعات عمل الهيئة التعليمية الجماعي تقويمًا فاعلًا (٢٠٠٠م، مع ج. ن. سوينغِن)، وهو حصيلة نتائج مسحٍ وطني لممارسات تقويم الأقسام أُجري بطلب من «اتحادات بيو الخيرية». كما نشر في الدوريات كثيرًا من المقالات في موضوعات مثل التعليم التخصصي، والتقويم، وإعادة بناء عمل الهيئة التعليمية. وفي ٢٠٠١-٢٠٠٢م أدار مشروعًا آخر أسسته «اتحادات بيو الخيرية»، حيث عمِل على مكاملة الجهود التي قامت بها ثماني جمعيات إقليمية معتمدة في تقويمها تعلم الطلاب.

وِرغِن نائب رئيس سابق ﻟ «لقسم I في جمعية البحث التربوي الأميركية» (قسم التعليم الاختصاصي)، كما عمِل مقوِّمًا رئيسًا لمركزين وطنيين من مراكز بحوث التعليم العالي. وهو أستاذ زائر مميَّز في «برنامج الدكتوراه الخاص بالقيادة والتغيير التنظيمي» في جامعة أنتيوك وعضو «الأكاديمية الوطنية لقيادة التعليم العالي». وهو مستشار لدى عشرات الجمعيات الوطنية، والهيئات المعتمدة، والكليات، والجامعات حول الموضوعات المتعلقة بتقويم التعليم العالي وتغييره.

يعيش وِرغِن في ريشمون مع زوجته باولا، وولديهما المراهقين، وصندوق موسيقى من نوع ورلايزر يعود إلى العام ١٩٤٠م.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤