الأقسام الفاعلة: بناء ثقافات التميز وتعزيزها في البرامج الأكاديمية

«كيف يُمكِن أن نبني ثقافة التفكير النقدي ونتعهَّدها بالرعاية في البرامج الأكاديمية؟ من الأشياء البالغة الأهمية بالنسبة للتفكير النقدي تلك الكيفيةُ التي يتعلَّم بها برنامجٌ من البرامج أمورًا عنه هو ذاته؛ مثل كيفية توصُّل الهيئة التعليمية إلى فَهمٍ مشترك لعملها الجماعي، والكيفية التي تسهم بها أعمال أفراد هذه الهيئة في العمل الكلي.»

تأخذ كراسي الأقسام في الجامعات الأجنبية على عاتقها مهامَّ عديدة، أهمها اتخاذُ القرارات المتعلقة بتفاصيل التعليم الجامعي وما بعده؛ من حيث برمجة المقرَّرات، ومراجعة البرامج، وتوفير الهيئة التعليمية المساعِدة، وتقويم أداء الهيئة التعليمية، والتعامل مع المشاكل والطلاب؛ ومن ثَم تأتي أهمية هذا الكتاب الذي يتناول كيفية تطوير هذه الكراسي بحيث تغدو قياداتٍ فاعلة وخلَّاقة يُمكِن لها أن تُحدِث فارقًا في أقسامها. ولا يستند الكتاب إلى نظريات القيادة، بل إلى النظريات الخاصة بتعلُّم البالغين، وهي مقاربةٌ جديدة تتيح لنا أن نتصوَّر القيادة بصورة أكثر إنسانيةً وسهولة، بعيدًا عن الروح الاستثنائية والأسطورية.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ ثائر ديب.

تحميل كتاب الأقسام الفاعلة: بناء ثقافات التميز وتعزيزها في البرامج الأكاديمية مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ٢٠٠٣.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٦.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

جون ف. وِرْغِن: أستاذٌ أكاديمي أمريكي، وعالِم نفسي تربوي معاصِر.

وُلد «جون فردريك وِرْغِن» عام ١٩٤٥م. تخصَّص في دراسة علم النفس التربوي، وحصل على الدكتوراه في التخصص نفسه من جامعة نبراسكا بلنكولن في عام ١٩٧٣م، فعُيِّن مدرِّسًا لعلم النفس التربوي في جامعة الكومنولث بولاية فيرجينيا، كما نسَّق في عام ٢٠٠٣م «برنامج تهيئة أعضاء الهيئة التعليمية المستقبلية لاختصاصاتهم» بكلية الدراسات العليا للقيادة والتغيير بجامعة أنطاكية بولاية أوهايو. عُيِّن نائبًا لرئيس قسم التعليم الاختصاصي في جمعية البحث التربوي الأمريكية، وكان أستاذًا زائرًا في بَرنامج الدكتوراه الخاص بالقيادة والتغيير التنظيمي في جامعة أنتيوك، هذا فضلًا عن عضويته بالأكاديمية الوطنية لقيادة التعليم العالي، كما عُيِّن مستشارًا لدى عشرات الجمعيات الوطنية.

ألَّف العديد من الكتب التربوية، وشارَك في تحرير العديد من الدراسات والأبحاث، ومن أبرز أعماله: «التعلم العميق في عالَم مُربك»، و«القيادة الإدارية»، و«الأقسام الفاعلة: بناء ثقافات التميُّز وتعزيزها في البرامج الأكاديمية»، و«القسم المتعاوِن»، و«تحليل مهامِّ الهيئة التعليمية».

فاز بجائزة التعليم بجامعة الكومنولث في عام ١٩٩٦م، وبجائزة البحث من الجامعة نفسها في عام ١٩٩٨م.

رشح كتاب "الأقسام الفاعلة: بناء ثقافات التميز وتعزيزها في البرامج الأكاديمية" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤