ثلاثية التاريخ والواقع والرمز: قراءة في أعمال نجيب محفوظ

«ولعلَّ هذا الاهتمامَ الكبير الذي أَوْلاه نجيب محفوظ لعناوينِ رواياته قد منَحَها في المقامِ الأول هذا الحضورَ وهذه المكانةَ في ساحة الرواية العربية، بل والعالمية أيضًا.»

أبدَعَ الروائيُّ الكبير «نجيب محفوظ» في كل ما كتب، وأتقنَ روايةَ قصصِه حتى صارت أعمالُه حاضرةً في حياة المصريين، رمزًا كانت أو تصريحًا. وفي هذه الدراسة نعيش مع «ثلاثية التاريخ والواقع والرمز» عبرَ قراءةٍ مُتأنِّية في خمسةٍ من أعمال «محفوظ»؛ ففي «رادوبيس» تحليلٌ لشخصية «رادوبيس» ومَعالِم النرجسية وتأثيرها عليه، وفي «بداية ونهاية» كشفٌ عن كيفيةِ استباقِ «محفوظ» البحوثَ النفسية للبغايا من خلال تحليلِ شخصيةِ «نفيسة» بطلةِ الرواية، وفي «اللص والكلاب» يُرصد المُؤلِّف دلالةَ السجن والليل والمسدس وعلاقتَها بأسطورة «أوديب»، وفي «الحرافيش» يكشف تقاطُعَ مَلامحِ شخصيةِ بطل الرواية «عاشور الناجي» مع «نجيب محفوظ» نفسِه، ويُقدِّم لنا «أحلام فترة النقاهة» باعتبارها لونًا أدبيًّا جديدًا يقوم على الإيجاز والرمز. فهي وَقْفةٌ مُتأنِّية مع أهمِّ أعمالِ الكاتب العالمي «نجيب محفوظ».


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ خالد محمد عبد الغني.

تحميل كتاب ثلاثية التاريخ والواقع والرمز: قراءة في أعمال نجيب محفوظ مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢١.

عن المؤلف

خالد محمد عبد الغني: دكتور في علم النفس وكاتب مِصري، وُلد بمحافظة «القليوبية» عام ١٩٧٠م. تخرَّج في كلية الآداب بجامعة بنها عام ١٩٩٢م؛ حيث نال درجة الليسانس من قسم علم النفس. وفي عام ١٩٩٦م نال درجةَ دبلوم الخدمة النفسية من شعبة علم النفس الإكلينيكي من قسم علم النفس بكلية الآداب، جامعة عين شمس. وفي عام ١٩٩٨م نال درجةَ الماجستير بتقدير ممتاز من قسم علم النفس بكلية الآداب، جامعة عين شمس، عن موضوع: «أنماط اضطرابات النوم لدى الراشدين والمُسِنين وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية، دراسة مقارنة بين الذكور والإناث». وفي عام ٢٠٠٣م، حصل على درجة الدكتوراه في الآداب بمرتبة الشرف الأولى من قسم علم النفس بجامعة بنها، وذلك عن موضوع: «دراسة تطوُّر رسوم الأطفال والمراهقين العاديين في اختبارِ رسم المنزل والشجرة والشخص، ومقارنتها برسوم المرضى النفسيين والفئات الخاصة».

قدَّم «خالد محمد عبد الغني» العديدَ من البرامج الإذاعية والتليفزيونية في إذاعة مونتكارلو الدولية، كذلك في الإذاعتَين المصرية والقَطرية، كما قدَّم العديدَ من الحلقات في التليفزيون المصري، وكان له بَرنامجٌ ثابت أُذيع طوالَ شهر رمضان بإذاعة القاهرة الكبرى بعنوان «كنوز مَنسية»، هذا فضلًا عن الحوارات الصحفية والإذاعية والتليفزيونية التي أُجرِيت معه على مستوى الإعلام العربي والغربي.

شارَك في العديد من المؤتمرات والندوات على المستويَين الدولي والإقليمي، وقد رُشِّح «خالد عبد الغني» لعددٍ من الجوائز المصرية والعربية، وفاز بجائزة الدكتور «علاء الدين كفافي» في علم النفس الأسري من القاهرة عام ٢٠١٠م، كما حصل على جائزة «عبد الستار إبراهيم» و«رضوى إبراهيم» في الأصالة والإبداع العالمية في العلوم النفسية السلوكية من ولاية ماريلاند الأمريكية لعام ٢٠١٨م.

له الكثيرُ من المُؤلَّفات، نذكر منها: «التحليل النفسي والأدب»، و«الذكاء والشخصية»، و«الدلالات النفسية لتطوُّر رسوم الأطفال»، و«نجيب محفوظ وسردياته العجائبية»، هذا فضلًا عن العديد من المقالات والبحوث العلمية المنشورة.

رشح كتاب "ثلاثية التاريخ والواقع والرمز: قراءة في أعمال نجيب محفوظ" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤