تصدير

هدفي من هذا الكتاب هو دراسة هذه المشكلة: ما أثر «التجربة الصوفية»؟ إن كان هناك مثل هذا الأثر، على أكثر مشكلات الفلسفة أهمية؟ سوف نبدأ من واقعة سيكولوجية لا يُمكن إنكارها إلا عن جهل، وهي أن بعض الموجودات البشرية تتعرض أحيانًا لتجارب غير عادية يُطلق عليها اسمًا مميَّزًا هو «التجارب الصوفية»، وهي تجارب مدوَّنة، أو يُشار إليها على الأقل، في آداب الأمم المتحضرة في جميع العصور، لكن ما دامت صفة «الصوفية» غامضة تمامًا، فلا بد لنا أن نفحص أولًا المجال فحصًا تجريبيًّا، لنُحدِّد ما هي أنواع وأنماط تلك التجارب التي تُسمَّى «صوفية»، لنُحدِّدها ونُصنِّف خصائصها الرئيسية ولنُعيِّن حدود هذه الفئة من التجارب، أو تلك الحالات الذهنية، التي اخترناها ووصفناها، يُمكن أن تُلقي أي ضوء على مشكلات مثل: هل يوجد في العالم أي حضور روحي أعظم من الإنسان؟ وإن صحَّ وكان هناك مثل هذا الحضور، فما هي علاقته بالإنسان؟ وما هي علاقته بالكون بصفة عامة؟ هل يُمكن لنا أن نجد في التصوف أي توضيح لمشكلات مثل: طبيعة النفس (أو الذات) وفلسفة المنطق، ووظائف اللغة، وحقيقة — أو عدم حقيقة — دعوى الإنسان في الخلود، وأخيرًا طبيعة الإلزام الخلقي ومصادره، ومشكلات الأخلاق بصفة عامة؟

استخدَمتُ في الفترة الأخيرة تعبير «الحضور الروحي»، الذي استعرته من توينبي A. Toynbee.١ وتكمن ميزة هذا التعبير في غموضه. لقد ألقى أحدُ علماء الطبيعة المتميِّزين محاضرةً عامة، فسأله أحد المستمعين سؤالًا غير مناسب، هو: «هل تؤمن بوجود الله؟» فأجاب: «أنا لا أستخدم هذه الكلمة لأنها غامضة أكثر مما ينبغي.» وفي اعتقادي أن هذه إجابة خاطئة؛ فقد كان ينبغي عليه أن يقول: «لهذا السبب فأنا أتحدَّث عن الحضور الروحي.» وربما كانت تلك الإجابة أيضًا غير دقيقة.

وإن كان من الأفضل أن تكون على حق على نحو غامض، من أن تكون على خطأ على نحو واضح.

وهذا السؤال يوازي من بعض الجوانب سؤالًا مِثل: ما أثر تجربتنا الحسِّية، كإحساسات اللون مثلًا؛ إذ كان هناك مثل هذا الأثر، على مشكلة طبيعة الكون وبنيته؟ وأنا أقول: «إنَّها توازي من بعض الجوانب.» أمَّا إلى أي حد يمكن أن نأخذ المماثلة والتشابه مأخذ الجد؛ فتلك إحدى المشكلات التي نواجهها. أمَّا القارئ الذي لا يغريه شيء يتجاوز تصدير هذا الكتاب؛ فهو ليس مخولًا أن يرفض في الحال هذه المقارنة، ما لم يُرِد اتهام نفسه بالتحيُّز والحكم المبتسر.

أنا أكتب هذا الكتاب بوصفي فيلسوفًا وليس متصوِّفًا، ولستُ أزعم لنفسي الخبرة أو التخصص في أي مجال ثقافي من مجالات التصوف التي يُناقشها هذا الكتاب. ولقد اخترتُ في كل مجال عددًا محدودًا من أولئك الذين أعتبرهم من عظماء المتصوِّفة في هذا الميدان، وأقمتُ استنتاجاتي، أساسًا، على دراسة مكثفة لهؤلاء الرجال. وفضلًا عن ذلك فإن نظرتي إلى الفلسفة هي نظرة فيلسوف تجريبي وتحليلي. لكني لا أذهب، من الناحية التجرِيبية، إلى أن كل تجربة لا بد أن ترتد بالضرورة إلى التجربة الحسِّية، ولا أذهب — من الناحية التحليلية — إلى أن التحليل هو المهمة الوحيدة للفلسفة، فأنا أضفي قيمة عظمى على ما سُمِّي ذات مرة «بالفلسفة النظرية» وأعتبر التحليل أداة جوهرية لهذه الفلسفة. ويُمكن أن يكون التحليل غاية في حدِّ ذاته، لكني أعتبره خطوة تمهيدية نحو اكتشاف الحقيقة.

معظم مَن سبقوني ممن كتبوا في ميدان التصوف إمَّا أن يكونوا فلاسفة غير متمرِّسين على الإطلاق، وإمَّا أن يُفكروا من منظور المناهج والأفكار والمصطلحات الفلسفية التي لم يعدْ في استطاعتنا قبولها على أيَّة حال في العالم الأنجلوسكسوني؛ فمناهج الفلسفة في هذا العالم قد دخلت عليها ثورة من خمسين سنة خلت، على يد مجموعة قليلة من الرجال، كان يقودهم «جورج مور G. E. More».٢ وأنا أعتقد أن الحكم على ما في هذه الثورة من قيمة باقية في التاريخ المقبل، يُمكن الآن أن يصدر دون أن ينتمي المرء إلى أي مدرسة أحادية الجانب من مدارس التحليل المتنافسة التي يتقاسمها الآن ميدان الفلسفة مثل: الوضعيون المناطقة، ومدرسة كارنب الصورية، وفلاسفة أكسفورد من أصحاب «اللغة المألوفة، والمؤمنون، حقًّا، بفلسفة فتجنشتين».

مَن سبقونا في الكتابة في ميدان التصوف لم يفعلوا شيئًا يُساعدنا في مواجهة العديد من المشكلات التي ناقشتُها في هذا الكتاب، ولهذا فقد كان عليَّ أن أرتاد الميدان منفردًا، وأن أشق طريقًا منعزلًا، لا أسترشد فيه بالماضي، ومن هنا فإن هناك عددًا من الأفكار في هذا الكتاب قد تبدو كلها جديدة تقريبًا، وليس فيها سوى القليل من التهور، وأنا لا أقول ذلك على سبيل الزهو أو التباهي بالأصالة، بل على العكس؛ لأنَّني آمل أن يلتمس لي القرَّاء بعض العذر فيما يجدونه من مثالب في الحلول التي طرحتها. ولم أستطع أن أمنع نفسي من طرح تساؤلات بدت لي جوهرية للبحث كله، لكنَّها لم يحدث أن واجهت أسلافي، فيما يظهر على الإطلاق. وكان عليَّ أن أُناضل معها قدر استطاعتي.

لا بد لي من التشديد على أنه في ميدان بالغ الصعوبة كهذا، ليس في استطاعتنا أن نتوقَّع «براهين» أو «دحض للبراهين» أو «تفنيدات» أو «ضروبًا من اليقين»؛ فالواقع أن المتصوِّف لا يجادل ولا يناقش؛ فلديه يقينه الذاتي الداخلي، غير أن ذلك لا يُثير سوى مشكلة جديدة مُحيِّرة أمام الفيلسوف المسكين. وعلى أيَّة حال، فأقصى ما يُمكن أن نتوقَّعه في هذا المجال هو فروض مؤقتة، وآراء معتدلة. وبالطبع غير العلماء هم وحدهم الذين يؤمنون بيقين العلم المفترض، أمَّا العلماء فيعرفون أن الحلول التي يُقدِّمها ليست سوى حلول افتراضية، ولا شكَّ أن حلولنا سوف تكون حلولًا افتراضية أكثر من ذلك.

ولقد تفضَّلت مؤسسة بولنجن، مشكورة، بمساعدتي أثناء تأليف هذا الكتاب بأن قدَّمت لي منحة تفرغ جامعي لمدة ثلاث سنوات، ثم مدَّتها إلى أربعة، وأنا مدين بالعرفان لهذا العون.

و. ت. ستيس
١  آرنولد توينبي (١٨٨٩–١٩٧٥م) مؤرخ إنجليزي، درس في أكسفورد، ثُم علَّم بها (١٩١٢–١٩١٥م)، خدم في وزارة الخارجية، وصل إلى قمة شهرته بكتابه العظيم «دراسة في التاريخ» في عدة مجلدات، وهو بحث في نمو الحضارات وتطورها وانحلالها من خلال نظرية «التحدي والاستجابة»، زار مصر عام ١٩٦١م و١٩٦٤م، وألقى بها عدة محاضرات. (المترجم)
٢  جورج مور (١٨٧٣–١٩٥٨م) فيلسوف بريطاني، دافع بصفة عامة عن وجهة نظر الحس المشترك عن العالم وما يُقال عنه في اللغة المألوفة. أمَّا في الأخلاق فقد ذهب إلى أن أي محاولة للتوحيد بين الخير وأي مفهوم آخر؛ كالسعادة، مثلًا، هو مغالطة. يؤرخ لانتهاء التيار المثالي بمقالة «دحض المثالية» عام ١٩٠٣م، كتب «أصول الأخلاق» ١٩٠٣م، وبعض مشكلات الفلسفة عام ١٩٥٣م. (المترجم)

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤