التصوف والفلسفة

«هل يُمكن لنا أن نجد في التصوُّف أيَّ توضيح لمشكلات مثل: طبيعة النفس (أو الذات)، وفلسفة المنطق، ووظائف اللغة، وحقيقة — أو عدم حقيقة — دعوى الإنسان في الخلود، وأخيرًا طبيعة الإلزام الخلقي ومصادره، ومشكلات الأخلاق بصفة عامة؟»

يتعرَّض بعضُ البشر لتجرِبة مميَّزة تُسمَّى التجرِبة الصوفية؛ يعيش فيها المرء حالة فريدة من الوعي، وتتنقل فيها روحه إلى فضاءات عُلوية، والمدهش أن هذه التجرِبة متشابهة في مختلِف اللغات والثقافات والدِّيانات والعصور، وفي هذا الكتاب يشرِّح «ولتر ستيس» ماهية التصوُّف، ولكن تحت مِبضَع فيلسوف؛ فيبدأ في مناقشة مدى توافق التجارب الصوفية مع قوانين الطبيعة أو تعارُضها معها، والتمييز بين التجرِبة الصوفية الموحَّدة بين البشر، وتأويلاتها التي تخضع لسياقات ثقافية معينة، ثم يَعرض الخصائصَ العامة للتجارب الصوفية بنوعَيها؛ الانبساطية والانطوائية، والسمات الخاصة بالحالات الفردية، كما يناقش جدليةَ موضوعيةِ التجرِبة أو ذاتيتِها، وكذلك النظريات الدينية الثلاث التي تفسِّر العلاقة بين الله والعالم (وَحْدة الوجود، والثنائية، والواحدية)، ثم يناقش العلاقة بين التصوُّف والمنطق، والتصوُّف واللغة، ويثير مجموعة من التساؤلات حول خلود الروح بعد الموت.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور إمام عبد الفتاح إمام.

تحميل كتاب التصوف والفلسفة مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٦٠.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٩.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

ولتر ستيس: كان موظفًا حكوميًّا بريطانيًّا، ومعلمًا، وفيلسوفًا بارزًا. عُرِف بدراساته المتعمِّقة في التصوُّف والفلسفة.

وُلد «ولتر تيرينس ستيس» عام ١٨٨٦م في هامبستيد بلندن، وهو ينتمي إلى عائلةٍ عسكرية إنجليزية. تلقَّى تعليمه في كلية باث منذ عام ١٨٩٥م إلى عام ١٩٠١م، وكلية فيتس في اسكتلندا من عام ١٩٠٢م إلى عام ١٩٠٤م، ولاحقًا التحق بكلية ترينيتي في دبلن بأيرلندا. لم يَرغب في امتهانِ نفسِ مهنةِ عائلته، بل فضَّل أن يتَّبع مسارًا دينيًّا وفلسفيًّا؛ حيث كان يَنوي أن يصبح كاهنًا في الكنيسة الأنجليكانية، بعد أن شَهِد تحوُّلًا دينيًّا كبيرًا في سِن المراهَقة، لكنه أثناء وجوده في كلية ترينيتي تعمَّق في دراسة الفلسفة متأثرًا بأساتذته في الكلية، وتخرَّج فيها عامَ ١٩٠٨م، وحصل على درجة الدكتوراه في الأدب من الكلية نفسها عام ١٩٢٩م.

وبسبب ضغط الأسرة، انضمَّ إلى الخدمة المدنية البريطانية؛ فبين عامَي ١٩١٠م و١٩٣٢م التحق بالخدمة المدنية في سيلان (سريلانكا حاليًّا)، التي كانت آنَذاك جزءًا من الإمبراطورية البريطانية، وشغل عِدة مناصب في الحكومة السيلانية، من ضِمنها قاضي المقاطَعة في عام ١٩١٩م، وعُمدة كولومبو عاصمة سيلان في عام ١٩٣١م، ولا يزال هناك شارع يحمل اسمَه إلى الآن. بعد أن أنهى خدمتَه المدنية عام ١٩٣٢م، عُيِّن في جامعة برينستون في نيو جيرسي بالولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث عمل محاضرًا ثم أستاذًا في قسم الفلسفة، وظل يَشغل هذا المنصب إلى أن تَقاعَد في عام ١٩٥٥م، وحصل بعد ذلك على لقب الأستاذ الفخري.

من مُؤلَّفاته الفلسفية: «التاريخ النقدي للفلسفة اليونانية»، و«فلسفة هيجل»، و«معنى الجمال»، و«مصير الرجل الغربي»، و«الدِّين والعقل والحديث».

تُوفِّي «ولتر ستيس» في عام ١٩٦٧م إثرَ تعرُّضه لنوبةٍ قلبية في منزله، في لاجونا بيتش بكاليفورنيا.

رشح كتاب "التصوف والفلسفة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤