عصر «مايكل ك» وحياته: رواية من جنوب أفريقيا

«عندما جاء «مايكل» ذاتَ مساء وأخبَرها بتسريحه من العمل في قسم الحدائق والبساتين التابع لبَلَدية مدينة كيب تاون؛ راحَت تفكِّر في حُلمها القديم الذي طالما راوَدَها من وقتٍ لآخر. بدأَت تفكِّر من جديد في الرحيل عن المدينة التي لم تحقِّق لها سوى القليل، والعودةِ إلى مَوطن صِباها في الريف الهادئ.»

كانت «أنا ك» تَتُوق إلى الهروب من المدينة؛ حيث غُرفتها الخالية من الهواء، والعنف المتَّسم بالطَّيش والتهوُّر، والحافلات المزدحمة، وطوابير الطعام، وأصحاب المتاجر المُتعجرِفين، واللصوص والمتسوِّلين، وصفَّارات الإنذار الليلية، وحظر التَّجْوال. كانت تَتُوق إلى الهروب من كلِّ هذا والعودة إلى مسقط رأسها في الريف؛ حيث تَنعَم بالهدوء والراحة والهواء النقي، ويمكِن لابنها أن يجد عملًا في إحدى المزارع. ولكنْ في مجتمعٍ يسُوده الحكم العنصري، ليس سهلًا على أمٍّ وابنها الانتقالُ من مكان إلى آخَر متى شاءا، بل إن الأمر يخضع لعدد من التعقيدات المسلَّطة على رقاب الفقراء والسكان الأصليين في جنوب أفريقيا. كانت هذه الرغبة في الانتقال بدايةَ رحلةٍ طويلة من العذابات، اصطدمت فيها الأمُّ وابنها ببيروقراطية الحكم العنصري وتعسُّف النظام، فتُرى هل ستتمكَّن «أنا ك» من أن تعود إلى الريف وتَنعَم تحت سمائه الزرقاء؟


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ سمير عبد ربه.

تحميل كتاب عصر «مايكل ك» وحياته: رواية من جنوب أفريقيا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٨٣.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

ج. م. كوتسي: روائيٌّ وكاتبُ مقالٍ ومترجِم. يُعَد من أهم الأصوات الروائية في عالمنا المعاصر، وهو أحدُ خمسةِ كتَّاب أفارقة نالوا جائزة نوبل في الأدب.

وُلد «جون ماكسويل كوتسي» في مدينة كيب تاون بجنوب أفريقيا عام ١٩٤٠م، والتحق بكلية سانت جوزيف الكاثوليكية، ثم حصل على درجة الماجستير في اللغة الإنجليزية واللغويات من جامعة كيب تاون، ودرجة الدكتوراه في اللغويات من جامعة تكساس في أوستن. انتقل إلى أستراليا عام ٢٠٠٢م، واستقر فيها إلى أن حصل على الجنسية الأسترالية في عام ٢٠٠٦م.

كان من رموز البِيض المناهِضين للفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وقد أثَّرَت نشأتُه في ظل نظام الفصل العنصري في خبراته التي انعكسَت بدورها على كتاباته، فجاءَت رواياته حافلةً بآرائه وإسقاطاته حول العديد من القضايا الحقوقية الدولية، وتجارب الاستعمار، وأنظمة الفصل العنصري، والهُوِيات الثقافية، والاستبداد السياسي، والأنظمة العسكرية. كما تميَّزت رواياته بعُمقٍ فلسفي تأمُّلي كبير، بما حفلَت به من تأمُّلات حول قضايا أخلاقية مركَّبة، وصراعات داخلية ووجودية معقَّدة لدى أشخاص رواياته.

كتب العديد من الروايات التي تتناول تجاربَ عايَشها في محيطه الأفريقي، ومنها: «سيد بطرسبرغ»، و«يوميات عام سيئ»، و«أيام الصِّبا»، و«طفولة جيسوس»، و«إليزابيث كستلو»، و«الشباب»، و«فو»، و«عصر «مايكل ك» وحياته»، و«في انتظار البرابرة»، و«العار».

وبالرغم من الطابع المحلي لرواياته، فإن بَراعته في تجسيد الحالة الإنسانية، وتأمُّلَه العميق في الأخلاق والسلوك البشري، أَوْصلاه إلى العالمية، فلاقَت رواياتُه رَواجًا واستحسانًا حول العالم، وتُرجِمت إلى لغات عديدة، وهو ما جعله جديرًا بنيل جائزة نوبل في الأدب التي حازها في عام ٢٠٠٣م.

رشح كتاب "عصر «مايكل ك» وحياته: رواية من جنوب أفريقيا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤