حرفة القتل

«ليس هناك نهر لم يمتلئ بجثث القتلى.»

ما من حظٍّ أتعسَ من أن تُلقي بك وظيفتُك في ساحة حرب! أن تستيقظ على هدير مُحرِّكات الدبابات، وتألف لون الدماء، وتسير في شوارع مفترشة بالجثث، وأنهار فَقدَت ملامحها، وعيون تائهة، ويُتْم يُولَد كل يوم، فتجد نفسك تَلعن عجزك عندما تصيح فيهم: أوقفوا القتل. ولكن لا أحد يسمعك سوى أوراقك التي تكون ملاذَك الأخير، تُسطِّر فيها كل ما جرى لعل ضمير العالَم يَتحرَّك وينتبه إلى تلك المأساة التي تُعلِن كل يوم عن موت الإنسان. كان هذا هو حظ الصحفي «ألماير» الذي وَثَّق لنا في تقاريره الصحفية مأساة حرب البلقان، وقضى نَحْبَه في تلك الحرب المشئومة. وقد جاءت هذه الرواية البديعة لتُقدِّم لنا تلك التقارير في قالبٍ أدبيٍّ بديع يجعلنا نَتبيَّن أن حِرفة الكتابة يمكنها أن تبعث الموتى إلى الحياة مرةً أخرى. ومن الجدير بالذكر أن هذه الرواية قد نالت جائزة الأديب الألماني «أوفه يونسون» المرموقة فور صدورها.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ سمير جريس.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الألمانية عام ٢٠٠٣.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

نوربرت جشتراين: أديبٌ نمساوي شهير، نال العديدَ من الجوائز الأدبية تكريمًا لأعماله، ومن هذه الجوائز: جائزة الأدب التشجيعية من بريمن عام ١٩٨٩م، وجائزة برلين الأدبية عام ١٩٩٤م، وجائزة أوفه يونسون عام ٢٠٠٣م، وجائزة توماس مان عام ٢٠٢٢م لأفضل الروائيِّين القصصيِّين الناطقين باللغة الألمانية.

وُلد عام ١٩٦١م في النمسا، درس الرياضيات في جامعة إنسبروك، واستكمل دراسته العليا في جامعتَي ستانفورد وإرلانجن حيث درس فلسفة اللغة، وحصل على درجة الدكتوراه في عام ١٩٨٨م، وكانت أطروحته بعنوان «منطق الأسئلة». يقيم حاليًّا في هامبورج مع زوجته وابنه.

من أبرز أعماله الروائية: «السنوات الإنجليزية»، و«بورتريه شخصي مع ميت»، و«حرفة القتل»، و«أحدهم».

رشح كتاب "حرفة القتل" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤