انتشار الخط العربي: في العالم الشرقي والعالم الغربي

في العصور التي سبقَت الطباعةَ كان فن الكتابة والنَّسْخ لدى العرب صناعةً مستقلة، له أساليبُه الخاصة التي عكسَت جماليات الخط العربي، الذي أخذ يَتطوَّر باطِّراد، خاصةً مع بزوغ نَجم الحضارة الإسلامية وتَوطُّد أركان دولتها، وما صاحَب ذلك من تَقدُّمٍ حضاري وثقافي كبير، زاد فيه عددُ الكتب زيادةً كبيرة. هذه الدفعة القوية للخط العربي ما كانت لتَحدُث لولا ظهور الإسلام؛ فلم تكن الكتابة أمرًا شائعًا بين العرب في الجاهلية؛ حيث كانوا أُمةً أُمية لا تقرأ، فثقافتُهم شفهية بحتة وقليلًا ما يُدوِّنون، حتى إن العربية نفسها كانت تُكتَب بطرقٍ أُخِذت من الخطَّين النبطي والسرياني. ولكن مع انتشار الدِّين، والحاجة إلى كتابة الوحي ثم جَمعِه في المصاحف، بدأت الحاجة إلى الاهتمام بالكتابة تتزايد، وبدأ الخط العربي يَتطوَّر ويكتسب شخصيتَه المميزة حتى وصل إلى ما هو عليه الآن.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص الكتاب يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تحميل كتاب انتشار الخط العربي: في العالم الشرقي والعالم الغربي مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر هذا الكتاب عام ١٩١٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٢.

عن المؤلف

عبد الفتاح عبادة: مؤرخ، وباحث اجتماعي مصري، تولى رئاسة قلم التسجيل بمحكمة مصر الأهلية. من مؤلَّفاته: «انتشار الخط العربي في العالم الشرقي والعالم الغربي»، و«سفن الأسطول الإسلامي وأنواعها وهواتها في الإسلام»، و«نهضة المرأة المصرية والمرأة العربية في التاريخ».

تُوُفِّيَ «عبد الفتاح عبادة» عام ١٩٢٨م.

رشح كتاب "انتشار الخط العربي: في العالم الشرقي والعالم الغربي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤