الفصل الثاني

بذور العلم: كيف غيَّرت رأيي؟

كان آخر عمل احتجاجي مباشر قمتُ به هو مهمة فردية ظلت تُطوق عنقي كالنِّير منذ ذلك الحين. كان واحدًا من تلك الأشياء التي أكسبتني القليل من الشهرة وسط دوائر مُعَيَّنة، وكان كفيلًا بأن يجعل عينة عشوائية من الأشخاص ينظرون إليَّ باندهاش، إما من أثر إعجابٍ أو اشمئزاز، حسب وجهة نظرهم، قائلين: «أنت إذن الذي …»

ولهذا السبب، ما زلت أذكر هذا التاريخ على وجه التحديد: ٥ سبتمبر ٢٠٠١. كنت قد عُدْتُ قبل بضعة أشهر من ولاية ألاسكا، حيث كنت أُجري بحثًا ميدانيًّا عن الآثار المترتبة على تغيُّر المناخ، مُعِدًّا بذلك واحدة من دراسات الحالة التي عرضتُها في كتابي الأول بعنوان «ذروة المد»، الذي يتناول موضوع الاحتباس الحراري العالمي. في ألاسكا قضيت وقتًا مع مجتمعات الإسكيمو الأصليين الذين تأثرت حيواتُهم تأثُّرًا بالغًا بتغيُّر المناخ. وفي بلدةٍ أنوبياكية صغيرة على الساحل الغربي من الولاية، تُدعى شيشماريف، رأيت بيوتًا تنهار فوق الجُرف الرملي. فلم تعُد هذه البيوت محمية من تآكل الأمواج بالجليد البحري، الذي كان يتكوَّن في نهاية الخريف ويذوب في وقت مبكر من الربيع. وبالداخل، بالقرب من مدينة فيربانكس، زُرْتُ مناطقَ، حيث كان ذوبان طبقة الجليد الدائمة يُسفِر عن ميل الطرق والمباني بزوايا شديدة الانحراف، وغوص الأشجار في حُفَر موحلة في البرية تُسمى التضاريس الحرارية. قيل لي إن بحيرات كاملة قد اختفت، وكان ذلك يحدث أحيانًا بين عشية وضحاها حرفيًّا، لتجف بكل بساطة وتتحول إلى أرضية ذائبة. كان الجليد الذي ظل متجمدًا منذ العصر الجليدي الأخير يختفي، وبوتيرة متسارعة. تحدثت إلى علماء من جامعة ألاسكا، وفيربانكس، وأماكن أخرى، وأخبروني بأن الارتفاع الأخير في درجات الحرارة غير مسبوق، ربما منذ مائة ألف عام مضت. كما أنني سافرت حتى وصلتُ إلى ساحل المحيط المتجمِّد الشمالي في خليج برودهو، مركز صناعة النفط في ألاسكا، وكنت شاهدًا على التناقض الذي تتسم به ولايةٌ تستخرج ملايين البراميل من النفط، التي عند إحراقها جميعًا تزيد من ارتفاع درجات الحرارة العالمية الذي كان يتسبب بالفعل في هذه المشكلات الجليَّة التي ظهرت في أماكن أخرى في الولاية عينِها.

لقد منحتني رؤية هذه المشاهد بأُمِّ عيني تبريرًا أخلاقيًّا — كما كتبت في البيان الصحفي اللاحق — لتصرُّفي الاحتجاجي الذي قمت به «تضامنًا مع الهنود الأصليين وشعب الإسكيمو في ولاية ألاسكا، الذين أبلغوا عن ارتفاع درجات الحرارة، وتقلُّص الجليد البحري، والآثار المتفاقمة لذلك على حياة الحيوانات والطيور هناك».1 وأُقِرُّ بأن استغلال هذه المعلومات كدافعٍ للقيام بعملٍ احتجاجي مباشر ليس من الأخلاقيات المِهنية للصحافة، ولكني حينها لم أكُن أرى مطلقًا أن الصحافة مهنة بلا قِيَم، ورأيتها فرصة لكي أعبر عن رأيي بكل صراحة. وعلى أي حال، فقد كنت بدأت أومن بأن العلم يؤيدني ويقف في صفي، على عكس الشخص الذي استهدفته باحتجاجي، وهو إحصائيٌّ دِنْماركي يُدعى بيورن لومبورج. ظهر لومبورج على الساحة مؤخرًا بكتاب مثير جدًّا للجدل بعنوان «عالِم البيئة المُتشكِّك»، يزعم فيه أن أغلب القضايا البيئية إما مغلوطة تمامًا أو مبالغٌ فيها إلى أقصى الحدود، ومن بينها قضية الاحتباس الحراري العالمي. فقد كتب يقول: «نحن لا نستنفد الطاقة أو الموارد الطبيعية … فعدد الأشخاص الذين يتضوَّرون جوعًا يتراجع أكثر وأكثر. والاحتباس الحراري العالمي … يحدث على الأرجح، غير أن الحل النموذجي المتمثل في الخفض المبكر والجذري لاستهلاك الوقود الأُحفوري أسوأ بكثير من الكارثة الأصلية … علاوة على ذلك، لن يمثل التأثير الكُلي لظاهرة الاحتباس الحراري العالمي مشكلة وخيمة لمستقبلنا.»
كان كتاب لومبورج ضخمًا للغاية، لا سيما وأنه يَحوِي أكثر من ألفي مرجع، بالإضافة إلى الكثير من الجداول والرسومات البيانية. وقد أُرسلت لي نسخة من مُسوَّدة الطَّبْع من الناشرين، بمطبعة جامعة كمبريدج، الذين اعتبروني، لسبب ما، مراجعًا محتملًا للكتاب. ساعدني حجمُه وضخامته على إخفاء ما كنت أحمله تحته؛ وهو كعكة إسفنجية رخيصة من السوبر ماركت مغطاة بطبقة من الكريمة الرخيصة المعبأة، سميتها على نحو تفاؤلي إلى حد ما — ممزوج بسخرية كئيبة — كعكة ألاسكا الساخنة. وفي مقطع فيديو متاح على موقع اليوتيوب لحادثة الاحتجاج التي وقعت داخل إحدى مكتبات أُكسفورد، ترى لومبورج يخطو بكل ثقة ويظهر في الكادر، ويخلع سترته الجلدية ويستعد لإلقاء محاضرته.2 من الواضح أنه يتردد بانتظام على صالة الألعاب الرياضية؛ فقد كان متينَ البنية، يرتدي قميصًا قطنيًّا أسود، وله ذلك الشعر الأشقر المميز لشعوب الدول الاسكندنافية. أما أنا فكنت أرتدي البذلة الرسمية الوحيدة التي أمتلكُها وأستخدمها لأغراض مزدَوَجة؛ لحضور حفلات الزفاف والجنازات على حدٍّ سواء، آملًا بذلك عدم لفت انتباهٍ لا داعي له. وبينما كان لومبورج يرتب أوراقه، تسللت بسرعة في اتجاهه وفي يدي شيء ما. ظل لومبورج واقفًا، ولكن لسوء حظه أنه لم يكن ينظر في اتجاهي، وكان يراجع ملاحظاته وينتظر تقديمه. رشقته بالكعكة! استقرت كعكة «ألاسكا الساخنة» في وجهه مباشرة، وتناثرت أجزاء من الكريمة حوله في كل مكان. ترنَّح لومبورج إلى الوراء، وهو مصدوم ومذهول تمامًا، وأخذ يمسح الكريمة عن وجهه. وفي هذه الأثناء، أسرعت لأقف أمامه وتأهبت لأبدأ حديثي لتبرير فعلتي. في هذا الفيديو، يمكنك أن ترى بضعة صفوف من الأشخاص جالسين قبالتنا على كراسي دبرها العاملون بالمكتبة بصفة مؤقتة لهذه المناقشة. وقف الجميع مشدوهين ولكن أحدًا لم يتحرك من بينهم قِيد أنملة ليتدخل.

توقعت أن يسحبني حُرَّاس أمن المكتبة إلى الخارج فورًا في مشهد بطولي، وهو الأمر الذي كان من شأنه أن يُجنبني على نحو أنيق معضلة ما سأقوله فيما بعد، ولكن هذا لم يحدث. وقف لومبورج — وقد تلطخ وجهه وقميصه القطني الأسود الذي يرتديه بقطع الكريمة المتناثرة — منتظرًا في صبر أن تتوقف الموظفة الشابة عن التجول بلا هُدى وتحضر له مناديل ورقية؛ بينما اعتليت أنا خشبة المسرح. كانت الأضواء مُسلطة عليَّ. وكل ما تعيَّن عليَّ القيام به هو التحدث بأسلوب خطابي واثق وبليغ لأوضح ما كنت أحتج بشأنه، ومدى الغضب المستحَق الذي يعتريني إزاء عدم اكتراث لومبورج بمشكلة الاحتباس الحراري العالمي، وكيف أن موقفي مُدعَّم بالعلم الدقيق القائم على مراجعة الأقران.

غمغمتُ بصوت يكاد يكون غير مسموع قائلًا: «هذا ردٌّ على كل الهراء السخيف الذي تقوله عن البيئة! هذا ردٌّ على كذبك بخصوص تغيُّر المناخ! هذا ما تستحقه نظير موقفك المتعجرف إزاء كل ما يتعلق بالبيئة …» أعقب هذا توقف قصير مُثقَلًا بالمعاني. في الحقيقة، كنت قد بدأت أشعر بالارتباك حيال ما فعلتُه للتَّوِّ، لا سيما أن لومبورج لا يزال واقفًا في مكانه مُغطًّى بالكريمة. فأردفت قائلًا على سبيل التبرير: «إممم … آسف، ولكن كثيرين كانوا يطالبون بهذا. كان يجب أن يحدث. كعكة في وجه لومبورج! الكعك ردًّا على الأكاذيب! هذا ما تحصل عليه جزاء ترويج الأكاذيب عن البيئة.»

وفي النهاية — وأخيرًا! — طلب مني أحد الموظفين برِفق أن أغادر المكان، وهو ما شرعت في القيام به بتعجُّل غير لائق. وأتبعَ ذلك تصفيقٌ من عدد محدود من الحضور.

•••

أجل، أنا الفاعل. أنا «من رشق بيورن لومبورج بالكعكة». وكانت عواقب هذه الفعلة بالنسبة لي أشد بكثير من عواقبها على لومبورج نفسه على الأرجح. أُدرِك هذا لأنني بعد مرور عدة سنوات قدمت له اعتذارًا مُتأخرًا. كان رده مهذبًا وملطفًا للأجواء على حد سواء؛ إذ أخبرني بألَّا أبالي بالأمر مطلقًا. لقد علمتني هذه الواقعة على نحو خاص — أثناء نضالي لحشد حُجة قوية ضد كتاب لومبورج المثير للجدل والمدجَّج بالمراجع — أن أُولِي اهتمامًا دقيقًا للأدلة الداعمة. أدركت أنه لم يكُن يكفي أن أرفض وجهة نظره بِناءً على اعتراضاتي الأيديولوجية أو حتى الأخلاقية، مهما كانت قوة تمسُّكك وإيمانك بها. ويجب أن تتحدد صحةُ موقفه من عدمه بخصوص أي أفكار أو مزاعم واقعية استنادًا إلى الأدلة التي يسوقها لدعم ادعاءاته، وليس استنادًا إلى آراء المرء القاطعة حيالها. إن ما منحني الثقة لأقذفه بكعكةٍ في وجهه ليس أن مزاعمه أثارت سخط علماء البيئة، ولكن لأن معظم الأوساط العلمية انتقدته بشدة. أردت أن «أدافع عن العلم» من خلال دحض آرائه؛ لذا بذلت وقتي وجهدي في قراءة التقارير العلمية الضخمة المُقدمة من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيُّر المناخ. وفي خِضم هذا، وجدت عالمًا كاملًا جديدًا ينفتح بآفاقه أمامي. اكتشفت أعدادًا ضخمة من الدوريات الأكاديمية، لا يبدو أن أحدًا قد ألقى نظرةً عليها، تحمل عناوين غامضة، ولكنها تحتوي على أحدث الأبحاث المذهلة في مجال تغيُّر المناخ. وشعرت أنني وجدت مهنتي الجديدة.

في الحقيقة، كان من السهل بالنسبة إليَّ الانتقال من خانة المُحتَج إلى خانة الكاتب عن موضوعات تغير المناخ؛ نظرًا لوجود توافق شديد بين الأوساط البيئية والعلمية بشأن هذه القضية. كان هناك من التوافق ما يكفي للشعور بالأُلفة الشديدة عندما شرعت في حضور المؤتمرات العلمية وسعيت إلى الاطلاع على المؤلفات الأكاديمية الأوسع نطاقًا. وعندما نُشر كتابي «ذروة المد» في عام ٢٠٠٤، كنت أخشى احتمالية أن ينتقدني أحدهم لتأليفي كتاب رحلات، وربما الإشارة إلى أن الأدلة السَّردية المتداولة بين الأشخاص العاديين ليست كافية لإثبات أي شيء أو إثبات أي حقيقة بديهية أخرى. ولقد حاولت بالفعل أن أحتاط من ذلك من خلال التأكيد على هذه الحقيقة في مقدمة الكتاب، فكتبت أقول: «على الرغم من أن معظم المعلومات الواردة في هذا الكتاب تستند إلى روايات أشخاص عاديين وإلى تجاربي الشخصية، فإن التزامها بالدقة والحقيقة قائم على أعمال المئات من علماء المناخ والأرصاد الجوية وفيزياء الغلاف الجوي وغيرهم من الخُبراء العِلميين …» وحرصت كذلك على أن تكون جميع المصادر العلمية القائمة على مراجعة الأقران والواردة في نهاية الكتاب، والتي بلغت ٢٥٠ مرجعًا، مكتوبة بأسلوب الاستشهاد الأكاديمي الدقيق.

لا يكترث علماء البيئة كثيرًا بالمؤهلات الأكاديمية، وهذا أمر منطقي. فالمشاركون في أي حركة قائمة بقوة على الجدارة والعطاء يتدرجون عبر مناصب التسلسل الهرمي غير الرسمي بِناءً على القدرات الإبداعية والجاذبية الشخصية ومدى الالتزام أكثر من الشهادات الجامعية. وبعض النشطاء الذين عمِلت معهم — الذين كانوا في بعض الأحيان أذكى وأكفأ منظمي الحملات على الإطلاق — لم يكملوا تعليمهم؛ بل وكانوا عاطلين عن العمل رسميًّا، أو يعيشون في الشوارع. وسرعان ما اكتشفت أن العلم شيء مختلف إلى حد ما. أحيانًا أثناء إجراء الأبحاث أتلقى رسالة بريد إلكتروني موجهة إلى «دكتور لايناس» وأضطر إلى الاعتراف نادمًا بأن هذا اللقب لا يمكن أن يشير إلى أحد سوى والدي، الذي كان يعمل جيولوجيًّا محترفًا وحاصلًا على درجة الدكتوراه، وليس أنا. فأنا لا أحمل درجة الدكتوراه؛ بل إنني لا أملك أي مؤهلات علمية رسمية من أي نوع تتعَّدى ما درسته في المرحلة الثانوية. ورغم أننا كنشطاء راديكاليين عادة ما تُساوِرنا الشكوك، على نحوٍ مبرر، حيال هياكل السلطة الرسمية، فقد رأيت أن من المنطقي في مجالات العلوم احترام الخبرات الحقيقية المرتكزة على المطبوعات المرموقة في الدوريات العلمية رفيعة المستوى، أو الأبحاث الميدانية الرائدة، أو غيرها من المصادر ذات المكانة المهنية. كنت أعلم أنني لن أنتمي أبدًا إلى هذه المراتب العلمية العالية، ولكن على الأقل أردت من أعضائها أن يحترموا عملي. وعلى أي حال، فقد منحني كل هذا حافزًا قويًّا لبذل جهدٍ إضافي لفَهم العلم فهمًا صحيحًا.

لقد حصلتُ بالفعل على درجة أكاديمية، ولكنها ليست علمية. فأنا حاصل على درجة الماجستير في السياسة والتاريخ الحديث من جامعة إدنبرة. كانت المناهج الدراسية لمادة التاريخ رائعة، ولكن لنا أن نقول بثقة إنها لا تركز كثيرًا على الفلسفة التجريبية (الإمبريقية). وقد تعلَّمنا أن نؤمن بأن أي فكرة موضوعية هي، بشكل أو آخر، عبارة عن بِناء وضعه المجتمع، وأن أي منظور أيديولوجي أو سياسي لا يقِل في صحته عن أي مفهوم عن «الحقائق» العامة. والآن، وبعد مرور عقدٍ من الزمن، بينما أجلس في الطابق الأرضي ذي الإضاءة الخافتة بمكتبة رادكليف للعلوم بأكسفورد، بدت قراءة الاستنتاجات العلمية القائمة على بيانات فعلية من العالم الواقعي أشبه باستنشاق الهواء النقي. كان الأمر شبيهًا بإزاحة عدة ستائر حاجبة للضوء ورؤية العالم على حقيقته لأول مرة. ففي الجامعة، درستُ عصر التنوير الأوروبي باعتباره ظاهرة تاريخية؛ والآن أشعر كما لو أنني لأول مرة أستوعب ما كان يعنيه استيعابًا صحيحًا. فعندما كنت أقود دراجتي إلى المكتبة كل صباح كان يساورني ذلك الشعور المُبهِج بأنني أعيش عصري التنويري الشخصي.

اكتشفت أنني أستمتع بهَوَسي بالبيانات، على الأقل بقدر ما أحببت كوني ناشطًا بيئيًّا. وفي أثناء تأليفي لكتابي التالي الصادر عام ٢٠٠٧ بعنوان «ست درجات»، قضيت أكثر من عامٍ أضع استنتاجات في جدول بيانات ضخم. كنت قد استخلصت هذه الاستنتاجات من مئات الأبحاث العلمية المختلفة المنشورة في عشرات الدوريات، التي تنوعت ما بين الجيوفيزياء وعلم المحيطات وُصولًا إلى علم المناخ القديم، وكان كلٌّ منها يقدم لمحة، على اختلاف طرقها، عن مدى احتمالية تغيُّر مناخ كوكب الأرض مع تزايد وتيرة ارتفاع درجات الحرارة. ومن ثَم كان كتاب «ست درجات» يحوي ما يربو على ٥٠٠ مرجع علمي في نهايته. وتَقدَّم به الناشر لجائزة الجمعية الملكية لكتب العلوم في عام ٢٠٠٨، وما أدهشني بشدة أنه فاز بالجائزة. وكتَبَتْ صحيفة «ذا جارديان» في اليوم التالي: «كتاب يفوز بأرفع جائزة بريطانية في مجال الكتابة العلمية لاستكشافه المحبط لتداعيات الاحتباس الحراري العالمي.»3 وعلى الرغم من أنني استخدمت قدرًا من الخيال والتحرُّر من القواعد الفنية الثابتة لبناء الخط السردي لكتاب «ست درجات» — الذي عَرض سيناريوهات التأثيرات المناخية التي تزداد كارثيةً باطِّرادٍ مع زيادة درجات الحرارة من درجة واحدة إلى ست درجات مع المضي قُدمًا في الكتاب — كنت واعيًا تمامًا أن موادَّ مصادري الأصلية جميعها قد نُشرت بالفعل في دوريات، وأن الأعمال البحثية الحقيقية قد أجريت على يد علماء يُنقِّبون عن عيِّنات الرواسب، أو يضعون النماذج المناخية، أو يجمعون بيانات درجات الحرارة، ويقومون بذلك عادة في ظروف ميدانية صعبة أو خطيرة. ومن ثَم، نُقِل عني في خبر نُشر في صحيفة «ذا جارديان» قولي: «هذه ليست جائزة لي فقط؛ بل هي جائزة أيضًا لأبحاث عُلماء المناخ الذين يرتكز كتابي على أعمالهم. الكتاب موجَّه للجمهور العادي، وبالطبع لم يخضع لمراجعة الأقران، وهو ما يجعل نَيل هذه الجائزة من إحدى أبرز الهيئات العلمية في العالم كله يعني لي الكثير.»

لا أريد أن أبدو ساذجًا — أو حتى عاطفيًّا — أكثر مما ينبغي بخصوص العلم. فسرعان ما اكتشفت، أثناء تأليف كتابَيَّ الاثنين عن المناخ، أن العلم يتسم بالتعقيد. فعادةً ما يختلف العلماء فيما بينهم، لدرجة أنهم أحيانًا يُفَندون بكتاباتهم، التي تنضح بانتقادات لاذعة، أبحاثًا أجراها علماءُ آخرون. وعادةً ما يبدو العلماء، الذين يُعبرون بكل وضوح عن رأي ما بورقة بحثية مرموقة، عازفين تمامًا عن إحداث أي تعديل في آرائهم إذا ما هاجمهم الزملاء. وأحيانًا ما يُفَنَّد أحد الأبحاث التي تتصدر عناوين الأخبار وتحظى بتغطية كبيرة في الدوريات العلمية المرموقة، مثل «نيتشر» أو «ساينس»، من قِبل الباحث أو الناشر؛ بل وفي أحيان كثيرة قد يتراجعان عن البحث بعد عام أو عامين من نشره. كنت أعلم أن تَنَاتُجِية الدراسات — أي القدرة على إعادة إجراء دراسة ما للتثبت من نتائجها — هو شيء أساسي من الناحية النظرية، إلا أنني رأيت أيضًا أن قِلةً من الدراسات هي ما يُعاد إجراؤها مرة أخرى، وأن النقاشات الطويلة بشأن النتائج المختلفة استندت إلى تحليل البيانات التي تطلبت تدريبًا لسنواتٍ في مجال الإحصاء المتقدم من أجل البدء في فهمها. علاوة على ذلك، كان كل هذا مخفيًّا في المجلات العلمية المودَعة في قاعات مكتبة بودلي المهيبة (التي كان لي الشرف أن سُمح لي بدخولها) أو خلف تقييد الوصول إلى المواقع الإلكترونية الخاصة بالناشرين والتي تفرض رسومًا باهظة تصل إلى ٥٠ دولارًا أو أكثر للتحميل مرة واحدة فقط.

تعلمت، عند التمحيص في مواد متناقضة، أن أثق في حدسي بقدر ما أثق في أي شيء آخر، وأن أدرك أنه لا ينبغي تقبُّل الأبحاث الفردية التي تعرض استنتاجات مستبعَدَة وحدها على عواهنها دون تمحيص. بدأت أتفهم أن المعرفة العلمية هي معرفة تراكمية؛ تنشأ بالتدريج كبيت يُبنى بالطوب. أحيانًا يقتضي الحال وضع قوالب بعينها من الطوب في مكان آخر، أو انتزاعها، أو استبدالها كُليةً، إلا أن الجدار في المجمل يستمر في الارتفاع بوجه عام. ونادرًا ما يُهدم بالكامل ويُعاد بناؤه مرة أخرى بفضل اكتشافات ثورية غيَّرت وجه المُسلَّمات العلمية؛ مثل الصفائح التكتونية أو التطور عبر الانتخاب الطبيعي. ومن ثَم، فإن الغالبية العظمى ممن ادعوا الإطاحة بجيل كامل من الأبحاث العلمية، على طريقة جاليليو، كانوا مجرد أشخاص غريبي الأطوار على الأغلب.

كان هناك عدد وافر من الأبحاث الغريبة والمتناقضة المتاحة لمن أرادوا اتخاذ مواقف مناقضة. في الواقع اتَّهَمتُ، أنا وكثيرون غيري، بيورن لومبورج ﺑ «الانتقائية في اختيار الأدلة» أثناء حملاتنا الانتقادية لكتابِه. ولكي أتجنب الوقوع في هذا الفخ، حاولت التمسك بالإجماع العلمي على تغيُّر المناخ، وعند مجادلة المُشَككين في تغيُّر المناخ، في المناقشات العامة أو على وسائل الإعلام، أشعر، كوني غير متخصص، بأنني مُلزَم بمحاولة تمثيل هذا الإجماع العلمي بأمانة بقدر استطاعتي. ومن ثَم، كنت من أشد المعجَبين بذلك الكيان الضخم المُعقد؛ وأقصد هنا الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ، التي كان تضم أكثر من ألف عالِم ينشرون تقارير مهمة كل سبع سنوات لتقييم موقف العلم من تغيُّر المناخ. وقد كانت هذه الهيئة كمنارة وسط العاصفة المناخية، وإن كان ضوءُها لا ينبعث إلا كل سبع سنوات.

تسلمت جائزة الجمعية المَلَكية عن كتاب «ست درجات» في السادس عشر من يونيو عام ٢٠٠٨. وطوال مراسم الاحتفالية كنت أشعر بأنني إما سأستيقظ من الحلم أو سيُخبرني أحدهم بأن ثمة خطأً قد وقع، وأن كتابًا آخر قد فاز بالجائزة في النهاية (يقال لي إن هذا شعور مألوف للغاية). ولكن بعد مرور ثلاثة أيام فقط على نيل الجائزة، بينما كان من المفترض أن أنعم بنشوة الاستحسان الذي نِلتُه من أرقى مؤسسة علمية في المملكة المتحدة، وجدت نفسي في مرمى الانتقادات وأني أُوصف بأنني منافق.

إليك ما حدث. كنت قد عدت إلى منزلي بأُكسفورد عندما رنَّ جرس الهاتف. كان المتصل هو محرر مُكلَّف بالاتفاق مع كُتَّاب لمقالات الرأي بصحيفة «ذا جارديان». أخبرني قائلًا (وأنا هنا أعيد صياغة ما قاله): «لقد صرح أحد الوزراء بالحكومة بشيء إيجابي عن المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا. هل يمكنك أن تكتب لنا مقالًا عن كيف أَخطأ فَهم الأمر كله؟» وأجبته بالموافقة. كان بإمكاني أن أرتجل مقالًا سريعًا مناهضًا للكائنات المُعدَّلة وراثيًّا بعينَين مغمضتين. أرسلته في أقل من ساعة، ونُشر في اليوم نفسه تحت عنوان: «التعديل الوراثي لن يعود على العالم بأي نفع». وفي هذا المقال، أكدت على:

«إذا وقع خطأ ما في كائن متحوِّر جِينيًّا، سيتسبب هذا في ظهور فئة جديدة بالكامل من المخاطر. ستمتزج أشكال التلوُّث التقليدي — سواء تلك الخاصة بسموم؛ مثل مبيد الحشرات «دي دي تي» أو النفايات المُشِعَّة — وفي النهاية تنتشر أو تتحلَّل في البيئة. ومن ناحية أخرى، فإن التلوث الجيني ذاتي التضاعُف؛ لأنه موجود بداخل الكائنات الحية؛ وبمجرد أن يتحرر، لا يمكن استرجاعه أبدًا، وربما لا يمكن السيطرة عليه أبدًا مع تفشِّي وتكاثر الحشائش المقاومة للمبيدات، أو البكتيريا أو الفيروسات المعدلة وراثيًّا. أنا هنا لا أؤلف قصصًا مرعبة؛ فهناك الآن حالات لا حصر لها مسجلة دوليًّا؛ حيث بدأت المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا تكتسح الحقول التي يُفترض أنها عُضوية أو خالية من التعديل الوراثي.»

بمجرد أن ظهر المقال على الموقع الإلكتروني لصحيفة «ذا جارديان»، لم أُعِره الكثير من التفكير، حتى صادف أن ألقيت نظرة في وقت فراغ على بعض التعليقات أسفل المقال. ما أدهشني نوعًا ما أن معظمها كان سلبيًّا للغاية. فحمل أحد التعليقات تذمُّرًا من «افتقاري إلى أي نوع من المعرفة العلمية والفهم». وزعم آخر قائلًا: «هذا المقال مجرد دعاية للحزب الأخضر». وأكد ثالث: «الخوف من الكائنات الحية المُعدَّلة وراثيًّا هو النسخة الأوروبية من نظرية الخلق». وجاء تعليق كتبه أحد الأشخاص تحت الاسم المستعار «فوسل» — ومعناه أُحفوري — كما يلي:

«يشارك لايناس، بقصد أو دون قصد، في إشاعة الخوف من تقنية التعديل الوراثي التي نجحت في جعل الحركة الأوروبية المناهضة للتعديل الوراثي مثارَ سخرية العلماء في مختلف أنحاء العالم. يرفض لايناس الاعتراف بأن الجِين (والبروتين الذي يُشفره) هو ببساطة كما هو ويؤدي الوظيفة المنوط بها. ولا توجد هالة خبيثة تحيط به كما لو أنه اكتُشِف بمحض الصدفة في البداية داخل فيروس ما ثم انْدَسَّ في جينوم البطاطس. الشيء الوحيد المهم هو الكيمياء الحيوية المُعدلة للبطاطس، التي قد تكون حميدة تمامًا (وهي كذلك في الحياة الواقعية عادةً). والإشارة ضمنيًّا إلى غير ذلك ما هو إلا أوهام باطنية رخيصة وخرافة محضة.»

وعلى الرغم من أنني شعرت ببوادر شكوك تَخِزُني، فقد كنت مُوقِنًا بأن هذا هراء حتمًا. لا شك أن النباتات المُعدَّلة وراثيًّا تُلوث الحقول الأخرى! وقررت أن أجري بحثًا سريعًا لأثبت أن المدعو «فوسل» مخطئ، وأنا على يقين تام من ذلك، وبعد ذلك ربما أرُدُّ بنفسي على التعليقات بصفتي كاتب المقال. وراودني بعض الشعور بالذنب من أنني لم أفعل ذلك. لقد ارتُجِل مقال صحيفة «ذا جارديان» دون إعداد مُسبق، ونُشر دون ذكر المراجع؛ ومن ثَم عدت إلى المكتبة وبدأت أفتش في مصادري العلمية المعتادة. وما زاد ذُعري أنه لم يكن هناك الكثير ليدعم زعمي بأن هناك «حالات لا حصر لها» لاكتساح المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا للحقول الأخرى، أو بالأحرى تنشر «التلوث الجِيني» المؤذي حولها. كان هناك الكثير من الأقاويل على المواقع الإلكترونية الخاصة بالجماعات الداعية لشَنِّ الحملات المناهضة؛ مثل منظمة السلام الأخضر وجمعية أصدقاء الأرض، ولكن توخِّيًا لأقصى درجات الحذر أردت الالتزام بمادةٍ خضعت لمراجعة الأقران. كانت ثمة جدالات متفرقة، بخصوص احتمالية أن تتسبب حبوب لقاح الذُّرة المُعدَّلة وراثيًّا في الإضرار بالفراشات المَلَكية أو الحشرات الأخرى،4 ونزاع مرير بعض الشيء بخصوص ما إذا كانت الذُّرة المُعدَّلة وراثيًّا قد «لوَّثت» الذُّرة الأصلية في المكسيك،5 ولكني كنت أعرف بالفعل من واقع عملي على موضوع المناخ، أن الاستنتاجات المبنية على الدراسات الشاذَّة التي يعترض عليها أغلب العلماء الآخرين بشدة يضعُك في مرمى الاتهام ﺑ «الانتقائية في اختيار الأدلة».

لذا قرَّرت أن أسلك الطريق الآمن والموثوق المتمثِّل في العودة إلى الإجماع العلمي السائد، من خلال الاستشهاد بالتصريحات الصادرة عن هيئاتٍ؛ مثل الجمعية الملكية أو الأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، بهدف دعم حُجتي. ولكن مرة أخرى، لم أجد في هذه المصادر أي شيء يقول إن المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا ذات ضرر خاص. في الواقع، بدت جميع المؤسسات الأكاديمية المرموقة التي بحثت خلالها حريصة على قول العكس؛ أي إن المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا آمنة على الأرجح. ووجدت هذا مُربِكًا. أتذكر أنني جلست في مقعدي وشعرت بسخونة مزعجة تجتاحني فجأة. بدا الأمر كما لو أن رؤيتي عن العالم قد أصابها صَدعًا، ولم أكن أعلم ماذا سأجد على الجانب الآخر من هذا الصدع. بالتأكيد كان الأمر مُقلِقًا للغاية أن أجد أن العلماء الحقيقيين — فضلًا عن المجتمع العلمي بوجه عام — على الجانب المضاد لي في هذه القضية. ولكن حتى وإن كان الأمر كذلك، فقد أثار ذلك المزيد من الأسئلة الصعبة. هل من الممكن حقًّا ألا تكون منظمة السلام الأخضر وحدها، بل والحركة المعنية بالبيئة بأكملها وبالتأكيد صفوة المجتمع الليبرالي التقدُّمي أيضًا، قد أخطئوا تمامًا في فهم قضية الكائنات الحية المُعدَّلة وراثيًّا؟ أدركت أن مجرد التفكير في احتمالية ذلك يعني المخاطرة بأن أصبح منبوذًا داخل الحركة البيئية، وكان هذا من شأنه أن يؤثر بالتأكيد على صداقاتي أيضًا. على الجانب الآخر، إذا واصلت التعبير عن معارضتي للكائنات المُعدَّلة وراثيًّا التي لا يدعمها المجتمع العلمي، فلا يمكن أن أظل أعتبر نفسي مُدافعًا عن العلم. وهكذا أصبحت بين خيارين: إما أن أخون أصدقائي، أو أن أخون ضميري. أيُّهما سيقع عليه الاختيار؟

تزايد حِسُّ الحذر لديَّ بسبب التجربة البغيضة التي اكتسبتها بالفعل من خوض معركة مع آخرين في الحركة الخضراء حول قضية الطاقة النووية. بدأ هذا بمقال يغلب عليه التردُّد وعدم اليقين كتبته في عام ٢٠٠٥ بصفتي كاتب عمود حُر لدى مجلة «نيو ستيتسمان»، وهي المجلة الناطقة باسم اليسار البريطاني. ومع إيلاء الأولوية القصوى إلى تغيُّر المناخ، تساءلت مترددًا عما إذا كان ينبغي عدم إبقاء محطات الطاقة النووية مفتوحة مدة أطول من ذلك، أو حتى استبدالها، باعتبارها مصادر للكهرباء خالية من الكربون نحن في أمس الحاجة إليها. وردًّا على هذا المقال، صُنفت على الفور مُحتالًا، وخائنًا لمبادئه، ومُروِّجًا مأجورًا لهذه الصناعة. وانهالت عليَّ الردود المستاءة والغاضبة من جانب الأصدقاء والقراء في غضون ساعات من نشر المقال على شبكة الإنترنت، وما زاد الموقف سوءًا العنوان الذي وضعه له المحررون؛ إذ جاء تحت عنوان: «الطاقة النووية: التحوُّل إلى مذهب جديد».6 كانت هذه تجربة حرصت على عدم تكرارها مع قضية الكائنات الحية المُعدَّلة وراثيًّا. فإذا كانت الأسلحة النووية كانت موضوعًا شائكًا بالنسبة إلى جيل السبعينيات والثمانينيات من المدافعين عن قضايا البيئة، فالكائنات الحية المُعدلة وراثيًّا كانت كذلك أيضًا بالنسبة إلى جماعتي من دُعاة حماية البيئة في تسعينيات القرن العشرين. ولم يكن هذا موقفًا مفاجئًا بالوضع في الاعتبار كيف حاربنا معًا على جبهة هذه القضية. كنت أعلم أن الخلاف بشأن قضية الطاقة النووية قد أضر بسُمعتي بالفعل لدى زملائي المدافعين عن القضايا البيئية، وكنت حريصًا (وأعترف بأنه كان تصرُّفًا أنانيًّا) على ألَّا أتسبب في أي ضرر آخر لا داعي له.

قررت أن ألتزم الصمت في الوقت الراهن. ولكن بعد مرور عام أو نحو ذلك أُرسل لي كتاب ألفه الأمريكي ستيوارت براند، الخبير البيئي المخضرم. حقق براند شهرة واسعة في أواخر الستينيات باعتباره مؤسس مجلة «هول إيرث كتالوج» (وتعني «الدليل الكامل للأرض»)، التي كانت قراءتُها آنذاك إلزامًا لأي شخص ينتمي إلى جماعات الهيبيز المؤيدة لفكرة العودة إلى الأرض. كان عنوان كتابه يعتمد على اللعب على اسم المجلة نفسها؛ إذ حمل عنوان: «النظام الكامل للأرض». زعم الكتاب أن المدافعين عن قضايا البيئة من أمثالنا ارتكبوا عدة أخطاء جوهرية على مدى السنين، من بينها معارضة الهندسة الوراثية. ويبدأ الفصل الخامس، بعنوان «الجينات الخضراء»، بهذه العبارة الصادمة: «أستطيع القول إن الحركة البيئية قد ألحقت ضررًا بمعارضتها للهندسة الوراثية أكثر من أي شيء آخر كنا مخطئين بشأنه.» كان تأثير قراءة هذه العبارة مُدمرًا على نحو مثير، لا سيما أنها صادرة من شخص أمضى حياته كلها قائدًا للفكر المعنِي بالبيئة. ونظرًا لجرأة كتابه الشديدة التي لا يمكن إنكارها، قررت أن أغامر بإظهار بعض الدعم والتشجيع في أحد مقالاتي.

بالإضافة إلى الثناء على كتاب براند «المكتوب بأسلوب رائع»، حاولت تحري الصدق والأمانة بخصوص التعارض في مواقف أنصار البيئة ضد الطاقة النووية والكائنات الحية المُعدَّلة وراثيًّا من خلال بعض العبارات الاعتذارية، لأكتب في مجلة «نيو ستيتسمان» في العدد الصادر في الثامن والعشرين من يناير من عام ٢٠١٠ ما يلي:
«على الرغم من أنني آمنت لسنوات بقضية مناهضة الأسلحة النووية، لم أكن أبدًا من المنظِّمين الناشطين للحملات المناهضة للأسلحة النووية. أما الهندسة الوراثية، فكانت شيئًا قضيت سنوات من عمري أنظم حملات ضده. ولكننا هنا لدينا أيضًا تقييم قائم على العلم للمخاطر والفوائد المحتملة يوحي بأنني كنت مخطئًا. فعلى سبيل المثال، لا يوجد دليل واحد على أن هناك أي أغذية مُعدَّلة جِينيًّا موجودة اليوم تُشكِّل خطرًا على صحة أي إنسان … لا يمكننا انتقاد المشككين في الاحتباس الحراري بسبب إنكارهم لإجماع الآراء العلمية بشأن المناخ، بينما نتجاهل نحن إجماع الآراء نفسه بشأن الاستخدام الآمن والنافع لكل من الطاقة النووية والهندسة الوراثية».7

لا أعرف ماذا كنت أتوقع، ولكن جاء الصمت كرد فعل مطَمْئن. قضيت العامين التاليين في المكتبة أنقب في المطبوعات العلمية لإتمام البحث اللازم لتأليف كتابي التالي، بعنوان «سلالة الرب»، الذي نُشر بعد عام. وعلى الرغم من أن المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا لم تشغل إلا جزءًا صغيرًا مما كتبت في النهاية، اكتشفت أن العلماء يتحدثون في الغالب عن فوائد الهندسة الوراثية، لا أضرارها. وتبين لي أن المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا كانت تحد من استخدام المواد الكيميائية، بدلًا من أن تزيدها، على عكس ما كنت أظن في السابق. وبدا أيضًا أن ثمة طُرُقًا قد تستطيع من خلالها الهندسة الوراثية الحد من استخدام الأسمدة الصناعية؛ بل والمساعدة في التعامل مع تغيُّر المناخ. كتبت بضع صفحات عن هذه القضية، ولكن ظلت لُغتي متشككة بعض الشيء.

في النهاية، كانت مسألة الإجماع العلمي هي التي أجبرتني على اتخاذ موقف واضح وصريح. ففي عام ٢٠٠٦، نشر مجلس إدارة الجمعية الأمريكية لتقدُّم العلوم بيانًا شديد اللهجة بشأن تغير المناخ. وجاء فيه: «الدليل العلمي واضح؛ المناخ العالمي يتغير الآن بسبب الأنشطة البشرية، وهو ما يمثل تهديدًا متزايدًا للمجتمع». لم يكن هناك مجال للغموض هنا؛ فاللغة العلمية المستخدمة كانت أوضح ما يكون. وفي أكتوبر من عام ٢٠١٢، أصدر مجلس إدارة الجمعية الأمريكية بيانًا صيغ بنفس القدر من الحِدَّة على شاكلة البيان السابق، ولكن هذه المرة كان بشأن سلامة الأغذية المُعدَّلة جِينيًّا. كان البيان بلغة مماثلة وبحدة مساوية للبيان السابق بشأن تغيُّر المناخ، وجاء فيه: «القول الفصل للعلم: تحسين جودة المحاصيل الزراعية من خلال التقنيات الجُزيئية الحديثة آمن». كما أشارت الجمعية الأمريكية إلى الإجماع العلمي الأوسع نطاقًا بين المؤسسات المتخصصة الأخرى. «لقد توصَّلَت منظمة الصحة العالمية، والجمعية الطبية الأمريكية، والأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم، والجمعية الملكية البريطانية، وجميع المنظمات المرموقة الأخرى التي عاينت الأدلة إلى النتيجة نفسها: استهلاك الأغذية التي تحتوي على مكونات مُشتَقة من المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا لا يشكل خطورة أكبر من خطورة استهلاك الأطعمة نفسها التي تحتوي على مكونات من نباتات المحاصيل المُعدَّلة بالتقنيات التقليدية لتحسين جودة النباتات.»

وهكذا بات الأمر واضحًا وضوح الشمس. لم أستطع إنكار الإجماع العلمي بشأن الكائنات الحية المعدَّلة وراثيًّا والإصرار في الوقت نفسه على التأييد التام للإجماع العلمي بشأن تغير المناخ، ومع ذلك ما زلت أعتبر نفسي كاتبًا علميًّا. فبعد قراءة رأي الجمعية الأمريكية لتقدُّم العلوم شعرت بضرورة إصدار بيان أقوى، حتى ولو على سبيل إراحة ضميري. وواتَتْني الفرصة للقيام بذلك بعد مرور بضعة أشهر فقط. وعلى الرغم من أنني لم أتوقع أن يكون له تأثير كبير، فقد انتهى به الأمر ليشكل نقطة تحوُّل حاسمة في حياتي.

•••

كان ذلك في الثالث من يناير عام ٢٠١٣، حين اعتليت منصة المتحدثين في مؤتمر أُكسفورد للزراعة استعدادًا لإلقاء خطبة أمام عدة مئات من المزارعين والساسة ومراسلي وسائل الإعلام. كان المؤتمر منعقدًا في قاعات المؤتمرات الخاصة بجامعة أُكسفورد، وهي تحفة فنية قُوطية الطراز شُيِّدت في أواخر العصر الفيكتوري، ذات أسقف عالية منقوشة وتصميمات داخلية مُذَهبة. كنت أرتدي بذلة وربطة عُنُق، وأمسك نسخة مطبوعة من خطبتي المكتوبة في خمسة آلاف كلمة. كنت متوترًا أكثر من المعتاد؛ إذ ساورني شعور فطري بأن هذه اللحظة هي لحظة اتخاذ قرار شخصي حاسم لا رجعة فيه، شيء لا يمكن التراجع عنه تنامى بداخلي على مدى السنين ولن أتمَكَّن من النكوص عنه. كتبت الخطبة كلمة بكلمة، وجزء من السبب في ذلك يعود إلى أنني كنت قلقًا من أنني لن أملك الشجاعة للمُضي قُدمًا فيها إلا على هذا النحو. لم أكن بالطبع أهم المتحدثين في هذا المؤتمر؛ فهناك كبار الوزراء والأمير تشارلز (الذي تحدث عبر خطاب مُسجل فيديو) على رأس قائمة المتحدثين، ومن أجلِهم جاءت وسائل الإعلام، لا من أجلي أنا.

لو كنتُ أعلم أن الخطبة ستحقق مشاهدة على نطاق واسع كما تبيَّن بعد ذلك، لأوليتها اهتمامًا أكبر من ذلك. فقد كتبتها في عجالة، وكانت تحوي بعض العبارات المبالغ فيها والتصريحات المستفِزَّة بغير داعٍ. ومن حسن الحظ أن أغلب هذه الأشياء قد أُغفلت وتُغوضِي عنه. كان أبرز جزء في الخطبة هو بدايتها بالنسبة إلى أغلب الناس.

«السيدات والسادة والحضور الكرام. أودُّ أن أبدأ كلمتي ببعض الاعتذارات. وعلى سبيل التوثيق، حاليًّا ومستقبلًا، أَعتذرُ عن قضاء سنوات عدة في اقتلاع المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا. كما أعتذر عن مساهمتي في تدشين الحركة المناهضة للتعديل الوراثي في منتصف تسعينيات القرن الماضي، ومن ثَم مساهمتي في تشويه سُمعة خيارٍ تقني مهم يمكن أن يعود بالنفع على البيئة. وباعتباري من أنصار البيئة، وشخصًا يؤمن بأن كل فرد في هذا العالم له الحق في اتباع نظام غذائي صحي ومغذٍّ من اختياره، ما كان لي أن أختار مسارًا ذا نتائج عكسية أكثر من ذلك. وأنا الآن نادمٌ تمامًا على ذلك.»

قضيت بقية المحاضرة أحاول تفسير كيف تغير رأيي، وأسرد بعض الأسباب المفسرة لفهمي الخاطئ تمامًا للموضوع. في النهاية، استقبلت الأسئلة وعُدْت إلى مقعدي. ثم رفعت نص خطبتي على مدونتي من حاسوبي المحمول، ونشرت بضع تغريدات، وتابعت بقية المؤتمر، وشعرت بالارتياح حين انتهى.

غير أنه بحلول المساء، أدركت أن ثمة شيئًا استثنائيًّا يحدث. لقد بدأت خطبتي تنتشر على نطاق واسع. وصارت زيارات الموقع الإلكتروني لمدونتي في تزايد جنوني. وبحلول اليوم التالي، حدث عطل في خادم الشبكة وانقطع اتصال المدونة بشبكة الإنترنت بسبب تجاوز الحد المسموح للنطاق الترددي الخاص بي؛ لقد صارت نسبة زوار الموقع ساحقة. وبدأ الفيديو الخاص بالخطبة، الذي نشره مؤتمر أُكسفورد للزراعة على موقع فيميو يحصد عشرات الآلاف من المشاهدات. وعندما عاد اتصال موقعي الإلكتروني بشبكة الإنترنت مرة أخرى، وصلَتْ عدد مرات تنزيل نص الخطبة إلى أكثر من نصف مليون مرة. وعندما عدت إلى المنزل، راقبت في ذهول انتشاره على شبكات التواصل الاجتماعي حول العالم على اختلاف المناطق الزمنية. كما رأيت أيضًا تزايد تغطية وسائل الإعلام الرئيسية.

وخلال الأيام القليلة التالية، توالت أيضًا ردود أفعال سلبية. وجاء أحد المقالات الذي انتشر على نطاق واسع يحمل عنوانًا مشئومًا: «فضح القصة الحقيقية وراء تحوُّل مارك لايناس من صحفي مَعنِي بتغيُّر المناخ إلى مناصر للأغذية المُعدَّلة وراثيًّا.» ومن المثير للاهتمام أن كاتبَي هذا المقال — كلاهما ينتمي إلى رابطة مستهلكي الأغذية العضوية ومقرها بالولايات المتحدة الأمريكية — ظنَّا، فيما يبدو، أن خُطبتي هذه كانت لحظة فارقة. فقد كتبا في تذمُّر يقولان: «تدافع مراسلو وسائل الإعلام الرئيسية ليفضحوا القصة». «فجأة صارت «خطبة تحول» مارك لايناس خبرًا رئيسيًّا في وسائل الإعلام. فقد كتبت مجلة «نيويوركر»: «تحول مناصر قضايا البيئة». وكتبت صحيفة «نيويورك تايمز»: «تحول صادم لخَصمٍ سابق للمحاصيل المُعدَّلة بالهندسة الوراثية» … الصحافة تحتفي بتراجع لايناس عن موقفه».

وهنا يأتي السؤال المهم. ما الذي كنت أسعى للقيام به بحق الجحيم؟ «كيف صار صحفي، مشهور بكتاباته عن تغير المناخ، مناصرًا شغوفًا ومتحدثًا رسميًّا باسم صناعة التكنولوجيا الحيوية؟ بل صار نجمًا إعلاميًّا صاعدًا في خضم كل هذا؟ هل لايناس مجرد مروج بارع لنفسه على استعداد لقول أي شيء لجذب الأنظار؟ أم باع نفسه إلى صناعة التكنولوجيا الحيوية؟» أيهما أصح؟

على الرغم من أنه ليس من السهل تذكُّر رسائل البريد الإلكتروني، لسبب ما، أتذكر أنه كان ثمة الكثير من الرسائل الداعمة أيضًا: شعرت بالامتنان لأن أناسًا من مختلف أنحاء العالم عرضوا ترجمة خطبتي إلى لغاتهم. وفي النهاية ترجمها هؤلاء المتطوعون، الذين لم ألتقِ بأي منهم، إلى اللغات الصينية والإيطالية والألمانية والإسبانية والفرنسية والفيتنامية والسلوفاكية والبرتغالية.

وبدلًا من الاندفاع نحو الردود السريعة، حاولت أن أحافظ على قدرٍ من الموضوعية في تقييمي للأمر. لم أقضِ ساعات في نشر تغريدات أو منشورات على المدونة تؤكد أنني لم أبِع نفسي لشركات التكنولوجيا الحيوية؛ إذ كنت آملُ أن يتحدث سِجلي عن نفسه؛ ولكن كان من الواضح أن الإنكار لن يقنع مُنتَقِديَّ على أي حال. وكان هذا يعني أنني لم أصحح أيضًا الصورة عندما عمِدَت المقالات المؤيدة للكائنات المعدَّلة وراثيًّا إلى تضخيم دوري في الحركة المبكرة لمناهضة الكائنات الحية المعدَّلة وراثيًّا لخدمة أغراضها. ووفقًا لصحيفة «ذا أوسترالين» الأسترالية،8 كنت «واحدًا من القادة الأوائل للحركة المناهضة للتعديل الوراثي في منتصف التسعينيات»، في حين اعتبرتني صحيفة «نيويورك تايمز» شخصًا «ساعد في وقت ما في دفع الحركة الأوروبية المناهضة للمحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا».9 وفي إحدى المقابلات التليفزيونية، وُصِفت بأنني «أحد الآباء الروحيين لهذه الحركة». وصار هذا التوصيف ملازمًا لي؛ بل ازداد تطرُّفًا مع مرور الوقت. وبحلول عام ٢٠١٥، خرج مقال بعنوان: «لماذا انضم مؤسس الحركة المناهضة للكائنات الحية المُعدَّلة وراثيًّا إلى صف العلم».
وعندما وقَّع الكثيرون ممن عمِلتُ معهم في المملكة المتحدة أثناء فترة التسعينيات، من بينهم جيم توماس وثيو سايمون والعديد من كبار الأعضاء العاملين في جمعية أصدقاء الأرض ومنظمة السلام الأخضر، على بيان يصرح بأنهم «لا يرون إسهام لايناس مُهِمًّا بالقدر الذي يُشار إليه»،10 أجدني أوافقهم الرأي قطعًا. ولكن لم يبدُ أن هناك الكثير مما يمكنني فعله حيال ذلك.

•••

أُجري أحد أبرز اللقاءات الإعلامية بعد مرور أقل من شهر على خطبتي بأُكسفورد، في برنامج مواجهات شهير يُذاع عبر شبكة قنوات بي بي سي وورلد بعنوان «هارد توك»، الذي يقدمه ستيفن ساكر.11 كان ساكر في غاية اللطف أثناء تثبيت الميكروفونات والدردشة في غرفة الانتظار بالاستوديو. ولكن بمجرد أن دارت كاميرات الاستوديو، تقمَّص شخصية مختلفة تمامًا. ومثلما قد يفعل مع الساسة المُضلِّلين، ركز ساكر على تناقضاتي، وإمكانية وقوعي في الخطأ على خلفية فهمي الخاطئ للأمر والشعور بالخِزي من الاضطرار إلى الاعتراف بهذا الخطأ فيما بعد. بدأ حديثه رامقًا إياي بنظرته الصاعقة المميزة له، قائلًا: «لنبدأ بتراجُعك الشهير مؤخرًا عن التزامك الدائم تجاه حملات مناهضة المنتجات الغذائية المُعدَّلة وراثيًّا. هل من المنصف أن نوجز كل شيء بالقول إنك توصَّلت إلى أن كل ما كنت تعتقده كان خاطئًا تمامًا؟»

سارت بقية المقابلة على المنوال نفسه إلى حد كبير. فحين كنت أحاول تدبر ردود عقلانية، كان ساكر يغتنم الفرصة ليُحوِّل كل رد منها إلى اعتراف. وعند نقطة معينة قال ببراءة مصطنعة وهو يعبث بقلمه بالأسلوب الترهيبي للمُدَّعين العموميين: «إذن من الإنصاف أن نقول إن هذا الأمر قد دمَّر مصداقيتك الشخصية تمامًا.» ودفعني هذا إلى الاعتراف بأنني «لست فخورًا» بأنني كنت جزءًا من حملة «أحدثَتْ ضرارًا حقيقيًّا». رد بإصرار: «أنت تشعر بالخجل حيال النهج الذي اتبعته برُمَّته، وافتقارك التام إلى دقة التفكير.» قلت مكررًا مرة أخرى: إنني قد اعتذرت بالفعل عن إتلاف المحاصيل المعدَّلة وراثيًّا وعن «المساهمة في إنشاء هذه الحركة»، متخيرًا كلماتي بحرص بالغ هذه المرة. واصل ساكر هجومه ليوجه لي الضربة القاضية. «وإذا كنت في الماضي قد أخطأت إلى هذا الحد، وكنت منعَدِمَ الكفاءة وضحل التفكير على هذا النحو، فلماذا ينبغي أن نصدق أنك صرت مختلفًا الآن؟» لم يسَعْني سوى التفكير في رد واحد على ذلك. قلت بغير اكتراث: «هذا سبب أدعى لتغيير رأيي.»

ما يبدو أن ساكر لم يدركه هو أنني على عكس ضيوفه المعتادين — الساسة وقادة الأعمال ومَن على شاكلتهم — لم يكُن لديَّ أدنى مشكلة في الاعتراف بهذا التحوُّل. في الواقع، كان هذا بيت القصيد. وكما يُنسب إلى الخبير الاقتصادي جي إم كينز قوله:١ «عندما تتغير الحقائق، أغير رأيي. وأنت ماذا تفعل يا سيدي؟» ربما يكون تغيير الرأي خطيئة في مجال السياسة؛ أما في مجال العلوم فمن المفترض أن يكون هذا جزءًا من طبيعة عمل العالِم. ولذا شعرت أن بإمكاني أن أجادل بأن تغيير رأيي لم يكن الشيء المنطقي الذي يجب أن أقوم به وحسب؛ بل كان الشيء الصحيح الذي يجب عليك القيام به استنادًا إلى الأدلة الفعلية.

•••

إذا بدا لك كل هذا ضربًا من الخيال الحالم بالنسبة إلى العلم، فدعني أضرب مثالًا مستمدًّا من تجربة شخصية؛ حيث حدث هذا فعلًا على أرض الواقع، في تجربة أحاطت بها مخاطر عالية بخصوص موضوع المحاصيل المُعدَّلة وراثيًّا تحديدًا، وتخللتها مخاطرة كبيرة بالنسبة إلى سُمعة الأطراف المشاركة فيها؛ سواء العلماء أو المؤسسة العلمية. اعتبرت هذه التجربة مُهمَّة؛ كون القائمين عليها علماء من مركز أبحاث روتمستد، وهو مركز لعلوم النباتات مُمَوَّل من القطاع العام، ومَقرُّه بلدة هاربندن في جنوب إنجلترا. ففي أوائل عام ٢٠١٢، أجرى المركز تجربة ميدانية في الهواء الطلق على قمح مُعدَّل وراثيًّا (كانت الأولى من نوعها في المملكة المتحدة لسنوات)، حيث بُذِرت بذوره خلف سور عالٍ، وخضعت للحراسة على مدار الأربع والعشرين ساعة لحمايتها. كان الهدف من البحث هو اختبار فرضية أن القمح المزوَّد بجينٍ إضافي للتعبير عن فيرمون مقاومة حشرة المَنِّ من شأنه أن يتصدى لهذه الحشرات، مما يقلل الحاجة إلى المبيدات الكيميائية. كانت المخاطر عالية؛ لأن مجموعة من المتظاهرين المناهضين للكائنات المُعدَّلة وراثيًّا تعهدوا بتدمير موقع التجربة قبل أن تُسفِر التجربة عن أي نتائج. وردًّا على هذا، أصدر العلماء دعوةً حماسية عبر فيديو على موقع اليوتيوب، وتوجهوا إلى وسائل الإعلام للدفاع عن قضيتهم المتمثِّلة في السماح بالمُضي قُدمًا في إجراء تجربة القمح الذي من المحتمل أن يُقلِّل استخدام الكيماويات. وقد لعبت دورًا صغيرًا في مساعدة فريق الباحثين في مركز روتمستد، من خلف الكواليس، بتشجيعهم على التحلِّي بالثقة وترك المختبر والتحدث إلى الجمهور بصدق عن تجربتهم.

شرح أحد العلماء، وهو توبي بروس، القضية الأساسية في الفيديو.12 فقال وهو ينظر إلى الكاميرا مباشرة مخاطبًا الجمهور:

«لقد طوَّرنا هذه السلالة الجديدة من القمح التي لا تتطلب المعالجة بمُبيد للحشرات، وتستعين بمادة طبيعية طاردة للمَنِّ توجد بالفعل في الطبيعة على نطاق واسع، وينتجها أكثر من ٤٠٠ نوع مختلف من أنواع النباتات. لقد صمَّمنا هذا في جينوم القمح بحيث يستطيع القمح أن يقوم بالشيء نفسه ويحمي نفسه. هل أنتم حقًّا ضد هذا؟ لأن هذا من شأنه أن يعود بنفع كبير على البيئة. أم أنكم تعارضونه لمجرد أنه معدَّل وراثيًّا؟»

كان أحد علماء مركز روتمستيد الآخرين الذين ظهروا في الفيديو جانيت مارتن، التي تساءلت تساؤلًا منطقيًّا تمامًا: «يبدو أنكم تعتقدون، حتى قبل أن تُتاح لنا الفرصة لاختبار التجربة، أن سلالة القمح المُعدَّل وراثيًّا التي نعمل عليها هي سلالة خبيثة. ولكن كيف يتسنَّى لكم معرفة هذا؟» توقفت عن الكلام هُنَيْهة ثم أطلقت تنهيدة عفوية منهكة، قبل أن تواصل الحديث. «من الواضح أنه ليس من خلال البحث العلمي؛ لأننا لم تَتَسنَّ لنا أي فرصة لإجراء أي اختبارات حتى الآن. لقد صرحتم عبر موقعكم الإلكتروني أن ثمة شكًّا جديًّا في أن فيرمون مقاومة حشرة المَنِّ الذي ينتجه هذا القمح المُعدَّل وراثيًّا لن يكون له أي تأثير على أي حال، وربما تكونون محقِّين تمامًا. ولكن إذا أفسدتم التجربة فلن يعرف أحد منا على وجه اليقين أي شيء، أليس كذلك؟» بدا أن الفيديو والدعوة العامة المرتبطة به قد مسَّا وترًا حسَّاسًا. فقد قام الآلاف بالتوقيع على عريضة أعدَّتها حملة مؤسسة «سينس أباوت ساينس» المؤيدة للعلم، وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بالوسم #DontDestroyResearch (ومعناه: لا تُدمِّروا الأبحاث). كانت التغطية الصحفية متعاطفة إلى حد كبير مع مأزق العلماء، وهو تحوُّل مُذهِل عمَّا كان عليه الحال قبل عقد من الزمن عندما بدا أن النشطاء يقودون جدول الأعمال. وعندما جاء يوم الاحتجاج الموعود، في ٢٧ مايو عام ٢٠١٢، جاء عدد قليل جدًّا من المحتجين لاقتحام السور واستطاعت تجربة القمح أن تستمر حتى الحصاد.
نظرًا لاستثمار الكثير من وقت فريق العمل، وملايين الجنيهات، وقدر كبير من السمعة المؤسسية في خوض حملة باسم التجربة، ربما كان الأمر محرجًا للغاية بالنسبة إلى مركز أبحاث روتمستيد عندما خرجت النتائج إلى النور؛ إذ أظهرت بصورة قاطعة إلى حد كبير أن التجربة قد باءت بالفشل. لم يكن هناك سبيل إلى إنكار أن القمح المُعدَّل وراثيًّا لم يُقاوِم حشرة المَنِّ كما كان متوقعًا له. ولكن ما يُحسب لمركز أبحاث روتمستيد أنه لم يحاوِل التعتيم على الخبر السيئ. ونشر فريق الباحثين بحثًا، متاحٌ للجميع الاطلاع عليه في دورية «نيتشر جورنال ساينتفيك ريبورتس»، يذكر صراحةً أن «التجارب الميدانية … لم تُظهِر أي تراجع في أعداد حشرات المن»،13 وتزامن معه أيضًا صدور بيان صحفي بعنوان: «نتائج التجربة الميدانية للقمح المُعدَّل وراثيًّا تصيب العلماء بخيبة أمل». وذكر هذا البيان الصحفي صراحة: «أظهرت البيانات أن القمح المُعدَّل وراثيًّا لم يطرد حشرات المن في الحقل كما كان مُفترضًا، ولوحظ مبدئيًّا في التجارب المعملية التي أجراها العلماء في المركز.» كما نُقل على لسان توبي بروس، أحد العلماء الذين ظهروا في الفيديو، قوله: «في العلم، لا نتوقع أبدًا إثبات كل فرضية. عادةً ما تؤدي النتائج السلبية والمفاجآت غير المتوقعة في النهاية إلى إحراز تطورات عظيمة؛ فالبنسلين، على سبيل المثال، اكتُشِف بالصدفة. فلو كنا نعرف إجابات جميع الأسئلة من قبل أن نبدأ البحث، لما كانت هناك حاجة إلى العلم ولما ظهرت أي ابتكارات.»

أظن أن المفارقة الأطرف في القصة كلها أن تجربة روتمستيد على القمح آلت إلى إثبات أن النشطاء على حق والعلماء مخطئون. ولكن لم يحدث هذا من خلال الادعاءات الأيديولوجية؛ وإنما من خلال الأدلة التجريبية الدقيقة. ولا يمكن تخيُّل مثال أدقَّ من هذا على أولوية اتباع المنهج العلمي.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤