كتب [١٠٧١–١٠٨٠ من ١١٩٤ كتاب]

الصَّدِيقَتانِ

كامل كيلاني

«أم خداش» و«أم يعفور» صديقتان حميمتان، تجمعهما المودة والحب، «أم خداش» هي قطة كبيرة، و«أم يعفور» هي كلبة صغيرة. تبدأ العلاقة بين أم خداش وأم يعفور تتوتر، خاصة بعد أن أنجبت أم خداش وصارت غليظة مع أم يعفور، وما تلبث أن تتداعى أحداث أخرى متعاقبة في القصة، إلا أنها تنتهي بجمع الشمل بين الصديقتين مرة أخرى.

الْبَيْتُ الْجَدِيدُ

كامل كيلاني

هي قصة مجموعة من الحيوانات تتعاون لبناء بيت جديد لها يقيها من الجلوس في العراء والتعرض لحر الصيف وبرد الشتاء وعيون الحيوانات المفترسة التي قد تؤذيها.

عبد الرحمن الناصر

جُرجي زيدان

«روايات تاريخ الإسلام» هي سلسلة من الروايات التاريخية تتناول مراحل التاريخ الإسلامي منذ بدايته حتي العصر الحديث. ركز فيها جرجي زيدان على عنصر التشويق والإثارة، بهدف حمل الناس علي قراءة التاريخ دون كلل أو ملل، ونشر المعرفة التاريخية بين أكبر شريحة منهم، فالعمل الروائي أخف ظلا عند الناس من الدراسة العلمية الجادة ذات الطابع الأكاديمي المتجهم.

وتدخل رواية «عبد الرحمن الناصر» ضمن سلسلة روايات تاريخ الإسلام. ويروي جرجي زيدان في هذه الرواية وقائع تاريخية حدثت في الأندلس في عهد ولاية عبد الرحمن الناصر. ويتخلل ذكر هذه الوقائع وصف لبلاد الأندلس وللحضارة التي أقامتها، ولعادات وتقاليد أهلها في ذلك زمن. ويحاول زيدان في الرواية أن يطل بالقارئ علي مشهد بانورامي لذلك العصر، فيصف القصور الفخمة، الطريقة التي يُستقبل بها وفود ملوك أوروبا بالهدايا، وغير ذلك من مشاهد مفصلة تجعل الماضي حيا في ذهن القارئ.

كون أينشتاين

ميشيو كاكو

ميشيو كاكو هو مؤلف كتاب Hyperspace الذي حاز لقب الأفضل مبيعًا وهو واحد من الرواد في مجال الفيزياء النظرية، يجمع ميشيو كاكو في هذا الكتاب بين ترجمته لحياة أينشتاين وأعماله ليكشف لنا الكون كما رآه أينشتاين، ويمنحنا إطلالة لم يحظ بها الكثيرون على منهج أينشتاين في التفكير.

كانت نظريات أينشتاين طفرات هائلة في مجال العلم، ولكنه كان مع ذلك يفكر بلغة الصور الفيزيائية البسيطة: تسارع القطارات، وهبوط المصاعد، والصواريخ، وحركة عقارب الساعة، والواقع أن نظرية النسبية — التي كانت حدثًا اهتز له العالم — جاءت نتيجةً لصورتين بسيطتين من هذا النوع، كانت الصورة الأولى تشغل عقل أينشتاين منذ كان في السادسة عشرة من عمره، عندما حاول أن يتخيل كيف ستبدو له أشعة الضوء إذا استطاع أن ينطلق إلى جوارها بنفس سرعتها، وقاده البحث في طبيعة سكون موجات الضوء إلى النسبية وإلى معادلة أن الطاقة تساوي حاصل ضرب الكتلة في مربع سرعة الضوء، المعادلة الشهيرة التي حلت لغز النجوم.

أما الصورة الثانية فقد خطرت لأينشتاين وهو جالس في كرسيه بمكتب برن لبراءة الاختراع، إذ سأل نفسه ماذا لو سقط؟ وقادته هذه الصورة التي تبدو هزلية إلى فكرة أن نسيج المكان والزمن منحن، لتحل هذه الفكرة محل نظرية «قوة» الجاذبية الغامضة لنيوتن، وأدت هذه الصورة بدورها إلى نظريتي الثقوب السوداء والانفجار الكبير.

ويبقى أينشتاين واحدًا من أعظم العلماء وأقربهم إلى القلوب في كل العصور، ولكن الكثيرين منا يعجزون عن فهم أعماله وتراثه فهمًا صحيحًا، ويعد هذا الكتاب وسيلة رائعة لفهم حياة أينشتاين وأفكاره وتقديرهما حق قدرهما، وذلك بفضل ذكاء ميشيو كاكو وقدرته على شرح أعقد المفاهيم العلمية باللغة الدارجة التي نستعملها في حياتنا اليومية.

من «نحن»؟: ألمانيا ومسلموها

نافيد كرماني

إن كتاب نافيد كرماني نص تعبيري يتطابق تمامًا مع المفهوم الأصلي لجنس النص التعبيري، لأنه لم يستغن عن وجهة النظر الشخصية للكاتب وتجاربه كابن لأسرة إيرانية مسلمة مقيمة في المهجر، بل يجعلها موضوعًا راهنًا ومرجعًا لاستخلاص الدروس. كما يتناول الكتاب موضوع بناء المساجد ومؤتمر الإسلام ومساعي الاندماج الأخرى، فضلًا عن الأحكام المسبقة تجاه الإسلام عند السياسيين الألمان التي برزت بوضوح في قضية سجين جوانتانامو مراد كورناتس. علاوة على ذلك يشرح الكتاب كيف ولماذا يتولد عند المسلمين الأتراك انطلاقًا من الإقصاء الاجتماعي والاقتصادي الذي يعيشونه إحساس بالكراهية يعبر عنها في شكل ألفاظ دينية تجاه «الغرب»، كما يطرح تساؤلًا عما إذا كان الإسلام قابلًا للاندماج أصلًا، ويرد عليه بالتالي: إن ذلك يتعلق بنوعية الإسلام الذي يقصده المرء.

لا يسعى هذا الكتاب إلى تأجيج الصراع بل إلى تشجيع الحوار البناء، وهنا تكمن دلالته القصوى، حيث كتب بأسلوب يفهمه العامة ويفسر أشياء كثيرة دون الالتجاء إلى الوعظ والإرشاد. لقد ألف هذا الكاتب عالم دين لديه دراية بكرة القدم، كما أوضح كيف يمكن للمرء أن يكون مشجعًا لفريق إف سي كولونيا لكرة القدم، بصرف النظر عما إذا كان المرء قد عمد في بيرة كولش أو أنه قد اغتسل بماء زمزم.

لَيْلَةُ الْمِهْرَجانِ

كامل كيلاني

تحكي هذه القصة عن مغامرة جحا ليلة المهرجان، وكيف استطاع بالمصادفة أن يلقن اللصوص في هذه الليلة درسا لم ينسوه.

مُعَلِّم النُّبَاح

كامل كيلاني

تبين هذه القصة كيف انقلب السحر على الساحر كما يقولون، حيث بينت كيف استخدم «أبو إسحق» المشهور بـ«رأس الوزة» نفس الحيلة الخبيثة التي علمها له «أبو عامر» لمواجهة دائنيه، في مواجهة أبو عامر نفسه.

زَهْرَةُ الْبِرْسِيمِ

كامل كيلاني

تحكي مغامرات الأرنبة الجميلة «زهرة البرسيم» ذات القوام الرشيق، والمظهر الجذاب، والتي كانت تعشق أكل البرسيم، وتعيش مع أبويها وإخوتها وأخواتها.

قاضِي الغابَةِ

كامل كيلاني

تحكي قصة القطين الأخوين بسبس ومشمش، وخلافهما بشأن تقسيم الطعام، ولجوئهما إلى القرد ميمون قاضي الغابة ليحكم بينهما، فماذا تراه سيفعل؟ وماذا تراهما فاعلين؟

غَزَالَة الْوَادِي

كامل كيلاني

تحكي لنا هذه القصة عن الوادي الذي نعمت فيه الغزلان بالأمان والاستقرار، إلى أن طرأت عليهم مشكلة هددت استقرارهم، وأبدلتهم من بعد أمنٍ خوفًا، فكيف يا ترى ستستطيع الغزلان التخلص من هذه المشكلة؟ وكيف للضعيف أن يغلب القوي؟