الفصل السابع

الجينات الكمية

أكثرُ مكانٍ برودةً على الأرض ليس القُطبَ الجنوبي كما قد تتصوَّر، ولكنه مكانٌ ما في وسط الغِطاء الجليدي في شرق قارة أنتاركتيكا، ويبعد عن القطب الجنوبي نحوَ ١٣٠٠ كيلومتر. في تلك البقعة، تنخفض درجاتُ الحرارة في الشتاء إلى عشرات الدرجات المئوية تحت الصفر. إن أبرد درجة حرارة قِيسَت من قبلُ على الأرض على الإطلاق كانت ٨٢٫٩ درجةً تحت الصفر، وقد سُجِّلَت في تلك البقعة في الحادي والعشرين من يوليو عام ١٩٨٣، مما أكسبَ المنطقةَ اسم «قُطب البرد الجنوبي». في درجات الحرارة المنخفضة إلى هذا الحد، يتهشَّم الفولاذ ويتحتَّم قطعُ وَقود الديزل بالمنشار الكهربائي.

درجاتُ البرودة القُصوى تُجمد أيَّ رطوبة في الهواء، الذي — إلى جانب الرياح القوية التي تهبُّ من دون توقفٍ عبر السهول المتجمدة — ربما يجعلان قارةَ أنتاركتيكا أقسى مكانٍ على الكوكب.

لكن تلك البقعة لم تكن بتلك القسوة على الدَّوام. إن كتلة اليابسة التي تُشكل قارةَ أنتاركتيكا كانت جزءًا من القارة العملاقة المعروفة باسم قارة جندوانا وكانت تقع بالقرب من خطِّ الاستواء في واقع الأمر. كانت مغطَّاةً بنباتات كثيفة من سرخس البذور وأشجار الجنكة والسيكاديات التي كانت تتغذَّى عليها الديناصورات والزواحف الآكِلة للعشب مثل الليستروصورس الشبيه بوحيد القرن. ولكن منذُ ما يقرب من ثمانينَ مليونَ سنة، بدأتْ كتلةُ اليابسة في الانقسام وانجرفَت قطعةٌ منها نحو الجنوب، واستقرَّت في النهاية فوق القطب الجنوبيِّ لتكون قارةَ أنتاركتيكا. ثم منذ ما يقرب من خمسةٍ وستين مليونَ سنة، ضرب كويكبٌ ضخم الأرضَ مما أباد كلَّ الديناصورات والزواحف العملاقة وخلَّف حيزًا بيئيًّا أصبحَت الثديياتُ ذواتُ الدم الحارِّ هي المُهيمِنةَ فيه. وعلى الرغم من بُعد قارة أنتاركتيكا الشديد عن موقع الاصطدام، فقد تغيَّرَت الحياةُ النباتية والحيوانية فيها تغيرًا جَذْريًّا؛ حيث إن الغابات النفضية قد حلَّت محل نباتات السرخس والسيكاديات. سُكِنَت هذه الغابات بجرابيَّاتٍ وزواحفَ وطيورٍ أصبحَت الآن منقرضة، ومنها البطريق الضخم. وامتلأَت الوديان بالأنهار سريعةِ الجريان والبحيرات العميقة التي امتلأَت بمفصليات الأرجل والأسماك العظمية.

لكن مع انخفاض مستويات غازات الدفيئة، انخفضَت درجة الحرارة في قارة أنتاركتيكا. حفَّزَت تياراتُ المحيطات الدوَّارة انخفاضَ درجة الحرارة أكثر، ومنذ ما يقرب من أربعةٍ وثلاثين مليونَ سنةٍ بدأتْ أسطح الأنهار والبحيرات الداخلية تتجمَّد في الشتاء. ثم منذ ما يقرب من خمسة عشَر مليونَ سنة، لم يَذُب جليدُ الشتاء في الصيف، مما أدَّى إلى حجز البُحيرات والأنهار تحت سقفٍ متجمد صُلب. ولما استمرَّت درجة حرارة الأرض في البرودة، أخذَت أنهارٌ جليدية ضخمة تنساب فوق قارة أنتاركتيكا، ممَّا أدى إلى موت جميع الثدييات والزواحف والبرمائيات التي تعيش على يابستها ودفن اليابسة والبحيرات والأنهار تحت طبقاتٍ ثلجية يبلغ سُمكها عدةَ كيلومترات. بقيَت قارة أنتاركتيكا منحسرةً تحت هذه الثلوج مُذ ذلك الحين.

كان صائد الفقمات الأمريكي القبطان جون ديفيس أولَ شخص تطأ قدمُه تلك القارة، وذلك في القرن التاسع عشر، وفي عشرينيَّات القرن العشرين، بدأ الاستيطانُ الكامل حيث تسابقَت العديدُ من البلدان إلى الإعلان عن سيطرتها على أراضيها عن طريقِ بناء محطَّاتٍ بحثية فيها. أُقيمت أول محطة سوفييتيَّة على تلك القارة واسمها ميرني، بالقرب من الساحل في الثالث عشر من فبراير عام ١٩٥٦، وبدايةً من هنا وبعد عامَين، انطلقَت رحلةٌ استكشافية إلى داخل القارة؛ بهدف إقامةِ قاعدةٍ في قُطبها المغناطيسي الأرضي. تعرَّضَت البعثةُ الاستكشافية إلى العواصف الثلجية والانهيارات الجليدية والبرد القارس (٥٥ درجة تحت الصفر) ونقص الأكسجين، ولكنها وصلتْ في النهاية إلى القطب الجنوبي المغناطيسيِّ الأرضي في السادسَ عشر من ديسمبر، في صيف نصف الكرة الجنوبي وأقامت محطة فوستوك.

منذ ذلك الحين، لم يقلَّ عددُ العاملين في تلك القاعدة البحثية عن عشرين إلى خمسةٍ وعشرين عالمًا ومهندسًا تقريبًا، وهم الذين يُجْرون قياساتٍ لكلٍّ من المغناطيسية الأرضية والغلاف الجوي. من الأغراض الرئيسية للمحطة الحفرُ في النهر الجليدي الكامن تحتها للوقوف على السجلِّ المتجمِّد للظروف المناخية الماضية. في سبعينيَّات القرن العشرين، استخرج المهندسون مجموعةً من العيِّنات عمقُها يصل إلى ٩٥٢ مترًا، وقد وصلوا إلى ثلوجٍ تراكمَت منذ العصر الجليدي الأخير؛ أي: منذ عشرات آلاف السنين. وصلتْ حفَّاراتٌ جديدة في ثمانينيَّات القرن العشرين مما أتاح للباحثين الوصولَ إلى عمقٍ يبلغ ٢٢٠٢ متر. وبحلول عام ١٩٩٦، تمكَّن الفريق من الوصول إلى عمق ٣٦٢٣ مترًا؛ أي: حفرة في الجليد يزيد عُمقها على ميلَين، وصَلَت إلى مستوًى كان بمنزلةِ جليد سطحي منذ ٤٢٠ ألف سنة.

لكن توقَّف الحفر حينذاك لأنهم اكتشَفوا شيئًا غريبًا يقبع على مسافةٍ قريبة تحت قاع الحفرة. في الحقيقة، إن اكتشاف أن شيئًا غيرَ عادي كان يقبع تحت محطةِ فوستوك كان قد تمَّ قبل ذلك بعَقْدَين — أي: في عام ١٩٧٤ — عندما كشف مسحٌ زلزاليٌّ بريطاني للمنطقة عن قراءاتٍ غريبة لمساحةٍ كبيرة تبلغ ١٠ آلاف كيلومتر مربَّع وتقبع على مسافة ٤ كيلومترات تقريبًا تحت الثلج. اقترح عالم الجغرافيا الروسيُّ آندري بيتروفيتش كابيتسا أن قراءات الرادار الغريبةَ سببها بُحيرة عظيمةٌ منحسرة تحت الجليد، بَقِيَت دافئةً بدرجةٍ تُبقيها سائلةً بسبب الضغط الشديد وبسبب الطاقة الحرارية الأرضية الكامنة. تأكد اقتراحُ كابيتسا في النهاية بقياسات القمر الصناعي للمنطقة عام ١٩٩٦، التي كشفَت عن بحيرةٍ تحت الجليد يبلغ عمقها نحو ٥٠٠ متر (من سطحها السائل إلى قاعها) ويساوي حجمُها حجمَ بحيرة أونتاريو. وقد أطلق الفريق عليها اسم بحيرة فوستوك.

مع وجودِ بحيرة قديمة مدفونة تحت الجليد، اكتسبَت عملياتُ الحفر في محطة فوستوك أهميةً مختلفة تمامًا مع اقتراب الحفر من بيئةٍ فريدة من نوعها. لقد انحسرَت بُحيرة فوستوك عن سطح الأرض منذ مئات الآلاف — إن لم يكن المَلايين — من السنين؛١ إذ كانت تنتمي إلى عالَمٍ بات مفقودًا الآن. ما الذي حدث لكلِّ تلك الحيوانات والنباتات والطحالب والميكروبات التي كانت تعيش في البحيرة قبل أن تنحسر، موقعةً كلَّ الكائنات الموجودة بها في ظلامٍ دامس وبرد قارس؟ هل انتهت كلُّ صور الحياة بها، أم بقيَت بعضُ المخلوقات على قيد الحياة، حتى تكيَّفَت على الحياة على عمقِ عدة كيلومترات تحت سطح النهر الجليدي؟ ربما كان على هذه الكائنات القويةِ التحملِ التكيُّفُ مع ظروفٍ بيئية قاسية؛ بردٌ قارس وظلامٌ دامس، في مياهٍ مضغوطة بطبقةِ جليدٍ سميكة، وهذا الضغط أكبرُ بثلاثِمائة ضعفٍ من الضغط على أي بحيرة سطحية. ومع ذلك، تستطيع الحياةُ ذات التنوُّع المدهش أن تستمرَّ في أماكنَ أخرى غيرِ مُحتملة، مثل الحافات الكبريتية الحارقة للبراكين والبحيرات الحمضية وحتى الخنادق العميقة والمظلمة تحت سطح المحيطات بآلاف الأمتار. ربما تمكنَت بحيرة فوستوك أيضًا من دعم نظامها البيئيِّ المكوَّن من الكائنات المحبة للظروف القاسية.٢

إن اكتشافَ بحيرةٍ تحت أعماق الجليد اكتسب أهميةً أكبر بفضل اكتشافٍ آخَر في عام ١٩٨٠ حدث على بُعدٍ يصل إلى نصف مليار ميل عندما صوَّرَت مركبةُ الفضاء «فوياجر ٢» سطحَ قمر كوكب المشتري يوروبا، وكشفَت عن سطحٍ جليدي به علاماتٌ شاهدة على وجود محيطٍ سائل تحته. إذا كان بإمكان الحياة أن تستمرَّ مئاتِ الآلاف من السنين في مياهٍ مدفونة على عمق كيلومترات أسفلَ نهر جليدي في قارة أنتاركتيكا، فربما تستطيع المحيطاتُ المغمورة في قمر يوروبا دعمَ حياةٍ خارج نطاق كوكب الأرض. أصبح البحث عن حياةٍ في بُحيرة فوستوك بمنزلةِ بروفة للبحث عن حياةٍ أكثرَ إثارةً خارج كوكبنا.

توقَّف الحفر عام ١٩٩٦، ولم يفصله عن سطح البُحيرة سوى ١٠٠ متر فقط؛ وذلك لمنع تلامُس مياهها النقية مع مِثقاب الحفر المشبع بالكيروسين، الذي ربما كان ملوثًا بالنباتات والحيوانات والميكروبات والموادِّ الكيميائية التي على السطح. ولكن سبق أن خضَعَت مياهُ بحيرة فوستوك للدراسة من خلال عيِّنات الجليد الجوفية التي استُخرِجَت من قبل. تدفع التياراتُ الحرارية المياهَ في البحيرة بحيث تمر بدورةٍ مستمرة من التجميد والذوبان تحت سقفها الجليدي مباشرة. استمرَّت تلك العملية منذ انحسار البحيرة؛ ومِن ثَم فإن سقفها لم يتكوَّن من جليد النهر الجليدي، وإنما من مياهِ بحيرةٍ متجمِّدة تُعرف باسم «الجليد المتراكم»، وتمتدُّ عشراتِ الأمتار فوق سطح البحيرة السائل. العيِّنات الجوفية المستخرَجة من عمليات الحفر السابقة قد توغَّلَت حتى هذا المستوى من الجليد ونُشرَت أولُ دراسة مفصَّلة لعينات الجليد المتراكم الجوفية الخاصة ببحيرة فوستوك عام ٢٠١٣.1 توصلَت الدراسة إلى أن البحيرة المنحسرة بالجليد تحتوي على شبكةٍ معقَّدة من الكائنات الحية، ومنها فطرياتٌ وأوَّليات وبكتيريا أحادية الخلية، بالإضافة إلى حيوانات أعقد مثل الرخويات والديدان وحيوانات شقائق النعمان وحتى مفصليَّات الأرجل. تمكَّن العلماء حتى من تحديد أنواع عمليات الأيض التي استخدمَتها تلك المخلوقاتُ بالإضافة إلى بيئاتها ومواطنها المحتملة.

في هذا الفصل، نحن لا نريد التركيزَ على ظواهر الحياة الرائعة بلا شكٍّ في بحيرة فوستوك، بل على الوسائل التي يستطيع بها أيُّ نظامٍ بيئي الاستمرارَ وهو منحسرٌ بعيدًا منذ آلاف أو حتى ملايين السنين. في الحقيقة، يمكن اعتبارُ بحيرة فوستوك مثالًا مصغَّرًا من نوعٍ ما للأرض ذاتها، التي انحسرَت تقريبًا بعيدًا عن مدخلات الحياة، فيما عدا فوتونات الشمس، منذ أربعة مليارات سنة وبالرغم من ذلك ظلَّت محتفظةً بنظامٍ بيئي ثري ومتنوِّع في وجه التحديات التي فرَضَتها الانفجاراتُ البركانية واصطداماتُ الكويكبات والتغيرات المناخية الهائلة. فكيف يصمد تعقيدُ الحياة الشاسع ويتحمَّل التغيرات القصوى في بيئته آلاف أو حتى ملايين السنين؟

يمكن العثور على أحد مفاتيح هذا اللغز في جزءٍ من المادة التي درَسها فريقُ علم الأحياء في بحيرة فوستوك؛ وهو عبارة عن بضعةِ ميكروجرامات من مادةٍ كيميائية مُستخرَجة من المياه المتجمِّدة في البحيرة. هذه المادة حيويةٌ لاستمرار كلِّ مظاهر الحياة وتنوُّعها على كوكب الأرض وتحتوي على أكثرِ جزيءٍ غيرِ عادي في الكون المشهود. إننا نُطلق عليها اسم الحمض النووي.

تتبع المجموعةُ التي نفَّذَت دراسة الحمض النووي الخاصة ببحيرة فوستوك جامعةَ بولينج جرين ستيت بالولايات المتحدة. لقراءة تسلسلٍ يتكوَّن من ملايين الأجزاء من جزيئات الحمض النووي المستعادة من مياه البحيرة؛ استخدَموا نوعَ تقنيات تحديد تسلسل الحمض النووي الذي سبق أن استُخدم لفكِّ شفرة الجينوم البشري. ثم قارَنوا الحمض النووي من بحيرة فوستوك بقواعدِ البيانات التي تحتوي على مجموعةٍ كاملة من تسلسلات الجينات المقروءة من جينومات آلاف الكائنات المجموعة من جميع أنحاء العالم. ما اكتشفوه هو أن العديد من التسلسلات الخاصة ببحيرة فوستوك مطابِقةٌ أو شديدةُ القرب من جينات البكتيريا والفطريات ومفصليات الأرجل والمخلوقات الأخرى التي تعيش فوق الثلج؛ لا سيما تلك التي تقطن البحيراتِ الباردةَ والخنادق البحرية العميقة والمظلمة؛ وهي بيئاتٌ على الأرجح تُشبه قليلًا بحيرةَ فوستوك. هذه التشابهات الجينية مكَّنَتهم من اقتراحِ تخميناتٍ مدروسة بشأن العادات والطبيعة المحتملة للكائنات التي تركَت بصمات حمضها النووي تحت الثلج.

لكن تذكَّر أن الكائنات في بحيرة فوستوك حُبسَت تحت الجليد منذ عدة مئات الآلاف من السنين. وتشابُه تسلسلات الحمض النووي الخاصة بها مع تلك الخاصة بالكائنات التي تعيش فوق الجليد؛ يُعد من ثمَّ نِتاجًا للانحدار من سلفٍ مشترك من الكائنات التي لا بد أنها كانت ضمنَ المملكة الحيوانية والنباتية في قارة أنتاركتيكا قبل أن تنحسر البحيرة وتُحبَس كائناتها التي تعيش فيها بعيدًا تحت الجليد. إذن، نُسخَت تسلسلات الجينات لتلك الكائنات السلفية فوق الجليد وتحته على نحوٍ مستقل منذ آلاف الأجيال. لكن على الرغم من هذه السلسلة الطويلة من أحداث النسخ، فإن النُّسخ المتطابقة للجينات نفسِها ظلَّت شبه متطابقة. وبنحوٍ أو بآخَر، نُقلت المعلومات الجينية المعقَّدة التي تُحدد الشكل والسمات والوظيفة للكائنات التي تعيش فوق الجليد وتحته نقلًا تامًّا، على نحوٍ يكاد يخلو من الأخطاء، على مدار مئات الآلاف من السنين.

إن قدرة المعلومات الجينيَّة تلك على مضاعفة نفسها بدقةٍ من جيلٍ إلى جيلٍ تالٍ — وهو ما نُسمِّيه الوراثة — هي بالطبع عمليةٌ مركزية في الحياة. الجينات المكتوبة في الحمض النووي تُشفِّر البروتينات والإنزيمات التي تُكوِّن كلَّ جزيء حيوي في كل خلية حية عبر عملية الأيض، بدايةً من صبغات البناء الضوئي في النباتات والميكروبات وحتى المستقبلات الشمِّية في الحيوانات أو البوصلات المغناطيسية الغامضة لدى الطيور، وفي الحقيقة كلُّ سمةٍ في كل كائن حي. في واقع الأمر، سيُحاجِجُ العديد من علماء الأحياء بأن التضاعف الذاتي هو السِّمة المميزة للحياة. لكن الكائنات الحية لا تستطيع أن تُضاعف نفسها إلا إذا كانت قادرةً في المقام الأول على مضاعفة التعليمات الخاصة بتكوين نفسها. لذا فعمليةُ الوراثة — أي: نسخُ المعلومات الجينية بدقةٍ عالية — تجعل الحياة ممكِنة. لعلك تتذكر من الفصل الثاني أن غموض الوراثة — المتمثِّلَ في طريقة نقل المعلومات الجينية بدقةٍ من جيل إلى جيل تالٍ — كان اللغزَ الذي أقنع إرفين شرودنجر بأن الجينات عبارةٌ عن كياناتٍ ميكانيكية كمية. لكن هل أصاب في ذلك؟ هل نحتاج إلى ميكانيكا الكم لتفسير الوراثة؟ هذا هو السؤال الذي سنعود إليه الآن.

الدقة

عادةً ما نعتبر قدرةَ الكائنات الحية على مُضاعفة جينوماتها بدقةٍ شيئًا مُسلَّمًا به، ولكنها في الحقيقة أبرزُ جوانب الحياة وأكثرُها ضرورة. إن معدَّل أخطاء تضاعف الحمض النووي — التي نُسمِّيها الطفرات — عادةً ما يكون أقلَّ من واحدٍ في المليار. لأخذِ فكرة عن هذا المستوى الاستثنائي من الدقة؛ تأمَّل الأحرفَ وعلامات الترقيم والمسافات المستخدَمة في كتابة هذا الكتاب. ثم تخيَّل أن هناك ألفَ كتاب بحجمٍ مُماثل في مكتبة، وتصوَّرْ أن مهمتك هي نَسخُ كلِّ حرف ومسافة بدقةٍ من هذا الكتاب إليها. كم عددُ الأخطاء التي تتوقَّع أن ترتكبَها؟ هذه بالضبط كانت مهمةَ الكُتَّاب في العصور الوسطى، وقد بذَلوا أقصى ما لديهم لِنَسخ الكتب بخطِّ اليد قبل اختراع الطباعة. لا عجبَ أن تمتلئ محاولاتُهم بالأخطاء كما يتَّضح من تنوُّع النُّسخ المتباينة لنصوص العصور الوسطى. بالطبع أجهزة الكمبيوتر قادرةٌ على نسخ المعلومات بدرجةٍ عالية من الدقة، ولكنها تمتاز بتلك الدقةِ بفضل القواعد الصارمة للتقنيات الرقمية الإلكترونية الحديثة. تخيَّل إنشاء جهازِ نسخٍ من مادةٍ رَطْبة وإسفنجيَّة. كم عدد الأخطاء التي تعتقد أنه سيرتكبه في قراءة معلوماتها المنسوخة وكتابتها؟ لكن عندما تكون هذه المادةُ الرطبة الإسفنجية إحدى الخلايا في جسمك والمعلومات مُشفرة في الحمض النووي، فإن عدد الأخطاء يكون أقلَّ من واحدٍ في المليار.

النسخ عالي الدقةِ بالغُ الأهمية للحياة؛ لأن التعقيد الاستثنائي في الأنسجة الحية يتطلَّب مجموعةَ تعليماتٍ مساوية له في التعقيد، بحيث إن خطأً واحدًا فيها قد يكون مُميتًا. يتكون الجينوم في خلايانا من نحو ثلاثة ملياراتِ حرفٍ جينيٍّ تُشفر نحو ١٥ ألف جين، ولكن حتى جينومات أبسطِ الميكروبات الذاتية التضاعف — مثل تلك التي تعيش تحت جليد فوستوك — تتكون من عدةِ آلاف من الجينات المكتوبة بعدة ملايين من الحروف الجينيَّة. وعلى الرغم من أن معظم الكائنات الحية تتحمل بضع طفرات في كل جيل، فإن السماح بأكثرَ من حفنةٍ من الطفرات في الجيل التالي يمكن أن يؤدي إلى مَشاكل خطيرة، نُعاني منها نحن البشرَ في صورةِ أمراض وراثية أو حتى ذرِّية غير قادرة على الحياة. وكذلك حينما تتضاعف الخلايا في أجسامنا مثل خلايا الدم وخلايا الجلد وغيرها، فلا بد أن تُضاعِف أيضًا حمضها النوويَّ لتدمجه في الخلايا الوليدة. وتؤدي الأخطاء في تلك العملية إلى الإصابة بالسرطان.٣
لكن لفهم مدى أهمية ميكانيكا الكم بالنسبة إلى عملية الوراثة، فيجب أولًا أن نعود إلى الثامن والعشرين من فبراير عام ١٩٥٣ ونزور كامبريدج حيث هُرع فرانسيس كريك إلى حانة إيجل وأعلن أنه هو وجيمس واتسون قد «اكتشفا سر الحياة». في أواخر ذلك العام، نشَرا ورقتهما البحثية البارزة،2 التي قد كشفَت النقاب عن بِنْيةٍ ما وذكرَت مجموعةً من القواعد البسيطة التي قدَّمَت إجابةً على لُغزَين من أهم ألغاز الحياة وهما: طريقة تشفير المعلومات البيولوجية وطريقة توارُثها.

يمكن القول إن ما يُؤكَّد عليه عادةً في الروايات العديدة المتعلقة باكتشاف الشفرة الجينية، وهو أن الحمض النووي يتَّخذ بنيةً على هيئة لولب مزدوج، لهو سِمة ذات أهمية ثانوية. في الحقيقة، هذا أمرٌ لافت للنظر كما أن بِنْية الحمض النووي الرائعة أصبحَت عن استحقاقٍ من الصور الأيقونية في العلم التي طُبِعت على التيشرتات وظهرَت في مواقع الويب وحتى في الفنون المعمارية. ولكن اللولب المزدوج ما هو إلا سقالةٌ في حقيقته. يكمن السرُّ الحقيقي للحمض النووي فيما يدعمه اللولب.

كما أوضحنا بإيجازٍ في الفصل الثاني، فإن البِنية اللولبية للحمض النووي (انظر الشكل ٧-١) يُكونها عمود فقري من السكَّر والفوسفات يحمل الرسالة الفعلية للحمض النووي وهي: سلاسلُ قواعد الحمض النووي، المتمثلة في الجوانين (G) والسيتوسين (C) والثايمين (T) والأدينين (A). أدرك واتسون وكريك أن هذا التسلسُل الخطيَّ قد كوَّن شفرة، واقترحا أن هذه الشفرة هي الشفرة الجينية.
في السطر الأخير من الورقة البحثية التاريخية التي كتبها واتسون وكريك، اقترحا أن بِنية الحمض النووي تُقدم أيضًا حلًّا لثاني أكبر لغزٍ من ألغاز الحياة: «لم يَغِب عنا أن الاقتران المحدَّد الذي افترضناه يقترح من فوره آليةَ نسخٍ محتملةً للمادة الجينية.» ما لم يَغِب عنهما هو سمةٌ أساسية للولب المزدوج، وهي أن المعلومات في إحدى جَديلتَيه — أي: تسلسل قواعده — تُوجَد أيضًا كنسخةٍ معكوسة في الجديلة الأخرى؛ القاعدة A في إحدى الجديلتين تقترن دومًا بالقاعدة T في الجديلة الأخرى والقاعدة G تقترن دومًا بالقاعدة C. في الواقع، الاقتران المحدَّد بين القواعد في الجديلتَين المعكوستَين (الزوجَين A:T أو الزوجين G:C) تُوفِّره في واقع الأمر روابطُ كيميائية ضعيفة تُسمى الروابطَ الهيدروجينية. هذا «الصمغ» الذي يُثبت جُزيئَين مع بعضهما هو في الأساس بروتون مشترك، كما أنه لبُّ موضوعنا؛ ولذا فسندرس طبيعته بمزيدٍ من التفاصيل بعد قليل. لكن الضعف في الربط بين جديلتي الحمض النووي المقترنتَين اقترَح آليةَ نسخ على الفور؛ وهي أنه يمكن الفصل بين الجديلتَين، ويمكن أن تكون كلٌّ منهما بمنزلة قالب تُبنى عليه شريكتها المكملة لعمل نسختَين من الجديلة المزدوجة الأصلية. وهذا ما يحدث بالتحديد عند نسخ الجينات في أثناء انقسام الخلية. تنفصل جَديلتا اللولب المزدوج بمعلوماتهما المكملتَين مما يُتيح لإنزيمٍ يُسمى «بوليميراز الحمض النووي» أن يصل إلى كل جديلة منفصلة. عندئذٍ يقترن الإنزيم بجديلة واحدة وينزلق بطول سلسلة النكليوتيدات، فيقرأ كلُّ حرف جيني ويُدرج، بدقةٍ تكاد لا تُخطئ، قاعدةً مكملة إلى الجديلة النامية؛ بمعنى أنه عندما يرى القاعدة A يُدرج القاعدة T، وعندما يرى القاعدة G يُدرج القاعدة C، وهكذا حتى يُتم نسخةً مُكملة كاملة. وتتكرَّر العملية ذاتُها في الجديلة الأخرى، مما يؤدي إلى عمل نُسختَين من اللولب المزدوج الأصلي؛ نسخةٍ لكلِّ خليةٍ وليدة.
fig22
شكل ٧-١: بِنْية الحمض النووي: (أ) يُبين اللولب المزدوج الذي اكتشفه واتسون وكريك، (ب) يعرض صورةً مقربة للحرفَين الجينيَّين المقترنَين A وT؛ (ﺟ) يعرض صورة مقربةً للحرفين الجينيَّين المقترنين G وC. لقد رُسمت الروابط الهيدروجينية — وهي البروتونات المشتركة — التي تربط القاعدتَين بخطوطٍ متقطِّعة. في اقتران القواعد المعياري هذا الذي اقترحه واتسون وكريك، تكون القواعد في شكلها الطبيعي غير التاوتوميري.

هذه العملية التي تبدو بالغةَ البساطة تقف وراء انتشار كلِّ مظاهر الحياة على كوكب الأرض. لكن في عام ١٩٤٤، عندما أصرَّ شرودنجر على أن درجة الدقة الاستثنائية في عملية الوراثة لا يمكن أن تُفسَّر بالقوانين الكلاسيكية — فالجينات على حدِّ قوله بالغةُ الصغر، ولا يمكن أن يعتمد انتظامُها على قواعدِ «تولُّدِ النظام من اللانظام» — اقترح أن الجينات لا بد أنها نوعٌ من «البلورات غير الدورية». فهل الجينات بلورات غير دورية؟

عادةً ما يكون للبلورات، مثلِ حبيبات الملح، أشكالٌ مميزة. فبلورات كلوريد الصوديوم (مِلح المائدة) مكعَّبة الشكل، ولكن جُزيئات الماء في الثلج عبارةٌ عن مَناشيرَ سداسيةِ الأضلاع والتي تظلُّ تكبر حتى تُكوِّن الأشكال المتنوعة على نحوٍ رائع للندف الجليدية. تَنتج هذه الأشكالُ عن الطرق التي يمكن من خلالها أن تتجمع الجزيئات بعضها مع بعض داخل البلورة؛ ولذا في النهاية تحكمها القوانين الكمية التي تُحدِّد شكل الجزيئات. لكن البلورات العادية، على الرغم من أنها تتَّسِم بدرجةِ تنظيمٍ عالية، لا تُشفر قدرًا كبيرًا من المعلومات لأن كلَّ وحدة مكررة لا تختلف عن بقية الوحدات الأخرى — وهو أمرٌ يُشبه إلى حدٍّ ما ورقَ الحائط ذي نمطِ الفُسَيفساء — ومن ثم فبإمكانِ قاعدةٍ بسيطة أن تصف البلورة بكاملها. اقترح شرودنجر أن الجينات عبارةٌ عما أسماه بلورات غير دورية، بمعنى أنها بلورات ذات بِنْية جزيئية متكرِّرة مُماثلة للبلورات القياسية، ولكنها معدَّلة بطريقةٍ ما، على سبيل المثال، بوجودِ فتراتٍ أو مُددٍ مختلفة بين التَّكرارات أو بِنْيات مختلفة في التَّكرارات؛ إنها أشبهُ بنسيجٍ جداري منقوش معقَّد منها إلى ورق الحائط. اقترح أن هذه البِنيات المكرَّرة المعدَّلة تُشفر المعلومات الجينية، وأن ترتيبها، كما هو الحال في البلورات، سيُشفَّر على المستوى الكمي. تذكَّر أن هذا الاقتراح كان قبل عَقدٍ من عمل واتسون وكريك؛ أي: سنوات قبل معرفة بِنْية الجينات أو حتى تركيبها.

هل كان شرودنجر مُحقًّا؟ أولُ نقطة واضحة هي أن شفرة الحمض النووي تتكوَّن في الحقيقة من بِنيةٍ متكررة، وهي قواعد الحمض النووي، كما أنها غير دورية بمعنى أن كل وحدةٍ متكررة يمكن أن تَشغَلها قاعدةٌ من القواعد الأربعة المختلفة. الجينات في واقع الأمر بلوراتٌ غير دورية، تمامًا مثلما تنبَّأ شرودنجر. لكن ليس لِزامًا أن تُشفر البلورات غير الدورية المعلومات على المستوى الكمِّي؛ أي: إن الحبيبات غير المنتظمة على لوحٍ فوتوغرافي تتكوَّن من بلوراتِ ملح فضِّي، وهي ليست كمِّية. ولمعرفة هل شرودنجر كان مُحقًّا أيضًا بشأن ما إذا كانت الجينات عبارةً عن كياناتٍ كمية أم لا؛ فينبغي أن نتعمَّق أكثرَ في بِنية قواعد الحمض النووي، ولا سيما في طبيعةِ اقتران أزواج القواعد المكمِّل، اقتران القاعدة T بالقاعدة A والقاعدة C بالقاعدة G.
إن الاقتران في الحمض النووي الذي يحمل الشفرة الجينية متجذرٌ في الروابط الكيميائية التي تربط القواعد المكملة بعضها مع بعض. كما ذكرنا من قبل، تُسمى هذه الروابط بالروابط الهيدروجينية، وتتكوَّن من بروتونات أحادية، هي في الأساس أنويةُ ذرَّات هيدروجين تتشاركها ذرَّتان؛ حيث تكون ذرةٌ في كلٍّ من القواعد المكملة في الجديلتين، وهي التي تربط القواعد المقترنة بعضها ببعض (ارجع إلى الشكل ٧-١). ينبغي أن تقترن القاعدة A مع القاعدة T؛ لأن كل قاعدة A تحمل بروتونات في المواقع المناسبة تمامًا لتكوين روابطَ هيدروجينيةٍ مع القاعدة T. القاعدة A لا تقترن مع القاعدة C؛ لأن البروتونات لا تستقرُّ في الأماكن الصحيحة لعمل الروابط.

هذا الاقتران لقواعد النكليوتيد الذي تتوسَّطه البروتونات هو الشفرة الجينية التي تُضاعَفُ وتُمرَّر في كل جيل. لكن تلك ليست عمليةَ نقلٍ للمعلومات تتم مرةً واحدة، وكأنها رسالةٌ مشفرة تُكتَب على لوحة «تُستخدم مرةً واحدة» ثم تُدمَّر بعد الاستخدام. إذ ينبغي ألا تنقطع قراءةُ الشفرة الجينية طيلةَ حياة الخلية؛ من أجل توجيهِ آليةِ تصنيع البروتينات كي تُصنع محركاتُ الحياة، المتمثلةُ في الإنزيمات، ممَّا يؤدي إلى تناغُمِ كل الأنشطة الأخرى للخلية. هذه العملية يُنفذها إنزيمٌ يُسمى «بوليميراز الحمض النووي الريبوزي»، الذي، مثل بوليميراز الحمض النووي، يقرأ مواضع بروتونات التشفير تلك بطولِ سلسلة الحمض النووي. ومثلما يتحدَّد معنى رسالةٍ أو حبكةِ كتابٍ بمواضع الحروف في إحدى الصفحات؛ فإن مواضع البروتونات في اللولب المزدوج تُحدِّد قصة الحياة.

كان عالم الفيزياء السويدي بير–أولوف لوفدين أولَ مَن أشار إلى ما يبدو واضحًا عند تأمُّله الآن؛ وهو أن موضع البروتونات تُحدده قوانينُ كَمية وليست كلاسيكية. إذن، فالشفرة الجينية التي تجعل الحياةَ ممكنة هي شفرةٌ كمية لا محالة. كان شرودنجر مُحقًّا؛ تُكتب الجينات بحروفٍ كمية، ودقةُ عملية الوراثة توفِّرها قوانينُ كمية وليست كلاسيكية. ومثلما يتحدَّد شكلُ البلورة في النهاية بقوانين كمية؛ فإن شكل الأنف ولونَ العينين وجوانب الشخصية لدينا تُحددها قوانينُ كمية تعمل داخل بِنيةٍ تتكوَّن من جزيءٍ واحد من الحمض النووي يُورث من أحد الأبوَين. وكما تنبَّأ شرودنجر، فإن الحياة تعمل عبر نظام يمتدُّ بدايةً من بِنية وسلوك الكائنات الحية بكاملها وحتى موضع البروتونات بطول جديلتي الحمض النووي — أي: تولُّد النظام من النظام — وهذا النظام هو المسئول عن دقةِ عملية الوراثة.

لكن حتى المضاعفات الكمية ترتكب أخطاءً عرَضيَّة.

عدم الدقة

ما كان للحياة أن تتطور على كوكب الأرض وتتكيَّف مع العديد من التحديات التي واجهَتْها؛ لو كانت عمليةُ نسخ الشفرة الجينية مثاليةً على الدوام. على سبيل المثال، كانت الميكروبات التي تسبح في بُحيرات قارة أنتاركتيكا المعتدلة منذ آلاف السنين ستتكيَّف على الحياة في بيئةٍ دافئة ومُشمسة نسبيًّا. وعندما حجَب السقف الجليدي عالَمها، كانت الميكروبات التي نسخَت جينوماتها بدقةٍ تامة ستَهلِكُ على نحوٍ شبه مؤكد. لكن العديد من الميكروبات أحدثَت بضعة أخطاء في عملية النسخ وولَّدَت خلايا وليدةً ذات طفراتٍ تختلف عنها قليلًا. كانت ستزدهرُ تلك الخلايا الوليدة ذات الاختلافات التي مكَّنَتها من أن تحيا في بيئةٍ أشدَّ برودةً وأكثرَ ظُلمة، وتدريجيًّا على مدار آلافِ أحداث النُّسخ غير المثالية تمامًا، كان نسلُ تلك الميكروبات المحاصرة سيتكيَّف جيدًا على الحياة في البحيرة المغمورة.

مرةً أخرى، إن عملية التكيُّف هذه التي تتمُّ عبر الطفرات (أي: أخطاء تضاعف الحمض النووي) داخل بحيرة فوستوك عبارةٌ عن نموذجٍ مصغَّر للعملية التي تحدث في الكون من حولنا منذ مليارات السنين. لقد مرَّت الأرض بالعديد من الكوارث الكبرى على طول تاريخها الطويل، بدايةً من الانفجارات البركانية العظمى إلى العصور الجليدية واصطدامات النيازك. وما كان للحياة أن تستمرَّ لو لم تتكيَّف مع التغيير عبر أخطاء النسخ. وما يتَّسم بالقدر نفسِه من الأهمية أن الطفرات كانت أيضًا المحفِّزَ على التغيُّرات الجينية التي حوَّلَت الميكروبات البسيطة التي تطورَت على كوكب الأرض في البداية إلى المحيط الحيوي الهائل التنوُّع الموجود اليوم. وهكذا يكون القليلُ من عدم الدقة مفيدًا، إذا مُنح الوقت الكافي.

بالإضافة إلى اقتراح أن ميكانيكا الكم كانت مصدرَ الدقة في عملية الوراثة، قدَّم إرفين شرودنجر اقتراحًا جريئًا آخرَ في كتابه الذي صدر عام ١٩٤٤ بعنوان «ما الحياة؟» افترض أن الطفرات قد تُمثل نوعًا من القفز الكمي داخل الجين. فهل هذا الاقتراح معقول؟ للإجابة على هذا السؤال، نحتاج أولًا إلى استعراضِ جدلٍ يتعلق بجوهر نظرية التطور.

الزرافة والبازلاء وذبابة الفاكهة

كثيرًا ما يُقال إن التطوُّر «اكتشفه» تشارلز داروين، لكن حقيقة أن الكائنات الحية قد تغيَّرَت على مدار الأزمنة الجيولوجية كانت مألوفةً لدى علماء التاريخ الطبيعي لمدة قرنٍ على الأقل قبل داروين عبر دراسة الحفريات. في الحقيقة، كان جَد تشارلز — إيرازموس داروين — من أشد أنصار فكرة التطور. لكن ربما أشهر نظرية عن التطور قبل داروين قد طرحَها أرستقراطيٌّ فرنسي يحمل اسمًا مثيرًا للإعجاب وهو جان–باتيست بيير أنطوان دو مونيه، شوفالييه دو لامارك.

وُلد لامارك عام ١٧٤٤، وقد تدرَّب ليكون كاهنًا يسوعيًّا، ولكن لما مات والده ورث مالًا مكَّنه بصعوبة من شراء حصانٍ امتطاه كي يكون جُنديًّا ويُقاتل في الحرب البوميرانية ضد بروسيا. لم تستمرَّ حياته العسكرية طويلًا بسبب إصابته، ومن ثَم عاد إلى باريس وعمل موظفًا في أحد البنوك، وأخذ يدرس علم النبات والطب في أوقات فراغه. في النهاية، وجد وظيفةً وأصبح مساعدًا نباتيًّا في قصر الملك، حتى أطاحت الثورة برأسِ ربِّ عمله. لكن ازدهر حالُ لامارك في فرنسا بعد الثورة وشغَل منصبًا في جامعة باريس، حيث حوَّل تركيز دراساته من النباتات إلى اللافقاريات.

يُعد لامارك من العلماء العظام الذين لم يَلْقَوا التقدير الذي يستحقُّونه، على الأقل في العالم الأنجلوسكسوني. فبالإضافة إلى صياغة مصطلح biology (علم الأحياء) (المشتق من الكلمة اليونانية bios وتعني الحياة)؛ فقد توصَّل إلى نظرية للتطوُّر قدمَت على الأقل آليةً معقولة للتغيير التطوري، وذلك قبل نصف قرنٍ من داروين. أشار لامارك إلى أن الكائنات الحية قادرةٌ على تعديل أجسامها استجابةً للبيئة على مدار حياتها. على سبيل المثال، عادةً ما يكتسب المزارعون الذين اعتادوا على الكدح الجسدي الشاقِّ أجسامًا قوية أكثرَ من العاملين في البنوك. زعم لامارك أن هذه التغيرات المكتسَبة يمكن أن ترِثَها الذريةُ والأحفاد؛ ومن ثم تُحفز التغير التطوري. أشهر الأمثلة وأكثرها تعرضًا للسخرية هو مثال الظبي الخيالي الذي مدَّ عنقه ليتغذَّى على أوراق الأشجار العالية. اقترح لامارك أن ذرية الظبي ورثَت تلك السمة المكتسبة المتمثلة في طول العنق، ومرَّ نسلها بالعملية ذاتِها حتى تطوَّر وأصبح في النهاية زرافات.
بوجهٍ عام، استُهزئ بنظرية لامارك عن التغيُّر التكيُّفي الموروث في العالم الأنجلو سكسوني، حيث توافرَت الأدلة على أن السِّمات التي يكتسبها الحيوان في عمره ليست موروثةً بوجهٍ عام. على سبيل المثال، سكان شمال أوروبا ذوو البشرة الفاتحة الذين هاجروا إلى أستراليا منذ مئات السنين تسمرُّ بشرتهم من التعرض للشمس بوجهٍ عام إذا قضَوا وقتًا طويلًا خارج المنزل، ولكن عند الاحتجاب عن الشمس سيكون أولادهم ذوي بشَرةٍ فاتحة مثل أسلافهم. من الواضح أن التغيُّر التكيفي استجابةً لأشعة الشمس القوية — أو الاسمرار — لا يورَّث. لذا، فبعد إصدار كتاب «أصل الأنواع» عام ١٨٥٩، غطت نظريةُ الانتقاء الطبيعي الخاصةُ بداروين٤ على نظرية لامارك التطورية.

النسخة المؤكَّدة اليوم من نظرية التطور هي نسخة داروين؛ إنها تلك التي تدور حول فكرة البقاء للأصلح، وأن الطبيعة التي لا ترحم تُفضل الأفراد القادرين على التكيُّف على نحوٍ جيد على الذرية الأقلِّ كفاءة. لكن الانتقاء الطبيعي لا يُمثل سوى نصفِ قصة التطور. فحتى ينجح التطور، فلا بد للانتقاء الطبيعي من مصدرٍ للتباين كي يبدأ به. كان هذا لغزًا كبيرًا أمام داروين لأن عملية الوراثة، حسبما اكتشفنا من قبل، تتَّسم بدرجةٍ عالية للغاية من الدقة. قد لا يتجلَّى هذا من فوره في الكائنات ذاتِ التكاثر الجنسي التي يبدو أنها تختلف عن آبائها، ولكن التكاثر الجنسي يُعيد فقط مزْجَ السِّمات الأبَوية الحاليَّة كي يولد الذرية. في الواقع، ساد اعتقادٌ عام في أوائل القرن التاسع عشر بأن امتزاج السمات في التكاثر الجنسي أشبهُ بمزج الدهانات. إذا أخذتَ عدة مئات من صفائح الدهان ذات ألوانٍ متنوعة، ومزجتَ نصف صفيحة مع نصفِ صفيحة أخرى، وكرَّرتَ تلك العملية آلافَ المرات، فسينتهي بك الأمر بعدة مئاتٍ من الصفائح ذات الدهان الرمادي؛ أي إن التبايُن الفردي سيتحول تدريجيًّا باتجاهِ المتوسط في الجماعة السكانية. لكن داروين احتاج إلى استمرار الحفاظ على التباين وفي واقع الأمر الزيادة عليه، إذا كان له أن يكون مصدرَ التغير التطوري.

اعتقد داروين أن التطوُّر قد سار على نحوٍ تدريجي جدًّا عن طريق الانتقاء الطبيعي الذي يعتمد على قدرٍ ضئيل من التباين الوراثي:
يعمل الانتقاء الطبيعي بالاحتفاظ بالتعديلات الوراثية المتناهية الصِّغَر وتراكمها، التي يُعد كلٌّ منها مفيدًا للكائن الحي؛ ومثلما نبَذ تقريبًا علمُ الجيولوجيا الحديثُ أفكارًا مثل أن تحفر موجةٌ فيضيةٌ واحدة واديًا كبيرًا، فستَنبِذ نظريةُ الانتقاء الطبيعي، إذا تبيَّنَت أنه مبدأٌ صحيح، الاعتقادَ باستمرارِ خلقِ كائنات عضوية جديدة، أو أي تعديل كبير ومفاجئ في بِنيتها.3

لكن كان مصدر تلك المادة الخام للتطور — «التعديلات الوراثية المتناهية الصغر» — لغزًا كبيرًا. إن حالات الغرابة أو «الشذوذ» في السِّمات الوراثية كانت معروفةً جيدًا لدى علماء الأحياء في القرن التاسع عشر؛ على سبيل المثال، وُلد حمَلٌ بسيقانٍ قصيرة للغاية في مزرعة بنيو إنجلاند في أواخر القرن الثامنَ عشر وقد رُبِّي كي يُنتج سلالةً قصيرةَ السيقان تُسمى «أنكون»، وهي تُعد أسهلَ في السيطرة عليها حيث إنها لا تستطيع قفز الأسوار. وعلى الرغم من ذلك، اعتقد داروين أن حالات الشذوذ هذه لا يمكن أن تكون العناصرَ المحفزة للتطور لأن التغييرات المَعنيَّة كانت كبيرةً للغاية؛ ومن ثَم تولَّدَت في الغالب مخلوقاتٌ غريبة لا يُحتمل أن تتحمَّل الحياة في البرِّية. اضطُرَّ داروين إلى أن يبحث عن مصدرٍ لتغييرات قابلةٍ للتوارث أصغر وأقلَّ دراميةً لتوفير التبايُنات المتناهية الصغر المطلوبة كي تكون نظريتُه صحيحة. لم يتمكَّن أبدًا من حلِّ هذه المشكلة طيلة حياته. وفي واقع الأمر، في الإصدارات اللاحقة من كتاب «أصل الأنواع»، لجأ حتى إلى شكلٍ من نظرية لامارك التطورية من أجل توليدِ تبايُنات طفيفة قابلة للتوارث.

اكتُشف بالفعل جزءٌ من الحل في حياة داروين على يد الراهب ومُربي النباتات التشيكي جريجور مندل الذي قابلناه في الفصل الثاني. أوضحت تجارِبُ مندل على البازلاء أن التباينات الصغيرة في شكل البازلاء أو لونها تُورَث في واقع الأمر على نحوٍ ثابت؛ وهذا يعني أن هذه السِّمات لم تمتزج بل تنتقل على نحوٍ نقي جيلًا بعد جيل، على الرغم من حدوث تَخطٍّ للأجيال في كثيرٍ من الأحيان إذا كانت السِّمة متنحيةً وليست مُهيمنة. اقترح مندل أن هناك «عواملَ» وراثية مميزة — وهي ما نُسميه الآن الجينات — تشفر السمات البيولوجية، وتُعد مصدرَ التبايُن البيولوجي. إذن، بدلًا من استخدام صفائحِ الدهان الممتزجة لتصوُّرِ التكاثر الجنسي، لنستخدِم أوعيةً مليئة بكرات البلي ذاتِ التنوُّع الكبير في الألوان والأنماط. يُبدِّل كل جيلٍ مختلط نصف كرات البِلي من أحد الأوعية بنصف كرات البلي من وعاءٍ آخَر. الأهم من ذلك أنه حتى بعد آلاف الأجيال، فإن كُرات البلي الفردية تحتفظ بألوانها المميزة، تمامًا مثلما يمكن نقلُ السمات من دون تغييرٍ لمئات أو حتى آلاف الأجيال. ومن ثَم تُوفر الجينات مصدرًا ثابتًا للتبايُن يمكن أن يعمل على أساسه الانتقاءُ الطبيعي.

تعرَّض عمل مندل في الغالب إلى التجاهل في حياته، ونُسي من بعد موته؛ ومن ثم، وعلى حدِّ علمي، فإن داروين لم يطَّلع على نظريةِ مندل بشأن «العوامل الوراثية» ولم يُدرك أنها حلٌّ مُحتمل لأُحجية المزج. وهكذا، أدَّت مشكلة البحث عن مصدرٍ للتغييرات الوراثية التي تُحفز التطورَ إلى خفض الدعم لنظرية داروين عن التطور قُبيل نهاية القرن التاسع عشر. ولكن مع بداية القرن الجديد، أفكار مندل أحياها العديدُ من علماء النبات ممَّن كانوا يدرسون تهجين النباتات والذين اكتشفوا قوانينَ تحكم توارث التباينات. ومثل كلِّ العلماء الجيدين الذين يعتقدون أنهم اكتشفوا شيئًا جديدًا، فقد بحَثوا في المؤلفات الموجودة قبل أن يَنشروا نتائجَهم، وقد اندهشوا حينما اكتشفوا أن قوانينَ الوراثة التي توصَّلوا إليها كان قد وصَفها مندل قبل بضعة عقود.

اكتشاف عوامل مندل مرةً أخرى — التي تُسمى الآن «الجينات»٥ — أوجد حلًّا لأحجية داروين الخاصةِ بالمزج، ولكنه لم يحلَّ على الفور مشكلةَ العثور على مصدر التباين الجيني الجديد اللازم لتحفيز التغيُّر التطوري على المدى الطويل، حيث بدا أن الجينات تُورَّث من دون تغيير. يمكن أن يعمل الانتقاءُ الطبيعي على تغيير مَزيج كُرات البلي الجينيَّة في كل جيل، ولكنه لا يصنع أيَّ كُرات جديدة من تلقاء نفسه. حُلَّت هذه المعضلة على يد أحد علماء النبات الذين أعادوا اكتشاف مبادئ الوراثة المندلية، وهو هوجو دي فريس الذي كان يمشي في حقل بطاطس ووقعَت عيناه على سلالةٍ جديدة تمامًا من زهرة الربيع المسائية، تُسمَّى «أخدرية لامارك»، وكانت أطولَ من السلالات المعتادة وكانت بَتلاتُها بيضاويةَ الشكل وليست على شكلِ قلبٍ كما هو معتاد. أدرك أن هذه الزهرة عبارةٌ عن «طفرة» والأهم من ذلك أنه بيَّن أن الصفات المتحوِّرة نُقلت إلى نسل النبات، ومن ثم جرى توارُثها.

أخذ عالم الوراثة توماس هانت مورجان دراسةَ دي فريس عن الطفرات إلى المختبر بجامعة كولومبيا في أوائل القرن العشرين، ونفَّذ عمله على ذبابة الفاكهة التي يسهل التعامل معها. عرَّض هو وفريقُه الذبابَ إلى أحماضٍ قوية وأشعَّة سينية وموادَّ سامة في محاولةٍ لتخليق طفرات. وفي نهاية المطاف، في عام ١٩٠٩، برَزَت ذبابةٌ من شرنقتها بعينَين بيضاوين، وأثبت الفريق أن السِّمة المتحورة تولدَت مثل الجين المندلي، كما كان الأمر مع زهور الربيع ذات الشكل الغريب التي اكتشفها دي فريس.

المزجُ بين الانتقاء الطبيعي الدارويني ونظريةِ الطفرات ومبادئ الوراثة لدى مندل؛ أدَّى في النهاية إلى ما يُعرف في الغالب باسم التوليف الدارويني الجديد. لقد فُهم أن الطفرات هي المصدرُ النهائي للتباينات الجينية الموروثة التي تكون في الغالب ذاتَ تأثيرٍ طفيف وفي بعض الأحيان حتى ضارَّة، ولكنها تجعل، من آنٍ لآخرَ، الطافراتِ أصلحَ من آبائها. بعد ذلك تتدخَّل عملية الانتقاء الطبيعي للتخلُّص من الطافرات الأقلِّ صلاحيةً في جماعةٍ سكَّانية ما، وفي الوقت ذاته تسمح للضروب الأنجح بالبقاء والتكاثر. في النهاية، تُصبح الطافرات الأصلحُ هي القاعدة، ويستمرُّ التطور عن طريق «الاحتفاظ بالتعديلات الموروثة المتناهية الصِّغر وتراكمها».

أحدُ المُكونات الأساسية في التوليف الدارويني الجديد مبدأ أن الطفرات تحدث عشوائيًّا؛ أي إن التباين لا ينتج استجابةً لتغيير تطوري. ومن ثم عندما تتغير البيئة، تُضطرُّ الأنواع إلى انتظارِ حدوث الطفرة المناسبة — عبر عملياتٍ عشوائية — من أجل أن تتتبع هذا التغيير. وهذه الفكرة مناقضةٌ لفكرة لامارك عن التطور التي تُشير بدلًا من ذلك إلى أن التكيُّف الموروث — رقبة الزرافة الطويلة — ينتج عن الاستجابة إلى التحدِّيات البيئية ويُورث بعد ذلك.

في أوائل القرن العشرين، لم يكن واضحًا هل حدثَت الطفرات الموروثة عشوائيًّا — كما يعتقد الداروينيون الجدد — أم أنها نتجَت استجابةً إلى التحديات البيئية، حسبما يعتقد اللاماركيون. تذكَّرْ أن مورجان عرَّض الذباب لموادَّ كيميائية ضارةٍ أو إشعاع لتوليد طفرات. واستجابةً للتحديات البيئية، ربما أنتج الذبابُ ضروبًا جديدة ساعدَته على التصدي لتلك التحديات. وكما هو الحال مع زرافة لامارك، فربما «مدَّت عنقها» مَجازيًّا ثم نقلت تلك السِّمة التكيُّفية إلى ذرِّيتها في صورةِ طفرة موروثة.

سعَت التجارِبُ الكلاسيكية التي أجراها سلفادور لوريا — المشرف على رسالة الدكتوراه لجيمس واتسون — وماكس ديلبروك بجامعة إنديانا في عام ١٩٤٣ لاختبار النظريتَين المتنافستَين. حينذاك، كانت البكتيريا قد حلت محلَّ ذباب الفاكهة، وأصبحت الكائناتِ المفضَّلةَ في دراسات التطور؛ نظرًا إلى سهولة نموِّها في المختبر وسرعة تكاثرها. كان معروفًا أن البكتيريا يمكن أن تُصاب بالفيروسات، ولكن إذا تكرَّر تعرُّضها لها فسرعان ما تُطور مقاومةً لها عن طريق اكتساب الطفرات. وهذا وفَّر وضعًا مثاليًّا لاختبار النظريتين المتنافستَين عن الطفرات المتمثلتَين في الداروينية الجديدة واللاماركية. سعى لوريا وديلبروك لاكتشافِ ما إذا كانت الطافرات البكتيرية القادرة على مقاومة العدوى الفيروسية موجودةً بالفعل بين الجماعة البكتيرية، كما ترى النظرية الداروينية الجديدة، أم ستنشأ فقط استجابةً للتحدي البيئي المتمثل في الفيروس، كما ترى النظرية اللاماركية. وجد العالمان أن الطافرات ظهرَت بالمعدل ذاته تقريبًا؛ سواءٌ أكانت الفيروسات موجودة أم لا. بعبارة أخرى، لم يتأثر معدلُ التطفُّر بالضغط الانتقائي للبيئة. إن تَجارِبَهما جعلتهما يحوزان جائزةَ نوبل عام ١٩٦٩ وأرسَتْ مبدأ عشوائية الطفرات باعتباره حجرَ زاويةٍ في علم الأحياء التطوري الحديث.

لكن عندما كان لوريا وديلبروك يُجريان تجارِبَهما عام ١٩٤٣، لم يكن أحدٌ يعلم ممَّ كانت تتكون الجينات، ولا ما الآليات الفعلية المسئولة عن توليد الطفرات؛ أي: تحول جين إلى جينٍ آخَر. كل هذا تغيَّر عام ١٩٥٣ حينما كشف واتسون وكريك النقاب عن اللولب المزدوج. تبيَّن أن الجينات تتكوَّن من الحمض النووي. وحينها بدا المبدأ القائل بأن الطفرات عشوائية منطقيًّا تمامًا، حيث إن الأسباب المعروفة لإحداث الطفرات مثل الإشعاع أو المواد الكيميائية المُسببة للطفرات عادةً ما تُتلف جزيء الحمض النووي بطريقةٍ عشوائية بطوله بالكامل، مما يسبب الطفرات في أيِّ جينات تتأثر بها، بغضِّ النظر ما إذا كان التغيير قد قدم ميزة أم لا.

في ورقتهما البحثية الثانية عن بنية الحمض النووي،4 أشار واتسون وكريك إلى أن العملية التي تُسمى التشكُّل التاوتوميري، الذي يتضمَّن حركة البروتونات داخل الجزيء، قد تكون سببَ الطفرات. إننا على يقينٍ الآن من إدراك القارئ أن أيَّ عملية تتضمَّن حركة الجسيمات الأساسية مثل البروتونات يمكن أن تندرج تحت ميكانيكا الكم. إذن، هل كان شرودنجر مُحقًّا؟ هل الطفرات نوعٌ من القفز الكمي؟

التشفير باستخدام البروتونات

انظر مرةً أخرى إلى النصف السفلي من الشكل ٧-١. سترى أننا رسمنا الرابطةَ الهيدروجينية، التي هي كما تتذكَّر عبارةٌ عن بروتونٍ مشترك، في صورةِ خطٍّ متقطع بين ذرتَين (الأكسجين والنيتروجين) في القواعد المقترنة. ولكن أليس البروتون جُسيمًا؟ لماذا إذن يُرسَم على هيئةِ خطٍّ متقطع بدلًا من نقطةٍ واحدة؟ السبب بالطبع هو أن البروتونات عبارةٌ عن كيانات كمية تمتلك خصائصَ الجسيمات والموجات في آنٍ واحد؛ لذا فإن البروتون غيرُ متمركز إذ يتصرف مثل كيانٍ منتشر أو موجة تتدفق عشوائيًّا بين القاعدتَين. موضع القاعدة H في الشكل ٧-١ الذي يُشير إلى أرجَحِ موضعٍ للبروتون هو ليس في المنتصف بين القاعدتين، بل إنه يميل لأحد الجانبين؛ أي: إنه أقربُ إلى إحدى الجديلتَين. عدم التماثل هذا مسئول عن سمةٍ شديدة الأهمية للحمض النووي.
fig23
شكل ٧-٢: (أ) زوجان قاعديَّان A–T قياسيَّان بروتوناهما في موضعَيهما الطبيعيَّين، (ب) هنا قفز البروتونان المقترنان عبر اللولب المزدوج لتكوين شكلٍ تاوتوميري من القاعدتَين A وT.
لنتأمَّلْ زوجَين قاعديَّين مُحتملين مثل A–T، حيث تُصبح القاعدة A في جديلة، والقاعدة T في الجديلة الأخرى، وتربط بينهما اثنتان من الروابط الهيدروجينية (البروتونات) بحيث يُصبح بروتونٌ أقربَ إلى ذرة النتروجين في القاعدة A، والبروتونُ الآخَرُ أقربَ إلى ذرة الأكسجين في القاعدة T (انظر الشكل ٧-٢أ)، مما يُتيح تكوُّنَ الرابطة الهيدروجينية A:T. لكن تذكر أن كلمة «أقرب» مفهومٌ غامض في العالم الكمِّي الذي ليس للجسيمات فيه موضعٌ ثابت ولكن تكتنفُها عدةُ احتمالات بأن تكون في عدةِ أماكنَ مختلفةٍ في آنٍ واحد، بما في ذلك الأماكن التي لا يمكن الوصولُ إليها إلا عبر النفق الكمِّي. وإذا قفز كلٌّ من البروتونين الرابطين بين الحروف الجينية إلى الجانب الآخر من الروابط الهيدروجينية المَعنيَّة، فسينتهي بهما الأمرُ إلى أن يكونا أقربَ إلى القاعدة المقابلة. وهذا يؤدي إلى تكوُّنِ أشكالٍ بديلة من كل قاعدة تُسمَّى «الأشكال التاوتوميرية» (انظر الشكل ٧-٢ب). لذلك يمكن أن تُوجَد كلُّ قاعدة من قواعد الحمض النووي في شكلها القياسيِّ المعروف، كما هو واضحٌ في بِنية اللولب المزدوج الخاصة بواتسون وكريك، وكذلك في الشكل التاوتوميري الأشدِّ ندرةً مع نقل بروتونات التشفير الخاصة بها إلى مواضعَ جديدة.
لكن تذكَّرْ أن البروتونات التي تُكوِّن الروابط الهيدروجينية في الحمض النووي هي المسئولة عن تحديدِ شكل اقتران القواعد المستخدَم في تضاعف الشفرة الجينية. ومن ثم إذا تحرَّك زوجا بروتوناتِ التشفير (في الاتجاهَين العكسيَّين)، فإنهما فِعليًّا يُعيدان كتابةَ الشفرة الجينية بنجاح. على سبيل المثال، إذا كان حرفٌ جيني في جديلة الحمض النووي هو T (الثايمين) وكان في شكله العادي، فإنه يقترن على نحوٍ صحيح بحرف A. لكن إذا حدث تبديلٌ لمكان البروتونين فإن كلًّا من الحرف T والحرف A سيتَّخذان شكلهما التاوتوميري. بالطبع قد تقفز البروتونات عائدةً مرةً أخرى، لكن إذا حدث وأصبحَت في أشكالها التاوتوميرية النادرة٦ في وقتِ نسخ جديلة الحمض النووي، فإنه يمكن دمجُ القواعد الخاطئة في جدائل الحمض النووي الجديدة. فيمكن أن تقترن القاعدة T التاوتوميرية مع القاعدة G بدلًا من القاعدة A، ومن ثم ستدمج القاعدة G في الجديلة الجديدة في المكان الذي كانت فيه القاعدة A. في الجديلة القديمة وبالمثل، إذا كانت القاعدة A في حالتها التاوتوميرية وقتَ تضاعُف الحمض النووي، فإنها ستقترن بالقاعدة C بدلًا من القاعدة T، ومن ثم ستحتوي الجديلة الجديدة على القاعدة C في المكان الذي كانت فيه القاعدة T في الجديلة القديمة (انظر الشكل ٧-٣). في أيٍّ من الحالتين، فإن جدائل الحمض النووي المكونة حديثًا ستحمل طفرات؛ أي: تغييرات في تسلسل الحمض النووي سترثُها الذُّرية.
fig24
شكل ٧-٣: حينما تكون القاعدة T في شكلها التاوتوميري (الإينول)، المشار إليها ﺑ T في الشكل، فإنها يمكن أن تقترن على نحوٍ غير صحيح بالقاعدة G بدلًا من شريكتها المعتادة، A. وبالمثل، فإن الشكل التاوتوميري للقاعدة A (A) يمكن أن يقترن على نحوٍ غيرِ صحيح بالقاعدة C بدلًا من القاعدة T. وإذا أُدمجت مثلُ هذه الأخطاء في أثناء تضاعف الحمض النووي، فستُنتج طفرة.
على الرغم من أن هذه الافتراضية منطقيةٌ تمامًا، فإنه لم يكن الحصول على دليلٍ مباشر عليها بالأمر السهل؛ لكن في عام ٢٠١١؛ أي بعد نحو ٦٠ سنةً من نشر واتسون وكريك لورقتهما البحثية، تمكَّنَت مجموعةٌ من المركز الطبي بجامعة ديوك بالولايات المتحدة من إثبات أن قواعد الحمض النووي المقترنةَ على نحوٍ غير صحيح ذاتَ البروتونات التي في الموضع التاوتوميري يمكن في واقع الأمر أن تدخل الموقعَ النشط لبوليميراز الحمض النووي (أي: الإنزيم الذي يُخلِّق حمضًا نوويًّا جديدًا)، ومن ثم يُحتمَل أن تُدمَج في الحمض النووي المتضاعف حديثًا بحيث تتسبَّب في طفرات.5

إذن، يبدو أن الأشكال التاوتوميرية — ذات مواضع البروتونات البديلة — هي التي تقف وراء الطفرات، ومن ثم التطور، لكن ما الذي يجعل البروتونات تنتقل إلى الموضع الخطأ؟ الاحتمال «الكلاسيكي» الواضحُ هو أنها «تهتز» من حينٍ لآخَر بسبب الاهتزازات الجزيئية المستمرَّة التي تحدث في كل مكان حولها. ولكن هذا يتطلب توفُّرَ قدرٍ كافٍ من الطاقة الحرارية لتوفير القوة الدافعة، أي: «الهزة». ولكن كما هو الحال مع التفاعلات المحفزة بالإنزيمات التي تناولناها في الفصل الثالث، فعلى البروتون أن يتغلَّب على حاجز طاقة يصعب اختراقه كي يتحرَّك. بدلًا من ذلك، قد تُدفع البروتونات عن طريق الاصطدام بجزيئاتِ ماء قريبة، لكن لا تُوجَد جزيئاتُ ماء كثيرة على مقربةٍ من بروتونات التشفير في الحمض النووي بحيث توفر لها تلك الدفعة.

لكنَّ هناك مسارًا آخَر، وُجد أنَّ له دورًا مُهمًّا في الطريقة التي تتبعها الإنزيماتُ لنقل الإلكترونات والبروتونات. إن إحدى تَبِعات الطبيعة الشبيهة بالموجة للجسيمات دون الذرية مثل الإلكترونات والبروتونات؛ هي احتمالية حدوث عملية النفق الكمي. فعدم تموضع أيِّ جُسيم يُتيح له أن «يتسرَّب» من خلال أيِّ حاجزِ طاقة. عرَفنا في الفصل الثالث كيف أن الإنزيمات تستخدم النفقَ الكميَّ للإلكترونات والبروتونات عن طريقِ تقريب الجزيئات من بعضها البعض بالقدْر الكافي حتى تحدُث عملية النفق. بعد عقدٍ من نشر واتسون وكريك ورقتَهما البحثية المهمة، أشار عالم الفيزياء السويدي بير-أولوف لوفدين — الذي قابلناه من قبلُ في هذا الفصل — إلى أن النفق الكميَّ يمكن أن يوفِّر طريقةً بديلة حتى تتحركَ البروتونات عبر الروابط الهيدروجينية كي تولِّدَ الأشكال التاوتوميرية المسبِّبة للطفرات للنكليوتيدات.

ينبغي التأكيدُ على أن طفرات الحمض النووي تُسببها مجموعةٌ من الآليات المختلفة، منها تلفٌ تُسبِّبه الموادُّ الكيميائية والأشعة فوق البنفسجية وجسيمات التحلُّل الإشعاعي وحتى الأشعة الكونية. تحدث كلُّ تلك التغييرات على مستوى الجزيئات؛ ومن ثَم يمكن أن تتضمَّن عملياتٍ ميكانيكيةً كمية. لكن لا يُوجَد أيُّ دليل حتى الآن على أن الجوانب الغريبة لميكانيكا الكم لها دورٌ في مصادر الطفرات هذه. لكن إذا تبيَّن أن النفق الكميَّ مُتضمَّنٌ في تكوين أشكال تاوتوميرية لقواعد الحمض النووي، فربما يكون للغرابة الكمية دورٌ في الطفرات التي تُحفز التطور.

لكن الأشكال التاوتوميرية لقواعد الحمض النووي لا تُمثل أكثرَ من ١ بالمائة من كل قواعد الحمض النووي الطبيعية، وربما يعني ذلك أخطاءً بالنسبة ذاتها. وهذا معدلٌ أعلى بكثير من معدلِ واحدٍ في المليار أو نحو ذلك، وهو المعدل الخاصُّ بالطفرات التي نجدها في الطبيعة؛ لذلك فإذا كانت القواعد التاوتوميرية موجودةً بالفعل في اللولب المزدوج، فيجب إزالة معظم الأخطاء الناتجة عن طريق عمليات تصحيح الخطأ («التدقيق») المختلفة التي تساعد على ضمان الدقة العالية لتضاعف الحمض النووي. ومع ذلك، فإن تلك الأخطاء التي تنتج عن النفق الكمي، والتي تُفلِت من آلية التصحيح؛ قد تكون مصدرًا للطفرات التي تحدث بنحوٍ طبيعي والتي تقف وراء تطور الحياة على الأرض.

لا تكمن أهميةُ فَهم الآليات الكامنة وراء الطفرات في فَهمنا للتطور فحسب، بل إنها أيضًا قد تُسلط الضوء على كيف تتطور الأمراض الوراثية، أو كيف تصبح الخلايا سرطانية، حيث إن هذين النوعين من العمليات تُسببهما الطفرات. لكن المشكلة في اختبارِ ما إذا كان النفق الكمي ضالعًا في ذلك أم لا؛ هي أنه لا يمكن ببساطةٍ تنشيطُه أو عدم تنشيطه، وهذا على خلاف أسباب الطفرات الأخرى المعروفة؛ مثل مُسببات الطفرات الكيميائية أو الإشعاع. ومن ثم فليس سهلًا أن نَقيس معدلات الطفرات في وجود النفق الكمي وفي غيابه لنرى هل هناك اختلاف فيها أم لا.

لكن قد تكون هناك طريقةٌ بديلة لاكتشافِ أصلٍ ميكانيكي كمي للطفرات، وهي تعود إلى الفرق بين المعلومات الكلاسيكية والمعلومات الكمية. يمكن قراءةُ المعلومات الكلاسيكية ثم إعادة قراءتها مِرارًا وتَكرارًا من دون تغييرِ فحواها، لكن الأنظمة الكمِّية تضطرب دومًا بالقياس. ومن ثم فعندما يفحص إنزيم بوليميراز الحمض النووي إحدى قواعد الحمض النووي كي يُحدد موضع بروتونات التشفير، فإنه يجري قياسًا كَميًّا، لا يختلف من حيث المبدأُ عن القياس الذي يقوم به الفيزيائيُّ لتحديد موضع أحد البروتونات في المختبر. في العمليتَين، يكون القياس مُضرًّا؛ فوَفقًا لميكانيكا الكم، أيُّ قياس لا بد أن يُغير حالة الجزيء الخاضع للقياس، بغضِّ النظر عمَّا إذا كان القياس أجراه إنزيمُ بوليميراز الحمض النووي داخل خلية، أم عدادُ جايجر في المختبر. إذا تناظرَت حالة هذا الجزيء مع حرفٍ في الشفرة الجينية، فيتوقَّع أن يتسبَّب القياس — لا سيما القياس المُتكرر — في تغيير تلك الشفرة، وربما في إحداث طفرة. فهل يُوجَد أيُّ دليل على ذلك؟

على الرغم من أن جينومنا بالكامل يُنسَخ في أثناء تضاعف الحمض النووي، فإن معظم «قراءات» جيناتنا لا تحدُث في أثناء تضاعُف الحمض النووي، بل في أثناء العمليتَين اللتَين تُستخدَم فيهما المعلومات الجينية لتوجيه تخليق البروتينات. يُطلق على أولى هاتَين العمليتَين اسمُ «التناسخ»، وتتضمَّن نسخ المعلومات المشفَّرة من قِبَل الحمض النووي إلى الحمض النووي الريبوزي، الذي هو القريب الكيميائي للحمض النووي. ثم ينتقل الحمض النووي الريبوزي إلى مصنع تخليق البروتينات لعمل البروتينات؛ وهذه هي العملية الثانية ويطلق عليها اسم «الترجمة». لتمييز هاتَين العمليتَين عن نسخ المعلومات الجينية في أثناء تضاعف الحمض النووي؛ سنُشير إليهما باسم «قراءة» الحمض النووي.

من السِّمات الأساسية في هذه العملية أن بعض الجينات تُقرأ أكثرَ بكثير من غيرها. إذا كانت قراءة الحمض النووي في أثناء عملية التناسخ تنطوي على قياسٍ كمي، فسيُتوقع أن تخضع الجينات التي تكثر قراءتها لمزيدٍ من الاضطرابات التي يُحفزها القياس، مما يؤدي إلى ارتفاع معدلات الطفرات. هذا بالفعل ما زُعم أنه تبيَّن في بعض الدراسات. على سبيل المثال، درَس أبيجيت داتا وسو جينكس-روبرتسون من جامعة إيموري بولاية أتلانتا الأمريكية، جينًا واحدًا في خلايا الخميرة بحيث قُرئ إما بِضعَ مراتٍ لتخليق كمياتٍ صغيرة من البروتين في الخلية أو مراتٍ عديدةً لتخليق كميات كبيرة من البروتين. اكتشفا أن معدل الطفرات في الجين كان أعلى بمقدار ثلاثين ضعفًا عندما قُرئ بمعدلات أكبر.6 وقد توصلت دراسةٌ مماثلة على خلايا الفئران إلى الناتج ذاتِه،7 وقد توصَّلَت دراسةٌ حديثة على الجينات البشرية إلى أن الجينات التي جرَت قراءتها بأعلى معدلاتٍ عادةً ما تتعرض لأعلى مقدارٍ من الطفرات.8 وهذا على الأقل يتَّسق مع تأثير القياسات الميكانيكية الكمية، ولكن بالطبع لا «يُثبت» أن ميكانيكا الكم ضالعةٌ في العملية. تتضمَّن قراءة الحمض النووي تفاعلاتٍ كيميائيةً حيوية يمكن أن تُشوش أو تُتلف البِنية الجزيئية للجينات بطرقٍ مختلفة عديدة، مما يؤدي إلى الطفرات من دون أن يكون هناك أيُّ دخل لميكانيكا الكم.

لاختبارِ ما إذا كانت ميكانيكا الكم لها يدٌ في أي عملية بيولوجية أم لا؛ فإننا نحتاج إلى أدلةٍ يصعب أو يستحيل فَهمُها من دون ميكانيكا الكم. في الحقيقة، لغزٌ من تلك النوعية كان هو ما أثار اهتمامَنا نحن الاثنين بالدَّور الذي ربما تلعبه ميكانيكا الكم في علم الأحياء.

الجينات والقفز الكمي

في سبتمبر ١٩٨٨، نشرَت مجلةُ «نيتشر»9 ورقةً بحثية عن علم الوراثة البكتيري من تأليف عالم وراثة بارز جدًّا اسمه جون كيرنز، الذي يعمل لدى كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد ببوسطن. بدا أن تلك الورقة تتناقضُ مع المبدأ الأساسي في النظرية التطورية الداروينية الجديدة، الذي يقول إن الطفرات — التي تُعد مصدرَ التباين الجيني — تحدث عشوائيًّا وإن اتجاه التطور يوفِّره الانتقاء الطبيعي؛ أي: مبدأ «البقاء للأصلح».
كيرنز، وهو عالم وفيزيائي بريطاني تلقَّى تعليمه في أكسفورد، عمل في أستراليا وأوغندا قبل أن يأخذ إجازةَ تفرغٍ علمي عام ١٩٦١ كي يعمل لدى مختبر كولد سبرينج هاربور المشهور عالميًّا بنيويورك. ومن عام ١٩٦٣ حتى ١٩٦٨، تقلَّد منصبَ المدير في المختبر الذي كان أرضًا خِصبة لعلم الأحياء الجزيئي الناشئ، لا سيَّما في ستينيَّات القرن العشرين وسبعينيَّاته حينما تتضمَّن العلماءَ العاملين هناك شخصيات مثل سلفادور لوريا وماكس ديلبروك وجيمس واتسون. في الحقيقة، كان كيرنز قد التقى مع واتسون منذ سنواتٍ عديدة، حينما كان يُلقي العالمُ الأشعث بعض الشيء — الذي كان سيحوز جائزةَ نوبل فيما بعدُ — عرضًا تقديميًّا غيرَ مترابط في اجتماعٍ بجامعة أكسفورد، لكنه لم يُعجب به كثيرًا؛ في الواقع، كان انطباعُ كيرنز العام عن أحد العلماء الخالدين كما يلي: «أعتقد أنه شخصٌ مجنون تمامًا.»10

في مختبر كولد سبرينج هاربور، قام كيرنز بالعديد من الدراسات البارزة. على سبيل المثال، أثبت كيف تبدأ عمليةُ تضاعف الحمض النووي عند نقطةٍ محددة، ثم تتحرك بطول الكروموسوم، وكأنها قطارٌ يسير على قضيبين. كذلك، لا بد أنه في النهاية قد حدَث تفاهمٌ بينه وبين جيمس واتسون؛ لأنهما في عام ١٩٦٦ اشتركا في تحرير كتاب عن دور الفيروسات البكتيرية في تطور علم الأحياء الجزيئي. وفي تسعينيات القرن العشرين، اهتمَّ بالدراسة السابقة التي حاز عليها لوريا وديلبروك جائزةَ نوبل، التي بدا أنها أثبتَت أن الطفرات تحدث عشوائيًّا، قبل أن يتعرض الكائن الحي إلى أي تحدٍّ بيئي. اعتقد كيرنز أن تصميم تجرِبة لوريا وديلبروك كان فيه ضعف، ومِن خلاله أثبتا أن الطافرات البكتيرية المقاومة للفيروسات موجودةٌ على نحوٍ مسبق في البكتيريا، ولا تنشأ استجابةً للتعرض إلى الفيروسات.

أشار كيرنز إلى أن أيَّ بكتيريا لم تكن مقاوِمةً بالفعل للفيروس ما كان سيكون لديها الوقتُ لتطوير طفرات جديدة بطريقةٍ تكيفية استجابةً للتحدي؛ لأن الفيروس كان سيقضي عليها بسرعةٍ كبيرة. وتوصل إلى تصميم تجرِبة بديل أعطي البكتيريا فرصة أفضل لتطوير طفرات استجابةً للتحديات. فبدلًا من البحث عن الطفرات التي تمنح مقاومةً لفيروس مميت، قام بتجويع الخلايا وبحَث عن طفرات تُمكن البكتيريا من البقاء على قيد الحياة والنمو. ومثل لوريا وديلبروك، رأى أنه تمكنَت بِضعُ طافرات من النمو مباشرةً، مما أظهر أنها كانت موجودةً مسبقًا في الجماعة البكتيرية، ولكن على خلاف الدراسة السابقة، لاحظ ظهورَ العديد من الطافرات بعد مدة، على ما يبدو «استجابةً» للتجويع.

تعارضَت النتيجة التي توصل إليها كيرنز مع المبدأ الراسخ بأن الطفرات تحدث عشوائيًّا؛ إذ بدا أن تجارِبه تُثبت أن الطفرات عادةً ما تحدث عندما تمثل ميزة. بدا أن النتائج تدعم نظرية التطور اللاماركية السيِّئةَ السمعة؛ لم تكن البكتيريا الجائعةُ تنمو لديها رقبةٌ طويلة مثل الظبي الخيالي الذي ذكره لامارك، ولكن بدا أنها تستجيبُ إلى تحدٍّ بيئي عن طريق توليد تعديلات موروثة تتمثَّل في الطفرات.

سرعان ما أكَّد عدة علماء آخَرين النتائج التجريبية التي توصَّل إليها كيرنز. لكن الظاهرة لم يكن لها تفسيرٌ داخل نطاق علم الوراثة الحديث وعلم الأحياء الجزيئي. ببساطةٍ لم تكن هناك آليةٌ تُتيح للبكتيريا — أو في الواقع أي مخلوق — أن «يختار» الجينات التي يجب أن تحدث فيها طفرةٌ ومتى. بدا كذلك أن النتائج تتعارض مع ما يُطلَق عليه في بعض الأحيان المبدأ الأساسي في علم الأحياء الجزيئي الذي يقول إن المعلومات لا تتدفَّق إلا باتجاهٍ واحد في أثناء عملية التناسخ، من الحمض النووي إلى البروتينات ثم إلى بيئة الخلية أو الكائن الحي. وإذا صحَّت نتائجُ كيرنز، فلا بد أن الخلايا قادرةٌ أيضًا على عكس تدفُّق المعلومات الوراثية، مما يتيح للبيئة أن تؤثر على ما يُكتَب في الحمض النووي.

أثار نشر الورقة البحثية الخاصة بكيرنز عاصفةً من الجدل وانهالت الخطاباتُ على مجلة «نيتشر» في محاولةٍ لِفَهم تلك النتائج. ولما كان جونجو عالمًا في علم الوراثة البكتيري، فقد أصابته حيرةٌ شديدة بشأن ظاهرة «الطفرات التكيفية»، كما أصبحَت تُعرف فيما بعد. حينذاك، كان يقرأ كتابًا عامًّا عن ميكانيكا الكم، وهو كتاب «البحث عن قطة شرودنجر» الشهير للكاتب جون جريبين،11 ولم يستطع منع نفسِه من التساؤل عمَّا إذا كانت ميكانيكا الكم، لا سيما عملية القياس الكمي الغامضة، يمكن أن تقدِّم تفسيرًا لنتائج كيرنز. كان جونجو على دراية أيضًا بزعمِ لوفدين أن الشفرة الوراثية تُكتب بحروفٍ كمية، ومن ثم إذا كان لوفدين على صواب، فسيُعتبر جينوم بكتيريا كيرنز نظامًا كميًّا. وإذا صحَّ ذلك، فإن التساؤل عن الوجود المسبق للطفرات سيُعَد بمنزلةِ قياسٍ كمي. فهل يمكن أن يُقدم التأثير المُربِك للقياس الكميِّ تفسيرًا لنتائج كيرنز الغريبة؟ لاستعراض تلك الاحتمالية؛ ينبغي إلقاءُ نظرة أقرب على الإعداد التجريبي لدراسة كيرنز.

وضع كيرنز ملايين الخلايا من بكتيريا الإشريكية القولونية على سطح هُلام في أطباقٍ تحتوي على غذاءٍ متمثِّل في سكَّر اللاكتوز. سُلالة بكتيريا الإشريكية القولونية التي استخدمها كيرنز كان بها خطأٌ في أحد جيناتها؛ مما جعلها غيرَ قادرة على تناوُل اللاكتوز، ومن ثم تعرَّضَت البكتيريا إلى التجويع. لكن البكتيريا لم تَمُت، لكنها علقَت فقط على سطح الهلام. ما أثار دهشة كيرنز وتسبب في كل هذا الجدل هو أنها لم تظلَّ على هذه الحال مدةً طويلة. فبعد عدة أيام، لاحظ أن مُستعمراتٍ تظهر على سطح الهلام. كانت كلُّ مستعمرة تتكون من طافراتٍ منحدرة من خلية واحدة؛ حيث صحَّحَت طفرةَ الخطأ في شفرة الحمض النووي لجين أكل اللاكتوز المَعيب. استمرَّت المستعمرات الطافرة في الظهور على مدار عدة أيام، حتى جفَّت الأطباقُ في النهاية.

بِناءً على نظرية التطوُّر القياسية كما تجسَّدَت في تجرِبة لوريا وديلبروك، فلا بد أن تطوُّر خلية بكتيريا الإشريكية القولونية قد تطلَّب وجود طافرات سابقة الوجود في الجماعة البكتيرية. ظهرَت بعض هذه الطافرات بالفعل في مرحلةٍ مُبكرة من التجرِبة، ولكن لقلَّتها الشديدة لم تكن لتُفسر كثرةَ المستعمرات الآكلة للَّاكتوز التي ظهرَت سريعًا «بعد» عدة أيامٍ من وضع البكتيريا في بيئة اللاكتوز (حيث يمكن أن تُوفر الطفراتُ ميزةً تكيفية للخلايا، ومن هنا أتى مصطلح «الطفرات التكيفية»).

استبعد كيرنز التفسيرات التافهة لتلك الظاهرة، مثل ازدياد معدل الطفرات بوجهٍ عام. وأثبت أيضًا أن الطفرات التكيفية لا تحدث إلا في بيئاتٍ يُمثل التطفرُ فيها ميزة. لكن النتائج التي توصَّل إليها لا يمكن تفسيرُها بمبادئ علم الأحياء الجزيئي الكلاسيكي؛ بمعنى أنه ينبغي أن تحدث الطفرات بمعدلٍ واحد سواءٌ كان اللاكتوز موجودًا أم لا. ولكن إذا كانت الجينات، كما زعم لوفدين، في الأساس أنظمةَ معلوماتٍ كمية، فإن وجود اللاكتوز سيُعدُّ على الأرجح بمنزلةِ قياسٍ كمي حيث إنه سيكشف هل تعرَّض الحمض النووي للخلية للتطفُّر أم لا؛ أي إنه حدَثٌ على المستوى الكمي يعتمد على مواضع البروتونات الفردية. فهل القياس الكمي يُفسر الاختلاف في معدلات الطفرات الذي لاحظه كيرنز؟

قرَّر جونجو أن يُخضِع أفكارَه للدراسة في قسم الفيزياء بجامعة سَري. كان جيم من بين المشاهدين، وعلى الرغم من تشكُّكه فإنه كان مُهتمًّا بالأمر. قرَّرنا التعاون معًا لدراسة هل ميكانيكا الكم لها دورٌ في ذلك أم لا، وفي النهاية توصلنا إلى نموذج «مُفرط التبسيط»٦ اقترحنا أنه يمكن أن يُفسر الطفرات التكيفية، والذي نُشر في مجلة «بيوسيستمز» عام ١٩٩٩.12

ينطلق النموذج من افتراض أن البروتونات يمكن أن تتصرَّف على نحوٍ ميكانيكي كمي، ومن ثم ستشقُّ البروتونات الموجودة في الحمض النووي لخلايا بكتيريا الإشريكية القولونية الجائعة نفقًا من آنٍ لآخَر لتصلَ إلى الموقع التاوتوميري (المسبب للطفرات)، ويمكن أن تشقَّ نفقًا بالسهولة نفسِها عائدةً إلى مواضعِها الأصلية. من منظور ميكانيكا الكم، فلا بد أن النظام يعتبر في حالة تراكبٍ بين الحالتين — شق النفق وعدم شقه — مع وصف البروتونات بأنها دالةٌ موجيَّة تنتشر عبر الموقعَين، ولكنها تكون غيرَ متماثلة؛ مما يُعطي احتماليةً أكبر بكثير للعثور على البروتونات في المواضع غير المتطفِّرة. وهنا، لا توجد أداة أو جهاز قياس تجريبي لتسجيل مكان البروتون، ولكن عملية القياس التي تناوَلْناها في الفصل الرابع تُنفذها البيئة المحيطة. يحدث هذا طوالَ الوقت؛ على سبيل المثال، قراءة الحمض النووي بآلية تخليق البروتين يجبر البروتون على «اتخاذ قراره» بشأن أيِّ جانب في الرابطة سيقبع فيه؛ هل في الموضع الطبيعي (عدم النمو) أم في الموضع التاوتوميري (النمو)، وعلى الأرجح أنه سيُوجَد في الموضع الطبيعي.

لنتخيل طبق كيرنز المليء بخلايا الإشريكية القولونية وكأنه صندوقٌ من العملات المعدنية، وكل عملة تُمثل البروتون في قاعدة النكليوتيد الأساسية في جين أكل اللاكتوز.٨ يمكن أن يوجَد هذا البروتون في حالةٍ من حالتين: حالة «النقش» التي تُمثل الموضع الطبيعي غير التاوتوميري، أو حالة «الكتابة» التي تُمثل الموضع التاوتوميري النادر. نبدأ بوضع كلِّ العملات المعدنية بحيث يكون النقشُ إلى أعلى؛ وذلك حتى تتطابق مع بداية التجرِبة التي يُوجَد فيها البروتون في الموضع غيرِ التاوتوميري. ولكن من منظور ميكانيكا الكم، لا ينفكُّ البروتون يكون في حالةِ تراكب من الموضعَين الطبيعي والتاوتوميري، ومن ثم ستُصبح العملات الكمية الخاصة بنا على نحوٍ مماثل في حالةِ تراكب من النقش والكتابة، ولكن سيكون القدرُ الأكبر من الموجة الاحتمالية لصالح بقاء النقش إلى أعلى، وهي الحالة الطبيعية. ولكن موضع البروتون ستقيسه بيئتُه المحيطة به داخل الخلية في النهاية، مما يُجبره على «اختيار» الوجه الذي تستقرُّ عليه، وكأنه نوعٌ من رميٍ جُزيئيٍّ للعملة، ولكن الاحتمال الغالب هو أن تستقر على النقش. يمكن نسخ الحمض النووي من وقتٍ لآخر،٩ ولكن أي جديلة جديدة لن تُشفر سوى المعلومات الوراثية الموجودة، التي تُشفِّر على نحوٍ شِبه دائمٍ الإنزيمَ المعيب، ومن ثم ستستمرُّ الخلية في الجوع.

لكن تذكَّر أن العملية المعدنية تُمثل جسيمًا كَميًّا، وهو بروتون في جديلة الحمض النووي؛ لذا حتى بعد القياس تكون لديها حريةُ العودة إلى العالم الكمي لإعادة إنشاء حالة التراكب الكمي الأصلية. ومن ثم بعد رمي العملة واستقرارها على النقش، فستُرمى مِرارًا وتَكرارًا. وفي النهاية ستستقرُّ على الكتابة. في هذه الحالة، يمكن نسخُ الحمض النووي مرةً أخرى، ولكنه الآن سيُخلِّق الإنزيم النشط. وفي غياب اللاكتوز، لن يُحدث هذا أيَّ فرق لأنه لا فائدة تُرجى من الجين من دون اللاكتوز. إذ ستستمرُّ الخلية في الجوع.

لكن إذا وُجد اللاكتوز، فسيتغيَّر الموقف تمامًا؛ لأن الجين المصحح الذي خلَّقَته الخلية سيُتيح للخلية أن تستهلك اللاكتوز وتنموَ وتتضاعف. ومن ثم لن يكون ممكنًا العودةُ إلى حالة التراكب الكمِّي. وسيظل النظام إلى الأبد في العالم الكلاسيكي في صورة خليةٍ متطفرة. يمكننا تصويرُ ذلك — فقط في حالة وجود اللاكتوز — بإخراج العملات القليلة التي استقرَّت على الكتابة من الصندوق ووضعها في صندوقٍ آخرَ مكتوبٍ عليه «الطافرات». بالعودة إلى الصندوق الأصلي، ستستمرُّ عملية رمي العملات المتبقِّية (خلايا الإشريكية القولونية)، وعندما تستقر إحداها على الكتابة، تُخرَج من الصندوق وتُنقَل إلى صندوق الطافرات. وبالتدريج، سيتراكم المزيدُ والمزيد من العملات في صندوق الطافرات. وبإسقاط ذلك على التجرِبة، فإن الطافراتِ القادرةَ على النمو على اللاكتوز ستستمرُّ في الظهور في التجرِبة، تمامًا مثلما اكتشف كيرنز.

نشرنا نموذجَنا عام ١٩٩٩، ولكن لم يؤيِّده الكثيرون. لم يُبالِ جونجو بذلك، وانطلق يكتب كتابًا بعُنوان «التطوُّر الكمي»،13 الذي زعم فيه أن ميكانيكا الكم لها دورٌ أكبر في علم الأحياء والتطور. لكن تذكر أن هذا كان قبل أن يَلقى دورُ النفق الكمي للبروتونات في الإنزيمات قَبولًا واسعًا، ولم يكن الترابط الكميُّ قد اكتُشف بعد في عملية البناء الضوئي، ومن ثم كان العلماء على حقٍّ في أن يتشكَّكوا بشأن فكرة ضلوع ظواهرَ كمية غريبة في الطفرات، والحق أننا تغاضَينا عن العديد من الأمور.14 وكذلك أصبحَت ظاهرةُ الطفرات التكيفية معقَّدة. فقد تبيَّن أن بكتيريا الإشريكية القولونية الجائعة في تجرِبة كيرنز كانت تقتاتُ على العناصر الغذائية الضئيلة التي خلفَتها الخلايا الميتة والمحتضرة، وكانت من آنٍ لآخَر تضاعف الحمض النووي وحتى تتبادله. بدأت التفسيراتُ التقليدية للطفرات التكيفية في الظهور، والتي زعمَت أنها تُفسر ارتفاع معدلات الطفرات المرتفعة من خلال الجمع بين عدة عمليات؛ وهي: الارتفاع العام في معدَّل تطفُّر جميع الجينات، وموت الخلايا وإطلاق الحمض النووي المتطفر من الخلايا الميتة، وأخيرًا الامتصاص والتضخيم الانتقائيَّين لجين اللاكتوز المتطفِّر من قِبل الخلايا الباقية على قيد الحياة التي تمكَّنَت من إدماجه في الجينوم الخاص بها.15
لم يتَّضح بعدُ ما إذا كانت هذه التفسيرات «التقليدية» يمكن أن تُفسر الطفرات التكيفية بالكامل أم لا. فبعد خمس وعشرين عامًا من نشر الورقة البحثية الأصلية لكيرنز، لا تزال الظاهرة يكتنفها الغموض، وهو ما شهد عليه توالي ظهور الأوراق البحثية التي تتناول آليَّتها،16 ليس في بكتيريا الإشريكية القولونية فحسب، بل في العديد من الميكروبات الأخرى. وفي الوضع الحالي، لا نستبعد إمكانيةَ مشاركة النفق الكمي في الطفرات التكيفية، ولكن لا يسَعُنا حاليًّا أن نزعم أنه التفسير الوحيد.
في ظل عدم وجود ضرورةٍ مُلحَّة في إقحام ميكانيكا الكم في الطفرات التكيفية، فقد قرَّرنا مؤخرًا أن نرجع خطوةً ونبحث في سؤالٍ جوهري أكثرَ وهو ما إذا كان النفق الكمي له دورٌ في الطفرات بأي نحوٍ أم لا. وكما ستتذكر، فإن فكرة ضلوع النفق الكمي في الطفرات طُرِحَت لأول مرة على أسسٍ نظرية من قبل لوفدين، ثم دعمَتها منذئذٍ العديدُ من الدراسات النظرية،17 وكذلك الدراسات التجريبية لما يُطلق عليه «الأزواج القاعدية النموذجية»، وهي عبارةٌ عن موادَّ كيميائية مصمَّمة كي تكون لها خصائصُ اقترانِ القواعد ذاتُها مثل القواعد في الحمض النووي، ولكنها أسهل في التعامل معها في التجارِب. لكن لم يُثبت أحدٌ حتى الآن أن النفق الكمي للبروتونات يُسبب طفرات. المشكلة تكمن في اضطراره إلى المنافسة مع العديد من أسباب الطفرات الأخرى وآليات تصحيح الطفرات، مما يجعل سَبْر أغوار دورها — إن وُجد حتى — أصعب.
لحل تلك المشكلة؛ اقترض جونجو أفكارًا من تجارِب الإنزيمات التي تناولناها في الفصل الثالث، حيث لعلك تتذكَّر أن ضلوع النفق الكمي للبروتونات استُنتج بعدَ اكتشاف «تأثيرات النظائر الحركية». إذا كان للنفق الكمي يدٌ في تسريع تفاعلات الإنزيمات، فإن استبدال نواة ديوتيريوم (تتكوَّن من بروتون ونيوترون) بنواة هيدروجين (تتكون من بروتونٍ واحد) ينبغي أن يُبطئ التفاعل؛ حيث إن النفق الكميَّ سيكون شديدَ الحساسية تجاه مضاعفةِ كتلة الجسيم الذي يحاول أن يشقَّ النفق. وفي الوقت الراهن، يُجرب جونجو نهجًا مماثلًا بالنسبة إلى الطفرات، إذ يبحث هل معدلات الطفرات مختلفةٌ في المياه التي تحتوي على الديوتيريوم أم لا: بدلًا من . في وقت كتابة هذا الكتاب، يبدو أن المعدلات تتغيَّر بالفعل بسبب الاستبدال، ولكنَّ هناك عملًا أكثر بكثير ينبغي إنجازه للتأكُّد مما لو كان التأثير ناتجًا بالفعل عن النفق الكمي أم لا؛ حيث إن استبدال الديوتيريوم بالهيدروجين قد يؤثر في العديد من العمليات الجزيئيَّة الحيوية الأخرى، من دون الحاجة إلى أي تفسيرٍ ميكانيكي كمي.

ركَّز جيم على البحث فيما إذا كان النفقُ الكمي للبروتونات في اللولب المزدوج للحمض النووي ممكنًا من المنظور النظري. عندما يتعامل عالِم الفيزياء النظرية مع مشكلةٍ معقَّدة كهذه، فإنه يُحاول إنشاء نموذج مُبسَّط يمكن تتبُّعه رياضيًّا وفي الوقت ذاتِه يحتفظ بالسمات التي يعتقد أنها الأهمُّ في النظام أو العملية. يمكن أن تَزيد تلك النماذج من حيث التعقيدُ والتطور مع إضافة المزيد من التفاصيل؛ بُغية زيادة القرب من مُحاكاة الشيء الحقيقي.

fig25
شكل ٧-٤: يمكن اعتبار بروتون الرابطة الهيدروجينية الذي يربط موقعَي قواعد الحمض النووي أنه مرتبطٌ بزنبركين، بحيث يمكن أن يتأرجَح من جانبٍ إلى آخر. إن له مَوضعَين مُستقرَّين محتملَين، ممثَّلين هنا على هيئةِ بئر طاقة مزدوجة. البئر اليسرى (التي تُمثل الموضع غير المتطفِّر) أعمقُ قليلًا من البئر اليمنى (التي تُمثل الموضع التاوتوميري)، ومن ثم يُفضل البروتون الاستقرارَ في البئر اليسرى.
يمكن تصوُّرُ النموذج المختار كي يكونَ نقطةَ الانطلاق للتحليل الرياضي في هذه الحالة على هيئة كرة (تُمثل البروتون) مُثبتة في مكانها من خلال زنبركَين مربوطين في جدارَين (انظر الشكل ٧-٤)، زنبرك في كل جانب بحيث يشدَّان الكرة في اتجاهَين معاكسَين. عادةً ما تستقرُّ الكرةُ في الموضع الذي تكون فيه قوةُ الشدِّ من الزنبركَين متساوية؛ ومن ثم إذا كان أحدُهما أصلب (أي: أقلَّ تمددًا) قليلًا من الآخَر، فإن الكرة ستكون أقربَ إلى الجدار المثبت فيه الزنبرك الأصلب. وعلى الرغم من ذلك، سيظلُّ هذا الزنبرك يحتفظ بقدرٍ من «التمدُّد»، بحيث يمكن أن تستقرَّ الكرة أيضًا في موضعٍ أقلَّ استقرارًا بالقُرب من الجدار الآخر. هذا يتطابق مع ما تُطلق عليه فيزياء الكم «بئر طاقة الوضع المزدوجة»، ويصور موقف بروتون التشفير في جديلة الحمض النووي؛ حيث إن البئر اليُسرى في الشكل تُمثل الموضع الطبيعي للبروتون، أما البئر اليمنى فتُمثل الموضع التاوتوميري الأشد ندرة. ومن المنظور الكلاسيكي، على الرغم من أن البروتون سيوجَد في الغالب في البئر اليسرى، فإنه إذا تلقى دفعةً ذات طاقةٍ كافية من مصدر خارجي، فيمكن أن يقفز من آنٍ لآخَر إلى الجانب الآخر (التاوتوميري). ولكنه سيوجَد دومًا في إحدى البئرين. وعلى الرغم من ذلك، تُتيح ميكانيكا الكم للبروتون أن يجتاز الحاجزَ عبر نفقٍ على الفور حتى إن لم توجَد طاقةٌ كافية كي يفعل ذلك؛ إنه لا يحتاج بالأساس إلى دفعة. ليس هذا فحسْب، بل إن البروتون يمكن أن يكون من ثم في حالةِ تراكبٍ من حالتَي التموضع (البئرَين اليمنى واليسرى) في آنٍ واحد.

بالطبع رسم صورة أسهلُ بكثير من كتابة نموذج رياضي يصفُ الموقف وصفًا دقيقًا. لفهم سلوك البروتون؛ نحتاج إلى تصوير شكل بئر طاقة الوضع — أو سطح الطاقة — تلك تصويرًا بالغَ الدقة. هذه ليست مسألةً تافهة، حيث إن شكلها الدقيق يعتمد على العديد من المتغيِّرات. فلا تكون الرابطة الهيدروجينية بالأساس جزءًا من بِنية حمضٍ نووي كبيرة ومعقَّدة تتكون من مئات أو حتى آلاف الذرات فحسب، بل إنها أيضًا تكون مغمورةً في حمَّام دافئ من جزيئات الماء وغيرها من المواد الكيميائية داخل الخلية. إضافةً إلى ذلك، يمكن أن تؤثر الاهتزازاتُ الجزيئية والتقلبات الحرارية والتفاعلات الكيميائية التي تُنشطها الإنزيمات وحتى الأشعة فوق البنفسجية أو إشعاع التأيُّن في سلوك رابطة الحمض النووي؛ سواءٌ كان تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر.

أحد أساليب حلِّ هذا المستوى من التعقيد الذي تبنَّاه آدم جودبير، وهو طالب دكتوراه تحت إشراف جيم؛ يتضمَّن استخدامَ نهجٍ رياضي فعَّال، قد أصبح شائعًا حاليًّا في أوساط علماء الفيزياء والكيمياء فيما يتعلق بنَمْذجة البنيات المعقَّدة، ويُعرف باسم «نظرية الكثافة الوظيفية». هذا الأسلوب يُتيح حساب شكل بئر الطاقة الخاصة بالرابطة الهيدروجينية بدقةٍ شديدة وذلك بمراعاةِ أكبر قدرٍ ممكنٍ من الناحية الحاسوبية من المعلومات البنيوية لزوجَي قاعدةِ الحمض النووي. يمكن تخيلُ وظيفة نظرية الكثافة الوظيفية بأنها توفر خريطةً لكل القُوى التي تؤثر على الرابطة الهيدروجينية نتيجةً لجذب الذرات المحيطة الخاصة بالحمض النووي ودفعها وذبذبتها. عندئذٍ تُستخدَم تلك المعلومات لحساب الطريقة التي تجري بها عملية النفق الكمي للبروتونات بمرور الوقت. هناك تعقيدٌ آخر وهو أن وجود الذرَّات المحيطة في الحمض النووي وكذلك جزيئات الماء يؤثر باستمرارٍ في سلوك البروتون وقُدرته على المرور عبر نفقٍ كمي من جديلة في الحمض النووي إلى الجديلة الأخرى. ولكن هذا التأثير المُستمرَّ من جانب البيئة الخارجية يمكن إدراجُه أيضًا في المعادلات الميكانيكية الكمية. وفي وقتِ تأليف هذا الكتاب؛ أي: في صيف ٢٠١٤، تشير النتائج الأولية التي توصَّل إليها آدم إلى أنه على الرغم من قدرة البروتونين على عبور النفق إلى الموضعين التاوتوميريين الخاصَّين بهما في الرابطة A–T، فإن احتمالية حدوث ذلك ضئيلة جدًّا. لكن ما تُبينه النماذج النظرية هو أن البيئة المحيطة داخل الخلية تساعد، بدلًا من أن تعوق، بنشاطٍ، إتمامَ عملية النفق.
إذن، ما الذي يُمكننا استنتاجه في الوقت الحاضر بشأن الصلة بين ميكانيكا الكم وعلم الوراثة؟ رأينا أن ميكانيكا الكم أساسيةٌ لعلم الوراثة؛ حيث إن الشفرة الجينية تُكتَب بجسيمات كمية. وكما تنبَّأ تمامًا إرفين شرودنجر، فإن الجينات الكمية تُشفِّر البنية والوظيفة الكلاسيكية لكل ميكروب ونبات وحيوان دبَّت فيه الحياة. هذه المسألة ليست من قبيل الصدفة ولا غير ذاتِ صلة؛ لأن نَسْخ الجينات عاليَ الدقة ما كان ليتمَّ إذا كانت تلك الجينات عبارةً عن بنياتٍ كلاسيكية؛ فحجمُها مُتناهي الصغر ولا سبيل أمامها لعدم التأثُّر بالقواعد الكمية. إن الطبيعة الكمية للجينات أتاحَت للميكروبات في بحيرة فوستوك أن تُضاعف جينومها بدقةٍ شديدة على مدار آلاف السنين، تمامًا مثلما أتاحت لأسلافنا أن ينسَخوا جيناتهم على مدار ملايين — بل مليارات — السنين التي يرجع تاريخها إلى بزوغ الحياة على كوكب الأرض. ما كان للحياة أن تستمرَّ وتتطوَّر على الأرض لو لم «تُكتشف» خدعة تشفير المعلومات في العالم الكمي منذ مليارات السنين.١٠ وعلى الجانب الآخر، ما زال علينا أن نرى ما إذا كانت ميكانيكا الكمِّ تلعب دورًا مُهمًّا ومباشرًا في الطفرات الجينية؛ أي: «عدم الدقة» تلك في نَسْخ المعلومات الجينية التي تُعتبَر حيوية جدًّا للتطور.

هوامش

  • (١)

    قاع النهر الجليدي الذي يقبع فوق البحيرة اليوم قد تراكَم منذ أكثرَ من ٤٠٠ ألف سنة، ولكن ربما تجمَّدَت البحيرة منذ مدة أطول. ليس معلومًا هل النهر الجليدي الحاليُّ حل محلَّ أنهار جليدية سابقة، أم هل مرَّت البُحيرة بأزمنةٍ من دون جليدٍ بين العصور الجليدية.

  • (٢)

    الكائنات التي تعيش في ظروفٍ بيئية قاسية (من وجهة نظرنا).

  • (٣)

    السرطانات تُسببها الطفرات في الجينات التي تتحكَّم في نموِّ الخلايا، مما يؤدي إلى نموٍّ غير مُتحكَّمٍ به في الخلايا؛ ومن ثم إلى تكون الأورام.

  • (٤)

    بالطبع يمكن تسميتُها نظرية الانتقاء الطبيعي الخاصة بوالاس؛ نسبةً إلى عالم التاريخ الطبيعي والجغرافي البريطاني العظيم ألفريد راسل والاس، الذي توصَّل إلى فكرة داروين ذاتِها تقريبًا، أثناء إصابته بنوبةٍ من حمَّى الملاريا في أثناء سفره في المناطق الاستوائية.

  • (٥)
    صِيغَ مصطلح «علم الوراثة» Genetics عام ١٩٠٥ على يد ويليام باتسون، وهو عالم وراثة إنجليزي مؤيدٌ لأفكار مندل، ومصطلح «جين» اقتُرح بعد ذلك بأربعة أعوام على يدِ عالم النبات الدانماركي فيلهلم يوهانسن؛ للتمييز بين المظهر الخارجي للفرد (نمَطُه الظاهري) وجيناته (نمطه الوراثي).
  • (٦)

    تُعرَف الأشكال التاوتوميرية البديلة لكلٍّ من الجوانين والثايمين باسم الإينول أو الكيتو، اعتمادًا على موضع بروتونات التشفير؛ في حينِ تُعرف تاوتوميرات السيتوسين والأدينين باسم الكيتو أو الأمينو.

  • (٧)

    نقصد بهذا افتقارَه إلى إطارٍ رياضي صارم.

  • (٨)

    في الحقيقة، ستكون هناك أكثرُ من رابطة هيدروجين تربط كلًّا من الزوجَين القاعديَّين بالآخَر، ولكن تظلُّ المحاجَّة قويةً بالقدر ذاتِه إذا بسَّطنا الصورة إلى رابطةٍ واحدة فقط.

  • (٩)

    قد تستمرُّ الخلايا الجائعة والمجهدة في محاولةِ نسخ حمضها النووي، ولكن على الأرجح ستفشلُ عملية التضاعف بسبب قلة الموارد المتاحة، ولا تنتج سوى امتداداتٍ قصيرة مقابلة لقلةٍ من الجينات.

  • (١٠)

    هذا الأمر محلُّ جدلٍ كبير الآن في علم الأحياء الكمي؛ أي: هل الحياة «اكتشفَت» مزاياها الكمية، أم أن ميكانيكا الكم شاركَت في الأمر وحسب؟

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤