الحياة على الحافة: بداية عصر علم الأحياء الكمي

تُعَد الحياة أغربَ ظاهرةٍ في الكون المعروف للبشر، لكن السؤال هو: كيف نشأت؟ تبقى الحقيقة اللافتة للنظر أنه لم يصنع أحدٌ حتى الآن أيَّ شيءٍ حيٍّ من مادة جامدة، وتظلُّ الحياة الطريقةَ الوحيدة لصُنع الحياة. فهل لا يزال هناك مُكوِّن مهم لا نعرفه في صنعها؟

يوضِّح هذا الكتاب أن المكوِّن المفقود هو ميكانيكا الكَم؛ حيث يتناول بعضَ ألغاز الحياة، مثل: كيف تَعرف الطيورُ المهاجِرة طريقَها؟ كيف تَنسخ جيناتنا نفسَها بهذه الدِّقة؟ ثم يعرض بطريقة مبسَّطة كيف يمكن لميكانيكا الكَم أن تُجيب عن هذه الأسئلة العميقة عن الكون.

يصف المؤلِّفان المجالَ الجديد المتناميَ لعلم الأحياء الكَمِّي وتطبيقاته الثورية المحتمَلة، ويُثبتان ببراعةٍ أن الحياة توجَد على حافةِ العالَم الكَمِّي.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والمؤلفين جيم الخليلي وجون ماكفادن، عناية بيو ليتراري أجنسي ليمتد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب الحياة على الحافة: بداية عصر علم الأحياء الكمي مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٤.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

جيم الخليلي: عالِمُ فيزياء نظرية في مجال ميكانيكا الكَم في جامعة سَري البريطانية. ألَّف وشارَك في تأليف العديد من الكتب، ومنها: «عالَم الكَم: دليل الحيارى»، و«المفارَقة: أعظم تسعة ألغاز في العلم».

جونجو مكفادِن: يعمل حاليًّا أستاذ عِلم الوراثة الجزيئية بجامعةِ سَري البريطانية. ألَّف وشارَك في تأليفِ العديد من الكتب، ومنها: «التطوُّر الكَمِّي»، و«الطبيعة البشرية بين الحقيقة والخيال».

رشح كتاب "الحياة على الحافة: بداية عصر علم الأحياء الكمي" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤