صلاح أبو سيف: المخرج المصري

«وتدفع النظرة العامة المُلقاة على هذه الأفلام إلى اعتبار «أبو سيف» مواطنًا من سكان المدن، يسجِّل تجرِبته في الحياة وفي الواقع من منظورٍ يحدِّد إطاره … وبوسعنا أن نزعم، دونَ أن نُسرف في المغامرة، أنه يمكِن تسجيل التاريخ الاجتماعي لعاصمة مصر أو لبعض أحيائها من خلال أفلامه.»

خرج «صلاح أبو سيف» بالفيلم المصري من ضِيق الاستوديو إلى بَراح الشارع، قاصدًا رصْدَ الحياة اليومية، ومؤسِّسًا تيارًا جديدًا في السينما المصرية هو تيار الواقعية، الذي عبَّر من خلاله عن معاناة الإنسان المصري وطُموحاته؛ فاتخذ من القاهرة مَسرحًا لمعظم أعماله، ومن لقمة العيش والحرية محورًا رئيسًا يَدور في فلَكه شخوصُ أفلامه. وفي هذا الكتاب يسلِّط الناقد «خميس خياطي» الضوءَ على مسيرة «أبو سيف» الإخراجية وتطوُّرها؛ فيقدِّم قراءةً متأنِّية لتكوينه الفني وتأثُّره بالسينما العالمية، مع تحليلٍ عميق لرؤيته الإخراجية التي بثَّها في أعماله، بدايةً من عام ١٩٥٠م عندما عاد من إيطاليا عاقدًا العزمَ على إدخال الواقعية في أفلامه، تلك التي نلمسها في «القاهرة ٣٠» و«الزوجة الثانية» و«بين السماء والأرض»، وغير ذلك من الأعمال الشائقة التي أثْرَت السينما المصرية ولا تزال بصماتها حاضرةً إلى يومنا هذا.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الأستاذ حليم طوسون.

تحميل كتاب صلاح أبو سيف: المخرج المصري مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الفرنسية عام ١٩٩٠.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

عن المؤلف

خميس خياطي: صحفي وناقد سينمائي تونسي. حصل على الدكتوراه في علم الاجتماع من فرنسا عن دراسته لسينما «صلاح أبو سيف».

جمع بين العمل الإذاعي والنقد السينمائي والصحافة؛ فعمل في إذاعة فرنسا الثقافية، وقدَّم بَرنامجًا حول السينما في «قناة تونس ٧»، وكتب الكثير من المقالات في عدة صحف عربية ودولية.

أثرى «خياطي» النقدَ السينمائي بالعديد من المؤلَّفات التي كتَب بعضَها بالفرنسية والبعض الآخَر بالعربية؛ ومن أبرز أعماله بالفرنسية: «فلسطين والسينما»، و«السينمات العربية»، و«بحثًا عن الصورة»، و«من بلدي». أمَّا عن مؤلَّفاته بالعربية فنذكر منها: «النقد السينمائي»، و«عن السينما المصرية»، و«إشكالية التعبير السينمائي الفلسطيني»، و«نجوم بها تهتدون».

رشح كتاب "صلاح أبو سيف: المخرج المصري" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤