البيانات الضخمة: مقدمة قصيرة جدًّا

كانت عملية جمعِ البيانات وتنظيمها تُمارَس في مختلِف الثقافات في جميع أنحاء العالَم، حتى قبل وقتٍ طويل من اختراع أجهزة الكمبيوتر. ومع ظهور الكمبيوتر والإنترنت، شَهِدت البياناتُ زيادةً هائلة، وواصَلت نموَّها على نحوٍ مطَّرد. وتشير كلمة «البيانات» هنا إلى كلِّ ما نتبادله من مستندات، ومقاطع فيديو، وصور، ومراسَلاتِ شبكات التواصل الاجتماعي، والتسوُّق عبر الإنترنت، وكذلك البيانات التي يقدِّمها لنا نظامُ تحديد المواقع العالمي. ومع ازدياد كمية البيانات، ظهَر مفهومُ «البيانات الضخمة» الذي أصبح يُمثِّل تغيُّرًا نوعيًّا، وليس كَميًّا فحسب. وفي هذا الكتاب، تسلِّط المؤلِّفة الضوء على التحوُّلات الهائلة التي أحدَثتها البياناتُ الضخمة في آلية عمل الشركات، وفي مجال الأبحاث الطبية ومكافَحة الأمراض. كما تتطرَّق إلى عددٍ من القضايا الأخلاقية المهمة، مثل قضية «سنودن»، وأمن البيانات، والأجهزة المنزلية الذكية وسهولة اختراقها إلكترونيًّا.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب البيانات الضخمة: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٧.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

دون إي هولمز: أستاذة في قسم الإحصاء التطبيقي بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربارا. أجرت العديدَ من الأبحاث، من بينها أبحاث على الشبكات البايزية، وأُسس البايزية، وتعلُّم الآلة، ومشكلات التعليم الإحصائي، ولها العديد من المؤلَّفات التي من بينها هذا الكتاب.

رشح كتاب "البيانات الضخمة: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤