اتبعي قلبك

«في سن المراهَقة تبدأ في التكوُّن حولنا محارةٌ لا مَرئية، وتتصلَّب حول أجسامنا شيئًا فشيئًا … تصبح أكثر سُمكًا … فأكثر … مع النضج. تنمو كما تنمو اللؤلؤة داخلَها، وكلَّما كان الجرح كبيرًا وغائرًا، تصبح القشرة أكثر قوةً وصلابة. ورغم ذلك … تصبح مثل الرداء الذي نلبسه كثيرًا، بمرور الزمن يرقُّ في مواضع كثيرة، وفجأةً يتمزَّق نتيجة حركة مفاجئة!»

في مَطلع خريف ١٩٩٢م، تكتب سيدة إيطالية مسنَّة على مشارف الموت، إلى حفيدتها المُقيمة في أمريكا، رسالةً مشحونة بالحب والمرارة والفرح والحزن، وتُضمِّنها سِيرتها الذاتية، وتجاربها الخاصة التي أثَّرت فيها. تُعرِّي الجدة حياتَها تمامًا أمام حفيدتها، وتحدِّثها بصفتها أنثى عاشت قرابة قرن من الزمن وشهِدت على أحداثه، لتنقل تجرِبتها لحفيدتها المراهِقة؛ حيث عنفوان الحياة وإغراؤها. نلمس في حياة الجدة تلك القسوةَ التي عانت منها في مجتمعها الذكوري، والقهرَ الذي تعرَّضت له، وتمرُّدها على طبقتها البُرجوازية؛ فنحسُّ بفيضٍ من المشاعر يتدفَّق بين الأسطر، ونستكشف خبايا العالَم الأنثوي، ونُبحِر إلى أعماق النفس الإنسانية ومكنونها.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الأستاذ طلعت الشايب.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإيطالية عام ١٩٩٦.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٩.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

سوزانا تامارو: روائية ومخرِجة أفلام إيطالية مرموقة.

وُلدت عام ١٩٥٨م في ترييستي، وبها نشأت. نالَت منحةً لدراسة السينما بإحدى المدارس الإيطالية، وحصلت على دبلوم في الإخراج عام ١٩٧٧م، ثم بدأت العملَ مع المخرِج الإيطالي «سالفاتور سامبيري». عملت أيضًا كاتبة ومحرِّرة في صناعة التلفزيون لعِدة سنوات.

بدأت الكتابة الإبداعية عام ١٩٧٨م؛ حيث بدأت في كتابة قصصها الأولى، وفي عام ١٩٨١ كتبت أولى رواياتها «إلميتز»، التي رفضَتها دُور النشر آنذاك، لكن «تاماروا» نجحت في نشرها لاحقًا عام ٢٠١٣م. أمَّا روايتها الثانية «الرأس في الغيوم» فنُشِرت عام ١٩٨٩م، وفازت عنها بجائزة القلم الدولية عام ١٩٩١م، وتُرجمت إلى عِدة لغات. توالت أعمالها المنشورة، لكن العمل الأبرز في مسيرتها الأدبية هو رواية «اتبعي قلبك» التي كانت من أكثر الكتب مبيعًا خلال القرن العشرين، وتُرجِمت إلى ٤٤ لغة.

نالت «تاماروا» العديدَ من الجوائز الأدبية والفنية، أبرزها جائزة «رابالو كاريج» للنساء الكاتبات عامَ ١٩٩٢م، وجائزة «دانتي الذهبية الفخرية» من جامعة بوكوني عن مسيرتها المهنية المميزة عامَ ٢٠١٣م، وغيرهما من الجوائز المتميزة.

رشح كتاب "اتبعي قلبك" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤