علم البيئة: مقدمة قصيرة جدًّا

يستعرض هذا الكتاب تاريخَ علم البيئة، بدايةً من نشأته بوصفه علمًا حديثًا نسبيًّا، حتى أحدثِ النظريات والفرضيات ومبادئ الفكر الإيكولوجي التي نسترشد بها عند اتخاذ القرارات البيئية المصيرية، خاصةً في ظِل التحدِّيات الحالية والمستقبَلية المتعلِّقة بالبيئة. كما يحتفي الكتاب بالمكانة المحورية لعلم البيئة في حياتنا، ويستكشف كيف تطوَّر وتحوَّل سريعًا من تاريخٍ طبيعي إلى علمٍ تنبُّئي يُفسِّر كيفية عمل العالَم الطبيعي، ويضع الخطوط الإرشادية للسياسات البيئية والقرارات الإدارية، ويفتح لنا نافذةً على علم البيئة التطبيقي والمجالات التي تستفيد من الدراسات الميدانية التي تُجرى في مختلِف البيئات، ويشرح كيف يمكِن تطبيق علم البيئة في إدارة البيئة والحفاظ عليها. وأخيرًا، يستشرف الكتاب معنا مستقبَلَ علم البيئة وما ينتظرنا مستقبَلًا.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب علم البيئة: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

جبوري غزول: أستاذ مُتفرِّغ في إدارة الأنظمة الإيكولوجية بقسم علوم البيئة في «المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا» بمدينة «زيورخ». وُلد بالعراق، وسافَر إلى المملكة المتحدة عام ١٩٨٠. تشمل اهتماماته الجيولوجيا، وعلم الأحياء البحرية، والتاريخ السياسي.

رشح كتاب "علم البيئة: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤