الموت في الشمس

«إن الموت في كاشا وانجا كالهجرة إلى قرية أخرى، ولكن بدون عودة، أو كأنه حفلُ وداعٍ أخير إلى قرية أخرى تُعَد مصيرًا نهائيًّا لكل شخص.»

تُعَد هذه الرواية واحدةً من أشهر الروايات التنزانية التي ترصد أحوال أبناء الريف التنزاني، كُتِبت بأسلوب قصصي سَلِس وممتع، وتدور أحداثها في «كاشا وانجا»؛ إحدى القرى التنزانية المعزولة عن العالَم. تَزخر الرواية بالعديد من الشخصيات والقصص التي ترسم لنا ملامح الحياة في هذا المجتمع الفقير النائي، وتجسِّد مجملَ عقائده وعاداته. أمَّا محور الرواية فهو «تانيا»؛ الشاب التنزاني الفقير الذي عانى طوال حياته من معامَلة أبيه القاسية، وهو ما اضطرَّه إلى هجر القرية للعمل في المدينة، ولكنه يعود إلى قريته بعد مرور عدَّة سنوات لحضور مَراسم جنازة والده، مصطحبًا معه ذكريات الماضي الأليم، ومزيجًا من مشاعر الحب والكراهية والحنين والأسى. فهل يستمر تَوالي الأحداث التراجيدية، أم يبتسم له القدَر أخيرًا؟


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ سمير عبد ربه.

تحميل كتاب الموت في الشمس مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٦٨.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠٠٢.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٤.

محتوى الكتاب

عن المؤلف

بيتر بالانجيو: روائيٌّ ودبلوماسيٌّ تنزاني، ذاعت شهرتُه بروايته الوحيدة «الموت في الشمس» التي تُعَد من أبرز الأعمال الأدبية الأفريقية في القرن العشرين.

وُلد «بيتر بالانجيو» عام ١٩٣٩م في مدينة أروشا بتنزانيا. تلقَّى تعليمه في أوغندا والولايات المتحدة الأمريكية، وتخصَّص بدراسة علم الأحياء في كلية سانت أولاف بولاية مينيسوتا الأمريكية. بعد تخرُّجه، استكمل دراساتِه العليا في جامعة مينيسوتا، لكنه قرَّر ترْك دراسة العلوم واتَّجه إلى دراسة الأدب؛ فحصل على دبلوم التربية من جامعة ماكيريري بأوغندا، وظلَّ بأوغندا سنواتٍ قبل انتقاله مرةً أخرى إلى الولايات المتحدة في عام ١٩٦٨؛ حيث انضم إلى برنامج الكتابة الإبداعية في جامعة أيوا، ونال درجةَ الماجستير في الكتابة الإبداعية، وبعدها حصل على درجة الدكتوراه من جامعة نيويورك.

عمِل في التدريس في عدة مدارس ثانوية بأوغندا، فضلًا عن تدريسه في جامعة دار السلام بتنزانيا، وذلك قبل التحاقه بالسلك الدبلوماسي؛ حيث عُيِّن ملحقًا ثقافيًّا للسفارة التنزانية بموسكو، ومفوَّضًا ساميًا لجمهورية تنزانيا المتحدة في أوتاوا بكندا. وتوفي عام ١٩٩٣م.

رشح كتاب "الموت في الشمس" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤