العدو

«وهذا ما يفتقده الناس العاديون، بل والمعماريون العاديون، وهو أن يصنعوا شيئًا على هواهم، كما يريدونه بالضبط. فهم لا يَملكون للأسف الشجاعةَ لمواجَهة الفراغ وإطلاق العِنان للخيال، فلا بد أن يُقال لهم ما يَتعيَّن عليهم عمله، أو يقرءوا ما يجب أن يفكِّروا فيه، أو يقلِّدوا ما عُمل من قبل.»

هل فكَّرتَ يومًا في مدى توافُق المباني التي نعيش فيها، مع الطبيعة والحالة النفسية والرُّوحية؟ أم إن نظرتَك إليها لم تتجاوز الخرسانات التي يجب أن تَتحمَّل الزلازل والأعاصير، وأن تكون مُسلَّحة بشكلٍ يكفل لها الصمودَ قرنًا من الزمن، حتى إن كانت تخلو من كل جميل؟ العمارةُ إبداعٌ وفن وفلسفة وخيال، هكذا رآها المعماريون الكبار؛ ومن ثَم جاءت أعمالهم آيةً من الجمال، تعكس رُوحَ الفنَّان الذي صمَّمها، وتؤدِّي الوظيفةَ التي يجب أن يكون عليها السكن، وهو سكنٌ للرُّوح والنفس، وليس للجسد فقط، وهذا ما أدركه «روبي» في طفولته، وظلَّ حُلمَه الذي يراوده طَوال حياته؛ فقد حلَم بتصميمِ منزلٍ يعكس خيالَه ورُوحه، ينبض بالجمال، ويتحرَّك بخفةٍ وانسيابية، ولكن التوحُّش المادي لا يسمح لهذه الأحلام بأن تنمو!


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيد الأستاذ صنع الله إبراهيم.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٦٤.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٩٣.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

جيمس دروت: روائي وكاتب مسرحي أمريكي. وُلِد عام ١٩٣١م، وخدم في الجيش الأمريكي في الفترة من ١٩٥٢م حتى ١٩٥٤م. عمل محرِّرًا بإحدى المجلات بمدينة نيويورك. من أبرز أعماله المسرحية والروائية: مسرحية «الزفاف» (١٩٥٣م)، ورواية «العدو» (١٩٦٤م). تُوفِّي عام ١٩٨٣م.

رشح كتاب "العدو" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤