مائة عام من الأدب الروسي: دليلك إلى الأدب الروسي في القرن العشرين

«إن العملية الأدبية الروسية للقرن العشرين تقف الآن في أكمل صورها. فبأي مقياس نقيسها؟ ألم يَحِن الوقتُ لأن نحدِّد خصائص هذه العملية، انطلاقًا من حقائقها العميقة، دون أن نُلزمها بالتطابق مع المعايير الظاهرية الغريبة على طبيعتها؟ وكما رأينا، فقد ساد لدينا ولسنواتٍ طويلة التناوُل الاجتماعي المبتذل والتوضيحي، وسوف نقدِّم فيما يلي عددًا من الإشارات المفيدة في هذا الصدد.»

استطاع الأدب الروسي أن يتربَّع على قمة الأدب العالمي بفضل أُدباء استثنائيين؛ أمثال «دوستويفسكي» و«تولستوي» و«تشيخوف» و«بوشكين» وغيرهم كثيرين، أسهموا إسهاماتٍ مهمةً في فَهم النفس الإنسانية وتوغَّلوا في أعماقها. وقد جاء هذا الكتاب ليُقدِّم لنا صورةً تفصيلية عن هذا الأدب طوال القرن العشرين؛ فإلى جانب تتبُّع مساره، وانتصاراته وإخفاقاته، وتأثير الهزات التاريخية عليه، والتغيُّرات التي طرأت عليه، يتطرَّق إلى المدارس المتعدِّدة التي كانت جزءًا أساسيًّا من الحركة الأدبية والاجتماعية مثل «مدرسة جوركي»، فضلًا عن الأدب البروليتاري الذي أعلن عن نفسه في هذا القرن، وكذلك أدب المهجر الذي عاش ما يزيد على سبعين عامًا في انفصالٍ مأساوي عن الوطن الأم، والذي كان له صورته المركبة وتاريخه الخاص. كما يُفيض علينا بمئات الكتب التي طواها النسيان نتيجةَ عدم نشرها على الإطلاق واحتراق مخطوطاتها بنيران العصر.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وكل من السيد الدكتور أنور إبراهيم والسيد الدكتور علي غالب أحمد غالب.

تحميل كتاب مائة عام من الأدب الروسي: دليلك إلى الأدب الروسي في القرن العشرين مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الروسية عام ١٩٩٥.
  • صدرت هذه الترجمة عام ٢٠١٨.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

فلاديمير أكيموف: كاتبٌ روسيٌّ وأستاذ أكاديميٌّ معاصر.

وُلِد «فلاديمير ميخائيلوفيتش أكيموف» في عام ١٩٣٠م بقرية كاسيشين الواقعة على نهر الفولجا بروسيا. تخرَّج في عام ١٩٥٢م في جامعة آسيا الوسطى متخصِّصًا في دراسة اللغة الروسية، وفي عام ١٩٥٣م التحق بقسم الأدب الروسي بجامعة ليننجراد لاستكمال دراساته العليا، وحصل على دكتوراه الفلسفة في الآداب عام ١٩٥٩م، ثم حصل أيضًا على دكتوراه العلوم في الآداب عام ١٩٨٢م، عن موضوع «الجدل الأدبي النقدي والجمالي في دوريات العشرينيات، وتشكيل المبادئ النظرية للواقعية الاشتراكية».

شغل منصب أستاذ للآداب بجامعة ليننجراد عام ١٩٦٢م، وما زال يشغل هذا المنصب الأكاديمي حتى الآن، وتولَّى في عام ١٩٧٧م رئاسة قسم النقد الأدبي في مجلة «أورورا»، وحظي بعضوية اتحاد الكُتَّاب في سانت بطرسبرج منذ عام ١٩٧٧م، وبعضوية اتحاد الكُتَّاب الروس منذ عام ٢٠٠٧م.

بدأ في نشر مقالاته النقدية ومراجعاته في العديد من الدوريات منذ عام ١٩٥٧م، فضلًا عن تقديمه عددًا من المؤلَّفات، من أبرزها: «الأدب الروسي اليوم»، و«الأدب الروسي والمعاصرة»، و«مائة عام من الأدب الروسي: دليلك إلى الأدب الروسي في القرن العشرين».

رشح كتاب "مائة عام من الأدب الروسي: دليلك إلى الأدب الروسي في القرن العشرين" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤