العلاج السلوكي المعرفي: مقدمة قصيرة جدًّا

العلاج السلوكي المعرفي شكلٌ من أشكال العلاج النفسي، تطوَّر عَبْر مجموعةٍ من الأساليب التي تشترك في نموذجٍ أساسيٍّ واحدٍ للإدراك والسلوك، ويلعب دورًا مهمًّا في فَهْم وطأة المشكلات النفسية وتخفيفها. وبينما ركَّزت الطرق الأولى من هذا العلاج على تعديل السلوك الذي يمكن ملاحظته، أكَّدت النُّسَخ اللاحقة على العمليات المعرفية. في الآونة الأخيرة، انتقلت طرق الموجة الثالثة منه من التركيز على محتوى أفكار الفرد إلى علاقته بأفكاره والعمليات الكامنة وراءَ التفكير. يُقدِّم هذا الكتاب نظرةً عامة عن ماهية العلاج السلوكي المعرفي، ومَنشئه، ودوره، وأوجُه استخدامه، ويستكشف كيف أنَّ إحدى القوى الدافعةِ وراء نجاح هذا العلاج وتطوُّره المستمر تكمُن في أساسه التجريبي، وكيف أن تطوُّره المستمر ضروريٌّ لمواجهة التحديات المستقبلية.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب العلاج السلوكي المعرفي: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢٢.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

فريدا مكمانوس: معالِجةٌ في مجال العلاج السلوكي المعرفي، واستشاريةٌ في علم النفس السريري. شغَلت منصبَ مديرة البرامج الدراسية وزميلة الأبحاث السريرية في جامعة أكسفورد، وتدير حاليًّا اعتماد البرامج الدراسية لصالح الجمعية البريطانية لاختصاصيي العلاج النفسي السلوكي المعرفي. شاركت مع «جيليان بتلر» في تأليف كتاب «علم النفس: مقدمة قصيرة جدًّا».

رشح كتاب "العلاج السلوكي المعرفي: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤