طبيب الجريمة

تدور أحداث الرواية حول الجندي السابق «جون دولار» الذي يتعافى من إصابةٍ في الرأس أُصيب بها أثناء خدمته في الجيش بعد رحلة علاج طويلة، وذلك قبل أن يصير محققًا، وطبيبًا نفسيًّا، ومُصلحًا تنويريًّا. يتجول الطبيب «دولار» في أنحاء أوروبا، يُجلي الغموض ويكشف الحِيَل، بدايةً من حادثة سرقة وزير الداخلية، وجريمة سباق الزلاجات، وأزمة تهريب المخطوطات الأميرالية السرية، ولغز المنزل الريفي المسكون، وحوادث الإحراق المتعمدة. ولا يتورع الطبيب «دولار» عن استخدام الحِيَل والمكائد، وأحيانًا العنف، في سبيل خدمة أهدافه النبيلة، على الرغم من أفكاره التنويرية عن مصلحة السجون ومؤسسات التأهيل.

يسعى المؤلف «إرنست ويليام هورنونج»، من خلال روايته، إلى تحفيز القُراء لتأمُّل المنظومة العقابية والبحث عن حلول بديلة من شأنها مكافحة الجريمة وحماية بلاده من خطرها. ويطرح من خلال أحداث الرواية ثلاثة أسئلة مهمة: هل تُعيد منظومة العقاب عقارب الساعة إلى الوراء أو تُعيد الضحايا إلى الحياة؟ وهل تُصلِح المجرمين بحيث لا يعودون يُشكلون تهديدًا للمجتمع؟ وهل من سبيلٍ آخر، غير العقوبات التقليدية، للتعامل مع المجرمين؟


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا من مؤسسة هنداوي بشكل قانوني؛ حيث إن نص العمل الأصلي يقع في نطاق الملكية العامة تبعًا لقوانين الملكية الفكرية.

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ١٩١٤.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

إرنست ويليام هورنونج: مؤلفٌ وشاعرٌ إنجليزي، ذاعت شُهرته في عام ١٨٩٨ بكتابة رواية «في سلاسل الجريمة»، التي قدَّم فيها شخصية رافلز؛ عن لصٍّ نبيلٍ في لندن في أواخر القرن التاسع. تناولت قصص «هورنونج» طيفًا واسعًا من الموضوعات، منها التطورات العلمية والطبية والطبقات الاجتماعية ودور المرأة في المجتمع.

رشح كتاب "طبيب الجريمة" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤