علم الأحياء البحرية: مقدمة قصيرة جدًّا

تُعَد البيئة البحرية أكبرَ البيئات وأهمَّها وأكثرها غموضًا على كوكبنا، وهي تشكِّل أكثرَ من ٩٩ في المائة من المساحة المأهولة بالكائنات الحية في العالم، وتُنتِج نصف الأكسجين على الكوكب، كما تلعب دورًا مهمًّا في تنظيم مناخه، وتدعم مجموعةً هائلةَ التنوع ورائعةَ التكيُّف من أشكال الحياة. يقدِّم هذا الكتاب من سلسلة «مقدمة قصيرة جدًّا» إطلالةً سريعة على الحياة البحرية وعملياتها الحيوية، وتأثيرات الأنشطة البشرية على الحياة في المحيطات، ومن ضِمنها الصيدُ الجائر، واحترارُ المحيطات وتحمُّضها، والتلوث الذي تسبِّبه المواد البلاستيكية. كما يناقش الكتاب التهديداتِ التي تشكِّلها هذه الأنشطة على رفاهية البشر، والإجراءات التي يتعيَّن اتخاذها لنضعَ أقدامنا على الطريق الصحيح في سبيلِ إقامةِ علاقةٍ أكثرَ استدامةً مع محيطاتنا؛ كي يتسنى لنا إعادتُها إلى حالتها الأصلية، وحمايتها من أجل الأجيال القادمة.


هذه الترجمة العربية صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي ودار نشر جامعة أكسفورد. حقوق الترجمة محفوظة لمؤسسة هنداوي.

تحميل كتاب علم الأحياء البحرية: مقدمة قصيرة جدًّا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر الكتاب الأصلي باللغة الإنجليزية عام ٢٠٢٠.
  • صدرت هذه الترجمة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

فيليب ملادينوف: أستاذٌ سابق للعلوم البحرية، وله كتاباتٌ في مجال البيئة، وإسهاماتٌ مع بعض الهيئات الحكومية وغير الحكومية والشركات لوضعِ استراتيجيات لحل مشكلات تغيُّر المناخ، والتدهور البيئي، والاستغلال المفرط للموارد.

رشح كتاب "علم الأحياء البحرية: مقدمة قصيرة جدًّا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤