مبادئ علم الجمال: الإستطيقا

«إذَن فالإستطيقا علم موضوعي وذاتي في وقت واحد ودون انفصال؛ وهذا يعني أن قوانين الجمال ليست خاصة بالمواضيع المفكَّر فيها ولا بالشخص الذي يفكِّر فيها، بل هي عبارة عن بعض علاقات بين الجانبَين، هي عبارة عن صور للتفاعلات العديدة المتبادَلة بينهما.»

يميِّز التفكير الفلسفي بين نوعَين من العلوم: العلوم الوضعية التي تدرس الظواهر الطبيعية لتفسِّرها بإرجاعها إلى الشروط التي تَعنيها، والعلوم المعيارية التي تدرس القِيَم كالحق والخير والجمال. مرَّت الإستطيقا (علم الجمال) خلال تطوُّرها منذ عصر اليونان حتى يومنا هذا بثلاث مراحل: المرحلة اليقينية المطلَقة، ثم المرحلة النقدية، وأخيرًا المرحلة الوضعية؛ ومن ثَم تخرج الإستطيقا من دائرة العلوم المعيارية لتنضمَّ إلى مجموعة العلوم الوضعية، وممَّن يتبنَّى هذا الرأيَ «شارل للو» مؤلِّفُ هذا الكتاب، ولكنه بالرغم من ذلك يُحس إحساسًا واضحًا بالمشكلات التي لا تزال قائمة داخل هذا العلم، ولا يرفض فكرةَ المعيارية أو المَثل الأعلى، بل يحاول التوفيق بينها وبين فكرة الواقع، داعيًا إلى إنشاء إستطيقا تكامُلية تؤلِّف بين مقتضيات التفكير الفلسفي ومنهج البحث الوضعي في علم النفس وعلم الاجتماع. وقد جاء هذا الكتاب ليعالج جوانبَ شتى لهذا العلم، دافعًا القارئَ إلى التفكير فيه والإحساس بمختلِف جوانبه الغامضة.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي وأسرة السيد الدكتور مصطفى ماهر.

تحميل كتاب مبادئ علم الجمال: الإستطيقا مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الفرنسية عام ١٩١٢.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٥٩.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

شارل لالو: عالِم موسيقي، وناقد جمالي، وفيلسوف فرنسي. يُعَد أحدَ أهم رموز الإستطيقا الفرنسية الحديثة بما قدَّمه من محاوَلات لإقامة علم الجمال على أُسس علمية موضوعية.

وُلد «شارل إدوارد لالو» في ليل بفرنسا. درَس الفلسفة ودرَّسها في المدارس الفرنسية، ثم اتَّجه نحو النقد الموسيقي فنال فيه درجة الدكتوراه عام ١٩٠٨م، وعُيِّن أستاذًا في التخصص نفسه في معهد الكونسرفتوار في باريس، وقد عُني في محاضَراته بتدريس التطوُّرات الجارية في الموسيقى الحديثة، وفي عام ١٩٣٣م ترأَّس قسم الإستطيقا في السوربون.

دعا إلى إنشاء إستطيقا تكامُلية تؤلِّف بين مقتضيات التفكير الفلسفي ومنهج البحث الوضعي في علم النفس وعلم الاجتماع، وقدَّم محاوَلة في تأسيس منهج جديد لعلم الجمال الموسيقي يقوم على استكشاف الروابط بين الموسيقى والفلسفة والمجتمع وعلم النفس والعلوم الفيزيائية، مؤكِّدًا على ضرورة إقامته على أُسس علمية وموضوعية، بدلًا من استناده إلى العواطف أو التفضيلات الشخصية؛ وبذلك قدَّم الموسيقى بوصفها نظامًا ديناميكيًّا يتطلَّب فَهمُه تحليلًا صارمًا.

ألَّف «شارل لالو» أكثر من خمسة عشر كتابًا شكَّلت موسوعة متكاملة في علم الجمال، ومن أهمها: «نحو أُسس علمية للجماليات الموسيقية»، و«المشاعر الجمالية»، و«الفن والحياة الاجتماعية»، و«الفن والأخلاق»، و«جماليات الضحك»، و«مفاهيم الجماليات». ساهمَت مؤلَّفاته في تطوير الفكر الجمالي والموسيقي في القرن العشرين، ولا تزال تُلهِم الباحثين إلى اليوم.

رشح كتاب "مبادئ علم الجمال: الإستطيقا" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤