شكر وتقدير

دائمًا ما يزيد المجهود المبذول لإصدار الكتاب عن مجرد عمل مَن قاموا بتأليفه بالفعل. بادئ ذي بَدء، نتوجه بالشكر إلى مساعدينا من الباحثين؛ وهم: نيكولاس هولم وَفرانك كاستيليوني (من جامعة ماكماستر)، وَسناء غني (من جامعة ألبرتا)؛ لما قدموه من مساعدة لخدمة هذا المشروع، وخاصةً العمل المرهق المتمثل في تفريغ ساعات من المقابلات. وقد هَبَّ جاستين سولي في النهاية لتقديم يد المساعدة لنا، تمامًا كما يفعل في المشروعات الأخرى التي نشترك بها؛ الشكر الجزيل لكَ يا جاستين.

من دون دعم الزملاء في البلدان التي عملنا بها، كنا سنجد مشقة بالغة في تنظيم مقابلات الطلاب. نتوجه بالشكر لكلٍّ من جاكا بريموراتس (كرواتيا)، وَتشي-شي لي وَتسونج-يي ميشيل هوانج (تايوان)، وَإيفا بوزنبرج (ألمانيا)، وَألكسندرا كليشاينا (روسيا)، وَسارة مونوك (المجر)، وَجريجوري لوبو (كولومبيا)؛ لقد ساهم كل هؤلاء الباحثين البارعين في هذا الكتاب من خلال الأفكار التي شاركونا بها والأحداث العرضية التي أشركونا فيها أثناء زيارتنا للبلدان التي يعملون بها.

أُجريت مقابلات الطلاب في الجامعة الأوروبية المركزية (بودابست، المجر)، وجامعة هومبولت (برلين، ألمانيا)، ومعهد العلاقات الدولية (زغرب، كرواتيا)، وجامعة تايوان الوطنية (تايبيه، تايوان)، وجامعة لوس أنديس (بوجوتا، كولومبيا)، وجامعة يكاترينبرج الحكومية (يكاترينبرج، روسيا). كما أننا ممتنون كذلك للعاملين في مركز بانف للفنون، حيث تَمَّت كتابة جزء من هذا الكتاب في يناير عام ٢٠١٠.

أيضًا قدَّمَت إيما بينيت، وَكارولين كلامب، وَكارولين ريتشاردز، وَبن ثاتشر من دار نشر وايلي-بلاكويل؛ مساعداتٍ هائلةً في تحويل المخطوطة الأولية إلى الكتاب الذي بين أيديكم.

وقد أمكن تنفيذ هذا المشروع بفضل منحة مقدَّمة من مجلس أبحاث العلوم الاجتماعية والعلوم الإنسانية في كندا.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١