مقدمة

هذا هو الكتاب الثالث الذي تُقدِّمه إدارة مجلة الجامعة المصرية بين يدَي حضرات القُراء الكرام، راجيةً أن تكون قد قامت ببعض الواجب عليها لأبناء هذا الوطن العزيز.

وقد سبَق هذا الكتابَ كتابان جليلان في موضوعَين جديدَين لم يَنسج على منوالهما أحدٌ من قبلُ، ولم يَسبِق أن وُضع لهما في العربية سفرٌ يُرجَع إليه ويُعوَّل عليه؛ أولهما كتاب «محاضرات أدبيات الجغرافيا والتاريخ واللغة عند العرب» للعلَّامة السنيور جويدي، وثانيهما كتاب «الحضارة القديمة» للأثري القديم عزلتو أحمد كمال بك وكيل الآثار، وكلاهما يتضمَّن المحاضرات التي ألقاها هذان الأستاذان الجليلان في دار الجامعة، ونُشرَت تلك المحاضرات تِباعًا في مجلة الجامعة المصرية.

أما هذا الكتاب فهو من إملاء العلَّامة عزلتو أحمد زكي بك سكرتير ثاني مجلس النُّظار وأستاذ الحضارة الإسلامية في الجامعة المصرية، وهو يتَّفق مع سابقيه من حيث افتقار الناس وشدَّة حاجتهم إليه، ولكنه يَمتاز بكثرة تطلُّع القوم إليه وتشوُّفهم له وترقُّبهم إياه؛ ذلك لأن موضوع الحضارة الإسلامية مِن أعظم المواضيع شأنًا وأكبرها أهميةً. وأي حاجةٍ أشد من كتابٍ يَجمع بين دفتَيه حضارة الأمة الإسلامية قديمًا وحديثًا، ويضمُّ في تضاعيفِه مدنيةَ دولِ الإسلام وما كان عليه المسلمون مِن المَجد والسؤدد ومنَعة الجانب ووَفرةِ الحضارة وكثرة العمران!

وهذا الموضوع على نفاسته لم يَخُضْ فيه إلا نفرٌ قليل نظرًا لما يُلاقيه المشتغل به من المصاعِب، وما يَتجشَّمُه من المتاعب؛ إذ كان لا يتسنَّى لأحد أن يُلمَّ بأطرافه إلا إذا جمع شتات الكتب بين مطبوعة ومخطوطة، وتصفَّحَها تصفُّحًا تامًّا ليَستخلصَ منها زبدة الموضوع ولُباب الكلام.

كل مَن عرَف ذلك وعانى هذه المشاقَّ يُدرك لأول وهلةٍ قيمةَ الكتاب ويقدره قَدره، ويأسف معنا أشدَّ الأسف على أنه لم يَجمَع سائر المحاضرات، بل اقتصر على بعضها دون البعض لعُذرٍ طرأ على الأستاذ فأخَّره عن إتمام ذلك العمل الكبير.

ونحن لا نتعزَّى كغيرنا بقول مَن قال: «ما لا يُدرك كُله، لا يُترك جُله.» وإنما تَعزيتُنا أن يقوم من بينِنا نفرٌ فيأخذوا على عاتقهم أن يُعاوِنوا الأستاذ على إخراج باقي المحاضَرات للناس ليكونَ الكتاب تامًّا كاملًا.

وها نحن أولاء نتطوَّع فيمن يتطوَّعون لأداء هذا الواجب، ولسْنا نُعدَم نُصراء للأدب يسدُّون النقص ويَملَئون هذا الفراغ، ولنا مِن حرص سعادة زكي بك على فائدة الأمة الإسلامية ما يَكفُل لهم النجاح ويُسهِّل عليهم كلَّ أمرٍ عسير.

أصحاب مجلة الجامعة المصرية
محمود شاهين، محمد كامل فيضي، عبد الله أمين

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١