الفصل الرابع عشر

الانتداب على فلسطين وفاتحة الوطن القومي

الانتداب هو شكل سياسي من أشكال الإدارة الحكومية من مبتدعات قواعد الصلح وجمعية الأمم على أثر انتهاء الحرب العالمية الماضية «١٩١٤–١٩١٨م» بمقتضاه تقرر جمعية الأمم انتداب إحدى دول الحلفاء لإدارة الحكم فيما كان يعد جزءًا أو مستعمرة لألمانيا أو إحدى حليفاتها يومئذ النمسا، وبلغاريا، وتركيا، على أن يكون هدف الانتداب مساعدة الأمم التي لا يسعها أن تقف على قدميها وحدها على إدراك الحكم الذاتي بعد مدة الوصاية؛ أي إن الدولة المنتدبة تعمل كالقيِّم والوصيِّ على القاصر، إلى أن يبلغ سن الرشد «السياسي» على أن تقدم الدولة المنتدبة عن إدارتها أو وصايتها هذه تقريرًا إلى لجنة الانتدابات في العصبة، كذلك كان يذهب إلى جنيف في كل عام المندوب السامي البريطاني لفلسطين أو أحد كبار موظفي حكومتها البريطانيين، وممثل عن وزارة الخارجية البريطانية، كما أن اللجنة كانت تتلقى من «الوكالة اليهودية» في فلسطين بيانًا عن النشاط اليهودي فيها، وكذلك من اللجنة العربية العليا وهيئات وأفراد آخرين عن ملاحظاتهم ومطالبهم من الإدارة الحكومية، وكانت لجنة الانتدابات توجه الأسئلة عن هذه الشئون إلى مندوبي الحكومتين الفلسطينية والبريطانية على أن تقدم اللجنة مقترحاتها، متى رأت هذا، مقترحاتها إلى مجلس العصبة لكي يقرر ما ينبغي اتخاذه من التدابير.

فاتحة الوطن القومي

قلنا: إن فلسطين قد وضعتها عصبة الأمم القديمة تحت الانتداب، ونقول هنا: إن الحكم التركي في فلسطين قد انتهى منذ سبتمبر ١٩١٨م، حين عقدت الهدنة بين الحلفاء وتركيا. ومنذ احتل الحلفاء فلسطين إلى أن وضعت تحت الانتداب، كانت تديرها حكومة بريطانية عسكرية، ثم حدث أن تم تسجيل تصريح لورد بلفور الذي تحدثنا عنه قبلًا في معاهدة سيفر، وإن تمت الموافقة عليه من دول الحلفاء وعلى رأسها الرئيس ولسون — رئيس جمهورية الولايات المتحدة الأمريكية — وإن قبلت الدولة البريطانية انتداب عصبة الأمم إياها على فلسطين. هذا؛ وقد دونت وثائق هذا الانتداب في الكتاب الأبيض البريطاني الذي صدر بتصريح بلفور، الذي بمقتضاه تم «الاعتراف بما هناك من الصلات التاريخية للشعب اليهودي مع فلسطين، والأسباب التي تدعو إلى إنشاء وطن قومي فيها»، ومما ذكره صك الانتداب في مادته الثانية أن الدولة المنتدبة تنهض بالتبعات التي من شأنها أن تخول القطر الفلسطيني إدارة سياسة اقتصادية تكفل له إنشاء وطن قومي لليهود أو الارتقاء في سبيل الحكم الذاتي. كذلك ذكرت المادة الرابعة أن الدولة المنتدبة تعترف بوكالة يهودية مختصة «وقد اعترف يومئذ بالجمعية الصهيونية مؤقتًا»، كهيئة عامة لإرشاد الإدارة ومعاونتها فيما يتصل بإنشاء الوطن القومي اليهودي، وجاء في المادة ١٤ أنه ستعين لجنة خاصة مهمتها دراسة جميع المسائل والمطالب المتصلة بالجاليات الدينية المختلفة. وفي المادة ١٥ تعمل الدولة المنتدبة على أن تكفل للجميع الحريَّة التامة لمعتقداتهم. أما المادة ٢٢ فقد اعترفت بأن اللغة العبرية مع اللغتين العربية والإنجليزية لغة رسمية.

أما حدود فلسطين، فقد تم تعيينها بين بريطانيا وفرنسا في ٢٣ ديسمبر سنة ١٩٢٠م في اتفاق خاص منشور في الكتاب الأبيض.

فلسطين الحالية

كانت مساحة فلسطين إلى عام ١٩٣٧م، أي حين دنت الحرب العالمية الأولى ١٩١٤–١٩١٨م من نهايتها، إذ كانت تابعة للسلطة العثمانية — الدولة التركية — ٢١٩٥٨٠ كيلومترًا مربعًا غير أنها قسمت قسمين: قسم أُعطِي لإمارة شرقي الأردن التي يحكمها الأمير عبد الله ابن الملك «الشريف» حسين — ملك الحجاز الأسبق — أما الآخر فإن مساحته قد أصبحت نحو ١٦٠٠٠ كيلومتر مربع.

ولقد كان عدد سكان فلسطين ٧٥٧١٨٢ في ١٩٢٢م، منهم ٥٩٠٨٩٠ مسلمًا و٨٣٧٩٨ يهوديًّا، و٧٣٠٢٤ مسيحيًّا، و٧٠٢٨ درزيًّا. أما الباقون فذوو عقائد أخرى.

وقد اطَّرَدَ نمو عدد السكان، خاصة بهجرة اليهود؛ فأصبح ١٣٣٦٥١٨ في ١٩٣٦؛ أي إنه قد كانت نسبة الزيادة ٧٨٪، ومن هذا العدد ٨٤٨٣٤٢ مسلمون؛ أي بزيادة ٤٤٪، و١٠٦٤٧٤ مسيحيون؛ أي زيادة ٤٩٪، و٣٧٠٤٨٣ يهود؛ أي بزيادة ٣٤٢٪.

أما اللغات الرسمية في فلسطين فهي الإنجليزية، والعربية، والعبرية عدا لغات أخرى.

وكانت الإيرادات في ميزانية فلسطين في ١٩٤٢-١٩٤٣م مبلغ ٨٨٥١٨٧٧ جنيهًا. أما المصروف فمبلغ ١٢٠٣٨٧٧ جنيهًا.

ومما يذكر أنه في ١٩١٦م حدث أن تم بين فرنسا وبريطانيا اتفاق سري على تقسيم فلسطين إلى منطقتي نفوذ بينهما.

وقد عدل هذا الاتفاق، ففي ١٩٢٠م حددت فلسطين بحيث بدأت من داب إلى بير شبيه، وشملت فلسطين جميع المستعمرات الزراعية اليهودية الحديثة على ينابيع قوة الماء اللازم لتقدمها الاقتصادي، وقرر الاتفاق أن يكون لفلسطين استعمال ماء الأردن الأعلى واليارموك وروافده بعد وفاء حاجة الأراضي التي يشملها الانتداب الفرنسي. وقد هوجم الانتداب من اليهود الذين قالوا: إنه غامض، مطالبين بأن يصرح بإنشاء دولة يهودية. أما العرب فإنهم لم يرضوا عن أي مشروع بإنشاء وطن قومي على أي صورة، وهوجم ثالثًا من بعض ساسة إنجلترا وصحفها؛ لأن الانتداب يلقي على دافعي الضرائب الإنجليز عبئًا لا مقابل له!

زيارة تشرشل لفلسطين ووثيقته البيضاء

وحين زار ونستون تشرشل — وزير المستعمرات البريطانية يومئذ — في أبريل ١٩٢١م فلسطين، أكد بأن السياسة الصهيونية للحكومة البريطانية لم تتغير، كما أكد أن هذه الحكومة تحترم حقوق العرب. وبيان ذلك أنه حدث عام ١٩٢١م أن زار مستر ونستون تشرشل، وكان وزيرًا للمستعمرات في الوزارة البريطانية الائتلافية برياسة لويد جورج، فلسطين، يصحبه الكولونيل لورانس، ذلك الرجل اللغز البريطاني الملقب بملك العرب غير المتوج والمحرك للثورة العربية على الدولة التركية في خلال الحرب العالمية الماضية «١٩١٤–١٩١٨م»، وقد أتم تشرشل في زيارته هذه إنشاء إمارة شرقي الأردن وإسنادها إلى الأمير عبد الله ابن الملك حسين ملك الحجاز الأسبق، وقد تخلف فيها «لورانس» بضعة شهور لإرشاد الأمير في مهمته الجديدة.

أما الوثيقة أو الكتاب الأبيض الإنجليزي الذي أعلنه تشرشل باسم حكومته يومئذ، فقد ورد فيه ما يلي: «حين يتساءل ما هو المقصود من قيام الوطن القومي اليهودي في فلسطين، فإن الإجابة على هذا التساؤل هو أن المقصود ليس فرض جنسية يهودية على سكان فلسطين كمجموع. وإنما العمل على النهوض بالجالية اليهودية الحالية، بمساعدة سائر يهود البلاد الأخرى، لكي يتاح للأمة اليهودية كمجموع أن تتخذ من فلسطين مركزًا يكون موضع عناية يهود العالم وفخرهم على أساس ديانتهم وشعبهم. ومن أجل أن يتاج لهذه الجالية الحرة، وللأمة اليهودية الفرصة لإظهار كفايتها، ينبغي أن تعلم أن هذا قد تقرر من قبل الحق لا من باب المنحة والتسامح نحوها. ومن أجل هذا كان لزامًا ضمان وجود الوطن القومي اليهودي، وأن يعترف رسميًّا بأنه يقوم على الارتباط التاريخي القديم.»

ومما يذكر أنه بينما وافق اليهود على هذا التصريح إجمالًا استنكره العرب.

هذا؛ وتنقسم الحالة في فلسطين بعد التصريحات الرسمية الخاصة بالوطن القومي اليهودي إلى ما يأتي:
  • (١)

    من يوليو ١٩٢٠ إلى مارس ١٩٢٣م: بداية إنشاء الإدارة الحكومية وتأسيس الوطن القومي؛ مما أدى إلى ثورة عرب فلسطين ومقاومتهم وإعلانهم عدم التعاون مع الحكومة.

  • (٢)

    من ١٩٢٣ إلى ١٩٢٩م: كانت سني إنشاء وتعمير وهدوء نسبيًّا وفي الجملة.

  • (٣)
    من ١٩٢٩ إلى ١٩٣٢م: قام العرب بثورات واضطرابات لأسباب منها مسألة حائط المعبد المقدس،١ وقد تبع هذا تأليف اللجان والقيام بتحقيقات.
  • (٤)

    من ١٩٣٢ إلى ١٩٣٦م: هدوء وتوسع في الإنشاء والإصلاح.

  • (٥)

    من ١٩٣٦م إلى يوم إعلان الحرب العالمية الثانية «سبتمبر ١٩٣٨–١٩٤٥م»، ثورات عربية متقطعة، وهدوء في خلال زيارة اللجنة الملكية البريطانية التي اقترحت القيام بتعديلات جوهرية في نظام الحكم في فلسطين. وقد تبع ذلك تأليف لجان وعقد مؤتمرات انتهت بمقترحات الحكومة البريطانية لإنهاء الانتداب.

  • (٦)

    في أثناء الحرب نفسها؛ أي من ١٩٣٩ إلى ١٩٤٥م هاجر أكبر الزعماء «الوطنيين العرب» السياسيين فلسطين إلى العراق وتركيا ومصر والحجاز وأوروبا، وآثر السكان التريث لارتباط مصير فلسطين، بل العالم كله، بمصير الحرب كلها، مع الاستمساك بأن فلسطين للفلسطينيين.

  • (٧)

    مؤامرات الإرهابيين في العصابات اليهودية في ١٩٤٤م ضد حياة المندوب السامي البريطاني ماك مايكل وكبار الموظفين البريطانيين والدور الحكومية.

  • (٨)

    قررت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الوحدة العربية التي انعقدت في الإسكندرية برياسة مصطفى النحاس باشا — رئيس الوزارة المصرية — إلى يوم الأحد ٨ أكتوبر ١٩٤٤م، وعضوية حمدي الباباجي بك — رئيس الوزارة العراقية يومئذ — وسعد الله الجابري — رئيس الوزارة السورية يومئذ — ورياض الصلح بك — رئيس الوزارة اللبنانية يومئذ — وغيرهم أن يكون لفلسطين مندوب في جمعية الدول العربية.

•••

قلنا: إن البريطانيين قد دخلوا فلسطين بعد أن مهدوا لدخولها بذلك التصريح، وإنه قد تم دخولهم القدس في ٩ ديسمبر سنة ١٩١٧م، وفي السنة التالية؛ أي ١٩١٨م، وصلت اللجنة الصهيونية التي عهد إليها في أن تكون أداة استشارية للسلطات البريطانية في جميع المسائل المتصلة باليهود، كذلك نيط بها الفصل في مسائل خاصة بإسكان اليهود هناك. وفي يوليو ١٩١٨م وضع أساس الجامعة العبرية في جبل إسكويار.

١  ثمة حائط المبكى، وهو حائط في المسجد الأقصى يبكي اليهود عنده مع تلاوة صلوات ودعوات ليعيدهم الله إلى فلسطين.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤