غناء الشحرور

ها هو ذا يوقظني مرة أخرى قبل طلوع النهار. أناب. ب المسكين، الذي يرقد في نفس الغرفة البيضاء في مستشفى «الشاريتيه» التي رقدت فيها مرتين من قبل عندما داهمتني النوبة القلبية. توقظ قلبي المتصدِّع أيها الشحرور الصغير برنين غنائك الذي ينفذ فيه مثل ناقوس الفرح الذي يطارد أشباح الحزن والإحباط والاكتئاب وخيبة الأمل، التي طالما هاجمتني في سنواتي الأخيرة. نعم، أنا حزينٌ أيها الشحرور الرقيق اللطيف. كنت، كما قلت في إحدى قصائدي التي كتبتها قبل سنواتٍ قليلةٍ، وأطللت من خلال خميلتها المعتمة بوجه الحكيم الزاهد المرور بعد ذلك اليوم العصيب الرهيب: كنت حزينًا حين كنت شابًّا، وأنا الآن حزين بعد أن شخت — آه! متى سيمكنني إذن أن أفرح؟ الأفضل في أسرع وقت — نعم أيها الشحرور العزيز لا بد من الفرح وفي أسرع وقتٍ. هل هناك خيط خفيٌّ ربط روحك بروحي، فجئت الآن لتفرحني ولو لحظة واحدة قبل توقف القلب وخمود الأنفاس؟ ربما. ربما. فما أكثر الاحتمالات والإمكانيات في بطن الأيام الحبلى بكل جديدٍ. أليس هذا أيضًأ هو الذي قلته أمس لمساعدي الشاب الوديع الخجول، الذي لم يمنعه خجله من أن يسألني بصراحة أو بوقاحةٍ عن وصيتي؟ هل أدرك بإحساسه أو لشدة تعاطفه مع معلمه العجوز المريض أن النهاية قد اقتربت، وأن القلب الذي تعب من العمل والكتابة والإخراج والعشق والتدخين وانتظار التغيير الذي عشت أدعو له وأنتظره. هل أدرك أن هذا القلب المرهق الكسير قد أوشك على التوقُّف عن النبض والمقاومة؟ وماذا قلت له يا ترى وأنا أضع يدي على هذا القلب المتحشرج كالقط المخنوق؟ أظن أني قلت له وأنا ألهث: أكتب على لساني أني كنت دائمًا إنسانًا غير مريحٍ، وأنني أنوي أن أبقى كذلك بعد موتي. ومع ذلك، فالمستقبل حافل بالإمكانات …

هل فهم الشاب الخجول ما أقصده؟ وهل أردت أنا نفسي أن أؤكد تلك الفكرة التي عشت من أجلها وكافحت طويلًا في سبيل توصيلها إلى الإنسان العادي أو الرجل الصغير، الذي كتبت ما كتبت وشقيت في الوطن وفي المنفى ما شقيت، لكي أغيِّر وعيه وأحضُّه على تغيير واقعه؟ أجل هي فكرة التغيير، البؤرة التي التفَّت حولها حياتي كلها وشِعري ومسرحي وكفاحي كله. غيَّر العالم فهو يحتاج للتغيير! الإنسان يُربي نفسه عندما يغيِّر نفسه! كل شيء يتحول ويمكنك دائمًا أن تبدأ من جديد، حتى مع آخر نفس في صدرك! آه! وما أكثر القصائد التي كتبتها داعيًا إلى التغيير، أراها الآن وأكاد أسمعها وهي تتزاحم عليَّ في لحظاتي الأخيرة: عن الجدل. الشكاك. يا لذة البدء من جديد. الموقف النقدي. كل جديد أفضل من كل قديم. تغيير العجلة. أغنية عن سيولة الأشياء — من لا يزال حيًّا فعليه ألا يقول مستحيل — في المستقبل عندما يتوفر الوقت الكافي … كانت حياتي كلها دعوة للتغيير، وهل فعلت شيئًا آخر بمسرحي الملحمي وبأثر الأغراب الذي طالما تندر عليهما الساخرون وهاجمهما النقاد، وأفتى باستحالتهما المتزمتون الرجعيون؟ ألم تكن كل هذه المسرحيات والاقتباسات والإعدادات إلا نداءات للرجل العادي والبرجوازي الغبي لكي يصحو من غفلته وينتبه لمتناقضات واقعه ومفارقات حياته، ويتشكك فيما يصور له الحكام الأعلون أنه ثابتٌ وراسخ ومقدسٌ وفوق الشك؟ ألم أؤكد في كل ما قلت ألا شيء يقيني إلا الشك نفسه؟ ألم أصرخ بمختلف الصور والصيغ، وفي الشعر والقصة والرواية والمسرح، بأن العالم يحتاج للتغيير، وأن التغيير ممكن حتى والإنسان يلفظ آخر أنفاسه؟!

أجل فعلت هذا. غرقت وأغرقت كل من معي، وكل من يقرأني أو يتفرج على مسرحي في نهر التحول الذي لا تنزل فيه مرتين كما قال الفيلسوف الإغريقي القديم. لكن ماذا تغيَّر وهل تغير شيء؟ هل تحقق العقل والعدل والسلام والأُخوَّة بين البشر كما ناديت من منفاي الذي استمرَّ عذابه خمس عشرة سنة؟ هل تخلص الرجل العادي والبرجوازي الغبي من الأوهام وألوان التزييف والخداع التي لجأ إليها الفاشيون والرأسماليون، وما زالوا يحاولون لكي يجروهما إلى المجازر والحروب التي يتاجرون بيها ويصنعون أموالهم وترفهم ونعيمهم من دمائهما ودماء أولادهما؟ واليوم العصيب الرهيب — يوم هدَّد الحريق برلين، وأوشك أن يسحق جنة العمال والفلاحين — ألم يكن حربه خيبة أمل صُوِّبت إلى صدري؟ ألم أفعل ما في وسعي لإنقاذ الحلم الاشتراكي على العكس مما اتهمني به المرجفون؟ نعم فعلت ما أمرني به ضميري الإنساني والفنِّي — وواصلت — حتى في اليوم نفسه وعلى خلفية من دخان الحرائق، ودوي المدافع والدبابات والصرخات اليائسة. واصلت عملي في مسرحي وبقيت وفيًّا لمبدئي في التغيير وعقيدتي في التحول والتجديد على الأقل في الميدان الذي وهبته حياتي، وكرَّست له تعبي وأيامي ونبضات قلبي التي أسمع الآن صوتها الخافت وهو يودعني ويقول لي: الوداع أيها المسكين! يكفي ما قلت وما فعلت وما قدمت!

حقًّا أيها الشحرور. خاب أملي في أشياء كثيرة وفي أشخاص وأعمال وأفكار لا حصر لها، لكنني لم أتخل أبدًا عن إيماني بالغد الأفضل، ولا توقفت حتى لحظتي الأخيرة هذه عن العمل من أجل المجتمع الإنساني العادل والعاقل والحر. قلت مستوحيًا شاعري الأثير هوراس: حتى الطوفان — لم يدم إلى الأبد. ذات يوم تسريت المياه السوداء — حقًّا! ما أقل المياه التي استمرت وقتًا أطول، وها أنا ذا أنظر إلى الوراء وتغلبني الحسرة والأمل معًا. لكني أعزِّي نفسي وأشجعها وأقول لها: لو كنا مخلَّدين، لتغير كل شيءٍ، لكن لأننا زائلون، فسيبقى الكثير مما وجدناه أمامنا على حاله. ثم لا يخطر ببالي أن أيأس أو أستسلم، بل أذكِّر نفسي بما قلته ذات يومٍ: الشيء الوحيد الذي يجب أن تتأكد منه، هو أنك ستسقط حتمًا عندما تتوقف عن المقاومة. وها أنا ذا يا قلبي المتصدع، ويا شحروري العزيز أقاوم حتى اللحظة الأخيرة. لا … لست خائفًا من الموت ولن أخافه. علَّمتني يا قلبي الموجوع المفجوع في حلمك الكبير ألَّا أخشى الموت أبدًا. ولماذا أخشاه؟ هل سأفتقد شيئًا ما دمت أنا نفسي لن أكون موجودًا؟ ألم أطمئن منذ سنوات على مدفني في المقبرة القديمة المواجهة لمسرحي وبجوار قبري العظيمين فيشته وهيجل؟ ألم أكن أطلُّ عليهما كل يومٍ من نافذة حجرتي في مسكني بالدور الأعلى للمسرح؟ آه! ما هذه الضوضاء في منطقة القلب؟ أين أنت يا هيلينة، لتمسكي بيدي وتسبلي عينيَّ بعد أن يتمَّ كل شيء؟ تأكدي يا عزيزتي الغالية الوفيَّة لتري أنني غير حزينٍ ولا خائف. اسمعي! هذا هو الشحرور يرجع مرة أخرى ويترنم بأغنيته. ها هو صوته الحبيب يصلصل في قفصي الصدري ويطارد كل الظلمات والأشباح والأوهام. أليس من حقِّي أن أكون فرحًا وسعيدًا؛ لأنه سيغنِّي بصوته الفضي العذب لأجيال أخرى من بعدي؟ أليس هذا الرنين الحلو مبعث أمل متجددٍ في أن يفرح به أناس أخرون بعد أن أكون قد ذهبت إلى غير عودةٍ؟ أشد أيها الشحرور! أطلق صوتك المصقول اللامع لينفذ في القلب المتصدع! غن غن أيها الشحرور! استمر في الغناء اليوم وغدًا وبعد غدٍ! وليفرح كل من يسمعك ويؤمن معي بضرورة التغيير والفرح بكل جديد … وأنت يا هيلينة … أسرعي يا حبيبتي وزوجتي لتسمعي غناء الشحرور، وتسبلي عينيَّ …١
١  تُحاول هذه اللوحة القصصية أن تستعيد اللحظات الأخيرة التي سبقت رحيل الشاعر والكاتب المسرحي الشهير برتولد برشت (١٨٩٨–١٩٥٦م)، للمزيد من التفاصيل ومن النصوص راجع كتابي: هذا هو كل شيء: قصائد من برشت، القاهرة، دار شرقيات، الطبعة الثانية، ١٩٩٩م. أما هيلينة، فهي هيلينة فايجل زوجة برشت، والوفية لتراثه وإدارة مسرحه بعد وفاته وحتى وفاتها هي أيضًا (١٩٠١–١٩٧٠م).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤