المعجزة

«الإيمان دائمًا يهب السلام للقلوب، وإن كان بمعبود مزيف.»

كان القارب يشق ماء النيل الصافي الضارب إلى الخضرة وينزلق مسرعًا مخلفًا وراءه خطًّا أبيض من الرشاش فوق رءوس الأمواج المضطربة، وكانت أغاني النوتية تناغم ضربات المجاديف وتتماوج على الهواء الهادئ الذي يخفق في أذيال العلم الأصفر المرفوع فوق المظلة البيضاء في مؤخر القارب.

وجلس «ستنامر» تحت المظلة صامتًا، وقد وضع ذقنه على يده متكئًا به على ركبته اليمنى ينظر نظرة جوفاء إلى الماء وإلى المجاديف التي تشق سطحه. ولكنه لم يكن في الحقيقة ينظر إلى الماء، ولا إلى المجاديف. ولم تكن أغاني النوتية المتكررة تسترعي انتباهه؛ لأنه كان غارقًا في تأمله تسرح أفكاره نحو الدار التي ما زال يقطع نحوها الأميال واحدًا بعد واحد منذ ركب القارب من قصر فرعون رمسيس الثالث في شرق الدلتا.

هناك في الجنوب كانت أمه «حاتاسو» سليلة بيت «رمهات» العريق، وهو بيت أنجب سلسلة مجيدة من الأبطال الذين رفعوا أعلام مصر في أركان العالم، وكان آخرهم جده القائد المظفر «رمهاتي» الذي شتت شمل الشردن في غرب الدلتا في أيام «رمسيس» الكبير «الثاني». كان ستنامر يحس حنينًا عميقًا إلى هذه الأم الكريمة، التي لم يكن لها في العالم سواه، وهي مع ذلك تقيم وحدها في القصر المنعزل في ضواحي طيبة راضية بفراق وحيدها، وتدعو آمون صباحًا ومساءً أن يمهد له سبيل المجد كما مهده لأجداده من قبل، حتى يحفظ علم بيت «رامهاتي» خفاقًا على تعاقب الأجيال.

ولكن أفكار ستنامر كانت أيضًا تحوم حول صورة «تويا» في الأصباح والأمسيات، في اليقظة والحلم، تويا الجميلة سليلة بيت فرعون أمنحتب العظيم.

نشأت تويا معه منذ الصبا عندما كانا يمرحان معًا في الحديقة اليانعة المحيطة بقصري أسرتَيْهما العريقَتَيْن المتجاورتَيْن، وطالما تجولا معًا في حقول البرسيم أو القمح ليترصدا للسمان أو ليصطادا الفراش العجيب الألوان.

وقد بقيا على مودتهما العميقة حتى اضطر ستنامر إلى مغادرة طيبة ليشارك في حروب مليكه رمسيس الثالث تاركًا أمه وعزيزته تويا، وقضى بعيدًا عن وطنه ثلاث سنوات طويلة لم يجد في خلالها من الوقت ما يتيح له الفرصة لزيارة وطنه والإقامة فيه حينًا بين ظهراني أهله ورفقاء صباه.

لقد مرت هذه السنوات الثلاث وما كان أطولها عليه وأقصرها! كانت تطول عليه كلما خلا بنفسه في الليالي وتذكر أحبابه الذين فارقهم، وكانت تقصر وتمضي سراعًا عليه وهو يضرب في الآفاق لا يكاد يستقر في مكان. فكان إذا أرخى الليل سدوله وأوى إلى خيمته يطلق العنان لخياله فيحمله إلى أحبابه في عالم الوهم. وكانت صورة تويا الثاوية في صدره تسعده بنجواها وتعلله بحلو الأماني. فكم أزالت هذه الصورة وحشته وهو في الصحراء الغربية البعيدة عند «جبل قرون السماء».

وكم آنسته هذه الصورة، وهو في خيمته عند جبال «حوران» بالشام أو في أودية فلسطين.

كان ستنامر إذا اطمأن في خلواته يخرج من جعبته تمثال إيزيس المقدسة ويتأمل جمالها البارع بقلب خاشع خافق، ويصلي لها طالبًا أن تحمل السلام والسعادة إلى قلوب أحبابه حيث يقيمون. وكانت صورة تويا تلوح له دائمًا في ملامح تمثال إيزيس فتملأ روحه بهجةً وأملًا.

جلس ستنامر في مؤخرة القارب يفكر في تلك السنوات التي مرت به، وكان بين حين وآخر يتنفس نفسًا عميقًا ويفيق إلى نفسه فيبتسم ابتسامة ضئيلة، ويقول لنفسه: ما هي إلا أيام قليلة أخرى ثم أجتمع بالأحباب.

ومضت الأيام بطيئة، ثم ظهرت له أخيرًا عند الأفق قبل المساء جزيرة كأنها تسبح طافية فوق الماء، وكان النخيل الباسق يصعد من سطحها ضاربًا في السماء برءوسه ويتمايل في رشاقة مع هبات النسيم. وكان ستنامر يعرف هذه الجزيرة منذ الصبا، فلقد طالما اصطحبه أبوه الأمير «أمنمرى» للصيد فيها بعد هبوط مياه الفيضان.

وجعل يتأمل حسن منظرها وقد كساها العشب والشجر الملتف، وعادت إليه ذكرى الصبا الحلوة كأنها ذكرى الأمس القريب.

وفيما كان غارقًا في تأمل صور ذلك الماضي سمع ضجة النوتية وهم يصيحون: «معبد آمون!»

فأسرع خارجًا من تحت المظلة ووقف ينظر إلى المعبد المشرف على النهر، وخشع قلبه عندما اتجه بالصلاة إلى آمون.

وكان البدر يقترب من كبد السماء عندما وصل ستنامر إلى قصر أمه وألقى نفسه بين ذراعَيها.

وأخذت الأميرة «حاتاسو» أم ستنامر تقص عليه أخبار السنوات الثلاث التي مضت، وكانت الأخبار كلها تثير نفسه، فما أعجب تقلب أمور الحياة وأسرعها! كان بعيدًا يذرع الأرض من المشارق إلى المغارب، وكان الأهل والصحب جميعًا مقيمين في العاصمة الكبرى، ولكن اضطرابه في الآفاق لم يكن بأعظم من اضطرابهم مع صروف الأيام. أما الصغير فقد كبر، وأما الكبير فقد مضى عن الأرض، وأما المال فقد تداولته الأيدي كما يتلقف الصبية الكرة بعضهم من بعض. كل شيء يتبدل ويتغير، سوى «رع» الخالد «حورماخيس»، فهو دائمًا يشرق كل صباح على الأرض ويغرب كل مساء ذاهبًا إلى العالم الآخر في إقليم «يارو». وأخيرًا سأل ستنامر أمه عن تويا؛ لأن أمه لم تذكر شيئًا عنها.

ونظرت الأم نحوه في فزع عندما سمعته يسألها عن الفتاة في لهفة يشوبها شيء من الضجر. كان ذلك السؤال صدمة أصابت الأم فجأةً على غير انتظار فزعزعتها … فسكتت لحظة وأرادت أن تحول عينَيْها عن نظراته، ثم قالت بصوت خافت حاولت أن تمسك زمامه: تويا بخير يا ولدي.

ولكن ستنامر أعاد سؤاله في إلحاح قائلًا: كيف حالها يا أماه؟ خبريني! هل من شيءٍ أصابها؟ إنك بغير شكٍّ تخفين شيئًا من أخبارها عني.

فبادرت الأم ومدت يدها إلى رأسه تمسحه وقالت في تردد: بل هي بخير يا ولدي …

فقال في ضجر: عزمت عليك يا أماه أن تحدثيني طويلًا عن تويا!

فأخذت الأم تقص عليه قصة طويلة … كانت تويا بغير شك كريمة النفس، لا تزال باقية على مودته حافظة عهده، وتبكي ليلًا ونهارًا في خلواتها حتى اعتراها السقم. وقد أصبحت طريحة الفراش، فلا الدواء يشفيها ولا مباهج الحياة تسليها. كانت تنحدر إلى الموت. ولكنها لم تستطع أن تقاوم إرادة أبيها. وهل كان أبوها يجرؤ على رفض مصاهرة السيد العظيم «مريي» الذي كانت البلاد تهتز إذا ذكر اسمه؟

ولما انتهت الأم من قصتها مرت بيدها على رأس ولدها المطرق لتواسيه، وكانت تتمنى لو استطاعت أن تبلغ بيدها شغاف قلبه فتمسحها من ذلك الحب الذي لا أمل فيه. ولم يتكلم ستنامر ولم ينطق بشكوى، ولكن أمه كانت تستطيع أن تقرأ ما في أعماق قلبه من شعور الخيبة والحنق. كان موعد زفاف تويا على القائد الكبير «مريي» بعد أسبوعين اثنين، وكان رئيس الكهنة نفسه يشرف على دقائق رسوم الاحتفال في معبد أمنحتب الرشيق القائم على الشاطئ الشرقي من طيبة. وقد أعد الزوج النبيل لذلك اليوم مهرجانًا رائعًا يليق بمكانته الكبرى. وهل كان هناك مَن هو أمجد من قائد الكتيبة اللوبية في جيش الملك؟ لم يكن في الجيش كله مَن هو أقرب منه إلى قلب الملك العظيم رمسيس الثالث، حتى لقد ائتمنه على إقليم العاصمة الكبرى وجعله حاكمًا عامًّا عليه.

وكان «مريي» عملاقًا يرفع رأسه كالمسلة الباسقة، فإذا لبس سلاحه كان مثل إله الحروب. وكان يسير أحيانًا في طليعة كتيبته اللوبية ليعرض هيبة الملك على رعاياه من أهل طيبة، فإذا رآه الناس خشعوا وتذكروا بأس فرعون العظيم.

وكان مريي يوقع الرعب في القلوب بهيبته وبعينَيْه الزرقاوين اللتين تشبهان عيني الفهد.

وكان أحيانًا يبتسم إذا سمع تحية من بعض المتزلفين الذين كانوا يتقربون إليه بالهتاف والدعاء، ولكن الابتسامة كانت تلوح على فمه مرعبة كأنها على وجه نمر تظهر من تحتها ثناياه البارزة إلى الأمام، على حين تبقى عيناه الزرقاوان ناظرتين إلى الأمام في جمود مخيف.

figure

وذهب ستنامر عقب سماع القصة المحزنة إلى مخدعه فاعتكف فيه، ولم تستطع أمه أن تخفف من وقع النبأ عليه برغم عطفها ومواساتها. حقًّا إنه لم يجهر بالشكوى ولم يظهر الجزع، ولكن منظره كان ينم على ما في قلبه من اليأس. ولقد ضاقت الحياة أمامه وخُيل إليه أن الآفاق تريد أن تنطبق عليه من الشرق والغرب فلا تدع لأنفاسه متسعًا فيما بينها. وغمر الشقاء أمه «حاتاسو» واتهمت نفسها بأنها كانت السبب في يأس ولدها الحبيب، وجعلت تحاسب نفسها حسابًا عسيرًا على أنها لم تخف عنه النبأ القاسي حتى لا تحطم قلبه، وأنها صدمته صدمة شديدة هدمت آماله في مثل لمح البصر. وأخيرًا لم تجد الأم حيلة لتخفف بها من آلام نفسها وآلام ولدها إلا أن تذهب إلى معبد أمنحتب للصلاة عند محراب «آمون».

وكان الكاهن «أمنميس» رئيس المعبد شيخًا مباركًا يعرف الجميع أنه حبيب آمون وأنه قديس يُوحَى إليه بالرؤيا الصادقة ويُكْشف له الغيب في لمحات واضحة.

ولما قضت حاتاسو صلاتها عند محراب المعبد، جلست حزينة تناجي الإله الرحيم في حرارة، وتناشده أن يلطف بولدها في غمرة حزنه. وفيما هي في نجواها أقبل نحوها الشيخ الكاهن كأنه قد جاء يلبي نداءها. وما كادت تراه حتى أحسَّت كأن نورًا ينبعث إلى قلبها. وأفضت إليه بآلامها وآلام ولدها، وسألته أن يهديها إلى سبيل الخلاص بوحيه الميمون. وأخذ الشيخ يعبث بلحيته البيضاء وهو يستمع إلى حديثها في هدوء، فلما أكملت شكواها أطرق ساعة، ثم رفع رأسه في بطء ونظر نحوها مبتسمًا وهو صامت.

فمدت الأم يديها مبسوطَتَيْن نحوه في لهفة وضراعة، وأحست أن الشعاع الذي أضاء قلبها قد أخذ يسطع ويزهر، وقالت وقلبها يخفق: أيها الشيخ المقدس، هل من أمل في الخلاص؟

فهمس لها قائلًا: انتظري معجزة آمون.

وأشار بإصبعه إلى شفتَيْه يأمرها بالتزام الصمت، ثم مضى عنها في هدوء. وكانت حاتاسو مؤمنة طيبة القلب، فخرجت مسرعة تكاد تثب في سيرها، واخترقت الحديقة الفسيحة التي حول المعبد ثم سارت في الطريق مهرولة حتى وصلت إلى بيتها، وذهبت إلى مخدع ولدها فوجدته على سريره حزينًا مثلما تركته. فأسرعت نحوه باسمة، وارتمت عليه وضمَّته إلى صدرها قائلةً في صيحة مكتومة: «انتظر يا ولدي معجزة آمون.»

ثم رفعت إصبعها إلى شفتيها تأمر ولدها بالانتظار والصمت.

واقترب يوم الزفاف قبل أن تحدث المعجزة، ثم تمَّت رسوم الاحتفال بالعقد المقدس الذي سوف يربط مريي وتويا، وتحركت طيبة تستعد للاحتفال الباهر، وأعد علية القوم من رجال ونساء أبدع الملابس الزاهية من الكتان الملون، استعدادًا لمشاركة السيد العظيم مريي في احتفاله. ولم تستطع حاتاسو نفسها أن تمتنع عن الاستعداد لإجابة الدعوة. وحل يوم الزفاف آخر الأمر، وذهب الجمع إلى المعبد، وكانت حاتاسو تحس كأنها تحمل في صدرها عبئًا ثقيلًا عندما تركت ولدها ستنامر في فراشه حزينًا لتذهب إلى الاحتفال، وهي تكاد تكفر بآمون الذي وعد بالمعجزة ولم يستطع الوفاء بوعده.

ومالت الشمس نحو الغرب، وصبغت أرجاء الأفق بألوان القرمز والذهب واللهيب. وسار مريي في موكبه العظيم إلى المعبد، وكان يركب عربته الحربية في الطليعة، وقد لبس سلاحه كاملًا، ووقف ممسكًا بأعنة الجياد ناظرًا إلى الأمام جامدًا، فاتحًا عينَيْه الزرقاوَيْن الباردَتَيْن، لا يلتفت إلى يمين ولا إلى يسار. وكانت العامة من الشعب مصطفة على جانبي الطريق تنظر إلى الموكب الباهر في صمت ووجوم.

ودخل مريي أخيرًا إلى المعبد رافعًا رأسه في كبرياء، وذهب نحو قدس الأقداس ليلقى الكاهن الأعظم. ولكنه ما كاد يبلغ الباب المؤدي إلى المحراب حتى اعترضه رسول فرعون ومد إليه يده بطومار من ورق البردي، ثم انحنى ووقف ينتظر في خشوع حتى يقرأ القائد العظيم خطاب فرعون. وفض مريي ختام الطومار الذهبي، ثم قرأ ما فيه وكانت عيناه تزيدان اتساعًا وقسوةً كلما قرأ سطرًا بعد سطر. حتى إذا فرغ من قراءة الخطاب ارتعشت يداه وسقط من بينهما لفافة البردي إلى الأرض. فانحنى الرسول ورفعها ووضعها عند رأسه، ثم دسها في منطقته الفضية.

ثم بسط يده مشيرًا إلى مخدع قدس الأقداس وقال مخاطبًا مريي: هل لسيدي القائد العظيم أن يتقدَّم مطيعًا أمر فرعون؟

فنظر إليه مريي نظرة ثائرة، والتفت حوله لفتة سريعة، ثم تقدم في حنقٍ سائرًا نحو المخدع المظلم الذي فيه قدس الأقداس.

وذهب رسول فرعون وراءه حتى دخل، ثم أغلق خلفه الباب قائلًا: لن تغيب عنك أوامر فرعون العظيم يا مولاي.

ثم ضم الرتاج النحاسي الثقيل ومضى عائدًا نحو ساحة المعبد حيث كان الضيوف ينتظرون، فقال لهم بصوت هادئ: إن مريي ينتظر أمر فرعون. إنه خائن يستحق العقاب!

وكأن صاعقة قد انقضت على الجمع عند ذلك، وعلت ضجتهم صاخبة، واضطربوا واختلطوا وتزاحموا على الأبواب يلتمسون الخروج كأنهم يهربون من كارثة. وتعالت أصوات من بينهم قائلةً: إنه خائن بلا شك، إنه يتآمر على مولاه.

وذهبت حاتاسو إلى الكاهن «أمنميس» الطيب لتقبل يده في خشوع وتشكره على صدق نبوءته، ولتصلي عنده للإله آمون بقلب مفعم بالإيمان. فوجدت عنده رسول فرعون في خلوة، فلم تطل وقوفها وعادت إلى البيت لتحمل البشرى إلى ابنها السعيد.

وذاعت في طيبة بعد حين قصة القائد الليبي الجريء الذي أراد أن يتزوج تويا سليلة بيت أمنحتب العظيم، كي يصير أهلًا للمُلك، بعد أن يزيح الدخيل فرعون رمسيس الثالث عن العرش. وكاد يبلغ مشتهاه لولا أن أفسد الكاهن المخلص أمنميس مؤامرته قبل أن تستحكم حلقاتها.

ولكن حاتاسو كانت كلما سمعت تلك القصة هزت رأسها في صمت وتبسمت بسمة خفيفة، وكانت فيما بعد لا تنسى أن تُذِّكر ولدها وزوجه تويا بالذهاب إلى معبد آمون لكي يؤديا واجب الصلاة عند محرابه، شكرًا له على المعجزة البارعة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤