شكر وتقدير

هذا الكتاب ثمرةٌ طبيعيةٌ لمناقشات مُلهِمة ومستنيرة مع أشخاص كثيرين. ونود أن نشكر الأشخاص التالين من أجل تخصيص بعض الوقت للتحدث معنا ومراجعة محتوى الكتاب.

نشكر دوين ستورتي على معرفته التقنية ورؤاه الشاملة والمفيدة؛ وروبرت سكوينبرج على شغفه بكلِّ ما يتعلق بالطباعة الثلاثية الأبعاد؛ التقنية والتصميم واستراتيجية العمل؛ وتيموثي ويبر على المناقشات التوضيحية والمواقف المرحة ولحظات الاكتشاف المفاجئ؛ وإيريك هينز على التعليقات المدروسة والرؤى القيِّمة؛ ومارك جانتر على الإبداع اللامحدود في دفع التطور التكنولوجي؛ وكاثي لويس وراجيف كولكارني وإيب رايكنتال على استضافتنا في شركة ثري دي سيستمز ومشاركتنا رؤيتهم؛ وبراندون بومان على النقاشات المتعلقة بطباعة الطعام؛ وجونزالو مارتينيز على تسليط الضوء على مستقبل التصميم بمساعدة الكمبيوتر؛ وآدم ماير على التجول بنا في شركة ميكربوت؛ وبيل يانج وتيد هول على مشاركتنا تجارِبهما المباشرة في التصنيع الشخصي؛ وجون تي لي على توضيح عدد كبير من النقاط الدقيقة الخاصة بالجانب التِّجاري للطباعة الثلاثية الأبعاد؛ وأدريان بوير على استضافتنا في جامعة باث ورؤاه فيما يخص المِلْكية الفكرية ومستقبل التصنيع بالإضافة وقيادة مشروع ريب راب؛ وفيليب ديلامور وأنتوني روتو وروس باربر وهون تشانج على استضافتنا في كلية الموضة في لندن؛ ويرون فان أمجيد لاستضافتنا في كلية الرابطة المعمارية للهندسة المعمارية في لندن؛ وجلين بول وجيني تشو وويليام كيلستروم وجيك كوهين من جامعة فيرجينيا لتعريفنا بكيفية التدريس؛ وجوناثان بوتشر وياسر شانجاني على التحدث إلينا عن الطباعة الحيوية؛ وكريس جونسون على توضيح وشرح مستقبل التصميم بمساعدة الكمبيوتر؛ وديف وايت وريان كين على مشاركة خبراتهما عن الطباعة الثلاثية الأبعاد في قاعات الدراسة؛ وجيني سابين على الكشف لنا عن عملها في التصميم المعماري المستوحى من علم الأحياء؛ وجيسي رويتنبرج على تعريفنا بمدى مشاركة شركة استراتاسيس في العملية التعليمية؛ وجوش هاركر وإيال جيفر على التحدث إلينا عن فنهما الرائد المطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد؛ وإدواردو نابادينسكي وأوفير سوشيت ودانيال ديكوفسكي لدعوتنا لزيارات عدة إلى شركة أوبجيت ومشاركتنا معلومات حول مستقبل المواد الرقمية؛ وتيري ولرس على البحث والتحليل الرائعين ومشاركتنا بياناته؛ وتشاك هال وجو بيمان وكارل ديكارد على تأسيس مجال الطباعة الثلاثية الأبعاد؛ وجوريس بيلز على تقديمنا لشركتي شيبوايز وماتريالايز؛ ومايكل جاسليك على تحدي افتراضاتنا المسبقة حول ما يجب أن يُطبع؛ ونوي وماور شال على جرأتهما على صناعة بعضٍ من أول أصناف الطعام المطبوع في التاريخ؛ وفرانتس نيجل وجيف ليبتون على تصميم وصناعة بسكويت معقد الصنع ومتعدد المواد. وأخيرًا، نتوجه أيضًا بالشكر إلى شركة نيتفاب المحدودة على تصميم قرص الهامبرجر الثلاثي الأبعاد الموضوع على غلاف الطبعة الإنجليزية لهذا الكتاب، وباولو كيف من شركة كريتيف تولز على منحنا الصورة مجانًا. توضح صورة الغلاف قطعة فنية صممتها شركة نيتفاب المحدودة باستخدام برنامج سليكتف سبيس ستراكتشرز، التي استفادت من حرية الشكل والوظيفة التي يتيحها التصنيع بالإضافة؛ فعن طريق تقليد استخدام الطبيعة للتراكيب، يضم الهامبرجر العديد من أنواع التراكيب في عنصر واحد لتحقيق خواص مختلفة من مادة أساسية. أُنشئت هذه القطعة باستخدام مسحوق البولي أميد المصلد بالليزر من قِبَل شركة فيت فروث إنوفيتيف تكنولوجيان المحدودة في عام ٢٠٠٩.

نود أيضًا شكر كل المصممين والفنانين والمصورين الذين شاركونا مجانًا صورهم ورسوماتهم التوضيحية من أجل غلاف الكتاب وصفحاته الداخلية.

والشكر الجزيل لفريق فاب آت هوم بجميع أعضائه: المؤسس إيفان مالون والقائدين التاليين له دانيال كوهين وجيف ليبتون، والطلاب الجامعيين الذين طوروا المنصة على مدار ست سنوات.

وبالطبع، لا ننسى شكر الطلاب السابقين والحاليين وفريق العمل في معمل «الآلات الابتكارية» في جامعة كورنيل الذين صنعوا — وما زالوا يصنعون — مستقبلَ الطباعة الثلاثية الأبعاد: إيفان مالون ودانيال كوهين وكيان راسا وميجان بيري وناتاشا جانجي وأدالينا مكرجي ودان بيريارد وفرانتس نيجل وجوناثان هيلر وماكس لوبفسكي وجوناس نيوبرت وجيفري ليبتون وجيريمي بلوم وروب ماكردي وشيريل بيريش وأبورفا.

نقدِّر العمل الشاق الذي قام به فريق وايلي وإخلاصه، وخاصة ماري جيمس وكيفن كينت؛ حيث إن ماري هي من اقترحت فكرة تأليف كتاب عن الطباعة الثلاثية الأبعاد، وأقنعت مديريها بجدوى الموضوع وإثارته لاهتمام الناس، كما أشرفت بصبر على تأليف الكتاب متحملة آلام إنتاجه المتزايدة. أما كيفن كينت، فقد ساعدنا على نحو متقَن في تحويل مخطوطة الكتاب الأولية إلى واقع وإبقائنا على الطريق الصحيح لعدة شهور متواصلة. وبالطبع، لا ننسى شكر وكيلتنا الأدبية كارين جانتز زالر على رؤية القدرة الكامنة في الكتاب.

وأخيرًا، لم يكن لأي كتاب عن الطباعة الثلاثية الأبعاد أن يخرج إلى النور من دون إلهام وعبقرية المبتكرين المبدعين الجسورين والصناع والمخترعين والفنانين ورواد الأعمال في العالم حولنا. شكرًا لكم! فإن العالم يستفيد من الفيض المستمر للتقنيات الجديدة للطباعة والمواد الجديدة ونماذج العمل المبتكرة والتطبيقات والتصميمات الجديدة والرائعة. استمروا في تحقيق الإنجازات.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠