شكر وتقدير

إننا ندين بالشكر لروبرت لوبتون من جامعة برينستون لقراءة المخطوطة الأولية للكتاب، ثم إعادة قراءتها، والتأكد من أننا نعني ما نقول ونقول ما نعني. وقد مكنت خبرته في مجالي الفيزياء الفلكية واللغة الإنجليزية هذا الكتاب من الوصول إلى مستويات أعلى بكثير مما تخيلنا. كما ندين بالعرفان لشين كارول من معهد فيرمي بشيكاغو، وتوبياس أوين من جامعة هاواي، وستيفن سوتر من المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي، ولاري سكواير من جامعة كاليفورنيا بسان دييجو، ومايكل شتراوس من جامعة برينستون، ومنتج برنامج نوفا على شبكة بي بي إس، توم ليفنسون؛ لاقتراحاتهم الجوهرية التي حسَّنت أجزاءً عديدة من هذا الكتاب.

نشكر أيضًا بيتسي ليرنر من وكالة جيرنرت؛ لثقتها في هذا المشروع منذ البداية؛ إذ نظرت للمخطوطة الأولية ليس ككتاب وحسب، بل كتعبير عن اهتمام عميق بالكون يستحق العرض على أكبر عدد من الجمهور الذي يشاركنا الاهتمام ذاته.

نشرت أجزاء كبيرة من الجزء الثاني وأجزاء متفرقة من الجزءين الأول والثالث للمرة الأولى كمقالات في مجلة «ناتشرال هيستوري» بقلم نيل ديجراس تايسون. ولهذا يعبر تايسون عن امتنانه العميق لبيتر براون — رئيس تحرير المجلة — ويخص بالشكر أفيس لانج — كبيرة المحررين بها — التي تواصل العمل بشكل بطولي لا يعرف الكلل كراعٍ أدبي واسع الاطلاع لكتابات نيل ديجراس تايسون.

أيضًا يعبر المؤلفان عن تقديرهما للدعم الذي تلقياه من مؤسسة سلون أثناء تأليف هذا الكتاب والإعداد له. سنظل دومًا مقدِّرين لدعمهم المتواصل لمشروعات مثل هذا المشروع.

نيل ديجراس تايسون، مدينة نيويورك
دونالد جولدسميث، بيركلي، كاليفورنيا
يونيو ٢٠٠٤

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤