الفصل الثاني عشر

جبال ظفار

١٩٧٠–١٩٧٢

٢٨ يونيو ٧٠

… وصف أول بيان لنا الانقلاب بأنه مهزلة متوقعة.

… البيان الثاني أكثر قوة. انتقده رافع قائلًا إنه عصبي، ضم عبارات من قبيل «… هذا الولد المدلل الذي عاش حياة البذخ … هذه الشخصية الهزيلة لا يمكنها على الإطلاق أن تقدم شيئًا للبلد … وإن الثورة ترفض هذه التركيبة البشعة …»

… السلطان الجديد ابن الزوجة الظفارية للسلطان السابق نشأ في صلالة. درس في إنجلترا، تخرج من كلية ساندهيرست العسكرية. خدم في الجيش البريطاني بألمانيا. تدرب على إدارة المحليات في إنجلترا، عندما عاد إلى صلالة كلفه أبوه بدراسة الشريعة الإسلامية. أرسله في رحلة حول العالم تميزت بالتقتير الشديد على نفقاته. رفض إشراكه في تحمل مسئوليات الحكم ولم يكن يراه إلا مرة أو مرتين في السنة. ظل محبوسًا في منزله بصلالة ست سنوات.

٣ أغسطس

… الصحف الإنجليزية تنشر صور عبيد السلطان السابق. بينهم من التزموا بالصمت الدائم، فأصبحوا خرسًا، وقف بعضهم محني الرءوس وعيونهم على الأرض.

… فاينانشيال تايمز في ٢٩ يوليو: شركة شل (مالكة ٨٠٪ من أسهم شركة د ب ؤ) طلبت من الحكومة البريطانية خلع سعيد.

… مجلس سري حاكم يرأسه السكرتير العسكري هوج أولدمان ويتألف من قائد قوات السلطان جون جراهام ومدير التنمية دافيد أو جرام وإنجليزيين آخرين من مكتب التخطيط والتنمية وثويني بن شهاب وقيس الزواوي.

١٠ أغسطس

… عرفنا تفصيلات الانقلاب. أشرفت عليه مجموعة مكونة من ابن والي ظفار «بيرق بن حمود الجافري» وأحد ضباط الاستخبارات الإنجليزية في سلاح الجو السلطاني، وهو زميل سابق لقابوس في ساندهيرست. اتصلوا بأنصارهم في مسقط بواسطة مسئول في «د ب ؤ». كان يقوم برحلات منتظمة إلى صلالة للاجتماع بالسلطان. تعاون معهم القنصل الإنجليزي العام في مسقط. رشوا حراس القصر وأدخل بيرق بن حمود مجموعة من أتباعه من قبيلة الحواسنة الشمالية. اقتحموا جناح السلطان ساعة القيلولة. تناول السلطان غدارته وصوبها نحوهم، فقال بيرق: أريد العرش لمولاي قابوس. حدث إطلاق نار. أصيب سعيد في ساقه. استسلم ووقَّع وثيقة بالتنحي، نُقل إلى قاعدة الطيران الإنجليزية ومنها إلى البحرين ثم إلى مستشفى خاص في إنجلترا.

… وصل صلالة فريق إنجليزي لحراسة السلطان يقوده السرجنت ماجور بوب سلاتر. يلازمون السلطان طول الوقت ويتناوبون النوم أمام مخدعه.

١٦ أغسطس

… صرح قابوس لجريدة كويتية أنه لا يعتقد أن الثوار شيوعيون حقًّا، وأنه يستطيع كسبهم إلى صفه.

… نبأ غريب من راديو عدن: إقالة محمد علي هيثم من كافة المناصب وتعيين علي ناصر محمد بدلًا منه.

… أصدرت الجبهة أول قانون من نوعه في العالم العربي بتخفيض المهور إلى مبلغ رمزي (١٢ ريالًا ونصف ريال). تشريع آخر يعتبر أن عدم التطابق في الآراء السياسية بين الزوج والزوجية يشكل سببًا كافيًا للحكم بالطلاق. يمكنني الآن أن أتزوج!

… أعلن قابوس إلغاء القيود على السفر إلى خارج الإقليم، وبقية القيود الصغيرة على الحريات الشخصية، مثل ارتداء النظارات وحيازة أجهزة الراديو. دعا العمانيين الذين غادروا البلاد إلى العودة والمساهمة في البناء.

… ناقشنا دعوة قابوس في اجتماع موسع للجنة المركزية وقادة الجيش. أجمعت الغالبية على أنها محاولة للتضليل، رافع يرى أن هناك تغييرًا ما وعلينا أن ننتظر لنحكم، قال إن الحرب الشعبية تكتيك. وإذا أمكن تحقيق مكاسب دون إراقة الدماء يكون هذا أفضل. وهدفنا في النهاية هو صالح الجماهير. هاجمه فهد بشدة، اتهمه بالانهزامية. هناك رفيق أو اثنان يشاركان رافع الرأي. قلت إن ما حدث هو انقلاب في تدبير الاستعمار، ونحن مجتمعون جاء النبأ اليقين: دعمت السلطة الحصار المفروض على الريف وتوسعت في سياسة قتل حيوانات ومواشي المواطنين بالغارات الجوية. اتخذنا قرارًا بالإجماع بمواصلة النضال وتصعيده.

٢٥ أغسطس

… منشورات حكومية على المناطق المحررة تدعو الناس إلى الاستسلام. واحد به رسم بدائي لأشجار ومنازل أسفله هذه العبارة: «يا مقاتلي الجبهة: أليست هذه الحياة أفضل من الكهوف والجور والقبور؟»

… أُقيمت محطة إذاعة في صلالة، وقيل للعبيد الذين حررناهم إنكم أحرار.

… خطة حكومية لتنمية ظفار قيمتها مليون استرليني. أقامت الحكومة في السهل المجاور لصلالة مزرعة نموذجية وأدخلت مضخات المياه، ثم شركة إنشاءات بريطانية. توسيع ميناء ريسوت. افتتح البنك البريطاني للشرق الأوسط فرعًا له في صلالة. مشروع بريطاني آخر لتطوير المدينة يتكلف ٨ ملايين استرليني. كل هذا بهدف تشجيع أهل الجبل على النزول منه والاستقرار في السهل.

٣٠ أغسطس

… منشور غريب وزعته السلطة: «يا أبناء ظفار. لقد اشترى السلطان قنبلة ذرية لكنه لن يستخدمها كلها، وإنما سيرمي عليكم ربعها فقط! لتدميركم الشيوعيون … عملاء موسكو وبكين وتل أبيب وواشنطن! عملاء آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية!»

… استجاب البعض للعفو العام الذي أعلنه قابوس وهربوا إلى الجانب الحكومي.

… أعلنا من إذاعة عدن رفض العفو، وأصدرنا تكليفًا لكافة أعضاء الجبهة وجيش التحرير بعدم دخول صلالة. أبلغنا كافة المجموعات بأن من يريد الاستفادة من العفو سيتعرض لعقاب قد يصل إلى الإعدام.

٥ سبتمبر

… بدأ كثيرون يعودون من الخليج استجابة لنداء قابوس.

١٢ سبتمبر

… انقلب عدد من زعماء القبائل في شرق ظفار على الثورة، اعتقلوا قرابة ٤٠ من كوادرنا بهدف تسليمهم للسلطان، استولوا على أموال وممتلكات الجبهة. الشرق هو أكثر الأماكن سكانًا في الإقليم، لكنه شهد أقل قتال. يتميز بقوة النظام القبلي والقوى الاجتماعية المناصرة للاستعمار. علاوة على هذا فإن أم السلطان الجديد من إحدى قبائله.

١٥ سبتمبر

… نقلنا وحدات كبيرة من مقاتلي جيش التحرير من القطاع الأوسط إلى الشرق. تولى فهد القيادة.

… منشورات السلطان تتهمنا بأننا شيوعيون ملحدون، نساؤهم وبناتهم عاهرات منحرفات، لا يعترفون بالله ولا بالإسلام أو أية تقاليد وقيم وطنية أو دينية. طبعًا عندما تتعرض أراضيهم وملكياتهم للخطر تصبح في الحال قيمًا وطنية وتقاليد عريقة.

٢٠ سبتمبر

… مؤامرة أخرى: السعودية تنتهز الفرصة للقضاء على الثورة وضم شمال ظفار. دفعت الرواشيد لمحاولة احتلال أماكن استراتيجية هامة وسط وشمال ظفار. أفراد هذه القبيلة يحملون هويات سعودية كما يتلقى شيوخها رواتب منتظمة من المملكة.

٢٥ سبتمبر

… نجحنا في القضاء على المؤامرة السعودية.

… مذابح في الأردن. عشرون ألف قتيل وجريح. قُصفت عَمَّان بمواد متفجرة تزن ١٢٠ ألف طن.

٢٧ سبتمبر

… موقف بطولي لنميري. نجح في إنقاذ عرفات وتهريبه من العاصمة الأردنية.

… اتفاق في القاهرة بين الحكومة الأردنية والمقاومة الفلسطينية بحضور الملك حسين وياسر عرفات والملوك والرؤساء العرب، يتضمن وقف إطلاق النار وسحب القوات المسلحة الأردنية والفدائية من عَمَّان.

… فاز الليندي المرشح الماركسي بالرئاسة في شيلي.

… معارك ضارية في المنطقة الشرقية.

… انضم كثير من شيوخ القبائل ورجالهم بأسلحتهم ومعلوماتهم إلى الجانب الحكومي. يجرى تنظيمهم في تشكيلات عسكرية أسمتها السلطة بالفرق الوطنية، يتراوح عدد أفراد الفرقة من ثلاثين إلى مائة. وتتولى تدريبهم وحدة إنجليزية خاصة من سبعين رجلًا تحمل اسما حركيًّا هو «بات». الفرقة الأولى أطلق عليها اسم صلاح الدين. أعطوهم ملابس عسكرية نظامية يسمونها «دريس» لكنهم احتفظوا بملابسهم القبلية المعتادة (مئزر أسود مصبوغ بصبغة النيلة الزرقاء يلفونه حول بطونهم ويتمنطقون بصف الرصاص فوقه بينما تظل صدورهم عارية في الصيف).

٢٨ سبتمبر

… مات جمال عبد الناصر، قضينا ساعات حول الراديو نسمع القرآن وأخيرًا عرفنا النبأ. أذاعه أنور السادات. ذهول. انخرطنا جميعًا في بكاء متواصل. علق فهد بأن زعيم البرجوازية الصغيرة قد انزاح. ثرت في وجهه وقلت إنه لن يحلم بأن يقدم للشعب العربي شعرة مما قدمه عبد الناصر. سأطالب بأن تعلن وكافة الوحدات الحداد وتلقي المحاضرات عن مساهمته الثورية.

٣٠ سبتمبر

… جنازة هائلة لعبد الناصر في القاهرة، شيعته الملايين هاتفة من القلب «يا حبيب الملايين». قال كاسترو إن وفاته ضربة للحركات الثورية في العالم العربي.

١٢ أكتوبر

… كان عناصر من المنطقة الشرقية يدعى محمد زخينان قد تساقط وانتقل إلى العدو. حصلوا منه على معلومات عن نقاط الضعف. أرسلوا قوة كبيرة إلى موقع دوتشكا يقوده الرفيق مبارك حمد الكيتاني وحاصرته. رأى بعض رفاقه ضرورة الانسحاب لأن العدو في القمم والمجموعة في الوادي، رأى البعض الآخر أن تبقى المجموعة تدافع عن نفسها وعن سلاحها. كانت حجتهم أن عددهم قليل ولن يتمكنوا في حالة الانسحاب من حمل السلاح وعتاده. قال لهم مبارك: لن نمكن العدو منا أو من سلاحنا. سلاحنا غالٍ وأرواحنا غالية. سنسحب المضاد إلى مكان أمين ونبقى معه وإذا اقترب العدو منا سنقاوم. حمل المدفع على كتفه وشق طريقه وسط الرصاص يتبعه رفاقه، استطاعت المجموعة أن تفلت من الحصار وتنضم إلى مجموعات أخرى، تمكن الجميع من تطويق العدو وإجباره على الانسحاب. أسماء رفاقه اللامرتد، عمره ٢٢ سنة. ولد في صور، شمال مسقط. هاجر إلى الكويت في ٦٥ حيث التحق بتنظيم الجبهة العُمانية. شارك في عمليات الجبهة الشعبية في الأراضي المحتلة.

٥ أكتوبر

… نجحنا في محق التمرد بالمنطقة الشرقية، تم تحرير الكوادر المعتقلين.

١٦ أكتوبر

… أثبتت الفرق الوطنية فاعليتها للعدو في عمليات الاستكشاف والكمائن والهجوم وجمع المعلومات، أصبحت رمزًا لوجود الدولة في الجبل. ضمنت التأييد الضروري من بقية أفراد القبيلة التي جندت منها. إعطاء السلاح للمتمردين المنشقين على الجبهة قوى شعورهم أنهم لم ينضموا إلى الجانب الخاسر. استوعبت أيضًا آلاف الشبان العاطلين. تستفيد العائلات من التموين الذي يحصل عليه أفراد الفرق فضلًا عن الرواتب العالية نسبيًّا التي تساوي مثيلاتها في الجيش. يعملون نصف شهر ليتفرغوا لعائلاتهم وماشيتهم في النصف الثاني.

١٨ أكتوبر

… انقسام في الحزب الشيوعي السوداني وفصل ١٢ عضوًا.

٥ نوفمبر

… قانون الإصلاح الزراعي الجذري في عدن: ٢٥ فدانًا الحد الأقصى. تتولى لجان الفلاحين الفقراء والمعدمين عمليات المصادرة والتوزيع وإنشاء التعاونيات.

٨ نوفمبر

… فصل جديد في الصراع على السلطة في سوريا. الأسد يستولي على السلطة كاملة.

١٦ نوفمبر

… اعتقال عبد الخالق محجوب ومطاردة الحزب.

ديسمبر

… عقدنا احتفالًا جماعيًّا لزواج ثلاث رفيقات وثلاثة رفاق، بينهم رافع وأمينة. العقد تم بإشراف مسئول الجبهة المحلي. اشترك في إحياء الحفل أبو السلاسل، فارس موسيقى الدان المشهور الذي التحق بالثورة.

… كتبت مقالًا لمجلة ٩ يونيو عن دور المرأة في ثورة الخليج، بدأته بملاحظة كارل ماركس أنه يمكن قياس درجة تقدم أي مجتمع بطريقة معاملته لنسائه، وبالمثل يمكن الحكم على الثورات. قلت: تتركز في المرأة كل أشكال الاضطهاد والاستغلال في أي مجتمع طبقي. فهي تتعرض لاضطهاد مزدوج: إلى جانب معاناتها من علاقات الإنتاج الإقطاعية والرأسمالية تعاني أيضًا من علاقة زوجية اتباعية ومن وضعها العائلي في أسرتها الأولى ومن اضطهاد المجتمع عامة بما يفرضه عليها من تقاليد وأعراف عتيقة تشل نشاطها. وتسلبها إنسانيتها. المرأة الظفارية بالذات كانت تعاني من أربعة سلاطين: السلطان السياسي في مسقط، القبلي وهو الشيخ، الديني وهو الإمام، العائلي وهو الأب والأخ والزوج. وتتنوع أشكال استغلال المرأة حسب النظام الاجتماعي، فقبيلة الماريا السودانية عند عطبرة تضم وثنيين ومسيحيين ومسلمين، وجميعهم يقدمون للضيف زوجة الرجل أو ابنته. وفي كوكبان عند صعدة اليمنية قرب الحدود السعودية، وهي منطقة زيدية، تعلق المرأة في المحراث إلى جوار البقرة.

يناير ٧١

… احتفلنا بصعود صالح إلينا. عبد سابق عمل في الكويت، تعلم هناك القراءة والكتابة. انضم إلى تنظيم الجبهة الذي أرسله إلى بغداد في دورة سياسية وعسكرية. عاد إلى عُمان في سنة ٦٥، اعتُقل في نفس السنة ووضع في قلعة الجبالي. خرج من السجن في العفو العام، لم يطِق الحياة في صلالة فهرب إلى الجبل. يمشي بصعوبة من جراء القيود الحديدية التي لم تفارق ساقيه طوال خمس سنوات. سيسافر إلى عدن للعلاج.

… ثورتنا بدأت تجذب الاهتمام العالمي. لأول مرة يزورنا وفد إعلامي سوفييتي.

… لم أتمكن من المشاركة في لقاء الوفد السوفييتي. زار مدرسة الشعب الابتدائية في جبيلوت على مبعدة ٢٥ كيلومترًا من الحدود اليمنية.

… حققنا مع مدير المدرسة التي زارها الوفد السوفييتي. نظم مظاهرة من التلاميذ استقبلت الوفد بلافتات تحمل هذه العبارة: تسقط الإمبريالية الاشتراكية السوفييتية. دافع عن نفسه بأنه لا دخل له في الأمر، وأن ما حدث هو صوت الجماهير! المدير من المقاتلين الذين زاروا الصين. دافع غزال عنه. لا يخفي عداءه للتحريفيين كما يسمي السوفييت. هوَّن رافع من الحادث ودعا إلى تجاهله. وقلت إننا ملتزمون بالحياد في النزاع الصيني السوفييتي. قال فهد إننا لا يجب أن نسمح بأي تهديد لعلاقتنا مع الاتحاد السوفييتي الذي نتلقى منه مساعدات جمة. لزم الشيخ عمار الصمت ولم نعرف رأيه. اتخذنا قرارًا بالإجماع بإنذار مدير المدرسة بألا يتخذ أي مبادرات من هذا النوع في المستقبل قبل استشارة القيادة.

… الفرق الوطنية تكرس الانتماء القبلي. يجري تشكيلها من أبناء كل قبيلة على حدة، ويزعم قابوس أنه يبني دولة حديثة!

٥ فبراير

… قادة المقاومة الفلسطينية يمارسون النقد الذاتي لأول مرة بصوت عالٍ. أعلن أبو إياد الرجل الثاني في فتح أن المقاومة مصممة على عدم الخروج من الأردن، وأن قادتها يعارضون إنشاء دولة فلسطينية من الضفة وغزة؛ لأنها ستكون كائنًا هزيلًا تحت رحمة إسرائيل، قال إن بعض الشعارات التي أُطلقت خلال أحداث سبتمبر كانت أكبر بكثير من الإمكانيات الحقيقية للمقاومة مثل (لن توقف المعارك قبل سقوط العرش). اعترف بأن المقاومة كانت تتمنى في اليوم الرابع للقتال وقف إطلاق النار.

١٢ فبراير

… المدفعية والدبابات الأردنية تشن هجومًا جديدًا على المقاومة الفلسطينية. اثنان وثلاثون قتيلًا ومائة جريح من الجانبين.

… نميري يهاجم الحزب الشيوعي ويدعو إلى ضربه وتمزيقه.

أول مارس

… أثار الرفيق فهد مشكلة. وجد مقاتلًا يصلي فسخر منه واتهمه بالتخلف والرجعية. تدخل الرفيق عمار إلى صف المقاتل. في اجتماع اللجنة انتقد فهد تصرف عمار. قال إنه ما كان يجب أن يعارضه أمام المقاتل وكان عليه أن يحتفظ برأيه إلى حين يعقد اجتماعنا، فيجب أن نبدو يدًا واحدة أمام المستويات الأدنى منا وأمام الجماهير. قال عمار بطريقته الهادئة وأسلوبه المنطقي إن هذه مسألة شكلية وإن الموضوع الرئيسي هو سخرية فهد من مشاعر وقناعات المقاتل. ثار فهد واتهمه بالتخلف والجهل. انسحب عمار من الاجتماع غاضبًا.

٢ مارس

… اختفى الرفيق عمار.

٣ مارس

… حالة ذهول. تبينا أن عمار تسلل إلى صلالة وانضم إلى قوات السلطة. واجهت فهد بأنه يتحمل المسئولية. قال غزال إن عمار عنصر رخو لم يتطور ولم يتخلص من تراث المعتقدات القديمة. قال رافع إنه في الغالب اتخذ القرار من مدة. اقترحت إصدار تعميم يؤكد على احترام المعتقدات الدينية وعدم المساس بها. تكونت لجنة برئاستي لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بتلافي حدوث أضرار نتيجة هروب عمَّار.

٧ مارس

… لأول مرة تعرف صلالة الكهرباء بمحطة صغيرة من مولدين كل منهما ٥٥٠ كيلووات.

… بلغ عدد الذين هجرونا إلى صفوف العدو ٢٠٠ من المقاتلين.

… فدائيو الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يهاجمون ناقلة بترول إسرائيلية وهي في طريقها إلى إيلات. هل يحاولون إثبات أنهم أكثر ثورية من جماعة نايف حواتمة؟

٢٨ أبريل

… افتتحنا مدرسة ٩ يونيو الإعدادية (في الغيضة اليمنية التي تبعد عن الحدود ٣٠٠ كيلومتر وعن البحر ٧٥ كيلومترًا). تضم ٣٢٠ طالبًا في ٨ فصول و٩ مدرسين. الدراسة فيها من الصف الثالث إلى الخامس الذي يوازي الثاني الإعدادي في المدارس النظامية. شربنا الشاي في خيمة الإدارة، دكك ومناضد صنعت من أخشاب قديمة. أكد الرفيق عبد الصمد أحمد عضو هيئة التدريس أهمية التكوين الأيديولوجي للطلاب. قال إن النقد والنقد الذاتي خبز يومي للثورة. كل فصل في خيمة يضم ٤٠ طالبًا وطالبة. أفضلية الالتحاق بالمدرسة لأبناء الشهداء. يقتسمون الكتب مثل كتاب المطالعة العربية الذي يخصص لاثنين أو ثلاثة. بقية المناهج تطبع بالاستنسل وتوزع على الطلاب. الدفاتر والأقلام من البلدان الصديقة. ملابسهم متنوعة يغسلونها بأنفسهم. البنطلونات الطويلة والقصيرة والفوط أو المعاوز. أغلبهم يرتدي طواقي كاكية. يغتسلون مرتين في الأسبوع. المدرسون أغلبهم طلبة جامعات في اليمن والخليج ومصر قطعوا دراساتهم وبناء على طلب الجبهة. بعضهم من الخريجين مثل متطوع سوري. الفصل التعليمي ٨ شهور يليه الفصل الثاني مباشرة.

مايو

… استولينا على هاجليت آخر مركز للحكومة على الخط الأحمر. التقيت بالوحدة التي حققت هذا الانتصار. شعرت أن معنوياتهم منخفضة. اكتشفوا أنهم كانوا يقاتلون رفاقًا سابقين لهم انضموا إلى الفرق الوطنية.

… مظاهرات جماهيرية في الولايات المتحدة ضد الحرب الفيتنامية وضد الفقر وضد القمع.

١٣ مايو

… السادات يقوم بما أسماه حركة تصحيح ضد رجال عبد الناصر.

٩ يونيو

… بدأت أعمال المؤتمر الثالث للجبهة في رخيوت.

١٢ يونيو

… تقرير رافع، يكرر أفكاره الانهزامية السابقة. يدعو إلى عدم تجاهل ما أسماه بخطوات التحديث التي اتخذها قابوس، يطالب بالاهتمام بالعمل السياسي وأن العمل العسكري ليس هدفًا في حد ذاته، وإنما أداة لخدمة السياسة، مضمون رأيه التخلي عن هدف الاستيلاء على السلطة والاكتفاء بالمشاركة.

١٣ يونيو

… انتقدناه جميعا. طالبناه بالتراجع عن أفكاره، قدم نقدًا ذاتيًّا. قال إن خلفيته البرجوازية الصغيرة حرمته من رؤية الخط السليم وهو مواصلة النضال حتى النصر.

١٩ يونيو

… انتهى المؤتمر بعدة قرارات تاريخية: إعلان الملكية الجماعية لكل الأراضي في ظفار، تكوين مجالس شعبية لإدارة المناطق المحررة، الدعوة إلى الوحدة مع الجبهة العُمانية، وإنشاء حزب ثوري جماهيري يقود الثورة مسترشدًا بالنظرية الجذرية العلمية الماركسية اللينينية.

… ترتب على قرار تكوين المجالس إلغاء لجنة حل مشاكل الشعب. سأتولى مسئولية التثقيف.

٢٩ يونيو

… أنباء عن هروب عبد الخالق محجوب سكرتير الحزب الشيوعي السوداني من معتقله.

٣ يوليو

… البعث العراقي يقوم بحملة قمع ضد الشيوعيين والأكراد.

… قواتنا تسيطر الآن على ثلثي ظفار، بينما تسيطر قوات السلطان على المنطقة الساحلية فقط.

١٣ يوليو

… أعلنت حكومة الليندي تأميم بعض مناجم النحاس الأمريكية. علق الرفيق فهد بأن الليندي إصلاحي وليس ثوريًّا، أيده غزال ورفيقان آخران. قال رافع إنه يستهدف التمهيد على المدى الطويل للاشتراكية عن طريق إقامة حكومية جبهة شعبية تعتمد على المؤسسات الدستورية التقليدية. قال فهد إن مثل هذه الحكومية لا يمكن أن تكون ثورية لأن المؤسسات التقليدية في يد الطبقات الرجعية. ولن تسمح بأي تغيير ولا بد من قلبها بالقوة. معه حق.

… شنت السلطات الأردنية هجومًا واسع النطاق على قوات المقاومة الفلسطينية اشتركت فيه الدبابات والطيران. الضحايا بالمئات. هناك ٢٣٠٠ فدائي معتقل في معسكرات الجيش الأردني.

١٨ يوليو

… نقاش حول نتائج إعلان قيام دولة الإمارات العربية المتحدة.

١٩ يوليو

… قطع راديو أم درمان إرساله في الساعة السادسة والنصف مساءً وأذاع بيانًا من الرائد هاشم العطا أعلن فيه عن حركة عسكرية قام بها لتصحيح مسار ثورة ٢٥ مايو، كما أعلن اعتقال نميري.

… أنباء السودان في كل الإذاعات. مجلس ثورة من سبعة ضباط منهم شقيق عبد الخالق محجوب برئاسة المقدم بابكر النور الموجود في لندن. أعلنوا تكون جبهة وطنية ديموقراطية من تحالف العمال والزراع والمثقفين الوطنيين والجنود والضباط الأحرار والرأسمالية الوطنية. ألغوا الحظر المفروض على نشاط الحزب الشيوعي.

صباح ٢٠ يوليو

… اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني تعلن تأييدها للانقلاب.

٢١ يوليو

… قرر السادات تشكيل محكمة ثورة خاصة لمحاكمة مائة من رجال عبد الناصر على رأسهم علي صبري، شعراوي جمعة، سامي شرف، محمد فائق، ضياء الدين داود.

٢٢ يوليو

… عاد نميري إلى السلطة في السودان بمساعدة المخابرات المصرية والليبية والإنجليزية. اعتقل هاشم أبو العطا. احتجزت السلطات الليبية في الصباح طائرة الخطوط الجوية البريطانية التي كانت تقل قائد الانقلاب بابكر النور وزميله فاروق عثمان حمد الله. أجبرتها طائرتان ليبيتان على الهبوط في مطار بنغازي خلال رحلتها من لندن إلى الخرطوم. أنزل منها الضابطان السودانيان وأمتعتهما وعادت الطائرة إلى لندن.

… قبض على ٤٥ ضابطًا كبيرًا في العراق بتهمة التآمر على نظام البكر/صدام.

٢٣ يوليو

… جرت في الصباح بالخرطوم محاكمة سريعة للرائد هاشم العطا وعددًا من رفاقه، تم إثرها إعدامهم رميًا بالرصاص، أعلن نميري امتنانه للسادات والقذافي على العون الذي قدماه لإحباط المحاولة الانقلابية والقبض على زعمائها. وصل بابكر النور وفاروق عثمان اليوم إلى الخرطوم تحت الحراسة على متن طائرة خاصة.

٢٤ يوليو

… أعلن نميري أن الحكم على بابكر النور وفاروق حمد الله سيصدر وينفذ الليلة أو صباح غد.

٢٥ يوليو

… تم بعد الظهر تنفيذ حكم الإعدام رميًا بالرصاص في الرائد فاروق عثمان حمد الله. كما تم اعتقال عبد الخالق محجوب.

٢٦ يوليو

… تم تنفيذ حكم الإعدام رميًا بالرصاص في بابكر النور، وشنقًا في الشفيع أحمد الشيخ رئيس اتحاد العمال في السودان وأبرز قادة الحزب الشيوعي.

٢٧ يوليو

… أصدر المجلس العسكري السوداني الحكم بإعدام عبد الخالق محجوب.

٢٨ يوليو

… تم في الصباح إعدام عبد الخالق محجوب شنقًا.

٣٠ يوليو

… أعلن فاروق أبو عيسى وزير الخارجية السوداني وأحد زعماء الحزب الشيوعي السابقين أن الذين أعدموا لقوا محاكمات عادلة.

… مطاردات دموية لأعضاء الحزب الشيوعي السوداني وأنصاره.

١٣ أغسطس

… أنهى وفد من اتحاد العمال العرب زيارته للخرطوم ببيان أكد فيه براءة اتحاد عمال السودان ورئيسه الشفيع الشيخ من أي علاقة بمحاولة الانقلاب.

… نشرت مجلة نيوزويك الأمريكية صورة النميري في سيارته ليلة إعدام عبد الخالق محجوب، قالت إن نميري قضى الليلة بها متنقلًا من مكان لآخر دون أن تتخلى يده عن زجاجة الويسكي.

سبتمبر

… إضرابات في مسقط ومطرح بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة نتيجة مشاريع التنمية القابوسية، اعتمد إنشاء ميناء وطرق ومطار على العمال الأجانب المهرة. أدى ذلك إلى ارتفاع صاروخي لأسعار الطعام والسكن. اتجهت أعمال التمرد ضد الأجانب ثم توقفت عند القبض على قادة الحركة.

… السادات يتحدث عن عام الحسم.

… انضمت إلينا نبيلة سعيد (١٩ سنة). أُلحقت بوحدة من أربع فتيات و٢٠ جنديًّا ترأسها امرأة، أعلى منصب تبلغه امرأة في جيش التحرير هو قائدة دورية من ثلاث وحدات.

أكتوبر

… حضر قابوس احتفالات إيران بمرور ٢٥٠٠ سنة على عرش الطاوس في برسبوليس. كان السادات هناك أيضًا. لمَّ الشاه جماعة متناسقة.

… حملة إنجليزية باسم عملية «الفهد» تهدف إلى إقامة سلسلة من المواقع على حافة الصحراء لقطع طريق الإمدادات عن المنطقة الشرقية.

… استشهدت طفول في غارة جوية بريطانية. أصيبت أمينة إصابة بالغة في ظهرها.

٢٠ نوفمبر

… استقال رئيس الوزراء طارق بن تيمور (علم السلطان). تولى قابوس بنفسه رئاسة الوزراء. شاع أن طارق كان يدعو إلى قيام ملكية دستورية.

٢٨ نوفمبر

… البعث العراقي يطرح مشروعًا لميثاق العمل الوطني، أرجع أسباب الهزائم والنكسات التي منيت بها الحركة الثورية في العراق والعالم العربي إلى نزعة تغليب التناقضات الثانوية بين فصائل الحركة الثورية على التناقض الرئيسي الدائم بينها وبين الاستعمار والصهيونية والرجعية. يدعو المشروع إلى توفير كافة الأجواء الديموقراطية الثورية للجماهير وأحزابها الوطنية.

… بدأت محاكمة المناضلة الشيوعية الأمريكية أنجيلا ديفيز.

٣٠ نوفمبر

… إيران تحتل جزيرتي طمب الكبرى وطمب الصغرى التابعتين لرأس الخيمة وجزيرة أبو موسى التابعة للشارقة. سبق لحاكم الشارقة أن وقع اتفاقية بناءً على طلب بريطانيا تنازل فيها لإيران عن نصف الجزيرة لمدة تسع سنوات مقابل مليون ونصف مليون جنيه استرليني.

٢ ديسمبر

… اغتيال رئيس الوزراء الأردني العميل وصفي التل في القاهرة. منتظمة فلسطينية جديدة باسم أيلول الأسود تعلن مسئوليتها عن الاغتيال.

… قرار ثوري للعقيد القذافي بتأميم الشركة البريطانية للبترول وسحب الأرصدة الليبية من بنوك بريطانيا ردًّا على دورها في احتلال إيران للجزر العربية الثلاث.

… نجحت عملية الفهد في إقامة موقع إنجليزي جديد مركزه تافي عطار.

… قررنا تجنب أي مواجهات نظامية وشن هجمات مضادة عندما تقيم الحكومة قواعد ثابتة.

… إحصاء: وقع ٢٩٠ اشتباكًا خلال ثلاثة شهور ابتداءً من أول أكتوبر، منها ١٧٠ اشتباكًا في الشرق و٤١ في الوسط و٢٠ في منطقة هوشي منه ٥٩ في الغرب. فقدت قوات السلطان ١٣٦ قتيلًا مقابل ٣١ لنا. خسر الاستعماريون طائرتين وواحدة مروحية وعدة عربات عسكرية، لا أستبعده بعض المبالغة في هذه الأرقام.

… انعقد في أهليش بالمنطقة المحررة المؤتمر التأسيسي للجبهة الشعبية لتحرير عمان والخليج العربي. تكونت من الوحدة بين جبهتنا والجبهة الوطنية الديموقراطية لتحرير عمان والخليج العربي. سار بعض المشاركين على الأقدام لمدة أسبوعين ليبلغوا مكان المؤتمر، لم يتمكن يعرب من الحضور، تم انتخابه في لجنة تنفيذية مسئولة عن منطقة الشمال العُماني.

٥ فبراير ٧٢

… استقبل نميري في الخرطوم مبعوث الخارجية الأمريكية جورج بوش، أحد كبار رجال سي أي إيه.

٢١ فبراير

… فشل حملة ضارية من ألفي مرتزق، ضد المحافظة الرابعة بيحان في الجنوب اليمني. قائد المرتزقة هو الشيخ علي بن ناجي الذي اصطدم به الجيش المصري سنة ٦٢. كان من ضحاياه في صرواح والعرقوب الضابطان المصريان نبيل الوقاد وعبد المنعم سند واليمنى علي عبد الغني.

١٣ فبراير

… تقرر أن أسافر مع وفد حربي إلى عدن على بعد ١٥٠٠ كيلومتر لحضور المؤتمر الخامس للجبهة القومية، لا أستطيع النوم. سأرى أخيرًا البلد الصغير الذي لا يتجاوز تعداد سكانه المليون ونصف المليون وصار قاعدة الثورة في العالم العربي.

١٧ فبراير

… قضينا ثلاثة أيام في اللاندروفر وبيك أب وفوق ظهور الجمال وعلى أقدامنا. أنا وغزال وآخر من بيت الغساني، مراعٍ فقيرة وعيون شحيحة، الممرات الجبلية تنسد دائمًا بسبب قوافل من عشرين إلى ثلاثين جملًا تنقل المؤن. بعض القصف العشوائي من جانب البريطانيين. صخرة رأس ضربة علي التي تطل على بحر العرب مباشرة. آخر نقطة على الحدود. ارتفاعها ثلاثة أمتار. تشبه رقم ٧، تقول الأسطورة إن علي بن أبي طالب شقها بسيفه إلى نصفين عندما اعترضت طريقه. سألت مقاتلًا على مدفع هاون عن مصدره. قال: غنمناه من الإنجليز، وجدت عليه عبارة «الجمهورية العربية المتحدة». أشرت إليها فقال: بريطانيا أخذته من مصر ونحن أخذناه منها. نزلنا أحد الأودية ثم صعدنا إلى جبل القمر. اجتزناه ليلًا على أقدامنا. هبطنا في الحوف، أول قرية بالمحافظة السادسة (المهرة). وجبة من السمك المسلوق مع التمر في مكتب الجبهة، قارب بموتور ٣ حصان لمركز الفتك، ثم لاندروفر إلى الغيضة عاصمة المحافظة السادسة. طائرة متداعية إلى مطار الريان في المكلا. منازلها متلاصقة ومحصورة بين الجبال والبحر في شريط ضيق. ترتفع إلى ست طوابق أحيانًا، بدت من الطائرة مثل صفوف من قطع الحلوى.

… التقطنا إذاعة عربية جديدة من مونت كارلو. لها إيقاع سريع.

٢٨ فبراير

… طائرة متداعية أخرى إلى عدن التي تبعد ٥٠٠ كم. تذكرت أيام الطفولة كان أبي يصحبني معه في جولاته التجارية بأنحاء المحمية الإنجليزية بسلطناتها ومشيخاتها وقبائلها، العوالقة المحاربون نسل معن عبدة القمر. تلمع صدورهم بمزيج النيلة الزرقاء والدهن، يربطون شعورهم بخرق. في حزام كل واحد منهم الخنجر المقوس الذي يحوي مقبضه إناء الكحل. أظننا زرنا لحج التي يحتفظ سلطانها بأسد أهداه له إمبراطور الحبشة. رأينا طوابير المصفحات الإنجليزية ترتفع منها ساريات اللاسلكي، المخافر يحرسها جنود يرتدون الشورت. وادي القتل في سلطنة الوحيدي، يمدون خنادق من البيوت إلى الآبار كي تتمكن النساء من نقل المياه دون أن يصيبها الرصاص المتطاير. صفوف طويلة من جذوع النخيل الذابلة بسبب الجاز الذي صبه منتقمون، حضرموت التي ترتفع فيها المنازل ثمانين قدمًا. قصر السلطان المهيب في سايون، صعدت مائة سلمة إلى طابق الحريم بينما كان أبي مجتمعًا بالسلطان. شبوة التي ترقد فوق واحدة من أعظم مدن مملكة سبأ. عندما اقتربنا من عدن تذكرت القيظ والرطوبة الخانقة من الصباح المبكر. سباقات النوق وطقطقة الطواحين الهوائية التي تجذب مياه البحر إلى أحواض الملح. ضجة الميناء. الصيادون يصلحون شباكهم المنشورة على الشاطئ. السفن العابرة بين المتوسط والمحيط الهندي تتزود بالبترول والفحم. يتسوق ركابها من السوق الحرة. الأوروبيون بملابسهم البيضاء والسفاري.

مطار عدن صغير. كنت أتوقعه أكثر نظافة. به طائرتان واحدة إثيوبية والثانية صومالية. استقبلنا رفيقان أحدهما من الجبهة القومية والآخر ممثل جبهتنا. حملنا حقائبنا بأنفسنا من الطائرة إلى جيب عسكرية متداعية. بعد هذه السنوات في البرية تبدو المدينة محيرة ومربكة. المباني الواطئة تبدو كالعمارات الشاهقة، السيارات تنطلق بسرعة مرعبة، الناس كثيرون. الأسلاك الشائكة في كل مكان. منطقة خور مكسر التي كانت بها ثكنات الإنجليز ومساكنهم. أصبحت الآن حي السفارات وسكنى الأجانب والمسئولين. فندق كريست. مبني كولونيالي من بقايا العهد الاستعماري، مراوح عاطلة في السقف. المصعد متوقف. الضوء ضعيف. العاملون من الفدائيين السابقين، أخذنا موسى مسئول الإعلام في مكتبنا إلى منزله. أعطتني زوجته شامبو للشعر وأخذت أروع حمام ساخن في حياتي. غسلت أسناني جيدًا بفرشاتها. شربنا بيرة صيرة، يشبه مذاقها مذاق ستلا المصرية. تعشينا لوبستر. الدولة هي التي تشرف على صيده بعد أن أممت مراكب الصيد التي لم يزد عددها عن ثلاثين أو أربعين مركبًا، تصدره إلى ألمانيا الديموقراطية وروسيا. التليفزيون كله أحاديث ثورية ومسلسل مصري. الكهرباء والمياه تقطعان من الساعة العاشرة مساءً عدا الخميس وطيلة يوم الجمعة.

٢٩ فبراير

… أفطرنا فاصوليا بيضاء وعدسًا. جريدة ٦ أكتوبر والحرية وصحف الحزبين الشيوعيين السوري واللبناني، لا توجد جريدة أجنبية أو كتاب أجنبي أو حتى عربي.

… خصصت الجبهة العدنية لكل منا عدة دينارات للنفقات الشخصية لكننا رفضنا أخذها. جولة في سيارة جيب عسكرية مخلعة. بيت كيكي الذي كان يتم فيه تجميع الأطفال المخطوفين من أفريقيا لينقلوا بعد ذلك إلى السعودية أو الخليج. اسمه الآن بيت السلطان. حي المعلا، الشريان الرئيسي الذي يلي الحي العربي في كريتر. مكاتب جبهتنا. عدد من المتدربين الظفاريين على الرعاية الصحية. الرفيق صالح الذي أصابه السجن بشبه شلل في قدمه. كنا قد قررنا إرساله للعلاج في ألمانيا الديموقراطية لكنه يرفض السفر ويصر على العودة للقتال، يعيش رفاقنا هنا في نفس المستوى الذي نعيشه في ظفار. يأخذون نفس الراتب (١٠ دنانير) للنفقات الشخصية. تتكفل الجبهة بالإعاشة. السكن والكهرباء على حساب الدولة اليمنية. بقايا فيلات الإنجليز مزخرفة بأشكال هندسية وألوان بهيجة. البنايات احتلتها جموع ريفية فقيرة. المدينة الجديدة حول الميناء: بلوكات المساكن الشعبية التي يبنيها الألمان. دور السينما الصيفية والكازينوهات والمقاهي. جلسنا في مقهى على البحر. أراد غزال أن يشرب بيرة لكني نبهته إلى أننا في مكان عام. غضب مني وصار يدعوني بالشيخة وردة. المرفأ خالٍ من البواخر، هامد الحركة. إغلاق قناة السويس ورحيل المستعمر أدى إلى بطالة عشرات الألوف من كوادر ومهنيين وعمال، تغدينا لوبستر وبريان أرز بالسمك. السيدات يتلفعن بما يشبه الثوب السوداني، البعض في جوب وبلوزة. رائحة الدلكة والصندل الزاعقة. النقوش على الأيدي والأقدام. أصوات الغربان السوداء المزعجة منتشرة في كل مكان. جلبها الإنجليز لتقوم بتنظيف المدينة كل صباح. حرموا اصطيادها أو قتلها. أكد لنا السائق أنه لو قتل أحد غرابًا هاجمته بقية الغربان هو ورفاقه. حوانيت الدولة قديمة وتكاد أن تكون خالية من أي بضائع. خمس تاكسيات في المدينة كلها. ما زالت هناك تقييلة من الساعة الواحدة حتى السادسة، تحارب الدولة تعاطي القات. قصرت بيعه على يومي الخميس والجمعة. يستورد من إثيوبيا بالطائرة.

أول مارس

… عرضت نفسي على طبيبة متخصصة تخرجت من مصر، فحصتني بدقة. لا تجد تفسيرًا لما أشعر به من آلام غامضة واضطراب في الدورة. نصحتني بأن أتزوج وأنجب أطفالًا، عجبت لأمرها. مهما بلغت المرأة من ثقافة لا تتحرر من تأثير المجتمع الذكوري. تظل تتصور لنفسها مهمة واحدة رئيسية في الحياة.

٢ مارس

… شهاب هنا. وفد لحضور المؤتمر. ابتهجت لرؤيته. احتضنني بقوة، لم يتغير كثيرًا. فقد الكثير من شعر رأسه، تزوج من رسامة لبنانية، قال إنه يفكر فيَّ كثيرًا. تحدثنا طويلًا. قال إن رشدي ينشر سلسلة من الدراسات عن الحركات الثورية في العالم العربي. وإنه التقاه في بيروت.

٣ مارس

… قابلت أعضاء الاتحاد النسائي اليمني. الناس تغني في الشوارع لسالمين، قيادة لا تتعالى أو تتطلع وليس لها امتيازات خاصة. النسبة بين الحد الأدنى والحد الأعلى للأجور والمرتبات كانت ١–١١ فنزلت بها القيادة الشعبية إلى ١–٤٫٥ فقط. راتب الوزير ٧٥ دينارًا وأقل أجر للعامل ١٥ دينارًا (٤٥ دولارًا). أما راتب رئيس مجلس الرئاسة فهو ١٠٠ دينار في الشهر.

… حماس في المؤتمر يقوده سالمين نحو الإسراع في إقامة الحزب الطليعي ودكتاتورية البروليتاريا. رأى عبد الفتاح إسماعيل أن هذا الحزب لا يمكن إقامته نتيجة لضعف الأساس الطبقي والأيديولوجي.

… التقينا سالمين في قصر الرئاسة. بناء دائري كان مقرًّا للحاكم البريطاني، دخلنا دون موعد ودون أن يعترضنا أحد. يرتدي بذلة كاملة. الملابس الأوروبية تبدو لي غريبة. عيناه دائمتا الحركة. بسيط وشعبي.

… ذهبنا إلى عبد الفتاح إسماعيل في بيته فوق أحد التلال المشرفة على الميناء. هادئ ورزين. شعر رأسه غزير وناعم، حاد الذكاء. سألته عن الموقف من الشيوعيين، قال إنهم رفاق جيدون ثم أضاف مبتسمًا: يجيدون الكلام. تذكرت حديث جيفارا عنهم.

٦ مارس

… انتهى المؤتمر بانتخاب لجنة مركزية من ٣١ عضوًا بدلًا من القيادة العامة. انتخبت اللجنة بدورها مكتبًا سياسيًّا من ٧ أعضاء وأمين عام هو عبد الفتاح إسماعيل. سالم ربيع رئيس لمجلس رئاسة الجمهورية وأمين عام مساعد للحزب.

… انشقاق يساري جديد في الجبهة الشعبية يدافع عن خطف الطائرات. يصفه بأنه تكتيك نضالي. يرى أن الأنظمة التقدمية العربية ليست إلا أنظمة برجوازية صغيرة آخذة في التحول إلى أنظمة رجعية.

… اجتمع قابوس مع الملك فيصل في الرياض، قالت الصحف الإنجليزية إن الاجتماع دبره روبرت أندرسون وزير الخزانة الأمريكية الذي التقى الأول في لندن، اتفقا على وقف مساعدات السعودية للإمام غالب ومساندة قابوس.

… توقيع اتفاقيات تسهيلات بحرية بين البحرين والولايات المتحدة تتيح مرابطة ٣ سفن للأخيرة في ميناء جفير.

٧ مارس

… سهرنا أمس في بيت الرفيق موسى احتفالًا بانتهاء المؤتمر، أعدت، شغالة صومالية الطعام الذي مونه مكتب الجبهة. حضر شهاب، غازلني بجرأة رغم صدي له. أدركت أنه يريد أن يثبت سيطرته عليَّ فقاومته. لا أظن أن مقاومتي كانت جادة، ربما بسبب علاقتنا السابقة أو حاجتي إلى الشعور بخد خشن وساقين قويين ربما أيضًا أني من جانبي كنت أتلمس قدر ما لي من نفوذ عليه. وهو داخلي ابتسمت عندما تذكرت كلمات الطبيبة، الغريب أني استمتعت. ربما السبب هو الألفة القائمة بيننا. لكني تأكدت اليوم أني لم أعد أحمل له ذرة عاطفة. فنيتو.

١٠ مارس

… اللاندروفر من الغيضة وسط الجبال، الأغاني والأناشيد طول الوقت. اصطحبنا صالح الذي أصر على العودة دون علاج. مياه المحيط على طول النظر، هي والجبال. وصلنا دمقوت التي بدت مهجورة. بعد عناء عثرنا على دكان به نوع واحد من المعلبات، تركناها في صنبوك متداعٍ، شددنا على حوافه ونحن نغني «شعبية شعبية». قرش كبير أو دلفين قذفه البحر كاد يقلبنا. صرخ صالح أنه لا يستطيع السباحة، ثم بدأت نغمة هوب، هوبل. هبطنا الشاطئ عند الحدود. استقبلنا الرفيق سعيد علي عضو اللجنة التنفيذية. تفقدنا المرحلة الأخيرة من أول مستشفى تبنيه الجبهة. استلقينا بعد العشاء فوق سطح منزله نستنشق الهواء الرحب الذي افتقدناه في الغيضة. الحديث عن مسلم بن نواف الذي انضم للحكومة. ومضات الضوء تنبعث من كشافات بحرية السلطان على طول الشاطئ بحثًا عن القوارب التي تنقل الأسلحة. فجأة انهالت علينا الصواريخ من بارجة بريطانية بعيدة. الدوي هائل لكن لم تحدث إصابات.

١١ مارس

… استأنفنا السير، في نهاية اليوم وصلنا قرب البريطانيين في صرفيت. رغم وجودهم قرب الحدود فإن «عنق» المناطق المحررة الذي تتسلل منه القوافل من اليمن ما زال مفتوحًا بسعة خمسة أميال.

٣١ مارس

… السودان يحصل من صندوق النقد الدولي على مساعدة مقدارها ٤٠ مليون دولار لمواجهة العجز في ميزان المدفوعات.

٢ أبريل

… أقامت الحكومة مراكز محصنة بالقرب من صرفيت. دعمت الرقابة على كافة الطرق المؤدية إلى الجبل من الساحل. أطلقت على هذه الخطوة اسم عملية سيمبا، شملت العملية هجمات جوية على اليمن الديموقراطي ذاته بما في ذلك قرية الحوف.

٨ أبريل

… نبأ صاعق. بعد أن تركني صالح وواصل الطريق إلى وحدته عرف أن محكمة الثورة أعدمت والده بتهمة التعاون مع العدو، جُنَّ وانهار، انضم للفرق الحكومية وأخذ يدلهم على أماكن قواتنا وأسلحتنا.

… المؤتمر الأول للاتحاد الاشتراكي العربي في ليبيا (٥٣٠ عضوًا بينهم ٤٠ امرأة). القذافي يقول إنه تنظيم جماهيري يجمع الرأسمالية الوطنية والفلاحين والعمال والمثقفين والجنود كي ينصهروا مع بعض. قال إن النظرية الثالثة التي ابتدعها تقوم على أسس ثلاثة: الاشتراكية والدين والقومية. وإن الاشتراكية التي يعنيها تختلف عن الماركسية والرأسمالية.

١٥ أبريل

… تقصيت أمر الحكم الذي أصدرته محكمة الثورة على والد صالح. كل ما فعله أنه قدم الحليب لدورية حكومية طبقًا لتقاليد الضيافة. هناك عشرات من الأحكام المماثلة التي تم تنفيذها في مناطق مختلفة. كتبت تقريرًا إلى اللجنة التنفيذية طالبت فيه بمنع تنفيذ أي حكم بالإعدام إلا بعد عرضه على اللجنة المركزية بكامل هيئتها. وطالبت أيضًا بتصحيح الموقف بالنسبة لوالد صالح.

٢٨ أبريل

… ما زال الهجوم الفيتنامي الكبير في أوجه، أربك خطط الولايات المتحدة العسكرية وأدخل الثور إلى المدن.

٦ مايو

… محاولة لضرب اليمن الديموقراطي. حشود عسكرية على حدوده. مشاريع أمريكية إسرائيلية للسيطرة على مداخل البحر الأحمر، استفزازات على الحدود بين الدولتين اليمنيتين.

… الثوار الفلسطينيون يختطفون طائرة ركاب بلجيكية ويهبطون بها في مطار اللد. طالبوا بالإفراج عن عدد من زملائهم المعتقلين في السجون الإسرائيلية. القيمة المعنوية للعملية تتمثل في الوجود الفلسطيني في قلب إسرائيل ذاتها.

٢٤ مايو

… أسقط العدو ٢٠٠ رجل فوق خال–أروط على مبعدة عشرة أميال شرقي حوف.

٢٥ مايو

… شنت الطائرات الإنجليزية هجومًا على الحدود اليمنية استمر طول اليوم قصفت أهدافًا مدنية: المدرسة والمركز الطبي ومركز مكافحة الأمية ومساكن الأهالي. قتلت خمسة من رجالنا ونساءً وأطفالًا أسقطنا طائرتي سترايكماستر.

… القذافي يعرض المساعدة على السلطنة ضدنا.

… افتتاح مستشفى الشهيد حبكوك في منطقة الحدود. يتكوَّن من ١٤ عنبرًا: عيادتين، ثلاثة كهوف، ثلاث خيم، أكشاك من الزنك والخشب. تشرف عليه لجنة صحية من الذين تدربوا في اليمن الجنوبي. العيادة صيدلية في نفس الوقت. يتردد عليه بين ستين وثمانين مريضًا من الرجال والنساء والأطفال. صافحتنا مريضة بالسُّل في السبعين تحمل الكلاشينكوف، تشارك في الحراسة.

النزلاء يفترشون الأرض فوق الكنابل والملاءات. قرب المستشفى أقيمت مزرعة خضراوات. يعمل بها القادرون من المرضى المساعدون الصحيون ينقلون إلى المناطق السكنية للعلاج والتثقيف الصحي. يتولون الإسعافات الأولية ثم تنقل الحالات الحرجة إلى المستشفى، الطبيب الوحيد وليد يبدو عليه الإرهاق. يحمل الكلاشينكوف على ظهره طول الوقت. حافي القدمين مثل مرضاه. انتدبته الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين. فلسطيني في الثلاثين. أصيب في عملية بالأرض المحتلة نتج عنها تشوه وجهه. سألته إذا كان يشعر أن فلسطين تحتاج إليه أكثر منا. قال وهو يلف دخينة تبغ: المعركة واحدة في كل مكان. المشكلة هنا هي في درجة الوعي. له هنا عدة شهور. طوَّف بكثير من القرى. كان يعتمد طول الوقت على المسكنات البسيطة بسبب نقص الأدوية. يعطي للمريض بضعة أقراص ويقول له خذ اثنين منها ثم يصرفه. أغلب المرضى لم يفهموا أن المطلوب هو ابتلاع الدواء، فكانوا يربطونه بقطعة قماش فوق المكان الذي يعاني من الألم. الأغرب من هذا أنهم كانوا يشعرون بالتحسن.

… هاجم ثلاثة يابانيين مطار اللد تعبيرًا عن التضامن بين القوى الثورية العالمية.

أول يونيو

… وزير الإرشاد السوداني يزور أمريكا ويؤكد عودة العلاقات بين البلدين. المليونير السوداني خليل عثمان يقول: «رأس المال الأجنبي دلوقت بيقبل على الاستثمار في بلدنا. بعد أربعة أيام سيصل رجال الأعمال من اليابان وأمريكا وبريطانيا علشان يشوفوا المشروعات الممكن يساهموا في تنفيذها».

٧ يونيو

… أصيب ١٢ ضابطًا إنجليزيًّا عندما أطلق مقاتلونا قذيفة مباشرة على ميس الضباط في صلالة، نُقل الجرحى بطائرة خاصة إلى قبرص.

٢٨ يونيو

… عندما بدأ موسم الأمطار كانت المبادرة في أيدينا. أجبرنا العدو على إخلاء مركز ثقبيت. تمركزوا في موقع سيمبا على ارتفاع ٤٥٠٠ قدم، على مبعدة سبعة كم من الحدود اليمنية، هذا الموقع يتحكم في الطريق بين الجانبين. فشلوا في اختراق التلال إلى البحر، أصبحوا أسرى موقعهم. لديهم كتيبة واحدة ستضطر للبقاء طوال الشهور الخمسة التالية. دمر القصف المتواصل من جانبنا الممر الجوي الذي كانت تستخدمه طائرات سكاي فان وكاريبو، يعتمدون الآن كلية على إمدادات الهليكوبتر.

… في معركة استمرت ١٤ ساعة في وادي كوهوت تحت صرفيت، قُتل الشيخ محمد أحمد هاشيت خال قابوس.

… ارتباك في صفوف السلطة: تشكل مجلس للدفاع الوطني يضم وزير الخارجية، نائب وزير الدفاع الذي هو السلطان، القائد البريطاني لقوات السلطان، المدير البريطاني للمخابرات، والمستشار البريطاني لشئون الأمن، والمستشار الاقتصادي ورئيس البوليس وهو سيلاني يحمل جوازًا بريطانيًّا.

٤ يوليو

… أعلن الملك حسين عند استقباله لقابوس أنه سيرسل بعثة عسكرية أردنية من الجيش والطيران إلى السلطنة لمقاتلة الثوار. الشبه بين الاثنين غريب، تقريبًا نفس السن والقامة ونفس الدراسة في إنجلترا ونفس التاريخ في العلاقة بالأب ونفس الارتباط بالأجنبي.

٨ يوليو

… السادات يتخذ قرارًا بإنهاء مهمة المستشارين والخبراء العسكريين السوفييت في مصر. كشف بذلك عن عدم جديته في خوض معركة التحرير.

… اجتماع لمناقشة اقتراح فهد بالاستيلاء على بلدة مرباط. نتائج الاستطلاع: ٤٠ رجلًا في القلعة وبعض رجال الفرق القليلين في البلدة وثمانية ضباط من القوات الخاصة الإنجليزية ومدفعي عُماني في حفرة إلى جانب القلعة. القائد الإنجليزي اسمه الكابتن مايك كيلي، بمنزله رشاشان براوننج وهاون نصبت في دشم من زكائب الرمال، اقترحت على الفكرة على أساس قرارنا السابق بعدم الدخول في مواجهات نظامية. صاح فيَّ فهد حانقًا: نظامية إيه؟ سنفاجئهم وهم نيام، نوَّه بالأهمية السياسية لأن تتم العملية في ذكرى انقلاب قابوس.

٢٣ يوليو

… هجوم واسع النطاق على مرباط بقوة من مائة مقاتل يقودها فهد. بدأ في الخامسة والنصف صباحًا.

٢٤ يوليو

… احتفظت قواتنا بمرباط لمدة ١٤ ساعة.

٢٥ يوليو

… فقدنا سبعين مناضلًا في كارثة مرباط. استمعت إلى شهادات الناجين. تقدمت جماعة من عشرين رجلًا من السلك الذي يحيط بثلاثة جوانب من البلدة. خلفهم مجموعات من عشر إلى ١٣ رجلًا ملئوا السهل. جروا في خط متباعدين عن بعضهم البعض. رافعين أسلحتهم إلى أكتافهم. فاجأتهم زخات قصيرة حادة من النيران صادرة عن منزل القائد الإنجليزي. بلغ رجالنا السلك. شرعوا في تمزيقه. بعضهم فعل ذلك بيديه العارية. البعض الآخر ألقى بطانية فوقه واعتلاه. انفجرت فيهم الدانات ٧٫٦٢ مم المنطلقة بسرعة أكثر من ٣٠٠٠ قدم/ثانية. قذفت بالبعض بعيدًا عن السور، اشتبك آخرون بالسلك وجعلوا يتأرجحون مثل الدمى. صرخ فهد في الناجين ولوح بيديه يحثهم على عبوره. تعرضوا لدفعة نيران جديدة. تمكن البعض من عبور السلك وجروا صوب القلعة على مبعدة أربعين ياردة منه، بينما علق به آخرون. مقاتل تدلى فوق السلك مثل دمية من القماش. آخر تعلق به ورأسه إلى أسفل وأطرافه مبسوطة في كل الاتجاهات كالمصلوب. عبر آخران السلك. سقطا على الفور وساق أحدهما تتأرجح. اندفع رفيقان لإسكات المدفع. بعد مائة ياردة دوت بينهما زخة رشاش، ارتميا فوق الأرض، اندفع أحدهما في خط متموج نحو حفرة المدفع فقفز فوق جدارها. جرى الباقون نحو القلعة وهم يقذفون بالقنابل، ثم جاءت الطائرات.

… تخيلت فهد في بذلته الكاكية وقبعته المدببة وحزام الطلقات حول صدره، منتصبًا عند السلك يصرخ ويلوح بذراعيه، وبندقيته مرفوعة أفقيًا فوق رأسه. ربما تخيل نفسه مثل أبطال الملصقات الصينية!

وليد ومساعدوه يعملون ٢٤ ساعة لعلاج الجرحى.

٢٧ يوليو

… مقاتل فقد ساقيه. طارتا أسفل الركبة مباشرة نتيجة انفجار. روى لي كيف استشهد رفيق له يدعى مسلم. انسحب في اتجاه الشمالي حسب الأوامر. لحقت به مجموعتان من الجنود الإنجليز. خاض في الماء حتى خصره. نادوا عليه ليلقي بندقيته ويستسلم، استدار وأطلق عليهم النار فصرعوه.

… وزعت قوات العملاء منشورًا به صور الأسلحة التي غنمتها. جاء به: «إن القادة الشيوعيون توقعوا سهولة النصر في عملية مرباط الأخيرة، والحقيقة كانت هزيمة للشيوعيين منكرة وعظيمة. لقد هرب الشيوعيون تاركون في يد قوات السلطان المسلحة المنتصرة: تسعة وعشرين قتيلًا واثني عشر أسيرًا وكثير من الأسلحة. إن هذه الصورة ليست كل ما غنمناه ولكنها نموذجًا حيًّا للأسلحة التي خلفها الشيوعيون وراءهم». تحسن مستوى كتابتهم وإن ظلوا يرتكبون أخطاءً نحوية.

… منشور آخر بعنوان يد الله تحطم الشيوعية يصور قبضة ساذجة موسومة بعلم السلطنة تعتصر جسمًا بشريًّا ضئيلًا لا تبدو منه غير اليدين في أعلى القبضة ونجمة في أسفلها وتتساقط منه قطرات من الدماء!

… أخذوا بعض الأسرى إلى صلالة حيث تعرضوا للضرب والتحقير بواسطة الضباط الإنجليز أمام الجمهور.

أغسطس

… بمبادرة لم تعرض على القيادة، هاجمت مجموعة من المقاتلين بلدة طاقة. نجحت في احتلالها لمدة أربع ساعات. انسحبت بعد أن استولت من التجار على كميات كبيرة من الأطعمة وعوضتهم نقدًا.

… اتخذنا قرارًا حاسمًا بوضع حد لعمليات الهجوم على نطاق واسع.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤