الفصل السابع

جبال ظفار

١٩٦٥–١٩٦٨

أول مايو ٦٥

… كل شيء جرى بسهولة شديدة رغم أن الرحلة كانت شاقة، وخصوصًا الجزء الذي تم بالسيارة، فالطرق غير معبدة، كنا أربعة غير يعرب. أنا وغزال الكويتي ورفيق من البحرين وآخر عُماني. أخذنا زورقًا من البصرة وغادرناه قرب دبي بعد أربعة أيام. أرهقني دوار البحر لكن يعرب عانى أكثر مني وكان يتقيأ طول الوقت.

٥ مايو

… أقمنا يومين في الجبل الأخضر. تركنا يعرب والرفيقين البحريني والعُماني. انضم إلينا في الطريق رفيق ظفاري هو عمَّار. جدي وصارم، يبدو كبيرًا في السن رغم أنه في منتصف العشرينيات. غزال على نقيضه، سريع الانفعال لكن طبيب القلب، يدخن كثيرًا ويستخف دمه، واصلنا الرحلة بعد أن استخدمنا الطريق الذي يربط نزوى بصلالة في أقصى الجنوب ويمتد قرابة ألف ميل. وجدنا بعض الصعوبة في دخول صلالة إذ كانت البوابة الرئيسية محروسة جيدًا. نجحنا في اجتيازها مع دزينة جمال محملة بالحطب. امتدت الدروب مستقيمة ومررنا بعنقود من المباني الطينية ذات الطابق الواحد، منطقة كبيرة من النخيل، ثم مبانٍ عديدة أحدها هو السجن. به مدني إنجليزي صدم شخصًا بسيارته وهو ثمل فقتله، وسيظل في السجن إلى أن يتحدد المبلغ الذي سيدفعه لأسرة القتيل. توزعنا على عدة بيوت، جاء نصيبي في بيت أخت عمَّار. تؤيد كفاحنا هي وزوجها الذي يعمل في مكتب الوالي.

١٠ مايو

… اجتمعنا برفيقين ظفاريين. فهد (٣٦ سنة) عريف سابق في الجيش. قبض عليه بعد محاولة اعتداء فاشلة على السلطان. هرب من سجن الحصن في مغامرة بطولية. متين البنية. حاد الطباع لدرجة الشراسة أحيانًا. يعتني بشارب كثيف يمسده بإصبعه طول الوقت. قليل الكلام. أشك في أنه يخفي خلف حدته وعدوانيته خجلًا شديدًا وخصوصًا بالنسبة للنساء. رافع (٢٨) سنة أسود البشرة ذو ملامح أفريقية. كان عبدًا.

… أعطيتهما الرسائل الخاصة بهما، اقتسمنا الريالات التي أحضرتها معي. بسطا خريطة وانحنيت فوقها. القياسات بالأميال. حولتها إلى كيلومترات كي أتمكن من استيعابها، امتدت ظفار أمامي بطول ٢٣٠ كم وبمساحة حوالي ٥٨ ألف كم مربع. تنقسم إلى ثلاثة أقسام طبيعية: سهل ساحلي يتراوح عرضه بين البحر والجبل بين ١٢ إلى ١٦ كم. منطقة جبلية تمتد على شكل هلال يطوق السهل الساحلي وتتألف من ثلاثة جبال: سمهان في الشرق، وجبل القمر في الغرب، وفي الوسط جبال القرَّا وهي أعلاها؛ إذ يتراوح ارتفاعها بين ٩٠٠ و١٥٠٠ متر فوق سطح البحر. القسم الثالث هو النجد وهو هضبة حجرية وراء الجبال تفصلها عن رمال الربع الخالي التي تقبع السعودية خلفها.

… يعيش بالإقليم قرابة ٦٠ ألف نسمة. يتألفون من ثلاث مجموعات. البدو الرحل في المناطق الصحراوية في الشمال. تنتشر قبائلهم مثل الرواشيد والعوامر حتى الربع الخالي، ثم سكان الجبال الذين يربون الماشية ويزرعون على الأمطار الموسمية. ينحدرون من جماعات إثنية عديدة ومتشابكة، يشار إليها عادة بالجباليين. ينتمون أساسًا إلى قبائل القرَّا والمهرة والشحرة. المجموعة الثالثة هي سكان الشواطئ، ويقومون بالزراعة وتربية الماشية فضلًا عن صيد السمك والتجارة.

… ينقسم السكان إلى من يعملون ومن يعيشون على عمل الآخرين. ويشمل القسم الأخير التجار والمديرين وبعض الشيوخ الأكثر غنى، أما العاملون فهم الرعاة والعبيد والصيادون والمزارعون والحمالون، وتقوم الطوائف الاجتماعية على نفس النسق. فتؤلف طائفة صغيرة من السعدة — الذين ينتسبون إلى الرسول — قمة البناء الطبقي، ويأتي بعدهم القبائل الأرستقراطية وهم قرَّا وكثير والمهرة، وأسفلهم القبائل الضعاف مثل الشحرة. وفي القاع عبيد السلطان. تلعب ملكية الماشية — رغم أنها عائلية أكثر منها فردية — دورها في التمييز في المكانة بين بطون القبائل. يجري الحفاظ على التمييز الاجتماعي بالحيلولة دون الزواج من نساء ينتمين إلى عائلات أعلى مكانة.

… العلاقات القبلية هي التي تحكم الحياة اليومية هنا، وهي معقدة وشديدة الحساسية، بعض القبائل تمارس الحماية على قبائل أخرى تعتبر في وضع الضعيف، كما تفعل القرَّا مع الشحرة. يترتب على ذلك نتائج اقتصادية هامة فقبيلة المهرة مثلًا حصلت على حق مطلق في استخدام المياه في أراضي قبيلة البطارحة مقابل خنجر مقوس و١١ عنزة. وتشكو الجنابة من احتلال الحراسيس لأراضيها.

… يقوم شيوخ القبائل بدور حلقة الاتصال بين المواطنين والسلطة، وفي الآونة الأخيرة أصبحوا سماسرة توريد العمال لشركة البترول.

… اتفقنا على تقسيم المنطقة بطريقة تكسر حدة التقسيم القبلي، سيتولى فهد مسئولية الإقليم الشرقي (جبل سمهان) وغزال الإقليم الغربي (جبل القمر) وأنا الإقليم الأوسط (جبل القرَّا). سيبقى رافع وعمار في صلالة لقيادة النشاط السري ودعم العمل المسلح والتنسيق بين الأقاليم المختلفة.

١٣ مايو

… حلمت بالأمس أني أحلف بجسدي فوق ظفار.

… المرأة في الجبال تتمتع بوضع متميز عن أختها في المدن. تحتفظ ببعض استقلاليتها لأنها تشارك في الإنتاج. المتزوجات يملكن ماشية ويرثن. بوسعهن أن يحصلن على الطلاق بسهولة ويتزوجن ثانية دون أن يتأثر وضعهن الاجتماعي بذلك. يسافرن بحرية دون أزواجهن. الرجل يشارك في الطهي والعناية بالأطفال ولا يفصل المجتمع بينهن وبين الرجال. لا توجد أفضلية لابن العم في الزواج ولا تقاليد عذرية. شيء يشبه العادات السائدة لدى قبائل دهم اليمنية. إذا وضعت الزوجة عندهم قطعة من القماش الأحمر على باب مسكنها فإن الزوج لا يجرؤ على الدخول، ولو فعل جلب العار على نفسه وأهله.

لكنهن ما يزلن محرومات من التعليم. ويتم الاتفاق على الزواج الأول (عكس اللاحق) بين الأب والعريس، ويتم تزويج الفتيات من كهول. وما يزال تعدد الزوجات سائدًا. بالمثل الختان العنيف بإزالة البظر.

… فصل الربيع من ١٢ مارس حتى ٢١ يونيو يسمونه هنا فصل القيظ.

١٨ مايو

… فقدما عنصر المفاجأة. أعلنت القيادة الخماسية في بيان لوكالات الأنباء وزِّع في بيروت عن بدء الكفاح المسلح في ظفار قبل أن تكتمل استعداداتنا. النتيجة أن دورية إيرانية احتجزت زورقًا كان ينقل السلاح والرجال ووثائق من العراق، وسلمته للسلطات البريطانية في مسقط.

١٩ مايو

… اعتقلت السلطة في صلالة أربعين مناضلًا قادمين من دبي بمجرد وصولهم إلى المدينة.

… ضربة أخرى على يد العميل سعيد بن جيج. كان قد تلقى أسلحة من السعودية، فسلمها للمخابرات البريطانية. وأبلغها بأمر سيارات قادمة من السعودية يقودها مسلم بن نوفل، فقامت الطائرات البريطانية بقصفها.

… انتفاخ في صدري. العلامات المألوفة. أكره اللزوجة وضرورة تغيير ملابسي باستمرار، ليتني كنت رجلًا.

… أعددت قائمة بمحطات الراديو ومواعيد نشرات أخبارها والموجات التي تذيع عليها.

٢٠ مايو

… تسللنا في الظلام إلى الجبال. تلقانا عدد من المناضلين، قادونا إلى موقع مؤقت. هناك كهف كبير يتسع للرجال، أحطنا مدخله بجذوع الأشجار. وعلى بعد خطوات وجدت فجوة وسط الصخور خصصتها لنفسي؛ علقت ستارة من الخيش فوق مدخلها. علقت أيضًا مرآة صغيرة في الداخل، وضعت الراديو أسفلها. صنعت وسادة من القش.

… دهشت لعدد الضفادع المتواثبة في الصحراء دون أن تكون ثمة برك مياه. ارتعبت عندما دخلت كيس النوم في الظلام وقفز أحدها مستقرًّا فوق صدري. نقيق الضفادع يجعل النوم مستحيلًا. المياه عكرة وتحتوي على حشرات صغيرة بعضها في حجم يرقات الضفادع. الذباب رهيب لا يكل. بصقت واحدة. هناك أنواع عديدة من الخنافس أحدها كبير الحجم ثقيل الوزن يطير حول الخيم وأماكن الاغتسال، لأن أجنحته قصيرة ييأس بعد قليل ويسقط على أي شيء، النمل أسود وآخر أحمر يعض عضة لاسعة، الزنابير الفخمة تظهر فجأة حول الرأس فأغوص لأتجنبها. هناك أيضًا العناكب والعقارب.

… في الصباح تجولت بمفردي حول المكان إلى أن وجدت ما أبحث عنه عند فم الوادي: منخفض صغير يحميه حاجز طبيعي من الصخور، عندما اقترب الغسق تسللت قابضة على بندقيتي وورقة من صحيفة. توقفت عند حاجز الصخور. حدقت في المنخفض الصغير مذهولة. فقد سبقني أحد لنفس الغرض، توجهت إلى مكان آخر وبعد أن أنزلت بنطلوني أقعيت فوق عقبي، لمحت عقربًا على مبعدة، قبضت بشدة على رشاش أرماليت وأخذت أتطلع حولي خوفًا من البشر والعقارب.

… اجتمعت بفهد ورافع في «غرفتي» قبل أن يغادرانا. اتفقنا على طرق الاتصال.

… سأتولى قيادة خمسة وعشرين مناضلًا مقسمين إلى خمس مجموعات. لدينا عشرون بندقية بلجيكية تعطي طلقة طلقة وخمس سيمنوف روسية نصف أوتوماتكية وقليل من الرصاص، ونحن نتحدث سمعت صوتًا غريبًا، قفز فهد واقفًا وأسرع إلى الركن، انحنى فوق الأرض ثم اعتدل، رأيت في يده ثعبانًا طويلًا (حوالي نصف متر). أمسك به من ذيله بإحدى يديه مدليًّا رأسه المفلطحة إلى أسفل، ثم مرَّ بيده الأخرى على جسمه في خفة حتى قبض على عنقه وضغط عليها حتى فارق الحياة. نظر إليَّ في زهو وقال: العدو هنا ليس بريطانيا العظمى وإنما الثعبان العظيم. قال رافع مبتسمًا: إن الثعبان من النوع الأفريقي الفحاح، وهو بطيء الحركة وذو سم قاتل.

… لم يمكنني الرعب من النوم. شغلت نفسي بالراديو. هناك أكثر من ثلاثين محطة باللغة العربية، من بكين إلى صوفيا وتيرانا وبي بي سي وصوت العرب وصوت عُمان من القاهرة، سجلت أهم الأخبار لأستخدمها في الدرس السياسي، أخيرًا أشعلت نارًا ونمت فوق كيسي دون أن أخلع البوط. تخيلت أن المكان المهدد من جسمي هو قدمي. رفعتهما فوق النار ونمت. حرقت النار البوط.

٢١ مايو

… كنت الوحيدة في ملابس عسكرية. أمرت بجمع الوحدة فاصطفوا كيفما اتفق وفي تكاسل ودون حماس. لم يكونوا يرتدون ملابس عسكرية، وهذا مفهوم. أغلبهم شبان صغار السن عراة الصدر تمامًا. لا يستر بدن الواحد منهم سوى المعوز أو الإزار الملون الذي يمتد من الخصر إلى القدمين. الأقدام عارية. القليل منهم يعلق السلاح في كتفه. وجوههم متشابهة. كثير منها أسود البشرة تمامًا. السواد الأفريقي. الأسنان صفراء ومتآكلة. خرج صوتي ضعيفًا: انتباه. تطلعوا إليَّ ولحظت في النظرات استهانة. اعتدل بعضهم في وقفتهم. أبعد ما تكون عن الوقفة التي تعلمناها في سهول البقاع. نظر البعض الآخر مباشرة إلى صدري في محاولة لقياس حجمه، لكني كنت قد أخفيته جيدًا. فكرت أني أواجه امتحانًا حاسمًا ليس له ملحق.

استجمعت إرادتي وقلت بصوت وضعت فيه كل ما استطعت من حزم: إننا جميعا أعضاء في منظمة ديموقراطية هي جبهة تحرير ظفار، لكن منذ اليوم كلكم جنود في جيش التحرير الشعبي، وأنا قائدتكم. انتظرت لحظة متوقعة أن يعلق أحد رغم أني ما كنت سأسمح له بالاستطراد. لم ينطق أحد بكلمة.

ارتفع صوتي: جيش التحرير جيش متطوعين ومتطوعات بدون رُتب أو رواتب، لكن كل واحد منكم سينفذ ما آمر به، وليس لأحدكم الحق في المناقشة. النظام العسكري قاسٍ لكنه الطريقة الوحيدة المجربة لصيانة قواتنا وتحقيق النصر.

تحدثت بعد ذلك عن الموقف السياسي وطبيعية العدو وميزان القوى وتساءلت: هل يمكن أن نخسر الحرب؟ أكدت أننا سنربح الحرب. لا محالة، فالهزيمة مستحيلة، ومصيرنا محتوم. إما أن نموت هنا حتى آخر ثائر أو نتغلب على الصعاب التي تنتظرنا.

قلت إننا ضد الأعمال الإرهابية التافهة التي يقوم بها أشخاص مندفعون. فهي تترك حصيلة مفجعة من القتلى والضحايا دون أن تحقق أية فائدة لقضية الثورة.

أصدرت الأمر بأن يتقدم إلى الأمام ذوو الخبرة بالقتال والأسلحة. قفز أغلبهم أمامي. استبعدت من لا يحمل سلاحًا ثم تفحصت الباقين، من طريقة حملهم للبندقية ميزت ذوي الخبرة الحقيقية، اخترت منهم قادة المجموعات، وجمعتهم جانبًا، أوقفتهم أمامي وأنا أحاول أن أخفي توتري وأضغط على نفسي كي لا أهرب من النظر إلى صدورهم العارية.

صبي صغير أسود يُدعى مسرف، عمره بالكاد ١٢ سنة. تتدلى من وسطه أربع قنابل يدوية ويحمل رشاشًا في طول جسمه، واحد منهم على الأقل كان في سن أبي أو أكبر قليلًا. له لحية قصيرة بيضاء وجسد نحيل برزت عظام صدره العاري حتى الخَصْر، انتشرت على صدره ندوب غريبة الشكل. كان يمسك ماسورة البندقية بيده اليسرى مسندًا قاعدتها إلى الأرض وينظر إلى الأمام متحاشيًا النظر إليَّ، لكني كنت أشعر أنه يراقبني بطرف عينه. كان يشد قامته ليبدو في هيئة عسكرية ويترك فيَّ انطباعًا بلياقته. سألته عن اسمه. لم يبدُ عليه أنه سمعني أو فهم كلامي، كررت السؤال فهتف: علسيس.

إلى جواره وقف شاب قصير الجسم قدرت سنه بين العشرين والثلاثين بسبب صلعته. كان هناك تناقض واضح بين صدره العريق وحوضه الضيق، علق بندقيته في كتفه الأيسر وحزام الطلقات في كتفه الأيمن ونظر إليَّ بحدة، ردد اسمه: بخيت. نزعت نظراتي في صعوبة عن صدره القوي العريض الذي يغطيه الشعر، خيل إليَّ أن هناك ظل ابتسامة في عينيه. كأنما يزهو بمظاهر رجولته. شعرت بالنفور منه.

معوزا الاثنين من لون أحمر باهت وتزينهما زخارف موزعة في مربعات متساوية. بخيت يرتدي حزامًا للخراطيش حول خصره، خطر لي خاطر أزعجني: ماذا لو سقط المعوزان فجأة؟ كنت واثقة أنه لا يوجد أسفلهما لباس من أي نوع. شعرت بالدماء تندفع إلى وجهي.

الثالث — حمد — أصغر سنًّا بالتأكيد بسبب شعره الكثيف الذي أحاط بوجهه، كان أطول من بخيت لكنه لم يكن مفتول العضلات مثله. علق بندقية في كتفه الأيمن وأراحها خلف ساعده. أحاط رقبته بكنزة صوفية ولف حول خصره حزام الطلقات. كانت جوبته زرقاء اللون بمربعات مزركشة وتمتد من خصره حتى قدميه بعكس رفيق آخر وقف في طرف المجموعة، جوبته تنتهي عند ركبتيه وتذكرني بتنوراتي القصيرة. انتبهت إلى أن الأخير (عبد الله) هو الوحيد الذي يرتدي قميصًا كاكيًّا مفتوح المصدر يكشف عن جسم هزيل مجرد من الشعر. عروق رقبته بارزة. يبدو وادعًا مستكينًا. لم أتمكن من تحديد سنه وكان يقف ملتصقًا بالرفيق الأخير. أطول الخمسة بل أطول الموجودين. متين البناء في معوز أسود يتدلى من خصره أسفل السرة حتى يكاد يلمس الأرض. ساعده الأيسر القوي الذي لفحته الشمس مثني فوق صدره ليستقر على البندقية التي حملها بساعده الأيمن. عضلات قوية نافرة، الوحيد الذي يحمل ساعة في معصمه، لحيته خفيفة لا تتصل بشاربه الأسود، شعرات بيضاء في فوديه. قدرت سنه فوق الأربعين. كان ينظر إلى أعلى فوق رأسي متجنبًا النظر إليَّ مباشرة كأنما يريد أن يقول إنه لا يعبأ بهذه الشكليات، وإنه يعرف كيف يقاتل عندما يحين الجد وهو يشك في أني — قائدتهم — أعرفه. اسمه سويد.

قلت إن المهمة الأولى أمامنا هي النظافة ومكافحة الذباب والبعوض أو النامس كما يسمونه، وإقامة مرحاض مؤقت لاستخدامي من جذوع الأشجار والأعشاب بعيدًا عن الكهفين ويكون معرضًا لتيار الهواء. أما الآخرون فيجب أن يبحثوا دائمًا عن أماكن بعيدة، ثم يحرصوا على دفن المخلفات جيدًا. أمرت بإطفاء أي نيران وتغطية الجمر المتقد بالتراب كي لا يستدل العدو على مكاننا.

٢٢ مايو

… تركت جماعة من ستة رفاق للحراسة تحت قيادة سويد، وقدت الباقين في مسيرة تدريبية وسط الجبال هدفها اختبار قوة تحملهم وانضباطهم، وأيضًا استكشاف المنطقة.

فرضت على رجالي الصمت التام أثناء السير، يتم نقل الأوامر بالإيماء أو الهمس، حسب القواعد كنت أسير في الوسط. كنت أرتدي البوط المحروق. ومع ذلك كنت أتحرك بصعوبة وسط الصخور أما هم الحفاة فكانوا يتنقلون في رشاقة ويسر.

سِرنا بلا توقف عدة ساعات عانينا خلالها من حرارة الشمس، مررنا ببضعة بيوت مبنية من الحجر تستعمل كحظائر للماشية عندما يغادرها أصحابها في الشتاء للسكنى في الكهوف هربًا من الرياح الشمالية اللاذعة. تركنا الوادي وتسلقنا ٥٠٠ قدم إلى منطقة صخرية عالية وشديدة الانحدار. مروج صفراء يصل فيها ارتفاع القش إلى خصر الإنسان. أجمات متناثرة من أشجار عملاقة سقطت أوراقها. خلفنا وتحتنا البحر الأزرق وحولنا تتدرج الصخور المغطاة بالغابات. الفراشات والنطاط والجراد … فجأة وادٍ جميل يتخلله نبع. شجرتان من التين البري.

ثلاث ساعات من التسلق جعلتنا عطشى، التقينا بعدد من الرعاة مع أغنام غريبة الشكل تتميز بإليات رفيعة تشبه الذنب وصوف قصير أقرب إلى الشعر، ورءوس دقيقة تشبه رءوس الغزلان في تكوينها وفي جمال عيونها والتفاتاتها.

وجهنا التحية إلى الرعاة بسؤالهم عن الأخبار: خُبور؟ ردوا علينا: خُبور خير، لم يبدُ عليهم أنهم استغربوا وجودنا. لكنهم أيضًا لم يرحبوا بنا. كانت هناك بضع خيام استلقت إلى جوارها عشرات الجمال تحت الشمس وتركت للطيور التقاط ما في جلودها من حشرات.

استرحنا إلى جوار عجوز سافرة الوجه صبغت وجهها بطلاء أصفر وأخضر وضعته أيضًا فوق ساعديها وعنقها. ارتدت ثوبًا فضفاضًا أسود، وعصبت رأسها بقطعة قماش تدلى طرفاها فوق كتفيها. قدمت لنا وعاء من الخزف امتلأ لحافته بلبن ناقة ذي رغوة، جاء شاب فقبلها فوق خدها الأيمن ثم الأيسر ثم فوق رأسها وعلى صدرها وتطلع إلينا في جمود. لمحت زريبة لا يزيد طولها عن قامة إنسان ولها فتحة ضيقة لن يمر منها إلا زحفًا فوق بطنه، أرضيتها مفروشة بالقش وليس بها موقد للطبخ إنما بعض الأوعية المصنوعة من عيدان القصب لحفظ اللبن والعسل أو الزبد.

سِرنا مرحلة تحت أشجار السقام الوارفة الظل التي تنبت دون زراعة. ثمرها يصلح للأكل عندما تنفد المؤن.

عدنا في نهاية اليوم. كان بعضهم متهالكًا من شدة التعب، شعرت بالنشوة لأني كنت في حالة جيدة. عينت مجموعة للطهي انهمكت في إعداد وجبتنا اليومية الوحيدة المكونة من الأرز واللوبيا. منعت إشعال النيران قبل أن يحل الظلام كي لا يكشف الدخان موقعنا.

عندما دخلت غرفتي فوجئت باختفاء الراديو. وجدته في الكهف الكبير مع سويد. قضت مجموعة الحراسة الوقت في الاستماع إلى الأغاني، عنفتهم بشدة. أكدت على أن الراديو هو وسيلتنا الوحيدة لمعرفة ما يجري بالعالم. شرحت أهمية الاقتصاد في استعماله للحفاظ على البطاريات، وعدت بتخصيص ساعات معينة للاستماع إلى الأغاني عندما يتوفر لنا احتياطي من البطاريات.

٢٣ مايو

… عضلات فخذي تؤلمني من أثر مسيرة الأمس، مرت بي ليلة صعبة. استعصى النوم عليَّ. أخذت أستعرض وجوه المقاتلين وأستعيد ما جرى بيني وبينهم من أحاديث. وبين اللحظة والأخرى يتراءى لي صدر بخيت العاري ووجه سويد المستخف.

خرجت من كيسي فهاجمني البعوض بشدة. أشعلت شمعة فهاجمني الذباب. أخرجت كتاب حرب العصابات لماو تسي تونج، وكتابًا مماثلًا لشي جيفارا و«حرب الشعب وجيش الشعب» للجنرال جياب. أخذت أتصفحها وأنا أهش الذباب بينما يدور سؤال وحيد في رأسي: كيف يمكن تحويل هؤلاء البدو المتحمسين إلى مقاتلين ثوريين؟ كيف يمكن إقناع هؤلاء الذين لم يعرفوا نظامًا في حياتهم بمعنى النظام والدقة والوقت والانضباط؟ كيف يمكن إقناعهم بضرورة غلي الحليب؟ والأهم من كل ذلك إقناعهم بأن ينقادوا لامرأة. وكيف يمكن النفاذ إلى قلوب أهل الجبل.

… اصطاد أحد المقاتلين تيسًا جبليًّا عجوزًا. طعم لحمه كريه كرائحته. سلقناه وتركت لسويد مهمة توزيعه، قسمه إلى خمس حصص متساوية. أخذت كل مجموعة حصتها وبدأ توزيع جديد، ثارت مشكلة في المجموعة التي يرأسها مسرف، أكد أحد أفرادها أنه غُبن في حجم نصيبه. تدخل سويد لفض الخلاف وتولى بنفسه التوزيع. تناول خمسة عيدان من القش وأطلق اسمًا من أسماء أفراد المجموعة على كل عود. أدار ظهره ووضع عودًا على كومة لحم وقال هذه لأفضل واحد فيكم. وضع عودًا ثانيًا على كومة أخرى وقال هذه للأسوأ. ووضع ثالثًا وقال هذه لمن لا يستيقظ مبكرًا، ضحك الجميع وخف التوتر، انضممت إلى هذه المجموعة وتحلقنا حول طبق الأرز وأمام كل منا حصته من اللحم، ما زلت أجد صعوبة في تناول الأرز بالطريقة السائدة رغم أني كنت أجيدها في طفولتي. أمد يدي اليمنى مداورة وأكور كمية في راحتي ثم أرفعها إلى فمي وأدفعها داخله بأصابعي. ألقيت محاضرة سياسية بعد الطعام عن الاستعمار والاستعمار الجديد. تحدثت عن نضال الشعوب وانتصاراتها. ذكرت مسيرة بريستوس (فارس الأمل) في البرازيل وماو تسي تونج في الصين. سألتهم إذا كانوا سمعوا عن الصين. قال علسيس إنها بلاد الواق واق. سألته عن السبب في هذا الاسم قال لأن بها شجر تشبه ثمرته صورة الإنسان. فإذا اقتطفت الثمرة قالت: واق. لم أشأ أن أجادله وواصلت حديثي، تحدثت عن النظام ومخاطر عدم التقيد به. وعن واجب العناية بالسلاح الشخصي وتنظيفه باستمرار وعدد الطلقات النارية والحرص على ألا تضيع منها واحدة وعدم التفريط في السلاح. وعن احترام الأخلاق الثورية، ثم ركزت على مكافحة الذباب بأن ندفن فضلاتنا في أماكن بعيدة ونحرقها أولًا بأول. شددت على أن التمرد والفرار والانهزامية جرائم عقوبتها الإعدام. قلت إن تناول القات ممنوع.

تفقدت المهمات والمواد الضرورية الكافية لحياتنا وكل ما يلزم للنوم والأشغال والطبخ. وجدت المياه شحيحة، فأصدرت أمري بأن تخصص للشرب فقط، وألا تستخدم في النظافة أو الاستحمام إلى أن نحصل على المزيد من أقرب بئر. لاحظت أيضًا أن الملح قليل، وتأكدت من وجود كفاية من السكر، وأخيرًا صرفتهم بعد أن انتقيت جماعة خاصة بالحراسة على أساس ساهر واحد لكل خمسة نائمين. التجأت إلى الكهف المخصص لي. أسدلت الستارة وأدرت الراديو. أشعلت شمعة. أزَّ النامس في أذني. كنت أشم رائحة عرقي وأشعر بالتصاق ملابسي بجسدي. تمنيت لو كان بإمكاني الاستحمام وغسل شعري ثم التعطر بشانيل ٥. التقطت بي بي سي، وبدأت أدون أخبارها.

سمعت صوت حديث فأطفأت الشمعة وأغلقت الراديو وغادرت كهفي. كنت قد نبهت على ضرورة الهجوع والنهوض بساعات محددة وأصدرت إشارة النوم. ثار غضبي عندما رأيت عددًا من المقاتلين قد أشعلوا نارًا عند مدخل الكهف الكبير وتحلقوا حول بخيت ينصتون إليه وهو يروي لهم شيئًا بلهجة لم أتبينها. كفوا عن الحديث وتطلعوا إليَّ في صمت. لم يتحركوا من أماكنهم ولم يفكروا في الوقوف. حاولت أن أتبين اللغة. ليست الحميرية التي أعرف بعض ألفاظها (على الأقل أعرف كيف أعدُّ من طاد أي واحد إلى تسعيت وعشروت) أو الأمهرية القريبة الشبه منها، والتي يتكلمها أهل حضرموت، ولا البطحرية التي يتكلمها أبناء قبيلة البطاحرة. سألني بخيت عما إذا كنت في حاجة إلى شيء. هززت رأسي نفيًا. قال: لا بد أن الأمور صعبة عليك، قلت: لأني فتاة؟ لم يرد واستقرت عيناه الحادتان على صدري. شعرت بالدماء تندفع إلى وجهي وأنا أتامل انعكاس وهج النيران على صدورهم العارية. هبت نسمة باردة فسرت في جسدي قشعريرة وضممت ساعدي فوق صدري. قلت بصوت محايد: إلى النوم يا رفاق. انتظرت حتى نهضوا متكاسلين ثم مشيت إلى كهفي. خلعت حذائي وأنا أتجنب التقاط رائحة قدمي، ثم نزعت القميص العسكري وأنا أرتجف من البرد، بسطت كيس النوم البلاستيكي فوق الأرض وتكورت داخله.

٢٤ مايو

… ثارت اليوم زوبعة مفاجئة. تغطي السهل بالأتربة. رأيت بخيت يتأمل العاصفة واجمًا، قال إنها معارك الجن التي تحدث هذه الزوابع. أبديت استنكاري. قال: انظري إلى شكلها. تأملت الزوبعة، مخروطية الشكل تتثنى وتتلوى كالراقصة. قلت له إن هذه خرافات من ابتداع الرجعيين، وإن العلم … إلخ. امتعض من حديثي ولزم الصمت. حاولت أن أغيِّر الحديث، سألته عما كانوا يتحدثون فيه بالأمس حول النار. قال: عن الساحرات وكيف يتقمصن الإنسان والنساء بالذات. روى قصة شخص يعرفه كانت أمه وشقيقاته يكرهنه. اتفقن على أن تغير إحداهن شكلها إلى ثعبان وتعضه. ودار هذا الحديث أمام قطة كانت في الحقيقة جنية متنكرة تحب الرجل. فقامت بقتل الثعبان المسحور. لم أعلق. أيتصورني ثعبانًا أم قطة؟

… اثنان من المقاتلين كانا يخدمان في الجيوش الإنجليزية بالخليج، أحدهما كان شرطيًّا في قطر وساهم في قمع انتفاضة ١٩٦٣ بها.

… البعض من صلالة نفسها. الأغلبية من أهل الجبال، وبعضهم من قرى قريبة من موقعنا، بين هؤلاء كثير من المتزوجين على عكس القادمين من المدينة.

٢٥ مايو

… استيقظت مع ضوء الفجر. نهضت في صعوبة، إسهال. هل أصبت بميكروب ما؟ هل نغلي المياه؟ أخذت حبتين انتروفورم. قررت أن أغسل أسناني خفية بمعجون وفرشاة ثم تراجعت. لا يُعقل أن أحل لنفسي ما أحرمه على الآخرين. عندما خرجت من كهفي لمحني أحد المقاتلين ذوي الملامح الأفريقية. فوجئت به يرفع يده إلى رأسه بتحية عسكرية عنيفة ويصيح: جود مورنج سير. ظننت أنه يسخر مني ثم تبينت أنه يعبر لي عن أقصى درجات الاحترام والتقدير. كان يعمل في ميس الضباط الإنجليز بالقاعدة الجوية.

… أقمنا أهدافنا قريبة وبعيدة تمثل الجنود الإنجليز. أجرينا عليها تمرينات رماية، ثم أريتهم كيفية إسناد زجاجة مولوتوف إلى البندقية، ولم يكن أحد منهم يعرف هذه الطريقة. استمتعت بذلك.

… أرسلت دوريتين للاستكشاف وجمع الأخبار وتحديد الأماكن الصالحة لعمل كمائن. أرسلت أيضًا دورية خاصة لإحضار الماء في قرب.

… لا بد من تدريب دقيق: مسيرات مضنية ليلًا ونهارًا تزاد فيها المسافة كل مرة حتى نصل بهم إلى حافة الانهيار.

… تعرضت لموقف سخيف اليوم. كنت عائدة من زيارة كشك المرحاض الذي أقمناه على مبعدة نصف كيلومتر وبدأت أطوي كيس النوم لأضعه في حقيبتي بعد أن تمت تهويته. ما إن فتحت الحقيبة حتى قفز شيء في وجهي. صرخت فزعة وتبينت بعد لحظة ضفدعًا يقفز هاربًا. شككت أن واحدًا من الشباب هو الذي فعلها. خطر لي بخيت فهو يلاحقني بنظرات غريبة لا أستطيع تفسيرها. هل غضب من حديثي عن الجن؟ قررت أن أتجنب الحديث إليه مباشرة أو على انفراد.

… ما زال سويد ينظر إليَّ بنفس الطريقة المتعالية.

… عند عودة الدورية الأولى وجدت قدم أحد أفرادها غارقة في الدماء. تورمت نتيجة لدغة ما فغمسها في دم عنزة ذبحتها جماعة من الرعاة. رفض أن أقوم بتطهيرها كما رفض أن يتناول أي دواء قائلًا إن دم الغنم يشفي كل الأورام.

٢٧ مايو

… لم تتحسن قدم المقاتل. أقنعته بأن يأخذ مضادًّا حيويًّا وقمت بتطهير مكان الورم.

… يتألف سلاح الجو السلطاني من أربع فرق تتميز بألوان أغطية الرأس: بيريه أحمر لفرقة مسقط، وأخضر ورملي لفرقة الصحراء، ورمادي لفرقة الجبل. لكن الجميع يرتدون أثناء العمليات غطاء رأس من القماش بألوان الأخضر والأسود والماروون. أغلب الجنود من بلوخستان وأغلب الضباط من الإنجليز مع بعض الآسيويين والعرب.

… سمعت مقاتلًا يشجع رفيقًا له بكلمة غريبة: شوباش. اكتشفت أن بيننا عددًا من البلوش ذوي الأصل الهندي أغلبهم من العمال: جمعة الذي لا يتجاوز عشرين سنة وماتت زوجته الأولى أثناء الولادة، وهو في سن ١٥، تزوج أخرى وأنجب ولدين. محمد الذي تزوج أيضًا في الخامسة عشرة، وخميس الذي ولد عبدًا من ٣٠ سنة وهرب في الرابعة عشرة من عمره إلى مسقط حيث تم تحريره. تزوج منذ ست سنوات وله ولد وبنت.

٢٨ مايو

… أمرت بتجريد واحد من سلاحه لعدم إطاعة الأوامر.

… ليس بوسعنا أن نعاقب أحدًا بالسجن. عندما يكون الذنب خطيرًا يمنع الطعام عن المذنب يومًا أو يومين. ممنوع بتاتًا إنزال عقاب جسدي بأي رفيق.

… انتهزت اليوم فرصة وأشرت في الحديث السياسي إلى موضوع الجن. قلت إني شخصيًّا لا أومن بوجودهم، لكني أحترم رأي من يفعل. شعرت أن بخيت استراح.

… سألت الكهل عن موطنه فقال إنه من بيت هندوب في الغرب. ترك زوجته وأولاده هناك، خَطَرَ لي أن أستفسر عن السبب الذي حدا به للانضمام إلينا. قال على الفور وهو يبتسم: لاستعادة الكرامة والشرف. سرت في وجداني مشاعر الفخر، ثم شعرت بعدم الارتياح، بدت إجابته معدة كأنما كررها من قبل، وماذا في ذلك؟ وجهت نفس السؤال إلى سويد. فابتسم ابتسامته الساخرة وقال: أنا هارب من الضرائب. هل يسخر مني أم هذه هي الحقيقة؟

٢٩ مايو

… على بعد ٢٥ كيلومترًا شمال صلالة صخرة تطل على بحيرة عميقة تتردد فوقها نداءات الطيور. لا بد أن أستحم بها في يوم من الأيام. أفضل وقت الاستحمام بمياه دافئة هو عند الغروب.

… شفي المقاتل الذي أصيبت قدمه. اقتنع بفائدة العلم الحديث. انتهزت الفرصة وحدثته طويلًا عن الخرافات.

… أثناء تمرينات الرماية لاحظت أن سويد مرتبك، تعطلت بندقيته الأرماليت وحار في كيفية إصلاحها. أدركت المشكلة على الفور. كان قد ملأ خزانتها بأكثر من طاقتها، قلت له: هناك شيئان يجب الانتباه لهما بالنسبة لهذه البندقية: الأول لا تعمر خزانتها بأكثر من ١٧ طلقة، وإلا ستجد الأجزاء العاملة بها عاجزة عن الانطلاق، الثاني هو أنها قد تتعطل إذا انفصلت حافة الطلقة وهي ما تزال في الماسورة، في هذه الحالة تدفعها إلى الخارج بعود من المعدن. أريت كيف يفعل. بدا خجلًا من جهله. أما أنا فكنت سعيدة.

… وقع حادث مزعج في المساء. كنت أنصت إلى نشرات الأخبار بالراديو عندما دوى طلق ناري عن قرب. أسرعت إلى مصدر الصوت فوجدت بخيت ممسكًا بمسدس وحمد يحاول انتزاعه منه. قال بخيت إنه كان ينظف المسدس عندما انطلقت منه الرصاصة خطأً. أمن حمد على حديثه، شيء ما في لهجته وتعبير وجهه أثار ريبتي. تناولت المسدس من يده وقلبته فوق راحتي، ماكاروف عيار ٩ ملم. لم تكن النقطة الحمراء في جانبه الأيسر مغطاة. أي إنه لم يكن مؤمنًا. هل كانا يتشاجران؟

٣٠ مايو

… لم أتمكن من المقاومة. استسلمت للإغراء. تسللت بعد الغروب إلى البحيرة، خلعت ملابسي وقفزت إلى المياه. روعة. شعرت بحركة على الشاطئ غمرت جسدي كله في المياه. كان سلاحي على الشاطئ فوقي ملابسي. هناك جسم ما عندها، إنسان أم حيوان؟ عدو أم صديق؟ بقيت في مكاني دون حركة. لم يتحرك الجسم الغريب أيضًا. عمت نحو الشاطئ فابتعد الجسم الغريب. ارتديت ملابسي بسرعة. شعور غريب راودني بأن هناك عيونًا ترقبني. جاسوس؟ عابر سبيل؟ وأخيرًا واجهت الخاطر الذي أرعبني: أحد رجال فرقتي؟

٣١ مايو

… وجدت رسغي متورمًا عندما استيقظت. لم أتمكن من إطباق قبضتي أو استخدامها. عند انتصاف النهار برز الوريد في لون أحمر قانٍ انتشر بالتدريج حتى إبطي، لا بُدَّ أن شيئًا ما لدغني دون أن أشعر. أخذت مضادًّا حيويًّا.

أول يونيو

… بدأ ذراعي في التحسن. اللون الأحمر للوريد يتراجع. هناك حشرة تسمى الظفر تسبب لسعتها تورمًا وحكًّا لعدة أيام.

… ينتمي بخيت وحمد إلى بيتين متنافسين من قبيلة آل كثير.

٢ يونيو

… عقدنا المؤتمر الأول للجبهة الظفارية في الوادي الكبير بظفار الوسطى. مؤتمر ناجح. بلا خلافات واضحة. الجميع متحمسون. قررنا بالإجماع أن يبدأ الكفاح المسلح فورًا. انتُخبنا أنا ورافع وفهد وعمار وغزال في قيادة من ١٨ شخصًا بينهم يوسف بن علوي.

… من بيان المؤتمر إلى الشعب العربي في ظفار: «… لقد قامت طليعة ثورية منك آمنت بالله وبالوطن … وأن حكومة السلطان سعيد العميل قد استأجرت جيشًا من المرتزقة الشعوبيين … لكن الإرادة الحرة التي تستمد إرادتها من إرادة الله سوف تنتصر على هذا الجيش الشعوبي الحاقد …»

… الجبهة مسئولة عن إعاشة المقاتلين. تمدهم بالطعام والملابس والسلاح ووسائل الانتقال. يحصل كل مقاتل أيًّا كان وضعه أو مستواه القيادي على عشرة دنانير في الشهر كنفقات شخصية نثرية. تنازلت عن نصيبي، شجعت أفراد كتيبتي على أن يحذوا حذوي. ليست هنا مقاهي أو سينمات يمكن الإنفاق عليها! الوضع المالي جيد بفضل تبرعات الأنصار في دول الخليج.

٤ يونيو

… قسمت قواتي إلى ثلاثة أقسام؛ قسم يبقى في المعسكر لحمايته، وقسم يقوم باستطلاع الموقع البريطاني في طريق حمرين، جعلت سويد على رأسه. أخذت القسم الباقي لاستطلاع مطار القاعدة البريطانية.

… كانت الليلة حالكة الظلام بلا قمر، هبطنا من الجبل دون أن يشعر بنا أحد. كنا سبعة أفراد، تقدمنا في خطى زجزاجية في حذر. توزعنا حول القاعدة ورقدنا في الرمال. وضعت المنظار واللاسلكي جانبًا وأخذت أستخرج الرمال من تحتي وأكومها حولي. فجأة شعرت بحركة على مقربة. عشرات من السراطين تحاول مشاركة حفرتي. زحفت إلى أعلى الكثيب لأتمكن من رؤية أفضل، جمعت كتلة من العشب دفنت فيها رأسي ورفعتها إلى أعلى ببطء. لم أرَ شيئًا. رقدت مرهفة الحواس، بعد ما بدا ساعات سمعت صوتًا إلى يساري، تكرر الصوت، عدت إلى حفرتي بين السراطين، رفعت اﻟ «إف إن» إلى كتفي. تنبهت فجأة إلى أن البندقية ليست معمرة، فهي تخلو من صمام أمان. لم أقم بتعميرها كي أتجنب أي حادثة في الطريق المليء بالحفر، لو فعلت الآن سيسمعني من هو هناك ويتعرف على الصوت. لم يكن أمامي غير أن أنتظر حتى يكشف عن نفسه وعندئذٍ أقوم بتعمير البندقية وأصوب وأطلق بأسرع ما أستطيع. صوبت على قمة الكثيب وقبضت على مقبض الزناد الثابت بيدي اليسرى. كنت مستعدة. سأطلق زختين ثم أتدحرج يمينًا. ازداد إحساسي بثقل البندقية. فجأة أحسست بحركة. دققت التصويب وأنا أنصح نفسي بالصبر حتى يكشف عن نفسه أكثر ويكون التصويب أفضل. كنت على وشك إطلاق النار عندما قفز شخص فوقي واضعًا يده على فمي، انتزعت نفسي في غضب من أحضان بخيت. وضع إصبعه على فمه. انكمشنا متلاصقين كان فخذه عاريًا أسفل المعوز القصير، انتقلت حرارته إلى جسدي، صلبت ساقي في محاولة لإبعادها عنه لكن ضيق المكان لم يسعفني وآلمني ظهري. أخيرًا تركت ساقي تستريح إلى جوار ساقه. ظللنا متلاصقين حتى بزغت الشمس صعدت إلى قمة الكثيب مرة أخرى. احتميت بكتلة العشب. وجهت المنظار إلى القاعدة. سور من السلك الشائك، البوابة الرئيسية تحرسها شرطة عسكرية من الإنجليز والآسيويين مسلحة برشاشات سترلنج يرتدون بيريهات ذات لون رملي، بعد السلك بمائة ياردة مدفعان زنة قذائفهما ٢٥ رطلًا تحيط بهما براميل سعة ٤٠ جالونًا. ممر الهبوط غير مرصوف أمامه وإلى يمينه خنادق دائرية كبيرة. منطقة مسورة بأسلاك شائكة يحرسها جنود محليون يرتدون بيريهات حمراء فاقعة. براميل بترول فارغة حول طائرات سترايكماستر النفاثة وطائرات النقل سكاي فان.

أعطيت الأمر بالانسحاب في منتصف النهار. عاد سويد ومجموعته قبل الغروب. سجلت ملاحظاتهم.

… تجنبت بخيت أثناء العشاء. استعصى عليَّ النوم مرة أخرى. تقلبت عدة مرات. كانت أحشائي تغلي، وضعت وسادة بين فخذي وضغطت عليها. استعدت اللحظات التي احتضنني فيها بخيت. ثرت على نفسي. تقلبت مرات أخرى. تذكرت وجه رشدي ونظراته الوالهة وعماد وأشعاره، شهاب والمرة التي ثمل فيها وقال إنه يعبدني، استعدت موقف البحيرة، تخيلت أن بخيت وآخرين كانوا يرقبونني عارية. حاولت أن أتذكر قولًا لجيفارا: على الثوري الذي يستعد في السر لخوض الحرب أن يكون ناسكًا مكتملًا. هل كان يقصد أثناء العمل السري في المدينة تحضيرًا لحرب العصابات أم خلالها؟ وماذا لو استمرت هذه الحرب شهورًا وسنوات؟

٦ يونيو

… صعد إلينا من صلالة اثنان من الرفاق حاملين كميات من المؤن والذخيرة (بينها عدد من الألغام الأرضية مسروقة من المستودعات الإنجليزية) وعدة صحف عربية قديمة وعدد من التكليفات. حدثونا عن المؤتمر الأول ﻟ «الجبهة القومية للجنوب اليمني» الذي انعقد في تعز. عكس الخلافات القائمة حول عدد من القضايا مثل الموقف من المشايخ والسلاطين ومن وصاية المخابرات المصرية. أصدر المؤتمر ميثاقًا حدد أن الجنوب يمر بمرحلة تحرر وطني تليها مرحلة بناء اجتماعي على طريق الاشتراكية. القوى هي العمال والفلاحون والجنود والمثقفون الثوريون والطلبة. ولم يكتفِ الميثاق بعدم إدراج البرجوازية في عداد القوى المحركة للثورة، بل إنه أدرجها من جبهة الأعداء، علق أحمد الرفيقين ساخرًا بأن واضعي الميثاق لا يفهمون الاشتراكية التي تبنوها. قال إن اليساريين طرحوا على قيادة الجبهة ٣٨ مطلبًا، وصمموا ألا يبرحوا إلا بعد الموافقة عليها، ومن بينها عقد مؤتمر ثانٍ في يناير القادم.

… ناقشنا نتائج الاستطلاعات التي قمنا بها.

… الصحف حافلة بتكهنات متباينة عن مصير جيفارا وخسائر القوات الأمريكية في فيتنام. أزمات عديدة في مصر: الكراريس، والسجاير، والكبريت، والفكة، والمواصلات.

… ليست هناك أنباء من يعرب.

٧ يونيو

… تحدد بعد الغد للهجوم.

٩ يونيو

… بدأت الثورة في ظفار.

… قدت الهجوم على طريق حمرين. كنا جميعًا متوترين نتصبب عرقًا.

حاولت قدر الإمكان أن أخفي اصطكاك ركبتي، أصدرت الأمر بفتح النار على الموقع، أطلق الإنجليز صاروخًا أضاء المنطقة، فظن المقاتلون أنهم انكشفوا فأوقفوا هجومهم وهربوا. لحقت بهم وقلت لهم إنهم إذا واصلوا الهرب سيتعرضون لمحاكمة عسكرية. ترددوا، عندئذٍ تركتهم وعدت إلى موقعي وأطلقت النار. لم يرد الإنجليز بنيران مضادة. لمحنا سيارات مسرعة تغادر الموقع. أطلقت مزيدًا من النيران، تبينت بعيد قليل أن الإنجليز تركوا الموقع وهربوا. أدرك جنودي ذلك فعادوا على الفور. شعرت بروح جديدة تدب فيهم. انكسرت هيبة العدو.

… تهورت وأمرت بصرف علبة بولوبيف لكل مجموعة على العشاء.

… سيكون هذا اليوم هو عيد ميلادي الحقيقي.

١٠ يونيو

… السيارات البشرية: الجباليون الذين يجوبون الجبال بسرعة خارقة تختلف عنا نحن أبناء المدن، جاءونا بالأنباء في الصباح. قامت مجوعة ثانية بقيادة فهد بنسف شاحنة بترول تابعة للشركة الإنجليزية، وقادت الثالثة هجومها على حصن الوالي في بلدة طاقة. تأكدنا من النبأين في المساء عن طريق الراديو.

… قررنا أن نزرع شجرة لبان بهذه المناسبة في موقع معسكرنا. تحتاج عشر سنوات قبل أن تعطي.

… أراد المقاتلون أن يكرروا احتفال أمس فمنعتهم في حزم. لاحظت اختفاء مسرف. عاد مبتسمًا قبل موعد العشاء يحمل عدة طيور وعصافير. أراني كيف اصطادها: أعد حفرة صغيرة وضع بها حفنة من الأرز ثم ثبت قطعة مسطحة من الحجر فوق الحفرة بأعواد من البوص بطريقة تجعلها تسقط عند أية حركة، أعددنا من الصيد وجبة شهية في صندوق التموين الحديدي.

١٢ يونيو

… اتفقت مع مسرف على أن يعلمني اللغة الجبالية وأساعده في إتقان العربية. حصيلة اليوم قليلة: تث هي المرأة وغيج الرجل. بول هت: كيف الحال. من هولن هت: من أين أنت؟ هت تعني أنت للمذكر وهيتي أنتِ للمؤنث، أما التحية فحسب الأوقات: يول صباحك تعني كيف أصبحت أو كيف حالك هذا الصباح. يول غمدك تعني كيف أمسيت أو كيف حالك هذا المساء. الولد بيرء. اذهب الغا. البنت أغا بجوت. الماء مه، ويقول الرعاة عندما يسقون الجمال: ألون هك، أهير بك، أي تعالوا يا جميلاتي، اشربوا كفايتكم.

… لا بد من مكافحة الكسل بمهام عديدة.

… في البداية نفتقد إلى صفات الصبر والجلد والمثابرة التي يبلورها النضال. إلى وعي أيديولوجي واضح.

١٤ يونيو

… غدًا سنهاجم المطار البريطاني الذي سبق استكشافه، سآخذ معي عبد الله وحمد.

١٥ يونيو

… اقتربنا من المطار قبل الفجر. تجنبنا البوابة الرئيسية. تسللنا من ثغرة أحدثناها بالسلك الشائك. هدفنا هو الطائرات الرابضة فوق الأرض. اكتشفنا أن ما خلناه خنادق دائرية تحيط بممر الهبوط ليس سوى دشم دفاعية منفصلة ومتباعدة، أشرت لرفيقيَّ أن يتكفل كل واحد منهما بإحداها، بينما أتجه أنا إلى الطائرات. زحفنا في خفة، انفجرت القنابل اليدوية التي ألقاها رفيقاي في دوي هائل أعقبه على الفور سيل من نيران العدو، اندفعت في خط متموج نحو أقرب دشمة وقفزت داخلها. كان هناك جندي يرقد على ظهره والدماء تغطي وجهه. تحاشيت النظر إليه. لم أجد القدرة على محاولة التأكد من مصرعه ولا على معرفة جنسيته. انطلقت زوبعة من النيران من المواقع الأخرى. أنصت وأنا أرتعش. دوى انفجار ضخم عند حافة الحفرة. قذيفة مدفع، أحد المدفعين اللذين يبعدان عن السلك الشائك بمائة متر. مزق الرمل اللاذع وجهي ويدي. تتابعت القذائف، لو استمرت سيستحيل علينا مغادرة المكان ويتمكنون من تطويقنا. لا بد من إسكات مصادر النيران. غامرت برفع رأسي إلى أعلى. تبينت المدفع بسهولة. رفعت بندقيتي إلى كتفي وثبت منظارها على المدفع. أطلقت النار. أخطأته. يبدو أنه لم يشعر برصاصتي. أدركت من حركاته أنه يدير فوهة المدفع نحو مصدر النيران التي يطلقها حمد، حاولت ثانية فأخطأته أيضًا. جاهدت كي أجمع شتات نفسي. أرغمت جسمي على الانصياع: شهيق … زفير … انتباه … ضغط خفيف متواصل. انطلقت الرصاصة وسقط الرجل، بدأت أرتعش. تقيأت، لم أدرِ بنفسي أثناء انسحابنا.

١٦ يونيو

… لا أستطيع أن أنسى وجه الجندي المغطى بالدماء داخل الحفرة. ولا رأس المدفعي الذي أصبته ببندقيتي. إنها المرة الأولى التي أريق فيها دماء شخص آخر. كنت أتصور أنها عملية سهلة. أتمنى لو نجيا من الموت. نحن لسنا قتلة. لكنهم يرغموننا على أن ندافع عن أنفسنا. إما نحن أو هم.

١٨ يونيو

… الصباحات المبكرة والليالي صارت باردة تمامًا. خلال شهور الأمطار يتم إطعام الماشية بالسردين المجفف، تتصاعد عفونة السمك المتعفن من كل مكان في الكهوف والأكواخ.

… بعد ظهر أمس تجمعت سحب العواصف السوداء في السماء ناحية الجنوب، اقتربت منا بسرعة. في المساء كان المطر لا يزال يتساقط. عندما عدنا إلى المعسكر وجدنا الرفاق قد أشعلوا نارًا. جلسنا قربها نجفف ملابسنا. اشتد سقوط المطر. كنا نرفع أصواتنا أحيانًا لنسمع بعضنا البعض. تردد صوت الرعد مثل طلقات مدفع. أضاء البرق المكان لمدة ثانية مجمدًا كل شخص وكل شيء في مكانه قبل أن يختفي. تحولت المياه إلى نهر وتصاعدت فوق الأرض. اضطررت للابتعاد عنها لبرودتها. ارتقيت صخرة لكني وجدت فوقها عقربًا هاربًا من المياه.

١٩ يونيو

… صدمة. انقلب بومدين على بن بيلا وعزله واعتقله، الانقلاب غير مفهوم. الاتجاهات السياسية كلها ممثلة فيه من اليمين إلى اليسار. أعلن بومدين التزامه بنفس السياسات القديمة في الاشتراكية والحزب الواحد … إلخ. لماذا إذن كان الانقلاب؟

٢١ يونيو

… بدأ موسم الخريف ويستمر حتى ديسمبر. لا تزيد الحرارة فيه عن ٢٥ درجة مئوية. رياح موسمية تهب من الهند مع مطر هادئ وضباب شفاف يجعل الجو ساحرًا. تكثر الحشرات القارصة: الخينيوت التي تمتص الدم والكتان التي تكمن في الملابس وتنشط في الظلام عندما نخلد للنوم فتجعله مستحيلًا بلدغاتها. لا تخرج من الملابس إلا بعد مضي شهر من الغسيل والتجفيف في الشمس.

… تتزايد حصيلتي من اللغة الجبالية: الحشيش الأخضر (شَعَر)، البقرة (هاتي)، السمن (مَش)، ثور (فيور)، جلة (كو)، المنجل (مزرب)، جوال (خاتك)، حقل مطر موسمي (ميشنون)، الدُّخن (الدخان)، اللوبيا (داجور)، الخيار (هاشيبه)، التبغ (تيمبيكو)، اللوبان (ليبانوج)، الشتاء (شاتاء)، الخريف (خورف)، الماعز (أرون)، الجمال (عمبريك)، الغليون الحجري (فيجير)، الزيتون (ميتان)، ابن فلان (بر فلان).

… الأمراض: الشيفة (ألم حاد بالبطن)، بو برقع (شلل العصب الوجهي) الحزازة (حبيبات صغيرة تصيب جلدة فروة الرأس)، السلوع (ورم شديد في الرقبة) البوشة (حبوب تصيب الأطفال تحت الأنف)، بوخويط (سيلان الرجل) النزول (غشاوة شديدة في العين تؤدي إلى فقد البصر)، الحبة المشئومة (حبة الشام أو حبة بغداد وهي دمل صلب).

٢٣ يونيو

… نتيجة استطلاع قاعدة أم الجواريف مقر قيادة سلاح الجو السلطاني: معسكر كبير محاط بسور من الأسلاك الشبكية تتخلله أبراج مراقبة مزودة بكشافات متحركة على مسافات منتظمة. وسط المعسكر قلعة قديمة ترفع العلم العُماني. لا بد أنها مركز القيادة، خطوط من الأكواخ الجاهزة تفصل بينها شجيرات داكنة هي عنابر الجنود. قرب البوابة بئر مياه قديمة مزودة بمضخة يحرسها جنود محليون مسلحون ببندقية إف إن ٧٫٦٢مم. خلف البئر ميس الضباط ومساكنهم والمخازن. شوهدت عملية تحميل السكاي فان بقنابل هاون وفوسفور ودخان، وعلب سمن وجركنات فارغة لنقل مياه الشرب. جندي بريطاني خلف رشاش براوننج في موقع محفور أحيط بأكياس الرمال والبراميل، آخرون في شورتات وقمصان بأكمام قصيرة.

٢٥ يونيو

… نموذج للتضامن الأممي. الاتحاد السوفييتي يحول سفن قمح متجهة إليه إلى مصر.

٢٧ يونيو

… اختفينا خلف الصخور المطلة على قاعدة أم الجواريف وأقمنا بسرعة دشمًا واطئة. لمحنا نقطتي غبار تقتربان عبر السهل. مرت ثلاث جمال تحمل الحطب متجهة إلى صلالة، ثم خرجت سيارتان باكار من القاعدة وشقتا طريقهما ببطء، صعدتا من الوادي. فتحنا النار على سيارة المقدمة. التوت وفقد سائقها سيطرته فانقلبت. تراجعت السيارة الثانية إلى الوراء ثم استدارت وانطلقت عائدة إلى أمان أم الجواريف.

غادرنا مواقع اختبائنا واقتربنا في فضول من حطام السيارة المصفحة، هي المسماة بمصفحة صلاح الدين بها مدفع براوننج. جررنا جثث شاغليها، كان أحدهم إنجليزيًّا. لحسن الحظ أنهم موتى وإلا اضطررنا لنقلهم وعلاجهم. جردناهم من ملابسهم، حملنا المدفع وصندوق ذخيرة وقفلنا عائدين إلى الجبال. نقطع الكيلومتر الواحد في ثلاث ساعات بسبب الأمطار.

أول يوليو

… بدأنا برنامجًا لبث الألغام في الطرق المؤدية إلى قواعد العدو.

… أستكشف جسدي كل ليلة.

١٥ يوليو

… فقدنا رفيقًا في انفجار لغم وضعناه. تركه الانفجار نصفين. سيطرت علينا الكآبة. أول خسائرنا البشرية دون قتال مباشر وبسلاحنا نفسه. أمرت بأن يكون السير دائمًا في أثر أقدام الإنسان والحيوان أو فوق الأحجار الكبيرة التي يصعب إخفاء الألغام أسفلها.

٢٤ يوليو

… تتوالى خسائر أمريكا في فيتنام. في مرة حاصرت القوات الجنوبية والأمريكية ٨ آلاف جندي من فت كونج. بعد ذلك صرح مسئول أمريكي بأنهم لم يعثروا للجنود على أثر كأنما انشقت الأرض وابتلعتهم.

… أشجار جبل القمر: الأتيرة نصف شجرة ونصف صبار، الحبوك أوراقها سامة وتتجنيها الماشية، لكن كمية قليلة منها تكفي للقضاء على ديدان البطن، زيروات تستخدم لعلاج الجروح مثل الأيودين، الميتان تتخذ منها العصي ودعامات وعوارض السقوف، نبات بدها الذي تحمص جذوره الدرنية في روث الجمال. يصبح طعمها مثل الكستناء المشوية.

٢٥ أغسطس

… عقدت أمس اتفاقية السلام بين عبد الناصر والملك فيصل، وتقضي بإجراء استفتاء شعبي في اليمن على نوع الحكم على أن تسحب مصر قواتها.

… يعرب في بيروت. لا أعرف لماذا ترك موقعه. ربما لم يتحمل قيظ عُمان.

أول سبتمبر

… قررنا مهاجمة المطار البريطاني قبل أن تتوقف الأمطار.

… علسيس يتقيأ دمًا. اعترف بأنه مريض من سنوات. وأنه عرض صدره للكي عدة مرات من أجل الشفاء. قلت له إنه مصاب بالسل وشرحت له خطورة المرض. لم يبدُ عليه أنه اقتنع بكلامي. ليس لدينا أدوية كافية. لا أعرف ماذا أفعل. اكتفيت بعزله عن الباقين. شعرت أن هذا قد جرحه.

… طلب أحد المقاتلين النزول إلى صلالة لرؤية أمه. رفضت. شعرت أن قراري، أغضب الباقين. شرحت لهم أننا لا يمكن أن نسمح بتعريض أمان العملية القادمة للخطر.

٣ سبتمبر

… اختفى نصيب الذي منعته من النزول إلى المدينة، قررت إلغاء العملية. عرضت الأمر للنقاش بين قادة المجموعات، أصروا على القيام بها، غضبوا مني عندما ألمحت إلى خطر الوشاية.

٨ سبتمبر

… كدنا نتعرض لكارثة. عرف الإنجليز بالموعد. أعدوا لنا مفاجأة بالاتفاق مع سلاح الجو السلطاني، كانت الخطة أن يختبئ فريق منهم في الوادي تحت ستار الظلام ويتركونا نمر بهم في السهل ثم يفتحوا النار علينا. في نفس الوقت تكون المدفعية العمانية قد انتقلت إلى موقع جديد قرب المطار، فتقصفنا عندما نحاول التقهقر. وهنا يهاجمنا سلاح الجو السلطاني ويُجهز علينا. الحظ أنقذنا، قبل أن نبلغ فتحة الوادي ونقع بين الجانبين فتحت المدفعية العمانية النيرات بطريق الخطأ. تنبهنا إلى أن هناك شيئًا يُعد لنا. أسرعنا بالانسحاب قبل أن نقع في الكمين.

٩ سبتمبر

… عقدت اجتماعًا عامًّا للفرقة. تناولت ما حدث بالتحليل. أكدت على أن قراري كان صائبًا بمنع نصيب من النزول إلى المدينة، وبالمثل اقتراحي بإلغاء العملية بعد اختفائه. قلت إنه ليس بالضرورة خائنًا، يمكن أن يكون ثرثر مع شخص غير مناسب، أو تعرض للتعذيب.

قمت بأول نقد ذاتي لي: كان يجب أن أصر على موقفي من إلغاء العملية وأستخدم حق القيادة في تنفيذه. شرحت فكرة النقد الذاتي وكيف أن ممارسته هي التي تميز الثوري الحقيقي، قلت إنه من الضروري أن نغير موقعنا. شعرت بعدم الحماس للفكرة. استعرض البعض مزايا موقعنا (أعتقد قربه من قراهم الأصلية) قال سويد: إننا في أمان لأن الرعاة يعرفون المارين فيبلغوننا بأمر أي غريب، قلت له إنهم يمكن أن يفعلوا نفس الشيء مع الغرباء. فيدلون من يسأل عنا، اتخذنا قرارًا بالبحث عن موقع جديد بمجرد انتهاء موسم الأمطار بعد أيام.

١٢ سبتمبر

… أحضر الحارس المناوب في الصباح امرأة كانت تبحث عن موقعنا طول الليل، تحمل طفلة أصيبت بلدغة أفعى. عالجها أهلها بالطريقة التقليدية: شقوا موقع اللدغة بالسكين، ثم قامت الأم بامتصاص السم وبصقه. لكن الجرح تلوث. كانت حرارتها مرتفعة. وضعت لها ضمادات مبللة بالمياه فوق رأسها. ترك الجرح ثقبًا عميقًا في كاحلها. نظفته وأعطيتها الترياق المضاد للسم. أمرت بتشديد الحراسة وتدعيمها. إذا كانت المرأة قد تمكنت من العثور علينا فماذا يمنع العدو من ذلك؟ من ناحية أخرى كان للأمر مغزًى لا يمكن تجاهله، لقد بدأ السكان يقبلوننا ويتجهون إلينا طلبًا للعون.

أول أكتوبر

… انتهى موسم الأمطار. تفتحت أزهار نباتات البلح التي يتخذها الجبليون طعامًا لهم. ازدهرت شجيرات الصفوت والقراضة ونبات الفطر الذي يجمعه السكان ويطهونه وأشجار تشبه ثمرة التين البري حلوة المذاق. بدأت النباتات الاستوائية تنمو بغزارة على جوانب الوادي. انضمت ناقة إلى الفرقة.

… انقلاب في إندونيسيا وحمام دم للشيوعيين: قائد حرس سوكارنو يقوم بحركة غامضة اتخذها الجنرالات اليمينيون ذريعة للادعاء بمحاولة الشيوعيين قلب نظام الحكم.

… أذاع كاسترو في اجتماع عام للحزب الشيوعي الكوبي فقرات من رسالة سلمها إليه جيفارا قبل اختفائه في أول أبريل الماضي. ذكر جيفارا أنه أدى الواجب الذي عهدت به إليه الثورة الكوبية أداءً كاملًا، ولهذا يتخلى عن جميع مناصبه كوزير وعضو في الحزب وقائد، بل ومواطن كوبي أيضًا. قال مخاطبًا كاسترو: … إن أممًا أخرى تطلب خدماتي ويتعين عليَّ أن أغادركم … سوف أكون مستعدًّا لتقديم حياتي في سبيل تحرير أي بلد كان في أمريكا اللاتينية إذا ما دعت الضرورة إلى ذلك … إني أترك ورائي أعز ذكرياتي وأحب الناس لي، وأحمل معي الروح التي زرعتموها فيَّ إلى ميادين جديدة في النضال ضد الاستعمار وإذا واتتني نهايتي في أي مكان فسأحمل معي دائمًا المثل الأعلى الذي وضعتموه.

٢ أكتوبر

… نظفنا مكاننا جيدًا وأزلنا كل أثر لنا. حملنا الناقة بممتلكاتنا القليلة والذخيرة وجراكن الماء وصندوق الأدوية. انطلقنا سيرًا على الأقدام الحافية لمدة ثلاث ساعات وبنادقنا على أكتافنا ممسكين بها من الفوهات. توقفنا في العين وهو نبع ماء عند سفوح جبال قرَّا، أطلقنا سراح الناقة لتبحث عن طعام. قضينا الليل تحت شجرة تين. أسراب الحشرات تحدث أصواتًا عالية. الخنافس تثب فوقنا من غصن إلى غصن. تجمعت طيور اللقلق البيضاء والبنية على قمم الأشجار للمبيت. عنزة للعشاء شكلت وجبة شهية مع الأرز المسلوق والحساء الدسم اللذيذ. ظلوا يقظين من شدة البرد. علسيس لا يكف عن السعال. عند النصر سنوفر له علاجًا كاملًا.

٣ أكتوبر

… أيقظتنا نداءات طيور الوروار في الفجر. غادرنا موقعنا. سرنا عبر مروج صخرية ومنحدرات عميقة، على يسارنا أودية واسعة تمتد حتى السهول. شجر ليمون أخضر قرب إحدى عيون الماء. بعد فترة وصلنا إلى حافة وادٍ كثيف الأشجار يرتفع ١٦٠٠ قدم فوق سطح البحر.

٤ أكتوبر

… زرنا مخيمًا على هضبة صغيرة. عائلة تعيش في كهف منخفض أرضه مفروشة بروث الماعز عجوز نصف أعمى فوق مقعد من الخيزران المجدول المغطى بالجلد. أحضر لنا صبي طاسة من الحليب الدافئ تعلوه رغوة حلبه للتو. طعمه مالح كحليب كل النياق.

٥ أكتوبر

… تسلقنا إلى قمة ممر كسميم. المرتفعات مغطاة بالعشب والأدغال الخضراء والأغوار الظليلة. تنحدر باتجاه سهل جربيب وصلالة والمحيط الهندي المفتوح على عالم آخر. إلى الشمال مباشرة تنحدر الصخور السوداء والرمال الصفراء إلى الربع الخالي.

٦ أكتوبر

… نزلنا في الصباح إلى بركة العيون التي تقع على ارتفاع مائتي قدم في رأس وادي غودون، قال واحد إن أفعى مخيفة تعيش فيها. ابتلعت مرة عنزة كانت تشرب. اغتسلتا وملأنا الجراكن.

٧ أكتوبر

… انتقلنا شمالًا ببطء متتبعين وادي غودون، وهو واحد من خمسة مجارٍ نهرية جافة تنحدر من السلسلة الساحلية. سرنا بصعوبة في قعر المجرى، بين أكوام الصخور المصقولة. مررنا بعائلتين من بيت كثير تقيمان تحت الأشجار، شاب لسعته أفعى من شهرين برجل متورمة ينز منها الصديد. غسلت له الجرح وأعطيته بعض الدواء. زوجته نحيفة جدًّا وتعاني من سعال متواصل. كل ما يملكونه مطروح على الرمال: بضعة قدور، قِرب، كيس من جلد الماعز مملوء حتى منتصفه بالطحين. كمية من سمك السردين منثورة فوق قميص ممزق. رائحته الكريهة النفاذة تعبق المكان مجتذبة أسراب الذباب. بساط قديم وبعض الخرق التي يتدثرون بها ليلًا. خُرجان ودلو من الجلد لسحب الماء. بندقية قديمة ذات طلقة واحدة.

٩ أكتوبر

… وجدنا مكانًا ملائمًا على مبعدة نصف كيلومتر من بئر ماء، كهفان كبيران للرجال، وآخر صغير منعزل لي. حولنا حقول من اللوبيا. يمكن أن نمشي فيها عدة ساعات دون أن نرى الشمس.

نوفمبر

… أمر السلطان سعيد بتسوير مدن ظفار الرئيسية بالأسلاك الشائكة ومنع التجول داخل ظفار نفسها. تقلص عدد الجبليين الذين تجرءُوا على النزول إلى الساحل للعمل أو التبادل التجاري. صار اقتناء السلع الغذائية صعبًا، شنت قواته حملات انتقامية نكلت بالنساء والأطفال، وأحرقت الماشية والأكواخ، ونسفت الآبار. لجئوا إلى احتجاز الرهائن لإجبار المتهمين بالتعاون مع الجبهة على الاستسلام، قررنا الرد بعملية جريئة.

… وضعت خطة لمهاجمة قوافل التموين والذخيرة المرسلة من قاعدة أم الجواريف إلى مدينة طاقة. كمين بسيط على مشارف المدينة. عرضت الخطة في زهو على رفاق اللجنة القيادية. عارضني فهد واقترح خطة بديلة. قال إن العدو يعرف أننا لغمنا الدرب الرئيسي المؤدي إلى طاقة. إذن أفضل طريق لسياراتهم هو على طول الشاطئ بعد أن يذهب المد وتكون الشمس قد جففت الرمال وصلبتها. ولا بد سيختارون لحظة القيام من أم الجواريف بدقة. إذا خرجوا مبكرين سيضطرون للانتظار على الشاطئ حتى يذهب المد فيصبحون أهدافًا ثابتة لنا. إذا تأخروا كثيرًا سيقعون في أسر المد الجديد. إذن نستطيع أن نحدد الوقت بين مدين. وعند خروجهم ففي الغالب لن يخرجوا من البوابة كما يفعلون عادة، بل من الناحية الأخرى المواجهة للبحر، ثم يستديرون يسارًا ويمضون في درب موازٍ للسور الذي هو امتداد للسور المحيط بصلالة. تلي ذلك بوابة من السلك الشائك يحرسها جنديان مسلحان ببنادق ٣٠٣ ومقامة فوق أخدود من الرمال الناعمة مغطاة بشبكة من أسلاك الصلب، بعد ٧٥ مترًا تبدأ الرمال الصلبة. خلال هذه الأمتار السبعين سيسيرون ببطء وحذر. هذه هي فرصتنا.

… كان عرضه منطقيًّا يستند إلى معرفته بالمنطقة. لكن الطريقة التي كان يتكلم بها وهو ينظر إليَّ استفزتني. الموقف الذكوري التقليدي. يعتبر نفسه خبيرًا عسكريًّا لمجرد أنه كان جنديًّا.

… دونت النقاط الرئيسية في خطاب لعبد الناصر. قال إن الذين لا يستفيدون من تجاربهم ولا يتفاعلون مع الواقع يتخلون عن قدرتهم على تغييره، أكد أن باب الاجتهاد مفتوح على مصراعيه، والمحظور الوحيد هو استغلال الإنسان للإنسان. قال إن دول الكتلة الشرقية تعطى ج ع م قروضًا بفائدة ٢ بالمائة بينما القروض الغربية فائدتها ٧ في المائة، أي إن مصر تدفع للدول الغربية ثمن المصنع مرتين. شرح بدقة أساس الاستغلال الرأسمالي: أي واحد إزاي يعمل مليون جنيه؟ حاجة بسيطة جدًّا، يبتدي بمبلغ ويجيب عمال وهؤلاء العمال بيشتغلوا … يديهم جزء من حقهم وياخد الجزء الباقي … لازم يسرق، أعلن أيضًا عن وجود التنظيم السياسي داخل الاتحاد الاشتراكي باسم طليعة الاشتراكيين.

٢٨ نوفمبر

… انتصر فهد. نجح الكمين الذي أعددناه لقاعدة أم الجواريف. لم نتعرض لأية خسائر.

ديسمبر

… البوت تهرأ، حصلت على حذاء رياضي مطاطي.

… ما زال مصير الزعيم المغربي بن بركة مجهولًا. هل هو معتقل أم اغتالوه؟ لماذا يحدث هذا الآن؟ لأنه حدَّد خط تطور كفاح الشعب العربي في المغرب على أنه الاشتراكية؛ ولأنه يرأس اللجنة التحضيرية لمؤتمر القارات الثلاث الذي سيعقد في كوبا. أمريكا لها خمس قواعد ذرية جوية في المغرب.

… هاجم عبد الناصر في بورسعيد مطالب الإخوان المسلمين، ومنها فرض الحجاب على ١٠ ملايين امرأة وعدم تشغيل المرأة، قال إن العمل حماية للمرأة يمنعها من أن تضل ومن أن تفرط في نفسها. قال إنه لا بد من تأميم تجارة الجملة.

… دعا الحزب الشيوعي الإيراني إلى جبهة وطنية واسعة من العناصر البرجوازية ورجال الدين مثل خوميني ضد النظام المرتبط بالاستعمارين الإنجليزي والأمريكي.

… قرر البرلمان السوداني حل الحزب الشيوعي.

… هناك تيار قوي داخل الحزب الشيوعي السوداني يدعو إلى تحويله إلى حزب اشتراكي، يتزعم هذا التيار أحمد سليمان وهو محامٍ معروف وعضو بالمكتب السياسي ويسانده بعض قادة الحزب الذين شغلوا مناصب وزارية بعد ثورة أكتوبر.

… أنا محظوظة حقًّا إذ أولد وأعيش العصر الذي يشهد التحول الحاسم للعلاقات البشرية من علاقات استغلال إلى علاقات مشاركة وتضامن ومساواة. الصراع الرئيسي يدور بين القيم الفردية والقيم الجماعية. فالمبالغة في تأكيد قيمة الفردية يؤدي إلى تغليب الروح الأنانية. المقابل الاقتصادي لمبدأ الفردية هو تأكيد دافع الربح: على أساس أن أقوى الدوافع المسيطرة على الفرد هو تحقيق منفعته الذاتية ولو على حساب الآخرين. أي إن الإنسان أناني بطبعه ولا يمكن الاعتبارات المعنوية أو الأخلاقية أن تكون حافزًا كافيًا لجهده.

… أمشي حافية بعد أن تمزق الحذاء الكاوتشوك. في البداية امتلأت قدماي بالبثور ثم تصلبت، أمشي الآن أسهل وأسرع من ذي قبل.

… سمعت أغنية أم كلثوم وعبد الوهاب الجديدة «أمل حياتي». أشعر بالحنين إلى القاهرة. ترى ماذا يفعل رشدي الآن؟

… لا أنباء من يعرب.

بدأ هبوب رياح الشمال وهي رياح جافة حارة.

… انتهت الكمية التي لديَّ من مسحوق تايد بينما كنت أغسل ملابس الداخلية. أوشكت الدموع أن تطفر من عيني. أحضر لي مسرف فرعًا من شجرة بامية، يسمونها هنا قمروت. أراني كيف أدق أوراقها حتى تصير مسحوقًا ثم أذيبها في قليل من الماء حتى تصنع رغوة مثل تايد بالضبط.

أول يناير ٦٦

… ساهمت في إعداد تقدير موقف بعد ستة شهور من بدء الثورة: هناك روح جديدة في الجبال. في البدء كان رد فعل السكان حذرًا أو حتى معاديًا؛ إذ تعرضوا لضغوط جبارة من جانب المشايخ والعملاء. ثم انكسر طوق العزلة ببطء وكان أول المتعاونين مع الثورة أبناء القبائل المستضعفة والأسر الفقيرة من قرَّا وكثير، كما نجحنا في منع تسرب النزاعات القبلية إلى داخل الجبهة. إذ قسمنا الإقليم من البداية على أساس جغرافي وجندنا المتطوعين على أساس فردي لا على أساس الانتماء القبلي، كما أخضعنا اختيار القادة لمقياس الكفاءة لا غير.

١٣ يناير

… أعلن في عدن الدمج القسري (برعاية الأجهزة المصرية) بين الجبهة القومية ومنظمة التحرير (الأصنج ومكاوي) لقطع الطريق على التيار اليساري (عبد الفتاح إسماعيل). وصل وفد مكون من جورج حبش ومحسن إبراهيم وهاني الهندي إلى تعز للاجتماع بعبد الفتاح إسماعيل، عارض قحطان الشعبي الدمج من القاهرة فمنعه المصريون من مغادرتها.

… انتقد نايف حواتمة لأول مرة قيادة الحركة. وصفها بالقيادة البرجوازية الصغيرة.

١٤ يناير

… فقدنا مسرف.

١٨ يناير

… اليوم فقط تمكنت من الكتابة … كنا عائدين من مسيرة تدريبية عندما وقعنا في كمين. سمعت الصوت المعدني الأجوف لقذيفة الهاون عندما تركت أنبوبها واتجهت نحونا. صحت: هاوان. ارتمينا على الأرض وأيدينا فوق رءوسنا. انفجرت القذيفة فوق التل. تتابع الدوي. بين كل واحدة والثانية نصف دقيقة مما يعني أن المدفعية تطلق من أقصى مدى وهو ٤٠٠٠ متر، اندفع مسرف يجري وهو يصرخ بشكل هستيري. كان صراخه كافيًا للفت نظر العدو إلى موقعنا، مررت بلحظة مرعبة، الفرقة كلها معرضة للإبادة، واجبي أن أسكته في الحال ولو بإطلاق النار عليه. رفعت رأسي في حذر وأنا أجذب الرشاش إلى أعلى، رأيت الدماء تغطيه وأمعاءه مدلاة من بطنه، اقترب من مكاني في غير وعي، جذبته من خصره إلى جواري. احتضنته بقوة واضعة يدي على فمه إلى أن توقف صراخه. مات بين ذراعيَّ.

٢ فبراير

… انتصار تاريخي للشعوب. هبطت محطة فضاء سوفييتية فوق سطح القمر، الإنسان لأول مرة في تاريخ البشرية فوق جرم سماوي آخر غير الأرض.

… أقر مجلس الأمة المصري قانونًا بألا يزيد ما يتقاضاه رئيس أو عضو مجلس الإدارة عن خمسة آلاف جنيه في العام.

… أنام بصعوبة. أستيقظ دائمًا أثناء الليل على صورة مسرف وهو يجري نحوي.

٢٣ فبراير

… انقلاب دموي في دمشق يقوم به جناح من حزب البعث بقيادة صلاح جديد وحافظ أسد. اعتقال ميشيل عفلق وصلاح البيطار.

… أمريكا تُعلن في صراحة عن صفقة أسلحة لإسرائيل.

… انقلاب ضد نكروما بعد حصار اقتصادي من قبل الشركات الغربية التي تشتري محصول الكاكاو من غانا.

مارس

… الشاعر الفرنسي الشيوعي أراجون يعارض في جريدة الحزب محاكمة كاتبين في الاتحاد السوفييتي بتهمة تهريب كتابات معادية إلى الخارج.

… انقلاب دموي جديد في إندونيسيا. حكومة عسكرية برئاسة سوهارتو.

أبريل

… تطور خطير للغاية: الطائرات الأمريكية تضرب أحد أحياء عاصمة فيتنام الشمالية لأول مرة منذ بدأت الحرب.

… أعددت تقريرًا عن الاحتياجات الصحية: أمصال ضد الثعابين والأفاعي، كل ما يملكه القوم ضد السل وسائر الأمراض الصدرية هو الكي مثنى وثلاث ورباع. أما الجرب فيعالجه الحلاق بإزالة الشعر ودعك فروة الرأس بليمونة. كيف يمكن إقناعهم بضرورة غلي الألبان؟ الأمراض الشائعة هي سوء التغذية والدوسنتاريا والملاريا والجذام والجرب والرمد. مطلوب مورفين وضمادات ومضادات حيوية.

٣ مايو

… في خطاب أول مايو هدد عبد الناصر بضرب قواعد العدوان السعودي ضد اليمن. عاد إلى شرح قضية الاستغلال بأنه استيلاء الرأسمالي على فائض قيمة عمل العامل، أي إنه يأخذ عرقهم: «العامل اللي بيشتغل وقيمة عمله جنيه بيديله ربع جنيه وياخد هو التلات أرباع».

… صحف بيروت: الملك فيصل يستنجد بالولايات المتحدة.

٩ يونيو

… عام جديد للثورة ولى. أشعر بالاكتئاب، ما زلنا بعيدين عن النصر النهائي. يبدو أنه لم تكن لديَّ فكرة واضحة عن الزمن الذي سيستغرقه القتال. ولا عن درجة التخلف السائدة. صنعاء جنة بالقياس إلى الحياة هنا. كم أحن إلى رائحة القهوة في شوارع بيروت. الليالي بالذات صعبة. كل هذا العنف والقتل. لا بد من الصمود. سأبدأ غدًا برنامجًا جديدًا من المسيرات والتدريب، كوَّنا لجنة لنشر الوعي الصحي.

… ثلاثة متطوعين جدد، بينهم واحد غير صالح للقتال، اسمه سالم حسن (١٧ سنة)، عمل صيادًا في صلالة. كان يتقاضى من صاحب المركب ٢٥ ريالًا في الشهر (الريال = ١٣ روبية أو ٣ ليرات لبنانية) خلال شهور الصيد الثلاثة، بعد ذلك يعمل في نقل حجارة البناء لقاء ٥ روبيات لكل يوم عمل من عشر ساعات دون فترة غذاء. جرب حظه في الزراعة فاستأجر بستان خضراوات مقابل ٥ ريالات لكل ستة أشهر ونصف ريال لكل ساعة ري. أصيب بمرض التراخوما وأخذ يفقد بصره. باعه دجال يسمي نفسه طبيبًا نظارات لم تفده، فقدم طلبًا للسفر إلى الخليج بقصد العلاج. رفضت السلطات طلبه ففر إلى الجبل. سنعهد إليه بالمهام التي لا تعتمد على جودة الرؤية إلى أن تتاح فرصة علاجه.

١١ يونيو

… انتخب المؤتمر الثاني للجبهة القومية العدنية قيادة جديدة على رأسها عبد الفتاح إسماعيل زعيم التيار اليساري، ومعه علي سالم البيض، علي عنتر، سالم ربيع (سالمين)، علي صالح عباد (مقبل)، محمد علي هيثم. حضر يعرب المؤتمر. القيادة الجديدة ثورية تمامًا بحكم الأصول الطبقية لعناصرها: عبد الفتاح إسماعيل عامل بمصفاة النفط قبل أن يصير مدرسًا، علي عنتر راعي بغال صار حمالًا بمطارات الخليج، صالح مصلح سقَّا مياه التحق عريفًا بالجيش وتركه بعد أن قتل ضابطًا إنجليزيًّا، علي طايع خياط بالقرية.

… علق عبد الناصر على مقتل صلاح حسين في كمشيش على يد الرأسمالية الريفية الطفيلية، وبتحريض من عائلة الفقي الإقطاعية، فقال: «لا بد من ثورة حية، ثورة مستمرة، فالاستغلال لا يستسلم بسهولة … قطاع الرأسمالية بيزيد، وإذا أردنا السير في طريق الاشتراكية لازم تجارة الجملة تنتقل إلى القطاع العام …»

… تكوين اللجنة العليا لتصفية الإقطاع في مصر برئاسة عبد الحكيم عامر.

… وافق مجلس الأمة المصري على مشروع قانون تقدمت به الحكومة لتعديل قانون الإصلاح الزراعي. أصبح تأجير الأرض قاصرًا على من يتولى زراعتها بنفسه، ولا يجوز تأجيرها من الباطن أو التنازل عن الإجارة للغير أو مشاركته فيها.

… موسم الأمطار: طوال أربعة شهور سنكون قادرين على الحركة بينما يتحصن العدو بمواقعه لا يغادرها متجنبًا الاشتباك بنا.

يوليو

… مواجهة كبرى في رابضات الكلاب. خسرنا مقاتلين ونسفنا سبع عربات عسكرية وقتلنا وجرحنا ٥٨ من العدو.

… كشفت لجنة تصفية الإقطاع في مصر عن وقائع مثيرة! بين الإقطاعيين من ارتفعت ملكيته من ستين فدانًا عام ٥٤ إلى ١٤١٣ فدانًا عام ٦٦ عن طريق اغتصاب أراضي طرح النهر وتكبيل الفلاحين بالكمبيالات على بياض. حسب نظام المشاركة يستولي الإقطاعي على محصول القطن كله وبعد خصم المصروفات يحتفظ بنصفه، ثم إنهم يسيطرون على البنك العقاري وعلى الجمعيات التعاونية.

… لا تزال عملية التطهير السياسي مستمرة في الصين. ماو تسي تونج هو الذي أمر بها. تقرر تعديل نظام التعليم الجامعي بقصر مدة دراسة الآداب على سنتين ينتقل الطالب بعدها إلى التدريب العملي وسط العمال والمزارعين والجنود لاكتساب الخبرة العملية الثورية، وصف شواين لاي هذه التطورات بأنها ثورة اشتراكية ثقافية كبرى. برز وزير الدفاع لين بياو الذي أنشأ حركة جديدة لدراسة أعمال ماو، وقدم استراتيجية جديدة للثورة العالمية مؤداها: إذا أمكن اعتبار أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية مدن العالم، فإن آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية تشكل المناطق الزراعية، والثورة العالمية المعاصرة تمثل أيضًا صورة من حصار المناطق الزراعية للمدن.

… كتاب جديد لجيفارا يهاجم الحوافز المادية لأنها تؤدي إلى تغليب قيم الرأسمالية، ويدعو إلى بعث الحوافز المعنوية. السلعة هي النواة الاقتصادية للمجتمع الرأسمالي، وستظل تؤثر على تنظيم الإنتاج وعلى الوعي ما دامت قائمة. ولأن الطريق ما زال طويلًا أمام البلدان المتخلفة لذا فالإغراء شديد للالتجاء إلى الحافز المادي كمحرك للتنمية الاقتصادية السريعة. هنا يظهر خطر الدخول في طريق مسدود بمحاولة تحقيق الاشتراكية عن طريق أسلحة عفنة ورثناها عن الرأسمالية (السلعة بوصفها وحدة اقتصادية، الربحية، المصلحة المادية الفردية كحافز … إلخ). إننا تنتهي إلى هذا المأزق بعد قطع مسافة طويلة تتشابك فيها الطرق الفرعية وتكون القاعدة الاقتصادية قد قامت بدورها في تخريب عملية تطوير الوعي. إن بناء الشيوعية يستدعي تغيير الفرد لنفسه مع تغيير القاعدة الاقتصادية. ومن هنا لا بد أن تكون أداة تجنيد الجماهير أداة معنوية دون تجاهل الاستخدام السليم للحافز المادي ذي الطابع الاجتماعي أساسًا … يجب أن يتحول المجتمع في مجموعه إلى مدرسة كبيرة … لكي يسترد الإنسان طبيعته لا بد أن ينتهي الإنسان/السلعة. وأن تقدم له الدولة مقابلًا لقيامه بواجباته الاجتماعية. عندئذٍ يتحرر فكره من القلق الناجم عن ضرورة إشباع حاجاته الملحة بالعمل، ويتعرف على نفسه بعمله فيدرك عظمته كإنسان عن طريق الخلق والعمل. عندئذٍ لن يكون عمله عبارة عن تخلٍّ عن جزء من كيانه على شكل قوة عمل يبيعها، بل إسهامًا منه في الحياة المشتركة.

١٥ أغسطس

… عدوان إسرائيلي ثانٍ على سوريا بسبب الاتجاهات التقدمية للحكومية الجديدة بقيادة الأطباء الشبان أتاسي/زعين/ماخوس، وسيرها بشجاعة في تنفيذ المشروعات العربية لاستثمار روافد نهر الأردن.

… حصلت على بنطلون جينز على مقاسي، ضيق بعض الشيء.

سبتمبر

… صوت نشاز وسط اندفاع ثوري نحو وحدة القوى الثورية والتقدمية العربية. أحمد سعيد (صوت العرب) يهاجم الدعوة إلى وحدة القوميين العراقيين مع الشيوعيين أو البعثيين.

… شباب الحرس الأحمر الصيني يأخذ قضية الثورة في يده. تدخلهم في ملبس عديد من الشبان الصينيين والطريقة العربية في إرسال شعورهم، مع تقديم الشاي في صالات الشاي باعتباره متعة برجوازية. الهجوم على باخ وبيتهوفين، الشيوعي الحق هو الذي يعيش في تقشف كامل ويحمل أكثر الأعباء ثقلًا.

… وصلتنا ثلاث كتيبات من بكين بالعربية تتضمن مقالات نشرت في صحيفة جيش التحرير اليومية: فكر ماو هو قمة الماركسية اللينينية في العصر الحاضر. لين بياو أول من أمسك بقبضة حاسمة قضية الأدب والفن في الجيش. الاتحاد السوفييتي ينحدر الآن في طريق إعادة الرأسمالية.

… إن كل جملة من جمل ماو هي الحقيقة، ولها وزن يزيد عما لعشرات الآلاف من الجمل العادية.

… الكُتَّاب والفنانون دائمًا مصدر للمشاكل والانحرافات.

… تخليت عن بنطلون الجينز. فتحته حادة تحتك بجسمي بطريقة تشتت فكري.

١٤ أكتوبر

… انقلاب في أبوظبي ضد الشيخ شخبوط الذي تصفه الدوائر الإنجليزية بالبخل والرجعية والعناد، حل أخوه زايد محله. يوصف بأنه متفتح.

… في أعقاب كمين ناجح عثر سويد على قتيل باكستاني وجريح ظفاري. تبين أنه من عملاء السلطة. أجهز عليه في الحال. ثرت عندما عرفت بالأمر. القاعدة أننا نعالج الجرحى من الأعداء. صرخت في سويد إننا لسنا قتلة، قررت عقد محاكمة عسكرية له. سيواجه حكم الإعدام. توسل إليَّ عبد الله أن أراعي ظروفه. قال إن القتيل اشترك في تعذيب إخوة سويد ووالده كي يدفعوا الضرائب الجائرة مما أدى إلى مصرع الأخير. وإن هذا هو ما دفع به إلى الانضمام إلى الثورة، تذكرت ما قاله لي مرة عن هروبه من الضرائب. لكنه لم يتحدث أبدًا عما فعله به رجال الوالي. فكرت طويلًا في الأمر، عقدت اجتماعًا للفرقة، تحدثت عن مضمون كفاحنا. قلت إننا ضد الانتقام الفردي. إننا نبحث عن حل جذري لكل ما يتعرض له الشعب من ظلم وأسى. عفوت عن سويد بعد أن قام بنقد ذاتي لتصرفه.

١٣ نوفمبر

… غارة إسرائيلية من لواء كامل وثلاثين دبابة تؤيدها المدفعية والطائرات على قرية عزلاء في منطقة الخليل بالضفة الغربية. إنهم يعدون لشيء ويستكشفون الجبهات المختلفة.

٢١ نوفمبر

… متطوعون جدد فيهم نفس عيوبنا السابقة. أصبح عددنا ثمانين رجلًا.

… اعتقالات واسعة تقوم بها السلطة الأردنية القوى الوطنية في الخليل ونابلس.

… استدعى الملك قوات البدو للسيطرة على المظاهرات.

… أصدرت المحكمة العليا في السودان حكمها بعدم شرعية حل الحزب الشيوعي. البرلمان يقرر عدم السماح للنواب الشيوعيين بحضور جلساته رغم حكم القضاء.

ديسمبر

… المؤتمر الثالث ﻟ «الجبهة القومية» في قعطبة بالشمال اليمني يقر الانسحاب من الوحدة مع جبهة التحرير، انتخاب قيادة جديدة تضم قحطان الشعبي وفيصل عبد اللطيف الشعبي، قيادة القوميين العرب بزعامة جورج حبش تقاوم التجذير اليساري في الحركة وتشجب الانسحاب.

… ضرورة تطهير الفرقة من الرجال ذوي المعنويات الضعيفة.

… مثال لما يمثله الموروث من سلبيات: حزب المؤتمر الهندي يوصي بمنع ذبح الأبقار رغم المجاعة، وذلك تحت ضغط الجماعات الدينية المتطرفة.

يناير ٦٧

… مشهد رائع: وصلتنا ثلاثة رشاشات ذات قوائم وثلاث بنادق من طراز مادزن وتسع بنادق م.أ. وعشر بنادق أوتوماتيكية و٦ آلاف رصاصة.

… يعرب في مسقط.

… اعترف تقرير بريطاني رسمي بأن عدد العمليات في عدن خلال العام الماضي ٦٦ بلغ ٥٠٠ عملية قتل وأصيب فيها ٥٨٣ شخصًا، كشفت منظمة العفو الدولية عن فنون التعذيب الذي تمارسه السلطات البريطانية: تخليع الأظافر، تكسير العظام، نفخ البطون بالماء، التعليق من الأكف.

… الخليج العربي ينتج ثلاثة أخماس واردات بريطانيا من البترول. تعمل بريطانيا الآن على خلق اتحاد فيدرالي بين إمارات الخليج.

… إن التاريخ يتحرك في كل شبر من الأرض العربية. كل جبروت الاستعمار لن يتمكن من وقف سيره المظفر إلى الأمام.

٩ يناير

… موقف غامض في الصين، شواين لاي يدافع عن الثورة الثقافية ويندد بليو تشاوشي ودنج هيساوبنج. الملصقات تتهمه بأنه خائف من الثورة الثقافية.

… بلغ عدد أفراد القوات الأمريكية في فيتنام ٤٠٠ ألف جندي. في غارة على إحدى القرى حاصروا ٤٢ شخصًا وقتلوهم بالمدافع الرشاشة. قبل قتل إحدى السيدات نزعوا ابنتها الصغيرة من بين ذراعيها، ومزقوها نصفين أمام عيني أمها.

١٦ يناير

… إضراب عام في عدن استجابة لدعوة الجبهة القومية بمناسبة الذكرى ١٢٨ للاحتلال الإنجليزي. مظاهرات تهتف لناصر.

فبراير

… لطفي الخولي يقول إن ناصر بخطابه في عيد العلم اكتسب لا وضعية القائد السياسي فقط، وإنما وضعية المعلم الثوري في الفكر والفلسفة كذلك. مزايدة على المنافقين أم عبادة للفرد؟

… أعدمنا خائنًا عثرنا معه على أوراق ومسدسات واعترف.

… إضرابات ومنع تجول في عدن.

٢٠ فبراير

… انتهيت من تدوين الأخبار واستلقيت فوق الفراش. تركت الفتيل مشتعلًا وحركت مؤشر الراديو، جاءتني موسيقى خفيفة فشرد فكري، باعدت بين ساقي، وفككت حزام البنطلون. سمعت حركة عند المدخل. ارتفع الستار عن فهد، لم أعرف أنه في المعسكر. اعتدلت جالسة في حنق، اكتسحت نظراته جسدي من قدمي حتى رأسي واستقرت على الراديو، قال بلهجة ذات مغزى: ماذا تفعلين وحدك؟ سقط ضوء الفتيل على وجهه. شعرت بالرهبة من ذكورته الطاغية. قال: ما رأيك في أن نتزوج؟ وجدت لساني أخيرًا. قلت في غضب: الإجابة على السؤال الأول هي: ليس من حق أحد أن يقتحم عليَّ وحدتي. الإجابة على السؤال الثاني: تفضل من هنا.

٢٧ فبراير

… أصدر وزير العدل المصري قرارًا بإلغاء تنفيذ أحكام الطاعة جبرًا وبواسطة الشرطة. أثار هذا التعديل معارضة أعداء تحرير المرأة في مجلس الأمة.

… قانون الأحوال الشخصية كان دائمًا موضع صراع بين الفكر المتخلف والفكر المتقدم: حق الرجل في تعدد الزوجات، حقه في الطلاق دون قيد، حقه في حضانة الأولاد في سن مبكرة بغض النظر عن مصلحتهم، حقه في إخضاع المرأة بالقوة في بيت الطاعة. التعديل الثوري والجذري في القانون سيعدل نظرة الرجل للمرأة على أساس أنها سلعة إلى كونها شريكة متساوية معه في الحق والواجب.

… انفجار في عدن يودي بحياة ثلاثة من أبناء عبد القوي مكاري الأربعة. السلطات الاستعمارية تتهم الجبهة القومية بالمسئولية، عشرة آلاف في جنازة الضحايا. تصعيد العمل الفدائي.

٢٨ فبراير

… أبلغني بخيت أنه اكتشف دليلًا على أن حمد جاسوس، قال إنه رآه يخبئ أوراقًا في جذع شجرة، قدَّم لي الأوراق، وجدت بها أرقامًا ورسومًا غامضة. تعرفت على حرز الإحاطة الذي كان يحمله ملك اليمن. مكتوب به أنه نافع في زواج البنت والمحبة والقبول وتسهيل الارتزاق والبيع. وهو فعال أيضًا للسع العقرب والثعبان وأنواع الهوام، وفيه أيضًا العهود السليمانية السبعة التي تحمي صاحبها فلا يغلبه غالب ولا يدركه طالب.

مارس

… إذاعة ظفارية من راديو القاهرة: يجب أن يكون الهدف دائمًا هو مؤخرة العدو … يجب ألا نشترك في معارك يحددها هو ويكون قد درس نتائجها … اضرب واجرِ يا أخي.

… أعيد فتح المدارس في بكين بعد أن ظلت مغلقة لمدة تسعة شهور لانشغال الطلبة في حركة الثورة الثقافية. قال رافع إن الصراع الدائر في الصين سببه الرئيسي المصاعب الاقتصادية بعد فشل القفزة الكبرى إلى الأمام.

٧ أبريل

… لأول مرة منذ تسعة عشر عامًا حلقت ٧٢ طائرة إسرائيلية في سماء دمشق بعد أن عبرت سماء الأردن.

… تصريح غريب للرئيس الأمريكي جونسون: لدينا إجراءات عملية مباشرة سنتخذها بصدد الوضع بين إسرائيل والبلاد العربية.

٨ أبريل

… قمنا بعملية ناجحة عن طريق تمريت. أصيب حمد برصاصة في فخذه. حملناه في أرجوحة مربوطة بغصن ضخم. سنحاول تهريبه داخل صلالة للعلاج.

١٢ أبريل

… وصلتنا رسالة جيفارا إلى منظمة تضامن شعوب آسيا وأفريقيا بعنوان تقرير عن الحالة الثورية في العالم، يستنكر فيها ما أسماه بعزلة فيتنام بسبب الشجار بين الاتحاد السوفييتي والصين. حمَّل الإمبريالية الأمريكية إثم العدوان، هي والذين ترددوا حين آذنت ساعة الفصل في جعل فيتنام أرضًا اشتراكية مصونة لا تمس وإن أدى بهم الأمر إلى المخاطرة باندلاع الحرب العالمية. لا بد أنه يقصد الاتحاد السوفييتي. قال إن المستغلين في العالم يجب أن يخوضوا المعركة في كل مكان يخوضها العدو، ويجب أن تكون الحرب شاملة بحيث لا نتركه يستريح ولو دقيقة واحدة. دعا إلى إنماء الأممية البروليتارية الحقيقية بجيوشها البروليتارية العالمية، بحيث يصبح اللواء الذي نقاتل في ظله هو القضية المقدسة لإنقاذ البشرية، وحيث يكون الموت تحت أعلام فيتنام أو فنزويلا أو جواتيمالا أو لاوس أو غينيا أو بوليفيا أو البرازيل مجدًا متساويًا ورغبة واحدة للأمريكي والآسيوي والأفريقي، بل والأوروبي أيضًا.

١٦ مايو

… ليفي أشكول يعلن: من المحتم أن تحدث مواجهة خطيرة بين سوريا وإسرائيل.

… ج م ع تطلب سحب قوات الطوارئ التابعة للأمم المتحدة من سيناء وشرم الشيخ وتقرر إغلاق خليج العقبة في وجه إسرائيل … الشعب العربي ينتزع المبادرة.

… في السعودية ٧٠ ألفًا من مقطوعي الأيدي والأرجل و٦٠٠ ألف رقيق سرقوا من كل بلد عربي ومن أفريقيا وآسيا وأوروبا.

١٧ مايو

… المشير عامر يُعين الفريق صدقي محمود قائدًا للقوات الجوية. ألم يتم اعتقاله صباح ٢٣ يوليو ٥٢ لمدة خمسة أيام بصفته من رجال النظام الملكي؟ تم عُين بعدها نائبًا لقائد سلاح الطيران وترك طائراته فريسة للهجوم الثلاثي في ٥٦ وهي رابضة على الممرات الجوية دول تحليق، مما أدى إلى تحطيمها في يوم واحد؟ عجيب أمر المصريين.

٥ يونيو

… مع الراديو منذ الصباح الباكر. هل حلَّت أخيرًا لحظة المواجهة الكبرى مع الإمبريالية؟ الجميع في حالة توتر وحماس، أجلنا إحدى العمليات. «صوت العرب» يبشر بدخول تل أبيب.

٦ يونيو

… هناك شيء غير طبيعي في أخبار الإذاعات.

٨ يونيو

… إسرائيل تحتل غزة والعريش والقطاع العربي الشرقي من القدس. قواتها تتقدم في سيناء. الطائرات الإسرائيلية تقصف دمشق وتعلن أن جنودها في طريقهم إلى ضواحيها، ماذا ننتظر من قيادة البرجوازية الصغيرة؟ لا نبتعد عن الراديو لحظة واحدة.

٩ يونيو

… صدمة التنحي. هل هذا معقول؟ تشاجرت مع فهد عندما أعرب عن ارتياحه لتنحي ناصر.

… قررنا القيام بعملية احتفالًا بالعيد الأول لثورتنا وانتقامًا لما حدث في ٥ يونيو.

١٠ يونيو

… حالة استنفار تامة. لا أستطيع أن أصدق ما حدث. بكيت من التأثر والفرح عندما سحب ناصر استقالته بناءً على ضغط الجماهير، غدًا نقوم باستطلاع المطار الإنجليزي.

… نقاش حاد مع فهد. يُهاجم قبول ناصر لقرار وقف إطلاق النار، هاجمه الجميع وخصوصًا العراق والجزائر وسوريا.

١١ يونيو

… اتخذت موقعي تحت ستار الظلام خلف شبه دائرة من الصخور، أزلت حزام الذخيرة الجلدي الصيني الذي دار بخصري ووضعته على الأرض إلى جوار البندقية الآلية وخزانتها المقوسة. تجمعت حبات العرق التي جرت فوق ظهري وصدري في حزام البنطلون. سحبت من أحد جيوب الحزام بلحة قذفت بها في فمي. رفعت القربة المصنوعة من معدة عنزة وأخذت رشفة من المياه الدافئة وأنا أحدق في معسكر العدو. طائرة كاريبو يتم تحميلها ببراميل وقود سعة ٤٠ جالونًا. لاندروفر. مرتزق يصعد إلى الطائرة من بابها الخلفي المفتوح. إنزال صناديق بيرة وسجاير. أغلقت أبواب الطائرة وبدأت انزلاقها حتى نهاية شريط المعسكر. في منتصف الطريق توقفت ونزل منها الطيار. انطلق إليها المرتزق في اللاندروفر. أشار الطيار إلى أحد إطارات الطائرة. صعد إليها وأمسك بجهاز اللاسلكي. هل يطلب معونة؟ هل رأى أحدًا منا؟ وقف الاثنان يدخنان وهما يتطلعان إلى السماء. أخيرًا وصلت هليكوبتر أخرى، هبطت إلى جوار الأولى وقفز منها رجل تناول إطارًا من الداخل ورافعة وصندوق أدوات، لو كان لدينا مدفع.

٢٠ يونيو

… تمكن الرفاق العدنيون من إقامة سلطة الجبهة القومية في حي كريتر ورفعوا أعلامها. في نفس الوقت نشب قتال بين الجبهة القومية وجبهة التحرير.

… وصلتنا صحف الأيام السوداء. تأملت صورة عبد الناصر الحزينة في أسى. أين منها صورته المألوفة التي يبدو فيها متهلل الأسارير باسم الثغر تفيض عيناه بالمودة والثقة؟

٢٢ يونيو

… مقاتلون بقيادة علي عنتر يحررون إمارة الضالع.

٥ يوليو

… عرفت أن الرفيق سامر لعب دورًا بطوليًّا في الهجوم الذي شنه الرفاق العدنيون على مطار خور مكسر، تمكنوا من إصابة بعض الطائرات على الأرض ثم انسحبوا، وعندما طاردهم العدو بالهليكوبتر أطلقوا عليها نيران رشاشاتهم وتمكن من إسقاط واحدة.

٧ يوليو

… انسحب الرفاق العدنيون من حي كريتر بعد أن احتلوه لمدة أكثر من أسبوعين أقاموا خلالهما إدارة محلية. نقطة تحول في مجرى النضال المسلح.

١١ أغسطس

… شنَّت قوات التحرير الوطنية في الجنوب اليمني ٩٠ هجومًا خلال ٢٤ ساعة.

… وصلتنا مجموعة من الصحف البيروتية … معلومات جديدة عن الوضع المصري وأسباب الهزيمة، العاملون في مكتب المشير كانوا يستخدمون الطائرات الحربية في تجارة الشنطة. أصحاب المراكز والمناصب غيَّروا أفكارهم كما يُغَيِّرون ثيابَهم، تطرف بعضهم في محاولة الظهور بمظهر اشتراكي. الطبقة الجديدة فرضت وجودها في مواقع عديدة أبرزها مجالس إدارات الشركات المؤممة والمناصب العديدة بوزارة الخارجية وجريدة الأهرام، حيث يوجد أكبر تجمع من الطبقات القديمة التي يهوى هيكل التواجد وسطها. فئة أكثر ذكاءً دخلت عالم الاستيراد والتصدير مخترقة كل الحواجز التي استحدثتها مرحلة التحول الاشتراكي باستغلال الثغرات في القوانين المتتابعة.

سبتمبر

… تغيير في الإذاعة الأسبوعية لجبهة تحرير ظفار. بدلًا من يوسف علوي ممثل الجبهة في القاهرة أصبح يُقدمها محمد أحمد الغساني أحد قادة الفصيل القومي داخل الجبهة، نادى كافة شعوب الخليج: الشعب العربي في مسقط، نزوى، الشارقة، دبي، البحرين وكافة أجزاء الخليج. إن جبهة تحرير ظفار تناديك. الثورة التحريرية في ظفار في ثورتك.

… جولة قتال جديدة بين الجبهة القومية وجبهة التحرير في عدن بعد أن أعلنت الأولى اعتبار نفسها الممثل الشرعي الوحيد لشعب الجنوب اليمني في أي مفاوضات مع المستعمر وفي استلام السلطة. الإنجليز يفضلون التفاوض مع الجبهة القومية لسحب البساط من تحت ناصر الذي يؤيد الجبهة الأخرى.

٢١ أكتوبر

… المصريون يستعيدون المبادرة، وإغراق المدمرة الإسرائيلية إيلات.

… أعلن كاسترو في حزن أن جيفارا قُتِل على أيدي قوات من الجيش البوليفي.

… وصلتنا قرارات المؤتمر الرابع للحزب الشيوعي السوداني: الماركسية منهج وليست شعارات جامدة. العمل على تكوين جبهة واسعة ضد زحف اليمين الملتحف بالدين وضد الأفكار الانقلابية.

٢ نوفمبر

… أخلى الإنجليز فجأة منطقة الشيخ عثمان ودار سعد على مشارف عدن. أسرعت جبهة التحرير باحتلال هذه المواقع. اندلع القتال في مساء اليوم بين مقاتلي الجبهتين بمدافع الهاون والبازوكا والبلانسيت.

… فرغ مخزوني من أقلام الحبر الجاف والرصاص. أحضر لي بخيت بضع ثمار حمراء دائرية في عنقود تشبه الدوم لكنها أصغر حجمًا. أخذنا حبوبها وغليناها فصار لدينا حبر أحمر للكتابة. حبر ثوري!

٥ نوفمبر

… ظهرت نتائج الهزيمة: مصر توقف مساعداتها وتسحب قواتها من اليمن.

… تشكلت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بقيادة جورج حبش من ثلاث منظمات أهمها الفرع الفلسطيني الأردني من حركة القوميين العرب وجماعة أحمد جبريل.

٩ نوفمبر

… انقلاب في اليمن ضد السلال أثناء وجوده في موسكو.

… ما زال القتال مستمرًّا في عدن بين الجبهتين. الضحايا مائة قتيل و٣٠٠ جريح.

… هجوم ملكي شرس بدعم من السعودية على القوات الجمهورية في اليمن. العقيد العمري يقوم بتصفية العناصر الديموقراطية.

٣٠ نوفمبر

… إعلان استقلال جمهورية اليمن الديموقراطية الشعبية بعد حكم بريطاني من عام ١٨٣٩ من خلال سلاطين موزعين على ٢٥ إمارة ومشيخة. الجبهة القومية تعلن أنها السلطة العليا في البلاد والتنظيم السياسي الوحيد، تعيين قحطان الشعبي رئيسًا مؤقتًا، شكَّل حكومة ضمت علي سالم البيض للدفاع ومحمد علي هيثم للداخلية وعبد الفتاح إسماعيل للثقافة وفيصل عبد اللطيف للاقتصاد.

… قوات السلطة العميلة تلقي القبض على ٥٥٠ شابًّا داخل مدن ظفار كانوا يشكلون الجزء الأكبر من الخلايا التي تسند الحركة الثورية في الجبل.

أول يناير ٦٨

… المصريون يسقطون ثلاث طائرات إسرائيلية من أربع أغارت على منطقة القناة.

١٦ يناير

… هجوم شامل للثوار في فيتنام في جميع الجبهات.

٣ فبراير

… تغيرات في صفوف القوميين العرب: في لبنان خرج الاشتراكيون واتحدوا مع فواز طرابلسي. في عدن انقسمت الجبهة القومية إلى يمين ينادي بالتمهل في الإجراءات بزعم أن النضال قد انتهى بالاستقلال (قحطان الشعبي)، وتيار ثوري (عبد الفتاح إسماعيل) ينادي بتعميق فكر واستراتيجية الطبقة العاملة والفلاحية الفقيرة، ويطالب بتقويض مؤسسات الدولة القديمة وإنجاز مهام الثورة الديموقراطية الشعبية بتوزيع الأراضي على فقراء الفلاحين دون تعويض لأغنيائهم. وأن تكون الأرض لمن يفلحها، وتوضع في الإطار التعاوني لخلق علاقات إنتاج جديدة على الطريق إلى الاشتراكية. أيضًا تحويل الاقتصاد من الخدمات إلى الإنتاج، تسعون في المائة من الإنتاج الصناعي للبلاد كان ممثلًا في مصفاة النفط المملوكة لشركة بريتش بتروليوم، بينما تكونت ثروات خيالية من وكالة الاحتكارات الأجنبية التي بلغت حد تصفية صناعة الملح المحلية لصالح المستورد.

٥ فبراير

… تم الاتفاق مع الرفاق في عدن على وضع المحافظة السادسة (المهرة) في خدمة جبهتنا، سيصبح ميناء الحوف قاعدة لمساندة كفاحنا. أقمنا احتفالًا صاخبًا. ستتلاشى الصعوبات التي نعانيها في التموين والإمدادات. سنرسل علسيس وسالم حسن للعلاج في عدن أو الخارج. سنتلقى أسلحة جديدة. سنحصل على الصحف وعلى احتياطي وافر من بطاريات الراديو.

٢٥ فبراير

… الجبهة القومية تستعد لمؤتمرها الرابع.

… نايف حواتمة يشارك الجناح الثوري في التحضير للمؤتمر، مطالب هذا الجناح: تأميم كل ملكية الشركات الأجنبية والبرجوازية الكبيرة المحلية بإغلاق الميناء الحر، تخفيض رواتب موظفي الدولة والحد الأعلى للأجور بحيث لا يتعدى أربعة أمثال الحد الأدنى، الحد الأعلى لملكية الأرض ٥ أفدنة في الأراضي المروية و١٠ في الأراضي البور، توزيع الأراضي المصادرة بدون تعويض على الفلاحين الفقراء، إنشاء تعاونيات، إقامة مجالس شعبية من العمال والفلاحين والفقراء والجنود وإعطاؤها كل السلطة.

أول مارس

… النتائج الأولى للهجوم الفيتنامي المستمر منذ شهر ونصف: قتلى وجرح ربع مليون جندي أمريكي.

٩ مارس

… انتهى أمس مؤتمر الجبهة القومية الذي عُقد في زنجبار بمحافظة أبين. انتصر الاتجاه الثوري. تم انتخاب قيادة عامة جديدة تضم علي عنتر، عبد الفتاح إسماعيل، علي ناصر محمد، سالم ربيع، صالح مصلح، علي سالم البيض، محمد صالح مطيع. الجبيهة تعلن تبنيها للاشتراكية العلمية.

١٢ مارس

… هذه المرة كانت الطائرة جاهزة للإقلاع. تابعتها في أسى وهي تجري فوق الممر، سمعت حركة خلفي في الوادي. تدحرجت وأنا أصوب الكلاشينكوف نحو الصوت: ردد سويد اسمي قائلًا: المدفع. المدفع الكبير. إنه في الطريق. كدت أقبله من الفرح. تركني وزحف مبتعدًا. بلغت الطائرة نهاية الممر. تطلعت خلفي فلمحت ثلاثة رجال يجرون جملًا. أنبوب طويل يتأرجح فوق ظهره، اقترب مني قائدهم. تطلع إلى الممر الجوي البعيد. أكملت الطائرة دورتها استعدادًا للإقلاع. قال: المسافة بعيدة جدًّا، لا بد أن نقترب أكثر، قلت: ليس هناك وقت. تحول لرفيقيه وقال: طيب، حضروا المدفع. علا صوت محرك الكاريبو. اندفعت إلى الأمام وهي تزداد سرعة، فكَّ الرفاق الحبال التي تشد المدفع إلى ظهر الجمل. أقام المدفعي الحامل جيدًا على الأرض وثبت الماسورة الطويلة إليه. وضع في مؤخرتها قذيفة مرعبة المنظر، أقرب إلى صاروخ. ضغط الزناد. طارت القذيفة نحو الطائرة المتحركة، انفجار ودخان. جرى المرتزقة في كل اتجاه نحو الخنادق والدشم. تابعت الطائرة المرتفعة في السماء بإحباط. نظرت إلى العربات المركونة. أمرت بفك المدفع بسرعة. وضع فوق ظهر الجمل. تقدمت المجموعة إلى الأمام. انحدرنا قليلًا في سهل صخري. بعد عدة أمتار بلغنا كومًا من الصخور يمكن إطلاق النار من ورائه، أعيد تجميع المدفع وشحنه وتصويبه على العربات، قلت لقائد مجموعة المدفع: ننتظر حتى يأتي الجنود ويركبوها فعندئذٍ يمكن أن نصيب عددًا كبيرًا منهم. قال: لا يمكن أن ننتظر طويلًا، فسرعان ما يبدءُون البحث عنا بطائراتهم، توسلت إليه. تطلع إلى السماء ثم أطرق موافقًا. انتظرنا متوترين، أوشك الذباب أن يصيبني بالجنون. كان يحط على عيني. بصقت واحدة تسللت داخل فمي. رأيت شخصًا يسير نحو العربات، فسرني أن الانتظار انتهى، أصدرت الأمر بالاستعداد. وضع الشخص بندقيته فوق المقعد الأمامي للاندروفر. أصدرت الأمر بإطلاق النار. التقط سترته وشرع يعقد أزرارها. اقترب الأزيز منه فسقط فوق ركبتيه. لف ذراعيه فوق رأسه لحمايتها، انهال فوقه التراب. اندفع إلى اللاندروفر وأدار مفتاحها ثم انطلق فوق الممر الجوي وهو يتأرجح يمينًا ويسارًا. تطلعت إلى الدخان المنبعث من الغلافة النحاسية الفارغة فوق الرمال، دفع المدفعي قذيفة جديدة داخل الماسورة. دوى صوت ارتطام مؤخرة المدفع عند إغلاقها، بدأ فك المدفع على الفور وربطه فوق الجمل. لم نعرف إذا كنا أصبنا الهدف أم لا. جرينا، انزلقنا فوق المنحدر إلى الوادي ثم انطلقنا في سرعة الريح، بلغنا فجوة عميقة في وجه صخرة لها منصة ألقت ظلًّا داكنًا أسفلها. قُدنا الجمل إلى الظل وجذبنا نطاق قوائمه الأمامية حتى ركع. جمعنا بعض الأشواك وكومناها حولنا. لم يمضِ وقت طويل حتى زأرت النفاثات فوق الوادي، تبحث عنا. انكمشنا في أماكننا إلى أن تلاشى صوتها. أصدرت إشارة الانطلاق ونخست الجمل ليقف. مضينا في طريق العودة.

١٣ مارس

… اللجنة الشعبية العليا في حضرموت تصدر قرارات ثورية: تأميم عدد من أملاك التجار الكبار واستغلالها كمدارس، تخفيض الإيجارات في حدود ٣٠ بالمائة، تخفيض مدة إقامة الأفراح من ٨ أيام إلى ٣، الحد الأعلى للمهور ٢٥٠ شلنًا، مصاغ العروس ثلاث أساور بدلًا من ثمانٍ. حضرموت مركز حضاري قديم به أدوات فلاحة عمرها ١٥ ألف سنة. عاد إليها أخيرًا ثمانية آلاف عامل من زنجبار وآخرون من إندونيسيا هربًا من حمامات الدم التي نظمت ضد الشيوعيين.

١٥ مارس

… وصلنا نص مقالات نايف حواتمة في مجلة الحرية البيروتية. وصف مصادرة المقاهي ودار السينما في حضرموت بأنها انتهاج للخط الثوري الصحيح بينما تنتهج السلطة في عدن خطًّا إصلاحيًّا ناصريًّا.

… اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الكوبي تقدم لمحكمة الثورة ثلاثة من أعضائها ينتمون إلى الحزب الشيوعي القديم، وصفتهم بالانتهازيين والانعزاليين القدامى، وبأنهم تبنوا أفكار أدعياء الثورة في أمريكا اللاتينية. يبدو أن أغلب الأحزاب الشيوعية القديمة لا تؤيد كاسترو في محاولة نقل الاشتراكية إلى أمريكا اللاتينية بواسطة حرب العصابات. قلوبها تخفق لموسكو ولا تشعر بنبض شعوبها.

١٨ مارس

… تطورات مقلقة في عدن. الجيش القبلي القديم يفض مهرجانًا لتأييد قرارات المؤتمر، اعتقل عددًا من أعضاء الجبهة بينهم محمد صالح مطيع، سالم صالح محمد وغيرهما من الجناح اليساري. إشاعات عن هروب سالمين والبيض والأشطل إلى مقطبة على الحدود بين الشمال والجنوب.

… أنباء عن مذبحة بشعة ارتكبها الجنود الأمريكيون في قرية ماي لاي في فيتنام.

٢٠ مارس

… انقلاب عسكري في عدن. هدفه المعلن إنقاذ البلاد من الشيوعية … قحطان الشعبي يؤيد الانقلاب في بيان من الإذاعة.

٢٢ مارس

… الاعتقالات مستمرة في عدن. بلغ عدد المعتقلين ٣٠٠ شخص، منهم ثمانية من أعضاء القيادة العامة للجبهة. مظاهرات تطالب بإطلاق سراح المعتقلين.

٢٣ مارس

… علمنا أن علي سالم البيض وسالمين وعلي عنتر ومحمد صالح مطيع وصالح مصلح نجحوا في الفرار من السجن إلى المحافظة الثالثة. بيان قحطان الشعبي بتأييد الانقلاب كان تحت التهديد؛ إذ ساقه الانقلابيون ضربًا إلى مبنى الإذاعة.

٢٧ مارس

… اليمين يتراجع في عدن، الرئيس قحطان الشعبي يصدر قرارًا بتنفيذ قانون الإصلاح الزراعي الذي يتضمن مصادرة جميع أراضي ومنشآت السلاطين والوزراء السابقين وتحديد الحد الأقصى للملكية الزراعية من ٢٥ إلى ٥٠ فدانًا، وتوزيع الأراضي المصادرة على المحاربين القدامى والفلاحين المعدمين وإعداد مشروع لتكوين ميليشيا مسلحة من العمال. الملحق العسكري الأمريكي أشرف على تنفيذ الانقلاب الفاشل.

… الموقف الاقتصادي صعب بعد تعطل ٢٥ ألف عامل من عمال الميناء الذي توقف عن العمل بعد إغلاق قناة السويس.

٣٠ مارس

… تغييرات حافلة في بولندة وتشيكوسلوفاكيا تحت شعار المقرطة. شوكة التحريفيين تقوى.

٥ مايو

… هجوم شامل ثانٍ للثوار في فيتنام. للمرة الثانية يقتحمون العاصمة سايجون.

١٢ مايو

… مجلس الأمن يطالب إسرائيل بإلغاء الإجراءات التي اتخذتها لضم القدس.

٥ يونيو

… انتفاضة الطلاب الفرنسيين مؤشر على رياح الثورة، كلمات جيفارا تُلهم حركات الشباب في الغرب: إن المهمة الرئيسية التي تواجه المرحلة الانتقالية الراهنة في الإعداد لثورة الاشتراكية العالمية وبناء قاعدتها المادية، وليست هذه المرحلة مرحلة البناء الاقتصادي للاشتراكية في دولة واحدة.

٩ يونيو

… الاحتفال بذكرى الثورة.

… الثورة الآن تتكون من ١٠ فرق مسلحة تسيطر على ٨٠ بالمائة من جبال ظفار وتواجه ٦ آلاف جندي أغلبهم من الباكستانيين والإيرانيين، سنستغل موسم الأمطار في تسيير قوافل الأسلحة والذخيرة من جنوب اليمن.

… ليست هناك أنباء من مسقط. هل يشرب يعرب البيرة؟

١٧ يوليو

… انقلاب العراق يأتي بالجناح اليميني من حزب البعث القديم ويمثله أحمد حسن البكر الذي اختير رئيسًا للجمهورية.

… بدأ الاستعداد للمؤتمر الثاني لجبهتنا، اشتركت في إعداد تقرير بعنوان الفكر يقود البندقية يناقش معنى العنف الثوري المنظم: أولًا، التمييز بين نضالنا وبين الانتفاضات القبلية السابقة، العنف القبلي عنف «عفوي»، أي إنه بدون تنظيم أو هدف. أنتج ثائرين لا ثوريين، أي أناسًا حملوا السلاح ضد السلطة لكنهم كانوا يفتقدون إلى الفكر الذي يقود البندقية، أي النظرية الثورية. (عكس النظرة العفوية الغالبة على الكفاح الفلسطيني المسلح، حيث أضفيت على البندقية صفات شبه عجائبية في مجال بناء الوعي الثوري. «تصريح أبو عمار بأن البندقية هي القائد الوحيد للثورة الفلسطينية».)

العنف الثوري المسلح = الوعي الثوري + التنظيم الثوري. كيف يمكن تحقيق الانتقال من «الولاء الأعمى للقبيلة إلى الولاء السليم للثورة»؟ يتوقف ذلك أولًا على تحقيق الارتباط بين المبادئ العامة للماركسية والوضع المخصوص لظفار التي تختلف عن الصين وفيتنام مثلًا في أنها أقل تطورًا، ولم تنتج طبقة ملاك أرض أو برجوازية كمبرادورية كالتي ظهرت في الخليج.

٣ أغسطس

… حملة ضد الشيوعيين والأكراد في العراق يقودها صدام حسين الرجل الثاني في النظام.

٢١ أغسطس

… قوات حلف وارسو تدخل تشيكوسلوفاكيا لتوقف مسلسل المراجعة والتحريفية.

أول سبتمبر

… عقدنا المؤتمر الثاني لجبهة تحرير ظفار في حمرين بوسط الإقليم. ستون مندوبًا يمثلون جيش التحرير والميليشيا والتنظيم السري في مختلف أقطار الخليج. ضيوف من عدن بينهم الرفيق سامر الذي تجاهلني تمامًا. توزعنا على البيوت والزرائب. المساكن مستديرة وبيضاوية ذات سقوف مقببة. أحصيت خمسين منها. الجدران من أحجار كبيرة الحجم. السقوف من فروع الأشجار المغطاة بطبقة كثيفة من الحشائش والقش، فتحة واحدة للمنزل ارتفاعها متر وعرضها أقل من المتر، مزودة بمصراع خشبي، قاعة واحدة نصفها مفروش بالحشيات للمعيشة والنوم. النصف الثاني مخصص لحفظ الأقمشة والأدوات المنزلية والأطعمة والحطب والسمك المجفف. قرب المدخل فرن مكشوف. استضافتنا أسرة من الرفاق أنا والرفيقة هدى. ابنة رجل أعمال في البحرين وطالبة سابقة بالجامعة الأمريكية في بيروت. سمعت عنها كثيرًا، ولحظت أن الجميع يحترمونها، أكبر مني ببضع سنوات.

٢ سبتمبر

… جرت الاجتماعات في كهف كبير كان مأوى للماشية خلال موسم الأمطار، أدلى الرفيق صالح بالتقرير السياسي: الطبقية القادرة تاريخيًّا على مقارعة الاستعمار هي طبقة العمال والفلاحين الفقراء والجنود والمثقفين الثوريين. البرجوازية أنجزت الثورة الوطنية الديموقراطية في البلدان الرأسمالية المتطورة، لكنها لا تستطيع ذلك في المستعمرات. لهذا فالأمر يتطلب ثورة متصلة. البلاد المستعمرة لن تمر بمرحلة برجوازية. ستقوم الطبقة العاملة بمهمة الثورة البرجوازية وسيتبع استيلاءها على السلطة إقامة دكتاتورية البروليتاريا. على الطبقة العاملة في البلدان الرأسمالية أن تتخلى عن أسطورة إمكانية الانتقال السلمي إلى الاشتراكية.

على الصعيد العربي: فشل القيادة البرجوازية الصغيرة لحركة التحرر الوطني في حل قضايا الثورة الوطنية الديموقراطية بسبب غموضها النظري وسياساتها المتذبذبة، كما اتضح في هزيمة حزيران المشئومة وحدة القوى الثورية العربية هي الشرط المسبق لوحدة عربية سلمية ذات محتوى اشتراكي علمي.

٥ سبتمبر

… شرح الرفيق فاتح الموقف من الحوار داخل الحركة الشيوعية العالمية. لا يختلف عن موقف سائر فصائل اليسار الثوري في المنطقة: إدانة التحريفية مع تأييد الخط الثالث في الحركة الشيوعية العالمية المتمثل في كوبا وفيتنام وكوريا الديموقراطية.

٧ سبتمبر

… سألني أحد الضيوف الفلسطينيين عن السر في انتشار فكر ماو وتأثيره على الحركات الثورية. أجبته بأن فكر ماو هو التنظير الماركسي الأكثر تقدمًا وبلورة لقضايا النضال الوطني والاجتماعي في العالم المستعمر وشبه المستعمر.

… عرفت أن رشدي يكتب في الصحف.

١٠ سبتمبر

… الرفيقة هدى شخصيتها قوية. لم ننسجم سويًّا.

١٥ سبتمبر

… قمت بدور نشيط في المناقشات، هناك معارضة واضحة من جانب العناصر اليمينية.

… وصل يعرب فجأة. جاء عن طريق عدن، تغير بعض الشيء يبدو عليه الارتباك والقلق، احتضنني بعنف وشعرت أنه انتصب، بل وأعتقد أنه قذف، أرجعت ذلك لانفعاله الشديد بأول لقاء لنا منذ أكثر من ثلاث سنوات. مع ذلك أشعر بالحرج في وجوده.

١٦ سبتمبر

… طلب فهد يدي من يعرب! قلت ليعرب إني لا يمكن أن أتزوج من شخص لم أختره أنا.

١٨ سبتمبر

… قال لي المقاتل: سننتصر بإذن الله على السلطان وعندما ننتهي منه سنتفرغ للشيوعيين، سألته مدهوشة: ما لهم؟ قال بحرارة: سنطهر الأرض منهم. سألته في حذر: لماذا تكرههم هكذا؟ قال: لأنهم ملاحدة ويجامعون أمهاتهم. ليس عندهم أخلاق أو دين.

فكرت أنه لو كان هذا النقاش حدث معي منذ ثلاث سنوات أو سنتين كنت وافقته في الحال على أن لهم أيضًا ذيولًا مثل القردة.

… المشكلة أن الشيوعيين التقليديين ليسوا ثوريين بما يكفي. لا يجيدون غير الكلام. قال عنهم جيفارا إنهم قادرون على الاستشهاد في المخابئ دول أن تصطك منهم الأسنان، لكنهم غير قادرين على تشكيل مجموعة تقتحم وكرًا من أوكار الرشاشات.

٢٠ سبتمبر

… استمرت المناقشات إلى اليوم. القرارات: تبني الاشتراكية العلمية، اعتماد المرشدين السياسيين في كافة وحدات الجيش الشعبي، بناء قوات الميليشيا، تحرير الرق، تنظيم الزراعة، تغيير اسم الجبهة إلى الجبهة الشعبية لتحرير الخليج العربي المحتل. أهمية هذا التغيير أنه ينفي عنا صفة الإقليمية والانفصالية ويؤكد وحدة المصير بين أقطار المنطقة.

… قرار هام: تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة.

… في حديث جانبي قال لي رافع إنه غير مستريح للاتجاه السائد رغم تأييده للقرارات. يعتقد أننا سنفقد جاذبيتنا السياسية نتيجة تبني الماركسية اللينينية. قال إن جبهة تحرير فيتنام لم تعلن تبنيها للماركسية اللينينية؛ لهذا صارت لها قاعدة جماهيرية أوسع. أضاف: قليل من الظفاريين يستوعب معنى القومية المعاصرة فما بالك بالماركسية؟ قلت له إن الإنسان يتعلم والحياة والمعركة تطوران الوعي. قاطعني ساخرًا: الواحد منهم يقول أنا من قبيلة كذا فكيف تريدين أن تحددي له وضعًا طبقيًّا؟ يقرأ كتاب «التطرف اليساري عبث أطفال» الذي ألفه لينين. وعد بإعطائه لي.

٢١ سبتمبر

… انتخب المؤتمر قيادة جديدة من ٢٥ عضوًا ولجنة تنفيذية من خمسة، وأمينها محمد أحمد الغساني، معه أحمد عبد الصمد وعبد العزيز القاضي وعبد الحافظ جمعان وحمدان سيف الظرياني، لم يتبقَّ سوى ٣ فقط من أعضاء القيادة السابقة، أدى هذا إلى انشقاق جماعة يوسف بن علوي ومسلم بن نوفل وعدد من شيوخ القبائل اتهموا المؤتمر بأنه انقلاب على يد نواة دربها الصينيون تخلصت من المسلمين المخلصين.

… هاجم يعرب القرارات. قال إنه سيواصل الكفاح مع جماعة مسلم بن توفل. دعاني للانضمام إليه. علق أحد الرفاق بأنه غاضب لأنه لم يُنتخب لعضوية اللجنة التنفيذية.

… ناقشت أحدهم طويلًا فسألني: هل أنت مسلمة؟ أجبته بسؤال: ماذا سيتغير إذا كنت مسيحية أو يهودية أو حتى ملحدة؟ تدخل آخر في نفاد صبر: هل تؤمنين بالله؟ أردت أن أعابثه فقلت: أي واحد؟ هناك آلهة كثيرون. كل دين له تصور مختلف عن الله. صاح فيَّ: بلا لف أو دوران. هل تؤمنين بإله المسلمين. هل أنت مسلمة؟ قلت: أعتقد أني مسلمة حقيقية. أي أني أومن بإله الحق والعدل. ربما أنظر إلى الموضوع من زاوية ما. أنت مثلًا تتصور الله بصورة المذكر وأنه فوق. هو في الحقيقة في كل مكان وليس له جنس محدد لأنه من مادة مختلفة عن المادة التي صنعنا منها، من المادة التي يتكون منها الوجود كله. القرآن يؤكد على ذلك، بدا عليه عدم الفهم لكلامي، سألني الأول إذا كنت أصلي. أجبته: القرآن أعفى المسلم من فرض الصلاة إذا كان على سفر، أظن أن هذا ينطبق علينا هنا. لذلك من الأفضل التركيز على المفيد. أفضل مثلًا أن تسألني عما إذا كنت أومن بحقوق الشعب أو بالثورة أو بأننا سننتصر. صمتا فعدت أقول بلطف: نحن لسنا ضد الدين وإنما ضد من يحاولون استغلاله لقهر الشعوب وتبرير استغلالهم لها. الإسلام هو أول نظام عالمي وضع بذور تحرير العبيد. ومع ذلك ظل الرق قائمًا طوال فترة الحضارة الإسلامية، لماذا؟ لأن أصحاب المال كانوا دائمًا في مركز القرار. مبادئ الدين شيء ومن يطبقونها شيء آخر.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤