الفصل التاسع

جبال ظفار

١٩٦٨–١٩٧٠

٣١ أكتوبر ١٩٦٨

… تكونت هيئة باسم «لجنة حل مشاكل الشعب» تتألف من خمسة أعضاء: أنا، رافع، عمار، غزال، جداد. علينا أن نطوف بالمنطقة الغربية باستمرار لحل الخلافات القبلية والمنازعات حول الأرض والماء والخلافات الشخصية. المفروض أن نجتمع بصورة دورية. انتخبت لأمانة اللجنة رغم معارضة فهد. تولى قيادة الفرقة مكاني الرفيق عوض. من صلالة ومن أصول زنجية، ويتميز بالحيوية الشديدة وبالقدرة على حل كافة أنواع المشاكل. لا يتمتع بمستوى جيد من ناحية الوعي النظري.

… جداد عمره ٢٦ سنة. ولِد في شمال المنطقة الوسطى. انتقل إلى أبوظبي في بداية الستينيات، حيث التحق بالشرطة إلى جانب الدراسة الابتدائية، وانضم إلى التنظيمات السرية للجبهة. في بداية ٦٥ عاد في إجازة إلى مسقط والتحق بالثورة.

أول نوفمبر

… أقامت الفرقة حفل وداع لي. أعددت لهم لقمة القاضي، رددنا الأناشيد الثورية. سألني الرفيق عوض إذا كنت أعرف الرقص. قلت طبعًا، ظننته يقصد الرقص الغربي. أحضر لي حزامًا ألقيت عليه دوشا، الرقص الشرقي رمز لعبودية المرأة ولعهود الإقطاع والرقيق. اقترحت رقصة ظفارية جماعية.

… زوجة عوض سوداء مثله، ظريفة. طويلة ونحيفة. صدرها ممسوح.

… مشاعري متناقضة. لقد قضيت ثلاث سنوات من عمري مع هذه المجموعة من المقاتلين. ولا أستبعد أن تكون لفهد يد في إقصائي عن العمل العسكري. فهو لا يُخفي رغبته في الانفراد بقيادته في كل الإقليم. من ناحية أخرى لا أنكر شعورًا بالارتياح. العمل العسكري في نهاية الأمر غير إنساني بالمرة.

٢ نوفمبر

… اجتمعنا للتعارف ووضع خطة عملنا والمبادئ التي تحكمنا. هدفنا الرئيسي هو تربية الجماهير بروح جديدة في التعامل والتعاون والتسامح والمقاومة للطغيان.

… مهمتنا الأولى كانت التصدي لصعوبات التموين في المنطقة الوسطى. الجمال تتعثر في مشيها الوئيد في العقبات والشعاب. اقترحت استبدالها بالحمير والبغال. واجهت امتعاضًا وممانعة. الجباليون يحتقرون كل حيوانات الجر غير الجمال.

٣ نوفمبر

… ضلكوت بلدة ساحلية ذات مبانٍ جميلة على مبعدة ٨٠ كم من صلالة. يسكنها خمسمائة نسمة يرعون الماشية في الجبال المجاورة، ويزرعون الأذرة في الخريف. التبغ ينبت عند الجروف دون زراعة. ذهبنا إلى قرية جبلية تطل عليها للنظر في قضية. شيخ قبيلة اعتدى بالضرب على امرأة لأنها تجرأت على سقي ماشيتها قبل ماشيته، قطعنا مسافة على ظهور الجمال ثم استكملنا الباقي سيرًا على الأقدام. استقبلتنا الشعارات على الجدران: يا شعب الخليج اتحد، دقت ساعة التحرير، الاستعمار خائف من جبروت الشعب، لنجابه العنف الرجعي بالعنف الثوري المنظم، جيش التحرير الشعبي في خدمة الشعب، ثورتنا ثورة أحرار نفديها بالدم الحار، إرادة الشعب تقهر الأسلحة الحديثة. أكواخ من جذوع الأشجار بعضها مخروطية على شكل البيوت الأفريقية. تعلوها أعلام الجبهة التي تجمع بين الأحمر والأبيض والأسود. رحب بنا المرشد السياسي للوحدة المحلية وزوجته التي تضع حلقًا في منتصف أنفها وترتدي شبشب زنوبة. قدمت لنا الماء في نصف جوزة هند فارغة، اغترفت بها من طشت. أعدوا لنا الشاي في صفيحة صغيرة لعلها كانت تحوي جبنًا أو زيتونًا أو سمنًا وضعوها فوق موقد كاز بريموس الشهير. على مبعدة ركع أحد المقاتلين فوق تبة ممسكًا بمنظار ميدان. كان يرتدي شورتًا فوقه سترة بنصف كم وعلى صدره عدة أحزمة خراطيش، بجواره رفيق يرتدي جوربًا أحمر وحذاء كاوتشوك.

هرع إلينا كهل. طلب منا علاج ابنه، قلت له إننا لسنا بأطباء، تدخل المرشد السياسي وقال له إننا من الثورة. لم يبدُ على الرجل أنه فهم لأنه أصر، قال له إننا «نعكس»، أي إننا صحفيون يستخدمون الكاميرا. لم يفهم أو تظاهر بذلك وأصر على أن نرى ابنه. ذهبنا معه إلى كوخ على حافة القرية، صبي صغير عنده خراج في رجله من كثرة الكي، قلت للمرشد السياسي أن يدبر نقله إلى الحوف على بعد ساعة، ومنها يحمله قارب ١٤ أكتوبر إلى الغيضة، ومنها إلى مطار الريان ثم عدن.

شربنا الشاي ونحن نتابع طابورًا من النساء ينقلن الأحجار المتخلفة عن عملية توسيع نبع مياه. قبل الثورة كان لكل قبيلة نبعها الخاص، أما الآن فقد أصبحت الينابيع متاحة للجميع. رأينا شابًّا يرفع الطشت الذي شربنا من مائه ويضعه أمام جملين. أرانا المرشد السياسي في فخر أول مضخة مائية في المنطقة المحررة. كان هناك أنبوب أبيض طويل يمتد منها إلى إناء حديدي استند إلى حجرين واشتعلت النار أسفله. قال مزهوًا: نحن نقوم بتعقيم المياه.

لمحت رجلًا غير مسلح يزين صدره بدائرة معدنية صغيرة في حجم العملة، تحمل صورة ملونة لماو تسي تونج، أشرت إلى الصورة وسألته: من هذا؟ قال: زعيم المسلمين، قلت: من قال لك ذلك؟ أشار إلى المرشد السياسي. قال لي الأخير معتذرًا: إننا نقول لهم هذا ليمشوا معنا. قلت إن هذا خداع لا تقبله الثورة ولا ماو تسي تونج نفسه، وإنه إذا كان يريد كسب المواطنين فعليه أن يخدمهم ويحل لهم مشاكلهم ويطور لهم وعيهم. عندئذٍ لن تكون هناك ضرورة للكذب.

٤ نوفمبر

… استمعنا إلى تفاصيل حادث الاعتداء ثم عقدنا اجتماعًا منفردًا للاتفاق على خطة العمل. الرفيق عمار رأى ضرورة الشدة لكي نعطي درسًا للقوى الرجعية، وفي نفس الوقت نشجع الجماهير على الوقوف ضدها. أعجبني عرضه. له طريقة مقنعة في الحديث. يتكلم في تؤدة ووقار وبلهجة قاطعة. يحفظ القرآن عن ظهر قلب ويضع يده خلف أذنه على طريقة المقرئين عندما يوشك أن يدلي برأي؛ لهذا أطلقنا عليه لقب الشيخ. أيده معجب الذي كان يعمل بالرعي في المنطقة الشرقية. جاءت المعارضة من جانب الرفيقين الآخرين. قال غزال إننا يجب أن نقدم صورة إنسانية ونتجنب إثارة الأحقاد. نصح بأن تكون العقوبة خفيفة. أدهشني تأييد الرفيق رافع لهذا الرأي. فهو من فئة المنبوذين ومن سلالة العبيد وذاق الأمرين على يد شيوخ القبائل. عندما جاء دوري كنت أنوي تأييد الرفيقين الأولين، لكن نظرة ودودة أبوية من رافع دفعتني إلى التردد. وخف هو إلى مساعدتي باقتراح أن نترك للمواطنين أنفسهم اختيار الحكم المناسب.

كان الجيش الشعبي المحلي قد احتجز الرجل. فأمرنا بإحضاره إلى موقع جريمته حيث روت المرأة ما حدث أمام بقية السكان. تكلمت باسم اللجنة وأكدت أن المواطنين جميعًا يملكون حقوقًا متساوية على المياه والأرض، ثم طلبت من الحاضرين أن يحددوا نوع العقوبة التي يستحقها الرجل، وفي النهاية قرروا العفو عن الشيخ لأنها أول جريمة يرتكبها. واكتفينا بأن يعتذر للمرأة.

٥ نوفمبر

… في الصباح شعرت في لحظة كأنني في صنعاء. أحاطت بي روائح البيوت وأصوات الماشية وصيحات الأهالي وضجة الأطفال. تأملتهم يجرون حولي وأنا شاردة، ثم عدت إلى الواقع عندما تبينت ما يفعلون. كانوا يمسكون بأغصان الأشجار ويتظاهرون بأنها بنادق وآليات ويطاردون الماعز على أنها جنود بريطانيون وباكستانيون. تناهى إليَّ فجأة صوت أزيز مألوف. ظهرت في الأفق مراوح طائرة هليكوبتر، أطلقت صيحة تحذير وجريت إلى الكوخ الذي تركت به سلاحي. راقبت الطائرة وهي تحوم فوقنا. في الغالب عملية استكشاف، حملت سلاحي واحتميت بجدار صخري ثم أطلقت النار عليها، تلاحقت نيران آليات أخرى فدارت الطائرة وارتفعت بسرعة في الهواء وهربت. سمعنا بعد لحظة صوت انفجار مدوٍّ. اكتشفنا أنها قصفت العين التي يحصل منها الأهالي على الماء، وأصابت بقرتين وناقة. قام الرفاق على الفور بشراء الحيوانات المصابة من أموال الجبهة. ذبحوها وقطعوا لحمها على شكل شرائط نشروها فوق أغصان الأشجار.

٦ نوفمبر

… هرب أحد الشبان من بيت أبيه في القاعدة الإنجليزية وصعد إلينا. حمل معه أوراق ضابط إنجليزي. كان عليَّ أن أقرأ هذه الأوراق وأترجمها إلى العربية. الضابط اسمه الكابتن س. هيبورت. الأوراق أشبه بتقرير أو مقالة لإحدى الصحف. سجلت بعض فقرات منها:

«كان لي الشرف أن أُنتدب للخدمة في جيش السلطان. كنا في الخريف والجبل مكسو بالضباب والمطر الغزير، فانسحبت السرايا إلى المنحدرات الشمالية على حدود الصحراء. التحقت بسريتي التي كانت تبعد مسيرة يومين عن أقرب سرية مجاورة، فيما كنا نسميه المنطقة الغربية.

كل شيء هادئ، فالثوار يستغلون الغطاء الكثيف الذي يوفره لهم الخريف لتسيير قوافل الجمال المحملة بالأسلحة والذخائر والألغام من قراهم في جنوب اليمن، لذا قضيت الأسابيع الأولى من إقامتي في سلسلة من الدوريات والكمائن لقطع طرق التموين التي كانوا يستخدمونها. وقد استنحت هذه الفرصة لتحسين لغتي العربية والتعرف إلى الجنود.

كان جيش السلطان مكونًا من ثلاث كتائب وسلاح جوي صغير من نصف دستة من طائرات «بروفست» المخلخلة، المحملة بالرشاشات والصواريخ، بالإضافة إلى قوة بحرية من دهوين خشبيين قديمين (الدهو مركب شرعي مألوف في شواطئ الجزيرة العربية). وكان على هذه القوة الصغيرة أن تسيطر على منطقة بمساحة الجزر البريطانية، لكن تنقصها وسائط النقل أو الطرق الممتازة.

ثلثا الجنود من المرتزقة البلوش الذين يعبرون الخليج العربي للانضمام إلى جيش السلطان. والثلث الباقي من رجال القبائل العمانيين. لغة الجيش الرسمية هي العربية التي لا يتكلمها معظم البلوش إلا بصعوبة بالغة، وغالبًا ما يستعينون بالمترجمين. ولكل سرية ضابطان بريطانيان أو ثلاثة. كنا مجهزين ببندقيات رقم ٤ ومسدسات برين ٣٫٣ ورشاشات فايكرز ومدافع الهاون عيار ٨١ مم، وسائط النقل سيارات بدفورد ولاندروفر، لكنا كنا نضطر عادة لاستخدام الحمير لأن الأمكنة الصالحة لسير السيارات قليلة جدًّا.

خلال الشهر الأول من إقامتي، كانت المنطقة هادئة إلى أن كنت عائدًا في سيارة لاندروفر مع فصيلة استطلاع في منطقة تدعى جدريت على حدود اليمن الجنوبي، عندما انهالت علينا نيران البندقيات الآلية من كمين يحوي ما يقرب الثلاثين ثائرًا. أصابت الطلقات الأولى ساقي، فانحرفت السيارة حتى اصطدمت بإحدى الشجيرات قاذفة بنا إلى الخارج. لسوء الحظ أصيب الجنود الثلاثة الذين كانوا جالسين في مؤخرة السيارة، كان الكمين منصوبًا في مكان ملائم لا يبعد عنا أكثر من مائة متر. لكن الضباب الكثيف وصعوبة الرؤية كانا يؤثران على تهديف الثوار الذين واصلوا إطلاق النار عشر دقائق إضافية ثم انسحبوا بعد أن تمركزنا في مواقع حصينة. وتمكنا من تشغيل السيارات وكانت اثنتان منها مصابتين في عدة أماكن، وعدنا إلى المعسكر بتأنٍ حاملين جرحانا الأربعة.

كانت هذه عملية نموذجية إلا أنها كانت منعطفًا هامًّا في تاريخ الحرب؛ لأنها المرة الأولى التي يستخدم فيها الثوار البنادق الأوتوماتيكية. وقد تبين لنا من الطلقات الفارغة التي التقطت فيما بعد أن أغلب أفراد الكمين كانوا مسلحين ببندقيات أوتوماتيكية سوفييتية الصنع من طراز س.ك.س ٧٦٢، وقد أخذنا احتياطاتنا بعد ذلك، وكنا الطرف المنتصر في معظم الاشتباكات اللاحقة، ثم بدأ الثوار باستخدام مدافع الهاون المتوسطة لأول مرة وكان تهديفهم سيئًا.

بعد الخريف مباشرة صارت الاشتباكات يومية؛ إذ كان الثوار يهاجمون باستمرار حصون السلطان القليلة المبنية من الطين في القرى الساحلية ويقصفون المعسكرات بمدافع الهاون كل ليلة تقريبًا، بحيث استحال علينا السيطرة على هذه المنطقة الوعرة. الماء شحيح وتمويننا صعب للغاية. غالبًا ما كنا نضطر إلى نقل المصابين على الحمير. إننا قادرون على احتواء العدو، إلا أننا عاجزون عن كسب الحرب.

غيَّر قائد الحملة تكتيكاته، فغادرنا تحصيناتنا في تلك الهضبة العطشى الواسعة شمال ظفار. كنت متعلقًا بهذه المنطقة المليئة بالذباب، حيث نظمنا غارات ناجحة على غابات جبل القمر الكثيفة وقتلنا العديد من بيت الشماس، أحد بطون قبيلة القرَّا.

كانت مهمتنا الجديدة الانتقال بحرًا واحتلال موقع على ساحل قرية ضلكوت المهرية الصغيرة الواقعة على مقربة من «رأس ضربة علي»، في محاولة للسيطرة على خطوط تموين العدو من قرية حوف عبر الحدود مع اليمن الجنوبي. وقبل الإقدام على هذه المغامرة قضينا عطلة أسبوعين قرب حصن برتغالي مهجور في ريسوت، حيث تعلم أفراد سريتنا السباحة وتدربنا على عمليات الإنزال. كان بحوزتنا دهوان، الأول ملك السلطان والثاني لشيخ عماني من صور يسيره عبيده. وكانت وسائل الإنزال ثلاثة قوارب مطاطة من طراز «جيميني» مع محركاتها.

تم الإنزال في ضلكوت دون حادث يذكر، لكن عندما أخذنا نفتش القرية اتضح لنا أن كل من كان في سن حمل السلاح قد صعد إلى الجبل. فبدأنا بإنزال أمتعتنا عندما انهالت علينا زخات كثيفة من نيران الأسلحة الأوتوماتيكية وقذائف الهاون من المنحدرات الكثيفة الأشجار، حيث اختبأت قوة من خمسين ثائرًا. لازمنا ذلك المعسكر طيلة ثلاثة أيام، لكن هجمات العدو المتتالية بينت لنا استحالة الاستمرار باحتلال ذلك الموقع. فدمرنا آبار المياه في القرية وأخلينا المعسكر ليلًا وقفلنا عائدين إلى ريسوت. واضطررنا إلى تغيير خططنا التكتيكية ثانية، فقضينا الأشهر الأربعة التالية في عمليات إنزال بحري ليلية على طول ساحل ظفار من رأس ضربة علي غربًا إلى قرية سدح شرقًا، نجحت بعض هذه الغارات نجاحًا باهرًا، قتلنا خلالها عدة ثوار واستولينا على كمية صغيرة من البنادق الأوتوماتيكية والرشاشات. كما أحرقنا قرى الثوار المعروفين وأطلقنا الرصاص على الماعز والبقر. أما جثث الثوار التي كنا نعثر عليها، فكنا نجمعها في زاوية من سوق صلالة كإنذار لكل من تسول له نفسه الانضمام إلى الفدائيين.»

… أعجبتني أمانة الكابتن. وصفنا بالثوار، في مقالات أخرى يصفوننا بالعدو، يكتبونها بحروف لاتينية فتصبح «الأدو».

٧ نوفمبر

… صادقت اللجنة المركزية للحزب الصيني من يومين على تقرير عن جرائم ليو شاوشي. وصفته بأنه القابض على زمام السلطة الذي يسلك الطريق الرأسمالي والمرتد ووكيل العدو وخائن العمال المختبئ في داخل الحزب وعميل الإمبريالية والتحريفية المعاصرة. أقرت اللجنة بالإجماع إبعاده عن الحزب إلى الأبد وتجريده من كل مناصبه.

… التقيت برفيق قادم من حضرموت. قال إن كثيرًا من الإندونيسيين ذوي الأصل الحضرمي عادوا إليها هربًا من مذابح سوهارتو، وإن جدران المساجد مغطاة بصور ماو وشعارات الثورة الثقافية والشعارات التي تهاجم الإمبريالية الاشتراكية وتعني بها الاتحاد السوفييتي.

٨ نوفمبر

… أربعة أيام دامية بالأردن. صمدت المقاومة الفلسطينية. حطم الجيش الأردني بالمدافع الثقيلة والدبابات معسكرات الفدائيين واللاجئين واعتقل ٢٠٠ من رجال المقاومة. هل نادوا بتحرير الأردن وتحويلها إلى فيتنام شمالية؟

… الجبهة تصدر أول قرار من نوعه في العالم العربي: منع تعدد الزوجات.

… انضمت أول فتاة من المنطقة الغربية: طفول مطيع. راعية عمرها ١٥ سنة، عارض أهلها خوفًا من انتقام الإنجليز.

١٣ نوفمبر

… أوفدت الجبهة عشرة رفاق للتدريب العسكري في الصين. ورغبت في الذهاب معهم، أقنعني الرفاق بأن عملية التنظيم التي تجري للمنطقة المحررة تتطلب وجودي.

ديسمبر

… انتصار عظيم: جونسون يقرر وقف الغارات الأمريكية على فيتنام. الثوار يتقدمون نحو سايجون.

… إسرائيل تقوم بغارة على مطار بيروت وتدمر ١٠ طائرات.

… تفجر الخلاف داخل الحزب الشيوعي السوداني، نشر أحمد سليمان عدة مقالات تصف القوات المسلحة بأنها الأمل الوحيد للإنقاذ. ردَّ عليها عبد الخالق محجوب معارضًا.

… نشب شجار بين بخيت وحمد انتهى بأن أطلق الأول الرصاص على الثاني فمات على الفور. احتجز المقاتلون القاتل لكنه تمكن من الهرب. أشك أن قبيلته آوته. الاثنان من بيتين متنافسين في نفس القبيلة بينهما ثأر قديم يعود إلى عشرات السنين. كان شيخ البيت الأول قد سرق مائة بقرة من البيت الثاني، طالب المقاتلون بمحاكمة القاتل وإعدامه. البعض قال إنه قتل متعمد، والآخرون قالوا إنه مجرد حادث. القاتل من أفضل العناصر. الموت رميًا بالرصاص أو ماذا؟ إننا لا نستطيع أن نطرده من جيش التحرير والجبهة، فربما انضم إلى الأعداء وزودهم بمعلومات عنا. وليس لدينا سجن نضعه فيه. ربما اكتفينا بعدم إسناد مهام ذات أهمية له وبإخضاعه لدورات تثقيفية وتدريبية.

أول يناير ٦٩

… احتفلنا بالعام الجديد في معسكر بجبال القمر. أعد الرفاق تموينًا إضافيًّا من الشاي والسكر وعنزة كاملة. بدأنا نغني. اقترب مني الرفيق غزال وقال إنه يرتب لاحتفال خاص بعد انتهاء الاحتفال العام. سألته عن الحاضرين فقال: نحن فقط أعضاء اللجنة. غمز لي بعينه وقال إنه يحتفظ بربع زجاجة عرجى لهذا الغرض. قلت له إني منعت الرفاق من الشراب ولا يعقل أن أجيز لنفسي ما أحرمه على الآخرين، ثم أضفت: أعدك بأن أشرب معك حتى الصباح بعد النصر. لم يحر جوابًا.

… بدأنا حملة تعليم جماهيري ذات شقين: مكافحة الأمية وتعليم اللغة العربية مع التربية السياسية. دروس محو الأمية هي في الوقت ذاته دروس التثقيف السياسي. ما أن يجيد التلميذ فك حروف الأبجدية حتى يبدأ تلقينه «أبجدية الثورة»: طبقة. تحرير. مجتمع. نضال. حرية. ثورة. عامل. فلاح. استعمار، بعد ذلك يبدأ التلاميذ دراسة فصول مبسطة من برنامج الإرشاد السياسي المكون من خمس وعشرين درسًا تشمل أربعة موضوعات رئيسية: صفات المناضل الثوري، المبادئ التنظيمية، مبادئ الماركسية اللينينية، الأممية والتحرير الوطني والصراع الطبقي.

٣ يناير

… زرت مدرسة النساء. كلهن بلا استثناء لا يعرفن القراءة والكتابة، إخوة وأمهات وزوجات رجال في المعارك. أربعة صفوف في كل صف ١٥ امرأة وفتاة. تتراوح أعمارهن بين الثامنة وبين الأربعين. لاجئات من الأقاليم الشرقية والوسطى التي دمر الطيران السلطاني مساكنها. يجلسن على الأرض في دائرة واسعة فوق حُصر صغيرة ومعهن أطفالهن. بينهن اثنتان من الحوامل، من الثامنة صباحًا إلى العاشرة في الدراسات ثم ينصرفن إلى أعمالهن المنزلية. سبعون امرأة بعد سنة واحدة سيتمكن من القراءة والكتابة. تعرفت على بعضهن. روت لي طفول من كفكوت، كيف أحرق المرتزقة كل ماشية ومنازل القرية. سمعت نفس القصة من منى مسلم القادمة من وادي ناهيز. وصفت لي طفول سالم وهي تجرب تركيب أجزاء الآلي هجوم المرتزقة على قرية بيت زربك وكيف أطلقوا النار على أب لسبعة أطفال خرج من منزله بغير سلاح ثم أحرقوا أكواخ القرية المائة. أيضًا سعاد ماهاد.

٤ يناير

… بالمدرسة أربعة مدرسين ومشرف، طلبوا مني أن أتحدث إلى الصف، فرويت لهن قصة من التراث القبلي تحذر من غواية المرأة، وتؤكد على ضرورة قتل الأنثى لدى ولادتها. تبدأ بأن شابًّا أنقذ أخته الرضيعة من سيف والده الذي تعهد بقتل كل مولودة أنثى وهرب بها وتولى رعايتها. كبرت الفتاة وأحبت أميرًا وسيمًا، لكن أخاها اعترض فهربت مع حبيبها بعد أن خدعت شقيقها وأوثقته. تمضي القصة الأصلية بعد ذلك، فتصف كيف تصالح الأخ والأب وأقر الأول بأنه كان الأفضل قتل أخته لدى ولادتها. لم أروِ هذا الجزء، وإنما عدلته فقلت إن الأخ والأب تصالحا وأقر الأب بأنه كان السبب في كل ما حدث بسبب رغبته في قتل ابنته. كن يعرفن القصة الأصلية وأعجبتهن النهاية الجديدة التي اخترعتها.

… وأنا أتأمل وجوههن البادية الهزال والسقم وأفكر في نمط حياتهن قفزت إلى ذهني كلمات لجيفارا مؤداها أنهن ينبتن ويترعرعن دون رعاية كالنباتات البرية وينهمكن بسرعة في حياة من الأشغال الشاقة لا هوادة فيها، أمثال هذه الملاحظات تضاعف إيماني بصحة الطريق الذي اخترته.

٥ يناير

… تبينت جهلهن الشديد بأمور الجنس. قررت أن أعطيهن درسًا جماعيًّا في المعلومات الأولية. التشريح مثلًا ومكان البظر وعملية الختان التي تعرضن لها وتأثيرها على استمتاعهن بأجسادهن، وكيف يمكن تعويضها وضرورة الحيلولة دون تكرار المأساة بالنسبة لبناتهن. اكتشفت أيضًا أن المتزوجات لا يمارسن أي وسيلة من وسائل منع الحمل، قلت إننا في حاجة إلى مواطنين جدد لكننا نحتاج أيضًا إلى الحفاظ على صحتهن. ولهذا لا بد من عمل مسافة زمنية بين الطفل والآخر كي تستريح أجسادهن وتستعيد عافيتها. أشرت إلى فاطمة الهزيلة وهي أم لطفلين وموشكة على وضع ثالث. تصاعدت الضحكات وقالت واحدة إنها مخاتلة. حملت منذ سنتين عندما سافر زوجها إلى الخليج، ثم رفض المولود النزول من الرحم في موعده الطبيعي وظل يخاتل إلى الآن! لم أشأ مناقشة هذه الخرافة التي يؤمن بها الجميع وابتدعها المجتمع لحماية المرأة التي يتغيب عنها زوجها مدة طويلة. أقنعهن المثال الذي ضربته من واقع الأرض وكيف تترك للراحة عدة شهور كل سنة. شرحت طريقة حساب أيام الأمان. وعدتهن بأن تكون أول مهام الثورة عندما نحرر البلاد هي تحريم الختان وتوفير وسائل منع الحمل والرعاية الصحية الكاملة.

٦ يناير

… زوج إحدى النساء ثائر. يقول إني أتلف أخلاقهن وأضع أفكارًا منحلة في رءوسهن. تقدم بشكوى إلى اللجنة، الرفيق عمار في صفه، يعتقد أني أسأت التصرف. دافعت عن موقفي، قلت إنه لا يمكن فصل القضايا بعضها عن البعض. الزوج الثائر من المقاتلين الممتازين. رفضت امرأته التي ما زالت ترضع طفلها أن تنام معه خوفًا من حمل جديد. طلبت منه أن ينتظر فترة الأمان. بعض النساء أيضًا استنكرن موقفي! تشاجرت أنا وعمار. كرر أننا يجب أن نحترم التقاليد والأعراف. قلت له إن ثورتنا في جوهرها تمرد على التقاليد والأعراف والنفاق.

… شعرت فاطمة في الليل بألآم المخاض. هرعت لمساعدتها لكنها رفضت. معيار الأنوثة هنا يقاس يوم الولادة. فتنزوي الحامل عن أهلها في مكان منعزل وتقعي فوق كومة تبن أو قش وتلد، ثم تقطع حبل السرة بين حجرين أو بواسطة سكين تحملها معها. ويقضي العرف أن تعود إلى بيتها سيرًا على الأقدام حاملة المولود الجديد. ينظر القوم إلى المرأة التي تستعين بسواها على الولادة على أنها ضعيفة، وناقصة الأمومة.

٨ يناير

… اشتركنا في افتتاح مركز تدريب رئيسي على الحدود باسم «معسكر الثورة». يديره فريق من خمسة كوادر هم: عمر المسئول العسكري وأول المساهمين في إطلاق الكفاح المسلح في يونيو ٦٥، ومساعداه، ومرشدان سياسيان هما عبد العزير عبد الرحمن (ابن قاضٍ من صلالة درس في الكويت، ومصر) وهدى المرشدة السياسية لفرقة النساء المقاتلات، توقعت أن ألقاها عند افتتاح المعسكر لكنها كانت في مهمة تنظيمية في عدن.

٤٠ شابًّا و٨ فتيات (بينهم نسبة كبيرة من السود). الفتيات يقمن في خيمة منفصلة. الجميع ينامون على الأرض، لا حمام لأنه لا يوجد ماء يكفي للشرب. أثار الرفيق عمار مشكلة إذ أصر أن يغتسل. يعتني بنظافته اعتناءً شديدًا. الشاي والأرز متوفران ويأتيان من اليمن. طلب غزال ليمونة وألح زاعمًا أن لديه مغصًا. يشكو دائمًا من علل غربية.

يتلقى الجميع دورة تدريب مكثفة لأربعة أشهر، الشبان والشابات يتدربون معًا. التربية الثورية أوجدت علاقات جديدة بين الجنسين قائمة على المساواة. لم يعد الرجل ينظر إلى المرأة على أنها أداة للذته هو يأمر وهي تطيع. إنها شريكة ورفيقة حياة. ربما تطورت علاقة خاصة بين فتًى وفتاة، لكنها تقود إلى الزواج واستمرار النضال معًا.

٩ يناير

… يوم مشحون بدأ في الخامسة صباحًا، تجمع الشبان والفتيات في الجزء المركزي لتحية العلم. اشتركوا جميعًا في إعداد الإفطار دون أن يتخلَّوا عن بنادقهم. أربع ساعات من التدريب العسكري. الغذاء ودرس محو الأمية، ثم ساعتان إضافيتان من التدريب العسكري. العشاء في حوالي الخامسة، تعقبه أربع ساعات من الدرس السياسي، التثقيف السياسي بالنسبة لمن يجيدون اللغة العربية ينقسم إلى قسمين، الأول يضم كتابات الجبهة: الميثاق، تحليل التركيب الاجتماعي لإقليم ظفار، النساء والثورة في الخليج، دراسات عن حركة التحرر الوطني العربية والعمالية بما في ذلك الناصرية والبعث وتاريخ الأحزاب الشيوعية العربية.

القسم الثاني يتألف من اللائحة الرسمية للمطالعة التي وضعتها القيادة العامة بعد المؤتمر الثاني. تتضمن البيان الشيوعي ومختارات لينين والكتاب الأحمر. يستجيب المقاتلون بحماس لحديث ماو عن ضرورة التضحية بالنفس. هناك أيضًا المادية التاريخية والمادية الجدلية لستالين والمتوافر من الترجمات العربية لكتابات هو شي منه، جيفارا، كاسترو، كيم إيل سونج، بالإضافة إلى كتابات الجبهة الشعبية الديموقراطية لتحرير فلسطين ومجلة «الحرية» اللبنانية المعتمدة كمادة تثقيف أسبوعية.

١٠ يناير

… اكتشفت بالصدفة أن غزال لم يستخدم الليمونة وما زال يحتفظ بها. سألته عن المغص فقال إنه اختفى. يحاول دائمًا أن يستحوذ على شيء نادر أو غير متوفر لدى الآخرين.

… حضر زوج عزيزة إلى المعسكر يطالب بإعادتها إلى بيتها. كانت قد اتصلت بالجبهة من سنة عن طريق شقيق إحدى صديقاتها. سارت تجمع التبرعات من المواد الغذائية، عارض زوجها فواصلت العملية في السر، ثم تشاجرا واعتدى عليها بالضرب فغادرت البيت وتطوعت في فرقة النساء، قررنا رفض طلبه بناءً على رأي الفرقة التي اعتبرت أن عزيزة تطوعت بملء إرادتها. لو كان زواجها أصلًا يقوم على توافق ما نشأت المشكلة.

١٣ يناير

… أنشأت الجبهة ثلاث لجان زراعية. أعلنت إلغاء الملكية القبلية للأرض والإيجار المفروض عليها. الأراضي والآبار الواقعة تحت سيطرة قوات الجبهة ملكية عامة. أدى ذلك في المنطقة الغربية، إلى إلغاء احتكار قبيلتين — من أصل عشرين — لغالبية الأراضي والآبار.

… باتت الأرض الزراعية تُزرع على أساس تعاوني تحت إشراف لجان زراعية فرعية. التعاونية كوحدة إنتاج لا تختلف كثيرًا عن وحدة الإنتاج السابقة التي كانت مكونة من عدة أسر (أي من فخذ أو فصيل). الفرق أنها ألغت الإيجار والاستحواذ الفردي أو القبلي على المحصول. يوزع الآن بين الأسر كل حسب عملها، بما أن الجبهة هي أكبر مستهلك للمواد الغذائية في المنطقة، فإنها عادة تشتري المحصول وتدفع نقدًا. رغم الطبيعة المعزولة نسبيًّا للمجتمع الظفاري، فإن النقود نفذت إليها وشجعنا هذه العملية.

١٥ يناير

… نجحت مساعينا. سالم حسن الآن في عدن وسيسافر بعد أسبوع إلى بلغاريا لعلاج عينيه.

١٨ يناير

… انتصار جديد للاشتراكية: سفينة الفضاء السوفييتية سيوز-٥ تهبط بعد أن قامت بتجربة التحام في الفضاء مع السفينة سيوز-٤. تم بذلك إنشاء أول محطة فضاء.

… تُوفي ساطع الحصري الذي كرس كتاباته لموضوع القومية مركزًا على عنصر اللغة المشتركة، متجاهلًا عناصر أخرى أبرزها الحياة الاقتصادية المشتركة. لا بد أن تكون الأمة بكاملها في نفس الطور من أطوار النظم الاقتصادية، ولا يكون جزء منها يطبق الاشتراكية مثلًا بينما جزء آخر منها تسوده قوانين الرأسمالية أو الإقطاع.

… أصدرنا أول حكم بالإعدام. أحد شيوخ القبائل كان قد قدم لنا مساعدات جمة في أصعب الفترات ثم بدأ يستولي لحسابه الخاص على الأغذية التي ترسلها لنا خلايا الجبهة في صلالة. وقتل جارًا له ليستولي على زوجته. إنهم يبدءُون ثوارًا على كل ظلم، ثم ينصرفون إلى الاهتمام بمصالحهم الخاصة.

جرائم القتل قبل سبتمبر ٦٨ كانت تعاقب بدفع تعويض من أسرة القاتل إلى أسرة الضحية. الآن أصبحت عقوبتها الموت.

فبراير

… لفك الحصار الاقتصادي بدأ شق طريق يربط المحافظة السادسة في اليمن الجنوبي بالمنطقة الغربية المحررة. يقوم بالعمل أفراد من جيش التحرير الشعبي والميليشيا الشعبية يفرزون من مختلف الفرق بالتناوب. يساهم أيضًا مواطنو المنطقة التي يمر فيها الطريق، مما يعمق العلاقة بين الجبهة والشعب. يفتقر العاملون إلى المعدات الآلية مثل الحفارات والبلدوزرات كما يتعرضون لقصف الطائرات البريطانية.

… انتقل مسرح العمليات العسكرية من المنطقتين الوسطى والشرقية إلى المنطقة الغربية المحاذية لليمن الجنوبي. ألقى جيش السلطنة بقوات كبيرة للحيلولة دون ارتباط الثورة في ظفار بمؤخرتها في اليمن. تمركزت هذه القوات في مذهوب مركز القيادة العسكرية للمنطقة بقيادة الكابتن كلارك، وفي جانوك وخارات.

… عادت بعثة الصين. تولى أفرادها قيادة عدة وحدات. يرددون أقوال ماو في كل مناسبة.

مارس

… التقيت أحد الصينيين، كما صرنا نسمي العائدين من الصين. سألته عن انطباعاته. تحدث بإعجاب عن النظام والنظافة والانضباط والصحة وكل المظاهر الحضارية. سألته عن الأحداث السياسية والثورة الثقافية. بدا عليه التردد. قال إن الصين ما زالت لغزًا وإن لشعبها طريقته الخاصة في التعامل مع المشاكل. أثناء حديثنا شعرت بحركة بين الأعشاب ففزعت. قال لي بهدوء: لا تخافي يا رفيقة. إنه ثعبان. ردد عبارة ماو الشهيرة: «الاستعمار نمر من ورق» بعد أن حورها بما يناسب المقام: الثعابين نمور من ورق. في المساء أصيب صبي بلدغة من نفس الثعبان فيما أعتقد. فشلنا في إنقاذه. قلت للرفيق الصيني إن الثعابين أيضًا تقتل وتميت.

… بدأت حملة لتشجيع التوطن من أجل تحويل الزراعة إلى الفاعلية الاقتصادية الرئيسية في المنطقة الغربية، الترحال هو الأساس بالنسبة للقبائل. أفرادها لا يميلون للاستقرار في الأرض فهم يحتقرون العمل اليدوي كالزراعة.

… يجري تكوين الميليشيا الشعيبية، لها وظيفة مزدوجة. إنها المرحلة التمهيدية التي يمر بها الجميع قبل الالتحاق بجيش التحرير، وهي إلى ذلك تجسد «الشعب المسلح»، أي جميع الذين يحول عملهم في مجالات الإنتاج دون تفرغهم للكفاح المسلح.

١٤ أبريل

… دستور جديد للحزب الشيوعي الصيني ينص على أن أفكار ماو هي أعلى مرحلة في تطور الماركسية اللينينية، وأن لين بياو هو خليفته، حديث عن خلاف حول أولوية البناء الصناعي أم التطوير الزراعي.

… اكتشفت أن الشيخ عمار يعيش قصة حب فاشلة. هو أصلًا من حي الحصن الذي يسكنه الخدم والعبيد والعسكر ويقع فيه قصر السلطان. أحب فتاة من حافة المدينة التي يسكنها الشنافر، ولم يوافق أهلها بالطبع على تزويجها منه، فهاجر إلى الكويت وهناك ارتبط بالثورة.

٢٤ أبريل

… نظمت الأحزاب الوطنية والتقدمية في لبنان، أمس، مظاهرة احتجاج على الإجراءات التي اتخذتها السلطة بإيعاز من حزب الكتائب وغيره ضد العمل الفدائي، أطلق أحد الجنود النار على المتظاهرين فأشعل مصادمات دامية وراح ضحيتها ١٧ قتيلًا و١١٦ جريحًا.

… قراران في بغداد بمنع ارتداء الميني جوب ومنع اشتغال المرأة سكرتيرة. دافعت عن القرار الأول في مناقشة مع الرفاق. قلت إن الميني جوب يحول المرأة إلى لعبة وهدف جنسي. سخر مني غزال وقال إن ساقي في الغالب قبيحتان. تفحصتهما جيدًا قبل النوم.

٣ مايو

… أضيفت إلى مهام جيش التحرير شق قنوات الري وحفر الآبار وبناء السدود والمستودعات. إلا أن التقدم بطيء وهناك افتقار إلى أبسط الأدوات والخبرة.

١٥ مايو

… رفض المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني عرضًا من بعض الضباط للقيام بانقلاب عسكري.

٢٥ مايو

… ثورة في السودان. حركة عسكرية يقودها اللواء جعفر نميري وهاشم أبو العطا.

… الحصار الاقتصادي المفروض على الريف عزل سكان الجبال عن أسواقهم التقليدية في قرى الشاطئ. نواجه حملة تجويع فعلية.

٣١ مايو

… قسمت بعض الحقول الكبيرة التي تتغذى على موسم الأمطار في الجزء الشرقي من جبال القرَّا. عهد إلى السكان ككل وإلى أعضاء الجبهة بقطع منها لزراعتها. كما جرت محاولة لحفظ بعض الأمطار للاستخدام في موسم الجفاف بإنشاء سدود صغيرة في مجاري الأودية. يجري تشجيع السكان على زراعة الذرة الرفيعة والخيار واللوبيا.

أول يونيو

… معلومات جديدة عن الوضع في السودان. جرى تعيين بابكر النور وهاشم أبو العطا — المعروفين بصلتهما بالحزب الشيوعي — في مجلس الثورة رغم أنهما لم يشتركا فعليًّا في تسلم السلطة. كما اختار الانقلابيون للوزارة أربعة من قادة الشيوعيين دون أخذ رأي الحزب. أصدر الحزب الشيوعي بيانًا أعرب فيه عن اعتراضه على فكرة الانقلاب العسكري كحل لأزمة البلاد السياسية، اقترح عبد الخالق محجوب على زملائه رفض الاشتراك في الوزارة، لكن أغلبية أعضاء اللجنة المركزية وقفت ضده وخصوصًا أحمد سليمان والوزراء المعينين.

٩ يونيو

… العيد الرابع للثورة. عقدنا حلقة دراسية حول مقال في مجلة «بانسيه الفرنسية» عن أسلوب الإنتاج الآسيوي. حدد ماركس أربعة أساليب إنتاج معروفة تعاقبت على تاريخ البشرية، وهي: المشاعية البدائية، العبودية، الإقطاع، الرأسمالية. تنبأ بحتمية حلول أسلوب الإنتاج الاشتراكي محل الأسلوب الرأسمالي، اعتبر ستالين هذا التقسيم نهائيًّا متجاهلًا المناقشات التي دارت من قبل حول وجود طريق آخر يعتمد على النموذج الآسيوي في الإنتاج، فهو الشكل الأعم لتطور المجتمع المشاعي البدائي في كثير من مناطق العالم الشرقي، وبالأخص في الحضارات الزراعية الكبيرة في الصين والهند ومصر وبين النهرين، تميزت هذه الحضارات بالاعتماد على نظام الري الصناعي على شريط ضيق نوعًا من الأراضي الزراعية وعدم وجود ملكية خاصة للأرض (عكس ما حدث في اليونان وروما) وقيام دولة مركزية قوية وتوفر كمية كبيرة من اليد العاملة، وعدم الاعتماد على العبودية المطلقة، بل على حيازة الفلاحين للأرض مقابل الالتزام بدفع الضريبة للحاكم المطلق بوصفه المالك الوحيد لكل أراضي الدولة. في جميع هذه الحضارات قامت الدولة بوظيفة لا غنى عنها في عملية إعادة الإنتاج وهي إقامة مشاريع الري والإشراف على توزيع المياه للزراعة. تميزت هذه الدول بمركزيتها الشديدة (اللقب الأول الفرعون مصر كان مهندس ري البلاد). هذه السمات مختلفة تمامًا عن سمات النظامين العبودي والإقطاعي التقليديين. الإقطاع الأوروبي لا يعتمد على المركزية المطلقة والملك نفسه ليس إلا سيدًا إقطاعيًّا منتخبًا من بين أقرانه من السادة لا يمتد نفوذه عادة خارج إقطاعيته إلا إذا تمكن من فرض سلطانه على السادة الضعاف. هنا يظهر الاختلاف الواضح بين ندرة اليد العاملة وبين وفرتها التي سمحت للحضارات الشرقية بإقامة منشآت هائلة مثل الأهرامات وسور الصين العظيم.

١٤ يونيو

… الفلاحون يستعدون لموسم الأمطار. يحفرون بالعصي أماكن وضع البذور.

… البراميل الحارقة تنتشر في الحقول وتقضي على كل أمل في الموسم الزراعي. اختراع جهنمي وارد من فيتنام في الغالب. يوفر ثمن القنابل التقليدية الغالية وساعات طيران سترايكماستر الثمينة. يملئون براميل سعة ٤٠ جالونًا من مادة حارقة تثبت بها فتائل جاهزة للاشتعال، يضعونها في مؤخرة السكاي فان بعد أن يسحبوا منها دبابيس الأمان، عند إلقائها من الطائرة يشتغل سلك الفيوز. بمجرد اصطدامها بالأرض تتحول إلى كرة كبيرة من النيران وترتفع سحابات كثيفة من الدخان الأسود فوق المنطقة. يغطي برميلان مساحة تماثل ملعبًا لكرة قدم.

١٨ يونيو

… أكملت منذ أيام العام التاسع والعشرين. غريبة. مر الوقت بسرعة. لم أتصوَّر أني سأبقى هنا حتى الآن. أشعر أني عجزت، اكتشفت شعرة بيضاء في رأسي.

… الرئيس قحطان الشعبي يعزل محمد علي هيثم وزير الداخلية.

٢٢ يونيو

… القوات المسلحة المصرية تواصل سياسة إنهاك العدو بالقصف المدفعي عبر قناة السويس. دايان يصرح: قناة السويس تحولت إلى جبهة حرب جديدة. عمليات فدائية فلسطينية على كل الجبهات: ألغام وكمائن ونسف سيارات وتدمير منشآت.

فجر ٢٣ يونيو

… راديو عدن يذيع أن الرئيس قحطاني الشعبي قدَّم استقالته من منصبه وأن القيادة العامة للجبهة القومية قبلتها. أشار الراديو إلى النزعة الفردية التي سادت كل المستويات. تكوين مجلس رئاسة من خمسة أعضاء: محمد علي هيثم وزير الداخلية، عبد الفتاح إسماعيل وزير الثقافة والإرشاد السابق وقائد الفدائيين في عدن، محمد صالح العوليقي وزير الدفاع، علي عنتر قائد الفدائيين في الضالع، سالم ربيع (سالمين) قائد الفدائيين في الفضلى الذي انتخب رئيسًا للمجلس. عين محمد علي هيثم رئيسًا للوزراء وعبد الفتاح إسماعيل أمينًا عامًّا لتنظيم الجبهة القومية.

… أصبح بإمكاننا استخدام التسهيلات الإذاعية في اليمن الديموقراطي.

… المراكز البريطانية في مذهوب مقر القيادة البريطانية في الغرب مطوقة من جانب جيش التحرير.

٢٥ يونيو

… أخلى الإنجليز مذهوب إخلاءً تامًّا. عثرنا بها على مدفع روسي ضخم وعشرات الدشم المهجورة، ومئات من صناديق الذخيرة الفارغة تحمل علامة وزارة الدفاع، مسقط. إحدى الدشم تميزت بجدران سميكة وأرضية أكثر نعومة واحتوت على: كريم حلاقة «ياردلي»، علب بيرة، ملحق الأحد الملون من صحيفة التايمز، والبقايا المتفحمة لشفرة لا سلكي، ولم يبقَ غير الفرق المرابطة في ضلكوت ورخيوت على الساحل.

… جاءنا عجوز يريد جوابًا به أمر لزوجته الصغيرة كي تستسلم له، أو تعويذة مثل التي يحملها القادمون من المدينة ويبيعونها لمختلف أمراض الإنسان والحيوان بريال أو ريالين.

٢٧ يونيو

… اشتركت طفول في الدفاع عن شعبوت في معركة استمرت ٢٤ ساعة. تنقل الماء في القرب وتملأ خرطوشات المقاتلين وتطلق الرصاص هي نفسها.

… أصبحنا نسيطر على معظم الجبل بما في ذلك طريق تمريت – صلالة.

١٢ يوليو

… عثر الرفاق في أحد المواقع التي احتلوها على عدة براميل من البترول وهوية باكستانية باسم سعيد وورقة تحمل هذه الكلمات بالإنجليزية: نحن نضربهم ٢٤ ساعة وهم أيضًا.

أغسطس

… احتل رفاقنا بلدة رخيوت الساحلية وألقوا القبض على واليها حميد بن سعيد. بذلك تم تحرير القطاع الغربي من ظفار وتوقفت أعمال شركة البترول. الآن تسيطر الحكومة فقط على صلالة وضواحيها المباشرة أما بقية الساحل فعرضة لهجومنا.

… ذهبت إلى البلدة للاشتراك في محاكمة الوالي. تقع بين جبلين على مبعدة ٤٨ كيلومترًا من الحدود اليمنية. تضم ٣٠٠ بيت من الحجارة الجبلية. أصدرت المحكمة الثورية حكم الإعدام عليه بتهمة خيانة الوطن والعمالة لبريطانيا.

… أصبح صدام حسين نائبًا للرئيس العراقي.

وكالة الأنباء الفرنسية: المقاومة الفلسطينية تسير في اتجاه التحول إلى حرب تحرير شعبية.

أول سبتمبر

… مجموعة من صغار الضباط برئاسة العقيد القذافي تستولي على السلطة في المملكة الليبية وتعلن الجمهورية. وضع قاعدة هويلس الأمريكية تحت إشراف السلطات الليبية. خطة لتصفية القواعد البريطانية والأمريكية الأخرى.

… حضرت اجتماعًا لمناقشة الأوضاع الجديدة الناتجة عن تحرير القطاع الغربي بالكامل. تضمن جدول الاجتماع أحداث الصين وعدن وآخر أنباء المعارك. قال الرفيق رافع إن الانتصارات الأخيرة تطرح علينا مسألتين رئيسيتين: كيف يمكن تطعيم مجتمع رعوي قبل رأسمالي من الرعاة والصيادين والحمالين والمملوكين والمزارعين الأميين بالماركسية، عقيدة البروليتاريا الصناعية؟ وكيف يمكن تدمير النظام القبلي والنضال ضد قيمه وتقاليده بانتظام، وإعادة تنظيم المجتمع على أسس جديدة؟

… المنطقة المحررة ثلث مساحة ظفار تقريبًا وتمتد من رأس ضربة علي عند حدود اليمن إلى ريسوت. أقل مناطق ظفار كثافة بالسكان: ١٠ آلاف نسمة. يعيشون على الرعي والزراعة الموسمية بالإضافة إلى بعض صيادي السمك على الشواطئ. ينقسمون إلى عشرين قبيلة أقواها وأغناها بيت عيسى والمشايخ. كلتاهما من القرَّا، وكانتا تسيطران على معظم الأراضي والآبار.

… يتمركز حوالي مائة مقاتل في الحامية المركزية للمنطقة الغربية المحررة. يقومون بمهام متعددة، أحيانًا على الطريق المؤدي إلى حماية الصحراء حيث توجد بقايا طائرة بروفوست أسقطت في الصيف، وأحيانًا أخرى على الشاطئ لمراقبة محاولات التسلل وحماية خطوط التموين الحيوية التي تنقل الغذاء واللباس والسلاح.

… تفتحت زهور أشجار اللبان. صفراء بقلب قرمزي.

٥ سبتمبر

… استمعت إلى خطبة الجمعة في مسجد رخيوت. الشيخ علي كان إمامًا لمسجدها من ٦٠ إلى ٦٦، عندما تشاجر مع الوالي واضطر إلى الرحيل. عاد الآن ويعيش مع زوجته وأمها وطفله من الأجرة التي يحصل عليها لقاء قيامه بالواجبات الدينية ومن عائد عنزاته الخاصة، هاجم في كلمته الاستعمار وأيد النضال المسلح. تحدث عن الاشتراكية فقال إن الشريعة الإسلامية تحترم المبدأ القائل بأن العمل هو الأساس الوحيد للملكية. وإن الإسلام وضع قاعدة ذهبية مؤداها أن مالك الأرض ليس إلا من يبذل فيها عمله ومن يزرعها بنفسه. قال إن الرسول نهى عن كراء الأرض قائلًا: من كانت له أرض فليزرعها أو ليزرعها أخاه، ولا يكاريها بثلث أو بربع ولا بطعام مسمى. قال أيضًا إن الاسلام يحرم الربا والاتجار بالنقود والمضاربة والاحتكار ويدعو إلى تحرير مصادر الثروة الطبيعية وتحرير الإنتاج من السيطرة الخاصة إلى كفالة العاجز وضمان الحياة لجميع الناس، أكد أن الإسلام ضد الأغنياء واستشهد بآيتين قرآنيتين: وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلَّا قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ. وظَهَرَ الْفَسَادُ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ بِمَا كَسَبَتْ أَيْدِي النَّاسِ. استشهد أيضًا بقول عمر بن الخطاب أو علي بن أبي طالب، لا أذكر: ما تمتَّع غني إلا من جوع فقير. وقول عمر: لو استقبلت من أمري ما استدبرت لأخذت فضول أموال الأغنياء ورددتُّها على الفقراء.

١١ سبتمبر

… انضمت إلينا أمينة وأخوها. عمرها ١٤ سنة. سوداء بخاتم في أنفها ووجه ممتلئ مستدير تدور به طرحة. من طائفة المنبوذين الأفارقة في صلالة. يعمل أبوها في الزراعة أو نقل الحجارة مقابل أربع أو خمس روبيات في اليوم. أكثر الأحيان لا يجد عملًا فيصنع الحبال من قشور ثمار النارجيل (جوز الهند) وتخبز زوجته للجيران على التنور مقابل أجر بسيط. هربت مع أخيها الذي يكبرها بخمس سنوات ويعمل كوليًّا في البناء. قالت لي: كان الناس يعثرون على منشورات ضد السلطات واستحسنوها. عرفنا حقوقنا وقررنا طلوع الجبل، لكن كيف نحقق ذلك والأسلاك الشائكة تحيطها من كل جانب؟ لم يكن أمامنا غير طريق البحر. اشترى أخي إطار سيارة قديم. أحضر أربعًا من ثمار النارجيل وربط كل اثنتين ببعض وأوصلها برباط واحد بحيث تكون كل اثنتين في طرف واحد على مسافة تتسع لبطنه. صنعنا واحدة أخرى. كنا نعمل على ضوء قنديل الكاز، تسللنا بين الأزقة والعشش في الظلام حتى وصلنا إلى أشجار النارجيل الكثيفة العالية الواقعة بين شاطئ البحر والمدينة. كنا في منتصف الليل ونريد اجتياز السور سباحة عند بلدة عوقد في الغرب قبل شروق الشمس، سبحنا في البحر معًا طوال ثماني ساعات. لا أجيد السباحة وكنت جوعانة بردانة عطشانة لكن فضلت الموت على أن أقع أسيرة بيد الإنجليز. عندما تعبت رفعني ووضعني على التيوب (إطار السيارة) وأخذ يدفعني للأمام. تسللنا إلى عوقد ومكثنا عند أحد المعارف حتى قدوم الليل ثم واصلنا السير إلى الجبل وهناك طلبنا من المواطنين أن يأخذونا إلى الثوار.

١٢ أكتوبر

… وزير الخارجية اللبناني يرحب بالتصريح الأمريكي بفرض الحماية على لبنان.

… وحدات كوماندوز مصرية تعبر القناة في أماكن متنوعة وتلحق خسائر فادحة بالإسرائيليين ثم تعود سالمة.

٢١ أكتوبر

… نسف مقر منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت. الجيش اللبناني يهاجم قواعد الفدائيين ويقتل ويصيب ٣٩ فدائيًّا.

نوفمبر

… حوار في الطليعة القاهرية مع نايف حواتمة عضو اللجنة المركزية للجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين. شرح أسباب انقسام الديموقراطية عن الشعبية. قال إنه يعود إلى الصراع الأيديولوجي والسياسي الذي نشأ في حركة القوميين العرب منذ التأميمات المصرية في يوليو ٦١ التي طرحت على المنطقة العربية أفقًا فكريًّا وسياسيًّا جديدًا … هذا الصراع حسمته هزيمة ٥ يونيو التي أكدت أن أفق وبرنامج البرجوازية الصغيرة في حل مشكلات حركة التحرر الوطني وإنجاز مهمات الثورة الوطنية الديموقراطية في بلد متخلف في عصر الاستعمار والإمبريالية غير مؤهل وغير قادر على تحقيق الاستقلال التام والناجز وإدخال البلاد في عصر التصنيع الثقيل والزراعة المكثفة ودفع الاقتصاد عن طريق الانفصال عن السوق الرأسمالية العالمية والتطور المستقل عنها ولا على مواجهة الاستعمار الجديد الذي تقوده الولايات المتحدة. وانتهى الجناح التقدمي إلى موقع ماركسي لينيني ثوري طرحه في اجتماع اللجنة المركزية للحركة وتقبله الجناح التقليدي لكنه لم يكن مستعدًّا للاستجابة إلى نتائجه التنظيمية … بأن تصبح المسئولية كاملة في يد الجناح اليساري. اتضح بعد قليل أن إمكانية تحويل مؤسسة بورجوازية صغيرة إلى مؤسسة ماركسية لينينية بكاملها غير ممكنة؛ إذ لا يمكن تحويل طبقة بالانتقال بها من موقع إلى موقع مضاد لمصالحها.

سأله المحاور بخبث عن البديل الذي يطرحه لقيادة البرجوازية الصغيرة في ظل غياب الكم اللازم والوعي السياسي المنظم للطبقة العاملة نتيجة عدم اتساع حركة التصنيع والاضطهاد الذي تعرضت له. أجاب حواتمة بقوله: لا بد من طليعة منظمة تلتزم بالرؤية الأيديولوجية والطبقية لقيادة القوى والطبقات الأكثر جذرية وثورية متحالفة مع البرجوازية الصغيرة.

١١ نوفمبر

… رافع يرغب في الزواج من أمينة. عارضت الفكرة بسبب فارق السن بينهما. هل هذا هو السبب الوحيد؟

١٩ نوفمبر

… أعلن نميري فصل أعضاء مجلس الثورة الثلاثة المعروفين بصلاتهم بالحزب الشيوعي وهم: فاروق عثمان حمد الله، بابكر النور، هاشم العطا. الوضع متوتر للغاية وخاصة بين نميري والشيوعيين. يعمل نميري على تشكيل تنظيم جماهيري مثل الاتحاد الاشتراكي المصري، وعلى طريقة عبد الناصر طلب من الشيوعيين السودانيين أن يحلوا حزبهم ويندمجوا لديه، فرفض عبد الخالق محجوب ذلك ووصف نميري بالبرجوازي الصغير. وكتب أحمد سليمان في إحدى الصحف متسائلًا عما يجعل عبد الناصر ديموقراطيًّا ثوريًّا ونميري برجوازيًّا صغيرًا، وكيف يمكن تحقيق الاشتراكية في مصر دون حزب شيوعي بينما يُشتَرط هذا في السودان وهو أقل تطورًا. ولماذا أيَّد عبد الخالق محجوب حل الحزب الشيوعي المصري.

١٨ نوفمبر

… قالت الصحف اللبنانية إن ١١ عضوًا في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني فُصلوا من الحزب لأنهم وقفوا مع الاندماج في حزب نميري. على رأس المفصولين أحمد سليمان ومعاوية وأبو عيسى.

١٩ نوفمبر

… مسيرة ضخمة في واشنطن من نصف مليون أمريكي ضد حرب فيتنام.

… الكشف عن تفاصيل مذبحة ماي لاي التي جرت العام الماضي. صباح يوم ١٦ مارس هاجمت سرية من الجنود الأمريكيين قرية ماي لاي وأطلقت النار بصورة عشوائية على سكانها بما في ذلك النساء والأطفال والشيوخ، وعندما احتمى الفلاحون بأكواخهم ألقوا عليهم بالقنابل اليدوية، ثم جمعوا أكثر من ٤٠٠ من الذين بقوا أحياء في مكان فسيح وأوقفوهم على حافة مصرف وأطلقوا عليهم النار بأمر الضابط ويليام كالي. وأثناء إطلاق النار حاول طفل لم يتعدَّ عمره العامين الهروب فأسرع كالي خلفه وأمسك به، ثم ألقى به في المصرف بعد أن قتله. هل يمكن أن تصل وحشية البشر إلى هذا الحد؟

… الثورة الليبية توجه الضربات إلى السيطرة الإمبريالية على بعض نواحي الاقتصاد الليبي. ذعر بين احتكارات البترول العاملة في ليبيا. توقع إعلان دفاع مشترك بين ليبيا والسودان ومصر.

٢٧ نوفمبر

… قرارات في عدن بالسيطرة على شركات المصارف والملاحة وتوزيع البترول والتأمين وشركات التجارة.

أول ديسمبر

… أصبح سهل صلالة ومطارها معرضين لقنابلنا رغم الحواجز التي أقامتها قوات السلطان على الطرقات الرئيسية. لكنا لسنا بعد قادرين على مهاجمة المدينة، كما أن قوات السلطان عاجزة عن ولوج المناطق الجبلية إلا في دوريات جيدة التسليح.

… هرب إلينا عن طريق البحر عبد سابق يُدعى عامر علي يجيد الكتابة والقراءة. تبعه ستة عبيد آخرين بينهم ابن رئيس استخبارات السلطان المدعو نظر. كان عامر في قصر السلطان مكلفًا بمراقبة تنفيذ تعليماته بشأن عبيده، والتي تحرم عليهم مغادرة مساكنهم أو الزواج أو حتى تعلم القراءة والكتابة دون إذن منه.

أعطانا معلومات ثمينة عن الحياة في قصر السلطان. القصر مزود بمرايا مزدوجة الرؤية، وعدد كبير من التلسكوبات والعبيد. في جناح حصين ١٥٠ امرأة.

… افتتحنا مدرسة محو الأمية، تعتمد على بعض الكراريس الثورية؛ إذ لا تتوفر كتب محو الأمية. الدارسون في فصل من مختلف الأعمار: طفل في التاسعة، امرأة في العشرينيات، رجل في الثلاثينيات. المدرس لا يتجاوز الرابعة عشرة، لكنهم يعاملونه باحترام وتقدير. يجلسون ساعات القيظ بعد الغداء مباشرة للتعلم داخل الكهوف، في المساء حضرت الجلسة المسائية المفتوحة. أدارها المرشد السياسي الأول.

٨ ديسمبر

… قررت قيادة الجبهة العدنية تخفيض عدد أعضاء مجلس الرئاسة إلى ثلاثة، هم: سالم ربيع، عبد الفتاح إسماعيل، محمد علي هيثم.

… انتصار للمرأة: انتخبت عايدة اليافعي لعضوية قيادة الجبهة القومية في عدن.

٢٠ ديسمبر

… اشتركت في حلقة سياسية أقيمت في شيروس شمال رخيوت لنخبة من طلبة مدرسة مكافحة الأمية تؤهلهم للانضمام إلى تنظيم الجبهة. مدة الحلقة ثلاثة أشهر. تجتمع ثلاث أو أربع مرات بالأسبوع. الجلسات مطولة تستغرق بين خمس وسبع ساعات يديرها مرشد سياسي من وحدة شعبوت ومساعده. تخصص جلسة واحدة في الأسبوع لمناقشة المسائل السياسية والتنظيمية. التدريب العسكري مستمر. يقسم الطلبة والطالبات إلى مفارز تساعد في إعداد الأكل وتقديمه، وفي أعمال النظافة والحراسة الليلية. وأقمت مع الفتيات في خيمة كبيرة منفصلة.

٢٥ ديسمبر

… انضمت مريم إلى الحلقة. عمرها ١٦ سنة. أهلها يزرعون الأذرة ثلاثة شهور ثم يرعون الأغنام بقية السنة. أرادوا تزويجها برجل عجوز. سمعت عن الجبهة فتركت أهلها، سمراء هزيلة. شعرها أسود ناعم شديد اللمعان. خصلاته متكورة، تسير مرفوعة الرأس مشدودة القامة في اعتداد. في نفس الوقت خجولة. قائمة الابتسام. سألتها إذا كانت تفتقد أهلها. قالت إنها لا تفكر بهم وتفكر بالثورة، فقط، تريد أن تتعلم القراءة والكتابة والسياسة. الجبهة علمتها اللغة العربية لكنها ما تزال تجدها صعبة. قلت لها: حياة القتال أيضًا صعبة. قالت في حزم: أستطيع القيام بكل ما يقوم به أي رجل.

أول يناير ٧٠

… أساعد مريم في دروس اللغة العربية وهي تعلمني مفردات جديدة من اللغة الجبالية. طلبت مني اليوم أن أحكي لها قصة أبو زيد الهلالي. إنه هنا مثال الشجاعة والفروسية والقصص المروية عنه تمثله مرتديًا قناعًا يُخفي به جماله كي لا يغوى النساء.

٥ يناير

… انتقل جيش المرتزقة من الهجوم إلى الدفاع. وعاد مسرح العمليات إلى المنطقتين الوسطى والشرقية، حرب مواقع وتطويق على طريق حمرين الذي أسميناه بالخط الأحمر، حاصرناهم في أكثر من موقع. اضطروا إلى التحصن في خنادق دفاعية.

١٠ يناير

… تزايد عدد المدنيين الهاربين من صلالة ومدن الساحل، صعد إلينا أيضًا سعيد مسعود الذي قضى خمس سنوات في سجن الحصن. مئات السجناء يقيدون سويًّا في غرف مظلمة. التعذيب المألوف هو يومان من المقطرة (العجلة). حراس بلوش تحت إشراف بريطانيين.

١٨ يناير

… كانت أمس نوبة مريم في الحراسة الليلية. رافقتها بعض الوقت، حكت لي كيف توفي شقيق لها وتم دفنه، ظل أبوها مقيمًا إلى جوار القبر يبكي ابنه. انزعجت الأشباح الموجودة في حوش المقبرة، وأبلغته أن ابنه لم يمت لكنه واقع تحت تأثير ساحرة نقلته إلى قرية هندية وحولته إلى عنزة. ضحكت فاستاءت.

قالت إن الأشباح وصفت لأبيها كيفية الإمساك بالساحرة وإرغامها على إعادة ابنه إلى صورته الأصلية كإنسان. لم أتمكن من كتمان الضحك وسألتها: هل عاد؟ أطرقت برأسها ولم تجب. زمَّت شفتَيها. كانت غاضبة مني. احتويتها بساعدي وربت على ظهرها. قالت عاتبة: أنت دائمًا تسخرين مني. قلت: أبدًا.

قالت: توجد هنا أشياء لا تعرفينها. هل تعرفين مثلًا أن هناك عقارب تطير كالعصافير؟ هممت بالكلام فوضعت أصبعها على شفتي. قالت: أحد أعمامي اصطاد مرة سمكة كبيرة هذا القد. بسطت ذراعيها إلى أقصاهما واستطردت: تجمع الناس حولها ودخل بعضهم من فكها وخرج من الجانب الآخر، أحدهم كان يركب ناقته. انفجر ضحكي فابتسمت على استحياء. قالت: ما رأيك في أن أمير عمان أهدى إلى هارون الرشيد نملة سوداء في قفص حديد؟ أبديت استغرابي: نملة في قفص؟ بدا عليها السرور لأنها أثارت دهشتي: نعم. كانت مقيدة بالسلاسل إلى قضبان القفص، قطبت حاجبي فقالت: كانت في حجم القط. وكانوا يطعمونها يوميًّا شرائح اللحم. قلت لها: يا عبيطة هذه لم تكن نملة، هي في الغالب نوع من القطط المتوحشة أو ربما فهد.

٢٢ يناير

… اكتشفت بحيرة قريبة. أستمتع بالاستحمام في مياهها في المساء.

… اعترف رئيس الوزراء طارق بن تيمور في تصريح علني بأن الثوار يسيطرون على ثلاثة أرباع ظفار.

… صوتها جميل، تحفظ أغاني عبد الحليم حافظ ونجاة الصغيرة. غنت لي «في يوم في شهر في سنة»، «حبك نار»، «ساكن قصادي».

٢٧ يناير

… كنت أهم بوضع الإناء الصفيح المخصص لغلي المياه فوق الموقد عندما سمعت صوتًا بعيدًا يشبه صوت انفجار صواريخ الألعاب النارية في السماء: بوك بوك بوك، كنت بمفردي في الخيمة أنتظر عودة الفتيات من تدريب ليلي على إطلاق الهاونات. كان الصوت مختلفًا عن صوت قذائف الهاون. أسرعت إلى باب الخيمة. تطلعت إلى السماء، رأيت أشعة جميلة من الضوء الأخضر تتجه نحوي في بطء شديد. بدا لي أنها تسرع كلما اقتربت، ثم تبينت أنها تتجه نحو موقع التدريب، وسرعان ما أدركت ما هي. صرخت وأنا أجري في جنون. إنها أحدث ما أنتجه الجيش الإنجليزي ضد الهاونات، رصاصة تحوي مركبًا كيميائيًّا يبين خط انطلاقها بواسطة سهم من الضوء الأخضر. يلتقط هذا السهم خط طيران قذيفة الهاون ويقتفي أثر المكان الذي أُطلقت منه. رأيت الأنوار الجميلة تتساقط حول موقع التدريب والبعض منها ينفجر بوهج أبيض يزغلل الأبصار. لا بد أن يكون رشاش براوننج ٥٠ الذي يطلق مزيجًا من الطلقات تضم بينها رصاصة السهم الأخضر، كنت أجرى دون وعي وأنا أدعو الله ألا تكون مريم قد أصيبت. توقف إطلاق النيران ورأيت الطلاب متحلقين حول شيء في وجوم. أزحتهم جانبًا. وقعت عيني على جسدين ممددين مزقتهما شظايا قنبلة. ثدي شبه مقطوع يتدلى من صدر ممزق، سمعت مريم إلى جواري تردد في ذهول: اللهم اجعله ريوان. احتضنتها في عنف وبكيت.

٢٨ يناير

… طفنا بجثتي الشهيدتين حول الموقع ونحن نردد الأناشيد الثورية. في المساء أقمنا حفل تأبين.

… أعدم البعثيون في العراق ٤١ عراقيًّا بتهمة التآمر مع إيران.

٢ فبراير

… وقع بخيت في يد إحدى وحدات المنطقة الوسطى. كان كما شككت مختبئًا لدى قبيلته في المنطقة الشرقية، اعتذرت عن الاشتراك في محاكمته، حُكم عليه بالإعدام وشرحنا الأسباب في بيان تُلِيَ في كافة أنحاء المنطقة.

… حدثني رافع عن قصته. اختطف التجار العرب أباه من تنجانيقا، جاءوا به إلى عدن وباعوه إلى تاجر في شمال عمان. لكنه هرب وقطع الصحراء إلى ظفار، حيث عمل بالرعي وصار حرًّا. كثير من العبيد الآبقين يحمل أولادهم أسماءً مميزة مثل خميس وسعيد ونبيل.

… عرضت السعودية المساعدة العسكرية على السلطان لكنه رفض، رفض أيضًا نصائح الضباط الإنجليز بشن حرب نفسية وتقديم الخدمات للأهالي. اكتفى بأن يخيرنا بين الاستسلام أو الإعدام. يقوم بتخزين السلاح في قصره.

١٠ فبراير

… سألتها عما كانت تعنيه بعبارة «اللهم اجعله ريوان» فابتسمت في حزن وقالت: معناها اللهم اجعله حلمًا، روت لي أصل العبارة. بائع مدر، أي فخار، حمل كل بضاعته على ظهره إلى السوق بدلًا من أن ينقلها على دفعات. وبينما هو يهبط تلًّا انزلقت قدمه فسقط حمله وتدحرجت المدر وتكسرت واحدة بعد الأخرى وهو يصيح: اللهم اجعله ريوان. ران علينا صمت حزين ونحن نفكر في الشهيدتين، ثم التفتت إليَّ فجأة وسألت عن المستقبل. تذكرت ما قاله لينين قبل الثورة. أكد أن إقامة المجتمع الاشتراكي لن تغير كل شيء على الفور، ولن تحول البروليتارية بصورة أوتوماتيكية إلى قديس، على حد تعبيره. ستظل هناك سلبيات ومشاكل كثيرة، وسيكون من الضروري استمرار الكفاح من أجل ديموقراطية أكمل، ومن أجل مساواة أشمل، ومن أجل أخوة أشمل.

٢١ فبراير

… وجدتها تقوم بتمشيط شعرها وتتأمل المشط. تناولته منها قائلة: اتركيني أنا. جلست خلفها وأحطتها بساقيَّ، مشطت لها شعرها وأنا أدقق النظر بحثًا عن الحشرة اللعينة. قالت لي إن إحدى حسنات تركها لأسرتها أنها هربت من طريقتهم في تسريح الشعر. فهم يزيلون شعر مؤخرة الرأس كاملًا فيما عدا ثلاث أو أربع خصلات رفيعة، وأحيانًا ما يؤدي ذلك إلى إزالة جزء من قشرة الرأس؛ مما يسبب ألمًا شديدًا وربما الوفاة، ولا ينقذ البنت من هذا العذاب سوى الزواج؛ إذ تستطيع بعده أن تصففه على هواها.

سألتها إذا كانت تحب فاحمر وجهها. قالت إنها لا تفكر إلا في الثورة. تحدثنا عن ظروف الزواج والمهور الجائرة. قالت: إذا قررت الزواج فلأني أريد رجلًا معينًا ولا ضرورة أبدًا لأن يدفع لي أو لأهلي المال لقاء ذلك. قبل الثورة كانت النساء تشترى وتباع ويجري التخلص منهن مثل الغنم. أما الآن فعلى المرأة أن تدرك حقوقها وتساهم في الثورة. لكن يجب تأجيل الزواج إلى ما بعد الثورة لأنه قد يؤثر على نضالنا. رقَّ قلبي لها وذابت مشاعري. احتضنتها فرفعت إليَّ وجهها في براءة وقبلتني في فمي.

٢٢ فبراير

… لم أنم جيدًا أمس. كنت أسمع صوت تنفسها وأشم رائحتها.

… أثرت موضوع الزينة مع نبيلة وزميلتيها. قالت نبيلة في السابق كنا خاضعات للرجال ونتجمل من أجلهم. الآن المرأة يجب أن تجذب بشخصيتها لا بالمساحيق. أن تكون الواحدة وطنية جيدة ومقاتلة جيدة، هذه هي زينتنا.

٢٣ فبراير

… اقترحت عليها أن نذهب إلى الاستحمام في البحيرة القريبة. اخترنا نقطة منزوية يغطيها نتوء صخري، سبقتني إلى خلع ملابسها وهي تضحك كالأطفال. تأملت جسدها أقرب إلى الصبية فيما عدا صدرها. شعرت بريقي يجف وبالعرق يبلل يدي. تركتها فجأة وعدت إلى المخيم. يجب أن أتحكم في مشاعري. الأمر واضح جدًّا: حرمت نفسي طويلًا من رغباتي الطبيعية. امتزجت عواطف الأمومة بالعواطف الأخرى. شيء طبيعي ويحدث حولي طول الوقت دون أن أنتبه. الآن فقط أراه بوضوح. سلمى وخولة. ليس هنا فقط. قبل ذلك في منزلنا بصنعاء، ومنازل الآخرين. مي. ظروفنا والأخطار التي نواجهها تقربنا بعضنا من البعض. لكن ليس بوسعي أن أستسلم. أنا قائدة وأكثر وعيًا. جيفارا قال: إننا يجب أن نتنسك. مرة أخرى أسأل نفسي: هل كان يقصد أثناء العمل السري في المدينة استعدادًا للحرب أم خلال الحرب نفسها؟ وماذا لو استمرت هذه الحرب عدة سنوات؟ ضحكت في مرارة: يجب أن أجد رفيقًا أتزوجه، مشكلتي أني لم أشعر حتى الآن بالرغبة في أحد ممن التقيتهم.

٢٤ فبراير

… غادرت المعسكر إلى رخيوت متذرعة بمهمة عاجلة وبقرب انتهاء الدورة. تجنبت وداع مريم.

مارس

… الفِرق المسلحة لحزب الكتائب اليميني الذي يتزعمه بيار الجميل وزير الأشغال اللبناني تهاجم الفدائيين الفلسطينيين في بيروت والجبل. كمال جنبلاط وزير الداخلية يتهم المكتب الثاني بالتواطؤ بالتعاون مع المخابرات الأمريكية.

١١ مارس

… اتفاق بين الأكراد والحكومة العراقية على الحكم الذاتي للأكراد. الكل متفائل بإمكانية إغلاق الجرح الكردي المزمن وتوحيد القوى الثورية.

٢٥ مارس

… عُثر على جثة أحد قادة الشيوعيين الأكراد في شارع ببغداد. أصابع الاتهام تتجه إلى صدام حسين.

… اعتقال قحطان الشعبي في عدن لتورطه في مؤامرة.

أول أبريل

اشتركتا في افتتاح مدرسة الشعب، أول مدرسة تقيمها الثورة. دائرة واسعة من الخيام المتوسطة الحجم. أربعون طالبًا وطالبة قادمين من مدارس مكافحة الأمية. صفان أول وثانٍ. الأخير يعادل الصف الرابع الابتدائي في المدارس النظامية العربية. يتعلم الأطفال أيضًا المهارات التقنية مثل البذار والزراعة والتطريز، وعمومًا كيف يعتمدون على أنفسهم.

… أتحرك بلا حماس. كلما تلفت طالعني وجهها.

… مجموعات من أولاد وبنات تقوم بكل شيء: الطهي والعجين والخبز للقضاء على عادات المجتمع التي أفرزتها الرجعية والفردية. طشت كبير توضع به محتويات علبتين محفوظتين. ولد يعجن الدقيق في طشت آخر. في إناء ثالث كرات الخبز البيضاء. تبسط بعد ذلك فوق صاج تحته نار. الأرز يصنع في حلل ضخمة صفت في طابور.

… يستخدم المدرسون أحدث الوسائل التعليمية رغم فقر الإمكانات. في درس التاريخ والجغرافيا كان الموضوع عن الخليج العربي. طلب المدرس من كل طالب أن يمثل بلدًا خليجيًّا.

المعلم صغير السن يبرز من جيبه طرف كتاب ماو الأحمر، جلسوا جميعًا متربعين فوق كنابل صوفية على الأرض في هدوء ونظام (هل وجودي هو السبب؟). كراساتهم فوق ركبهم وفي أيديهم أقلام الرصاص، خاطبهم المدرس قائلًا: باسم الثورة نفتتح الدرس السياسي. العلاقة بين الطالب والمدرس تقوم على أساس الاحترام المتبادل والتنفيذ الطوعي المسئول للواجبات والمهمات، الضرب والشتم ممنوع. جلسات نقد شهرية يشترك فيها الطلبة والمدرسون لتلافي الأخطاء وتلخيص التجارب والاستفادة منها. حضرت إحداها. طلب أحد الأطفال الكلمة، قال: بعض الرفاق ناموا بالأمس دون خيام في العراء، لجنة الطلاب مطالبة بأن توفر لنا خيامًا جديدة، انتقد تلميذ آخر لجنة الطلاب بسبب قذارة المطبخ. طالب بنقله بعيدًا كي تُلقى الأقدار في الوادي، ردَّ ممثل اللجنة بأن حنفية المياه مكسورة وإذا نقل المطبخ دون تصليح الحنفية سنضطر لنقل الماء إليه بالقِرب. لخص آخر النتيجة: الانتظار حتى تصلح اللجنة الحنفية. اتخذ هذا القرار بالأغلبية. رفع تلميذ صغير يده قائلًا: أريد عمل نقد ذاتي … أمس بعد المظاهرة لم أراجع دروسي. رد عضو لجنة الطلاب: لجنة الأساتذة سمحت لنا بالنوم لأننا كنا متعبين. تدخلت قائلة: النقد والنقد الذاتي ليس لعبة. ولا يجب استخدامهما إلا في الحالات المهمة. في نهاية الجلسة أعلن ممثل الطلاب: باسم الثورة تُرفع الجلسة. هتف الجميع: «ثورتنا ثورة أحرار نفديها بالدم الحار».

اجتذبني طفل وسيم في السادسة من عمره. يحمل بندقية ويرتدي تنورة كاروهات وكابًا عسكريًّا، احتضنته وسألته عما يفعل بالبندقية. أجابني في اعتداد: أحمي رفاقي من الثورة المضادة. أومأت بجدية شديدة مغالبة الضحك.

… في العصر أقيمت مباراة لكرة القدم، وفي المساء حفلة سمر. غنينا أناشيد الثورة: «يا شهيد الدرب لن ننسى التراب»، «يا جبهتنا الشعبية لك منا تحية»، «يا شعب الخليج اتحد»، ثم قدم الطلاب رقصة تمثيلية تُصور طقوس السحر التي كانت تستخدم في العلاج قبل التحرير عندما كانت الأدوية ممنوعة بأمر السلطان.

أبريل

… مصر تحتفل بمرور مائة سنة على ميلاد لينين.

… شيخ البحرين وشاه إيران يدعوان إلى استبدال السلطان.

… استبدال وزير الدفاع السلطاني الميجور ووترفيلد وقائد الجيش بآخرين بريطانيين.

… صحف بيروت تؤكد أن السفير البريطاني في البحرين عرض على السلطان التنازل عن العرش والسفر إلى الهند إلا أنه رفض.

… قصفت الفانتوم الإسرائيلية مدرسة للأطفال في بحر البقر في مصر. استشهد ٤٦ طفلًا وأصيب ٣٩ آخرين.

… اعتقال عبد الخالق محجوب ونفيه إلى مصر.

مايو

… فرقة النساء تطالب بإلغاء المهور.

… الجبهة الشعبية (حبش) تدعو لتأسيس الحزب العمالي العربي.

… أول طاقم من المساعدين الطبيين للمراكز المتنقلة …

٢٥ مايو

… إجراءات ثورية في السودان: تأميم خمسة بنوك أجنبية وبنك سوداني. إنهاء سيطرة الشركات الأجنبية على التجارة الخارجية. تأميم شركات التأمين الأجنبية وسوق القطن. نميري يعلن أنه يسعى إلى وحدة القوى الثورية وأن الاشتراكية العلمية هي الحل الوحيد للقضاء على مشاكل الشعب.

أول يونيو

… عقدنا اجتماعًا خاصًّا لدراسة الوضع القبلي والمشكلة الزراعية، حضر علي محسن عضو القيادة. درس ثلاث سنوات في كلية الحقوق المصرية، متوتر للغاية وعصبي. ما زال توطين القبائل في الإقليم العربي يواجه بالنفور رغم مزاياه.

… انضم عوض إلى الاجتماع، فوجئت بسلوك غريب من جانبي. أردت أن أريه بعض الأرقام فوضعت الورقة فوق صدري وأنا أقول: انظر جيدًا. استقرت عيناه فوق نهديَّ. ارتفعت الدماء إلى وجهي، عنفت نفسي بشدة.

… اتخذنا توصيات بتشجيع الفلاحة عن طريق إدخال المضخات وحفر آبار جديدة وتنظيم الري وتوزيع البذور وتوفير الحد الأدنى من الأدوات.

٥ يونيو

توحدت مجموعات صغيرة في شمال عُمان مشكِّلة «الجبهة الوطنية الديموقراطية لتحرير عمان والخليج العربي». الظاهر أن للمخابرات العراقية دورًا ما في هذا التشكيل. يعرب عضو في القيادة. أصدروا بيانًا اعتبروا فيه نضالهم امتدادًا لكفاح جبهة ظفار. وعدوا بالعمل على التحام المنظمتين.

… أول عمل لهم هو إغراق مسقط بمؤلفات ماو. ترك أحدهم عدة حقائب مليئة بهذه المؤلفات لدى بائع حلوى في مطرح. اكتشف البائع محتويات الحقائب وخاف، فألقى بها في الشارع وتطايرت محتوياتها.

٩ يونيو

… أصدرنا شهرية جديدة موسعة باسم «٩ يونيو» …

وصلتنا مقالات عبد الخالق محجوب التي اعترض فيها على قرارات التأميم السودانية. اتهمها بالارتجالية والجزافية، قال إن المصادرة في هذه الفترة تعتبر عقوبة اقتصادية على أصحاب المال من الرأسماليين الذين ما زالوا مدعوين للإسهام في خطة التنمية.

١٢ يونيو

… شنت جبهة تحرير عُمان هجمات فاشلة على مراكز جيش السلطان والإنجليز في إزكي ونزوى على بُعد بضعة أميال من أنابيب النفط.

١٥ يونيو

… تم في إحدى هجمات نزوى أسر تسعة من الثوار بينهم أربعة قياديين، يعرب أحدهم.

١٦ يونيو

… حملة اعتقالات واسعة في مطرح طالت الكثير من رفاقنا. لا أنباء عن يعرب.

… ألف قتيل وجريح في الأردن. خلال الأسابيع الثلاثة السابقة نزلت القوات الخاصة التابعة للشريف ناصر قائد الجيش وخال الملك إلى الشوارع. نصبت الكمائن لرجال المقاومة واغتالت الكثيرين منهم، ثم هاجم الجيش بالمدفعية والدبابات مناطق السكن الفلسطينية ومكاتب المنظمات ومراكز المؤن. صمد الفدائيون أسبوعًا ثم طالبوا بإقالة الشريف ناصر فانصاع الملك. تم الاتفاق على وقف إطلاق النيران.

٢٠ يونيو

… هل اعتقالات مطرح نتيجة اعترافات أدلى بها المقبوض عليهم في نزوى.

٢٥ يونيو

… أوشكنا أن نصطدم في الظلام بوحدة من رفاقنا في طريقها من القطاعين الشرقي والأوسط إلى معسكر الثورة من أجل التدريب. ضمت ١٦ من المجندين الجدد الذين قاتلوا لمدة سنتين في الميليشيا وجرت ترقيتهم في الشهر الماضي إلى العضوية التامة لجيش التحرير. حكى لنا قائد الوحدة عن كمينين اشترك فيهما: فاجأ في الأول وحدة من قوات السلطان تحاول التسلل إلى المناطق المحررة. في الثاني هاجم دورية للعدو في طريقها من أم الجواريف إلى بئر سهلموت.

يوليو

… يعرب حر. الوحيد الذي أُفرج عنه.

… أقامت الجبهة مزرعة نموذجية، ستعقد بها دورات دراسية في التقنية الزراعية لمجموعات من عشرين كادرًا. مدة الدورة ثلاثة شهور.

… أسقط الدفاع الجوي المصري ست طائرات فانتوم وأخرى سكاي هوك. اقترح روجرز على الفور العودة إلى وقف إطلاق النار.

… عبد الناصر يعلن قبول مشروع روجرز. دار بيننا نقاش عنيف حول هذا الموقف. الأغلبية وأنا منها اعتبرته تهادنًا وارتماءً في أحضان الأمريكان. رافع قال إن من شأن وقف القتال إتاحة الفرصة لتدعيم جبهة القتال، كما أنه ينص على الانسحاب الكامل والاعتراف بحقوق الشعب الفلسطيني.

… الإيكونومست في ١٨ يوليو: سعيد بن تيمور يمثل خطرًا على أمن المنطقة واستقرارها.

… الصحف الإيرانية تتحدث عن انقلاب وشيك في عمان بقيادة قائد الجيش.

١٤ يوليو

… اجتمعت بالرفيق علي (١٩ سنة) عضو وحدة رخيوت. يريد أن يتركنا. من يهرب من القتال يتعرض لعقوبة الإعدام، فلا يمكننا أن نسمح بفرصة اتصاله بالعدو. قال لي إنه يريد أن يسافر لجمع المال. قلت: نحن نسعى إلى تغيير نظام كامل وتحقيق فرص الكسب للجميع وأنت تريد أن تتركنا لتجمع بعض المال لنفسك؟ بكي، قال إنه يحب امرأة من نفس القبيلة كانت متزوجة من رجل لا تحبه ثم وافق على تطليقها. اشترط أن يرد والدها المهر (٤٠٠ ريال)، اتفق الرجلان أخيرًا على أن يرد الأب نصف المهر نقدًا. وعندما فاتحه الرفيق علي في الزواج من ابنته طلب ٤٠٠ ريال نقدًا ونصف إبل وعشرين رأس ماعز. بالإضافة إلى ذلك يحتاج إلى حوالي ١٣٠٠ ريال تكاليف ذبح بقرة عشية الدخلة وتقديم الأرز والشاي للمهنئين طيلة الأسبوع، وأخيرًا شراء الهدايا من ثياب وعطور وكحول وشالات للعروس وأقاربها. قال إنه يستطيع تدبير كل هذا بالاستدانة ليتزوج لكن لا بد أن يسافر بعد ذلك كي يتمكن من السداد.

… لا بد من إلغاء قانون المهر.

٢٣ يوليو

… أنباء متضاربة من صلالة.

٢٦ يوليو

… سقط الطاغوت.

… أعلن قابوس اليوم أنه استولى على السلطة من أبيه، قال بالحرف: «لاحظت في الماضي بقلق متزايد عجز أبي عن إدارة الأمور، والآن فإن أسرتي وقواتي المسلحة قد أدت قسم الولاء لي، وقد غادر السلطان السابق البلاد، وسأكرس نفسي للإسراع بإنشاء حكومة حديثة.»

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤