شكر وتقدير

لقد ساهم الكثير من الأشخاص في خروج هذا الكتاب للنور. من بين هؤلاء محرِّراي المُتميزان في دار نشر فايكنج (بول سلوفاك) ودار نشر بنجوين (لورا ستيكني)؛ ووكيلي جون بروكمان، الذي حثَّني على تأليف شيء في هذا الموضوع؛ وجيل ليوفي وروب ريد، اللذان قدَّما لي الكثير من التعليقات المفيدة؛ والمراجعون الآخرون للبروفات الأولى للكتاب، وبخاصة زياد مرار ونك هاي وتوبي أورد وديفيد ديوفنود وماكس تيجمارك وجريس كاسي. وقد ساعدتْني كارولين جانمير بشدة في فحص الاقتراحات الهائلة الخاصة بالتحسينات التي قدمها مُراجعو البروفات الأولى، في حين تولى مارتن فوكوي مهمة جمع التراخيص الخاصة بعرض الصور.

الأفكار التقنية الأساسية المعروضة في الكتاب جرى تطويرها بالتعاون مع أعضاء مركز الذكاء الاصطناعي المُتوافق مع البشر بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، وبخاصة توم جريفيث وأنكا دراجان وأندرو كريتش وديلان هادفيلد-مينيل وروبن شاه وسميثا ميلي. يقود هذا المركز على نحو رائع المدير التنفيذي مارك نتزبرج والمدير المُساعد روزي كامبل، وتُموِّله على نحوٍ سخيٍّ مؤسَّسة أوبن فيلانتربي.

وقد ساعدت رامونا ألفاريز وكارين فيردو في جعل الأمور تسير بسلاسة طوال فترة تأليف الكتاب، ومنحتْني زوجتي الرائعة، لوي، وأبنائي؛ جوردون ولوسي وجورج وإيزاك، قدرًا هائلًا وضروريًّا من الحب والصبر والتشجيع لإكماله، لكن ليس دائمًا بهذا الترتيب الموضَّح.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٢