الفصل الحادي والثلاثون

الإسلام والأديان في السُّودان

السودان معقل من معاقل الإسلام، وقد وفد عليه العرب المسلمون من مصر، وبه قبائل عربية، تعتز بالإسلام، وقد تتعصب له تعصب المؤمن بدينه، العارف قدر غيره، المحترم للأديان الأخرى.

(١) البعثات التبشيرية

وقديمًا وفد على السُّودان بعثات تبشيرية، ولها مناطق تعمل فيها، ومدراس ومستشفيات تنشئها.
figure
تاتوج أو دوليب حيث توجد البعثة التبشيرية البروتستانتية الأمريكية على السوباط.

(١-١) لوائح بعثات التبشير المسيحية في السُّودان سنة ١٩٣٣

وضعت الحكومة لوائح لهذه البعثات، وهي تعمل في بلاد الزنوج وهي في الجنوب، ولا يجوز لها العمل في البلاد التي يسكنها مسلمون وتنال إعانات من الحكومة. ولا يجوز للمسلمين نشر دينهم في هذه المناطق.

(١-٢) البعثات — مناطق البعثات

لا يجوز إنشاء مراكز للتبشير في أي جهة من خط العرض الشَّمالي في أي نقطة من السُّودان ممَّا تعده الحكومة مسلمًا في جنوبي الخط العاشر من مناطق خط العرض الشمالي. وتمنح مناطق للعمل كما يلي:
figure
مركز البعثة التبشيرية للكنيسة الرومانية الكاثوليكية.

جمعيات التبشير البريطانية: حدودها: غربًا من غابات العرب على بحر الغزال إلى بحر الغزال حتَّى جهة مشرع الرق، ثمَّ مباشرة إلى اتصال حدود الكونغو البلجيكية وأفريقيا الفرنسية الاستوائية والسُّودان. وشمالًا من غابات العرب «وإنكاني» إلى بحر الغزال والنيل الأبيض بين بحر الزراف وبحر الجبل، وجنوبًا إلى أجونج. وغربًا حتَّى حدود الحبشة. وجنوبًا من حدود الحبشة إلى النِّيل الأبيض.

منطقة البعثة الكاثوليكية: غربي منطقة البعثة البريطانية.

البعثة الأمريكية: في وادي السوباط وعلى حدود منطقة البعثة البريطانية.

منطقة خالية: بين منجلا وشمال أوغندا الجنوبية وغربي الحبشة.

مناطق بعثة السُّودان المتحدة: في بعض جهات كردفان مع استثناء البلاد الإسلامية.

ويجب على كلِّ بعثة أن تكون تحت رقابة الرئيس الإداري، وأن يخضع أعضاؤها لقوانين السُّودان ولوائحه، وأن تحصل على تصريح من الحاكم العام للسُّودان للقيام بمهمتها، ولتأجير الأراضي.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠