الملحق الأول

الجنازة في ويستمينستر آبي
في يوم الجمعة الذي تلا وفاة والدي، وُجِّه الخطاب التالي، الذي وقَّع عليه عشرون عضوًا في البرلمان، إلى الدكتور برادلي، عميد ويستمينستر:

مجلس العموم، ٢١ أبريل ١٨٨٢
سيدي المُبجَّل

نأمُل ألَّا تظن أننا نتجاسر إذا تجرَّأنا على اقتراح دفن مواطننا اللامع، السيد داروين، في ويستمينستر آبي، وقُلنا إن عددًا كبيرًا جدًّا من مواطنينا من كل الطبقات والآراء يرَون ذلك اقتراحًا مقبولًا.

نبقى خُدَّامك المطيعين:

جون لوبوك، نيفيل ستوري ماسكلين، إيه جيه مَنديلا، جي أو تريفيليان، ليون بلايفير، تشارلز دبليو ديلك، ديفيد ويدربيرن، آرثر راسل، هوريس ديفي، بنجامين أرميتيدج، ريتشارد بي مارتن، فرانسيس دبليو بكستون، إي إل ستانلي، هنري برودهرست، جون باران، إف جي تشيتام، إتش إس هولاند، إتش كامبل-بانرمان، تشارلز بروس، ريتشارد فورت.

كان العميد خارج البلاد آنذاك، وأرسل برقيةً يُعرِب فيها عن موافقته الحارة من صميم قلبه.

كانت الأسرة قبل ذلك ترغب في دفن والدي في داون، وقد كتب السير جون لوبوك في خطابٍ بخصوص رغباتهم:

مجلس العموم، ٢٥ أبريل ١٨٨٢
عزيزي داروين

أتعاطف تمامًا مع مشاعركم، وأنا شخصيًّا كنت سأُحبِّذ بشدة أن يرقد والدُك في داون بيننا كلنا. أنا متيقن من أنه من المفهوم تمامًا أنك لم تكن صاحب هذه المبادرة. بالرغم من ذلك، فمن وجهة نظر وطنية، من الصائب بكل وضوح أن يُدفَن في آبي. أعتبره شرفًا كبيرًا أن يُسمح لي بمرافقة سيدي العزيز إلى القبر.

مع أصدق تحياتي وبالغ إخلاصي
جون لوبوك.
المُحترم دبليو إي داروين

تخلَّت الأسرة عن خططِها التي وضعتها في البداية، وأُقيمت الجنازة في ويستمينستر آبي في السادس والعشرين من أبريل. كان حمَلَة النعش هم:

السير جون لوبوك
السيد هكسلي
السيد جيمس راسل لويل (وزير أمريكي)
السيد إيه آر والاس
دوق ديفونشير
كانون فارار
السير جيه دي هوكر
السيد ويليام سبوتسوود (رئيس الجمعية الملكية)
إيرل ديربي
دوق آرجايل

شهدت الجنازةُ حضور ممثِّلين من فرنسا وألمانيا وإيطاليا وإسبانيا وروسيا، وممثِّلي بعض الجامعات والجمعيات العلمية، وكذلك عدد كبير من الأصدقاء الشخصيين والرجال البارزين.

يقع القبر في الممر الشمالي من صحن الكنيسة بالقرب من زاوية الحاجز الشبكي الخشبي المخصَّص للجَوقة، وعلى بُعد بضعة أمتار من قبر السير إسحاق نيوتن. منقوشٌ على الحجر:

تشارلز روبرت داروين

وُلد في ١٢ فبراير ١٨٠٩

تُوفي في ١٩ أبريل ١٨٨٢

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤