مسرد المصطلحات

التلاقي

التلاقي هو التقاء تطبيقات مختلفة عبْر أشكال الوسائط المتعددة على منصة أو واجهة تفاعلية مشتركة تتيح للمستخدم رؤية صفحات الإنترنت، وإجراء المكالمات الهاتفية، وتسجيل الموسيقى، وإذاعة المواد.

الاختراق

الاختراق هو الدخول غير المصرَّح به لقاعدة بيانات كمبيوترٍ ما لأي غرض. وإذ يَعامَل في الوقت الراهن باعتباره شكلًا جديدًا من أشكال الجريمة، أدَّى الاختراق أيضًا إلى تمجيد المخترِق، على اعتبار أنه — يفترض دائمًا أنه ذكر — يكسر القواعد الأمنية حينما يخترق أنظمة الكمبيوتر. أما «الناشط الاختراقي» فهو مخترِق يستخدم مهاراته الكمبيوترية لغاياتٍ سياسية من أجل إحداث تغيير سياسي.

إعادة الوساطة

إعادة الوساطة هي المنطق المُزدوَج والمتناقض، الذي تنشد فيه تكنولوجيا وسائل الإعلام أن تمحو وأن تُبرِز في الوقت نفسه عملية الوساطة. «يُعاد توسيط» أشكال وسائل الإعلام الأقدم بفعل الأشكال الأحدث، ومثال ذلك أن تليفزيون الإنترنت يجمع ما بين التليفزيون والسينما والشبكة العنكبوتية العالمية. وتشمل هذه العملية منطقَيْن؛ منطق «المباشَرة» (الذي تبدو من خلاله عملية الوساطة، والوسيط نفسه — وليكن الكمبيوتر — غير مرئيَّين)؛ ومنطق «الوساطة الفائقة» (حيث يتضاعَف مقدار الوسائط المتاحة للموضوع نفسه).

الإعلانات الهدامة

هذه تهكُّمات أو تلاعبات فكاهية بالإعلانات، غالبًا ما تحمل رسالة سياسية عن استراتيجيات الشركات، واستغلالها، أو عن القمع الحكومي.

الأفاتار

الأفاتار هو هُوية على الإنترنت. وعادة ما يكون تمثيلًا رسوميًّا للمستخدِم في بيئة افتراضية. ويمكن تعديله وجعله يشبه أي شيء يرغب فيه المستخدِم، ويمكن أيضًا جعله يؤدي حركاتٍ في بيئة الإنترنت. يأتي المصطلح بالصدفة من الميثولوجيا الهندوسية؛ حيث يرمز إلى إعادات تجسيد الآلهة أو تجلياتها الأرضية (مظاهرها على الأرض). وربما كان استخدامه الأول في لعبة «هابيتات» على الإنترنت، التي أنتجتها شركة لوكاسفليمز، ويرجع تاريخها إلى ثمانينيات القرن العشرين.

إم بي ثري

تكنولوجيا لتشارك الموسيقى، تساعد على ضغط الملفات الموسيقية إلى عُشر حجمها الفعلي حتى يمكن نقلها بمزيد من السهولة. وجُعلت هذه التكنولوجيا مفتوحة المصدر في عام ١٩٨٩ على يد معهد فراونهوفر للدوائر المتكاملة (إف آي إس-إيه). ومنذ التسعينيات من القرن العشرين، مكَّنت التكنولوجيا المستخدمين من «نسخ» الملفات الموسيقية، وأصبحت نتيجة لذلك مرادفة لقرصنة الموسيقى (فيذرلي ٢٠٠٧ب).

الانقسام الرقمي

يُستخدَم هذا المصطلح لوصف الطبيعة المتفاوتة للاتصال بالإنترنت، وجودة الاتصال بالإنترنت، والاتصال الإلكتروني، والثقافات الإلكترونية عمومًا. ويظهر في المقام الأول في الفرْق في الثقافات الرقمية — شاملة الإنتاج، والانتشار، والاستخدام — بين شعوب العالم الأول والعالم الثالث، وإن كان «الانقسام» داخل الأول يُوصف باطراد أيضًا وفقًا للقاعدة نفسها.

البروتوكول

هو مجموعة القواعد التي تحدد تخصيص عناوين الإنترنت وأسماء النطاقات والخوادم.

التحويل الرمزي

من الناحية الفنية، يعني التحويل الرمزي ببساطة تغيير الملف من صور بامتداد “.GIF” إلى مقطع مرئي، أو ملفات صوتية، أو مطبوعة. ويُفهَم في النظرية الثقافية على أنه يُمثِّل الانتقال بين «الطبقة» الثقافية و«الطبقة» الكمبيوترية.

التدوين

التدوين هو إنشاء يوميات على الإنترنت أو مدوَّنات تحتوي في الغالب على صفحات ويب شخصية، متاحة للعامة ليقرءوها، ويستجيبوا لها. وأصبح التدوين يُعرَّف بأنه «كتابة تدوينات بتسلسل زمني معكوس عن مواد مؤلَّفة تأليفًا فرديًّا، تشتمل على إمكانية توفير روابط نصوص تشعبية، وتسمح في كثير من الأحيان بالاستجابة بالتعليق من جانب القراء» (برَنْز وجيكوب ٢٠٠٦: ٢-٣).

التكنولوجيا النانوية والطب النانوي

«النانو» هو واحد على مليار من المادة، بعرض ست ذرات كربون تقريبًا. وتسعى التكنولوجيا النانوية إلى هندسة المادة والعمليات والتلاعب بها على مستوى الذرة. والطب النانوي هو التطبيق الطبي للتكنولوجيا النانوية. ويشتمل على إصلاح أعضاء الجسم على مستوى الخلايا، وحتى الجزيئات من قبيل البروتين.

الثقافة الإلكترونية

البيئة الإلكترونية التي تتلاقى فيها أشكال متنوعة من التكنولوجيات والوسائط الإعلامية: ألعاب الفيديو، والإنترنت والبريد الإلكتروني، والصفحات التعريفية، والدردشات على الإنترنت، وتكنولوجيات الاتصال الشخصي (مثل الهواتف الخلوية)، وتكنولوجيات الترفيه والمعلومات المحمولة، والتكنولوجيات المعلوماتية الحيوية والطبية الحيوية.

الثقافة الفرعية

هي في العادة مجموعة من الممارسات التي تحدث على هوامش الثقافة السائدة، وفي مواجهتها، على نحوٍ مُتكرِّر. وقد تتخذ هذه الثقافات شكل أفكار سياسية، أو أزياء، أو أذواق موسيقية معينة. الثقافات الفرعية تشكيلات ثقافية غير رسمية، تسعى إلى الإفلات من قوة الدولة أو المؤسَّسة أو هدمها، عادة من خلال استخدام تكنولوجيات مماثلة. ومع مجيء تكنولوجيات المعلومات والاتصالات، أخذت الثقافات الفرعية تعنى بالحيوات والمجتمعات على الإنترنت التي تعمل على كسر قبضة المؤسسة على المعلومات، وبرامج الكمبيوتر، والمعاني الثقافية.

سايبربنك

صِنفٌ من أدب الخيال العلمي نشأ في ثمانينيات القرن العشرين، ويعالج في المقام الأول موضوعات التكنولوجيا الإلكترونية، على سبيل المثال الواقع الافتراضي، وغالبًا ما تعرض ثقافات فرعية في سياق عالم الشركات التكنولوجية الرأسمالي.

السايبورج

يعني السايبورج — وهو مصطلح نحته مانفريد كلايْنس وناتان كلاين عام ١٩٦٠ — كائنًا حيًّا شبه آلي. ويشير إلى نظام بشري-آلي يُجمَع فيه بين الجسد البشري، وأحيانًا العقل، وبين الأنظمة التكنولوجية (بما فيها الكمبيوتر).

عالم الألعاب

يشير عالم الألعاب إلى العوالم الافتراضية التي تنشئها برامج الكمبيوتر. وهو يعمل بمجموعة قواعده وأعرافه السردية، سواء أكانت التخطيط الاستراتيجي لتشييد حضارة، أم لهدم وحدة معادية.

الفاعلية

الفاعلية هي قدرة الأفراد على صنع خيارات لتغيير مسار حيواتهم، وتطبيق هذه الخيارات. والفاعلية في النظرية الاجتماعية هي أساس الهُوية والحقوق؛ حيث تكون المطالبة بالحقوق هي المطالبة بأن يكون الأفراد قادرين على السعي لتحقيق غاياتهم، وطموحاتهم، وأهدافهم بلا إعاقة.

الفضاء الإلكتروني

يصف الفضاء الإلكتروني العوالم والمجالات الناجمة من تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الرقمية. ويُنظر إليها في هذا الكتاب على أنها منظومة من العلاقات والأفعال في الفضاء الإلكتروني.

ما بعد البشري

مُصطلح آخر لوصف السايبورجات؛ حيث تُعدَّل الأجساد العضوية من خلال تدخلات جراحية وكيميائية وتكنولوجية، وتُوصَّل بالعتاد المرن والعتاد الصلب، من أجل استعادة أو تضخيم أو تعديل قدراتها وأوضاعها «الطبيعية». ما بعد البشري هو نشوء اندماجي إلكتروني، تجميع للعتاد الرطب (العضوي)، والعتاد المرن (شفرات الكمبيوتر)، والعتاد الصلب (الأجهزة التعويضية، والزرعات الإلكترونية، ورقاقات الكمبيوتر)، يكون تفاعله مع العالم أو خبرته من خلال وساطة التكنولوجيا.

ما بعد البشرية

ما بعد البشرية هي وجهة نظر، وأيديولوجيا واعتقاد بأن قيود الجسد البشري — السن، والمرض، والمظهر، والإعاقة — يُمكن التغلُّب عليها، وأن بالإمكان تضخيم قدراته — المظهر، والذكاء، والقوة، ومقاومة المرض — من خلال التدخل التكنولوجي.

المجتمع الشبكي

مُصطلح يزداد استخدامًا لوصف الطبيعة الموصولة للمدن والمجتمعات عبْر العالم. المدن الشبكية مربوطة بالتدفُّقات العالمية للتجارة، والثقافة الاستهلاكية، وحتى السياسة. هذه مدن متصلة، أو فائقة الترابط، تُمارس فيها النقاشات السياسية، والخدمات الأساسية، والفراغ، والحكم، والتجارة، كلها بوساطة التكنولوجيا، باستخدام البرامج والكمبيوترات والإنترنت.

مجتمع المعلومات

يُستخدَم هذا المصطلح لوصف عصر التوسُّع الهائل في تكنولوجيات المعلومات والاتصالات خلال العقود الأخيرة من القرن العشرين، والاعتماد المتزايد على التبادل الإلكتروني/ربط البيانات، والأموال، والأسواق.

المدن العالمية

المدن العالمية مدن متصلة بتدفُّقات المال والبيانات والأفكار، تعمل غالبًا بوصفها مراكز التقاء لانتقال هذه التدفُّقات، وتمتلك عمارة حضرية منزوعة الطابع المحلي، وتحتوي على مُركَّبات العتاد الصلب نفسها المصنوعة من الكروم/الزجاج مثل أي مدينة أخرى.

مواقع التواصل الاجتماعي

خدمات على الإنترنت يُمكن للأفراد فيها إضافة النُّبَذ الشخصية، والدردشة، والتواصُل. ومواقع التواصل الاجتماعي نوع من الفضاء العام الاجتماعي.

النشاط الاختراقي

النشاط الاختراقي هو نشاط إلكتروني يُفكِّك قواعد البيانات، ويخترق الأُطُر الرئيسية، ويتسبَّب في الاضطراب من أجل أغراض سياسية.

النَّصية الرقمية

تشير النَّصية الرقمية إلى تلاقي أشكال عديدة من الوسائط في العصر الرقمي؛ حيث يمكن النفاذ في وقت واحد إلى المطبوعات، والصوت، والفيديو، والرسوم، وتشغيلها من خلال برنامج كمبيوتر واحد مشترك.

الواقع المزيج

يَرفض النموذج المعرفي ﻟ «الواقع المزيج» كما عرَّفه مارك هانسن (نحتَ المصطلحَ الفنانان مونيكا فلايشمان وولفجانج شتراوس) فكرة التجاوُز الجسدي في الواقعات الافتراضية. ويفترض هذا النموذج أن الجسد هو الواجهة التفاعلية للافتراضي، لاعبًا دورًا حاسمًا في تقاطعات العالمَيْن الافتراضي والمادي. وهو بذلك يعيد وضع الجسد في المركز.

الوجوه التعبيرية

الوجوه التعبيرية هي رسوم وجوه، يُقصد بها التعبير عن الحالات العاطفية. وإذ تنبثق من الجمع بين الصورة والعاطفة، فهي تمثِّل لغة جديدة، تطوَّرت مع الثقافات الإلكترونية والاتصالات باستخدام الرسائل النصية القصيرة.

وسائل الإعلام التكتيكية

تُبنى وسائل الإعلام التكتيكية على تحالفات مؤقتة تثيرها مسألة آنيَّة أو حدث آني يستخدم أشكال وسائل الإعلام من أجل الاحتجاج، والحملات، وتنظيم الآراء من أجل أغراض مناهضة للحكومة أو مناهضة للشركة.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤