fig22
صورة ١: مُستكشفون من العصر الحديث. (في الأعلى) كريستوفر كولومبوس على متن السفينة سانتا ماريا. أجرى الطباعة الحجرية إم إف توبين، عام ١٨٩٢، وأُعيدت طباعتها بإذن من مكتبة الكونجرس، الولايات المتحدة الأمريكية/مكتبة الصور العلمية، لندن. (في الصفحة الخلفية) أول رجال على القمر. تظهر الصورة إدوين (باز) ألدرين، ويظهر انعكاس صورة نيل أرمسترونج والمركبة القمرية في قناع خوذته. بإذنٍ من بيتر صور بيتر نوورك الأمريكية، باث، المملكة المتحدة.
fig23
استكمال الشكل السابق.
fig24
صورة ٢: الأهرامات المصرية؛ أهرامات الجيزة الثلاثة. انظر الفصل السابع لمزيد من التفاصيل. أُعيدت طباعتها بإذن من كريس كالديكوت/مكتبة صور الجمعية الجغرافية الملكية، لندن.
fig25
صورة ٣: أحد أهرامات أمريكا الوسطى. يوجد المعبد في مونتي ألبان (حضارة الزابوتيك). مثل معمار المايا، تأثَّر معمار الزابوتيك كثيرًا ببناة مدينة تيوتيهواكان. انظر الفصل السابع لمزيد من التفاصيل. أُعيدت طباعتها بإذن من كريس كالديكوت، مكتبة صور الجمعية الجغرافية الملكية، لندن.
fig26
صورة ٤: حجر رشيد، انظر الفصل الثامن لمزيد من التفاصيل. صورة بإذن من TopFoto.co.uk حقوق الطبع للمتحف البريطاني، لندن.
fig27
صورة ٥: البحيرة في هانجتشو. قضى المؤلف يومًا لا يُنسى هناك في عام ١٩٩٢؛ في الصباح لقاء رائع مع جراح وباحث ومترجم صيني، وفي المساء بحَث عن السكينة بين التلال. صورة بإذن من مكتبة صور الإدارة الوطنية للمحيطات والغِلاف الجوي، الولايات المتحدة الأمريكية.
fig28
صورة ٦: جاليليو جاليلي، صورة التقطها بارني شارات، وأُعيدت طباعتها بإذن من مكتبة كلية أوشاو، جامعة درم، المملكة المتحدة.
fig29
صورة ٧: أعمال نيوتن الكُبرى. في الأعلى غِلاف كتاب «البصريات»، الطبعة الأولى، عام ١٧٠٤؛ وفي الصفحة المقابلة، غِلاف كتاب «الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية»، الطبعة الثانية، عام ١٧١٣. كلا الكتابين موجود في مكتبة كلية وستر في أكسفورد، وأُعيدت طباعة الصور بإذن من نائب مدير الجامعة والحاصلين على زمالة الجامعة.
fig30
استكمال الشكل السابق.
fig31
صورة ٨: ألبرت أينشتاين، صورة رسمها ليونيد باسترناك (صورة يمتلكها المؤلف). في إحدى جلسات الرسم دعا ليونيد باسترناك أينشتاين لتناول الشاي، واقترح عليه إحضار آلة الكمان الخاصة به حتى يعزف مع زوجة باسترناك روزاليا، عازفة البيانو في الحفلات والتي كانت عازفة عبقرية منذ طفولتها. في البداية اعترض أينشتاين؛ لأنه شعر أن عزفه لا يَرقى لمستوى رزواليا، لكنه اقتنع في النهاية. وصفت والدة المؤلِّف فيما بعد، التي حضرت عزف أينشاتين مع رزواليا، هذا المشهد بأنه كان أحد أكثر التجارِب التي لا تُنسى في حياتها.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤