ملاحظات

الفصل الأول

هناك ترجمات عدة للريجفدا، وهو ما يكشف عنه البحث على محرك جوجل. هذه الأسطر تحديدًا مأخوذة من ترجمة إلى الإنجليزية بواسطة ويندي دونيجر أوفلاهرتي في كتاب «مقتطفات نهر الفيدا» (بينجوين، ١٩٨٢).

الفصل السابع

لمزيد من الصور عن تخليق الأزواج وغيرها من أمثلة التأثيرات الكمية المشابهة، انظر كتاب إف إي كلوس وإم مارتن وسي ساتون «أوديسا الجسيمات» (أكسفورد يونيفيرسيتي برس، ٢٠٠٢) وللحصول على توصيفات عن كيفية التقاط هذه الصور انظر أيضًا كتاب فرانك كلوس «فيزياء الجسيمات: مقدمة قصيرة جدًّا» (أكسفورد يونيفيرسيتي برس، ٢٠٠٤).

الفصل الثامن

حالات انعدام التناظر العجيبة العديدة بين اليمين واليسار موصوفة في كتاب كلوس «إرث لوسيفر» وكتاب سي ماكمانوس «اليد اليمنى، اليد اليسرى» (وايندنفيلد آند نيكلسون، ٢٠٠٢).

الفصل التاسع

هناك العديد من الكتب والمقالات عن «المبدأ الإنساني» وهو ما يكشف عنه البحث على محرك جوجل. من الكتب الحديثة التي تتناول أفكار الكون المتعدد كتاب بول ديفيز «الجائزة الكونية الكبرى» (ألين لين، ٢٠٠٦). [ترجمته شركة كلمات]

هذه النظريات عميقة من الناحية الرياضية ومثيرة للاهتمام. انظر كتاب بي جرين «الكون الأنيق» (جوناثان كيب، ١٩٩٩). ومع ذلك، ليس واضحًا ما إذا كانت بالأساس مغامرات في الرياضيات أم أنها نظرية كل شيء التي طال البحث عنها. للحصول على تقييم نقدي، انظر أيضًا كتاب بي فويت بعنوان «ليست خطأ فحسب» (جوناثان كيب، ٢٠٠٦).

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٠