التوثيق

جريدة الأهرام: ٢٣ / ٦ / ١٨٨٤م

قدم إلى ثغرنا من القطر السوري جوق من الممثلين للروايات العربية يدير أعماله حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني الدمشقي الكاتب المشهور والشاعر المُفْلِق، وقد التزم للعمل قهوة الدانوب المعروفة بقهوة سليمان بك رحمي في جوار شادر البطيخ١ القديم. والجوق مؤلَّف من مهرة الفنانين في ضروب التمثيل وأساليبه، وبينهم زمرة من المنشدين المطربين تروق لسماعهم الآذان وتنشرح الصدور. فنحثُّ أبناء الجنس العربي على أن يتقدَّموا في عضد المشروع بما تعوَّدوا من الغيرة. والتمثيل سيُبتدأ به هذه الليلة غرة رمضان المبارك عند الساعة الثانية بعد الغروب (الساعة ٦ إفرنجية مساء)، وستتوالى في كل ليلة حتى نهاية الشهر، وأول رواية تُشَخَّص «أنس الجليس»، وهي بديعة مسرَّة، وأوراق الدخول تُباع في باب المحل بأثمانها المعيَّنة؛ وهي ٥ فرنكات للدرجة الأولى، و٢ للدرجة الثانية، وفرنك للدرجة الثالثة، وهي قيمة زهيدة في جنب الفوائد المكتسبة.

جريدة الأهرام: ٢٤ / ٦ / ١٨٨٤م

افتتحت فرقة التشخيص العربي أعمالها مساء يوم الاثنين الفائت، فقدمت رواية «أنس الجليس»، ومثَّلت في مساء أمس رواية «نفح الرُّبى»، وكل من الروايتين خمسة فصول تلاها فصل مضحك، وقد حضر تشخيصها جمٌّ غفير فسرَّهم ما شهدوا من براعة المشخصين وتفننهم في أساليب التمثيل، وراقهم حُسن الإلقاء وتوقيع الأصوات والحركات وبلاغة الموضوع، فشكروا وأثنوا، وانصرفوا ممتدحين رئيس إدارة الفرقة، وفي مساء اليوم تشخِّص الفرقة المذكورة رواية «عفة المحبين» عن ذوي الوزارتين أحمد بن زيدون وعشيقته ولَّادة بنت المستكفي. وهي ذات خمسة فصول بديعة، يليها تمثيل فصل مضحك. فنحثُّ الجمهور على الحضور فيرون ما يسرهم. وأثمان الدخول على ما أوضحنا قبلًا، والأوراق تُباع على باب المحل في قهوة سليمان بك رحمي، قرب شادر البطيخ.

جريدة الأهرام: ٢٦ / ٦ / ١٨٨٤م

لم نسمع اليوم إلا الثناء العاطر على فريق الروايات العربية الذي يرأسه حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني؛ فقد مثَّل فريقه أمس رواية «عفة المحبين»، فأدهش الحضور بما أجراه من بديع الحركات وحُسن الإلقاء، فضلًا عن فصاحة اللغة وحُسن التركيب، فانشرحت الصدور أيَّ انشراح، وانطلقت الألسنة بالثناء على هذا الفريق وحضرة رئيسه، كما انطلقت بإبداء الملاحظة على فريقنا العربي الذي لم يوالِ الحضور لسماع هذه الروايات الجميلة البديعة. فيا أبناء هذه اللغة الشريفة، إليكم فنًّا ظهرت فوائده وفريقًا قام بحقوقه، يخدمكم بأجرة لا تُذكر في جنب حُسن العمل؛ فبالله عليكم إلا ما أقدمتم على الحضور للإفادة والمساعدة؛ فلستم ممن يُقعدهم البذل الكثير عن المساعدة، فكيف لا تكون منكم والبذل يسير والفائدة بيِّنة. وسيمثِّل الفريق مساء اليوم رواية من مواقع «عنترة»، وهي بديعة. فنرجو أن يغص المقام بالحضور، فيروا ما يسرهم، ويشجِّعوا الممثلين على اطِّراد العمل بانشراح.

جريدة الأهرام: ٢٧ / ٦ / ١٨٨٤م

في الليلة الفائتة مثَّل فريق الروايات العربية رواية «عنترة»، وكان عدد الحضور أمس أكثر منه في الليالي السابقة، كما أن التمثيل كان مُتقنًا جدًّا؛ لأن الرواية بديعة محكمة الوضع متقنة الترتيب، فقام الممثلون بحقوق التشخيص أي قيام حتى دعوا الحاضرين إلى التصفيق مرارًا، وإلى إعلان الثناء على حضرة الفاضل القباني أفندي وفريقه، والشكر على اجتهادهم واهتمامهم وإتقانهم هذا الفن المفيد، وتوسَّم الجميع خيرًا في مستقبلهم بالنظر إلى استعدادهم الخصوصي، واستعداد أبناء لغتنا العربية الشريفة إلى تشجيعهم بحضورهم على التوالي. وسيمثِّل في مساء هذا اليوم رواية «ناكر الجميل»، وهي جميلة بديعة. فمرجونا من كرامنا أن نراهم مزيِّنين الحفل بحضورهم ولا نرتاب بإجابتهم.

جريدة الأهرام: ٢٨ / ٦ / ١٨٨٤م

أحكم أمس فريق الروايات العربية، بل أبدع في تمثيله رواية «ناكر الجميل»، وهي رواية جدية أدبية، نزعت نصحًا وحكمًا وأدبًا شتَّى، مصوغة بقالب الحسن، محكمة الوضع والجُمل، تشهد لحضرة الفاضل الشيخ أبي خليل ناسج بُردها الفضل البيِّن، ولفريقه الذي أحكم تمثيلها بالبراعة، ولا غرو فإنه قد أجاد فوق المراد، فانطلقت الألسنة بالثناء عليه، وقد أصاب حضرة الفاضل أمين شميل٢ بما قرظ الرواية إذ قال:
لقد أجملوا التشخيص حتى حسبتنا
نكاد نرى نفس المشخِّص واحد
فلله أهل الشام من تلقَ منهم
تقُل ثقةً لاقيت الذي هو أوحد

وقد سرَّنا أنْ رأينا الفريق العربي الوطني مزيِّنًا المقام بتشريفه، والمرجو أن يوالي الحضور فينشط التمثيل إلى إتقان العمل وتعم الفائدة. وسيُمثِّل في هذه الليلة رواية «الخل الوفي» وهي بديعة محكمة.

جريدة الأهرام: ٣٠ / ٦ / ١٨٨٤م

ليلة الأحد الفائت مثَّل فريق الروايات العربية رواية «الخل الوفي» بحضور عدد عديد من مشرفي المقام، فأبدع وأعجب وصفق له الحضور مرارًا، وكانت سمات المسرَّة ظاهرة على محيَّا الجميع، وقد استنفر ذلك حضرة صاحب جريدتنا ومحررها٣ فارتجل خطابًا بديعًا ضُمِّن من دقة المعاني ما طاب للمشرفين سمعه، فقابلوه بعلائم المسرَّة. وكنَّا نود لو سمح المقام أن يُثبَت بعض ما وعاه السمع، ثم اختتم ذلك بتقريظ ارتجالي جاء وفق المرام وهو:
شهدناها روايات تجلَّت
لدى أبصارنا عنجًا وتيها
حوت ما رقَّ من نثر وسجع
وشعر عن معانٍ تجتليها
بها جمع الفنون أبو خليل
فآنس بالتفنن واضعيها
سمعنا بل رأينا منه نزعًا
أديبًا فاضلًا قطفًا فقيها
جرى فيها على نمط بديع
وجمَّلها فريق ممثليها
نعم برعوا فلا عجبٌ إذا ما
أتى بمديحهم شعري بديها
رشاقات يمازحها وقار
إشارات تروق لناظريها
بحثنا كي نرى فيها عيوبًا
فكان العيب ألَّا عيب فيها

ومساء أمس مثَّل رواية «عفة المحبين»، فانشرح لها صدر الحضور. وسيُمثِّل مساء هذه الليلة رواية «أنس الجليس». فنرجو أن يتشرف المقام بحضور أهل الكرم والأدب فيروا ما يسرُّهم.

جريدة الأهرام: ٢ / ٧ / ١٨٨٤

مساء أول أمس مثَّل فريق الروايات العربية رواية «أنس الجليس»، وكان المحفل غاصًّا بالحضور الذين انشرحت صدورهم من توقيع الرواية وبديع تركيبها وحُسن تمثيلها وبهاء مشاهدها، وأثنوا الثناء المستطاب على هذا الفريق العربي المتفنن، وبمثل ذلك قابلوا الرواية التي مُثِّلت في الليل الفائت، وفي اليقين أن كرامنا لا يتأخرون، ولن يتأخر عن الإتيان بما يسر ويلذ.

جريدة الأهرام: ٤ / ٧ / ١٨٨٤م

أجاد فريق الروايات العربية في تشخيص رواية «عنترة» في الليل الفائت، وكان المشهد حافلًا، فسُرَّ الجميع مما سمع ورأى، وخرج يطنب في المديح ويُثني. وسيمثِّل هذا الفريق في مساء اليوم رواية «ناكر الجميل»، وهي بديعة الأسلوب تامة النظام والإتقان، فالمرجو من أبناء الوطن الكرام أن يشرِّفوا المقام فيلاقوا ما يلذ ويحلو.

جريدة الأهرام: ٥ / ٧ / ١٨٨٤م

مثَّل فريق الروايات العربية في ليل أمس رواية «ناكر الجميل»، وهي رواية أدبية تشتمل على حكم ونصائح وإرشادات، فانشرح صدر الحضور منها، وامتدحوا إتقان التمثيل. وسيمثِّل في مساء هذا النهار رواية «عفة المحبين»، وهي رواية تاريخية بديعة التراكيب والتشابيه، حسنة الموضوع، يتوق إلى استجلائها الطبع ويلذ لها السمع، تشتمل على نوادر ونكات وأمثال جدية وهزلية. فنرجو من أبناء الوطن الكرام أن يزيِّنوا المحل بوجودهم؛ إذ ليس هنالك ما يدعو إلى التأخر عن الحضور؛ لأن استماع الروايات ولا سيَّما البديعة كروايات هذا الفريق مرغوب طبعًا. فأملنا أن نشاهد المحفل في مساء اليوم غاصًّا بالحضور، مزدانًا بكرام قومنا؛ تنشيطًا للممثلين واستيعابًا للفائدة.

جريدة الأهرام: ٧ / ٧ / ١٨٨٤م

ليلة أول أمس مثَّل فريق الروايات العربية رواية «عفة المحبين»، وهي قصة ولَّادة والوزير ابن زيدون، وكان المحفل غاصًّا بالحضور الذين تهادوا طربًا وثملوا من صهباء آداب هذه الرواية، وبديع تأليفها، وحسن تركيبها، وبلاغة معانيها، وفصاحة ألفاظها، وإتقان تمثيلها، فصفقوا المرار العديدة، وطابت نفوسهم وانشرحت صدورهم، وأثنوا الثناء المستطاب على هذا الفريق ورئيسه. وبعد ختام الرواية انتصب حضرة النبيه المسيو فتح الله صوصة وألقى خطابًا أنيقًا في موضوع الروايات، وأثنى على الممثلين، واقترح على رئيس الفريق أن يمثِّل في ملعب زيزينيا ليكون للعائلات نصيب من الاشتراك في استماع رواياته البديعة، فكان لكلامه حسن الوقع، وسنتكلم في فرصة أُخرى عن هذا الموضوع، وقد قرظ حضرة محرر جريدتنا هذه الرواية مرتجلًا بما ناسب الموضوع، وهو:

رواية قد زهت حسنًا وتحسينًا
وزيَّنت مجلى التأليف تزيينا
بلاغة زانها سجع يرصِّعه
نظمٌ بديع يفوق الدرَّ تثمينا
قد مثَّلوها بإتقان ظننت به
أنَّا بقرطبة نلقى المحبِّينا
ولَّادة وابن زيدون قد اطَّردا
لعبًا ذكرنا به قول ابن زيدونا
أمسى التنائي بديلًا من تدانينا
وناب عن طيب لقيانا تجافينا
هذا فريق أتانا من بدائعه
بما به قد زهت أنسًا ليالينا
دامت بتوفيقنا الأيام زاهية
قولوا جميعًا معي: آمين آمينا

ومساء أمس مثَّل هذا الفريق رواية «أنس الجليس» البديعة، التي أفضنا في مدحها قبل هذه المرة، وكان الحضور عديدين والفرح شاملًا، وسيمثِّل في مساء هذا النهار رواية «الخل الوفي»، وهي لا تنقص حسنًا عن سواها، فنتوقع أن نرى المحفل غاصًّا بالحضور ليروا ما يطيب لهم سمعه.

جريدة الأهرام: ٨ / ٧ / ١٨٨٤م

مثَّل فريق الروايات العربية ليلة أمس رواية «الخل الوفي»، وإنها لرواية جليلة تشتمل على موضوع أدبي، وتتخللها رشاقات وحركات بديعة، وقد أتقن الفريق تمثيلها كل الإتقان، فانشرحت صدور الحضور الذين ما برحوا يوالون الذهاب مسرورين مما يشاهدون ويسمعون، ومرطبين الألسنة بالثناء المستطاب على هذا الفريق النشيط ورئيسه الفاضل. وسيمثِّل في الليل الآتي رواية «ناكر الجميل»، ولا حاجة لبسط ما تشتمل عليه هذه الرواية من الفكاهات. فالمرجو أن يُقبل كرامنا إلى الحضور، ولهم الثناء.

جريدة الأهرام: ٩ / ٧ / ١٨٨٤م

مثَّل فريق الروايات العربية في الليل الفائت رواية «الأمير محمود وزهر الرياض»، وكان في المقام قوم من الكرام غير قليلين، فشخصت أبصارهم إلى استطلاع مشاهدها المدهشات، وأعادوا الأسماع إلى التقاط ما تساقط من درر الألفاظ وبدائع الأقوال والكنايات، وطاب لديهم ما أتى به هذا الفريق من الإجادة في التمثيل وحسن التوفيق، فصفقوا مرارًا، ولا سيَّما في ختام الفصل الأخير؛ حيث أنشد حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل أدوارًا بديعةً دعاءً للجناب العالي أيَّده الله. هذا وإنه سيمثِّل في مساء هذا اليوم رواية «نفح الربى»، وهي متقنة الأسلوب حسنة الوضع، فالمأمول أن يقدم كرامنا إلى حضور تشخيصها فيلاقوا ما لقوا في سواها من دواعي السرور والانشراح.

جريدة الأهرام: ١١ / ٧ / ١٨٨٤م

وصفنا وما وصلنا إلى حد الواجب في مدح رواية «عفة المحبين»؛ فقد مثَّلها في الليل الفائت فريقنا العربي، فأعزب كل من أعضائه في دوره وتناهى في الإتقان حتى أدهش وأعجب. وكان النادي مزدانًا بكثيرين من أعيان الثغر وكرامه، فَراقهم حسن التشخيص وبديع الإلقاء والإنشاد، وانصرفوا مرددين عبارات الشكر والثناء، عاقدين العزم على ألَّا يدَعوا فرصة تفوتهم دون التروض بمُجلي المشاهد التي ما برح يبديها هذا الفريق الأديب، وفي مساء اليوم ستشخَّص رواية «الأمير محمود وزهر الرياض»، وهي متقنة الأسلوب متسقة النظام.

جريدة الأهرام: ١٢ / ٧ / ١٨٨٤م

شخَّص فريق الروايات العربية في الليل الفائت رواية «الأمير محمود»، فطابت نفوس الحضور وقرَّت نواظرهم بما شهدوا من لطائفها وبدائع نكاتها، وفي مساء اليوم سيشخِّص رواية «الشيخ وضَّاح ومصباح وقوت الأرواح»، وهي ذات ستة فصول، ولم يسبق تمثيلها. فنحضُّ الجمهور على الإقدام إلى استماعها، فيرون ما تُسرُّ به خواطرهم.

جريدة الأهرام: ١٤ / ٧ / ١٨٨٤م

شخَّص فريق الروايات العربية ليلة الأحد الماضي رواية «الشيخ وضَّاح ومصباح وقوت الأرواح»، ومثل في الليلة الفائتة رواية «عنترة العبسي»، وفي كلتيهما أجاد وأعزب، وأبدى من الطرف والطرائف ما راق وطاب، فصفق الحضور تصفيقًا واستعادوه في بعض الأدوار، فأعاد وكرر وإن المكرر أحلى، وقد نظم حضرة الفاضل الشاعر الشيخ أبي خليل قصيدة غرَّاء، مدح بها سمو الخديوي المعظَّم وآله الكرام، ووزراءه ورجال معيته الفخام، وشكر لأهل الإسكندرية غيرتهم العربية، فانطلقت الألسنة بما عطر الأندية بالثناء عليه، وفي مساء اليوم ستشخَّص رواية «عفة المحبين»، فالمأمول من حضرات كرام القوم أن يشرِّفوا المقام كما عوَّدوه ولهم الفضل.

جريدة الأهرام: ١٥ / ٧ / ١٨٨٤م

حدِّث ولا حرج عما أبدى فريق الروايات العربية في الليل الفائت؛ فإنه مثَّل رواية «عفة المحبين: الوليد بن زيدون وولَّادة بنت المستكفي»، فروى لنا عنهما آية الود والعفاف وأحاديث الغرام والائتلاف، وأحكم وأبدع بما رأى وأسمع من المشاهد والأقوال التي تبهر الأنظار ويذري نظمها بعقد الجمان. ولقد سُرَّ الحضور، وانصرفوا منشرحي الصدور، يرددون جمل الشكر والمديح، وفي مساء اليوم سيشخِّص الفريق رواية «الخل الوفي»، فنسأل حضرات الكرام ألَّا يُخْلُوا المحفل من أنس وجودهم، فيزدان بهم ويزداد رونقًا وازدهارًا.

جريدة الأهرام: ١٧ / ٧ / ١٨٨٤م

شخَّص فريق الروايات العربية في الليل الفائت رواية «نفح الربى»، فأجاد وأعجب، وفي مساء اليوم سيمثِّل رواية «أنس الجليس»، وهي ذات المشاهد الطبيعية والأقوال البديعة والحِكَم الباهرة التي يقف القلم دون وصفها وتبيان فوائدها، فنسأل حضرات الأكارم الأماثل ألَّا يُحجِموا عن الشخوص إلى النادي لحضور تمثيلها؛ فهم لا شك سيلقون فيها ما يُفعم القلوب سرورًا وانشراحًا.

جريدة الأهرام: ١٨ / ٧ / ١٨٨٤م

ازدحمت الأقدام في الليل الفائت في نادي الروايات العربية حتى غص المقام بالجموع المتجمعة، وقد شخَّص الفريق رواية «أنس الجليس»، فطابت نفوس الحضور بسماعها وبديع مشاهدها، وصفَّقوا للممثلين مرارًا متوالية، وفي هذا المساء ستشخَّص رواية «ناكر الجميل»، وهي من الروايات المنتقاة، فنؤمل أن يحضرها الجمهور ليسمع ويرى، فما راءٍ كمن سمع.

جريدة الأهرام: ١٩ / ٧ / ١٨٨٤م

شخَّص أمس فريق الروايات العربية رواية «ناكر الجميل»، فكان لها من الحظ ما كان لسواها من حيث إقبال الجمهور على استماعها وانشراحهم من إجادة تمثيلها، وفي مساء اليوم ستُشخَّص رواية «عفة المحبين»، وفي مساء الغد «الخل الوفي»، ولا شك أن سيكون المقام غاصًّا بحضرات الأعيان الكرام.

جريدة الأهرام: ٢١ / ٧ / ١٨٨٤م

شخَّص فريق الروايات العربية ليلة أمس رواية «عفة المحبين»، وفي الليل الفائت رواية «الخل الوفي»، وفي كلتيهما أحسن وأجاد، وفي مساء اليوم سيشخِّص رواية «مصباح وقوت الأرواح»، وسنُعلِن عمَّا قليل عن استعداد حضرة مدير الفريق إلى تمثيل بعض الروايات في تياترو زيزينيا، وبلغنا أنه قد افتتح لهذا المشروع اكتتابًا، فنؤمل أن يُقبل كرام القوم والأعيان على ابتياع تذاكر الدخول، وسنعود إلى الكلام في هذا الموضوع.

جريدة الأهرام: ٢٣ / ٧ / ١٨٨٤م

لقد مثَّل أمس فريق الروايات العربية رواية «أنس الجليس»، وكان الحضور عديدين، فانشرح صدرهم وأعلنوا مسراتهم، وأثنوا كل الثناء على الفريق المذكور. وسيمثِّل في هذا المساء رواية «ولَّادة» الشهيرة. فمرجونا من كرام القوم التشريف لاستماعها؛ فإنها رواية بديعة زاهية، تشرح الصدور وتبسط النفوس.

جريدة الأهرام: ٣١ / ٧ / ١٨٨٤م

في مساء اليوم يحتفل فريق الروايات العربية تحت إدارة حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني بتشخيص رواية «أنس الجليس» في تياترو زيزينيا، وهي إحدى الروايات الخمس الموعودة، بل هي تلك الآية البديعة المشاهد الراوية لنا عن عهد هارون الرشيد وجعفر بن يحيى، وسيتلوها فصل مضحك من منتقيات الفصول وبدائعها، فنؤمل ممن لم يتحصلوا بعدُ على أوراق الدخول بالاشتراك أن يتسابقوا إلى الحصول عليها قبل فوات الفرصة، وهي تُباع بمكتبة حبيب أفندي غرزوزي بسكة الضبطية، والتشخيص سيُبتدأ به في الساعة التاسعة.

جريدة الأهرام: ١ / ٨ / ١٨٨٤م

شخَّص فريق الروايات العربية في الليل الفائت في تياترو زيزينيا رواية «أنس الجليس»، وكانت الغرف ومجالس القاعة غاصَّة بالجموع من الجنسين اللطيف والنشيط، فأجاد المشخِّصون وأبدعوا، وأبدوا في مشاهد الأفراح والأحزان ما حسُن وقعه ولذَّ سمعه، وقد تعقَّب الرواية تمثيل فصل مضحك راق للجلوس ما تخلبه من الإشارات والحركات، فانصرف الجميع مسرورين، منشرحي الصدر، معللي النفس بحضور بقية الروايات التي تفضَّل بالوعد بتقديمها حضرة الشيخ أبي خليل مدير هذا الفريق. ونحن نشترك مع حضرات أعياننا الكرام في إظهار هذه الحاسات؛ ولا سيَّما بعد إذ علمنا أن سيُحلِّي جيدَ إحدى هذه الروايات بعقد أنغامه الرخيمة حضرة المطرب الشهير عبده أفندي الحمولي،٤ ونحثُّ الجمهور على ألَّا يدَعوا الفرصة المنتظرة تفوت دون ما يعللون به الآمال.

جريدة الأهرام: ٢ / ٨ / ١٨٨٤م

في مساء اليوم يُشخِّص فريق الروايات العربية في تياترو زيزينيا رواية «عفة المحبين» الغنية عن التعريف بما اشتهر من أوصافها لدى الخاصة والعامة، فنؤمل أن نشاهد المحفل غاصًّا بكرام القوم، ولا شك أنهم سيلقون ما يسرهم. وستتبع الرواية بتمثيل فصل مضحك، ولعله فصل «الصيدلية» المستوفية فيه معدَّات الانبساط ودواعي الانشراح.

جريدة الأهرام: ٥ / ٨ / ١٨٨٤م

في مساء اليوم يشخِّص فريق الروايات العربية في تياترو زيزينيا رواية «مصباح وقوت الأرواح»، وهي رواية ذات مشاهد وأدوار متنوعة، وقد تخللتها فكاهات ونكات تلذ السامع والرائي، وسيتلوها تمثيل فصل مضحك، فنؤمل أن يُقبل الجمهور على حضورها فيلقى ما يسرُّ الخاطر.

جريدة الأهرام: ٦ / ٨ / ١٨٨٤م

شخَّص أمس فريق الروايات العربية في تياترو زيزينيا رواية «مصباح وقوت الأرواح»، فأحسن المشخِّصون وأتقنوا أدوارهم وصُفِّق لهم استحسانًا. وسيُمثِّل في مساء غد رواية «الأمير محمود وزهر الرياض»، وهي أنظم وضعًا من رواية أمس، فنؤمل أن يكون المشهد حافلًا.

جريدة الأهرام: ٧ / ٨ / ١٨٨٤م

نُذكِّر الجمهور بأن فريق الروايات العربية سيشخِّص اليوم في ملعب زيزينيا رواية «الأمير محمود»، فنؤمل أن يكون المقام غاصًّا بالوفود.

جريدة الأهرام: ٨ / ٨ / ١٨٨٤م

شخَّص أمس فريق الروايات العربية في تياترو زيزينيا رواية «الأمير محمود وزهر الرياض»، فأجاد وأحسن الإلقاء والتوقيع، وكان الحضور عديدين، فصفَّقوا استحسانًا، وقد تلاها تمثيل فصل مضحك رشيق الحركات لطيف الإشارة،٥ فاستحسنه الجمع وخرجوا مسرورين مُثْنِين على هذا الفريق. وليلة الأحد (مساء غد) آخر الليالي الموعودة، ستُشخَّص فيها رواية «عنترة العبسي»، وهي ليست بأقلِّ نظامًا ورونقًا مما سلفها، وقد تضمَّنت ذكر مواقع العرب وعوائدهم، وتخللتها فصول ومشاهد مبهجة تقرُّ بها النواظر، وترتاح إليها الخواطر، وفي ختام الرواية سيقوم حضرة عبده أفندي،٦ بلبل الأفراح، بوفاء ما وعد من تزيين هذه الليلة بحضوره وتشنيف الأسماع برخيم صوته وبدائع نغماته المطربة، فنؤمل أن يتسابق الجمهور إلى ابتياع ما تبقَّى من تذاكر المحلات، ولا شك أنها ستكون ليلة مزدوجة الفائدة جامعة لدواعي المسرَّة والأفراح. وهنا نسأل حضرات الذين أخذوا تذاكر اشتراك لحضور الليالي الخمس ألَّا يدفعوا قيمة الاشتراك إلا ليد جناب الخواجة إسكندر فرح٧ أمين صندوق هذا الفريق.

جريدة الأهرام: ٩ / ٨ / ١٨٨٤م

في مساء اليوم يُشخِّص فريق الروايات العربية في تياترو زيزينيا رواية «عنترة»، وسيعقُبها على ما ذكرنا أمس فصل طرب وأنس، يقوم به تكرُّمًا وعفوًا حضرة المطرب الشهير عبده أفندي الحمولي. فنحثُّ الجمهور على اغتنام الفرصة؛ فقد عزَّ أن يكون لها نظير.

جريدة الأهرام: ١١ / ٨ / ١٨٨٤م

شخَّص فريق الروايات العربية في مساء يوم السبت في تياترو زيزينيا رواية «عنترة العبسي»، وكان في المقام زهاء ألف نسمة، في مقدمتهم بعض الأمراء وذوات المعيَّة السنيَّة، وسعادة محافظ الثغر، وغيرهم من الأعيان، وقد أجاد المشخِّصون أي إجادة، وبرهنوا على ما لحضرة مدير الفريق الفاضل من طول الباع في إدارة هذا الفن، فصفَّق لهم الجمع مرارًا، وقد خُتِمت الرواية بفصل طرب وأنس، أقامه حضرة البلبل المصداح عبده أفندي الحمولي؛ إنجازًا لما وعد، فأدهش وأعزب وأنعش وأطرب، حتى كدت ترى الكل حيارى بما أبدى من بدائع النقرات على الأوتار، وما أجرى من غرائب التقلبات في حركات الألحان والأدوار، وقد انصرف الجمع مثنيًا على الفريقين شاكرًا لما ناله من النصيبين. وبلغنا أن كثيرين من أهل الثغر سألوا حضرة الشيخ أبي خليل القباني أن يوالي التشخيص، فأجابهم إلى ما سألوا، وسنُعلن عن ذلك في مرة أخرى.

جريدة الأهرام: ٢٧ / ٩ / ١٨٨٤م

لا يزال فريق الروايات العربية تحت إدارة الشيخ أبي خليل القباني يوالي التشخيص في قهوة حمام الدانوب في ثغرنا. وسيُمثِّل في مساء اليوم رواية «عائدة»، وهي قصة تاريخية بديعة المشاهد، يتخللها رشاقات ونكات لطيفة، وقد حضر تمثيلها في بعض الأيام الماضية العدد العديد من أهل الثغر، فأثنوا على مشخِّصيها أطيب ثناء. وسيتبع تشخيص الرواية تمثيل فصل مضحك لا بد وأن يرتاح العموم إلى حضوره؛ لما تبيَّنوا في مدير حركة البانتوميم من البراعة في الفن.

جريدة الأهرام: ٣ / ١٠ / ١٨٨٤م

في مساء يوم الأحد، سيُشخِّص فريق الروايات العربية في قهوة حمام الدانوب رواية «الخل الوفي»، فنؤمل أن يقدم الجمهور إلى حضورها.

جريدة الأهرام: ٧ / ١٠ / ١٨٨٤م

مساء غد، سيشخِّص فريق الروايات العربية في قهوة حمام الدانوب رواية «عائدة». فنحثُّ الجمهور على حضورها؛ فإنها من أبدع الروايات وأحكمها.

جريدة الأهرام: ١٤ / ١٠ / ١٨٨٤م

لا خفاء أن فريق التمثيل العربي بإدارة حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني الدمشقي قد أظهر من بدائع ألعابه٨ في المدة التي أقامها بالإسكندرية؛ ما دعا إلى الثناء عليه؛ حتى استدعى الجميع إلى ملازمة الحضور في أوقات تشخيصه. أما الآن، وقد توجه أمس إلى العاصمة لقصد التمثيل؛ فقد تكدَّر الإسكندريون من ذلك؛ إذ كانوا يودُّون بقاءه عندهم، ولكنهم لم يأنفوا من أن يقاسمهم كرام العاصمة داعية المسرَّة، من مشاهدتهم فريقًا عربيًّا يجتهد في إحياء هذا الفن البديع المفيد، بإتقانه روايات عديدة مُحكمة الوضع، جامعة أطراف النظم والنثر بعبارة بليغة، وأسلوب رائق، ومواضيع أدبية، مع إتقان التمثيل عن رشاقة حركات،٩ وحسن إجادة، بحيث يمثِّلون الماضي بصورة الحاضر؛ حتى يتوهم السامع والمشاهد أن الأمر المُمثَّل واقع طبيعيًّا، وفي يقيننا أن أهالي العاصمة الكرام لا يتأخرون عن مقابلة هذا الفريق بالوجه الباشِّ والحضور المستمر؛ لاستماع الروايات التي يمثلها. ومتى علمنا محل التشخيص والروايات التي ستمثَّل لا نتأخر عن إعلان ذلك لإفادة العموم. ونتوقع إذ ذاك أن نتقبل عن وكيلنا عن نجاح هذا الفريق ما يستقدمنا إلى إعلان الثناء.

جريدة الأهرام: ١٦ / ١٠ / ١٨٨٤م

أتى إلى العاصمة فريق التمثيل العربي، الذي طالما طالع قراء الأهرام ما أتاه في تمثيله بالإسكندرية من الإتقان والإجادة الشاهدة بفضل حضرة رئيسه الفاضل الشيخ أبي خليل القباني واهتمام الفريق. ولسنا نشك بأن أهالي العاصمة الكرام سيتقبلونه بالمسرَّة ويوالون الحضور لمشاهدة التمثيل والارتياح إلى إنجاح هذا الفن الجميل.

جريدة الأهرام: ٢١ / ١٠ / ١٨٨٤م

اتصل بنا أن فريق الروايات العربية الذي أعلنَّا عن توجهه إلى العاصمة قد استأجر فيها تياترو البوليتياما، وسيكون ابتداء التشخيص برواية «أُنس الجليس» ليلة الخميس الآتي، الواقع في ٢٣ الشهر الحاضر. وهي رواية بديعة الإتقان، فصيحة العبارة، مدهشة المناظر. فالمأمول من أهالي العاصمة الكرام أن يعضِّدوا هذا المشروع المفيد. ونحن موقنون بأنهم سيصادفون ما يسرُّ منهم الخواطر، فيفوز هذا الفريق برضاهم، كما فاز برضى أهالي الإسكندرية، والله الموفق. أما الأوراق فتُباع نهارًا في محل أحمد أفندي صبح بجوار البوسطة في ملك قطاوي بك، وتُباع ليلًا في باب محل التشخيص.

جريدة الأهرام: ٢٤ / ١٠ / ١٨٨٤م

بدأ فريق التمثيل العربي ليلة أمس بالتشخيص في تياترو البوليتياما، ولم تأتِ الساعة المعيَّنة للابتداء حتى غص المقام بالحضور؛ غيرة من كرام أبناء لغتنا العربية الشريفة في سبيل تعضيد هذا الفن البديع. ولا غرو؛ فغيرة أهالي العاصمة مشهورة، ولا شك أنهم سيوالون الحضور في جميع أوقات التشخيص. أما الرواية التي شُخِّصت فهي «أنس الجليس» المشهورة، وقد أتقن الممثلون العمل إلى حد استدعى مسرَّة العموم، وكان التصفيق يتخلل الألعاب، وقد انقبضت القلوب لدى تمثيل عامل الخليفة؛ لكونه أطرد خطة الظلم، ثم انبسطت عند حضور الوزير جعفر، الذي كشف الظلامة، وخصوصًا لدى تمثيل الخليفة هارون الذي أيَّد العدل. وبالاختصار أن العموم كانوا منشرحين صدرًا مما شهدوا، وقد أثنوا الثناء المستطاب على حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل وفريقه. وبعد تتمة الرواية انتصب حضرة الفاضل الأكتب والخطيب المصقع فارس أفندي نمر١٠ محرر المقتطف الأغر، وألقى خطبة غرَّاء جمعت إلى بلاغة المعاني فصاحة الألفاظ، أبان فيها فضل فن الروايات على الهيئة الاجتماعية، وشكر الفريق الممثل ورئيسه، واستنهض همَّة المصريين إلى تعضيد هذا المشروع، وختمه داعيًا لسموِّ الخديوي المعظَّم، فصفق له الجمهور وامتدحوه كثيرًا. وبعد ذلك مثَّل الفريق فصلًا مضحكًا سرَّ الجمهور الذي انصرف شاكرًا مثنيًا. وسيمثل في هذه الليلة رواية «ولَّادة» المشهورة، التي قال عنها أحد العلماء المصريين الأفاضل إنها في سبك الجمل والفصاحة لمن أجلِّ الكتب العربية.

جريدة الأهرام: ٢٧ / ١٠ / ١٨٨٤م

مثَّل أمس الفريق العربي رواية «لباب الغرام» التاريخية الشهيرة، وكان المقام غاصًّا بالحضور، وقد تفنن الممثِّلون بالتمثيل كل التفنن، فشرحوا صدر الحاضرين الذين قابلوهم بعلامات الاستحسان، وأثنوا عليهم الثناء المستطاب، والحق يقال إن الغيرة البادية من كرام المصريين في تعضيد هذا الفريق وإنجاح هذا الفن تستحق المدح والشكر.

جريدة الأهرام: ٢٨ / ١٠ / ١٨٨٤م

في ليلة أمس مثَّل فريق الروايات العربية رواية «الخل الوفي»، وهي رواية تاريخية وقعت في مملكة فارس، يُستفاد منها حوادث تاريخية جليلة، يمكن للمرء قياسها على حوادث هذه الأيام من أبواب عديدة، وقد جمعت هذه الرواية من كل فن مستطاب، فجاءت مشتملة على خالص الحكم وضروب الحماسة والمروءة ووفاء العهود وخديعة النساء إلى غير ذلك. ولا تسل عن براعة المشخِّصين الذين أجادوا غاية الإجادة وأتقنوا أدوارهم غاية الإتقان. أما الحضور فكانوا جميعًا مسرورين مما شاهدوا من إحكام التشخيص وحسن الإلقاء، وفصاحة اللغة، وبلاغة المعاني، وحسن الإشارة، وفي هذه الليلة ستُشخَّص رواية «الأمير محمود» وغدًا رواية «ناكر الجميل» وليلة الخميس رواية «عائدة»، وأما ليلة الجمعة فرواية «عنترة العبسي». فنحثُّ الجمهور على ابتياع تذاكر اللوجات والكراسي؛ فيرون ما يسرهم، ويبرهنون بعضدهم هذا الفن على ما طالما شهدناه من هممهم وحميَّتهم.

جريدة الأهرام: ٢٩ / ١٠ / ١٨٨٤م

نقل إلينا بعض الذوات الذين قدِموا من العاصمة في هذين اليومين أن الروايات التي مثَّلها الفريق العربي تحت إدارة حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني كانت مُتقنة غاية الإتقان، حسنة الوقع لدى الجماهير الذين حضروها، جديرة بأن يُثنى على مؤلفها ومشخِّصيها جميل الثناء. وكتب إلينا مدير الجريدة أن ذوات العاصمة وأعيانها مصممون على مولاة الحضور، منعطفون إلى إحياء هذا الفن البديع بما تعوَّدوا من مدِّ يد المساعدة إلى إحياء كل مشروع مفيد. فشكرنا لهم هذه الغيرة العربية، ورجونا للفريق المذكور نجاحًا تامًّا.

جريدة الأهرام: ١ / ١١ / ١٨٨٤م

شخَّص الجوق العربي ليلة أمس رواية «عائدة»، وفي الليل الفائت رواية «عنترة العبسي»، وكانت قاعة الملعب في الروايتين وخصوصًا الأخيرة غاصَّة بالجموع بأنواع لم يسبق لها مثيل في الليالي السالفات أو في تشخيص أي جوق عربي أو أوبرالي،١١ فدلَّنا ذلك على ارتياح رجال العاصمة إلى جودة التمثيل، وحقق آمالنا في كرامهم، فتفاءلنا بالدخول في عصر جديد يجدد في دمائنا حياة المروءة والشهامة والغيرة، وتكاتف مبادئ أجدادنا الأقدمين، وقلنا لا بد من النجاح، وإن كان المبدأ في كل عمل صعبًا. أما المشخصون فقد أتقنوا تمثيل أدوارهم وأحسنوا الإلقاء بقدر ما وصل إليه الإمكان والاستطاعة؛ وتصفيق الاستحسان المتكرر من الشهود يؤيد كلامي. ولا ريب في أن إقدام حضرات الذوات والأعيان إلى موالاة الحضور سيستقدم حضرة مدير الجوق الفاضل الشيخ أبي خليل إلى بث اهتمامه في تحسين الروايات وزيادة إتقان التشخيص. وقد سرَّني ما علمت من أن حضراتهم موجِّهون العناية إلى تعضيد هذا الجوق، وأن مديره شارعٌ — في نوفمبر — زيادة عدد المشخصين والمغنين ليكون العمل مستوفيًا جميع الشروط. أما الفصل المضحك الذي يُشخَّص في ختام كل رواية، فحدِّث عنه ولا حرج؛ فقد تفنن فيه عامله كل التفنن، وكثيرًا ما يُصفِّق له الجمهور استحسانًا ويستعيدون إشاراته وحركاته.

جريدة الأهرام: ٤ / ١١ / ١٨٨٤م

مثَّل فريق الروايات العربية في الليل الفائت رواية «حمزة المحتال»، وهي مضحكة مبهجة، جمعت بين الهزل والجد فوائد أدبية متعددة أخصُّها بيان عيب حرص الغني وخصاصته، وبخله بإنفاق القرش الواحد ليكسب منه بعد ذلك ألوف القروش، ونتيجة سوء تربية الأولاد بإفساد أخلاقهم من صغرهم وإيضاح الأسباب التي تجعل المال مضرًّا بأولاد الأغنياء الذين يكتفون من اتباع مسرَّة اللبس بحسن اللباس وإتقان الزي وغير ذلك من الفوائد، وقد عقب الرواية فصل رقص،١٢ ثم فصل مضحك، فأجاد المشخصون، ونالوا رضى الجمهور الذين كرروا لهم التصفيق استحسانًا، وفي ختام الرواية أعلن حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل مدير الفريق عن استعداده بتمثيل رواية «الخل الوفي» في مساء اليوم، فسأله الجمهور بصوت واحد تكرار تشخيص رواية لباب الغرام «متريدات» فأجاب سؤالهم. وهي رواية تاريخية محكمة الوضع، تضمنت كثيرًا من الأدبيات والعظات الحسان، ومبدؤها الوطنية والأمانة والاستقامة، وسألخِّص موضوعه في رسالة الغد.١٣ وسيشخِّص الفريق بناءً على طلب الجمهور واستحسانه رواية «أنس الجليس» غدًا ورواية «ولَّادة» ليلة الخميس، ورواية «عائدة» الشهيرة ليلة الجمعة. وعلمت أن أكثر تذاكر اللوجات والكراسي قد ابتاعها الحضور في الليلة الفائتة، وفي ذلك دليل على شدة رغبة المصريين في تعضيد هذا المشروع الجليل الفائدة، فلهم منَّا جزيل الشكر.

جريدة الأهرام: ٥ / ١١ / ١٨٨٤م

مثَّل أمس الفريق العربي رواية «لباب الغرام» تمثيلًا أُريح إليه الحضور كل الارتياح، وإن ما نراه كل يوم من إقبال الجمهور على حضور التمثيل يوطِّد الأمل بنواح مشروع طالما طالبنا على وجوب وجوده في مصر؛ فهو من أفضل المعدَّات الموجبة للهيئة الاجتماعية في مصر.

جريدة الأهرام: ٧ / ١١ / ١٨٨٤م

مثَّل أمس الفريق العربي رواية «ولَّادة» معشوقة ابن زيدون الوزير المشهور، وهي رواية تاريخية جميلة، تُشير إلى عظمة العشق ونباغة النساء العربية في الأيام الأولى بالعلم والفضل، ومباراتهن الرجال في الشعر وبلاغة المعاني ما يحرك الجنس اللطيف في أيامنا هذه إلى الاقتداء بنساء تلك الأيام من هذا القبيل، وقد ارتاح الحاضرون إلى إتقان التشخيص وامتدحوا الفريق الممثل.

جريدة الأهرام: ١٠ / ١١ / ١٨٨٤م

مثَّل أمس الفريق العربي رواية «عنترة»، وكان التمثيل متقنًا عن الأول، والحضور منشرحين جدًّا مما شاهدوا، مؤملين بأن يكون لهذا الفريق من هذا الفن نصيب التقدم التام.

جريدة الأهرام: ١١ / ١١ / ١٨٨٤م

سُرَّ الحضور أمس من تمثيل رواية «الخل الوفي»، وأثنوا الثناء المستطاب على حضرة الفاضل رئيس الفريق وعلى الممثلين لما أظهروه من الإتقان في التشخيص.

جريدة الأهرام: ١٢ / ١١ / ١٨٨٤م

مثَّل الفريق العربي ليلة أمس رواية «الأمير محمود»، وأجاد في العمل، فاعترف الحضور بتحسين التشخيص مرة عن مرة، وسُرَّ مما شاهد. ومرجونا أن الجمهور يبرهن على سروره باطِّراده الحضور لتشجيع الفريق العامل الذي يستحق المديح.

جريدة الأهرام: ١٧ / ١١ / ١٨٨٤م

أجاد الفريق العربي في تمثيله رواية «عائدة»، وقد أعلن الحضور فرط سرورهم مما شاهدوا من إتقان التشخيص، وأثنوا على الفريق ورئيسه الفاضل كل الثناء، وفي هذه الليلة تُمثَّل رواية «ناكر الجميل».

جريدة الأهرام: ٢١ / ١١ / ١٨٨٤م

مثَّل الفريق العربي أمس رواية «لباب الغرام»، وهي رواية تاريخية جمعت الأطايب من مطالب الغرام والآداب والشجاعة والوطنية وما شاكل ذلك، وقد أجاد الممثِّلون في أدوارهم كل الإجادة، فصفَّق لهم الجمهور مرارًا وأثنى عليهم، وفي ختام الفصل الثالث وقف حضرة الفاضل رئيس الفريق وإلى جانبه حضرة عندليب الروض عبده أفندي الحمولي، وأعلن أنه سيمثِّل غدًا رواية «أنس الجليس» بدلًا من «عنترة»، وأن عبده أفندي سيتكرم بإطراب الجمهور. فعند هذه العبارة ارتفع صوت التصفيق وازدحم الناس على ابتياع أوراق الغرف١٤ والكراسي.

جريدة الأهرام: ٢٢ / ١١ / ١٨٨٤م

ازدحم أمس التياترو العربي بحضور العديدين حتى ضاق بهم المكان، وأخذ الفريق بتمثيل رواية «أنس الجليس» الجليلة الموضوع، والسامعون يصفقون منشرحي الصدور من إتقان التمثيل، ولما أقبل جناب عندليب الروض عبده أفندي الحمولي ليقوم بوفاء ما وعد، تكرر التصفيق وزاد فرح الجمهور عندما أخذ ينقر على العود ويتلاعب فيه كلاعب النسيج بالأغصان، ولكن الحظ لم يسمح له بالمقام ما رام؛ لأن الصداع (داءه العادي) داهمه، فحال دون التمام، وتكدَّر العموم مما كان، وهم يتوسلون قرب الشفاء والتعويض المتكرر عما فات، عافاه الله وشفاه. أما الفريق فأتمَّ التمثيل على ما يرام ونال الثناء المستطاب.

جريدة الأهرام: ١٤ / ١ / ١٨٨٥م

مثَّل أمس فريق١٥ جناب الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «ولَّادة»، وقد أجاد كعادته … ولكن كان الحضور قليلين بسبب الأمطار، فالمرجو أن تزدحم أقدامهم في بقية ليالي التمثيل.

جريدة الأهرام: ٤ / ٤ / ١٨٨٥م

مساء اليوم سيشخِّص فريق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني في تياترو البوليتياما رواية «أنس الجليس» بدلًا من رواية «الانتقام» إجابة لطلب الجمهور، فنؤمل أن يكون عدد الحضور عديدًا؛ إذ الرواية بديعة في بابها، والليلة خاتمة الليالي.

جريدة الأهرام: ١١ / ١١ / ١٨٨٥م

مساء غد يفتتح جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني التشخيص في تياترو الدانوب المعروف بقهوة سليمان بك رحمي، بجوار شادر البطيخ، فيُمثِّل رواية «مجنون ليلى»، وسيوالي التشخيص بعدئذٍ في خمس ليالٍ أُخر، فالمأمول أن يُقبل الجمهور على حضور هذه الروايات؛ فإن الجوق تام العدة والنظام ومؤلَّف من خيرة المشخصين، والروايات بديعة الموضوع ومختلفة المشاهد، وسيعقب تمثيل كل رواية تقديم فصل بانتوميم مضحك. أما تذاكر الدخول فتُباع نهارًا في مكتبة حبيب أفندي غرزوزي، وليلًا على باب التياترو، وهي بأثمان مهاودة جدًّا؛ فإن المحل الأول بثلاثة فرنكات، والمحل الثاني بفرنكين اثنين، والمحل الثالث بفرنك واحد.

جريدة الأهرام: ١٦ / ١١ / ١٨٨٥م

شخَّص جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني في الليلتين الماضيتين روايتي «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة» و«متريدات»، فأجاد وأحسن، وكان الجمع غفيرًا. وهو سيشخِّص مساء غد رواية «مجنون ليلى» للمرة الثانية. فنحثُّ الجمهور على حضورها، فإنها من أبدع رواية لفظًا ومعنًى، وأحسنها وضعًا واتِّساقًا.

جريدة الأهرام: ١٨ / ١١ / ١٨٨٥م

مساء أمس أعاد جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «مجنون ليلى» فأجاد، وكان الحضور غير قليلين، فصفَّقوا للمشخصين استحسانًا، وهو سيشخِّص مساء غد رواية «عائدة» للمرة الأولى،١٦ وغير خاف مكان هذه الرواية من النظام والإتقان، فالمأمول أن يُقبل الجمهور على حضورها.

جريدة الأهرام: ٢٠ / ١١ / ١٨٨٥م

شخَّص جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني في الليلة الفائتة رواية «عبدي السلام الحمصي» المعروف بديك الجن، فأحسن الإشارة وأتقن التمثيل، وصفَّق له الحضور طربًا واستحسانًا.

جريدة الأهرام: ١ / ١٢ / ١٨٨٥م

شخَّص البارحة جوق حضرة الشيخ أبي خليل فسُرَّ الحضور كثيرًا، وهو مُطَّرِد بالتمثيل كل ليلة. فنحثُّ أهل العاصمة على الإقبال عليه كما عوَّدونا من قبلُ.

جريدة الأهرام: ٤ / ١٢ / ١٨٨٥م

شخَّص أمس جوق حضرة الشيخ أبي خليل فأجاد وأتقن، وهو يُتابع التشخيص كل ليلة، فنحثُّ أهل العاصمة على ما عوَّدوه عليه من الإقبال، فهو جدير بأن يُساعد في مشروعه الحسن.

جريدة الزمان: ٢٢ / ١٢ / ١٨٨٥م (التشخيص العربي في تياترو الجنينة)

صمتنا عن هذا التشخيص مدة طويلة من الزمن، وغضينا الطرف ساكتين عن القذى إلى أن طفح الكيل وعم الويل، وأصبح الكلام فرضًا واجبًا، وشرح الحال خدمة وطنية؛ إذ من المعلوم أن التياترو والتشخيص ما جُعِل إلا لتهذيب الأخلاق وتحسين الطباع وترقِّي الناس إلى درجة الكمال واتصالهم إلى تقدير الأشياء قدرها؛ إذ يرون بأعينهم ما يسمعونه بآذانهم من الأمثلة التي يقدِّمها أمام أعينهم التشخيص، كما يسوقها التاريخ أمام أسماعهم. لكن من سوء الحظ رأينا التشخيص العربي في تياترو جنينة الأزبكية جاريًا على ما يُفسد الآداب ويهتك حرمتها، وينزع من القلوب تلك المبادئ الشريفة التي استغرق غرسها السنين الطوال، وقد كثُر تنديد الإفرنج بنا ونسبنا الأجانب لنوع من الأخلاق «ذميم» جدًّا، وقد رأينا أول أمس ما تقشعر منه الأبدان؛ إذ كان رجال حالقون شواربهم ولحاهم وواقفين موقف النساء، وسمعنا البعض يصرخ من اللوجات: «يا قلبي، يا روحي»، وما أشبه ذلك من الألفاظ التي لا تُقال في محفل أدبي. فكيف بالله يُرجى الإصلاح من منبع الفساد؟ وكيف يؤمل ترقية الآداب من عمل ليس إلا قلة حياء وبيع ماء الوجه؟ وقد قيل:

إذا قلَّ ماء الوجه قلَّ حياؤه
ولا خير في وجه إذا قلَّ ماؤه١٧

ويا ليت أصحابنا اقتصروا على ملابس النساء أو على حركات الفاضلات النازلات في مقام التشخيص، بل رأينا منهم من التهتُّك وخلع العذار والإفراط في الغنج وعدم المبالاة بالأدب ما ألجأنا إلى أن نحرِّم حضور الناس في تشخيصهم. على أن هؤلاء المشخِّصين ليسوا بمصريين، بل هم من بعض المطرودين من سوريا؛ لأن حضرة والي الشام لمَّا رأى منهم هذه الأحوال، وعرف عواقبها؛ منعهم من التشخيص وشدَّد عليهم اللوم؛ لدخولهم في صنف النساء مع أنهم رجال، فإذا كانت سوريا التي هي دون مصر في العمار والنجاح قد خشيت أن تفسد آدابها بواسطة هؤلاء الناس، أفليست مصر أحقَّ وأولى بأن تحفظ نفسها من ذلك، خصوصًا وأن الشريعة الإسلامية الشريفة لا تجوِّز النظر إلى وجه الأمرد الذي يُخشى منه الفتنة، بل إن هؤلاء الأشخاص مُرد صناعة لا مُرد طبيعة، يأتون من التهتك ما تستقبحه بنات الهوى، وقد سمعنا الإفرنج يحضرون التشخيص العربي في الأزبكية على قصد الانتقاد، يقولون إن أبناء العرب لا يترقَّون في المدنية مطلقًا، بل ميلهم فاسد وأخلاقهم فاسدة، وإلا لما كانوا يحضرون في مثل هذه الحالات التي لا يحضرها من يحترم نفسه ويتَّبع صراط الأدب القويم. نعم، إن التشخيص لو كان أدبيًّا لا يتعدَّى حدود التهذيب يعادل نفعه ضرر التشخيص الذي أشرنا إليه، ولو كانت النساء بدلًا عن الذين يتخذون هيئة المُرد (بالنبوت)، وكان مع ذلك تمثيلهم على عادة التمثيل الأوروباوي؛ لكُنَّا من أشد أنصارهم. ولكن حيث إن التمثيل على هذه الحال، فلنا الثقة التامة بأن سعادة محافظ عاصمتنا الهُمام، نصير الأدب، والمُحافظ على فوائده، لم يشاهد ما هو جارٍ في هذا التياترو، وإلا لكان ينفي المشخِّصين من أول وهلة؛ حرصًا على الفوائد التي تبثُّها المدارس وغيرها من الموضوعات التهذيبية. لأجل ذلك نُظهِر ثقتنا بأنه يتخذ الاحتياطات اللازمة لمنع هذا التمثيل بالكلية؛ فإن الحرية واجبة، ولكن قلة الحياء تشوِّه وجهها، وإن دام هذا التمثيل تضيع ثمرات التهذيب والاستقامة واحترام الأدب التي تغرسها حكومتنا السنية في عقول أبناء الوطن الكرام، ويحتقرنا الخاص والعام، ونصبح أضحوكة بين الأنام؛ لأن الأوروباويين واقفون لحركتنا بمرصد، وهم ينتظرون أقل شيء لأجل التنكيت بنا نحن أولاد العرب، ولا شك أن ما حصل في دمشق الشام سيحصل في مصر القاهرة؛ لأن حكومتنا السنية من أحرص الحكومات على تقدم أولادها إلى الآداب والمعارف والعلوم والابتعاد عن المنكرات، وعندنا أن حضرات رفقائنا أرباب الصحف يتقدمون لمساعدتنا في هذا المشروع الذي هو أول خدمة واجبة للوطن العزيز، وعلى الله الاتِّكال في جميع الأحوال.

جريدة الزمان: ٢٦ / ١٢ / ١٨٨٥م (تياترو جنينة الأزبكية)

وردت لنا الرسالة الآتية تحت هذا العنوان، فأثبتناها بحروفها وهي: إن الجملة التي سُطِّرت في جريدتكم الغرَّاء الخادمة للوطن العزيز منددة بحصول ما يخل بالآداب والأخلاق الفاضلة في ذلك التياترو، قد وقعت لدى عموم العقلاء الذين لا يقبلون التدنس برذائل الأخلاق وقبيح العادات موقع الاستحسان، وصارت موضوع فرح وسرور في محافل الكمال والآداب. وإني قد ألزمت نفسي بإرسال عنان القلم مساعدًا لكم في هذه الخدمة الوطنية التي ينبغي لأي وطني حر الخصال القيام بأعبائها، فأقول:

إذا ذهب الحياء فليس عيب
ويبقى العيب ما بقي الحياء
بينما حكومتنا السنية تعالج أبناء بلادها في تهذيب وتحسين شيمهم، باذلةً في نوال هذه الغاية النقود الجمَّة، وفدت علينا أمم تأزَّرت بلين الألفاظ والتكسر فيها، وتردت كمبيح العادات، واغتصبت أخلاق النساء، وما اكتفت بهذا وحده بل تفننت في زينة ربات الحجال، والغادات الحسان، فتكلَّمت بما يخل بالآداب ويوجب انحراف الطبع الإنساني عن السير على ما يقضي به الناموس الشريف إلى قبيح الفعال. ومعلوم أن الناموس المقدَّس لهذا النوع كالزجاج لا يُجبر كسره متى انصدع بصدمات القبايح من هذه الفئة قل جبره، وقد انبعث ذميم الأخلاق من هذه العصابة التي طوحت بها الأرياح الدمشقية نفيًا للأقذار من أوديتها إلى هنا، حتى إنه في العام الماضي قامت على شاكلتهم بعض أبناء إحدى المدارس، ففطنت الحكومة لهذا الأمر، وعاقبت ناظر تلك المدرسة. ونحن نشارك جريدتكم الوضاء في عدم بقاء مثل هذه الفئة بين ظهرانينا، فإنَّا وعمر الإنسانية لا نقبل أن أبناءنا يتدنَّسون بمشاهدتها ويتلطَّخون بذميم آدابها. ونحن نحن المصريين لا نرضى بأن يُقام لدينا سفهاء البلاد الذين أخلاقهم كالجرب السريع العدوى. وهل في شرعة الإنصاف أن تقوم في بلادنا أمة طُرِدت من بلادها لما نجم عنها الضرر العمومي زيادةً عما يشوِّه وجه الشريعة الغرَّاء! ومن أجلِّ المصائب تشيُّع بعض السفهة اللئام الذين جُبِلوا على ارتكاب ما لا يليق من الأفعال لهذه العصابة حين نددتم بأفعالها في جريدتكم الوضاء. فما لأرباب الأهواء والمفاسد وما لمصالح البلاد التي تناضلون عنها في جريدتكم خادمة الوطن العزيز؟! أفلا يتدبرون النصايح أم على قلوب أقفالها. وها نحن نستنهض همة نظارة الأشغال، مؤملين منها أن أُناسًا مثل هؤلاء القوم يناقضون بأعمالهم آراء حكومتنا السنية وأعمالها بما يحاولونه من فساد الأخلاق والانحراف عن الطريق السوي لا يجمل أن يزاولوا أعمالهم هذه في محل من قِبل الحكومة،١٨ فإن هذا من إحدى الكُبَر. وإني وعمر الآداب لا أمسك في كل حين عنان القلم في شأن هؤلاء الأشخاص حتى أفوز بنبذ ما يخلُّ بمصالح البلاد وأبنائها، وأظفر من ذلك بالغاية والنهاية (توقيع: مصطفى عارف).
الزمان: نشارك في هذه الأفكار جناب المراسل الذي لا تأخذه لومة لائمة في خدمة بلاده، وقد قدمنا في أحد أعدادنا ما يؤيد حرصنا على منافع أبناء أوطاننا وحسن خدماتنا لهم في المصالح العمومية. وحضر إلينا من قِبل هؤلاء المشخصين بعد كتابتنا تلك الجملة ملك التياترو (وهو رجل كبير الأنف طويله، ممدود الفكين المائلين إلى الجهة الوحشية)،١٩ ومعه ناظر ماليته، وقالا لنا: نعطيكم لوجًا مجانًا وعشرين جنيهًا، فأجبناهم رافضين هذا الطلب قائلين إن خدمة البلاد لا تُنبذ بملايين من النقود، ونحن نحن لا نؤثر على النصيحة شيئًا. فانصرف الملك وناظر المالية بخُفَّيْ حُنَيْن، ولعلهم ظنُّوا أن ملك التشخيص٢٠ ذا هيبة مرعي الجانب لدينا فبعثوا به، ولكن ملك الخيال والوهم وتُرَّهَات الألفاظ لا سُلطان لديه؛ ولذلك ارتحل عنَّا وعلى رأسه تاج الخيبة. على أن هؤلاء الأشخاص يعدلون عن الأمور الناصحة المفيدة في تشخيص رواياتهم، مائلين إلى التكسُّر، حاثِّين على العشق والغرام وغير ذلك من الأخلاق الفاسدة. ويقول بعض أرباب الأغراض الذين يميلون إليهم عابثين بحقوق الأوطان والقيام بها أن هؤلاء أشخاص فقراء لا ينبغي سد سبل الرزق في وجوههم، وما دروا بأنه لا تجوِّز أية شريعة أو أي قانون فساد عادات وأخلاق أية أمة لأجل تعيُّش نحو ١٥ شخصًا قادرين على التكسب، بل أن بعضًا منهم كان قهوجيًّا والآخر حلَّاقًا والثاني يبيع المشمش والدقرين وغير ذلك. ولا نعلم أن رجلًا من العظماء العقلاء يميل إليهم، بل لا ينزع نحوهم إلا فاسدو الأخلاق من باعة البالوظة ونحوهم من السفهاء. نعم، لا ننكر أن التشخيص ينوِّر البصائر ويمثِّل الحوادث التي مرَّت عليها الدهور السالفة للعيان؛ حتى يتخذه العاقل مرشدًا أمينًا، ولكن لا على هذه الكيفية، بل على مشرب معتدل وأفكار فلسفية. ألا يُرى أن الرجال المشخصين مثل فكتور هيكو وتيارس وغيرهما من أكابر الفلاسفة العقلاء أتى عليهم زمن قبضوا فيه على زمام إدارة حكومة بلادهم، ودانت لنصايحهم، ولكن فرق بين رجال لا ينطقون إلا بالآداب والحكمة وإرشاد الأمم، وبين رجل يقود زمام صِبية مُرد لأجل فساد الأخلاق، نسأل الله السلامة، آمين.

جريدة الأهرام: ٧ / ٣ / ١٨٨٦م

شخَّص أمس جوق الفاضل أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي»، وقد شخَّص مساء الأحد الماضي رواية «ولَّادة بنت المستكفي»، وكان الازدحام شديد جدًّا في الليلتين، وقد أعقب الرواية تشخيص فصل مضحك جدًّا. وسيشخِّص الجوق المذكور رواية «عبد السلام الحمصي» المعروف بديك الجن في ليلة الجمعة القادمة، ورواية «عايدة» في ليلة الأحد، وسيعقب كل رواية فصل بانتوميم من الألعاب المضحكة. ولا شك بإقبال الجمهور على الحضور في الليلتين المذكورتين.

جريدة الزمان: ١٠ / ٣ / ١٨٨٦م (تياترو الأوبرا)

قبل التكلم عن التشخيص الذي سيحصل في التياترو، نتكلم كلمتين فنقول: يعلم حضرات قراء جريدتنا ما قدَّمناه من الكلام٢١ على تشخيص أبي خليل القباني؛ فإنه كان مخِلًّا بالآداب والأخلاق، لا تجوِّزه الشريعة الإسلامية الغرَّاء. وكل من أنصف من نفسه يحكم بصحة ما قلناه، ولا يجادل في ذلك إلا من طبع الله على قلبه فصار يرى الحسن قبيحًا والقبيح حسنًا. وقبل أن نشرح هذا التشخيص الحديث الذي سيحصل في تياترو الأوبرا٢٢ نقول إننا قوم لا نتعصب إلا لتأييد الحق ودمغ الباطل، لا يغرنا اختلاف الأديان عن مشربنا، ولا تميل بنا الأغراض عن العدول عن الحق إلى الباطل، وحضرات قرَّاء جريدتنا يعلمون ذلك حق العلم. غير أنه لدفع ما عساه أن يفرط من بعض البسطاء الذين لا يعرفون عادتنا وأخلاقنا نبيِّن أن ذلك ليس ناشئًا منَّا عن التشيع خلف الأغراض والتعصب للأديان؛ فإن القائمين بهذا التشخيص رجال مسلمون كأبي خليل، وها هي أسماؤهم:٢٣ أحمد أفندي أبو العدل، محمد أفندي عبد العزيز، علي أفندي عبد الوهاب، إبراهيم أفندي أحمد، درويش أفندي البشبيشي، أحمد أفندي المغربل، عمر أفندي فائق، يوسف أفندي فهمي، إبراهيم أفندي رحمي، عبد الخالق أفندي فكري، حسن أفندي محمد، علي أفندي حسنين، حسين أفندي أحمد، مصطفى أفندي المحلاوي، السيد أفندي الطنطاوي، محمد أفندي بهجت. فهؤلاء قوم مسلمون، كلٌّ يعرف أطوارهم وأحوالهم، على أننا وقفنا أنفسنا على الدفاع والذب عن المسلمين، ومن تصفَّح أعمدة أعداد جريدتنا يصدِّق أقوالنا وتقع لديه موقع القبول. أما أبو خليل؛ فإنه وإن اعتنق الديانة الإسلامية، وكذلك أخوه ذو الأنف الكبير٢٤ إلا أن فتيانه الذين يتولون التشخيص عارون عن هذه الديانة المطهرة. وزيادة على ذلك فإنهم إن لم يرقصوا ويسرُّوا أرباب الغايات بالحركات الخلفية لا يحضر أحد إلى مشاهدة تشخيصاتهم. أما القائمون بهذا التشخيص الجديد فإن لديهم رجالًا ونساءً، كلٌّ يقوم مقام المشخِّص؛ فعند تشخيص أحوال رجل يشخِّصه رجل، كما أن تشخيص أحوال امرأة يكون من امرأة، مع الهدوء والسكون وعدم التكسر في الأقوال وغير ذلك مما لا نطيل بشرحه. وحيث إن العادات والأخلاق الشرقية أخذت الآن في الاضمحلال والتقهقر، وتطلُّع العموم إلى اكتساب الأخلاق والعادات الأوروباوية، فنستلفتهم إلى المبادرة إلى حضور هذا التشخيص الذي لا نقوم بمدحه والثناء على القائمين به الآن، بل نقل ذلك إلى الذين سيحضرونه في ليلة الخميس المقبل الذي هو أول تشخيص يحصل في ذلك المحل. فبدلًا عن ضياع النقود الباهظة وفقدان العقل والصحة بتعاطي أنواع الخمور والحشيشة يصرف ذلك الوقت في مشاهدة هذا التشخيص الذي ستسبقنا العامة عند مشاهدته إلى مدحه، ويحوز نهاية الثناء من الجميع.

جريدة الأهرام: ٢٢ / ٣ / ١٨٨٦م

أفادنا مكتب طنطا٢٥ أن حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني شخَّص مساء السبت الماضي رواية «عائدة»، ومساء الأحد «ناكر الجميل»، فأجاد وكان الحضور عديدين.

جريدة الأهرام: ٦ / ٥ / ١٨٨٩م

بدأ جوق حضرة الأديب الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواياته البليغة في قهوة الدانوب، فمثَّل في ليلة أمس رواية «جميل وجميلة»، وهي رواية عربية تاريخية، وقد أجاد الممثلون فيها بما سُرَّ له الحضور، فصفَّقوا استحسانًا، ثُمَّ خُتِمت بفصل مضحك رائق، وهو سيتابع تمثيله في كل ليلة من شهر رمضان المبارك، ولا شك أن الناس سيكونون كثيرين كما كانوا في الليلة الفائتة؛ ولا سيَّما وأن التمثيل متقن والقهوة مُرتَّبة، يُقابل صاحبها الحضور أحسن مقابلة، والروايات بديعة عربية التاريخ حسنة العبارة والسبك، وفي كل ذلك تفكهة للنواظر والأسماع.

جريدة الأهرام: ٧ / ٥ / ١٨٨٩م

مثَّل أمس جوق حضرة البارع الشيخ أبي خليل القباني رواية «جينياف» الشهيرة، وهي رواية تدل على حسن عاقبة العفاف والصيانة، وسوء منقلب أهل الظلم والفساد، فأجاد الممثلون وأطربوا حتى تتابع لهم التصفيق، ولقد خفض أسعار الدخول فجعل الدرجة الأولى ١٠ غروش والثانية ٦ والثالثة ٤ تسهيلًا للناس، وفي هذا المساء سيُمثِّل رواية «الأمير محمود»، وهي رواية تاريخية عربية، ولا ريب أن سيكون الحضور عديدين؛ لما نعهده من إقبال الجمهور على هذا الجوق لحسن تمثيله وبراعته، فضلًا عن بخس أسعار الدخول.

جريدة الأهرام: ٨ / ٥ / ١٨٨٩م

مثَّل أمس جوق حضرة البارع الشيخ أبي خليل القباني رواية «الأمير محمود»، وكان الحضور كثيرين، وقد سُرُّوا بما شاهدوا من المناظر اللطيفة مع جودة التمثيل، فصفَّقوا لهم استحسانًا، وفي هذا المساء سيُمثِّل رواية «نفح الربى»، وهي رواية عربية لطيفة المعنى ذات مناظر شائقة، ويعقبها فصل مضحك مع لعب السيف والترس. فلا شك أنها ستنال نصيبًا من كثرة الحضور كما نالت ليلة أمس؛ لما يعهده أهالي ثغرنا من الإقدام على مساعدة مثل هذه المشروعات المفيدة.

جريدة الأهرام: ١٤ / ٥ / ١٨٨٩م

لم يزل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني يتابع تمثيل رواياته المختلفة في كل مساء؛ فلقد مثَّل أمس رواية «عنترة العبسي» فأبدع الممثلون وأجادوا؛ حتى قبل الناس أداءهم في واقعة حقيقية لإتقان عوايد العرب وأزيائهم، فصفَّق لهم الجمهور إعجابًا واستحسانًا، وأعقب التمثيل فصل مضحك سُرَّ له الحضور، وفي هذا المساء سيُقدِّم رواية «أنس الجليس» إجابة لطلب الناس؛ لِما رأوا بها من حسن السبك وجمال المناظر بحيث طلبوا إعادتها، فالأمل أن سيكون الحضور عديدين ترويحًا للنفس وخدمة للآداب.

جريدة الأهرام: ١٥ / ٥ / ١٨٨٩م

مثَّل أمس جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «أنس الجليس»، فأجاد بها الممثلون كل الإجادة وأطربوا الحضور بحسن الإتقان وبهجة الناظر؛ حتى صفَّق لهم الحضور استحسانًا. وأعقب الرواية فصل مضحك سُرَّ له الجمهور، وانصرفوا وهم يُثنون على ما رأوا وسمعوا، وفي هذا المساء سيقوم بتمثيل رواية «الشيخ وضَّاح وقوت الأرواح»، وهي رواية حسنة مبهجة تسر الناظر، ويتلوها فصل مضحك، ولا شك أنها ستنال من كرام ثغرنا القبول فيقبلون عليها شأنهم في عضد كل فن مفيد.

جريدة الأهرام: ١٦ / ٥ / ١٨٨٩م

مثَّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «الشيخ الوضَّاح وقوت الأرواح»، فأجاد الممثلون كل الإجادة وأتقنوا أدوارهم حتى صفَّق لهم الحضور، وفي هذا المساء سيُمثِّل رواية «الأمير محمود»، ويعقبها بفصل مضحك، وهي رواية لطيفة تاريخية، ذات مناظر شائقة، فلا شك أنها ستنال رضى العموم، فيقدمون عليها؛ ترويحًا للنفس وخدمة لهذا الفن الجليل.

جريدة الأهرام: ١٧ / ٥ / ١٨٨٩م

مثَّل أمس جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «الأمير محمود» فأجاد كل الإجادة، وكان الحضور عديدين يصفِّقون استحسانًا، ثم خُتِمت الرواية بفصل مضحك تام (الشاب العبثية أبو الخير)،٢٦ فسُرَّ له الجميع، وهو سيمثِّل في مساء اليوم رواية «عائدة» الشهيرة إجابة لطلب العموم، ولا شك أن سيكون حضورها كثيرين تمتُّعًا بمحاسنها وإسعافًا لهذا الجوق القائم والآداب.

جريدة الأهرام: ٢٥ / ٥ / ١٨٨٩م

أمس مثَّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «ناكر الجميل» فأحسن التمثيل، وكان الناس يقابلون ذلك بالتصفيق استحسانًا، وقد أعقب الرواية فصل مُضحك سُرَّ له الجميع، وفي هذا المساء سيقوم بتمثيل رواية «جميل وجميلة»، وهي رواية كثيرة المناظر حسنة السبك، فالأمل أن يكون الحضور كثيرين.

جريدة الأهرام: ٢٨ / ٥ / ١٨٨٩م

مثَّل أمس جوق حضرة أبي خليل القباني رواية «الأمير محمود» فأجاد الممثلون كل الإجادة. ثم عقب الرواية فصل مضحك تام والشاب العبثية السيد أبو الخير فأجاد وأطرب. وهو يمثِّل في هذا المساء رواية «أنس الجليس» إجابةً لطلب العموم الذين استحسنوها واستعادوها، ولا شك أن سيكون عدد الحضور عديدًا لمشاهدة هذه الرواية الحسنة.

جريدة المقطم: ٢٣ / ٩ / ١٨٨٩م

عزم حضرة المتفنن الشيخ أبي خليل أفندي القباني على تمثيل الروايات العربية في العاصمة هذا الشتاء، وقد اتخذ له مرسحًا في أول شارع عبد العزيز،٢٧ وسيباشر التمثيل ليلة الأربعاء القادم، ويمثل أربع ليال في الأسبوع، وهي ليالي التمثيل وسلامة الذوق في انتقاء الروايات.

جريدة الأهرام: ٢٦ / ٩ / ١٨٨٩م

قد ابتدأ جوق حضرة الأديب أبي خليل أفندي القباني بالتمثيل من ليلة أمس البارحة، فمثَّل رواية «أنس الجليس»، وقد حضرها جمٌّ غفيرٌ من أهالي العاصمة، وأثنوا ثناءً جميلًا على هذا الجوق المتفنن وعلى حضرة مديره الفاضل.

جريدة المقطم: ٢ / ١٠ / ١٨٨٩م

مثَّل حضرة الشيخ أبي خليل أفندي القباني ليلة أمس رواية «جميل وجميلة»، فأجاد الممثلون ولا سيَّما ممثلة دور جميلة، فصفَّق لهم الجمهور استحسانًا. ثم عقب ذلك فصل بانتوميم مضحك، وخرج الحضور وهم يُثنون على الشيخ أبي خليل أفندي ويتمنَّون أن يعيد لهم أنس تلك الأوقات. وسيمثِّل ليلة غد رواية «الأمير محمود» في الملهى المعدِّ لذلك بأول شارع عبد العزيز. فنحضُّ الإقبال عليه.

جريدة المقطم: ٩ / ١٠ / ١٨٨٩م

أبت لجنة التياترات إجابة الطلب الذي قدَّمه حضرة المتفنن الشيخ أبي خليل أفندي القباني إلى نظارة الأشغال، وهو الترخيص لجوقه بالتمثيل في الأوبرا الخديوية، وقد بنت رفضها على عدم كفاءة التأمين الذي وضعه الشيخ أبو خليل أفندي في نظارة الأشغال، وعلى عدم معرفتها لجوقه المشار إليه، ولأن المدة التي يمكن الترخيص بها أُعطيت قبل ذلك للمسيو روسي مدير الجوق الإيطالي. ولا يخفى أنه قد رُخِّص لجوق القباني أفندي غير مرة بالتمثيل في الأوبرا ونال رضاء الجمهور في حسن الإدارة والتمثيل. وقد علمنا أن حضرة مديره يزيد التأمين إذا كان غير كفء. فالأمل من لجنة التياترات أن ترخِّص له بالتمثيل فيما تبقى من أيام الشتاء بعد نهاية نوبة المسيو روسي والمسيو مناديه؛ ترويجًا للتمثيل العربي في القطر المصري.

جريدة الأهرام: ٥ / ١٢ / ١٨٨٩م

سيمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني في ليلة الأحد مساء السبت رواية «أنس الجليس»، وسيتخلل فصول هذه الرواية فصل طرب من العالمة ليلى المشهورة. وعلمت أن حضرة مدير الجوق المشار إليه قد اتفق مع العالمة المومأ إليها وجوقها على أن تقدِّم فصلي طرب في كل رواية تمثيل بعد ذلك في مساء السبت والخميس والثلاثاء إلى اثنتي عشرة رواية. وإنَّا موقنون أن جميع الذين شهدوا حسن تمثيل هذا الجوق وإلقائه سمعوا صوت العالمة ليلى المطرب فيقبلون على حضور هذه الليالي البهيجة المطربة بكل رغبة وسرور.

جريدة المؤيد: ٨ / ١٢ / ١٨٨٩م

في ليلة أمس شخَّص حضرة الفاضل الأديب الشيخ أبو خليل رواية «أنس الجليس» يتخللها فصل غناء، كما في ختامها، وقد كان محل التشخيص ضيِّقًا على المتفرجين. وسيُشخِّص في ليلة الثلاثاء رواية «الصيانة والخيانة»، وهي رواية أدبية.

جريدة المقطم: ١٤ / ١٢ / ١٨٨٩م

مثَّل جوق الشيخ أبي خليل القباني ليلة أمس رواية «قوت القلوب» فأجاد الممثلون، ولا سيَّما قوت القلوب والعجوز وأم غانم بن أيوب، فصفَّق لهم الحضور استحسانًا. وقد غنت العالمة ليلى فصلين على جاري العادة فأجادت وأطربت الآذان بشجيِّ الألحان. وسيُمثِّل الجوق المُشار إليه هذا المساء رواية «ناكر الجميل»، وتكون هذه الليلة خاتمة الليالي التي تغني فيها المطربة ليلى. فنحثُّ الجمهور على الحضور.

جريدة المقطم: ١٩ / ١٢ / ١٨٨٩م

يمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل أفندي القباني هذا المساء رواية «الولَّادة بنت المستكفي»، وتغني العالمة ليلى فصلين في خلال الرواية وختامها.

جريدة المقطم: ٢١ / ١٢ / ١٨٨٩م

مثَّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل أفندي القباني ليلة أمس رواية «الولَّادة بنت المستكفي»، فغصَّ الملهى بالحضور، وأحسن الممثلون التمثيل، ولا سيَّما بنت المستكفي، فقد أجادت كثيرًا وصفَّق لها الجمهور مرارًا، وكان في جملة من أجاد أيضًا أبو الوليد وحسان، وقد غنَّت العالمة ليلى فصلين على جاري العادة في وسط الرواية وختامها.

جريدة المقطم: ٢٨ / ١٢ / ١٨٨٩م

مثَّل جوق الشيخ أبي خليل أفندي القباني ليلة أمس رواية «قوت القلوب»، فغصَّ المكان بالحضور حتى زاد على الليلتين الماضيتين، فأجاد الممثلون ولا سيَّما قوت القلوب وشقيقتها وجعفر، وقد غنَّت العالمة ليلى فصلين في خلال الرواية وختامها، فصفَّق لها الحاضرون مرارًا. وبلغنا أن لجنة التياترو تبحث الآن في إعطاء الأوبرا لجوق عربي، وتمنَّى البعض لو تحقق ذلك وأُعطيت الأوبرا لجوق الشيخ أبي خليل أفندي؛ لما حازه من ثقة الناس به وإقبالهم عليه.

جريدة المقطم: ٣١ / ١٢ / ١٨٨٩م

مثَّل الشيخ أبو خليل القباني ليلة الأحد الماضي رواية «مي» فسُرَّ الحضور بما شاهدوه من حسن التمثيل، وهو سيمثِّل ليلة الجمعة القادمة رواية «أُنس الجليس»، وتغني العالمة ليلى فصلين في خلال الرواية وختامها. وعلمنا أن حضرة الشيخ أبي خليل قد جدد الاتفاق معها، وستغني على جاري العادة ما دام الجوق المذكور يرى من إقبال الناس عليه ما يزيد رغبته في مسرَّتهم.

جريدة القاهرة: ١ / ١ / ١٨٩٠م

سيمثِّل جوق حضرة الأديب البارع الشيخ أبي خليل القباني في ليلة الجمعة القادمة رواية «أنس الجليس» التي اشتهرت في باب الروايات بالظرافة واللطافة، وستغني الست ليلى المطربة فصلين في خلال الرواية وختامها. وبلغنا أن حضرة الشيخ أبي خليل قد جدد الاتفاق، وستغني دائمًا ما دام الجوق المذكور سيُشخِّص رواياته الأدبية ووقائعه التاريخية بكل تفنن وإتقان، مما لا يختلف في حسن وقعه وجميل وضعه اثنان.

جريدة القاهرة: ٤ / ١ / ١٨٩٠م (جوق التشخيص العربي)

مثَّل جوق حضرة الأديب البارع الشيخ أبي خليل القباني في ليلة الجمعة الماضية رواية «أنس الجليس»، وقد أجاد الممثلون غاية الإجادة وخصوصًا أُنس الجليس والفتح بن خاقان فيما أبداه، وفي هذه الليلة سيمثِّل الجوق رواية «عايدة» المشهورة، ولا شك أنها ستكون فائقة في الإتقان وحسن البيان ببراعة هؤلاء الممثلين المشهورين. فنحثُّ أرباب الذوق على مشاهدة هذا التمثيل البديع.

جريدة القاهرة: ٥ / ١ / ١٨٩٠م (جوق التشخيص العربي)

في ليلة أمس مثَّل الجوق المذكور تحت رئاسة الأديب البارع الشيخ أبي خليل القباني رواية «عائدة» المشهورة، ولقد أجاد الممثلون كل الإجادة، خصوصًا ردامس الذي أظهر الشجاعة والحماسة، وأمزيس التي أخذت بمجامع القلوب وأبدعت بأعظم أسلوب، وقد أجادت أيضًا عائدة. وبالجملة فقد اشتملت تلك الرواية على محاسن الشجاعة، وقد غنَّت العالمة ليلى فصلين أطربت بهما الحاضرين، وفي ليلة الثلاثاء القادم سيُشخِّص رواية «عاقبة الصيانة والخيانة»، وهنا يجدر بكل محبٍّ لتقدم الأدبيات في مصر أن يُعضِّد هذا الجوق الذي قام على نثر درر اللغة العربية الشريفة ونشر جملها الأدبية المنيفة.

جريدة القاهرة: ٨ / ١ / ١٨٩٠م (جوق التشخيص العربي)

في ليلة الجمعة القادمة سيمثِّل جوق حضرة الأديب البارع الشيخ أبي خليل القباني رواية «ولَّادة بنت المستكفي»، وهي رواية تاريخية أدبية. ولا ريب أن الجوق المذكور سيسبكها في قالبها الأدبي بالمهارة التي عاينها الجمهور في هذا الجوق ببراعة صاحبه المشهور.

جريدة المؤيد: ٩ / ١ / ١٨٩٠م

في هذا المساء يُشخِّص الجوق العربي الذي تحت إدارة حضرة الفاضل الأديب الشيخ أبي خليل القباني رواية «ولَّادة بنت المستكفي بالله»، وهي رواية أدبية غاية في البلاغة وحسن السبك، لم ينسج قلم على منوالها، رواية أدبية مع ما بها من حسن المناظر، وما لهذا الجوق من إتقان صناعة التشخيص والإلقاء، وستغني ليلى العالمة فصلًا في أثناء الرواية وفصلًا في آخرها. فنحثُّ الجمهور على المبادرة لسماع هذه الرواية ومشاهدة مناظرها البهيجة.

جريدة المؤيد: ٧ / ٥ / ١٨٩٠م

كانت الليلة الماضية كلها سرور بتشخيص جناب الشيخ أبي خليل القباني رواية «مي»، وختمها بالدعاء لجناب الخديوي الفخيم وأنجاله المحفوظين ورجاله الكرام، والشكر لآل المنيا،٢٨ فصفق الحضور سرورًا بما أبداه، وهي ليلة اختتام التشخيص بهذه الجهة، وكان دخل هذه الليلة على ذمة السيدتين المشخصتين «مريم ولبيبة»، وقد عزم حضرته على التوجه بجوقه إلى الفيوم،٢٩ فهنيئًا لأهلها بالأدب والكل مُثْنون على هذا الفاضل.

جريدة المقطم: ٨ / ١١ / ١٨٩٠م

مثَّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل أفندي القباني ليلة الأحد رواية «عائدة» الشهيرة، فسُرَّ الحاضرون بما شاهدوه من حسن التمثيل، ولا سيَّما من ممثلي عائدة وأمزيس، وكانت العالمة ليلى تطرب الجمهور بصوتها الرخيم وألحانها الشجية. ومثَّل مساء أول أمس رواية «الصيانة والخيانة». وسيُمثِّل ليلة الجمعة رواية «ولَّادة بنت المستكفي» المعروفة بحسن سبكها ولطف وقائعها، وتُغنِّي العالمة ليلى فصلين على جاري العادة.

جريدة القاهرة: ١١ / ١ / ١٨٩٠م (جوق التشخيص العربي)

مثَّل جوق حضرة الأديب البارع الشيخ أبي خليل القباني في ليلة الجمعة الماضية رواية «ولَّادة بنت المستكفي بالله»، وقد أجاد الممثلون خصوصًا ولَّادة وحسان حتى سرَّ ذلك الحاضرين، وقد غنَّت حضرة الست ليلى فصلين أحسنت فيهما وأطربت الجميع بنغماتها الشجية. وسيُمثِّل في مساء هذا اليوم رواية «الخل الوفي»، وهي رواية سطعت شموس بهائها في سماء الأدب، تزيل عن المكروب الكرب، وذلك بهمة ممثليها وحضرة رئيس الجوق الأديب البارع الشيخ أبي خليل القباني. فنحثُّ كل ذي طبع سليم الإقبال على هذا الجوق الذي قد صار بجد رئيسه على جانب عظيم من الإتقان.

جريدة القاهرة: ١٢ / ١ / ١٨٩٠م (جوق التشخيص العربي)

مثَّل في ليلة الأحد الماضية جوق حضرة الأديب البارع الشيخ أبي خليل القباني رواية «الخل الوفي»، وقد أجاد الممثلون كل الإجادة، وقد غنت الست ليلى المطربة فصلين في خلال الرواية. وسيُمثِّل في ليلة الجمعة القادمة رواية «قوت القلوب»، وستغني فيها الست ليلى على عادتها.

جريدة المقطم: ١٥ / ١ / ١٨٩٠م

مثَّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني ليلة الأحد رواية «الخل الوفي»، فأجاد الممثلون جميعًا، وأبدت ممثلة دور شرارة من حسن التمثيل ما أبهج الحاضرين، وصفَّقوا لها مرارًا، وكانت العالمة ليلى تشنِّف الآذان برخيم الألحان. وسيُمثِّل هذا الجوق الجمعة رواية «قوت القلوب» المشهورة بحسن السبك ولطافة الأسلوب، وتُغني العالمة ليلى على جاري العادة.

جريدة المؤيد: ١٧ / ٤ / ١٨٩٠م (المنيا في ١٣ لوكيلنا)

مثَّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني في الليلة الماضية رواية «قوت القلوب»، فأجاد الممثلون وسُرَّ الحاضرون، فكانوا يصفِّقون استحسانًا ويستعيدون المناظر والألحان المطربة. وإنَّا لنرجو لهذا الجوق من حضرات أولي الهمة إقبالًا عليه بما يضمن له النجاح والتوفيق.

جريدة المؤيد: ٢٤ / ٤ / ١٨٩٠م (المنيا في ٢١ لوكيلنا: الشيخ أبو خليل القباني)

جاء إلينا من وكيلنا في التاريخ أن حضرة الفاضل الشيخ أبو خليل القباني شخَّص رواية «أُنس الجليس» إكرامًا لقدوم سعادة مديرنا، وما كانت الساعة التاسعة إفرنجية إلا وقد شرَّف، فابتدأ أهل التشخيص فيه بغاية الرونق ونهاية التؤدة وجميل الإجلال وحسن التعظيم والتبجيل مع نهايات الإتقان الآخذ بالألباب؛ حتى صفَّق العموم لعموم الاستحسان ومهارة الممثلين، فكانت ليلة مشرقة شديدة الازدحام متقنة الوئام، ناشرةً أشعة السرور على الحضور إلى الساعة ١ بعد نصف الليل، فتمت الليلة على أحسن مثال، وقام سعادة المدير تتبعه الجماهير مسرورين، والموسيقى تصدح بالسلام الخديوي تذكرةً للقوم بالدعاء لولي النعم، فرفعوا أكف الضراعة للجناب العالي والأنجال ورجال الوزارة الرياضية السامية بعزيزها ومن والاهم … وفي يوم الجمعة المقبل سيتوجه الشيخ أبو خليل القباني إلى مدينة الفيوم، وقد أعدَّ له محل إذ ذاك للتشخيص، وقد أسف محبو الأدب من أهل مديريتنا على فراقه؛ إذ كان عشمهم أن يفضل معهم شهر رمضان مُحَلِّيًا جيد الليالي بدراري الروايات.

جريدة المؤيد: ٧ / ٥ / ١٨٩٠م (المنيا ٥ مايو لمكاتبنا)

كانت الليلة الماضية كلها سرور بتشخيص جناب الشيخ أبي خليل القباني رواية «مي»، وختمها بالدعاء للجناب الخديوي الفخيم وأنجاله المحفوظين ورجاله الكرام، والشكر لآل المنيا، فصفَّق الحضور سرورًا بما أبداه، وهي ليلة اختتام التشخيص بهذه الجهة، وكان دخل هذه الليلة على ذمة السيِّدتين المشخِّصتين «مريم ولبيبة»، وقد عزم حضرته على التوجه بجوقه إلى الفيوم، فهنيئًا لأهلها بالأدب، والكل مُثْنون على هذا الفاضل.

جريدة المؤيد: ٥ / ٦ / ١٨٩٠م (الفيوم في ٤ منه لوكيلنا)

مثَّل في ليلة أمس جوق الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنتر»، فجاءت على أحسن مثال، وكان التياترو مزدحمًا بالمتفرجين لمشاهدة المناظر البديعة وبراعة المشخِّصين. فنرجو لحضرته إقبالًا وتقدُّمًا ونجاحًا.

جريدة المؤيد: ٨ / ٦ / ١٨٩٠م (الفيوم في ٦ منه لوكيلنا)

في الليلة الفائتة مثَّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «ولَّادة بنت المستكفي»، فجاءت على أحسن أسلوب وأتقنه، وفي مساء السبت يُمثِّل الجوق المذكور رواية «قوت القلوب». فنحثُّ الأدباء إلى ذلك.

جريدة المقطم: ٢٠ / ١٠ / ١٨٩٤م

حضر إلى العاصمة منذ مدة حضرة الأديب المتفنن أبي خليل أفندي القباني، وشرع في تأليف جوق لتمثيل الروايات اختاره من نخبة الممثلين والممثلات، وأعدَّ له عدة من الروايات البديعة، ووجَّه عنايته إلى ضبط ألحانها وتحسين مشاهدها ووقائعها على نمط يشوِّق الخاطر ويقر الناظر. وسيشرع في التمثيل بعد خمسة عشر يومًا، وتكون فاتحة تمثيله في مدينة طنطا حيث يقضي نحو شهر من الزمان، ثم يعود إلى العاصمة ويمثِّل رواياته فيها. هذا وإن ما عُهد في حضرة أبي خليل أفندي المُشار إليه من طول الباع في هذا الفن الجميل، بعد مزاولته له مدة طويلة بين مصر والشام، يضمن له النجاح والفلاح.

جريدة المقطم: ٢٦ / ١١ / ١٨٩٦م (المراسلات، الإسكندرية، لوكيلنا في ٢٥ نوفمبر)

حضر إلى ثغرنا حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني صاحب جوق التمثيل العربي المشهور، وسيبدأ جوقه ليلة الغد بتمثيل رواياته البديعة في تياترو القرداحي. والمأمول أنه يلقى من إقبال الأهالي ما يضمن له كل تقدم ونجاح.

جريدة المقطم: ٢٨ / ١١ / ١٨٩٦م (المراسلات، الإسكندرية، لوكيلنا في ٢٧ نوفمبر)

مثَّل أمس جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» في مرسح القرداحي، وقد حضرها كثيرون من الأهالي فسُرُّوا من التمثيل ومن أسلوب الرواية؛ لأنها جاءت مختلطة بين الهزل والجد، والسرور والحزن، وصفَّقوا للممثلين مرارًا كثيرة. وسيوالي هذا الجوق تمثيل رواياته في المرسح المذكور، وكلها من الروايات الجديدة لم يسبق لها تمثيل، فنتمنى له إقبالًا ونجاحًا.

جريدة المقطم: ٣ / ١٢ / ١٨٩٦م (المراسلات، الإسكندرية، لوكيلنا في ٢ ديسمبر)

مثَّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني مساء أمس رواية «الخل الوفي»، فأجاد الممثلون، وسيوالي هذا الجوق تمثيل رواياته البديعة التي حازت رضى الجمهور، فأقبلوا على حضورها إقبالًا يُبشِّر الجوق بالتقدم والنجاح.

جريدة المقطم: ١١ / ١٢ / ١٨٩٦م (لوكيلنا بالإسكندرية)

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أحمد أفندي أبي خليل القباني في تياترو القرداحي بالإسكندرية مساء الأحد رواية «السلطان حسن» وفصل «الفيلسوف الغيور»، وأوراق التذاكر تُباع في مكتبة حضرة الكاتب الأديب جرجي أفندي غرزوزي بالإسكندرية، وبلغنا أن أكثر قد بيع.

جريدة المقطم: ٢٤ / ١٢ / ١٨٩٦م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى» في تياترو القرداحي في الإسكندرية مساء الأحد المقبل، ويتبعها بفصل هزلي، وقد خصص إيرادها لممثلات الجوق. وستكون هذه الليلة من أبهج الليالي وأجملها. فنحضُّ الجمهور على اغتنام فرص السرور.

جريدة المؤيد: ٥ / ١ / ١٨٩٧م (جوق الشيخ أبي خليل)

وفد على العاصمة في هذه الأيام حضرة الفاضل الأديب الشيخ أحمد أبي خليل تصحبه جوقته المشهورة بإتقان التمثيل والتفنن فيه، وقد أنشأ حضرته تياترو كبيرًا ذا طبقتين من الألواج، وأدخل فيه نورًا من نور الإسيتيلين الحديث الاختراع الذي يفوق ضوءه الناصع ورواء منظره نور الكهرباء. وهو أول محل عمومي أُنير بهذا النور في القاهرة، وقد أُجريت تجربته أمس فكانت مثال النجاح وآية في المحاسن والنضرة والإشراق. ويُنتظر أن تتم في هذا الأسبوع زخرفته وتزيين التياترو واستكمال المعدَّات فيه، ثم يستعد لتمثيل الروايات البديعة في الأسبوع المقبل.

جريدة المؤيد: ٥ / ١ / ١٨٩٧م

عزم حضرة الفاضل الأديب الشيخ أبو خليل القباني أن يبتدئ ليالي التمثيل في التياترو الجديد الذي أنشأه بجوار سوق الخضار، وأناره بنور السيتيلين (الشمسي) الجديد من ليلة الجمعة المقبلة. ولا شك أن الإقبال على جوقته سيكون كما عهده العموم عنوانًا على ترقي هذا الفن الجليل وتعضيد الفنون الأدبية كما يليق لها من المصريين.

جريدة المؤيد: ١٤ / ١ / ١٨٩٧م (رواية الكوكبين)

أعلن حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبو خليل القباني عن ابتدائه في التمثيل مساء هذا اليوم؛ حيث يُمثِّل رواية «الكوكبين» بجوقته المشهورة بحسن التمثيل وإتقان الألحان، في التياترو الذي أنشأه بجوار سوق الخضار. وهي رواية لم تُمثَّل قبل الآن على مرسح من المراسح العربية. ويُنتظر أن يكون الإقبال عليها أحسن طليعة لنجاح هذا الجوق في القاهرة؛ وعلى الخصوص لأن جميع الناس يشهدون بحسن ذوق مدير الجوق وثقته في فنَّيِ التمثيل والأغاني.

جريدة المؤيد: ١٦ / ١ / ١٨٩٧م

افتتح جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل ليالي تمثيله في التياترو الجديد الذي أنشأه بجوار سوق الخضار الجديد مساء الخميس الماضي بتمثيل رواية «الكوكبين»، وكان التياترو مزدحمًا ازدحامًا عظيمًا، وقد نفذت تذاكر الدخول من الغروب؛ ولذلك رجع عنه مئات من الذين توجهوا إلى التياترو بين الساعتين السادسة والتاسعة، وفي هذا المساء يُشخِّص رواية «أسد الشرى»، وهي رواية جديدة لم تُشخَّص على المراسح العربية في القاهرة قبل الآن. ويُنتظر أن يكون الإقبال على التياترو هذه الليلة أضعافه في الليلة السابقة؛ لكثرة ما استحسن الناس من تمثيل الرواية الآنفة الذكر. ومما يُذكر هنا أن حضرة الفاضل إسماعيل بك عاصم٣٠ وقف أثناء التمثيل خطيبًا وأطرى الثناء على انتظام هذا الجوق، وقال: إنني بصفتي مؤلف روايات عديدة، وبصفتي أُحسِن التمثيل، وقد شخَّصت مرَّات عديدة بعض أدوار رواياتي؛ أفتخر بأن أقول إن حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل هو أستاذي الوحيد في فن التمثيل، ولا أُعطي غيره هذا اللقب، وقد أجاد في خطبته فصفَّق له الحاضرون مرارًا.

جريدة المؤيد: ١٧ / ١ / ١٨٩٧م

أُعجب كل الذين شاهدوا تمثيل رواية «أسد الشرى» في مرسح أبي خليل الليلة البارحة بما رأوه في الرواية من كثرة الوقائع وإتقان التراكيب، والرواية مبنية على أن أميرًا أفرط في الشهوات والرذائل، فأحبَّ امرأة ذات بعل، فراودها فامتنعت، فقتل زوجها ظلمًا واعتداءً لعله يتمكن من قضاء شهواته، فاحتالت المرأة على كيده وخطفت ولد الأمير من مهده وربَّته، فشبَّ لصًّا قطَّاعًا للطرقات، ثم حببت إليه أخته فخطفها وقرَّبها، ولما امتنعت عنه ضربها بمُدية، ثم جاء الأمير لتخليص ابنته فأبصرها ميتة، وبعد أن قتل اللص قصَّت عليه عشيقته تفصيل الأمر، فمزَّقها بحسامه ثم قتل نفسه، وأما ابنته فشُفيت من جراها وجاء حبيبها فزُفَّت إليه. وجملة القول إن الرواية منسوبة إلى منوال يستحق ما كان لها من الإقبال أمس، ويدلُّ على أن فن التمثيل راقٍ مراقي النجاح في الشرق، وهذا مما سيضطر الحكومة أخيرًا إلى وجوب العناية به وتعضيد أصحابه. وسيُمثِّل هذا الجوق رواية «الأمير محمود» في هذا المساء، وهي مثل سالفتها في الرقة والانسجام، فلا غرو أن تلقى من المتفرجين الاستحسان التام.

جريدة المؤيد: ١٩ / ١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل هذا المساء رواية «عنترة العبسي» في التياترو الذي أنشأه حضرة مدير الجوق حديثًا بجوار سوق الخضار الجديد، وهي رواية حماسية أكثرها من شعر هذا الفارس المشهور، وقد اشتهر هذا الجوق بإتقان تمثيلها، فيُنتظر أن يكون الإقبال عليها مثله في الليالي السابقة أو أكثر.

جريدة المؤيد: ٢٣ / ١ / ١٨٩٧م

كان مرسح حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني أول أمس غاصًّا بجمهور من الأعيان والأدباء لمشاهدة رواية «أنس الجليس» المشهورة بحسن المناظر، وكان ممثل الدور المهم في هذه الرواية هو مدير الجوق الفاضل الذي صفَّق له الجميع استحسانًا.٣١ وفي هذه الليلة سيُشخِّص رواية «الخل الوفي»، وهي من أبدع الروايات العربية موقفًا ونظرًا. فنرجو أن يكون الإقبال عليها مثله في الليالي السابقة.

جريدة المؤيد: ٢٧ / ١ / ١٨٩٧م (جوقة الشيخ أبي خليل)

ستُمثِّل هذه الجوقة التي اشتهرت بحسن التمثيل وإتقانه رواية «السلطان حسن» ليلة الجمعة المقبلة في التياترو الجديد الذي أنشأه حضرة مديرها بجوار سوق الخضار، وهي رواية جديدة لم تُشخَّص حتى الآن في القاهرة، وستُشخَّص ليلة السبت في تياترو كازينو حلوان٣٢ رواية «أسد الشرى» في ليلة خبرية لمساعدة عائلة فقيرة كما أسلفنا. وطلب منها الكثيرون أن تعيد تشخيص رواية «عنترة بن شداد» ليلة الأحد في التياترو الخاص بها، فأجابهم حضرة مديرها وعزم على إضافة فصل جميل على الرواية ضمَّنه تمثيل كثير من عوائد العرب المحبوبة في فخارهم بأنسابهم وأحسابهم وأشعارهم، وبعضًا من ولائمهم وأكلهم وشربهم. ولا بد أن تلاقي الرواية على هذا أجمل مظاهر الاستحسان والقبول المساعدين لترقية هذا الفن الجليل.

جريدة المقطم: ٢٩ / ١ / ١٨٩٧م

مثَّل أمس جوق حضرة الأديب المتفنن أبي خليل أفندي القباني رواية «الملك حسن» في الملعب الخاص به بقرب سوق الخضار الجديد، فغصَّ المكان على رحبه بجمهور المتفرجين، وقد أجاد الممثلون وخصوصًا تاج الفخار والسلطان نور الدين وابن السلطان حسن وورد الجنان ودر الجمان، وأتقن زيدان تمثيل الخيانة والغدر، فنال جزاءه وقُتِل شر قتلة. وشنَّف المغنُّون الآذان بشجيِّ الألحان، وصفَّق لهم الحاضرون استحسانًا، وانصرفوا وهم يُثنون ويشكرون.

جريدة المؤيد: ٣٠ / ١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي» هذا المساء في مرسحه الجديد تجاه سوق الخضار، وقد مثَّل الليلة البارحة رواية «أسد الشرى» في مرسح حلوان، وهي الرواية التي تَقدَّم لنا بيان موضوعها في عدد سابق. فأجاد فيها الممثلون والممثلات إجادة دعت الحضور إلى التصفيق لهم مرارًا متوالية علامة الاستحسان.

جريدة المقطم: ٣٠ / ١ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الأديب أبي خليل أفندي القباني أمس رواية «أسد الشرى» في كازينو حلوان، فغصَّ الملعب بجمهور المتفرجين، وقد أجاد الممثلون وأطربوا الحاضرين بألحانهم الشجية. وسيُمثِّل في هذا المساء رواية «عنتر» في الملعب الخاص به في العاصمة.

جريدة المؤيد: ٧ / ٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أُنس الجليس» في التياترو الجديد الكائن بين سوق الخضار ومحطة الترمواي. وهي الرواية الشهيرة بجميل مناظرها وحسن وقائعها. فنحثُّ الجمهور على مشاهدتها.

جريدة الأخبار: ٩ / ٢ / ١٨٩٧م (التشخيص العربي)

كل من شاهد التمثيل في التياترو العربي بأول سوق الخضار الجديد، وشاهد تشخيص جوق حضرة الفاضل المتفنن الشيخ أبي خليل القباني؛ يشهد جليًّا أن هذا الجوق حاز قصب السبق على عموم الأجواق العربية بهمة ونشاط مديره وبراعة ممثليه وممثلاته الأدباء؛ إذ إنه نال استحسان العموم على اختلاف المذاهب والمشارب؛ وأكبر شاهد الإقبال عليه في كل ليلة حتى يغص المرسح بالمتفرجين. ولقد أسعدنا الحظ لمشاهدة رواية «أنس الجليس» التي مُثِّلت في ليلة أمس، فإذا هي رواية كثيرة الوقائع، بديعة المناظر، عربية الموضوع، أدبية المغزى، منسجمة العبارة، لطيفة الإشارة، تدلُّ دلالة صريحة على حسن ذوق ناسج بردها وناظم عقدها، وتضلعه في هذا الفن الجليل. ولقد أجاد الممثلون والممثلات كل الإجادة، وصفَّق لهم الحاضرون مرارًا عديدة، كيف لا وقد أظهر الفضل بن خاقان من الفصاحة وحسن الإلقاء مما استحق لأجله الشكر والثناء. أما ولده نور الدين فقد أطرب وأعجب الحاضرين، وابن ساوي أظهر الحسد والمساوي، واستبدَّ وظلم وجار بما حكم، فظهرت مساويه ودارت الدائرة عليه؛ لأن عدل الرشيد ورأيه السديد ضربا على يد الظالم بيد من حديد، وجعل مكانه الفضل، أما الشيخ إبراهيم والسيدة ينعم فقد أطربا وأعجبا مما أظهراه من التفنن والبراعة في التمثيل مما كان له الوقع الحسن عند العموم. وأنس الجليس كانت موضوع استلفات الأدباء بما ظهرت من العفاف والشهامة، وما حصلت عليه من العزة والكرامة بعد أن صبرت على الشدائد واحتملت المصائب والنوائب، وقد دام التمثيل لبعد نصف الليل، والحاضرون لا يشعرون، بل خرجوا وهم يشكرون ويُثنون على مدير الجوق الفاضل وممثليه الأدباء، ولقد سررنا لكونه سيداوم التشخيص في كل ليلة مدة شهر رمضان، وذلك إجابة لطلب العموم. فنرجو له دوام النجاح بظلِّ الساحة الشعبية، أدامها الله ملجأً لكل قاصد وموردًا لكل وارد.

جريدة الأخبار: ١٠ / ٢ / ١٨٩٧م

مثَّل الجوق العربي مساء أمس بإدارة حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «ناكر الجميل»، فأجاد الممثلون والممثلات إلقاءً وإيماءً، وكان إقبال الجمهور على هذا الجوق شاهد عدل على إبداعه وإتقانه، حتى إنه يجدر بنا أن نقول إن روايات حضرة الشيخ أبي خليل جمعت بين حسن المناظر الممثلة بكل إتقان وبين الآداب التي تفعم من طرائفها آذان المشاهدين. واختتمت روايته أمس بفصل هزلي من وضع حضرة اللبيب حنا أفندي نقاش، أضحك كثيرًا وأبهج الحاضرين، فنثني على حضرة مدير الجوق كل الثناء، وهو يوالي تمثيلاته في كل ليلة.

جريدة المؤيد: ١١ / ٢ / ١٨٩٧م

في هذا المساء يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «عنترة»، وهي رواية لا تحتاج إلى تعريف من حيث الشهرة، وخصوصًا فإن حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل هو الذي سيقوم بدور عنترة. فلا غرو إذا كان الإقبال عليها فوق العادة تعضيدًا للآداب.

جريدة الأخبار: ١٢ / ٢ / ١٨٩٧م

نقول لمن لم يشاهد تمثيل رواية «عنترة العبسي» في التياترو العربي ليلة أمس: فاتك أن ترى منظرًا من أحسن المناظر، أي أن ترى أبا الفرسان عنترة ببطشه، وعبلة بجمالها وهواها وصباها ودلالها، والعجوز — ولا أريد ذكرها — مع عبلة، بطلاسمها وسحرها وحبها، وملوك العرب بأكلهم وشربهم وسائر عوائدهم وفخرهم. ويخفُّ أسف من لم يحضر بأنه لو أتى لما وجد مكانًا للجلوس لكثرة الزحام، وهذا شاهد الإجادة.

جريدة المؤيد: ١٣ / ٢ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء الخميس الماضي رواية «عنترة العبسي»، فغصَّ المكان بالمتفرجين حتى ضاق بهم، وقد قام كل رجال الجوق بأدوارهم خير قيام، وخصوصًا دور عنترة الذي كان أهم أدوارها؛ فإنه كان يُمثِّل الشهامة والأمانة بما يهتزُّ له المتفرجون عجبًا وطربًا. وسيُمثِّل هذا المساء رواية «الكوكبين»، وهي رواية ذات مناظر بديعة وحوادث غريبة. فنحثُّ الجمهور على مشاهدتها.

جريدة المؤيد: ١٦ / ٢ / ١٨٩٧م

في هذا المساء يُمثِّل جوق حضرة الفاضل أبي خليل القباني رواية «لباب الغرام»، وهي الرواية التي نالت استحسان العموم لما احتوت عليه من عذوبة الألفاظ ورقة العبارات، فضلًا عن حسن مناظرها وجميل وقائعها. وأملنا وطيد بأن سيكون الإقبال عليها عظيمًا كسابقتها.

جريدة المؤيد: ١٧ / ٢ / ١٨٩٧م

يزداد إقبال الجمهور على مسرح حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني يومًا عن يوم؛ فقد شخَّص أمس رواية «لباب الغرام»، فضاق المرسح بالمتفرجين. أما الليلة فيُمثِّل رواية «جميل وجميلة»، فلا غرو إذا أقبل الناس عليها كما هو المعهود والمأمول.

جريدة المؤيد: ١٨ / ٢ / ١٨٩٧م

في مساء اليوم يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى»، ولا حاجة للإطناب فيما احتوته هذه الرواية من مدهشات الوقائع وغريب المناظر. فنحثُّ الجمهور على مشاهدتها لما فيها من المواعظ الجمة والنصائح المفيدة.

جريدة الأخبار: ١٨ / ٢ / ١٨٩٧م

مثَّل أمس جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «جميل وجميلة»، وكان الحضور كثيرًا فسُرُّوا من جمال المناظر وإتقان التمثيل، وتخللت الرواية الأغاني المطربة، وأُقيمت أفراح جميل وجميلة، وفي هذا المساء تُمثَّل رواية «أسد الشرى»، وهي رواية ذات خمسة فصول شعرية نثرية حماسية، من أبدع الروايات وأتقنها، كثيرة المناظر، يجد فيها المتفرج كل ما يقر ناظره.

جريدة المؤيد: ٢٤ / ٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل مساء اليوم رواية «السلطان حسن» بناءً على طلب الكثيرين.

جريدة المؤيد: ٢٧ / ٢ / ١٨٩٧م (جوق الشيخ أبي خليل)

أُعجب الناس كثيرًا ليلة الجمعة الماضية بتشخيص رواية «الحاكم بأمر الله العباسي»، وهي مبنية على شيمة الوفاء وعلو الهمة وخلال الصدق والمروءة، وقد أحسن الممثلون والممثلات وأجادوا كل الإجادة، فبعث ذلك حضرة الفاضل الشاعر المجيد الشيخ عثمان أفندي الموصلي،٣٣ صاحب تخميس لامية البوصيري، أن يرتجل في الحال قصيدة غرَّاء ذكر فيها موضوع الرواية وأسماء أصحاب الأدوار المهمة في تمثيلها، وقد ألقاها أحد الشُّبَّان النبهاء في المرسح، فصُفِّق لها استحسانًا، وقد طلب الكثيرون من حضرة مدير الجوق أن يشخِّص في هذه الليلة رواية «عنترة العبسي»، فأعلن عنها، ولا بد أن تلقى مثَّل عادتها إقبال الجمهور.

جريدة الأخبار: ٢٧ / ٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذا المساء الجوق العربي بإدارة حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي»، وهي الرواية المشهورة بأدوارها المتقنة ومناظرها البهيجة، وقد تكلمنا عنها وصفًا، فليغتنم من أراد التفرج فرصة تمثيلها.

جريدة المؤيد: ٢٨ / ٢ / ١٨٩٧م

ما شك واحد ممن شهد تمثيل رواية «عنترة» في مرسح أبي خليل القباني الليلة البارحة أنه بيَّن أبطالها الجاهلية، يسمع أقوالها بأذنيه، ويشاهد عوائدهم بعينيه؛ فقد أجاد الممثلون والممثلات في الإلقاء والتمثيل خير إجادة حتى استعاد الحاضرون بعض الفصول مرارًا، وفي نهاية الرواية مثَّل الجوق فصل «الفيلسوف» الذي هو وإن كان مضحكًا في ذاته، إلا أنه ليس خاليًا من نكتة أدبية هي إظهار ما عند النساء من الحيلة الغلابة، وبالإجمال فقد كان الاستحسان عامًّا والإقبال تامًّا. ويُمثِّل هذا الجوق رواية «الأمير محمود» في هذا المساء، وهي مثل سالفتها في الرقة وحسن الإنشاد.

جريدة الأخبار: ٩ / ٣ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الحاكم بأمر الله العباسي»، وهي رواية شعرية غرامية نثرية من أبدع الروايات. ويُمثِّل هذا الجوق المتقن في كل ليلة أربعاء وجمعة وأحد من كل أسبوع.

جريدة المؤيد: ٢٧ / ٣ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عنترة العبسي»، وهي الرواية الشهيرة التي نالت استحسان العموم.

جريدة المؤيد: ٣ / ٤ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «الانتقام»، وهي رواية أدبية. فنرجو الإقبال عليها تعضيدًا لهذا الفن الجليل.

جريدة المؤيد: ٨ / ٤ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عائدة» الشهيرة، وهي حماسية غرامية ذات شعر ونثر، تغني شهرتها عن زيادة وصفها؛ سيَّما وأنها تدل على أعمال قدماء المصريين وبسالة جيوشهم في الحرب وغير ذلك. فلا غرو إذا أقبل العموم على مشاهدة تمثيل هذه الرواية من جوق اشتهر بحسن التمثيل والتفنن.

جريدة المؤيد: ١٥ / ٤ / ١٨٩٧م (رواية ولَّادة الشهيرة)

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الأديب الشيخ أبي خليل القباني مساء هذا اليوم رواية «ولَّادة بنت المستكفي» الشهيرة، وهي من أجمل الروايات الأدبية وأشهرها في حسن البيان وسلاسة العبارة، ولا غرو؛ فهي نسيج يراع الأستاذ المرحوم الشيخ إبراهيم أفندي الأحدب،٣٤ نابغة الأقطار السورية ووحيدها في العصر الأخير، وقد اشتهر جوق حضرة الشيخ أبي خليل بإتقان تمثيلها، كما اشتهرت الرواية بحسن مناظرها وجميل آدابها، فلا غرو إذا أقبل عليها الجمهور الليلة لاقتطاف ثمارها والتمتع بمناظرها المبهجة.

جريدة المؤيد: ٢٢ / ٤ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني في مساء ٢٧ أبريل رواية «الكوكبين» حيث يطرب الجمهور في خلال التمثيل حضرة المغني الشهير عبده أفندي الحمولي، وسيخصَّص إيراد هذه الليلة بمصرف خيري جدير بالمساعدة والإعانة. فنحثُّ محبي الخير وأنصار الأدب للإقبال على ذلك.

جريدة المؤيد: ٢٤ / ٤ / ١٨٩٧م

شرع فضلاء السوريين بين ظهرانينا في جمع نقود للإعانة العسكرية الشاهانية بطرق مختلفة، فأُلِّفت لجنة منهم تحت رئاسة حضرة عزتلو بك الزند، وشرعت في عمل نِمَر (يانصيب) تحت اسم الجمعية السورية وخاصًّا بها، وهي تدير عملها الآن بنجاح، وشكَّلت شعبة أخرى من هذه اللجنة برئاسة حضرة الأديب إسكندر أفندي شلهوب الذي استرخص من نظارة الأشغال عن تمثيل ثلاث روايات في ثلاث ليالي بالأوبرا الخديوية، فرخَّصت له على نية أن يخصص نصف إيراد هذه الليالي للإعانة العسكرية؛ حيث تُزيَّن الأوبرا في الليالي الثلاث زينة فاخرة. ونحن نشكر إخواننا السوريين على نهضتهم هذه، ونؤمل أنهم جميعًا يتضافرون على إنجاح هذا المشروع الذي قاموا به ليشتركوا مع المصريين في إعلان ولائهم وإخلاصهم للسيدة الشاهانية الجليلة. ولكننا من جهة أخرى نسأل إخواننا المصريين عونهم ومساعدتهم في إنجاح مشروعهم؛ لأنه بمثل هذا التبادل والتعضيد تقوى روابط الجامعة ويتم الإخاء. أما الليالي التمثيلية التي أشرنا إليها فستكون بجوقة حضرة الفاضل الأديب والممثل الشهير الشيخ أبي خليل القباني، ولياليها في مساء ٢٧ الجاري و٣ مايو و٥ منه، وفي الليلة الأولى يكون تمثيل رواية «أسد الشرى» المشهورة بحسن مناظرها ومتانة موضوعها وجمال نسقها، فلا ريب في أن الإقبال عليها يكون عظيمًا.

جريدة الأخبار: ٢٧ / ٤ / ١٨٩٧م

تُمثَّل في هذا المساء رواية «أسد الشرى» في تياترو الأوبرا الخديوية، ويقوم بتمثيلها جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني، ويتخلل فصولها ألعاب السيف الغريبة ونغمات الموسيقى الخديوية، وهذه الليلة هي أول الليالي الثلاث التي اعتنى بإحيائها حضرة الفاضل الغيور إسكندر أفندي شلهوب، وخصَّص دخلها للإعانة العسكرية الشاهانية والمدرسة الحميدية.٣٥ فكل عثماني يشكر إسكندر أفندي على هذه الغيرة، وكل ذي حميَّة يُقبل على مساعدته، والأمر يُعدُّ تفكهة للناظر وإعانة للدول، والغاية من أحمد الغايات وأنبلها، فالإقبال من الأفاضل مضمون بإذن الله.

جريدة الأخبار: ٢٨ / ٤ / ١٨٩٧م

سيمثِّل في هذا المساء حضرة الهمام الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين»، وبعد انتهاء التشخيص سيشنِّف الآذان بصوته الرخيم حضرة بلبل الأفراح عبده أفندي الحمولي على نغمات أوتار تخت العقاد٣٦ الشهير. فنحثُّ العموم على الحضور، ونرجو لهذا الجوق مزيد النجاح.

جريدة المؤيد: ٢٨ / ٤ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني اليوم رواية «الكوكبين» الشهيرة، مُخصِّصًا إيرادها لحضرة الأستاذ الفاضل الشيخ عثمان أفندي الموصلي؛ حتى يستعين به على نشر المعارف والآداب، وسيُطرب الجمهور في خلال التمثيل حضرة المغني الشهير عبده أفندي الحمولي.

جريدة المقطم: ١ / ٥ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذه الليلة رواية «عايدة»، ويخصص إيرادها لبعض ممثلات الجوق، فعسى أن يُقبل الجمهور عليه.

جريدة الأخبار: ١ / ٥ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني في هذا المساء رواية «عائدة» الشهيرة، ويُخصص دخلها لحضرات ممثلات الجوق الأديبات، وسيقوم بعض المشهورين بألعاب السيف بألعابهم المدهشة.

جريدة المؤيد: ٣ / ٥ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «ولَّادة بنت المستكفي»، ويجعلها وداع تمثيله في العاصمة الآن حتى يذهب إلى سوريا ويزيد في استعداد جوقه للشتاء المقبل، وقد خُصِّص إيراد هذه الليلة للممثلين. فنحثُّ العموم على مشاهدة تمثيل هذه الرواية البديعة.

جريدة المقطم: ١٧ / ٥ / ١٨٩٧م

لعب أمس مساءً حضرة المصارع المشهور بناجي كوتاليانوس في تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني٣٧ ألعابًا أدهشت الحضور، أظهر فيها ما وهبه الله من القوة الفائقة حد الطبيعة؛ فإنه أخذ محفلًا ثُقله ٢٠٠ رطل ورفعه بيده اليمنى ولعب به كما شاء، ثم قُدِّمت إليه كرة ثُقلها ٤٠٠ رطل فأمسكها بكلتا يديه ونهضها إلى ما فوق كتفه اليمنى، وكان رجلان قد أحضرا كرتين وزنهما ١٧٠ رطلًا فرفعهما بالحبل، فعضَّ عليه وبقيتا معلقَّتين بأسنانه نحو عشر ثوان، ثم جيء بقطع حديد عديدة وزنها ١٦٠٠ رطل وعلَّق أكثرها في وسطه، وانتقل باثنتين منها ثُقل الواحدة نحو ٣٠ رطلًا ومشى بها على المرسح، ثم جيء بمدفع فوضعه على كتفه وأطلق ولم يهتز من ردِّ فعله، وفعل أفعالًا أخرى مثَّل ضربه عصًا من الحديد على ذراعه فتلتوي ويعكس ضربها فتقوى.

جريدة المقطم: ٢٠ / ٥ / ١٨٩٧م

يلعب هذا المساء المصارع المشهور بنايوتي كوتاليانو ألعابًا غريبة جدًا في تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني،٣٨ وعندما ينتهي من الألعاب يحمل مدفعين ويطلقهما دفعة واحدة. فنحثُّ الجمهور على مشاهدة ألعابه.

جريدة المقطم: ١٧ / ٦ / ١٨٩٧م

استعدَّ الجوق الدمشقي٣٩ أن يُمثِّل هذا المساء في تياترو الشيخ أبي خليل القباني فصولًا هزلية جديدة، يتخللها ضرب العود ولعب السيف والرقص الدمشقي. وسيظهر الممثلون على المرسح بملابس جديدة تزيد تمثيلهم غرابة وإتقانًا.

جريدة المقطم: ٢٤ / ٦ / ١٨٩٧م

يحيي الجوق الدمشقي هذا المساء ليلة زاهية في تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني، يُمثِّل فيها فصلَي «الخاطبين» و«الوابور»، ويختتمها بفصل بانتوميم، ويأتي حضرة المشهور كامل أفندي بأعزب ما عنده من ضروب الهزل والمجون.

جريدة المؤيد: ١٧ / ٧ / ١٨٩٧م

تقام ليلة خيرية مساء اليوم في تياترو الشيخ أبي خليل القباني الكائن بجوار سوق الخضار الجديد، وستغني فيها المغنية الشهيرة الحاجة سيدة السويسية.٤٠ فنحثُّ الجمهور على اغتنام فرصة حضورها؛ مساعدةً على الخير وتحلِّيًا بمحاسن الآداب.

جريدة المؤيد: ٢٥ / ٨ / ١٨٩٧م

يبتدئ جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني في تمثيل رواياته الأدبية من ليلة الأحد المقبل في التياترو الجديد الذي أنشأه العام الماضي في جوار سوق الخضار بالأزبكية؛ حيث يُمثِّل ليلتئذٍ رواية «إسكندر المقدوني» من مؤلفاته. وستقوم بعد انتهاء التمثيل جوقة المطربات الحسان التي أحضرها من ماهرات المغنيات المطربات في سوريا بفصل طرب وغناء تحت رئاسة حضرة المغنية المطربة «ملكة سرور». وتجري عادة هذا الجوق في التمثيل بعد ذلك كل ليالي الاثنين والأربعاء والجمعة من كل أسبوع في التياترو المذكور، ما عدا ليلة الأربعاء الآتية الموافقة مساء ٣١ أغسطس، إذ يكون الاحتفال بعيد الجلوس الشاهاني، حيث يُمثِّل رواية من أجمل رواياته في تياترو حديقة الأزبكية.

جريدة المؤيد: ٢٨ / ٨ / ١٨٩٧م (إسكندر المقدوني)

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذه الليلة رواية «إسكندر المقدوني»، وهي رواية جديدة من مؤلفاته في التياترو الجديد الذي أنشأه حضرته بجوار سوق الخضار الجديد. وستقوم جوقة المطربات الحسان التي أحضرها حضرته من سوريا بفصل طرب وغناء تحت رئاسة حضرة المطربة الشهيرة الماهرة «الست ملكة سرور»، ولا ريب أن هذا الجوق سيجد من الجمهور خير عضد ونصير.

جريدة المقطم: ٢٨ / ٨ / ١٨٩٧م

يشرع جوق حضرة الأديب المتفنن أبي خليل القباني في تمثيل رواياته هذا المساء في مرسحه الجديد بين محطة الترمواي العمومية وسوق الخضار الجديد، فيمثل رواية الملك «إسكندر الكبير الملقب بذي القرنين»، ثم يوالي التمثيل بعد ذلك ليالي الاثنين والأربعاء والجمعة من كل أسبوع، وقد أحضر جوقًا من المطربات السوريات ليشنِّف الآذان بالألحان الشجية في ختام كل رواية، فعسى أن يجد من إقبال الجمهور على رواياته ما يزيد إتقان هذا الفن وتحسينه حتى يبلغ في الشرق الشأو الذي بلغه في الغرب.

جريدة المؤيد: ٢٩ / ٨ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «الكوكبين» بجوق تمثيله المتفنن، وسيختم التشخيص بفصل غناء تقوم به المطربات الحسان تحت رئاسة الست ملكة سرور التي أبدعت بحسن غنائها الرخيم وتفننها العجيب الليلة الماضية.

جريدة المقطم: ٣٠ / ٨ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق الأديب المتفنن الشيخ أبي خليل القباني أول أمس رواية «إسكندر ذي القرنين»، فأجاد الممثلون والممثلات في تمثيل أدوارهم، ثم جلست حضرة المطربة المبدعة ملكة سرور وإلى جانبها بقية المطربات، وشنَّفن الآذان بالألحان الشجية، فصفَّق لها الحاضرون استحسانًا واستعادوها مرارًا، ثم انصرفوا وهم يُثنون ويشكرون.

جريدة المؤيد: ٣١ / ٨ / ١٨٩٧م

يمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل في تياترو حديقة الأزبكية خلال الاحتفال بعيد الجلوس المأنوس رواية «أسد الشرى»، وهي أحسن وأجمل روايات هذا الجوق. وسيعقب التمثيل فصل ألحان من جوقة المطربات الحسان تحت رئاسة حضرة الست ملكة سرور. التذاكر لغير أصحاب التذاكر المحفوظة في الاحتفال تُباع في شباك التياترو.

جريدة المقطم: ١ / ٩ / ١٨٩٧م

احتفلت المحافظة أمس بليلة الجلوس السلطاني جريًا على العادة في كل عام، فزُيِّنت بالأعلام والأنوار، وصدحت الموسيقى العسكرية بالأنغام الشجية، وجلس سعادة المحافظ في قاعة الاستقبال الكبرى يستقبل وفود الزائرين من كبار الموظفين والوجهاء والأعيان، وضُرِب سرادق فسيح في دار المحافظة لحضرة المطرب المبدع الشيخ يوسف المنيلاوي،٤١ فجلس فيه يشنِّف الآذان بشجيِّ الألحان، ثم أُديرت الحلواء والمرطبات على المدعوين، وكان حضرة وكيل المحافظة وحضرات المعاونين ورئيس التحريرات وغيرهم من موظفيها يقابلون الزائرين بالأُنس والبشاشة، ويبالغون في إكرامهم، فانصرفوا وهم يُثنون ويشكرون. واحتفلت لجنة الاحتفال بإحياء تلك الليلة في حديقة الأزبكية احتفالًا شائقًا، فزُيِّنت الحديقة بالأنوار والأعلام، وضُرِبت فيها بعض السرادقات حول البحيرة، فأمَّها الزائرون أفواجًا من الوجوه والأعيان، وصدحت الموسيقى العسكرية في الكُشك البحري بالألحان الشجية، ومن جملتها اللحن الحميدي، فاستعاده الحاضرون مرارًا. جلس حضرة المطربين المبدعين: عبده أفندي الحمولي في سرادق، ومحمد أفندي عثمان٤٢ في آخر يشنِّفان الآذان برخيم الألحان، وتزاحم الناس من حولهما حتى ضاقت بهم فسحات الحديقة. ومثَّل جوق حضرة الأديب المتفنن الشيخ أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى» في حديقة الأزبكية، فغصَّ الملعب بالمتفرجين، وكان حضرة رئيس اللجنة وأعضاؤها يقابلون الناس باللطف والإيناس. اجتمع مائة وأكثر من غلمان العاصمة وجعلوا يطوفون حول حديقة الأزبكية، وانقضت الليلة الماضية على ما يرام من السكينة والانتظام، وهذا ما يوجب الثناء على أهل العاصمة ويشهد لهم بحسن الأخلاق وحب الوئام.

جريدة المؤيد: ٢ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل أبي خليل القباني هذا المساء رواية «ولَّادة بنت المستكفي»، وهي الرواية التي اشتهر هذا الجوق بإتقانها كل الإتقان. ويمثل مساء السبت المقبل كذلك رواية «إسكندر المقدوني»، وتطرب الجمع بعد تشخيص الروايتين حضرة المغنية المطربة الست ملكة سرور مع جوقتها من المطربات الحسان.

جريدة المقطم: ٢ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «ولَّادة بنت المستكفي» في مرسحه، وتختم بفصل طرب تقوم به جوقة من المطربات برئاسة المطربة ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٣ / ٩ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الأديب المتفنن الشيخ أبي خليل القباني مساء أمس رواية «ولَّادة بنت المستكفي»، فأجاد الممثلون كل الإجادة، وقد خُتِم التمثيل بفصل مطرب قامت به حضرة السيدة ملكة سرور، فأجادت وأطربت الجمهور ببديع أنغامها، ثم انصرفوا يُثنون ويشكرون.

جريدة المؤيد: ٤ / ٩ / ١٨٩٧م

أبدع جوق حضرة الشيخ أبي خليل تمثيل رواية «ولَّادة بنت المستكفي» ليلة الجمعة الماضية حيث كان التياترو مزدحمًا أعظم ازدحام، وقد أبدعت أيضًا حضرة المطربة المغنية الست ملكة سرور في فصل غنائها غاية الإبداع حتى أدهشت الحاضرين الذين كانوا يودُّون ليلتئذٍ أن تغنيهم حتى الصباح. وسيُمثِّل هذا الجوق الليلة رواية «إسكندر المقدوني»، وتُطرِب الأسماع في نهايتها جوقة الغناء المتقدمة الذكر.

جريدة المؤيد: ٥ / ٩ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني أمس رواية «إسكندر المقدوني»، فأجاد الممثلون غاية الإجادة، وأطربت بعده حضرة المغنية الست ملكة سرور الجمهور بفصل غناء مطرب تجاوزت فيه حد التفنن والإبداع. وسيُمثِّل الجوق هذه الليلة أيضًا رواية «الأمير محمود» ويعقبها فصل غناء مطرب كالعادة.

جريدة المقطم: ٧ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب المتفنن الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أنس الجليس»، ويُختَم التمثيل بفصل طرب تقوم به حضرة المغنية المطربة ملكة سرور وبقية المطربات. فنحضُّ الجمهور على اغتنام أوقات الأنس والسرور.

جريدة المؤيد: ٩ / ٩ / ١٨٩٧م

أتقن جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني أول أمس تمثيل رواية «أنس الجليس» بتمثيل ما اشتهر به هذا الجوق من إتقانها، وخصوصًا حضرة أحمد أفندي أبو العدل الذي كان يُمثِّل دور الفضل بن خاقان؛ فإنه أبدع فيه غاية الإبداع، وشخَّص هيبة وجلالة الفضل بن خاقان في مكارم أخلاقه وعلو همته وعظيم نعمته، وفي هذا المساء يُمثِّل الجوق المذكور رواية «أسد الشرى»، وهي الرواية الجميلة التي مثَّلتها في حديقة الأزبكية ليلة الاحتفال بعيد جلالة مولانا السلطان، فكان لها أحسن وقع في نفوس من حضروها.

جريدة المقطم: ٩ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء في مرسحه رواية «أسد الشرى»، وتُختم بفصل طرب تقوم به جوقة من المطربات برئاسة السيدة ملكة سرور.

جريدة مصر: ٩ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الفاضل أبي خليل أفندي القباني رواية «أسد الشرى» في محله الكائن أمام سوق الخضار الجديد.

جريدة المقطم: ٩ / ٩ / ١٨٩٧م

عزمت جمعية الأحوال الشرقية أن تُمثِّل مساء غد في مرسح حضرة الشيخ أبي خليل القباني٤٣ أول رواية من رواياتها المتسلسلة وهي رواية «شيرين بنت الملك كسرى أنو شروان» تتجلى فيها معركة حربية بين العرب والعجم. ويُطرِب الحضور خلال التمثيل الشيخ صالح العوام مع جوقته.

جريدة الأخبار: ١٠ / ٩ / ١٨٩٧م (رواية شيرين)

تُمثِّل في هذا المساء جمعية الأحوال الشرقية في تياترو الشيخ أبي خليل القباني أول رواياتها، وهي رواية «شيرين»، ويُطرَب الجموع بصوت الشيخ صالح العوام.

جريدة الأخبار: ١٠ / ٩ / ١٨٩٧م (رواية أسد الشرى)

مثَّل جوق حضرة المتفنن الشيخ أبي خليل القباني ليلة أمس رواية «أسد الشرى»، وكان الحضور كثيرًا، فأُعجِبوا بحسن الإلقاء كما سُرُّوا من حسن الإيماء، هذا على الوصف المجمل، وفي الفصل الثالث وقعت أقوال زليخة موقع الإعجاب إذ صاحت وهي مهددة بالقتل وسيف الاغتصاب يهدد عنقها: «الموت أهون عليَّ من إباحة عرضي وديني»، أما أسد الشرى فإنه أجاد لو لم يسِر في ظل حديثه على صوت واحد عالٍ، ووصفه نفسه بالظالم العاتي الكافر القاسي؛ لأن الظالم لا يقول على نفسه ظالمًا، وودنا لو أن السكيرين مع حركاتهم السكرية المعجبة لم يأتوا بالزجاجات الكثيرة، ولكنَّا نمدح الكل لمهارتهم، ونحن نستميح حضرة مدير الجوق ببعض التنديد؛ لأن من وراء ذلك الإصلاح. وقد تلفينا أن نبيِّن حسنات كل تمثيل نشاهده؛ مساعدةً لأرباب الأجواق على التحسين، وحبَّذا لو وافقتنا رصيفاتنا وأبدت مثل هذه الملحوظات تبعًا لكُتَّاب الفرنج.

جريدة المؤيد: ١١ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «المعتمد بن عباد»، وهي رواية جديدة لم يسبق لها تمثيل. فنحثُّ جمهور الأدباء على مشاهدتها.

جريدة الأخبار: ١١ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل الليلة جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «المعتمد بن عباد»، وهي رواية تاريخية أدبية غرامية، كثيرة الوقائع بديعة المناظر، لم تُمثَّل قبل الآن، وقد استعدَّ لها استعدادًا تامًّا من ملابس وضباط؛ حتى تكون رواية فريدة في بابها يُسرُّ لها الناظرون، وستشنِّف الآذان بصوتها الرخيم حضرة المطربة الشهيرة ملكة سرور. فنأمل أن يكون الحضور كثيرين تنشيطًا لأهل الأدب.

جريدة المقطم: ١١ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل أفندي القباني رواية «المعتمد بن عباد»، وهي رواية لم تُمثَّل قبلًا على المراسح العربية، ويتلو تمثيل الرواية فصل مطرب تقوم به المطربة الشهيرة ملكة سرور، فعسى أن ينال إقبالًا كالعادة.

جريدة المقطم: ١١ / ٩ / ١٨٩٧م

مثَّلت جمعية الأحوال الشرقية مساء أمس في تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «شيرين بنت الملك كسرى»، وكان الحضور كثيرين، حتى إنه لم يبقَ مكان فارغ، وقد أجاد الممثلون غاية الإجادة، وطلبوا إلى الجمعية أن تُتحف الجمهور من وقت إلى آخر بمثل هذه الرواية البديعة، وخرجوا وهم يُثنون على القائمين بهذا المشروع المفيد، ويتمنَّون لأصحابه التوفيق والنجاح.

جريدة المؤيد: ١٢ / ٩ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل الليلة الماضية رواية «المعتمد بن عباد» أحد ملوك الأندلس وقصة إسقاط يوسف بن تاشفين له عن سرير ملكه، وما حدث خلال ذلك في إشبيلية من المصائب والويلات حتى استقر الملك لابن تاشفين، وهي رواية جديدة من تأليف حضرة مدير الجوق، لم تكن مُثِّلت قبل الآن، وقد أعقب التشخيص فصل طرب بجوقة حضرة المغنية المطربة الست ملكة سرور، فأبدعت كل الإبداع، وفي هذا المساء يُمثِّل الجوق المذكور رواية «الحاكم بأمر الله»، وهي رواية جميلة المناظر كثيرة الفوائد الأدبية. فنحثُّ الجمهور على مشاهدتها.

جريدة الأخبار: ١٤ / ٩ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني مساء ليلة السبت رواية «المعتمد بن عباد»، وهو أحد ملوك الأندلس. وكان الحضور كثيرًا غصَّ بهم المكان. أما عبارة الرواية فمتينة، ومناظرها متباينة، وأجاد بالإلقاء يوسف بن تاشفين بنطقٍ يكاد لا يأتي ممثل بأحسن منه، مع وقوفه وقفة الرصانة والتهيُّب الواجبة لمن يُمثِّل خليفة. ومثَّل أحد الندماء المسمَّى الأمين دوره مع خفة الحركة وتطبيق القول الهزلي على الحركات، فأطرب الناس، ولم يبرح زميله الرشيد نجاحه في خفة الحركة وحسن الإلقاء، أما القاضي فكان كأنه قاضٍ من قضاة تلك العصور، ويستميح من الوزير ألَّا نتكلم عنه، والرواية نشكو من طول الحديث كل ممثل حتى لا يبقى مجال لانتقال الأدوار. وبما أنها مُثِّلت أول مرة ستكون في الثانية أحسن. ومثَّل مساء أمس رواية «الحاكم بأمر الله»، وهي رواية تكلَّمنا عنها في العام الماضي، ونمتدح من ممثليها الملك؛ فإنه تكلم بلفظ تام التقاطيع، وبصوت جهوري، ولا نبخس الوزير الناصر حقه؛ فإنه أعجب بالإيماء، أما البديع فبديع، وهدية الناصر لطيفة أتت بلطائف، وبعضهم فاتته جرأة الإلقاء والإيماء، وكانوا كأنهم ينظرون إلى كل شخص من الحاضرين مرحبين خيفة، مع أن أحد معلِّمي التمثيل قال لتلميذه: إذا وقفت على المرسح فاحسب من أمامك عبيدًا لك عند الأمر، وأسيادًا عند التضرع، وأعداءً عند الحق، ورءوس كرنب بالجملة. ونحن ببدء الفصل، وإن شاء الله يتقدم جوق حضرة الشيخ فلا يجد قائل مجالًا. وعلمنا أن بعضهم لا يستجزئ منَّا إلا المدح، ولجئوا إلى إحدى الجرائد لترد انتقادنا، كأنَّا أخطأنا إلى فن التمثيل بمساعدته.

جريدة المؤيد: ١٤ / ٩ / ١٨٩٧م (رواية عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة)

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني الليلة الرواية الشهيرة بحسن مناظرها وقوة تأثيرها على الأخلاق بأحسن أسلوب، وسيعقبها فصل طرب بجوقة الحسان المطربات تحت رئاسة الست ملكة سرور. فنحثُّ الجمهور على الإقبال على هذه الرواية تعضيدًا للآداب.

جريدة المقطم: ١٤ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء في مرسحه رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، وتُختم بفصل طرب تقوم به جوقة من المطربات برئاسة المطربة الحسنة التوقيع على القانون السيدة ملكة سرور، وستكون هذه الليلة من أبهج الليالي التي أحياها هذا الجوق.

جريدة المؤيد: ١٦ / ٩ / ١٨٩٧م (رواية عنترة العبسي)

مثَّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني ليلة الأربعاء الماضية رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، فأجاد الممثلون والممثلات، ولا سيَّما الست هيلانة التي كانت تمثِّل دور عفيفة قرينة الأمير على أمير غطفان في أحسن صفات الطهر والعفاف. وقد تلا التشخيص دور غناء مطرب من جوقة المغنيات تحت رئاسة الست ملكة سرور، وفي هذا المساء يُمثِّل الجوق المذكور رواية «عنترة العبسي»، ويتلوها فصل مطرب كذلك، فنسأل الجمهور الإقبال على هذا الجوق تعضيدًا للآداب العمومية.

جريدة المقطم: ١٧ / ٩ / ١٨٩٧م

مثَّل أمس جوق حضرة الأديب المتفنن الشيخ أبي خليل القباني رواية «عنتر»، فأجاد الممثلون، وقد خُتِم التمثيل بفصل طرب قامت به المطربة ملكة سرور فأجادت كثيرًا، وسُرَّ الحضور وصفَّقوا لها مرارًا، ثم خرجوا يُثنون ويشكرون.

جريدة المؤيد: ١٨ / ٩ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني ليلة الجمعة الماضية رواية «عنترة العبسي»، فغصَّ المرسح بالحضور، وقد نفذت تذاكر الدخول بأجمعها ورجع كثيرٌ من الناس الراغبين في التفرج. سيمثل في هذا المساء رواية «السلطان حسن»، وهي لا تقل في الأهمية عن سابقتها، ويختم التشخيص فصل طرب من الست ملكة سرور كما هي العادة بعد كل رواية.

جريدة الأخبار: ١٨ / ٩ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني ليلة أول أمس رواية «عنترة» المشهورة بكثرة وقائعها وجميل مناظرها وملاعبها، فغصَّ المرسح بالحضور حتى ضاق على وسعه. وأجاد الممثلون وبعض الممثلات، أخص بالذكر منهم عنترة؛ فإنه أعجب وأعرف بما أبداه من شجاعة وشهامة، وكذلك عبلة؛ فإنها ربة الصيانة والأمانة والأنفة العربية بكلام حكمي ونخوة عبسية أعجبت الحاضرين. وأعقب ذلك فصل طرب برئاسة حضرة المطربة المشهورة السيدة ملكة سرور مع جوقة الحسان، وتوالى التصفيق لها من كل ناحية، واستعادوها مرارًا وتكرارًا، وخرج الجميع يُثنون ويشكرون. وسيُمثِّل هذه الليلة رواية «السلطان حسن» البديعة، وهي رواية بديعة المبنى حسنة المغزى، يكون ختامها بفصل غناء كالعادة.

جريدة المؤيد: ١٩ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل مساء اليوم رواية «عائدة» الشهيرة، ويعقبها فصل طرب من جوقة المطربات الحسان تحت رئاسة المغنية الشهيرة الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٢١ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الملك إسكندر المقدوني»، وتُختم الرواية بفصل طرب تقوم به المطربة الشهيرة ملكة سرور، فنتمنى الإقبال.

جريدة الأخبار: ٢١ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذه الليلة جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «إسكندر المقدوني»، وتطرب الغانية المتفننة الست ملكة سرور بألحانها الشجية.

جريدة المقطم: ٢٢ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أنس الجليس» التي حازت استحسان الجمهور لمَّا مُثِّلت قبلًا، وتُختم بفصل طرب تقوم به جوقة من المطربات برئاسة البارعة بالتوقيع على القانون والمشهورة برخيم صوتها السيدة ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٢٣ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الأمير محمود»، وتُختم بفصل طرب تقوم به حضرة المطربة السيدة ملكة سرور.

جريدة المؤيد: ٢٥ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني في مساء هذا اليوم رواية «الكوكبين»، وهي رواية شائقة جميلة المناظر تروق الناظر وتسر الخاطر. فنحثُّ نصراء الأدب على مشاهدة فصولها الرائقة، وسيكون ختامها بفصل مطرب تغني فيه الست ملكة سرور بألحانها المطربة.

جريدة المقطم: ٢٥ / ٩ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الكوكبين»، وتُختم بفصل طرب تقوم به المطربة البارعة ملكة سرور، وقد رغب إلينا بعض الأدباء أن نطلب من حضرته تمثيل رواية «حسام الدين الأندلسي»٤٤ لحضرة مؤلفها الشيخ مصطفى سعيد الرافعي؛ نظرًا لما اشتملت عليه من الفوائد التاريخية والأدبية، فعسى أن يُجاب طلبه.

جريدة المؤيد: ٢٦ / ٩ / ١٨٩٧م

مثَّل أمس جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «الكوكبين»، فغصَّ المرسح بالحضور، وأجاد المشخِّصون والمشخِّصات أدوارهم مما أعجب الحضور، خصوصًا الست ملكة سرور التي أطربت الحضور في انتهاء الرواية، فصفَّقوا لها مرارًا استحسانًا لما أبدت من المهارة والإتقان في توقيع الألحان. وسيُمثِّل هذا الجوق مساء اليوم رواية «قوت القلوب مع غانم بن أيوب»، وهي الرواية التي انفرد هذا الجوق بحسن تمثيلها مع عجائب مناظرها وغرائب وقائعها وحسن تنسيقها. فنحثُّ جمهور الأدباء على الإقبال لمشاهدة روايات هذا الجوق، فكل ما زادوه إقبالًا زادهم سرورًا وارتياحًا.

جريدة المؤيد: ٢ / ١٠ / ١٨٩٧م

يشخِّص هذه الليلة جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى» المشهورة بحسن مناظرها وطلاوة فصولها، وسيعقبها فصل طرب تقوم ببديع أغانيه المغنية المتقنة الست ملكة سرور. فنحثُّ الأدباء على الإقبال على هذه الرواية لمشاهدة محاسنها.

جريدة مصر: ٢ / ١٠ / ١٨٩٧م

يشخِّص جوق أبي خليل القباني في هذا المساء رواية «أسد الشرى»، وهي رواية أدبية فكاهية. فنرجو الإقبال على مشاهدتها.

جريدة الأخبار: ٢ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل الليلة الجوق العربي بإدارة حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى»، ويُشخِّص في الليلة القادمة في حلوان رواية «إسكندر» إجابة لطلب الكثيرين.

جريدة المقطم: ٢ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب المتفنن أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أسد الشرى»، وتُختم الرواية بفصل طرب تقوم به حضرة المطربة الست ملكة سرور. ويمثل رواية «إسكندر الأكبر» في كازينو حلوان مساء الأحد القادم. فنحضُّ الجمهور على الإقبال عليه اغتنامًا لأوقات الأنس والسرور.

جريدة المؤيد: ٣ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في كازينو حلوان رواية «الملك إسكندر المقدوني»، وتُطرِب الجمهور بعد انتهاء الرواية حضرة المغنية الشهيرة الست ملكة سرور، ولا بد أن يُلاقي إقبالًا عظيمًا من سكان حلوان الذين انتدبوه للتشخيص هذه السنة في الكازينو فأجاب طلبهم.

جريدة مصر: ٤ / ١٠ / ١٨٩٧م

أحسن جوق أبي خليل التمثيل أمس في تياترو حلوان، وراقت للجمهور نكات أحد الممثلين وهزله الرقيق؛ حتى إنهم أكثروا من التصفيق والاستحسان من ابتداء التمثيل إلى انتهائه. ولكن هذا كله لم يكن شيئًا مذكورًا عند التصفيق الهائل الذي ارتجَّت له جوانب الملهى مرارًا وتكرارًا حين برزت حضرة المطربة المبدعة السيدة ملكة سرور وسحرت الألباب بما أوتيت من جمال الصوت والبراعة في التلحين وكمال الأدب. ولا ريب أن وجود مثل هذا الامتياز في جوق عربي يجعل إقبال الأدباء عليه محتَّمًا.

جريدة المؤيد: ٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني الليلة رواية «الحاكم بأمر الله العباسي»، ويُمثِّل ليلة الجمعة مساء الغد رواية «عنترة العبسي»، وكلتاهما من الروايات الأدبية الجميلة. ويتبع التشخيص في الليلتين فصل غناء تحت رئاسة المغنية المطربة الست ملكة سرور.

جريدة مصر: ٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق أبي خليل في هذا المساء رواية «الحاكم بأمر الله العباسي»، ويزدان التياترو بحضور حضرة السيدة الكاملة ملكة سرور، فتطرب القلوب بالأنغام البديعة والمناظر البهية التي جعلت لهذا الجوق مقامًا بين أدباء المصريين.

جريدة المقطم: ٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الحاكم بأمر الله العباسي»، وهي الرواية التي نالت استحسان الجمهور لما مُثِّلت قبلًا، وتُختم بفصل طرب تقوم به المطربة الشهيرة ملكة سرور.

جريدة مصر: ٧ / ١٠ / ١٨٩٧م

يشخِّص الليلة جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي» في مرسحه الجديد الكائن بين محطة الترمواي العمومية وسوق الخضار الجديد. فنحثُّ الأدباء على حضوره لاشتهاره بالإتقان.

جريدة المقطم: ٧ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عنترة العبسي»، وهي بديعة المناظر تُختم بفصل طرب كالعادة تقوم به المطربة المتفننة في التوقيع على القانون السيدة ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٨ / ١٠ / ١٨٩٧م

ازدحم مساء أمس تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني بالوافدين لمشاهدة التمثيل، وقد أجادت المطربة المبدعة المشهورة بالتوقيع على القانون في هذا الجوق حتى أطربت الحضور، فقال في ذلك القانون أحد واصفيه موريًا:

قانونها لعذابي خصصته وهل
يجوز في مقتضى القانون تعذيبي

ويُمثِّل هذا الجوق مساء الأحد بعد غد رواية «الأمير محمود» في تياترو كازينو حلوان تُختم بفصل طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ٩ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل هذا المساء جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «الخل الوفي»، وهي رواية أدبية غرامية ذات وقائع مدهشة، ويشخِّص في كازينو حلوان مساء الغد رواية «الأمير محمود». وتطرب الجميع في ختام الروايتين حضرة المغنية الشهيرة الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٩ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الخل الوفي»، ويُمثِّل غدًا في تياترو كازينو حلوان رواية «الأمير محمود»، وهي بديعة المناظر، وتُختم الروايتان بفصل طرب تقوم به المطربة المشهورة ملكة سرور.

جريدة المقطم: ١١ / ١٠ / ١٨٩٧م

مثَّل أمس جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «الأمير محمود» في تياترو كازينو حلوان، فغصَّ المكان بالحاضرين، حتى لم يبقَ كرسي فارغ، وأطربت السيدة ملكة سرور بصوتها الرخيم، وقد كلَّفنا كثيرون من أعيان سكان حلوان أن نثني على حضرة مدير الجوق وممثليه لبراعتهم وإتقانهم لهذا الفن الجميل، فنثني عليهم وندعو لهم بالتوفيق والإقبال.

جريدة المؤيد: ١٢ / ١٠ / ١٨٩٧م

أحرز جوق حضرة الشيخ أبي خليل غاية الاستحسان من سكان حلوان، كما أحرزها من سكان القاهرة؛ لحسن تمثيله وجودة تلحينه في الأغاني الملحقة برواياته. هو يُمثِّل الليلة في التياترو الخاص بجوار سوق الخضار الجديد في الأزبكية رواية «الانتقام»، وهي رواية بديعة من أحسن الروايات التي اشتهر بها هذا الجوق. ويختم التمثيل كالعادة بفصل غناء تقوم به المغنية الشهيرة المطربة الست ملكة سرور. ولا حاجة لحث الجمهور على الإقبال على هذا الجوق بعدما حاز كمال القبول.

جريدة مصر: ١٢ / ١٠ / ١٨٩٧م

لم يبقَ ريب في أن حضرة الأستاذ أبي خليل صاحب جوق التمثيل المعروف باسمه قد خدم أصحاب الذوق ومحبي الأنس في أنه كلف حضرة المطربة المبدعة السيدة ملكة مسرور تشنيف الآذان بألحانها؛ فإن الإقبال على هذا الجوق بعد أن اشتهر وجود هذه السيدة الكريمة فيه قد زاد إلى حد يوجب المسرَّة، ولنا أمل أنه يظل على ازدياد. وسيُمثِّل هذا الجوق الليلة رواية «الانتقام»، ويعقب ذلك فصل الطرب الذي نال من الناس كل هذا الاستحسان.

جريدة المقطم: ١٢ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «الانتقام» هذا المساء، وتُختم بفصل طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ١٤ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل الليلة رواية «أنس الجليس»، وهي من أجمل الروايات العربية، وقد اشتهر بها هذا الجوق اشتهارًا خاصًّا، ويعقب التشخيص فصل طرب تقوم به حضرة المغنية الشهيرة الست ملكة سرور.

جريدة الأخبار: ١٤ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني في هذه الليلة رواية «أنس الجليس»، وهي رواية بديعة المناظر تُختم بفصل طرب.

جريدة المقطم: ١٤ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل هذا المساء جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أنس الجليس»، ويعقب الرواية فصل طرب. ويُمثِّل يوم الأحد مساءً رواية «الكوكبين» في تياترو كازينو حلوان، ويعقب الرواية فصل طرب أيضًا تقوم به المطربة ملكة سرور المشهورة.

جريدة المؤيد: ١٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «السلطان حسن»، وهي من خيرة الروايات مناظر ووقائع. ويُمثِّل غدًا في كازينو حلوان رواية «الكوكبين»، ويعقب هاتين الروايتين فصل طرب تقوم به ذات الصوت الرخيم الست ملكة سرور. وإن ما نراه من الإقبال على هذا الجوق يدعونا للثناء على همة حضرة الفاضل مديره الذي يدأب دائمًا لتقدم فن التمثيل والاستفادة منه كما يرغب محبو الآداب.

جريدة مصر: ١٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

اتصل بنا أن الذي كتبته إحدى الزميلات الغرَّاء أمس عن تياترو حلوان خطأ، وأن جوق الشيخ أبي خليل سيمثل فيه كل مساء أحدٍ مدة هذا العام. ويُمثِّل هذا الجوق الليلة رواية «السلطان حسن»، ويعقب ذلك فصل الطرب المشهور تحت رئاسة السيدة ملكة سرور.

جريدة الأخبار: ١٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

لا شكَّ أن شهرة جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني وإقبال الناس عليه مما يغني عن المدح والإطناب، وكل من حضر وشاهد التمثيل يشهد جليًّا أنه قد نال شهرة عظيمة ولاقى من سكان العاصمة قبولًا وإقبالًا. وسيُمثِّل هذه الليلة رواية «السلطان حسن»، وهي رواية غرامية أدبية فكاهية كثيرة الوقائع بديعة المناظر، وناسج بردها وناظم عقدها حضرة المتفنن مدير الجوق، وكفى بذلك شهرة، وبعد انتهاء الرواية تطرب الحضور بصوتها الرخيم حضرة المطربة الشهيرة والبارعة اللبيبة السيدة ملكة سرور مع جوقة حسانه.

جريدة المقطم: ١٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «السلطان حسن»، ومساء غد رواية «الكوكبين» في كازينو حلوان، وتُختم الروايتان بفصل طرب كالعادة تقوم بهما المطربة المشهورة السيدة ملكة سرور.

جريدة المقطم: ١٨ / ١٠ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني أمس رواية «الكوكبين» في تياترو كازينو حلوان، فغص المكان بالمتفرجين، وخُتِمت الرواية بفصل طرب قامت به المطربة ملكة سرور فأطربت الآذان بألحانها الشجية؛ فصفَّق لها الحاضرون استحسانًا واستعادوها مرارًا. وسيوالي هذا الجوق التمثيل في كازينو حلوان يوم الأحد من كل أسبوع إجابةً لرغبة الأهالي.

جريدة المؤيد: ١٩ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «ولَّادة بنت المستكفي»، وهي رواية وعظية حكمية من أشهر الروايات الأدبية، وتُختم كالعادة بفصل طرب من الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ١٩ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «ولَّادة بنت المستكفي» هذا المساء وتُختم بفصل طرب كالعادة.

جريدة الأخبار: ١٩ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «ولَّادة بنت المستكفي»، وتقوم حضرة المطربة الشهيرة الماهرة الست ملكة سرور بتشنيف الأسماع بالألحان الشجية.

جريدة المؤيد: ٢١ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الملك إسكندر المقدوني» التي اشتهرت ببهجة مناظرها وحسن موضوعها وغرابة وقائعها، ويُختم التمثيل بفصل طرب من حضرة المغنية المطربة الست ملكة سرور. سيوالي هذا الجوق التمثيل في كازينو حلوان مساء كل يوم أحدٍ مدة الشتاء المقبل كما هو الآن؛ بناءً على رغبة جميع الأعيان سكان تلك المدينة؛ مما يدعو حضرة مدير هذا الجوق أن يزيد في ترقية التمثيل العربي الذي كان ولا يزال أكبر مؤسس له في القطر المصري.

جريدة المقطم: ٢١ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «إسكندر المقدوني»، وتُختم بفصل طرب كالعادة.

جريدة مصر: ٢٢ / ١٠ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق أبي خليل أمس رواية «إسكندر المقدوني»، وعقب التمثيل فصل طرب قامت به حضرة السيدة ملكة سرور فأطربت وأعجبت.

جريدة الأخبار: ٢٣ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، وهي رواية عنوانها دليل عليها، وتُختم بفصل طرب كالعادة تقوم به جوقة الحسان بإدارة الست ملكة سرور. ومساء الأحد يُمثِّل في كازينو حلوان رواية «أنس الجليس».

جريدة المقطم: ٢٣ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، ويُمثِّل مساء الأحد رواية «أنس الجليس» في تياترو حلوان، وتُختم الروايتان بفصول طرب تقوم بها حضرة المطربة ملكة سرور كالعادة.

جريدة المؤيد: ٢٥ / ١٠ / ١٨٩٧م

مثَّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني المساء الفائت رواية «أنس الجليس» في كازينو حلوان، فأجاد الممثلون والممثلات خير إجادة، وكان المحل مزدحمًا بالمتفرجين من أعيان العاصمة ومدينة حلوان، فسُرُّوا غاية السرور من إتقان التمثيل الذي تلاه فصل طرب من المغنية المطربة الست ملكة سرور، صفَّق له الحاضرون استحسانًا مرارًا، ثم عاد الذين كانوا من أهل العاصمة مودِّعين من أهل حلوان بما شف عن سرور الفريقين.

جريدة الأخبار: ٢٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

في هذا المساء يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «عائدة» الشهيرة، وتغني في ختام الرواية جوقة الحسان برئاسة الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٢٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عائدة» الشهيرة، وتُختم الرواية بفصل طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ٢٦ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عائدة» المشهورة بحسن مناظرها، ويعقب التمثيل فصل غناء جميل تقوم به حضرة المغنية المبدعة الست ملكة سرور.

جريدة الأخبار: ٢٨ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى»، وتُختم بفصل طرب تقوم به حضرة المطربة البارعة الست ملكة سرور.

جريدة المؤيد: ٢٨ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى»، ويعقبها فصل طرب جميل.

جريدة الأخبار: ٣٠ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «عائدة الشهيرة».

جريدة المقطم: ٣٠ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عائدة الشهيرة» هذا المساء بمصر، ويُمثِّل رواية «الانتقام» مساء غد في تياترو كازينو حلوان، وتُختمان بفصول طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ٣٠ / ١٠ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني الليلة في التياترو الجديد بالقرب من سوق الخضار رواية «عائدة»، ويُمثِّل في كازينو حلوان مساء الغد رواية «الانتقام»، ويلي تمثيل الروايتين فصل طرب وغناء.

جريدة المقطم: ٤ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي» هذا المساء، وتُختم بفصول طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ٤ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل مساء اليوم في التياترو الجديد بجوار سوق الخضار الجديد رواية «عنترة العبسي»، ويعقب الرواية فصل طرب وغناء بجوقة المغنية الشهيرة الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٥ / ١١ / ١٨٩٧م

مثَّل أمس جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي» فأجاد الممثلون، وقد أطربت المغنية المطربة ملكة سرور الجمهور بألحانها الشجية؛ فصفَّق لها الحاضرون استحسانًا.

جريدة الأخبار: ٦ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «لباب الغرام»، وتطرب بعد نهاية التمثيل حضرة الغانية البارعة الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٦ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «لباب الغرام» هذا المساء، وقد حازت هذه الرواية استحسان الجمهور لما مُثِّلت قبلًا. ويُمثِّل مساء الغد رواية «أسد الشرى» في كازينو حلوان، وتُختم الروايتان بفصول طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ٦ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «لباب الغرام» في هذا المساء، ثم تطرب الست ملكة سرور المتفرجين بنغماتها المطربة عقب التمثيل.

جريدة المقطم: ٩ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «ناكر الجميل»، وتُختم بفصول طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ٩ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «ناكر الجميل»، وبعد انتهاء الرواية تطرب الحضور الست ملكة سرور كما هي العادة. ويُمثِّل غدًا رواية «السلطان حسن»، وهي من الروايات العربية البديعة التي اشتهر هذا الجوق بحسن تشخيصها وجميل مناظرها، ويخصص دخلها للممثلات البارعات الستات مريم وهيلانة وحنينة.

جريدة المقطم: ١٣ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «الحاكم بأمر الله العباسي» هذا المساء، ويُمثِّل رواية «لباب الغرام» في كازينو حلوان مساء الغد، وتُختمان بفصول طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ١٤ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في مساء هذا اليوم جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «لباب الغرام» في كازينو حلوان، وهي من الروايات الأدبية البديعة المناظر، وستُختم بفصل طرب حسب المعتاد.

جريدة المؤيد: ١٥ / ١١ / ١٨٩٧م

طلب سكان حلوان وأعيانهم من حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني مدير جوقة التمثيل المشهورة أن يتحفهم بليلة تمثيل أخرى في كازينو حلوان غير الليلة المعتادة؛ فأجاب طلبهم، ووجد حضرته من مصلحة سكة حديد حلوان خير مشجع، وعلى هذا خصَّص حضرة مدير الجوق ليلة الخميس من كل أسبوع (مساء الأربعاء) لتمثيل رواية في تلك المدينة ابتداءً من الأسبوع الآتي؛ حيث يكون في خلال كل رواية فصل غناء مطرب من حضرة الست ملكة سرور كما يكون مثله في ختامها.

جريدة الأخبار: ١٦ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «جميل وجميلة»، وهي رواية جديدة لم يسبق تمثيلها، وتُطرِب الحضور الست ملكة سرور.

جريدة مصر: ١٦ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «جميل وجميلة» الليلة أيضًا، وبعد انتهاء التمثيل يبدأ بفصل غناء تقوم به حضرة المطربة المشهورة السيدة ملكة سرور. والأمل أن ينال هذا الجوق من الإقبال ما يستحقه.

جريدة المقطم: ١٦ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «جميل وجميلة»، وتُختم بفصل طرب.

جريدة المقطم: ١٧ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الأمير محمود»، ويُخصَّص دخلها للمطربة ملكة سرور.

جريدة مصر: ١٧ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل الليلة في تياترو حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني رواية «الوالدين والولدين» لمدرسة الاجتهاد الوطنية،٤٥ وقد طلب إعادة تمثيلها نظرًا لحسن توقيعها وكثرة مناظرها. فنرجو الإقبال عليها.

جريدة المقطم: ١٨ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الملك إسكندر المقدوني»، وتُختم بفصل طرب.

جريدة المقطم: ١٨ / ١١ / ١٨٩٧م

تمثل مدرسة الاجتهاد الوطنية رواية «الوالدين والولدين» مساء غد في تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني، ويُنفق دخلها على المدرسة لتقدمها.

جريدة المقطم: ٢٠ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي» هذا المساء، ويُمثِّل هذه الرواية غدًا أيضًا في تياترو حلوان، وتُختم بفصول طرب.

جريدة الأخبار: ٢٠ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي»، وتُطرِب الحضور بصوتها الرخيم الست ملكة سرور.

جريدة المؤيد: ٢٠ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عنترة العبسي»، وهي الرواية التي اشتهر بتمثيلها هذا الجوق فنالت استحسان العموم، وتُختم بفصول طرب كالعادة من الست ملكة سرور. ويُمثِّل هذه الرواية أيضًا غدًا بكازينو حلوان بناءً على طلب سُكَّان المدينة، وفي الانتهاء تطرب الحضور الست ملكة سرور.

جريدة الأخبار: ٢٣ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، وتطرب في ختام الفصل حضرة السيدة ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٢٣ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة» هذا المساء. ويُمثِّل مساء غد رواية «الحاكم بأمر الله العباسي» في كازينو حلوان، ويتخلل الروايتين فصول طرب.

جريدة المقطم: ٢٥ / ١١ / ١٨٩٧م

مثَّل البارحة جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الحاكم بأمر الله العباسي» في تياترو كازينو حلوان، فأجاد الممثلون وصفَّق لهم الجمهور استحسانًا، وتخلل الرواية فصول طرب. ويُمثِّل هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي رواية «أسد الشرى»، ويتخللها فصول طرب.

جريدة الأخبار: ٢٥ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى»، وتشنِّف الآذان بأشجى الألحان حضرة الست ملكة سرور.

جريدة المؤيد: ٢٥ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أسد الشرى» الشهيرة، وهي من أبدع الروايات العربية، وتُختم بفصل طرب تقوم به الست ملكة سرور كالمعتاد.

جريدة المقطم: ٢٧ / ١١ / ١٨٩٧م

تُمثَّل رواية «الكوكبين» في تياترو حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء، وتُختم بفصل طرب تقوم به المطربة السيدة ملكة سرور كالعادة.

جريدة المؤيد: ٢٧ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل رواية «الكوكبين» هذا المساء، ويتلوها فصل غناء تنشده المطربة الست ملكة سرور، ويُمثِّل في حلوان غدًا مساءً رواية «السلطان حسن».

جريدة الأخبار: ٣٠ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية «الخل الوفي»، وتطرب الست ملكة سرور في ختام الرواية.

جريدة المؤيد: ٣٠ / ١١ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «الخل الوفي» هذا المساء.

جريدة المقطم: ٢ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب أحمد أبي خليل القباني رواية «الملك إسكندر المقدوني» هذا المساء، وتُختم بفصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٢ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «إسكندر المقدوني»، وهي من الروايات الجميلة الرائقة، ويتلو تمثيلها فصل غناء لحضرة الست ملكة سرور وجوقتها.

جريدة المقطم: ٤ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في مسرحه بجوار سوق الخضار رواية «الأمير محمود» هذا المساء. ويُمثِّل غدًا في كازينو حلوان رواية «الملك إسكندر المقدوني»، وتُختمان بفصول طرب.

جريدة المقطم: ٦ / ١٢ / ١٨٩٧م

مثَّل البارحة جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «إسكندر المقدوني» في تياترو حلوان، وكان الحضور كثيرين، وتخلل الرواية فصل طرب، وخُتِمت بفصل طرب أيضًا سُرَّ بهما الحاضرون.

جريدة المقطم: ٧ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني في مرسحه بجوار سوق الخضار رواية «لباب الغرام» هذا المساء. ويُمثِّل غدًا في كازينو حلوان رواية «الأمير محمود»، وتُختمان بفصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٧ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني رواية «لباب الغرام» في مرسحه هذا المساء، ويُمثِّل رواية «الأمير محمود» في كازينو حلوان غدًا مساءً، وفي ختام الروايتين تطرب الحضور الست ملكة سرور.

جريدة الأخبار: ٩ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل في هذا المساء جوق أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي»، ويقوم الشيخ أبي خليل القباني نفسه بدور عنترة حسب عادته المشهورة، وقد بعث إلينا أحد الأدباء برسالة يُثني فيها على هذا الجوق وينفي ما يردده البعض من الإشاعات البعيدة عن الصدق بشأن الألواج المغطاة، مما حمل العائلات والسيدات على الانكفاف عن زيارة هذا التياترو، وأظهر أنه إذا كانت الروايات التي يؤلِّفها الشيخ أبو خليل ليست كالروايات التي ينظمها الشيخ نجيب الحدَّاد،٤٦ وصوت رجل في الستين من عمره ليس كصوت الشيخ سلامة، فليس ذلك بدليل على انحطاط الآداب والاختلاف في تياترو سوق الخضار.

جريدة مصر: ٩ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني رواية من رواياته العربية في هذا المساء أيضًا، ويعقب ذلك فصل الغناء العربي للسيدة ملكة سرور، فنطلب من الأدباء إقبالًا.

جريدة المقطم: ٩ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني في مرسحه بجوار سوق الخضار رواية «عنترة العبسي» هذا المساء، وتُختم بفصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ١١ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل تياترو الشيخ أبي خليل القباني في هذا المساء رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، وهي الرواية المشهورة بحسن مناظرها، وتُختم بفصل طرب تقوم به الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ١١ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني في مرسحه بجوار سوق الخضار رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة» هذا المساء. ويُمثِّل غدًا الرواية نفسها في كازينو حلوان، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ١٣ / ١٢ / ١٨٩٧م

مثَّل أمس جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، وتخللها فصل طرب، وخُتِمت بفصل طرب أيضًا، وكان الحضور كثيرين. وقد سُحِبت أوراق اليانصيب في الحديقة العمومية.

جريدة المقطم: ١٤ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني في مرسحه بجوار سوق الخضار رواية «ناكر الجميل» هذا المساء، وتُختم بفصول طرب.

جريدة المؤيد: ١٥ / ١٢ / ١٨٩٧م

تحتفل الجمعية الخيرية الإسلامية مساء يوم الجمعة المقبل بليلتها السنوية في حديقة الأزبكية تحت رعاية الحضرة الفخيمة الخديوية. ويشمل هذا الاحتفال حسب العادة على زينة باهرة في جميع الحديقة؛ حيث تقوم على جميع أرجائها الأعلام والرايات. وتكون داخلها الأشكال النارية والموسيقى العسكرية والمزمار والطبل البلديان والألعاب البهلوانية والألعاب السيماوية وأورطة أيون وخيال الظل، وكل ذلك عدا الأغاني العربية التي يقوم بها حضرات المغنين المطربين عبده أفندي الحمولي والشيخ يوسف المنيلاوي ومحمد أفندي عثمان، وغير ذلك من مظاهر السرور ومجالي الأفراح. وستشخَّص في تياترو الأوبرا الخديوية رواية «أُنس الجليس» حيث يقوم بتشخيصها جوق حضرة الممثل الشهير والموسيقي المتفنن الشيخ أبي خليل. وتذاكر دخول الحديقة تُباع على أبوابها ليلتئذٍ بعشرة قروش، وأما دخول الأوبرا الخديوية فبتذاكر خصوصية، وسنأتي فيما بعدُ على تفاصيل مجالي هذه الليلة البديعة.

جريدة المقطم: ١٦ / ١٢ / ١٨٩٧م

يحيي جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم تمثيل رواية «ولَّادة بنت المستكفي» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، وتُختم بفصول طرب لم تُنشد قبلًا.

جريدة المؤيد: ١٦ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل الليلة جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «ولَّادة بنت المستكفي»، وهي من أشهر الروايات الأدبية، وتُختم بفصل طرب تقوم به الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ١٨ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل مساء غد رواية «ناكر الجميل» في كازينو حلوان، ويتخللها فصول غناء جديدة.

جريدة المؤيد: ١٨ / ١٢ / ١٨٩٧م (احتفال الجمعية الخيرية السنوي)

احتُفِل الليلة الماضية بالمهرجان الخيري العام الذي اعتادت الجمعية الخيرية الإسلامية أن تُقيمه كل عام في حديقة الأزبكية جامعًا مظاهر الأُبَّهة والجلال والجمال ووجوه الأنس والمسرات، وهو الاحتفال السادس من يوم تأسيسها، وكأنه احتفال بعيد السنة السادسة لها، ولا ريب أنه أشرف احتفال عمومي يُقام في القاهرة؛ لأنه احتفال بتأسيس فضيلة الاجتماع والتعاون على البر بالإنسانية ومساعدة المعوزين. فإن كانت الاحتفالات التي تُقام لأعياد الملوك والأمراء وأيام الممالك الشهيرة تجدد للأفكار ذكرى ما كتبت الملوك والممالك من المجد والفخار فيما يحتفل لأجله حتى تبقى النفوس متأثرة بما لهم ولها من العظمة والاقتدار؛ فإن هذا الاحتفال الذي يُقام في الحديقة كل عام يُجدِّد للأفكار ذكرى حاجة الإنسان لمعونة الإنسان، وأنه كما يدين الفتى في هذه الدنيا يُدان. وهي ذكرى أشرف وأنفع من ذكرى مجد الملوك وعظمة الممالك؛ لأنها أساسها من جهة وبريئة من الوصمات التي تعتري تاريخ قيام السلطان للملوك والممالك من جهة أخرى؛ لهذا كله كانت الاحتفالات الخيرية التي تُقام لمساعدة الفقراء والضعفاء والمعوزين مرعية من كل الأحزاب، مُحترمة من جميع الطوائف؛ لأنها عائدة بالخير المحض على الفقير المعوز من المجتمع الإنساني، بقطع النظر عن الفضيلة التي ينتسب إليها. ولما كانت الجمعية الخيرية الإسلامية في مصر قد عُرفت واشتهرت بمقاصدها الحسنة وأعمالها البارة المجرَّدة لمعونة المعوز الفقير، وتربية الناشئين من أبناء البائسين المسلمين؛ فقد قوبلت من جميع نصراء الإنسانية بعواطف الحنو والقبول؛ ولذلك وجدت المساعدة الكافلة لبقائها واستمرارها ونجاحها سنة بعد أخرى، كما يدلُّ على ذلك تزاحم الوفود وإقبال الجموع، وحدانًا وزرافات، مئات وألوفًا أمس على محل احتفالها العمومي الذي كان بمثابة عيد الإنسانية، فيعتبر كل إنسان حضره محتفلًا بها. ولقد كان مولانا الخديوي المعظَّم نصير الإنسانية وحامي حمى الفضيلة في هذه الديار أول من لبَّى داعي عواطفه الشريفة، فشرَّف الاحتفال في منتصف الساعة التاسعة، حيث كان في استقباله عند باب الأوبرا الخديوية حضرات أعضاء الوفد المعين من قبل مجلس إدارة الجمعية الخيرية لذلك، وهم أصحاب السعادة والعزة أمين فكري باشا وحسن بك مدكور وأحمد فتحي بك زغلول وصابر بك صبري ومحمد بك راسم، وقد تفضل حفظه الله فدعا هذا الوفد للحظوة بمجلسه الشريف برهة من الزمن في البهو (الصالون) الكبير للأوبرا قبل افتتاح التمثيل، ولمثل ذلك في لوجه الخصوصي بعد افتتاحه إلى انقضاء الفصل الأول، وهو في هذا الزمن يستفهم عن أعمال الجمعية وأحوال مدارستها، وما خصصت نفسها له من الميراث والمعونات، فأفاده حضرات الأعضاء بما سرَّ خاطره الشريف، وقد أظهر جميل انعطافه المشجع عليها وبقي حفظه الله حتى الساعة الحادية عشرة من الليل، ثم انثنى مُظهِرًا حُسن إعجابه من إتقان التمثيل الذي قام به جوق حضرة الفاضل الأديب الشيخ أبي خليل القباني في رواية «أُنس الجليس» المشهورة. وكان حضرات أعضاء الوفد مودِّعين لجنابه العالي بمثل ما استقبلوه من مظاهر الإجلال والإعظام. وشرف الحفلة كذلك صاحب الدولة الغازي مختار باشا الذي زار حديقة الأزبكية وجال بين معالم الزينة مسرورًا معجبًا بما رأى، ثم توجه إلى الأوبرا الخديوية وحظي بالجلوس هنيهة في لوج الجناب العالي الخديوي، حيث كان موضع الإجلال والتكريم، ثم دولة البرنس محمد علي باشا شقيق الحضرة الخديوية الفخيمة، وقد حضر معها ثم لبث في لوج الخديوي الخصوصي بعد ذلك إلى الساعة الحادية عشرة. ثم صاحب الدولة الوزير الخطير رياض باشا، وقد دخل حديقة الأزبكية فأُعجب كل الإعجاب بما جمعت من مظاهر الجلال والجمال، وما كان عليه الجمع الحافل من علامات السرور والابتهاج. ولقي من حضرات أعضاء الجمعية ما هو أهله من الإعظام والإكبار، كما تلقى حضراتهم من نصائحهم الحكيمة ما زاد في نفوسهم رسوخ حب الدأب على العمل والمثابرة على الاجتهاد في توسيع نطاقها الخيري وتعميم مبادئها الشريفة. وكذلك حضر الاحتفال كل ذي حيثية عظيمة وميل إلى نشر الفضيلة ومساعدة الفقراء من أمراء وذوات وكبار موظفين، ومن جميع طبقات الأمة والنزلاء على اختلاف شئونهم وحيثياتهم، بحيث كان الاحتفال يُمثِّل الإخاء العام والصفاء المتبادل بين الجميع. أما الزينة في الحديقة فكانت أضعاف مثلها من كل عام مع ما عرف الناس من فخامة وبهاء احتفالاتها السابقة، فكانت الأنوار عشرات الألوف والرايات تخفق على كل أرجائها، والألعاب النارية بالغة حد الإتقان، والبحيرة بما اختلست من الأنوار المشرقة حولها كانت أشبه شيء بمنطقة البروج تمثَّلت على أقرب مسافة من البصر، والسرادقات مشرفة، ومورد عامٌّ لكل من قصدها مع حسن الوفادة وإكرامها. ومجامع المعاني تكاد تخطف حسن السمع لشدة ما أثَّر على النفوس حضرات المغنين المطربين عبده أفندي الحمولي ومحمد أفندي عثمان والشيخ يوسف المنيلاوي، ومجامع الألعاب والمزامير كانت مع حياطتها بالأدب العام أحسن ملهى لنفوس المتشوِّقين لها، وفي حديقة الأزبكية سيماوي إنكليزي برع في إتقان صناعته وغير ذلك مما يضيق نطاق الصحيفة عنه. وهكذا ظلت محال الاحتفال داخل الحديقة وخارجها نزهة النفوس والأبصار، وموضع إعجاب كل ناظر حتى الساعة الثانية بعد نصف الليل، ثم انصرفت الجموع تصافح بعضها بعضًا قائلين «كل عام وأنتم بخير»، أعاده الله على الجميع عيدًا يُمثِّل المروءة الإنسانية عند كل سكان الديار المصرية لمثل هذا العمل المبرور.

جريدة المؤيد: ١٩ / ١٢ / ١٨٩٧م

دعا وجهاء وأعيان المنصورة٤٧ جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني لتمثيل بعض الروايات الأدبية في مدينتهم، فأجاب دعاءهم؛ ولذلك قرر تمثيل رواية «إسكندر المقدوني» مساء الاثنين (غدًا) ورواية «أسد الشرى» مساء الأربعاء الآتي؛ أي ليلة الخميس المقبلة، في التياترو المشهور هناك. ويُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في كازينو حلوان هذا المساء رواية «ناكر الجميل»، ويتخلل الرواية فصل طرب من الست ملكة سرور، وتنتهي بفصل آخر كما هي العادة.

جريدة المؤيد: ٢١ / ١٢ / ١٨٩٧م

جاءنا تلغراف من وكيلنا بالمنصورة أن جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني لم يُمثِّل رواية «إسكندر المقدوني» فيها أمس لشدة انهمار المطر الليلة الماضية هناك، وسيُمثِّلها الليلة، ويُمثِّل غدًا رواية «أسد الشرى».

جريدة المقطم: ٢٣ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، وتُختم بفصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٢٣ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أسد الشرى»، وهي الرواية الشهيرة ذات المناظر البديعة، وتُطرِب الحضور الست ملكة سرور في نهاية الرواية. ويُمثِّل يوم الأحد في كازينو حلوان رواية «الخل الوفي»، ويتخلل الرواية كما يتلوها فصل طرب.

جريدة المؤيد: ٢٥ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أنس الجليس» الشهيرة، ويعقب التشخيص فصل طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ٢٨ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الحاكم بأمر الله العباسي»، وهي رواية ذات مناظر جميلة، وتُطرِب الحضور عقب الرواية الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٣٠ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية الملك «إسكندر المقدوني» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية، وتُختم بفصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٣٠ / ١٢ / ١٨٩٧م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الملك إسكندر المقدوني»، ويعقب التشخيص فصل طرب من الست ملكة سرور كما هي العادة.

جريدة المقطم: ٣ / ١ / ١٨٩٨م

مثَّل البارحة جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «جميل وجميلة» في تياترو حلوان، وكان عدد الحاضرين كثيرًا فسُرُّوا من جودة التمثيل وفصول الطرب وانصرفوا وهم يُثنون ويشكرون.

جريدة المقطم: ٥ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء غد رواية من أشهر رواياته، وتُختم بفصلَي طرب.

جريدة المقطم: ٨ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الأمير محمود» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل غدًا رواية «ولَّادة بنت المستكفي» في كازينو حلوان، ويتخلل الروايتين فصول طرب.

جريدة الوطن: ١٠ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» الشهيرة هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ١١ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «لباب الغرام» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ١١ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في هذا المساء رواية «لباب الغرام» الشهيرة، وتُطرِب الحضور بفصلَي طرب كالعادة الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ١٢ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني في هذه الليلة رواية «أنس الجليس»، وهي رواية شعرية نثرية حكمية مشهورة بكثرة وقائعها وحسن مناظرها وبديع ألحانها. ويتخلل الرواية فصلَا طرب تقوم بهما المطربة البارعة السيدة ملكة سرور. ويُخصَّص دخلها لحضرات الممثلات البارعات مريم وهيلانة وحنينة سماط.

جريدة مصر: ١٢ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني في هذه الليلة رواية «أنس الجليس»، وهي رواية شعرية نثرية حكمية، مشهورة بكثر وقائعها وحسن مناظرها وبديع ألحانها. ويتخلل الرواية فصلَا طرب تقوم بهما المطربة البارعة والقانونجية المشهورة السيدة ملكة سرور. ويُخصَّص دخلها لحضرات الممثلات البارعات مريم وهيلانة وحنينة سماط، فنؤمل أن يكون الإقبال عظيمًا.

جريدة المقطم: ١٣ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ١٤ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عائدة» الشهيرة في مرسحه بجوار حطة الترمواي العمومية، وتُختم بفصلَي طرب.

جريدة المقطم: ١٥ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الكوكبين» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل مساء الغد الرواية نفسها في تياترو حلوان، وتُختمان بفصول طرب كالعادة.

جريدة البصير: ١٧ / ١ / ١٨٩٨م (عود إلى التمثيل)

تقدَّم لي في هذا الموضوع كلام أوضحت فيه ما للتمثيل من علوِّ المنزلة والاعتبار عند الأوروبيين؛ قياسًا على أنه الأستاذ الأول الذي أرشد خطواتهم إلى طُرُق الإصلاح، والهادي الأكبر الذي هداهم سبل التقدم والفلاح. وأبنت فيه منزلة هذا الفن عندنا، وما هو عليه من التأخر والانحطاط، وعزوت ذلك إلى أسباب ثلاثة: أولها الحكومة، وثانيها الأجواق العربية نفسها، وثالثها مؤلفو الروايات ومعرِّبوها. وتكلمت عن كل هذه الأسباب بالإيجاز، وأعيد الآن البحث فيها بأكثر إيضاح. أما الحكومة فلأنها أعطت هذا الفن الجليل كل الإهمال، وشحَّت على أربابه بقليل من كثير مما تنفق على الأجواق الأوروبية، فهي بذلك ملومة كل اللوم، بل لا أستحي إذا قلت إن عملها هذا يشينها ويحطُّ كرامتها في أعين أبنائها فضلًا عن الأجانب. وأما الأجواق العربية فلأن غالب الممثلين فيها من طبقة لا يفهمون معنى ما يحفظون؛ فلذلك يجيء تمثيلهم ناقصًا، ولأن كثيرًا من الروايات التي يمثلونها مكتوبة على نسق المقالات لا نسق الروايات، فتراها منسوجة بالسجع البارد المتكلَّف الذي يبعد التمثيل عن الشكل الطبيعي ويضيع تأثيره المقصود، ولأن مديري هذه الأجواق أكثرهم ممن لم يأخذوا هذا الفن عن أصله، بل اكتفوا بمزاولته بأنفسهم. والذي يسمعني أقول أجواق ومديرون يحسب أن بلادنا ملأى بهم، والحقيقة أن الموجود لدينا منهم ثلاثة أجواق: الجوق العربي المصري لإسكندر أفندي فرح، وجوق الشيخ أبي خليل القباني، وجوق قرداحي أفندي. أما جوق قرداحي أفندي فمتجول في الأرياف ولا أعرفه، وما شهدت تمثيله مرة لأذكره بالحسنة أم بالسيئة. وأما جوق الشيخ أبي خليل فقد اشتهر بوجود السيدة ملكة سرور المطربة فيه أكثر من اشتهاره بالتمثيل، ولا أقصد بذلك الحطَّ من مقام هذا الفاضل؛ فإني والله يعلم أحبه لأدبه ودماثة خلقه وأعتبره؛ لما أرى من اجتهاده وسعيه الدائم مع تقدم سنه في خدمة هذا الفن، ولا أنكر أن كثيرًا من رواياته حسن المغازي أدبي النتائج، كان يمكن أن يؤثِّر في المشاهد التأثير المطلوب من اتِّباع الفضيلة واجتناب الرذيلة، لولا ما أنكره عليه من ضياع الفصاحة في أكثر هذه الروايات؛ فإنها مكتوبة بالعبارة الضعيفة والسجع المتكلف، ولا يخفى أن اللغة لها التأثير الأول على النفس، فلا تفعل حكمة باهرة في عبارة نافرة، ولا يؤثر الوعظ الشائق إلا في اللفظ الجزل الرائق، وفي قوله: «إن من الشعر لحكمة، وإن من البيان لسحرًا»، خير شاهد على ما نقول. أما جوق فرح أفندي فشهرته في أمرين: جودة الروايات وبراعة الممثلين، ومرجع هذين الأمرين إلى شخصين، هما: الشيخ نجيب الحدَّاد أحسن المؤلفين في هذا الفن عندنا، والشيخ سلامة حجازي أبرع الممثلين وأفضل الموسيقيين فيه. غير أنه لا يمكننا أن نغض الطرف عن كثير من الروايات القديمة والحديثة التي نصيبها من الانتقاد نصيب روايات الشيخ أبي خليل، وآخر ما يعلق بالذهن من هذه الروايات رواية «السر المكنون» التي حضرت الفصل الثالث والرابع منها ليلة أمس؛ فهي وإن تكن من الروايات الحسنة الأصل إلا أن ترجمتها ضعيفة، وأكثر ما سمعته من نظمها ركيك، ولكن هذا لا يمنعني من الثناء على الشيخ سلامة حجازي (ابن الملك)، وقد جاء يطلب في الفصل الثالث من أبيه أن يعفو عن الفتاة التي صدر أمره بتقديمها ضحية على المذبح، فرفض أبوه، وبعد الرجاء الشديد أجابه إلى ملتمسه بشرط أن يقترن بالأميرة التي يريد تزويجه بها، وكان ابن الملك قد اقترن سرًّا بالفتاة التي يريدون تضحيتها، وهو لا يجسر أن يخبر أباه بذلك؛ لأنها ليست ابنة ملك نظيره، فلم يستطع تنفيذ طلب أبيه، وأصرَّ هذا على تضحية الفتاة، فذهب الفتى بنفسه إلى الهيكل وهجم على الجنود والكهنة وهم يريدون ذبحها، وأراد تخليصها منهم، وإذا بالملك قد أقبل وهو يُزبد من الغضب، فأخذ الفتى يستعطف أباه متضرعًا متوسِّلًا والملك يزداد إصرارًا وغضبًا، فتحول الفتى من الاستعطاف والتوسل إلى الطلب والإلحاح فالوعيد فالتهديد، وجرَّد سيفه في وجه أبيه، فرمى الملك سلاحه وفتح صدره لابنه، والفتى يرى من جهةٍ مالكةَ قلبه تُساق إلى الذبح ومن جهة أخرى أباه كاشفًا صدره لوخذات حسامه، (وهنا نقطة التمثيل)، وأخيرًا غلبت الأبوة على الغرام فسجد الفتى أمام أبيه وسلَّم سيفه، فأمر الملك بتقييده فقيَّدوه، وأوعز إلى الجنود بتقديم الذبيحة فهمُّوا بها، فطار صواب الفتى وتملَّص من الجنود وهجم على الكهنة والقيد في يده ورجله وباح بسرِّه وصاح: لا تفعلوا، لا تفعلوا؛ فذبيحتكم ليست بعذراء. وكانت العادة ألَّا يقدِّموا إلى الآلهة إلا البكر قربانًا. هذا ما حضرت تمثيله من هذه الرواية، وقد استحق الشيخ كل الثناء بما مثَّل للأبصار من مدهشات الإبصار، ولكن من الأسف أن هذه الرواية ليست جيدة الإنشاء ولا جيدة النظم، ولا أقدر إلا أن ألوم مدير الجوق لتسليمه أدوارها وأدوار أخواتها إلى الممثلين قبل أن يعهد بها إلى من ينقِّحها ويكسو جمال معناها من جمال اللغة، مما يجعلها بكرًا حسناء. بقي أن أذكر المؤلفين والمعرِّبين، وسآتي على ذكر ذلك في فرصة أخرى، والآتي غير بعيد.

جريدة المقطم: ١٨ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عنترة العبسي» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ١٩ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أسد الشرى» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية، ويُخصَّص دخلها للمطربة السيدة ملكة سرور، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ٢٠ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الملك إسكندر المقدوني» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٢٠ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الملك إسكندر المقدوني»، وهي من الروايات الشهيرة بحسن مناظرها وغرائب وقائعها، ويتخلل الرواية فصل طرب كما تنتهي بفصل آخر.

جريدة المقطم: ٢١ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «ناكر الجميل» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل غدًا مساءً في تياترو كازينو حلوان رواية «الأمير محمود»، ويتخللهما فصول طرب جديدة. وسيُمثِّل في كليل ليلة من شهر رمضان ما عدا يوم الأحد.

جريدة المقطم: ٢٢ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «ناكر الجميل» في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل غدًا مساءً في تياترو حلوان رواية «الأمير محمود»، ويتخللها فصول طرب جديدة. وسيُمثِّل في كل ليلة من شهر رمضان ما عدا يوم الأحد.

جريدة المقطم: ٢٤ / ١ / ١٨٩٨م

يوالي جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني التمثيل مساء كل يوم من شهر رمضان في مرسحه حسب عادته كل عام ما عدا مساء الأحد من كل أسبوع؛ فإن التمثيل فيه يكون في تياترو حلوان.

جريدة المقطم: ٢٥ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الحاكم بأمر الله العباسي» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٢٥ / ١ / ١٨٩٨م

يوالي جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل التمثيل كل ليلة مدة شهر رمضان المبارك في تياترو سوق الخضار الجديد ما عدا ليلة الاثنين فإنه يُمثِّل في كازينو حلوان. وفي هذا المساء يُمثِّل رواية «الحاكم بأمر الله العباسي»، وهي من أبهج الروايات التاريخية الأدبية، وتُطرِب الجمهور في خلال وعقب التمثيل حضرة المغنية المشهورة الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٢٦ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ٢٧ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٢٧ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عاقبة الصيانة»، وهي الرواية الشهيرة بحسن وقائعها الأدبية، وتُطرِب الحضور كالعادة الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٢٨ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني رواية «قوت القلوب مع غانم بن أيوب» هذا المساء في مرسحه، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ٢٩ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الانتقام» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويُمثِّل غدًا مساءً في تياترو كازينو حلوان رواية «أنس الجليس»، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٢٩ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الانتقام»، ويتخلل الرواية فصول طرب كما هي العادة في كل ليلة. ويُمثِّل غدًا في كازينو حلوان رواية «أنس الجليس»، وهي رواية غرامية أدبية تاريخية، وستُطرِب الحضور الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ٣١ / ١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الأمير محمود» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ١ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «لباب الغرام» هذا المساء في مرسحه، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ١ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «لباب الغرام»، ويتخلل الرواية فصول طرب كما هي العادة في كل ليلة.

جريدة المقطم: ٣ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الملك إسكندر المقدوني» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ٤ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل القباني يوم الأحد في تياترو حلوان رواية من رواياته، وتُطرِب السيدة ملكة سرور مع جوقتها الجمهور.

جريدة المقطم: ٥ / ٢ / ١٨٩٨م

تُمثَّل رواية «عايدة الشهيرة» هذا المساء في تياترو حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني قُرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصل طرب.

جريدة المقطم: ٥ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل غدًا جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني في تياترو حلوان إحدى رواياته، ويتخللها فصول طرب، وتُختم كذلك.

جريدة المقطم: ٦ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني رواية «جميل وجميلة» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ٧ / ٢ / ١٨٩٨م

مثَّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الانتقام» البارحة في تياترو حلوان، وتخللها وخُتِمت بفصول طرب جميلة.

جريدة المقطم: ٧ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «جميل وجميلة» هذا المساء في مرسحه، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ٨ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي» هذا المساء في مرسحه، ويتخللها فصول طرب.

جريدة المؤيد: ٨ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل هذه الليلة جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنتر» الشهيرة، التي يعلم الكل عِظم موقعها حماسًا وغرامًا وأدبًا، وسيتخللها فصول طرب للغاية تشنِّف الأسماع الست ملكة سرور بحسن نغمتها الذي تصبو إليه القلوب وتستطيبه الأسماع. فنحثُّ الأدباء على الإقبال عليها.

جريدة المقطم: ٩ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى» هذا المساء في مرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب.

جريدة المقطم: ١٠ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «السلطان حسن» هذا المساء في مرسحه، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ١٠ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «السلطان حسن»، وهي من الروايات الشهيرة بحسن مناظرها، وستُطرِب الحضور الست ملكة سرور كما هي العادة كل ليلة.

جريدة المقطم: ١١ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الحاكم بأمر الله العباسي» هذا المساء في مرسحه، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المقطم: ١٢ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل غدًا جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني في تياترو حلوان رواية «أسد الشرى»، ويتخللها فصول طرب.

جريدة المؤيد: ١٢ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الكوكبين»، ويتخلل فصولها أدوار طرب مهمة.

جريدة المقطم: ١٤ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أنس الجليس» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب.

جريدة المؤيد: ١٤ / ٢ / ١٨٩٨م

في هذا المساء يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أنس الجليس» الشهيرة ذات المناظر الجميلة، وتُطرِب الحضور بفصلَي طرب الست ملكة سرور.

جريدة المقطم: ١٦ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية من أهم رواياته هذا المساء في مرسحه، ويتخللها فصول طرب.

جريدة المقطم: ١٩ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل غدًا مساء في تياترو كازينو حلوان رواية من أهم رواياته، ويتخللها فصول طرب.

جريدة المؤيد: ١٩ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء في مرسحه رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، وهي رواية أدبية غرامية وعظية، تمثِّل للإنسان تبعة الخيانة التي تؤدي بصاحبها إلى قتل نفسه بيده الظالمة، وعاقبة الصيانة التي ترفع صاحبها إلى أعلى مكانة، وبالجملة فهي رواية تهذيبية حكمية يجدر بكل إنسان مشاهدتها. وتُطرِب الجمهور في وسط الرواية وفي آخرها بصوتها الرخيم الست ملكة سرور.

جريدة المؤيد: ٢٠ / ٢ / ١٨٩٨م

مثَّل أمس جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «عاقبة الصيانة»، فغصَّ المرسح بالحضور، وكان الاستحسان عامًّا من الجمهور لتشخيص هذه الرواية التهذيبية، وما بذلته الست ملكة سرور من دواعي الأنس والحبور. وسيُمثِّل مساء اليوم في كازينو حلوان «السلطان حسن»، ويتخللها فصول طرب، وقد عزم حضرة الفاضل مدير الجوق على أن يُمثِّل في أيام العيد كل يوم كما هي عادته، فيبتدئ في ليلة الثلاثاء غُرة شوال برواية «الكوكبين»، وليلة الأربعاء ٢ منه رواية «عنترة العبسي»، وليلة الخميس ٣ منه رواية «السلطان حسن»، وليلة الجمعة ٤ منه «أنس الجليس»، وكل هذه الروايات من أفضل وأحسن الروايات التي ينبغي على الإنسان مشاهدتها لما فيها من الحكم البديعة والمواعظ الأدبية. وفضلًا عن هذا وذلك ستُطرِب الحضور في كل ليلة بصوتها الرخيم حضرة الموسيقية الماهرة الست ملكة سرور. والأمل أن يكون الإقبال في هذه الليالي على هذا الجوق عظيمًا جدًّا كما هو المعتاد في مثل هذه الأيام.

جريدة المقطم: ٢١ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» هذا المساء، وفي مساء غدٍ رواية «عنترة العبسي» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب.

جريدة المقطم: ٢٦ / ٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الملك إسكندر المقدوني» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويتخللها فصول طرب.

جريدة المقطم: ٢ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق أحمد أبي خليل القباني رواية «الملك إسكندر المقدوني» هذا المساء في مرسحه، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٧ / ٣ / ١٨٩٨م

أسلفنا أن حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبا خليل القباني قرر استراحة جوقه من التمثيل مدة أسبوع، أو ما حوالي ذلك؛ ليسترجع إليه نشاطه بعد مداومة التمثيل مدة شهر رمضان وأيام العيد كل ليلة، وهو الآن يُعلِن العموم أنه سيشرع في التمثيل بعد هذه الفترة القصيرة ليلة الجمعة المقبلة، ومما يسرهم أنه أعد بعض روايات جديدة مفيدة لم يسبق تمثيلها، فلا بد أن يلاقي من أميال أنصار الأدب عليه ما يزيده نشاطًا وتقدُّمًا ونجاحًا.

جريدة المقطم: ١٠ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «السلطان حسن» بمرسحه بجوار محطة الترمواي، ويعقب الرواية فصل مضحك جدًّا.

جريدة المؤيد: ١٠ / ٣ / ١٨٩٨م

يبتدئ التمثيل برواياته الأدبية حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء برواية «السلطان حسن»، وهي الرواية التي اشتهرت بدقة معناها وحسن مبناها، فضلًا عن جمال مناظرها وغرائب وقائعها، فالأمل من محبي الآداب الإقبال على هذا الجوق تعضيدًا لهذا الفن الجميل.

جريدة المؤيد: ١٢ / ٣ / ١٨٩٨م

في هذا المساء يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «إسكندر المقدوني»، وهي الرواية الجميلة المناظر المفيدة في مواضيعها التاريخية والأدبية، فنحثُّ القراء على الإقبال عليها للتمتع بحسن روائها والاستفادة من آدابها.

جريدة المقطم: ١٥ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة» بمرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية، ويعقب الرواية فصل مضحك جدًّا.

جريدة المقطم: ١٧ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أنس الجليس» بمرسحه بجوار محطة الترمواي العمومية، ويعقب الرواية فصل مضحك جدًّا، ويُمثِّل ليلة الأحد رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس».

جريدة المؤيد: ١٧ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في مساء اليوم رواية «أنس الجليس» الشهيرة بمناظرها البديعة ووقائعها الغريبة، وفي مساء الأحد المقبل يُمثِّل رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، وهي رواية جديدة لم يسبق لها تمثيل على المراسح العربية. فنحثُّ محبي الأدب الإقبال عليها.

جريدة المؤيد: ١٨ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، وهي رواية جديدة لم يسبق لها تمثيل على المراسح العربية، والمأمول أن يُقبل نصراء الأدب على هذه الليلة ترويحًا لأنفسهم وتشجيعًا للقائمين بنصرة الآداب.

جريدة المؤيد: ٢١ / ٣ / ١٨٩٨م

ازدحم أمس تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني ازدحامًا كبيرًا إقبالًا على رؤية رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، وكانت مناظرها في غاية الإتقان، وموضوعها مفيدًا جدًّا، وأسلوبها رائقًا، وقد أجاد الممثلون بما أدهش النفوس والأنظار تأثيرًا وحُسنًا، ولا سيَّما حضرة الممثل البارع أحمد أفندي أبو العدل الذي كان يُمثِّل دور «أبو نويرة» مُظهِرًا المروءة والشهامة في تربية الأمير هجرس الذي قتل والده كليبًا غدرًا بواسطة خاله طمعًا في الإمارة متذرِّعًا إلى ذلك بدسائس «بسوس» المحتالة. وبالجملة فإنها كانت رواية آخذة بالنفوس والأبصار في موضوعها ومناظرها، وخرج الناس يتمنَّون لو تُعاد هذه الرواية كل ليلة.

جريدة المقطم: ٢٢ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويعقب الرواية فصل مضحك جدًّا.

جريدة المؤيد: ٢٢ / ٣ / ١٨٩٨م

في مساء هذا اليوم يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل رواية «الكوكبين»، وهي الرواية الشهيرة بحسن مناظرها وسلامة عباراتها، وتُختم بفصل مضحك للغاية. فنحثُّ الجمهور على مشاهدتها.

جريدة المقطم: ٢٦ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى» هذا المساء، ويعقب الرواية فصل مضحك.

جريدة المقطم: ٢٩ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الانتقام» المشهورة بحسن مناظرها هذا المساء، ويعقب الرواية فصل مضحك.

جريدة المؤيد: ٢٩ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الانتقام» في هذا المساء، وهي ذات خمسة فصول بمناظر جميلة تليق بمحبي هذا الفن، والراغبين في تنشيطه الإقبال عليها.

جريدة المقطم: ٣١ / ٣ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي» المشهورة بحسن مناظرها هذا المساء، ويعقب الرواية فصل مضحك.

جريدة المؤيد: ٣١ / ٣ / ١٨٩٨م

في هذا المساء يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي»، وشهرة هذه الرواية غنية عن بيانها. فنحثُّ الجمهور على مشاهدتها.

جريدة المقطم: ٢ / ٤ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «البخيل»، وهي هزلية جديدة لم تُمثَّل قبلًا، ألَّفها حضرة الكاتب البارع الشيخ نجيب الحدَّاد، وتُختم بفصل بانتوميم مضحك جدًّا. ويُمثِّل مساء غد رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس».

جريدة المقطم: ٩ / ٤ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس» هذا المساء، ويعقبها فصل مضحك. ويُمثِّل غدًا مساءً رواية «البخيل» في تياترو كازينو حلوان، ويعقبها فصل مضحك.

جريدة المقطم: ١٣ / ٤ / ١٨٩٨م

تُمثَّل رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس» مساء اليوم في تياترو حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني، ويُخصَّص دخلها لممثلات جوقه الماهرات، وستكون ليلة بديعة في بابها يُظهِر فيها ممثلو الجوق كل براعة وإتقان.

جريدة الأخبار: ١٣ / ٤ / ١٨٩٨م

ليلة غدٍ يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «البخيل» لمعرِّبها الشاعر الفاضل والكاتب المجيد الشيخ نجيب الحدَّاد، والليلة خصوصية. أما الرواية فمشهورة بحسن السبك ورقة الكتابة، وخير القول في معرض الهزل المضحك المطرب، فنحثُّ كل أديب ومتفكه على حضور هذه الرواية الجميلة التي لم يُمثَّل نظيرها في العربية.

جريدة المقطم: ١٣ / ٤ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء الخميس غدًا رواية «البخيل» المشهورة بحسن فصولها ولطف نكاتها، ويكفيها مدحًا أنها من قلم حضرة الناظم الناثر المتفنن الشيخ نجيب حدَّاد. فنحثُّ الجمهور على مشاهدة تمثيلها والتمتع بمحاسنها.

جريدة المؤيد: ٢١ / ٤ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، وهي الرواية التي اشتهرت بحسن مناظرها وتأثير وقائعها في النفوس، ويُخصَّص دخلها لحضرات الممثلين، فلا غرو إذا أقبل عليها العموم تنشيطًا للقائمين بهذا الفن الجميل وترويحًا لأنفسهم.

جريدة المؤيد: ٢٤ / ٤ / ١٨٩٨م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الملك متريدات» الشهيرة بحسن المناظر. فنرجو من محبي الأدب مشاهدة هذه الرواية تعضيدًا لهذا الفن الجميل.

جريدة المقطم: ٢٦ / ٤ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «لباب الغرام» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويعقبها فصل مضحك جدًّا.

جريدة المؤيد: ٢٨ / ٤ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، وهي الرواية الشهيرة بحسن مناظرها وتأثير وقائعها، وقد عزم حضرته على تمثيل رواياته البهية في جميع أيام العيد السعيد، فيبتدئ برواية «أنس الجليس» ثم «اللقاء المأنوس» ﻓ «البخيل» ﻓ «إسكندر المقدوني»، والمأمول أن يكون الإقبال عظيمًا.

جريدة المقطم: ٥ / ٥ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى» المشهورة بحسن مناظرها هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويعقبها فصل مضحك.

جريدة المقطم: ٧ / ٥ / ١٨٩٨م

تُمثَّل رواية «السلطان حسن» هذا المساء في تياترو الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني، وهي بديعة المناظر جدًّا، تتنكر فيها إحدى الممثلات فتظهر الشهامة العربية، ويبدي السلطان حسن من المروءة والوفاء ما يدلُّ على أنفة العرب وترفُّعهم عما يشين، وتُختم الرواية بفصل مضحك.

جريدة المقطم: ١١ / ٥ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الانتقام» المشهورة بحسن مناظرها هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية.

جريدة مصر: ١١ / ٥ / ١٨٩٨م

يُمثِّل في هذه الليلة جوق حضرة الأديب أبي خليل القباني رواية «الانتقام» المشهورة في مرسحه الكائن بين محطة الترمواي وسوق الخضار الجديد، وهي رواية تعرف بكثرة المناظر وجمالها، والنكات الأدبية. فنحثُّ محبي الأدب عمومًا على حضور هذه الليلة لما اشتهر به هذا الجوق من الانتظام وممثلو رواياته من البراعة. والليلة فضلًا عمَّا ستكون عليه من البهجة فإن دخلها مُخصَّص لعائلة فقيرة يحسُن بأولي البر والإحسان أن يمدُّوا إليها أيدي الإسعاف، وللمحسنين أجرٌ عظيمٌ.

جريدة المؤيد: ١٢ / ٥ / ١٨٩٨م

يُمثِّل في مساء هذه الليلة جوقة حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أنس الجليس»، وهي الرواية الشهيرة بحسن مناظرها، ويعقب التمثيل فصل مضحك للغاية، فنحثُّ الجمهور على مشاهدتها.

جريدة المقطم: ١٤ / ٥ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «البخيل» المشهورة بحسن مناظرها هذا المساء في مرسحه، ويعقبها فصل مضحك.

جريدة المؤيد: ١٤ / ٥ / ١٨٩٨م

سيكون في ليلة الأحد المقبلة الموافقة ٢١ مايو في تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني تمثيل رواية «أنس الجليس» الشهيرة، وهي ليلة خيرية يُخصص إيرادها لعائلة تستحق الإعانة. وسيُطرِب الحضور على تخته المشهور حضرة المطرب الشهير إبراهيم أفندي القباني.٤٨ وتُباع التذاكر من الآن بدُكَّان حضرة عبد الله أفندي شوقي الدخاخني بشارع محمد علي. فنرجو من محبي الخير الإقبال على هذه الليلة، ويكون لهم الأجر الجزيل والثناء الجميل.

جريدة الأخبار: ١٧ / ٥ / ١٨٩٨م

سيمثل في مساء السبت القادم في مرسح حضرة الفاضل أبي خليل القباني رواية «أنس الجليس» المشهورة بلطافة مناظرها ورقة ألحانها، وسيطرب الحضور في تلك الليلة حضرة المطرب المبدع إبراهيم أفندي القباني، ويُخصَّص دخلها لبعض أعمال الخير والبر. فنحثُّ القراء على حضورها.

جريدة المقطم: ٢٤ / ٥ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «لباب الغرام» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويعقبها فصل مضحك.

جريدة المؤيد: ٢٨ / ٥ / ١٨٩٨م

سيمثل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني ليلة الجمعة الآتية رواية «السلطان حسن» الشهيرة، ويطرب الجمهور ليلتئذٍ على تخته المشهور المطرب المتفنن أحمد أفندي فريد، وإيراد هذه الرواية سيُخصَّص لبعض وجوه البر. فنحثُّ جمهور الأدباء ومحبي الخير على تعضيد هذه الليلة تحقيقًا لمقصدها الشريف. والتذاكر تُباع كل ليلة تشخيص على شباك التياترو المذكور.

جريدة المؤيد: ٤ / ٦ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أسد الشرى» الشهيرة.

جريدة المؤيد: ٥ / ٦ / ١٨٩٨م

ستكون ليلة الأربعاء المقبلة من أبهج ليالي السرور في تياترو الشيخ أبي خليل قباني؛ إذ يُمثِّل به رواية «الكوكبين» الشهيرة، ويطرب الحضور في خلال فصولها حضرة المغني الشهير صالح العوام العربي، وهي ليلة خصوصية لإحدى العائلات. فنحثُّ محبي الأدب على الحضور لمشاهدتها مساعدةً لفعل الخير وترويحًا لأفكارهم وتشنيفًا لآذانهم.

جريدة الأخبار: ٧ / ٦ / ١٨٩٨م

تُمثَّل في هذا المساء رواية جميلة في تياترو الشيخ أبي خليل القباني، ويُخصَّص دخلها لعائلة فقيرة، فحضورها مزدوج المنفعة وترويحًا للنفس ومساعدة على الخير.

جريدة المؤيد: ٧ / ٦ / ١٨٩٨م

نذكِّر حضرات الأدباء أنه في مساء هذا اليوم سيمثل جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» الشهيرة، ويتخلل فصولها فصول طرب من حضرة المغني الشهير الشيخ صالح العوام العربي، وهي ليلة خيرية يُخصَّص إيرادها لإحدى العائلات الفقيرة، فعلى محبي الخير والأدب الإقبال عليها.

جريدة المؤيد: ١٦ / ٦ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «البخيل» تأليف حضرة الكاتب المجيد نجيب أفندي حدَّاد، وهي ليلة خصوصية لبعض الممثلين، والمأمول أن يكون الإقبال عليها عظيمًا.

جريدة المقطم: ٢١ / ٦ / ١٨٩٨م

يشاهد مساء اليوم تمثيل رواية «حرب البسوس»٤٩ في تياترو الشيخ أحمد أبي خليل القباني، فتظهر ممثلات الجوق كل مهارتهن؛ لأن دخل الليلة خاص بهن، وحادثة الرواية صحيحة تبدو فيها شهامة العرب ومروءتهم، وتُمثَّل هيئة أمرائهم وندمائهم، ويعقبها فصل مضحك. فنحثُّ الجمهور على مشاهدتها.

جريدة الأخبار: ٢١ / ٦ / ١٨٩٨م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «حرب البسوس» الشهيرة، والليلة غير اعتيادية، يُخصَّص دخلها بحضرة الستات مريم وهيلانة وحنينة سماط، ثم يعقب الرواية فصل هزلي، فيجدر بكل متنزه حضور هذه الليلة الجميلة.

جريدة مصر: ٢١ / ٦ / ١٨٩٨م

يُمثِّل في هذه الليلة جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «حرب البسوس» الشهيرة، وقد خُصِّص دخلها للممثلات مريم وهيلانة وحنينة سماط. فنحثُّ الأدباء على الإقبال عليه تعضيدًا وتنشيطًا له.

جريدة المقطم: ٢١ / ٦ / ١٨٩٨م

يشاهد مساء اليوم رواية «حرب البسوس» في تياترو حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني، فتُظهر ممثلات الجوق كل مهارتهن؛ فإن دخل الليلة خاص بهن. وحادثة الرواية صحيحة تبدو فيها شهامة العرب ومروءتهم، تُمثَّل هيئة أمرائهم وندمائهم، ويعقبها فصل مضحك. فنحثُّ الجمهور على مشاهدتها.

جريدة مصر: ٣٠ / ٦ / ١٨٩٨م

سيمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني رواية «الأمير محمود نجل شاه العجم»، وقد خُصِّص دخلها لأحد الممثلين. فنحثُّ الأدباء على الإقبال على هذا الجوق تعضيدًا وتنشيطًا له.

جريدة المقطم: ٢ / ٧ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويعقبها فصل مضحك.

جريدة المقطم: ٣ / ٧ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويعقبها فصل مضحك.

جريدة المقطم: ٥ / ٧ / ١٨٩٨م

تُمثَّل رواية «إسكندر المقدوني» هذا المساء في تياترو حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني قرب محطة الترمواي، ويتخللها فصول طرب يقوم بها حضرة المطرب الشهير داود أفندي حسني.٥٠ ثم يخطب أديب في الآداب العمومية بمصر، ويُظهِر لمبذِّري المال عاقبة إسرافهم، ويكون كلامه باللغة العامة، ويُعطى دخل الليلة لعائلة أخنى عليها الدهر.

جريدة المؤيد: ١٢ / ٨ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب سليمان أفندي القرداحي٥١ بتياترو الشيخ أبي خليل القباني رواية «انتصار اليهود على هامان الجحود» في هذا المساء، وسيقوم بأهم أدوارها حضرة رئيس الجوق. فنحثُّ الجمهور على مشاهدة مناظر هذه الرواية التي يدل عنوانها على فوائد موضوعها.

جريدة المقطم: ١٢ / ٩ / ١٨٩٨م

يبدأ جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني بتمثيل رواياته مساء الخميس المقبل، فيمثل رواية «مكايد الغرام»، وهي جديدة لم تُمثَّل قبلًا، وتختتمها جوقة من المطربات بأغانٍ شجية.

جريدة المؤيد: ١٣ / ٩ / ١٨٩٨م

ستبتدئ جوقة حضرة الممثل الشهير والموسيقي المتفنن الشيخ أبي خليل القباني في تمثيل رواياتها الأدبية من ليلة الجمعة المقبلة؛ حيث تُمثَّل رواية «مكايد الغرام»، ويتخلل التمثيل فصل طرب من جوقة مغنيات متقنات أحضرهن حديثًا حضرة مدير الجوق من سوريا. فنحثُّ قراء المؤيد على مساعدة هذا الفن الجليل مع أقدم الممثلين في الديار المصرية والسورية.

جريدة المقطم: ١٥ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «مكايد الغرام»، وهي رواية لم يسبق تمثيلها، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ١٥ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء هذا اليوم في مرسحه الكائن أمام سوق الخضار رواية «مكائد الغرام»، وهي رواية جديدة لم يسبق لها تمثيل في المراسح العربية، ويتخلل فصولها فصول طرب تقوم به الجوقة الحديثة التي أحضرها من سوريا حديثًا. فنحثُّ محبي الآداب على مشاهدتها.

جريدة المقطم: ١٧ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «إسكندر المقدوني» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ١٧ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء هذا اليوم في مرسحه الكائن أمام سوق الخضار رواية «الملك إسكندر المقدوني»، وهي رواية أدبية غرامية حماسية، وتتخللها فصول طرب تقوم بها الجوقة التي أحضرها من سوريا. فنحثُّ محبي الآداب على مشاهدتها.

جريدة المقطم: ٢٠ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الكوكبين» ذات المناظر البديعة في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، وتُختتم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢٠ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «الكوكبين» ذات خمسة فصول، وهي رواية أدبية غرامية، وعقب فصولها تُطرِب الحضور جوقة الحسان المطربات التي استحضرها من سوريا حديثًا.

جريدة المؤيد: ٢٢ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أنس الجليس» الشهيرة بحسن مناظرها وغريب وقائعها، ويعقب التمثيل فصل طرب تقوم به جوقة المطربات الحسان كما هي العادة.

جريدة المقطم: ٢٤ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «مكايد الغرام» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢٤ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل مساء اليوم رواية «مكايد الغرام»، وهي رواية جديدة شعرية نثرية، وتُختم الرواية بفصل طرب جميل.

جريدة المقطم: ٢٧ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الأمير محمود» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢٧ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «الأمير محمود»، وهي رواية شعرية نثرية أدبية غرامية ذات فصول ست، ويطرِب الحضور بعد انتهاء الرواية المطربات الحسان.

جريدة المقطم: ٢٩ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «ناكر الجميل» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢٩ / ٩ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «ناكر الجميل»، وهي رواية شعرية نثرية أدبية ذات فصول خمسة، وتطرِب الحضور جوقة الحسان المطربات بعد انتهاء الرواية.

جريدة المؤيد: ١ / ١٠ / ١٨٩٨م

في هذا المساء يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي»، ولا حاجة بنا للإطناب فيما تحتويه هذه الرواية من حسن المناظر وغريب الوقائع، وهي على ما حازته من إقبال العموم عليها ستُختم بفصل طرب كالمعتاد.

جريدة المقطم: ٤ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أسد الشرى»، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٤ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أسد الشرى»، وهي رواية أدبية نثرية غرامية حماسية، ولا حاجة للإطناب بما حوته هذه الرواية من حسن المناظر ورشاقة المعنى، وتُختم بفصل طرب كالمعتاد.

جريدة المؤيد: ٦ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «السلطان حسن» الشهيرة، وهي رواية أدبية غرامية تاريخية ذات مناظر بديعة ووقائع غريبة، وتُختم بفصول طرب كالعادة، والمأمول أن يكون الإقبال عليها عظيمًا.

جريدة المؤيد: ٨ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في هذا المساء رواية «مكايد الغرام»، وهي الرواية الشهيرة التي حازت القبول لدى حضرات الأدباء، وفضلًا عن ذلك فهي نثرية شعرية غرامية، وتُختم بفصل طرب كالعادة، والمأمول يكون الإقبال عليها عظيمًا.

جريدة المؤيد: ١١ / ١٠ / ١٨٩٨م

انتدبت مصلحة سكة حديد حلوان حضرة الشيخ الفاضل أحمد أبا خليل القباني لتمثيل رواياته في كازينو حلوان كل يوم أحدٍ مدة فصل الشتاء، وسيبتدئ التمثيل هناك من يوم الأحد القادم، ويعقب التمثيل فصل طرب من جوقة المطربات الحسان التي أحضرها حديثًا من سوريا، فلا غرو إذا أقبل عليه أهالي مدينة حلوان كما عوَّدوه في الشتاء الماضي. وسيُمثِّل مساء هذا اليوم في جوقه المعتاد رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، وهي الرواية التي حازت رضاء العموم، وتُختم بفصل طرب كالعادة. والتمثيل سيكون بمصر في كل ليلة جمعة وليلة أحد وليلة أربعاء كالمعتاد.

جريدة المقطم: ١١ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ١٣ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «لوسيا»، وهي رواية جديدة لم يسبق لها تمثيل في المراسح العربية، من تأليف حضرة الأديب «نقولا أفندي حدَّاد»،٥٢ ويعقب التمثيل فصل طرب تقوم به جوقة المطربات الحسان. فنرجو من محبي الآداب الإقبال عليها ترويحًا لنفوسهم وانشراحًا لخواطرهم.

جريدة المؤيد: ١٥ / ١٠ / ١٨٩٨م

مثَّل يوم الخميس الماضي جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «لوسيا» الجديدة، فغص التياترو بالحضور الذين أثنوا على المشخِّصين والمشخِّصات لإتقان أدوارهم، وفي هذا المساء يُمثِّل رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، ويعقب التمثيل فصل طرب كالعادة، والمأمول أن يكون الإقبال عظيمًا.

جريدة المقطم: ١٥ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل غدًا مساءً في كازينو حلوان رواية «مكايد الغرام»، وتُختمان بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ١٨ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خيل القباني هذا المساء رواية «الأمير محمود»، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ١٨ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في هذا المساء رواية «الأمير محمود» الشهيرة بحسن مناظرها، وهي رواية أدبية غرامية شعرية، وتُختم بفصل طرب كالعادة. فالأمل أن يكون الإقبال عليها عظيمًا.

جريدة المقطم: ٢٠ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «لوسيا»، وهي رواية جديدة، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢٠ / ١٠ / ١٨٩٨م

في هذا المساء، يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني بُناءً على طلب الجمهور رواية «لوسيا»، وهي الرواية الحديثة التي مُثِّلت مرة واحدة فكان لها الوقع الحسن في النفوس من حيث موضوعها وعذوبة ألفاظها وجميل مناظرها مع حسن التمثيل، وتُختم بفصل طرب جميل تقوم به جوقة المطربات الحسان. فنحثُّ الأدباء على مشاهدتها ترويحًا لنفوسهم وتشنيفًا لمسامعهم كما هو المأمول.

جريدة المؤيد: ٢٢ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الكوكبين» الشهيرة بحسن مناظرها، ويعقب التشخيص فصل طرب كالعادة في كل ليلة.

جريدة المقطم: ٢٢ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الكوكبين» في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل غدًا مساءً رواية «لوسيا» وهي رواية جديدة في كازينو حلوان، وتُختمان بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ٢٥ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الملك إسكندر المقدوني»، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢٥ / ١٠ / ١٨٩٨م

في هذا المساء يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «إسكندر المقدوني»، وهي الرواية البديعة ذات المناظر العجيبة والوقائع المدهشة الغريبة، وفي حسن رونقها ما يُغني عن مدحها، وتُختم بفصل طرب كالعادة. فنرجو أن يكون الإقبال عليها عظيمًا تعضيدًا للآداب والقائمين بها.

جريدة المؤيد: ٢٧ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «أنس الجليس»، وهي الرواية التي اشتهرت بحسن مناظرها وجمال وقائعها، وهي تأليف حضرة الفاضل مدير الجوق، ولا حاجة للإطناب فيما تحويه هذه الرواية، فشهرتها تُغني عن الوصف، وتُختم بفصل طرب كالمعتاد، والمأمول أن يكون الإقبال عظيمًا عليها من محبي الآداب وترويحًا للنفس.

جريدة المقطم: ٢٩ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «البخيل»، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢٩ / ١٠ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في هذا المساء رواية «البخيل» المشهورة بحسن نسقها وبديع مناظرها، وتُختم بفصل طرب كالعادة مما يدعو لإقبال الأدباء.

جريدة المؤيد: ٣٠ / ١٠ / ١٨٩٨م

لا يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني في هذا المساء في كازينو حلوان بسبب تصليح فيه.

جريدة المقطم: ١ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الحاكم بأمر الله»، وتُختم بفصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ١ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء الليلة بمرسحه الكائن بسوق الخضار رواية «الحاكم بأمر الله العباسي»، وهي رواية أدبية شعرية غرامية ذات مناظرَ رائقة ومعانٍ شائقة، وبعد انتهائها تطرب الجمهور جوقة المطربات الحسان. فالرجاء من محبي الآداب الإقبال عليها.

جريدة المقطم: ٣ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «مكايد الغرام»، ويعقبها فصل طرب.

جريدة المؤيد: ٣ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «مكايد الغرام»، وهي رواية أدبية غرامية ذات خمسة فصول، ويعقب التمثيل فصل طرب كالمعتاد.

جريدة المؤيد: ٥ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في هذا المساء رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة»، وهي رواية أدبية غرامية، ولا حاجة للإطناب لما حوته هذه الرواية من حسن مناظرها وجمال موقعها، وتُختم بفصل طرب كالعادة. فالأمل أن يكون الإقبال عليها عظيمًا.

جريدة المؤيد: ٨ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة البارع الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الأمير محمود» التي شهرة حسنها وبدائع مناظرها تُغني عن مدحها، وتُختم بفصل طرب كالعادة.

جريدة المقطم: ٨ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الأمير محمود»، ويعقبها فصل طرب.

جريدة المؤيد: ٩ / ١١ / ١٨٩٨م

تُمثِّل في هذا المساء جمعية الألفة الأدبية٥٣ بتياترو الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «تعذيب العشاق»، تأليف أحد أعضاء الجمعية، وهي رواية جميلة يُخصَّص إيرادها لبعض أوجه الخير. فنحثُّ محبي الآداب على حضور تمثيلها، ولهم مزيد الفضل.

جريدة المؤيد: ١٠ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أبي خليل القباني مساء اليوم «لوسيا»، وهي رواية غرامية فكاهية بديعة المناظر لطيفة الوقائع، وستقوم جوقة الغناء بفصل طرب في أثناء الرواية وبعد انتهائها تحت رئاسة صاحبة الصوت الرخيم الست «مريم مراد» الشهيرة.

جريدة المقطم: ١٢ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أنس الجليس»، ويعقبها فصل طرب، ويُمثِّل في حلوان مساء الأحد رواية «الأمير محمود».

جريدة المؤيد: ١٢ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل في مساء اليوم جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل رواية «أنس الجليس» التي شهرة حسنها وبدائع مناظرها يغنيان عن الإطناب في مدحها، وستُختَم بفصل طرب بمعرفة صاحبة الصوت الرخيم «الست مريم مراد» الشهيرة.

جريدة المؤيد: ١٥ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «ناكر الجميل»، وهي رواية أدبية شعرية ذات فصول خمسة، وستقوم جوقة الغناء بفصلَي طرب برئاسة صاحبة الصوت الرخيم الست مريم مراد الشهيرة.

جريدة المقطم: ١٥ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «ناكر الجميل»، ويعقبها فصل طرب.

جريدة المؤيد: ١٧ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني في هذا المساء رواية «مكايد الغرام»، وهي رواية أدبية غرامية، وتُختم بفصل غناء كالعادة. فنحث العموم على مشاهدتها.

جريدة المقطم: ١٧ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «مكايد الغرام»، ويعقبها فصل طرب.

جريدة المقطم: ١٩ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «أنس الجليس»، ويعقبها فصل طرب، ويُمثِّل في مساء الغد في حلوان رواية «أنس الجليس» أيضًا.

جريدة المؤيد: ١٩ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «أنس الجليس»، وهي رواية أدبية غرامية شعرية ذات خمسة فصول، لطيفة الوقائع، يتخللها فصل طرب وتُختم به أيضًا بمعرفة صاحبة الصوت الرخيم الست مريم مراد الشهيرة.

جريدة المؤيد: ٢٢ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «الحاكم بأمر الله العباسي»، وهي رواية أدبية تاريخية ذات فصول خمسة، بديعة المناظر، وستقوم الست مريم مراد وباقي المطربات بفصل طرب أثناء الرواية وبعد النهاية.

جريدة المقطم: ٢٤ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، ويعقبها فصل طرب.

جريدة المؤيد: ٢٤ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، وهي رواية أدبية حماسية شعرية ذات خمسة فصول، وستقوم الست مريم مراد وباقي جوقة المطربات بفصل طرب أثناء الرواية وفي ختامها. فنرجو من حضرات الأدباء الإقبال على مشاهدة مناظر هذه الرواية الفائقة تعضيدًا للأدب وترويحًا للنفوس.

جريدة المؤيد: ٢٦ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «الكوكبين»، وهي رواية أدبية حماسية شعرية ذات فصول خمسة، وستقوم الست مريم مراد وباقي المطربات بفصلَي طرب في أثناء الرواية وبعد ختامها.

جريدة المقطم: ٢٦ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الكوكبين»، ويعقبها فصل طرب، ويُمثِّل غدًا مساءً في حلوان رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس».

جريدة المؤيد: ٢٨ / ١١ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «لوسيا» التي اشتهرت بجمال موضوعها وعذوبة ألفاظها وحسن مناظرها، وستطرب الحضور الست مريم مراد المغنية الشهيرة بفصلَي طرب؛ حيث يخصَّص دخلها لإحدى العائلات الفقيرة التي أخنى عليها الدهر فأقعدها عن التكسب. فنحثُّ ذوي المروءة على الإقبال عليها خدمة للإنسانية وحثًّا على عمل الفضيلة. هذا وقد دعا أعيان المنصورة وأفاضلها حضرة مدير هذا الجوق لتمثيل عشر ليالٍ متواليات هناك، تبتدئ من ليلة الخميس المقبلة ما عدا ليلة الأحد التي سيقوم بالتمثيل فيها بكازينو حلوان كالعادة، والمأمول أن يلاقي هذا الجوق هناك الإقبال المعهود من أفاضلها، والجدير بمثل هذا الجوق الشهير.

جريدة المقطم: ١٧ / ١٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «لوسيا» هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية، ويُمثِّل غدًا في كازينو حلوان رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، ويتخللهما فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ١٧ / ١٢ / ١٨٩٨م

يبتدئ جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني بتمثيل رواياته الجميلة بعد عودته من مدينة المنصورة هذا المساء، فيمثل رواية «لوسيا» الشهيرة، وتُطرِب الحضور في خلال الرواية بصوتها الرخيم الست مريم مراد كما هي العادة من قبلُ.

جريدة المقطم: ١٧ / ١٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عائدة» الشهيرة هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ٢٠ / ١٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى»، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢٠ / ١٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة البارع الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «أسد الشرى»، وهي رواية أدبية حماسية شعرية نثرية بديعة المناظر لطيفة الوقائع، ذات فصول خمسة، يتخللها فصل طرب من جوقة المطربات برئاسة صاحبة الصوت الرخيم الست مريم مراد، فنحثُّ الأدباء على الإقبال عليها.

جريدة المقطم: ٢٢ / ١٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي»، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢٢ / ١٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني مساء هذا اليوم رواية «عنترة العبسي»، وهي رواية حربية شعرية ذات مناظر عجيبة ووقائع غريبة، وستطرب الحضور صاحبة الصوت الرخيم الست مريم مراد في خلال هذه الرواية وبعد ختامها. هذا وقد زاد مدير هذا الجوق عددًا من المشخِّصين الماهرين ابتغاء مرضاة المشرِّفين، وأملنا أن يكون الإقبال عليه عظيمًا.

جريدة المقطم: ٢٤ / ١٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق الأديب أحمد أبي خليل القباني رواية «السلطان حسن» هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٣٠ / ١٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «مكايد الغرام»، ويتخللها فصول طرب. فنحث الجمهور على مشاهدتها.

جريدة المقطم: ٣١ / ١٢ / ١٨٩٨م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «لوسيا» الشهيرة هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل غدًا مساءً رواية «الكوكبين» في كازينو حلوان، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ٣ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الأمير محمود» هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٣ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الأمير محمود»، ويتخللها فصول طرب كالعادة.

جريدة المؤيد: ٥ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «إسكندر المقدوني» الشهيرة بحسن مناظرها، ويتخللها فصول طرب كالعادة. ويُمثِّل غدًا رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، وهي الرواية التي حازت رضاء العموم؛ حيث يُخصَّص دخلها للممثلات البارعات مريم وهيلانة وحنينة. وتختتم بفصل من جوق المطربات الحسان، فنحثُّ العموم على مشاهدتها تنشيطًا لهذا الجوق الماهر.

جريدة المؤيد: ٦ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء هذا اليوم رواية أدبية حكمية غرامية ذات فصول خمسة، بديعة المناظر، وستقوم جوقة المطربات بفصلَي طرب أثناء الرواية وبعد ختامها.

جريدة المؤيد: ٧ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء هذا اليوم رواية «الانتقام»، وهي رواية أدبية حكمية غرامية، ذات فصول خمسة، بديعة المناظر. وستقوم جوقة المطربات بفصلَي طرب أثناء الرواية وبعد ختامها.

جريدة المقطم: ٧ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الانتقام» الشهيرة هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل غدًا مساءً في كازينو حلوان رواية «أسد الشرى»، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ١٠ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» ذات المناظر الجميلة، ويتخلل فصولها دور طرب بمعرفة الست مريم مراد؛ مما يدعو للإقبال عليها.

جريدة المقطم: ١٠ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» الشهيرة هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ١١ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عائدة» الشهيرة، ويُخصَّص دخلها لعائلة فقيرة. وتطرب الحضور في خلالها الست مريم مراد. فنحثُّ محبي الخير على الإقبال عليها؛ تنشيطًا للقائمين بفعل الخير، ومساعدةً للبائسين.

جريدة المقطم: ١٢ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «لوسيا» الشهيرة هذا المساء، ويتخللها أغانٍ مطربة. وسيوالي التشخيص كل ليلةٍ أيامَ شهر رمضان ما عدا مساء الأحد من كل أسبوع؛ فإنه يُمثِّل في كازينو حلوان.

جريدة المقطم: ١٤ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عفيفة» هذا المساء، ويتخللها أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ١٤ / ١ / ١٨٩٩م

يوالي جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني التمثيل مساء كل يوم مدة شهر رمضان ما عدا يوم الأحد فإنه يكون في كازينو حلوان. ويُمثِّل مساء اليوم رواية «عاقبة الصيانة»، وتتخللها فصول طرب كما تتخلل غيرها في كل ليلة.

جريدة المؤيد: ١٦ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الأمير محمود» الشهيرة، وتتخللها فصول طرب من صاحبة الصوت الرخيم الست مريم مراد. فنحثُّ العموم على مشاهدتها.

جريدة المؤيد: ١٧ / ١ / ١٨٩٩م

في هذا المساء يُمثِّل جوق الشيخ أبي خليل رواية «ناكر الجميل»، ويعقبها فصل طرب كما هي العادة.

جريدة المؤيد: ١٩ / ١ / ١٨٩٩م

في مساء هذا اليوم يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي»، ولا حاجة بنا للإطناب فيما حوته هذه الرواية من الشهرة الفائقة وحسن القبول عند العموم. وستطرب الحضور في خلال الرواية كما ستختتمها الست مريم مراد. فنحث العموم على مشاهدتها ترويحًا لنفوسهم وتشنيفًا لآذانهم.

جريدة المقطم: ١٩ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عنترة العبسي» هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ٢١ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أسد الشرى» هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المؤيد: ٢١ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني مساء اليوم رواية «أسد الشرى» الشهيرة بحسن وقائعها، ويتخللها فصل طرب كما تُختم به. فعسى أن يكون الإقبال عظيمًا.

جريدة المقطم: ٢٣ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «السلطان حسن» هذا لمساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ٢٤ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس» هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ٢٥ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أنس الجليس» هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ٢٦ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الملك إسكندر المقدوني» هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ٢٨ / ١ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «عاقبة الصيانة وغائلة الخيانة» هذا المساء، ويتخللها فصول أغانٍ مطربة.

جريدة المقطم: ٢٩ / ١ / ١٨٩٩م

تُحيَى ليلة خصوصية هذا المساء في تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني، فتُمثَّل رواية «لوسيا» الجديدة، ويقوم حضرة المطرب الشيخ حسن صالح بأهم أدوارها، وتُختم بأغانٍ جميلة شجية.

جريدة المؤيد: ١ / ٢ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «الكوكبين»، وهي من الروايات الجميلة، وتطرب الحضور الست مريم مراد، والمأمول أن يكون الإقبال عظيمًا.

جريدة المقطم: ٢ / ٢ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «لوسيا» هذا المساء.

جريدة المؤيد: ٧ / ٢ / ١٨٩٩م

في هذا المساء يحيي جوق حضرة الفاضل الشيخ أحمد أبي خليل القباني ليلة خصوصية، يُمثِّل فيها رواية «السلطان حسن»، وهي من الروايات الجميلة ذات المناظر البديعة، ويقوم بأهم أدوارها حضرة الممثل البارع الشيخ حسن صالح، وتطرب الحضور في خلالها صاحبة الصوت الرخيم الست مريم مراد، وتُسحب فيها نمرة يانصيب على أربع دست ملاعق فضة. كل هذا مما يدعو للإقبال عليها؛ فنحثُّ العموم على مشاهدها والأخذ بناصر القائمين بها.

جريدة المؤيد: ٨ / ٢ / ١٨٩٩م

غصَّ أمس مرسح حضرة الشيخ أحمد أبي خليل بالمتفرجين لمشاهدة رواية «السلطان حسن»، وقد سحب نمرة يانصيب على أربع دست ملاعق فضة؛ حيث استلمها أصحابها في الليلة نفسها، أما الأخيرة فقد استلمها صاحبها اليوم.

جريدة المؤيد: ٩ / ٢ / ١٨٩٩م

يوالي جوق حضرة الشيخ أبي خليل القباني تمثيل رواياته الأدبية الشهيرة في مرسحه ليالي عيد الفطر المبارك. فنحثُّ الأدباء على الإقبال عليه.

جريدة المقطم: ١١ / ٢ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس» هذا المساء، ويتخللها فصول طرب، ويوالي التشخيص أيام العيد.

جريدة المقطم: ٢٥ / ٢ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الكوكبين» هذا المساء، ويعقبها فصل مضحك للغاية.

جريدة المقطم: ٢ / ٣ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «خليفة الصياد» هذا المساء، ويعقبها غناء وفصل مضحك.

جريدة المؤيد: ٢ / ٣ / ١٨٩٩م

تُمثَّل في هذا المساء رواية «هارون الرشيد وخليفة الصياد» الشهيرة بمناظرها الحسنة بتياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني، وهي لأول مرة مثلت هذه الرواية المضحكة على هذا المرسح، ويعقبها فصل مضحك للغاية.

جريدة المؤيد: ٩ / ٣ / ١٨٩٩م

تُمثَّل مساء اليوم في تياترو حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني تياترو رواية «أستير» الشهيرة، وهي رواية جديدة نثرية أدبية بديعة.

جريدة المقطم: ١١ / ٣ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «أستير»، وهي رواية جديدة، وتُختم بفصل مضحك جدًّا.

جريدة المؤيد: ٢٣ / ٣ / ١٨٩٩م

تُمثَّل في مساء اليوم بتياترو أبو خليل القباني رواية «روبرت والبرت»، وهي رواية جديدة لم يسبق لها تمثيل، وسيقوم بأهم أدوارها المطرب الشيخ حسن صالح، ويعقبها فصل مضحك. فنحثُّ العموم على مشاهدتها.

جريدة المؤيد: ٢٩ / ٣ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني مساء السبت المقبل رواية «أستير» الشهيرة، ويتخلل التشخيص أدوار غنائية يقوم بها حضرة المطرب الشهير إبراهيم أفندي القباني، وفي نهايته يُسحب يانصيب على ساعة ذهبية. فنحث الجمهور على حضور تلك الليلة.

جريدة المؤيد: ٦ / ٤ / ١٨٩٩م

تُمثَّل هذا المساء رواية «روبرت والبرت» في مرسح الشيخ أبي خليل القباني،٥٤ وهي رواية جديدة ذات مناظر جميلة، فلا غرو إذا أقبل الأدباء وذوو الأذواق السليمة على مشاهدتها.

جريدة المؤيد: ١٣ / ٤ / ١٨٩٩م

تُمثَّل في مرسح الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «هارون الرشيد مع خليفة الصياد»، فلا غرو إذا أقبل الجمهور على مشاهدة هذه الرواية الجميلة.

جريدة المؤيد: ١٧ / ٤ / ١٨٩٩م

تُمثَّل في تياترو الشيخ أبي خليل القباني أيام عيد الأضحى المبارك أشهر الروايات الأدبية، ويطرب الحاضرين في خلال فصولها حضرة المطرب المبدع محمد أفندي عثمان المغني الشهير.

جريدة المؤيد: ٢٧ / ٤ / ١٨٩٩م

تُمثَّل في هذا المساء بتياترو الشيخ أبو خليل القباني رواية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، وهي رواية أدبية ذات مناظر بديعة، فلا غرو إذا أقبل العموم على مشاهدتها.

جريدة المقطم: ٧ / ٥ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «الانتقام» الشهيرة هذا المساء في مرسحه قرب محطة الترمواي العمومية. ويُمثِّل غدًا مساءً في كازينو حلوان رواية «أسد الشرى»، ويتخللها فصول طرب جديدة.

جريدة المؤيد: ٤ / ٦ / ١٨٩٩م

يحيي هذه الليلة في تياترو أبي خليل القباني٥٥ السيماوي الشهير حسن بك إيراني، فيُظهر من ألعابه السيماوية الغريبة ما يُحيِّر الأفكار ويدهش الألباب. فنحثُّ العموم على مشاهدتها.

جريدة الأخبار: ١ / ٨ / ١٨٩٩م

يذكر الذين شاهدوا تمثيل حضرة سليمان أفندي قرداحي ما له من البراعة في هذا الفن وما عنده من حسن الإلقاء؛ مما يجعل أقل الروايات ذات قيمة وشأن، وقد احتجب مدة عن التمثيل في هذه العاصمة فعاد إلينا اليوم برواية بديعة من أجمل ما وضعه شكسبير الشاعر الإنكليزي وأحسن ما عرَّبه المعرِّبون؛ نعني بها رواية «أم العجائب والغرائب». وسيُمثِّل أهم دور فيها هذا المساء في تياترو حضرة الشيخ أبي خليل القباني. ومما يزيد الناس تشوُّقًا إلى حضور هذه الرواية أن حضرة الممثلة البارعة السيدة ألمظ الشهيرة ستقوم بدور الممثلة الأولى، فتجمع في تمثيلها بين ما يطرب المسامع ويسر النواظر.

جريدة المقطم: ٢ / ٨ / ١٨٩٩م

مُثِّلت البارحة رواية «أم العجائب والغرائب»، وهي رواية «أوتلو» لشكسبير الشاعر الإنكليزي الشهير في مرسح حضرة الشيخ أبي خليل القباني،٥٦ وكان دور أوتلو فيها لحضرة سليمان أفندي قرداحي مدير الجوق، فأظهر براعة فائقة في الإلقاء، وكان الحاضرون يشخَصون إليه مسرورين حتى نهض البعض من أماكنهم يريدون منعه عن قتل زوجته، وأبدى الممثل الذي أوقع الشقاق بين أوتلو وزوجته من المكر والاحتيال مما أسخط الحاضرين عليه، ولكنهم مدحوه على حسن تمثيله. فإذا فاز الجوق برضى الحضور في رواياته الأخرى كما فاز في هذه الرواية أقبل الناس عليه إقبالًا خارقًا للعادة.

جريدة مصر: ٣ / ٨ / ١٨٩٩م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة الأديب سليمان أفندي القرداحي في تياترو الشيخ أبي خليل القباني رواية مهمة جدًّا، ويقوم بأهم أدوارها حضرة الممثل البارع مدير الجوق والممثلة البارعة الست ألماس. فنرجو أن يكون الإقبال عليه عظيمًا تعضيدًا وتشجيعًا له.

جريدة المؤيد: ٨ / ٨ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة سليمان أفندي القرداحي بتياترو الشيخ أحمد أبي خليل القباني هذا المساء رواية «انتصار المؤمنين على عبدة الأصنام»، وهي رواية جديدة لم يسبق لها تمثيل، وإن ما رآه العموم من حسن تمثيل هذا الجوق يؤمِّل بإقبال العموم عليه.

جريدة المؤيد: ١٢ / ١٠ / ١٨٩٩م

في هذا المساء ستُحيي المطربة الشهيرة ملكة سرور ليلة أُنس تشنِّف فيها الأسماع بصوتها الرخيم في تياترو أبي خليل القباني،٥٧ وسيكون الإقبال عليها عظيمًا.

جريدة مصر: ١٤ / ١٠ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق القرداحي بمصر هذا المساء بتياترو القباني الكائن تجاه سوق الخضار الجديد رواية «السيد» الشهيرة، وهي رواية جميلة ذات خمسة فصول، وسيقوم بأهم أدوارها الممثلة البارعة السيدة ألمظ وشقيقتها السيدة أبريز،٥٨ فنحثُّ الجميع على مشاهدتها.

جريدة المؤيد: ١٩ / ١٠ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب سليمان أفندي قرداحي بتياترو الشيخ أبي خليل القباني رواية «هملت» أو القائد المغربي، ويقوم بأهم أدوارها حضرة مدير الجوق مما يجعل الإقبال عليها عظيمًا.

جريدة مصر: ١٩ / ١٠ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب سليمان أفندي قرداحي في تياترو القباني بمصر اليوم رواية «الابن الثائر والأخ الغادر» المعروفة باسم «هملت»، وهي رواية كثيرة المناظر حسنة الإنشاء. سيقوم بأهم أدوارها رئيس الجوق حضرة سليمان أفندي قرداحي والسيدة ألمظ، فنحثُّ محبي الروايات على سماع هذه الرواية.

جريدة المؤيد: ٢١ / ١٠ / ١٨٩٩م

يُمثِّل في هذا المساء جوق حضرة سليمان أفندي قرداحي رواية «القائد المغربي» بمرسح حضرة الشيخ أبي خليل القباني، وسيقوم مدير الجوق بالدور المهم فيها.

جريدة مصر: ٢٥ / ١٠ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق سليمان أفندي القرداحي مساء الغد رواية هملت سلطان الغرام وحب الانتقام في التياترو الكائن أمام سوق الخضار الجديد. ويُمثِّل في مساء الأحد المقبل بمدينة حلوان رواية السيد، وسيقوم بأهم أدوار الليلتين حضرة صاحب الجوق والست ألمظ، فنرجو أن يكون الإقبال على هاتين الليلتين عظيمًا.

جريدة المؤيد: ٢٦ / ١٠ / ١٨٩٩م

يُمثِّل جوق حضرة سليمان أفندي قرداحي رواية «هملت» بتياترو الشيخ أبي خليل القباني، وهي الرواية التي نالت استحسان العموم نظرًا لما رأوه من اعتناء مدير الجوق بها وتشخيص أهم أدوارها، ما جعل الإقبال عليها عظيمًا جدًّا.

جريدة مصر: ٤ / ١١ / ١٨٩٩م

سيمثِّل جوق أبي خليل القباني رواية «عائدة الشهيرة» يوم الخميس المقبل في مرسحه الكائن أمام سوق الخضار، وسيخصَّص دخل هذه الليلة لأعمال خيرية تحت ملاحظة حضرة أمين أفندي فهمي الأهواني. فنحث الجميع على الإقبال عليها ومساعدة هذا الأفندي على هذا المشروع الخيري.

جريدة الأخبار: ٢ / ١٢ / ١٨٩٩م (في المرسح)

تُمثِّل جمعية الفوائد الأدبية٥٩ في هذا المساء رواية «العاشق المفلس» في مرسح أبي خليل القباني، ويُمثِّل في أهم أدوار هذه الرواية حضرة المطرب الشهير أنطون أفندي المصري والشقيقتين البارعتين ألمظ وإبريز المشهورتين في الجمال وحسن التمثيل.

جريدة الأخبار: ٥ / ١٢ / ١٨٩٩م (المراسح العربية)

عاد إلى هذه العاصمة حضرة الأديب الشيخ أبي خليل القباني كي يدير جوقًا جديدًا من أحسن الممثلين وأبرع الممثلات، نخص منهن بالذكر حضرة الممثلة البارعة المشهورة بحسن التمثيل ورخامة الصوت الست لبيبة مالِّي وشقيقتها مريم وحضرة المتقنة المشهورة بحسن الإلقاء والإيماء الست مريم سماط وشقيقتها حنينة وغيرهن من الفتيات اللواتي خدمن هذا الفن الجليل أعوامًا عديدة. أما الروايات التي تُمثَّل فأكثرها حديثة العهد، وهي لأشهر المؤلِّفين، وقد تعهد حضرته أن يأخذ من القديم أحسنه ومن الحديث أجمله مما يروق للجمهور سماعه ويحلو لهم رؤيته، وهي فرصة ثمينة للجمهور حيث يشنِّفون آذانهم بأرخم الأصوات في محل أدبي، ويشاهدون تمثيلًا بديعًا بما يضاعف سرورهم.

جريدة مصر: ٢٦ / ١٢ / ١٨٩٩م

تُمثَّل الليلة في تياترو أبي خليل القباني مساخيط خشبية٦٠ على طريقة هولدن الشهيرة، وصور متحركة تبهر الأبصار بخفة حركاتها ودقة صنعها. فنحثُّ الذين يريدون ترويح صدورهم على حضور هذه الليلة الرائقة.

جريدة مصر: ٢ / ١ / ١٩٠٠م (المراسلات، المنيا، لمكاتبنا)

نُرحِّب بجوق حضرة الأديب أبي خليل القباني الذي سيأتينا لتمثيل رواياته المهمة في أوائل شهر رمضان المبارك.

جريدة المقطم: ١٥ / ١ / ١٩٠٠م (المراسلات، المنيا، لمكاتبنا في ١٢ يناير)

جاءنا جوق حضرة الأديب أبي خليل القباني ومثَّل ثلاث روايات نالت استحسان الجمهور، فعسى أن يكون الإقبال عليه عظيمًا تعضيدًا له واغتنامًا لفرص السرور.

جريدة مصر: ١٦ / ١ / ١٩٠٠م (المراسلات، المنيا، لمكاتبنا)

حضر إلينا جوق حضرة الفاضل أحمد أبي خليل القباني، ومثَّل عندنا ثلاث روايات أظهر فيها الممثلون والممثلات براعة عظيمة، فنتمنى له إقبالًا كثيرًا.

جريدة المقطم: ٢٧ / ١ / ١٩٠٠م (المراسلات، المنيا، لمكاتبنا في ٢٥ يناير)

مثَّل جوق حضرة الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية خصَّ دخلها بالسيدة لبيبة إحدى الممثلات، فكان الحضور كثيرين جدًّا، وفي مقدمتهم سعادة مديرنا الفاضل وعدد من كبار الوجهاء.

جريدة المقطم: ٣ / ٢ / ١٩٠٠م

سافر اليوم جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني إلى الإسكندرية، ويُمثِّل في مسائه رواية «عائدة» المشهورة بكثير مناظرها وبديع ألحانها، ويتلوها تمثيل فصل مضحك جديد من تأليف الأديب حنا نقاش.

جريدة مصر: ٥ / ٢ / ١٩٠٠م (المراسلات، المنيا، لمكاتبنا)

مثَّل عندنا جوق أبي خليل القباني عدة روايات أظهر فيها من البراعة ما يستحق الثناء الكثير.

جريدة المقطم: ٨ / ٢ / ١٩٠٠م

يُمثِّل جوق حضرة الأديب الشيخ أحمد أبي خليل القباني رواية «مطامع النساء» هذا المساء، وتقوم بأهم أدوارها الست لبيبة مالِّي.

جريدة المؤيد: ٨ / ٢ / ١٩٠٠م

يُمثِّل جوق حضرة الفاضل الشيخ أبي خليل القباني هذا المساء رواية «مطامع النساء» الشهيرة، وتقوم بأهم أدوارها الست لبيبة مالِّي. فنحثُّ العموم على مشاهدتها.

جريدة مصر: ٥ / ٤ / ١٩٠٠م (المراسلات: الفيوم لمكاتبنا في ٤ أبريل)

لا ينكر أحد أهمية التمثيل وفوائده؛ إذ إن فيه إعادة الحوادث الماضية في قالب التشخيص والتمثيل، سيَّما إذا كانت الأجواق مدارة بقوم أكفاء كجوق أبي خليل القباني الذي أجاد بتمثيل رواياته المفيدة هنا من حيث الوضع والتمثيل؛ حتى أقبل الكل عليه مسرورين.

جريدة مصر: ٧ / ٥ / ١٩٠٠م (المراسلات، المنيا في ٦ منه)

اتفق جناب الخواجة جورج كرنيتوس مع جوق أبي خليل القباني على تشخيص خمس روايات بتياترو التوفيق بالمنيا ابتداءً من ١٨ الجاري، فنتمنى لهم إقبالًا.

جريدة المؤيد: ١٩ / ٥ / ١٩٠٠م

شبَّت النار شبوبًا هائلًا الساعة العاشرة والربع من مساء الأمس في تياترو الشيخ أبي خليل القباني المجاور لسوق الخضار، وساعدت الريح الشديدة وقتئذٍ على اشتعالها حتى رجفت القلوب خيفة من شر هولها، وخشي الناس جميعًا زيادة امتدادها، غير أن رجال المطافئ أخذوا يبذلون قصارى جهدهم في إطفاء الحريق حتى أطفئوه في منتصف الساعة الثانية بعد نصف الليل بعد أن دُمِّر التياترو بأجمعه، وبعض القهاوي والحوانيت المجاورة له، وبلغت الخسائر ٢٤٢٠ جنيها، وقُيِّد الحادث قضاءً وقدرًا.

جريدة المقطم: ١٩ / ٥ / ١٩٠٠م

شبَّت النار أمس قرب الساعة التاسعة والنصف ليلًا في قهاوي العتبة الخضراء التابعة لديوان الأوقاف ونظارة المعارف، ولم يكن إلا دقائق قليلة حتى تطاير شررها إلى التياترو الخشبي القريب منها، وامتدت إلى المخازن المجاورة وإلى المخزن الأوروبي، فلم تُبقِ عليها ولم تذر، واكفهرَّ وجه الجو بغيوم سوداء تلبَّدت في صفحته، وازدحم الناس في محطة الترام من كل حدب، فغصَّت بهم ساحتها وما جاورها من الأرض الفضاء. وشوهد عزتلو منسفلد بك ورجال البوليس ورجال المطافئ يبذلون كل وسع واهتمام في إخماد اللهب، وظلُّوا يصبُّون الماء حتى أنزع أرض المحلات المحروقة، وبقيت النار في احتدام واصطلاء نحو أربع ساعات التهمت فيها نحو سبعين محلًّا تجاريًّا وثلاث قهاوٍ وتياترو حضرة أبي خليل القباني، وكلها مبنية من الخشب، وقد قصد أحد مخبري الجريدة الأماكن المحروقة عند انبثاق الفجر، فعاين النار مشتعلة في أخشاب كثيرة ورجال المطافئ لا يزالون يصبُّون الماء عليها. أما الخسارة ففادحة، عوَّض الله على أصحابها، وعسى أن يهتم ديوان الأوقاف ببناء تلك المحلات من الحجارة فتزيد العاصمة بذلك رونقًا وجمالًا. وشبَّت النار أيضًا في منزل المرحوم يوسف باشا كمال في قسم باب الشعرية فأتلفت ما قيمته سبعون جنيها، ويُقال إن الحريق كان بالقضاء والقدر.

١  شادر البطيخ: هو سوق ضخمة لبيع البطيخ بالجملة لتجار التجزئة (القطاعي).
٢  هو أمين إبراهيم شميل — شقيق الدكتور شبلي شميل — ولد يوم ٢٤ / ٢ / ١٨٢٨ بقرية كفر شيما، ودرس في مدرسة المرسلين الأمريكان ببيروت، ثم تابع دراسة اللغة العربية على يد محيي الدين اليافي، وفي عام ١٨٣٦م جاءت فرصة للسفر إلى إنجلترا لتدريس اللغة العربية لأحد تلامذة مدرسة أكسفورد، ولكن شقيقه الأكبر ملحم شميل سبقه إليها، وفي عام ١٨٤٩م سافر إلى روما بوصفه وكيلًا لمطران بيروت في مشكلة نزاع طائفي، فمكث — لظروف طارئة — عامين تعلَّم فيهما اللغات الإيطالية والفرنسية واللاتينية، وفي عام ١٨٥٢م سافر إلى الآستانة استكمالًا لحل النزاع الطائفي. وبعد ذلك سافر إلى إنجلترا عام ١٨٥٤م وعمل بتدريس اللغة العربية، ثم بالتجارة عند عبد الله أدلبي القنصل العثماني في مانشستر، ثم فتح محلًّا تجاريًّا في ليفربول وتركه لأخيه بشارة، ورحل إلى سورية والإسكندرية، وفي الأخيرة فتح محلًّا تجاريًّا، وتزوج ابنة شارل جفروا الفرنسي، ثم شارك شقيقه ملحم في محله وأطلق عليه «محل شميل إخوان»، وفي عام ١٨٦٣م عاد إلى ليفربول واستأجر وابورات لنقل البضائع من وإلى الإسكندرية وسورية، ولكنه خسر خسائر فادحة. وفي عام ١٨٨٥م حضر إلى القاهرة واشتغل بالمحاماة وتأليف الكتب القانونية، ثم أصدر جريدة «الحقوق» ١٨٨٦م، وكانت وفاته عام ١٨٩٧م حُزنًا على أولاده الثلاثة: آرثر وفردريك وأمينة. ومن مؤلفاته: الوافي بالمسألة الشرقية، والمبتكر (مقامات وقصائد)، والسدرة الجلية في الأحكام القضائية، ونظام الشورى، وبستان النزهات في فن المخلوقات، وسهام المنايا، ومسرحية الزفاف السياسي. للمزيد يُنظر: زكي محمد مجاهد، الأعلام الشرقية في المائة الرابعة عشرة الأخيرة، الجزء الثاني، دار الغرب الإسلامي، ط٢، ص٤٥١.
٣  المقصود به «سليم تقلا»، وهو سليم بك تقلا بن خليل بن إبراهيم، مؤسس جريدة الأهرام، ولد سنة ١٨٤٩م في قرية كفر شيما بلبنان من أسرة بني البردويل، ونُسِب أبوه إلى عائلة أمه «تقلا». تعلَّم سليم في مدرسة عبية، ثم في المدرسة الوطنية لبطرس البستاني، واشتغل بعد ذلك بتدريس اللغة العربية في المدرسة البطريركية في بيروت، فالتقى فيها بأستاذه وموجهه ناصيف اليازجي. واستطاع سليم تأليف كتاب «مدخل الطلاب» لتلاميذ المدرسة، مما أظهره وقدَّمه على أقرانه من المدرسين. ترك سليم كل ذلك وسافر إلى مصر، ومدح الخديوي إسماعيل بقصيدة مشهورة، كانت سببًا في حصوله على الترخيص بإصدار جريدته «الأهرام»، التي صدر العدد الأول منها يوم ١٥ / ٨ / ١٨٧٦م، ثم صدى الأهرام ١٨٧٧م، ثم جريدة «الوقت» ١٨٧٧م، وفي أثناء الثورة العرابية سخَّرت الجريدة صفحاتها للهجوم على الثورة وزعمائها، فقام أهالي الإسكندرية بإحراق مبناها ومطبعتها عام ١٨٨٢م. وبعد انتهاء الثورة تم تعويض سليم تقلا بمبالغ هائلة جعلته يبني مطبعة جديدة ويعيد إصدار الجريدة بصورة مستمرة، وفي عام ١٨٨٦م سافر إلى دمشق واقترن بإحدى فتيات عائلاتها الكرام. ونال العديد من النياشين، مثل: النيشان المجيدي، ونيشان اللجيون، ونيشان الافتخار التونسي من رتبة كومندور، ونيشان المجتمع العلمي الفرنسي. وكانت وفاته عام ١٨٩٢م. ومن كتاباته: ديوانه الشعري، وكتاب «مدخل الطلاب إلى فردوس لغة الإعراب»، وتعريبه لمسرحيتين هما: متريدات، وأيوب البار. للمزيد يُنظر: الأعلام الشرقية، السابق، الجزء الأول، ص٩٢.
٤  هو عبده محمد الحمولي، ولد في مدينة طنطا عام ١٨٤١م، وكان والده يمارس تجارة البن. ويُلقَّب بالحمولي نسبة إلى الحامول أحد مراكز مديرية المنوفية، وفي يوم وقع خلاف بين الأب وابنه الأكبر شقيق عبده، ففر الولدان من المدينة، ومكثا عند الموسيقي المعلم شعبان، الذي توسَّم النبوغ الفني عند الحمولي، فأخذه إلى القاهرة واشتغل به مطربًا في قهوة عثمان أغا بحديقة الأزبكية. وحتى يضمن المعلم شعبان ولاء الحمولي زوَّجه من ابنته، ولكن ظروفًا حدثت فساءت العلاقة بين الحمولي وشعبان؛ مما أدى إلى انفصالهما، وطلاق الحمولي من ابنة المعلم شعبان. التحق بعد ذلك الحمولي بتخت المقدم في مصر، وهو تخت يقدِّم ألحانًا حلبية من تواشيح وقدود، فأظهر الحمولي ابتكارات عديدة على هذه الألحان، فذاع صيته حتى ضمه الخديوي إسماعيل إلى معيَّته، وشارك في إحياء أفراح الأنجال، وسافر مع الخديوي إلى تركيا، واستحضر من هناك نغمات لم تكن معروفة في مصر، مثل: النهاوند، والحجاز كار، والعجم. والحمولي أول مغنٍّ مصري تنبَّه إلى حسن الإيماء واستصحاب حركات الغناء بالإشارات التي تقوم مقام الحكاية. كما أنه وفَّق بين المزاجين التركي والمصري في الغناء والأنغام. وتزوج من المطربة «ألمظ»، ومنعها من الغناء، واعتذر للخديوي إسماعيل عندما أراد الأخير سماع غناء ألمظ، فأصبح الحمولي مغضوبًا عليه، ولاقى الأمرَّين جرَّاء ذلك، فأُصيب بداء الصداع القاتل الذي لازمه سنوات طويلة، وبسببه وبسبب أمراض أخرى كثيرة ألمَّت به توفي يوم ١٢ / ٥ / ١٩٠١. للمزيد يُنظر: محمد كامل الخلعي، كتاب الموسيقى الشرقي، السابق، ص١٤٠–١٤٨.
٥  المقصود به فصل البانتوميم.
٦  هو المطرب «عبده الحمولي».
٧  أول إشارة منشورة في مصر يُذكر فيها اسم «إسكندر فرح».
٨  المقصود بعبارة «بدائع ألعابه»؛ أي «بدائع عروضه أو بدائع مسرحياته»؛ لأن في هذا الوقت كانت كلمة «ملعب» تُستخدم بمعنى «مسرح»، ولاعب بمعنى مُمثِّل، ولعبة بمعنى «مسرحية».
٩  عبارة «رشاقة حركات» هي وصف لرقص السماح قبل أن تعرفه مصر اصطلاحًا.
١٠  فارس نمر: ولد يوم ٦ / ١ / ١٨٥٦ بقرية حاصبيا بسورية، وفقد والده في ثورة الدروز ١٨٦٠م، فأخذته والدته مع أخيه وأخته إلى بيروت، والتحق بمدرسة ابتدائية إنجليزية بها، ثم انتقل إلى مدرسة صهيون الإنجليزية في القدس الشريف سنة ١٨٦٣م، ثم عاد إلى بيروت ودخل مدرسة عبية ١٨٦٩م، ثم المدرسة الكلية، ونال شهادة دبلوما بكلوريوس في العلوم عام ١٨٧٤م. ثم نال وظيفة معاون للدكتور كرنيليوس فانديك بالمرصد الفلكي. وأنشأ مع الدكتور يعقوب صرُّوف سنة ١٨٧٦م مجلة «المقتطف» في بيروت، وعمل مدرِّسًا للعربية وآدابها وللغة اللاتينية، ثم مدرِّسًا للعلوم الرياضية العليا وعلم الفلك والظواهر الجوية في المدرسة الكلية، وفي عام ١٨٨٢م أنشأ مع صرُّوف وآخرين المجمع العلمي الشرقي في بيروت، مثلما أنشأ — من قبلُ — مع شاهين مكاريوس وآخرين جمعية شمس البر سنة ١٨٧٢م، وفي عام ١٨٨٣م أصبح مديرًا للمرصد الفلكي عوضًا عن الدكتور فانديك. ثم انتقل بالمقتطف إلى القاهرة عام ١٨٨٥م، وأنشأ مع آخرين جمعية الاعتدال، وأصبح عضوًا في جمعية بريطانيا الفلسفية عام ١٨٨٧م. كما أصدر بالقاهرة جريدة «المقطم» مع صرُّوف وشاهين مكاريوس سنة ١٨٨٩م. ونال لقب دكتور في الفلسفة من جامعة نيويورك سنة ١٨٩٠م، وفي عام ١٩٠٣م أصدر صحيفة «السودان» بالخرطوم، وكان عضوًا في المجمع اللغوي المصري منذ عام ١٩١٦، ثم عضوًا في مجمع اللغة العربية، ثم عضوًا مُراسلًا في المجمع العلمي العربي، وقد ترجم عام ١٨٧٥م كتاب «الظواهر الجوية» للونس الأمريكي، وكتاب «سر الأبطال والعظماء» بالاشتراك، وتوفي عام ١٩٥١م. للمزيد يُنظر: خير الدين الزركلي، الأعلام، المجلد الخامس، ص١٢٧.
١١  ليس المقصود بكلمة «أوبرالي» المصطلح الحديث للكلمة، بل المقصود الفرق الأجنبية التي تُمثِّل في دار الأوبرا الخديوية.
١٢  المقصود هنا «رقص السماح» وليس الرقص الشرقي المعروف برقص الغوازي الذي دخل إلى المسرح فيما بعدُ عن طريق عروض منيرة المهدية وصالات الغناء كصالة بديعة مصابني.
١٣  لم نجد هذا الملخص منشورًا في أعداد جريدة الأهرام فيما بعدُ.
١٤  المقصود بالغرف: الألواج.
١٥  في بعض الأحيان كانت الجريدة تذكر كلمة «فريق» دلالة على عدم وجود مدير الفرقة.
١٦  من أساليب الدعاية الصحفية لجذب الجمهور — في تلك الفترة — أن الجريدة تذكر أن المسرحية تُعرض لأول مرة؛ لإيهام الجمهور بأن المسرحية جديدة، وفي الحقيقة تكون الفرقة — أو غيرها — قد مثَّلتها كثيرًا قبل ذلك. والمعروف أن فرقة القبَّاني مثَّلت «عائدة» قبل هذا التاريخ خمس مرات.
١٧  هذا البيت للشاعر صالح بن عبد القدوس، المتوفي سنة ٧٧٦م، وهو صالح بن عبد القدوس بن عبد الله بن عبد القدوس الأزدي الجذامي، أبو الفضل، شاعر حكيم، كان متكلِّمًا يعظ الناس في البصرة، له مع أبي الهذيل العلاف مناظرات، وشعره كله أمثال وحِكم وآداب، اتُّهِم عند المهدي العباسي بالزندقة، فقتله في بغداد. قال المرتضى: «قيل رؤي ابن عبد القدوس يُصلي صلاة تامة الركوع والسجود، فقيل له: ما هذا ومذهبك معروف؟ قال: سنة البلد، وعادة الجسد، وسلامة الولد!» وعَمي في آخر عمره (الموسوعة الشعرية الإلكترونية، السابق).
١٨  المقصود بعبارة «محل من قِبل الحكومة» أي مسرح حديقة الأزبكية؛ لأنه كان مسرحًا يتبع الحكومة، ولم يكن مسرحًا خاصًّا بأفراد، بل كان ملتزمه الأجنبي المسيو «أنريكو سانتيني» يؤجِّره من الحكومة، مثله مثل دار الأوبرا الخديوية ومسرح الكوميدي الفرنسي والسيرك … إلخ المنشآت الترفيهية الحكومية في الأزبكية. ويحق لهذا الملتزم الأجنبي اقتطاع عدة ليال يؤجر فيها مسرحه للعروض العربية — كعروض القباني — في أيام إجازات المسرح، أو أثناء تبديل الفرق … إلخ.
١٩  المقصود به المسيو «أنريكو سانتيني» صاحب حق استغلال مسرح حديقة الأزبكية.
٢٠  المقصود به «القباني».
٢١  إشارة إلى مقالتي جريدة الزمان السابقتين.
٢٢  تبعًا لسياق الكلام في هذه المقالة منذ بدايتها، ربما يظنُّ القارئ أن عبارة «التشخيص الحديث الذي سيحصل في تياترو الأوبرا» تتعلق بفرقة القباني، وأنها ستمثل في الأوبرا. والحقيقة أن هذه العبارة خاصة بفرقة سليمان القرداحي — رغم عدم ذكر اسمها في المقالة بأكملها — التي ستعرض في الأوبرا ثلاثين ليلة عرض طوال شهر ونصف الشهر، وهذا الحديث الفريد — بالنسبة لفرقة مسرحية عربية ستمثل في الأوبرا في هذا الوقت — تحدَّثت عنه جميع الصحف — يوميًّا — منذ منتصف فبراير إلى نهاية مارس ١٨٨٦م. وذكر اسم فرقة القرداحي أو عدم ذكر اسمها لا يُقدِّم ولا يُؤخِّر أمام ما نُشِر عنها في هذه الفترة، وكفى بعنوان المقالة «تياترو الأوبرا» ليعلم الجميع — في تلك الفترة — أن فرقة القرداحي هي المقصودة.
٢٣  ربما يظن القارئ أن هذه الأسماء هي أسماء ممثلي فرقة القباني — تبعًا لسياق الحديث في المقالة منذ البداية — والحقيقة أنها أسماء فرقة سليمان القرداحي — رغم عدم ذكر اسم القرداحي في المقالة — تبعًا لسياق الكلام بعد ذلك عن التمثيل في الأوبرا، وتبعًا لما نُشِر في الصحف عن القرداحي في هذه الفترة، كما أوضحنا في تعليقنا السابق. وللأسف الشديد وقعت — أنا شخصيًّا — في هذا المزلق عام ١٩٩٨م عندما كتبت عن فرقة القباني في كتابي «المسرح في مصر في القرن التاسع عشر، السابق، ص١٦٢»، واعتبرت هذه الأسماء أسماء ممثلي فرقة القباني؛ لذلك وجب التنويه.
٢٤  ليس المقصود بهذه العبارة أن للقباني شقيقًا كان معه في مصر، بل المقصود — بهذا الوصف (ذو الأنف الكبير) — المسيو «أنريكو سانتيني» صاحب مسرح الأزبكية، وكلمة «أخوه» المقصود بها شريكه في العمل.
٢٥  طنطا: عاصمة محافظة الغربية شمال القاهرة، أسماها العرب القُدامى «طنتُدا»، وتشتهر بصناعة الحلوى، وتتمتع بشهرة دينية منذ أن نزلها واستقر بها القطب الكبير السيد أحمد البدوي — شيخ الطريقة الأحمدية — المنتهي نسبه إلى الإمام الحسين رضي الله عنه. وتُعرف طنطا باسم «مدينة شيخ العرب»؛ لوجود مسجد السيد البدوي ومقامه بها. للمزيد يُنظر: موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية.
٢٦  أبو الخير: هو اسم الممثل الذي يقدِّم الفصول المضحكة.
٢٧  هذا المسرح مكانه الآن سينما أوليمبيا، والذي سيصبح مسرحًا خاصًّا لفرقة إسكندر فرح فيما بعدُ، وهو يختلف عن مسرح القباني بالعتبة الذي بناه عبد الرازق بك عنايت.
٢٨  المنيا: إحدى محافظات مصر، وعاصمتها مدينة المنيا، وهي واحدة من أهم محافظات صعيد مصر؛ بسبب موقعها المتوسط وما تضمه من مواقع أثرية فريدة. وتشتهر بأنها عروس الصعيد الجميلة، وفي العصر الفرعوني عُبِد فيها الإله «تحوت» إله الحكمة والمعرفة، وفي العصر القبطي شُيِّدت فيها كنيسة السيدة العذراء متزامنة في الوقت نفسه الذي شُيِّدت فيه كنيسة القيامة في القدس. جاء اسم «المنيا» من الكلمة الهيروغليفية «منعت»، وهو مختصر من الاسم الكامل القديم «منعت خوفو» الذي ورد في نقوش مقابر بني حسن، وهو اسم مرضعة الملك خوفو، ثم تطور هذا الاسم إلى «موني» في القبطية وتعني المنزل، ومنه جاء الاسم الحالي «المنيا». وتعتبر محافظة المنيا متحفًا وسجلًّا خالدًا لجميع العصور التاريخية التي مرَّت على مصر، وتعتبر سجلًّا وافيًا للآثار الفرعونية والرومانية واليونانية والقبطية والإسلامية. ومن أهم الآثار الموجودة بها: مسجد اللمطي، ومجد العمروي، ومسجد المصري، ومسجد الفولي، وزاوية سلطان، وطهنا الجبل، وإسطبل عنتر. ويوجد بها معبد للملكة حتشبسوت وتل العمارنة، ومسجد المئذنة المائلة. للمزيد يُنظر: موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية.
٢٩  الفيوم: إحدى محافظات مصر، وعاصمتها مدينة الفيوم، تقع في إقليم شمال الصعيد، وترجع تسمية الفيوم إلى أصل الكلمة وهي «بيوم» أي «بركة الماء»، والتي حوِّرت مع الاستخدام إلى «فيوم» ثم أُضيف إليها الألف واللام. وتشتهر الفيوم بوجود بحيرة قارون ذات المناظر الجميلة، والتي تُعتبر منتجعًا شتويًّا ومن المحميات الطبيعية التي يُحظر فيها الصيد. وهي مستقر لكثيرٍ من أنواع الطيور المهاجرة، وكانت قديمًا من أهم مناطق صيد البط. وبها أوبرج الفيوم، وهو فندق قديم رائع. وتُعتبر الفيوم واحة خضراء، وتتميز بسياحة اليوم الواحد، وبها سواقي الهدير الشهيرة، والجامع المعلق، وجامع قايتباي، ومسجد الروبي، وبه مقام علي الروبي. للمزيد يُنظر: موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية.
٣٠  ولد إسماعيل عاصم عام ١٨٤٠م بالقاهرة، وتلقى علومه في مدرسة سعيد باشا بالقلعة، ثم في الأزهر الشريف. وهو ابن محمد صادق وكيل مديرية روضة البحرين (محافظتا الغربية والمنوفية حاليًّا)، وحفيد خليل بك مفتي مدينة عينتاب بولاية حلب الشهباء، ووالد الموسيقار المشهور مدحت عاصم، وخال الشاعر المعروف محمود أبو الوفا. وبدأ إسماعيل عاصم وظائفه الحكومية عام ١٨٦٢م ككاتب بمجلس عموم بحري طنطا. وظل يترقى وينتقل من محافظة إلى أخرى إلى أن وصل إلى وظيفة مأمور تحصيلات تمن باب الشعرية عام ١٨٨٠م، وقد تم رفته بالاستصواب عام ١٨٨٢م؛ بسبب موقفه المساند للثورة العرابية، وفي عام ١٨٨٥م عمل محاميًا بوزارة الأوقاف، ثم استقال عام ١٨٨٩م وافتتح مكتبًا خاصًّا للمحاماة ظل يعمل به سنوات طويلة، نال فيها شهرة كبيرة، فأُطلِق عليه لقب «شيخ المحامين» حتى مات يوم ١٢ / ٧ / ١٩١٩. أما إنتاجه الأدبي والثقافي فيتمثل في قصائد كثيرة منشورة في معظم الصحف المصرية، منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى قبيل وفاته، ولم تُجمع في ديوان حتى الآن. هذا بالإضافة إلى أنه من مؤسسي جمعية العلم الشرقي العلمية عام ١٨٩٢م، وله عدة مقامات منشورة في الصحف، من أهمها مقامة «هدهد سبأ» المنشورة في جريدة مكارم الأخلاق عام ١٨٨٧م. أما نشاطه المسرحي فيتمثل في قيامه بالتمثيل كهاوٍ في فرقة إسكندر فرح، عندما قامت بتمثيل مسرحياته المؤلفة، وهي: «هناء المحبين، وحسن العواقب، وصدق الإخاء». وللمزيد انظر كتابنا: إسماعيل عاصم في موكب الحياة والأدب، مكتبة زهراء الشرق، ١٩٩٦م.
٣١  هذا القول يُثبت بصورة جلية أن القباني لم يكن دومًا البطل في عروضه المسرحية؛ فأسلوب الخبر يبيِّن أن الجريدة تتحدث عن أمر غير مألوف لا يحدث كثيرًا.
٣٢  حلوان: أحد ضواحي جنوب القاهرة الراقية القديمة على شاطئ النيل، وهي الآن محافظة بالاسم نفسه. كانت من أقدم مدن مصر، وكانت في الأصل مدينة فرعونية، وفيها يوجد أول سد مائي في التاريخ بمنطقة وادي حوف، ولكنها اندثرت عبر العصور إلى أن أحياها عبد العزيز بن مروان والي مصر من قِبل الأمويين، وكان قد خرج من الفسطاط العاصمة آن ذاك متجهًا إلى الجنوب بعد أن دب الوباء في الفسطاط، فأعجبته حلوان فاتخذها عاصمة مؤقتة لولاية مصر، وأنشأ الدور والقصور، وغرس فيها البساتين. وعبر العصور اندثرت حلوان الأموية، ولم يبقَ منها شيء إلى أن أعاد بناءها الخديوي إسماعيل كمدينة للاستشفاء والاستحمام، مستغلًّا مياه عيونها الكبريتية، فبنى فيها قصره الشهير، وبنى الوزراء والأمراء والباشاوات وعلية القوم القصور من حوله، فأضحت حلوان مدينة الرقي والجمال، وفي العصر الحالي أصبحت حلوان أكبر مركز صناعي في القاهرة، وأشهر مصانعها مصنع الحديد والصلب. للمزيد يُنظر: موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية.
٣٣  هو الملا عثمان الموصلي، ولد سنة ١٨٤٥م في مدينة الموصل، وتوفي في بغداد سنة ١٩٢٣م. سُجِّل اسمه في سجل الخالدين في الموسيقى والألحان عند العراقيين والعرب، وبسبب تنوع إنتاجه لُقِّب بألقاب كثيرة، مثَّل: نادر زمانه، والعملاق الأعمى، وعبقري الموصل، والحافظ عثمان، والملا عثمان، وعثمان دده. أُصيب وهو طفل بالجدري ففقد بصره، وبعد وفاة والده تعهَّده بالتربية والرعاية محمود العمري الذي ضمه إلى أولاده، وأدخله الكُتَّاب، وأوصى به من يحفِّظه القرآن الكريم. كما تعلَّم التجويد والألحان وفن المقامات، فحفظ القرآن وجوَّده، ونبغ في المقامات، وعُرِف اسمه بين القراء. وكان يرتجل الشعر ويروي النكتة ويتذوقها، ويحسن فن الحديث، ويحفظ الكثير من القصائد والموشحات، حتى أصبح حديث المجالس والمحافل، وفي بغداد التقى بالمغنِّين المشهورين، وأخذ عنهم بعض المقامات، ومنهم عبد الله كركوكي، والمغني المشهور المعروف ﺑ «شلتاغ». ودرس الحديث والأصول على يد الشيخ داود والشيخ بهاء الحق الهندي، وأخذ العربية عن العلَّامة محمود الألوسي. وفي إسطنبول تنافست في دعوته المحافل لإقامة الحفلات، فذاع اسمه وحظي بمنزلة كبيرة لدى السلطان عبد الحميد، وأُعجب به وفتح له داره يدخلها متى يشاء، وقرر انتدابه بمهام سياسية إلى مصر وليبيا والحجاز، وفي مصر التقى بعلمائها وقرَّائها وموسيقييها وملحنيها، وحضر مجالس الغناء، وسمع للشيوخ القراء، وقصد طنطا فقرأ على الشيخ يوسف عجور القراءات العشر، فأجاز له بالقراءة، وأصدر مجلة المعارف. وعندما عاد إلى الآستانة عُهِد إليه بالوعظ وتدريس القرآن في مساجدها المشهورة، وطبع كتاب «الأجوبة العراقية على الأسئلة الإيرانية» للألوسي، ونشر بعض الدواوين ومجموعات من شعره، وفتح له مكتبة لبيع الكتب. وممن أخذ عن الموصلي الشيخ أحمد أبو خليل القباني الذي أشتهر بموشحاته. وللموصلي مجموعة من الكتب منها: الأبكار الحسان في مدح سيد الأكوان، وسعادة الدارين، والمراثي الموصلية. للمزيد يُنظر: الأخبار المنشورة في الإنترنت عن عثمان الموصلي من خلال كتاب «عثمان الموصلي في بغداد» لمحمود العيطة، وكتاب «مع عثمان الموصلي» لعادل البكري.
٣٤  ولد إبراهيم الأحدب سنة ١٨٢٦م في طرابلس الشام، وحفظ القرآن وتعلَّم التفسير والحديث والأصول والكلام واللغة والنحو … إلخ، ثم عمل بالتدريس فتخرَّج على يديه علماء كُثر من أفاضل طرابلس. ثم أصبح مستشارًا للأحكام الشرعية لسعيد بك جنبلاط حاكم مقاطعة الشوف، ثم نائبًا في محكمة بيروت الشرعية، ثم رئيسًا لكُتَّاب المحكمة لثلاثة عقود، بجانب عضويته في مجلس المعارف ببيروت، وتوليه تحرير جريدة «ثمرات الفنون». وظل يكتب وينسخ الكتب حتى وفاته عام ١٨٩١م تاركًا لنا إرثًا أدبيًّا كبيرًا من المؤلفات، مثل: إبداع الإبداء، وأمثال عربية، وتحفة الرشيدية في علوم العربية، وتفصيل اللؤلؤ والمرجان في فصول الحكم والبيان، وذيل على ثمرات الأوراق، ورد السهم عن التصويب، وفرائد اللآل، وفرائد الأطواق، وكشف الأرب عن سرِّ الأدب، وكشف المعاني والبيان من رسائل بديع الزمان. وقال عنه فيليب طرازي في مجال المسرح: «… كان له كلفٌ بالروايات حتى بلغ ما جمعه منها نحو عشرين رواية، بعضها مبتكر له وبعضها مأخوذ من التاريخ أو مُترجم عن لغة أوروبية كرواية «إسكندر المقدوني» ورواية «السيف والقلم» ورواية «المعتمد بن عباد» وغيرها. وقد بلغت شهرة رواياته مسمع راشد باشا والي سوريا في دمشق، فأُعجب ببراعة مُنشئها. ولما أراد أن يحتفل بختان أنجاله في نواحي سنة ١٨٦٨م كلَّف صاحب الترجمة أن يُعلِّم رواية «إسكندر المقدوني» لجوق من الممثلين ويذهب بهم إلى دمشق لأجل تمثيلها؛ ففعل الشيخ إبراهيم ذلك، وكان لتمثيل الرواية صدى استحسان لم يزل يردده سُكَّان الفيحاء إلى الزمن الحاضر.» الفيكونت فيليب دي طرازي، تاريخ الصحافة العربية، الجزء الثاني، المطبعة الأدبية، بيروت، ١٩١٣م، ص١٠٣-١٠٤.
٣٥  المدرسة الحميدية: أسسها السلطان عبد الحميد الثاني في أواخر العصر العثماني بقرية مشحة في قضاء عكار شمال لبنان. وكانت هذه المدرسة تستوعب طُلَّابًا من شمالي لبنان ومن أنحاء سورية. وبعد انقضاء العهد العثماني ظلت المدرسة تعمل حتى بداية الحرب العالمية الثانية. وتضم مكتبة هذه المدرسة ذخائر من الكتب والوثائق المكتوب على أغلفتها بماء الذهب، وقد سعى إلى إعادة الدور التربوي لهذه المدرسة بعض أبناء البلدة؛ حيث قام الشيخ عبد القادر محمد الزعبي في ثمانينات القرن العشرين بالسفر إلى الكويت وجمع التبرعات وأعاد ترميمها. ثم افتتحها مركزًا للدورات الصيفية والمناسبات الدينية والثقافية، ثم أسس مدرسة خاصة خيرية كان مركزها مبنى المدرسة الحميدية. للمزيد يُنظر: موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية.
٣٦  مارس محمد العقاد فن الغناء والتلحين والعزف مع تخته الشهير منذ عام ١٨٩٥ إلى عام ١٩٢٥م. وكان تخته مُكوَّنًا من المطربين: أحمد حسنين، ومحمود الكمركجي، ومحمد السبع، وغيرهم.
٣٧  هذا الإعلان لا علاقة له بالقباني أو بفرقته، بل هو إعلان عن عروض لألعاب السيرك يتم عرضها على مسرح القباني بالعتبة أثناء غياب الفرقة في الأقاليم، أو في أيام راحة الممثلين الأسبوعية؛ حيث كان القباني يؤجِّر مسرحه للآخرين بوصفه مكانًا للعرض فقط.
٣٨  التعليق السابق نفسه.
٣٩  التعليق السابق بمعناه وليس بنصه.
٤٠  التعليق السابق بمعناه وليس بنصه.
٤١  هو الشيخ يوسف خفاجة المنيلاوي، ولد عام ١٨٥٣م في جزيرة المنيل (منيل الروضة)، فلُقِّب بالمنيلاوي نسبة إليها، وتعلَّم القراءة والكتابة وحفظ القرآن. ثم أخذ يتلقن صناعة التجويد فأتقنها، وكانت له مورد رزق يتكسب منه، وبعد ذلك انصرف ذهنه إلى تعلُّم الإنشاد، ولما رأى أن شهرته أخذت بالاتساع والانتشار انتقل بأسرته إلى منطقة سيِّدنا الحسين، فكان علماء الأزهر يترددون عليه ويأتنسون بحسن إنشاده. وكان يعطي دروس إلقاء القصائد في دائرة البرنس حسين كامل باشا، ثم سافر إلى الآستانة حيث نال الوسام المجيدي الثالث من السلطان عبد الحميد. وبعد عودته إلى مصر هجر الإنشاد وزاول صناعة الغناء فنال فيها فوزًا باهرًا وشهرةً واسعةً، وقد نقلت شركة عمر وشركة الجراموفون صوته على أسطوانات، بلغ عددها ستين أسطوانة غنائية. وتوفي يوسف المنيلاوي عام ١٩١١م. للمزيد يُنظر: مسيرة المسرح في مصر، السابق، ص١٤-١٥.
٤٢  هو محمد عثمان ابن الشيخ حسن المدرس بجامع السلطان أبو العلا، ولد عام ١٨٥٥م، وكان يهوى الطرب، فانضم إلى تخت الأستاذ منسي الكبير والد عازف القانون قسطندي منسي، وبعد أن تدرب جيِّدًا عمل مطربًا مع علي الرشيدي في تخت والده محمد الرشيدي، ثم تركه وأصبح رئيسًا على تخت المنسي. وبعد أن عرف أسرار الموشحات والأوزان على يد أعلام عصره — أمثال: محمد الشلشلموني، والحاج رفاعي، وحسن الجاهلي، ومحمود الخضراوي — بدأت شهرته في التألق وأصبح له تخت خاص به، وبدأ ينافس أعلام عصره أمثال: عبده الحمولي، والشيخ يوسف المنيلاوي، ومحمد الشنتوري، ومحمد سالم العجوز. وبسبب مرض أصابه في حنجرته هجر الغناء وتحول إلى التلحين فبرع فيه عندما طوَّر الدور الغنائي وحدد ملامحه، وأدخل الحوار بين المغني والمنشدين بأسلوب الأخذ والرد المعروف بالهنك والرنك، وهذا الابتكار أتاح للمطرب التنفس والراحة، فعاد محمد عثمان إلى الغناء، ولكنه لم يتخلَّ عن التلحين الذي أصبح من كبار أعلامه. ويُقال إن معظم ألحانه كان يأخذها عبده الحمولي ويضيف إليها. فمثلًا كان يلحن محمد عثمان كلمات دور معين بلحن معين، فيأتي الحمولي ويعيد لحن الكلمات بلحن مختلف، فيسمع الجمهور الكلمات نفسها بلحنين مختلفين، ومن أمثلة ذلك: دور «عشنا وشفنا سنين»، ودور «في البعد يامَّا»، ودور «بسحر العين تركت القلب هايم». ومن أشهر أدواره: «مليكي أنا عبدك» و«سابق لك بالإحسان» الذي لحَّنه خصيصًا للسلطان العثماني عبد الحميد، فنال عليه النيشان المجيدي عندما سافر إلى الآستانة. وتوفي محمد عثمان يوم ١٩ / ١٢ / ١٩٠٠ تاركًا لنا الكثير من الأدوار والموشحات، وولدين فنانين هما: إبراهيم ومحمد عثمان. للمزيد يُنظر: محمد كامل الخلعي، الموسيقى الشرقي، السابق، ص١٥٤-١٥٥.
٤٣  التعليق السابق الخاص بتأجير مسرح القباني.
٤٤  مسرحية «حسام الدين الأندلسي»، طبعها محمود الحلبي أواخر عام ١٨٩٦م، ومثلتها الجمعية القبطية الخيرية بالزقازيق يوم ١٩ / ٩ / ١٨٩٧، وخُصِّص إيرادها لمساعدة إحدى المدارس. للمزيد يُنظر: جريدة المقطم: ٤ / ١٢ / ١٨٩٦. وجريدة مصر: ١٥ / ٩ / ١٨٩٧.
٤٥  التعليق السابق الخاص بتأجير مسرح القباني.
٤٦  ولد نجيب الحدَّاد سنة ١٨٦٧م في بيروت ونشأ بها، وهو ابن المسرحي المعروف سليمان الحدَّاد، وفي سنة ١٨٧٣م هاجرت أسرته إلى الإسكندرية، وتلقى العلم في مدرسة الفرير والمدرسة الأمريكية، وفي سنة ١٨٨٢م قامت الثورة العرابية، فعادت الأسرة إلى بيروت، وتلقى العلم في المدرسة البطريركية للروم الكاثوليك، وتلقى آداب اللغة العربية وفنونها على خاليه الشيخين خليل وإبراهيم اليازجي، وفي سنة ١٨٨٣م عيَّن أستاذًا للغتين العربية والفرنسية في مدرسة بعلبك، وفي سنة ١٨٨٤م سافر إلى الإسكندرية واشتغل بالتحرير في جريدة الأهرام، وفي سنة ١٨٩٤م أنشأ هو وشقيقه أمين الحدَّاد وعبده بدران جريدة لسان العرب اليومية، وتولى الكتابة في مجلة أنيس الجليس وغيرها من الصحف والمجلات، وكان دائم الكتابة والتأليف والترجمة ونظم الشعر، حتى أُصيب بمرض في الصدر فتوفي عام ١٨٩٩م. ومن أهم مؤلفاته وترجماته المسرحية والقصصية: الرجاء بعد اليأس، وفتح السودان، وعمرو بن عدي، وسينا، وعدل القيصر، وشهداء الغرام، وثارات العرب، وغرام وانتقام، والفرسان الثلاثة، وصلاح الدين الأيوبي، وفضيحة العشاق، والسر الهائل، ورجع ما انقطع، وغصن البان، وفرسان النيل، وحديث ليلة، والطبيب المغصوب، وميلادي، وفيدر، وزايير، وبيرينيس، وأوديب، والسيد، وحمدان، وحلم الملوك، وعداوة الأخوين. للمزيد يُنظر كتابي: مسيرة المسرح في مصر، السابق، ص٦٥-٦٦.
٤٧  المنصورة: هي عاصمة محافظة الدقهلية بمصر، وتقع شمال شرق القاهرة، وثاني أكبر مدن الدلتا بعد مدينة المحلة الكبرى. أُنشِئت في عهد الملك الكامل أحد ملوك الدولة الأيوبية عام ١٢٢١م، وعُرِفت باسم جزيرة الورد، ثم سُمَّيت بالمنصورة بعد النصر في معركة المنصورة على الحملة الصليبية السابعة التي حاولت احتلال مصر، وانتصر فيها المماليك وتم أسر القائد الصليبي لويس التاسع بدار ابن لقمان بالمنصورة، والتي لا زالت موجودة كمتحف تاريخي. للمزيد يُنظر: موسوعة ويكيبيديا.
٤٨  إبراهيم القباني: هو إبراهيم محمد حسن الوكيل، نسبة إلى عائلة الوكيل الشهيرة بمحافظة البحيرة، ولد في القاهرة عام ١٨٥٢م، وهو ملحن مشهور وعوَّاد قدير، كان يتنقل بفنِّه بين قرى الوجه البحري حتى استقر في مدينة الزقازيق، فكان يعزف في قهوة جورجي اليوناني، ثم رحل إلى القاهرة عام ١٨٩٨م وانضم إلى فرقة القباني المسرحية كملحن، ثم تركها وانضم إلى عدة فرق مسرحية أخرى مثل فرقة الشيخ سلامة حجازي عام ١٩١٣م، وقد عُيِّن إبراهيم القباني رئيسًا لنقابة الموسيقى ومعهد الموسيقى الشرقية، وعندما ظهر المنولوج عام ١٩١٧م ترك إبراهيم التلحين واكتفى بإعطاء الدروس الخصوصية في الموسيقى لأبناء العائلات في منازلهم. وتوفي إبراهيم القباني في أكتوبر عام ١٩٢٧. للمزيد يُنظر: مجلة الناقد: ٢٤ / ١٠ / ١٩٢٧.
٤٩  هي مسرحية «اللقاء المأنوس في حرب البسوس»، تأليف جرجس مرقص الرشيدي، وهي تختلف عن مسرحية «حرب البسوس» تأليف محمد عبد المطلب التي مثَّلتها فرقة عكاشة عام ١٩١٦م.
٥٠  هو داود حسني خضر، ولد بالقاهرة عام ١٨٧١م بزقاق اللقاني بحي سيِّدنا الحسين، وبعد أن أتمَّ دراسته الابتدائية هوي الموسيقى مثل أبيه، ولم يستكمل دراسته النظامية، فعمل مجلِّدًا للكتب بمطبعة في شارع محمد علي، ثم أراد احتراف الغناء فعارضه أبوه، فهرب إلى مدينة المنصورة وتلقى أصول الموسيقى والعزف على العود على يد محمود شعبان، وبدأ يغني أدوار الشيخ المسلوب والحمولي. وتأثر في عمله بألحان محمد عثمان — خصوصًا الهنك والرنك — فأطلق عليه صاحب الآذان الذهبية. وكان محمد عثمان يقول عن ألحان داود حسني: «استمعوا من بعدي لألحان داود حسني؛ فهو خليفتي على عرش التلحين.» ومن الجدير بالذكر أن داود حسني لحَّن لمعظم المشاهير من المطربين أمثال: أم كلثوم، وصالح عبد الحي، وليلى مراد، وأسمهان، ونجاة علي، ونادرة. كما أنه أدخل الموسيقى مقامات غير مطروقة، وابتكر أنغامًا جديدة، وأول ملحن درس النوتة قراءة وكتابة، ويُقال إنه أضاف إلى الموسيقى المصرية ألوانًا تركية وفارسية. ومنذ عام ١٩١٩م اتجه إلى المسرح الغنائي؛ حيث لحَّن الكثير من الأوبريتات والمسرحيات لمعظم الفرق المسرحية، أمثال: أولاد عكاشة، ومنيرة المهدية، ونجيب الريحاني. ويعتبر داود حسني أول من لحن الأوبرا الكاملة في الشرق العربي عندما لحن أوبرا «شمشون ودليلة» لفرقة عكاشة عام ١٩٢٢م. وتوفي داود حسني يوم ١٠ / ١٢ / ١٩٣٧. للمزيد يُنظر: خير الدين الزركلي، الأعلام، المجلد الثاني، السابق، ص٣٣١. سمير عوض، قاموس المسرح، السابق، الجزء الثاني، ص٥٦٣.
٥١  ربما يظن القارئ بأن هذا الإعلان يشير إلى انضمام القرداحي إلى فرقة القباني، أو انضمام القباني إلى فرقة القرداحي، أو اندماج تم بين الفرقتين … إلخ هذه الظنون. والحقيقة أن هذا الإعلان خاص فقط بفرقة سليمان القرداحي التي استأجرت مسرح القباني مكانًا لعرض مسرحياتها أثناء وجود القباني في سورية، أو أثناء وجود فرقته في الأقاليم المصرية.
٥٢  هو نقولا إلياس نقولا حدَّاد، ولد سنة ١٨٧٠م بقرية جون بلبنان، وتعلَّم في صيدا، ودرس الصيدلة في الجامعة الأميركية ببيروت، وأصدر جريدة «المحبة» بصيدا، ثم «الحكمة» ببيروت. سافر إلى مصر ومنها إلى نيويورك سنة ١٩٠٧م، ثم عاد إلى مصر فعمل في تحرير صحف: الأهرام، والمحروسة، والرائد المصري، واللطائف المصورة، ومصر الحديثة المصورة، والرسالة. وأنشأ صيدلية في القاهرة. وأصدر مع زوجته «روز» — شقيقة فرح أنطون — مجلة السيدات ١٩٢١م، التي تحول اسمها إلى «مجلة السيدات والرجال». وقبل وفاته أشرف على تحرير مجلة المقتطف في الفترة (١٩٤٨–١٩٥٠م)، وتوفي بالقاهرة سنة ١٩٥٤م تاركًا لنا أكثر من ستين كتابًا مُترجَمًا ومؤلَّفًا، منها: علم الاجتماع، وعلم النفس، والديمقراطية، وفلسفة الوجود، والطاقة الذرية، وتاريخ أساس الشرائع، والحب والزواج، ومناهج الحياة، والحقيقة الزرقاء، والاشتراكية، وفاتنة الإمبراطور، وحواء الجديدة، وكله نصيب، والصديق المجهول، وآدم الجديد، وفرعونة العرب، وأريد زوجًا أعبده. بالإضافة إلى عشرات القصص القصيرة المنشورة في مجلة «مصر الحديثة المصورة». للمزيد يُنظر: خير الدين الزركلي، الأعلام، المجلد الثامن، ص٤٥.
٥٣  التعليق السابق الخاص بتأجير مسرح القباني.
٥٤  السابق.
٥٥  السابق.
٥٦  يُنظر: التعليق السابق الخاص بفرقة سليمان القرداحي.
٥٧  ملكة سرور — التي كانت نجمة فرقة القباني فيما مضى — إعلانها هذا لا علاقة له بفرقة القباني؛ فهي هنا تقيم حفلات غنائية خاصة بها بوصفها مطربة مستقلة عن أية فرقة مسرحية، وهذه الحفلة مثلها مِثل جميع العروض التي مُثِّلت على مسرح القباني من قبلُ بوصفها مكانًا للعرض يؤجَّر للغير.
٥٨  وهما الممثلتان: ألمظ وأبريز أستاتي.
٥٩  التعليق السابق الخاص بتأجير مسرح القباني.
٦٠  التعليق السابق الخاص بتأجير مسرح القباني.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢١