إشارة إلى المراجع

ليست هناك قائمة بالمراجع بالمعنى المعروف لهذه الكلمة — فقد ذكرتُ منها في سياق النص ما وجدته ضروريًّا ليرجع إليه القارئ إذا شاء — بل هي إشارات إلى المصادر التي اعتمدتُ عليها في بعض الأحيان اعتمادًا كبيرًا؛ اعترافًا بالفضل لأصحابه، وتسجيلًا لواجب الشكر والأمانة نحوهم.

كهف أفلاطون

يعتمد هذا المقال على جمهورية أفلاطون، وعلى كتاب هيدجر نظرية أفلاطون في الحقيقة، الذي نشر النص اليوناني الذي أوردنا ترجمته، وصدر في برن، مطبعة فرانكه، ١٩٥٤ من ص٥ إلى ص٥٢، وعلى كتاب «ييجر Jaeger» كالمعروف بأيديا (أو التربية) مثل الحضارة الإغريقية، الجزء الثاني، أكسفورد، بلاكويل، ١٩٤٤ من ص٢٧٩ إلى ص٣٠١.

وحيدًا مع الواحد

يستند هذا المقال — بجانب نصوص أفلوطين — على محاضرة كان قد ألقاها أستاذي الدكتور ف. شتروفه قبل حوالي عشر سنوات في جامعة بازل بسويسرا، وعلى محاضراته عن تاريخ التصوُّف بوجهٍ عام.

تعلموا أن الإنسان …

يستند هذا المقال أيضًا إلى محاضرة ألقاها الدكتور شتروفه في خلال الفصل الدراسي الشتوي ١٩٦١-١٩٦٢ على طلبته بجامعة فرايبورج، مع إضافات وتعديلاتٍ كثيرة.

لا … عن صعوبة الاحتجاج

يعتمد هذا المقال على كتاب أصدره صديقي الدكتور كلاوس هيزيش في دار نشر زور كامب، فرانكلفورت، ١٩٦٤، وحصل به على درجة الدكتوراه في فلسفة الأديان، وعلى ما دار بيننا من مراسلات حوله.

Kgaus Heintich: Versuxh uber die Schwietigkeit nein zu sagen. Frankfurt/Main, Suhrkamp. Verlag, 1964.

قدر المفكرين حزين

تعتمد هذه الدراسة عن نيتشه على مقال لأستاذي الدكتور شتروفه، مع زيادات وتعديلات طفيفة عليه.

العود الأبدي

تعتمد هذه الدراسة عن نيتشه على كتاب للأستاذ الدكتور أوجن فنك عن فلسفة نيتشه، سلسلة كتب أوريان، مطبعة كول هامر، شتوتجرات ١٩٦٠.

Eugen Fink: Mietsches Philosophie. Urban-Bucher, Kohlhammer-Verlag, Stuttgart, 1960.

مدرسة الحكمة

كانت نقطة الانطلاق في هذا المقال هي كتاب باول فللدكيللر عن لوحة رافائيل المسماة مدرسة أثينا، وقد أخذت عنه الفكرة والمعلومات الواردة في المقال، أمَّا التأملات أو «الشطحات» فأنا المسئول عنها!

Paul Feldkeller: Rataels Freske kie Philosophie genannt die Schule von Athen. Berlin, Philos. & Leben, 1957.

جميع الحقوق محفوظة لهنداوي فاونديشن © 2019

تسجيل الدخول

هذا الحساب غير مُفعَّل، يُرجى التفعيل لتسجيل الدخول‎‎

Mail Icon

إنشاء حساب

Mail Icon

لقد أرسلنا رسالة تأكيد التسجيل إلى يرجى التحقق من البريد الوارد الخاص بك وتأكيد بريدك الالكتروني لاستكمال عملية اشتراكك.

نسيت كلمة السر؟

Mail Icon

إذا كان البريد الإلكترونى الذى أدخلتة متصلا بحساب فى هنداوي فاونديشن ، فسيتم إرسال رساله مع إرشادات لإعادة ضبط كلمة السر.