شكر وتقدير

أتوجه بخالص الشكر والامتنان إلى كلِّ مَن عمل معي مساعدًا بحثيًّا في إعادة بناء تاريخ الأجور والأسعار في العالم: ستيورات موراي، وتشيري ميتكاف، وإيان كاي، وأليكس وولي، وفيكتوريا بيتمان، ورومان ستادر، وتومي ميرفي، وإريك شنايدر. وقد كان انتباههم إلى التفاصيل، فضلًا عن أفكارهم حول المشروع ونَصِّ الكتاب، ذا قيمة هائلة بالنسبة لي. وأتوجه بالشكر أيضًا إلى العديد من الأصدقاء الذين قرءوا المسَوَّدَات الأولى وناقشوا هذه الموضوعات معي: بول ديفيد، ولاري إلدردج، وستان إنجرمان، وجيمس فنسكي، وتيم ليفنج، وروجر جودمان، وفيل هوفمان، وكريس كيسان، وبيتر لندرت، وبرانكو ميلانوفيتش، وباتريك أوبراين، وجيلز بوستل فيناي، وجيم روبنسون، وجين لوران روزنتال، وكين سوكولوف، وأنطونيا ستريتشي، وفرانسيس تيل، وبيتر تيمن، وجان لوتن فان زاندن، ولورانس وايتهيد، وجيف ويليامسون، ونيك وولي. كان ابني ماثيو آلن وزوجتي دايان فرانك يشعران بالسرور البالغ لعملي على هذا المشروع، كما قدَّمَا لي كل الدعم رغم استغراقي الشديد فيه وطلباتي التي لا حصر لها بالتعليق على المسَوَّدَات. لقد خرج هذا الكتاب بصورة أفضل بفضل قراءتهما إياه.

وإنه لمن دواعي سروري أن أُعْرِب عن تقديري لمجلس بحوث العلوم الاجتماعية والإنسانية الكندي، ومؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية، من خلال مجموعة تاريخ الأسعار والدخل العالمي، لتوفير التمويل اللازم لأبحاثي على مدار سنوات عديدة.

أهدي هذا الكتاب إلى ابني ماثيو، وإلى أبناء جيله، آمِلًا في أن يساعدهم فَهْمُ كيف أصبح العالم ما هو عليه الآن في جعله عالَمًا أفضل.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤