ذوات الرداء الأبيض

«في الولايات المتحدة بدأت الحركة الحديثة لقَبول المرأة في المهنة الطبية، ويُعزى — وبحق — نجاحُها النهائي إلى وجود الرائدات المُبجَّلات من مثيلات الشقيقتَين بلاكويل وماري زاكرتزويسكا وماري بوتمان جاكوبي وإميل دننج بارنجر، ولكن سبقَتهنَّ نساء مهَّدنَ لهن الطريق.»

منذ قديم الزمان عرَفَت المرأة الطب ومارَسَته وكأنها وُلدت له؛ فمنذ «هيجييا» و«بناسيا» ابنتَي «أسكولاب بن أبولو» وحتى الآن عرَف ميدان الطب أساطير، حقيقةً ومجازًا، خلَّدنَ أسماءَهنَّ في تاريخ الإنسانية عامةً بعد أن أفنَينَ حياتهن بين الأَسِرة والأدوية والعقاقير، برِدائهن الأبيض الناصع الذي يرمز إلى النقاء والصفاء والملائكية. وقد حاوَل الكاتبان «جفري ماركس» و«وليم بيتي» أن يضعا أمامنا تأريخًا لهن ولتَضحياتهن وما تَكبَّدنه من عناءٍ في سبيل ممارَسة مهنة الطب، ويَستعرض المُؤلِّفان سِيَر حَشدٍ كبير من الطبيبات عبر التاريخ من خلال تصنيفهن حسب مجال عطائهن؛ فتأتي المُعلِّمة الطبيبة «تروتولا» بوصفها أبرزَ هذه النماذج في العصور الوسطى، وتأتي الدكتورة «جيمس باري» بوصفها إحدى أهم المدافعات عن حقوق النساء الطبيبات، وتأتي «فلورانس نايتنجيل» بوصفها أبرزَ مُمرِّضة في القرن التاسع عشر بعد اقتصار هذا التخصُّص على الراهبات أوَّلَ الأمر.


هذه النسخة من الكتاب صادرة ومتاحة مجانًا بموجب اتفاق قانوني بين مؤسسة هنداوي والسيدة الدكتورة نوال السعداوي.

تحميل كتاب ذوات الرداء الأبيض مجانا

تاريخ إصدارات هذا الكتاب‎‎

  • صدر أصل هذا الكتاب باللغة الإنجليزية عام ١٩٧٢.
  • صدرت هذه الترجمة عام ١٩٧٥.
  • صدرت هذه النسخة عن مؤسسة هنداوي عام ٢٠٢٣.

عن المؤلف

جفري ماركس: كاتب أمريكي متخصص في تاريخ الطب، شارك مع «وليم بيتي» في تأليف خمسة كتب عن تاريخ الطب أبرزهم كتاب «ذوات الرداء الأبيض» الذي نقلته الدكتورة «نوال السعداوي» إلى العربية.

وليم بيتي: كاتب أمريكي متخصص في تاريخ الطب، عمل أمين مكتبة في مكتبة ملية الطب في فلادلفيا، ثم في المكتبة الطبية لجامعة ميسوري في كولومبيا. كما عمل أستاذ في الببليوغرافيا الطبية في جامعة نورث وسترن. وشارك مع «جفري ماركس» في تأليف خمسة كتب عن تاريخ الطب أبرزهم كتاب «ذوات الرداء الأبيض» الذي نقلته الدكتورة «نوال السعداوي» إلى العربية.

رشح كتاب "ذوات الرداء الأبيض" لصديق

Mail Icon

تسجيل الدخول إلى حسابك

Sad Face Image

قم بتسجيل الدخول ليبدأ التحميل، وتحصل على جميع مزايا ومحتوى هنداوي فاونديشن سي آي سي.

تسجيل الدخول إنشاء حساب

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤