بيان

رأينا أن نكتب كلمة قصيرة عن الكتاب الذين نقلنا عنهم عددًا من القصص ونشرناها في هذه المجموعة. أما الذين نقلنا عنهم قصة واحدة فقد رأينا أن ندع الحديث عنهم لفرصة أخرى.

ألفونس دوديه ALPHONSE DAUDET (١٨٤٠–١٨٩٧)

لا يتعدى ما اخترناه له هنا أربع قصص أخذناها من «رسائل من طاحونتي Letters de mon moulin»، كتبها دوديه وهو يتمتع بالوحدة والراحة في الريف الهادئ في إحدى طواحين الهواء المهجورة بوادي الرون في قلب مقاطعة بروفنس، بالقرب من جبل مغطًّى بأشجار السرو والصنوبر، وقد اشترى الكاتب هذه الطاحونة كي يكتب فيها، وذكر شيئًا من تاريخ الطاحونة نفسها في قصته «سر المعلم كورنيل» وتجدها على «سر المعلم كورنيل» من هذا الكتاب.

وألفونس دوديه ليس في حاجة إلى التعريف؛ فهو من أشهر الكتاب الفرنسيين، اشتهر بقصصه وصوره، وكلها من النوع الذي لا يكاد يقرؤه قارئ حتى يصل إلى قرارة قلبه.

ولد دوديه ببلدة نيمو، ومن أشهر أعماله إلى جانب «رسائل من طاحونتي»: الشيء الصغير – ترتران – جاك – سافو – نومارومستان.

ويمتاز بدقة الملاحظة وسهولة الإدلاء والتصوير مع سهولة التراكيب.

لويز هيلجرز LOUISE HELIGERS

هذه كاتبة إنجليزية محدثة، تجد في قصصها الوصف الهادئ الساكن، تلقيه امرأة في حديث طبعي لا أثر للكلفة أو الصناعة فيه.

وما أسرع أن تصل قصصها القصيرة إلى القلوب، شأن كل حديث يتجلَّى للإنسان صدقه وإخلاصه، ويملك عليه مشاعره، وإنك لتشعر وأنت تقرأ قصصها القصيرة كأنك تسير جنبًا إلى جنب مع شخصياتها وتشعر بنفس شعورهم.

وربما كان لطبيعتها النسائية أكبر أثر في ذلك وفي نعومتها أيضًا.

وإذ تتحدث عن الحب في قصة من قصصها تجعلك تشعر بصدق ذلك الحديث وصدق ذلك الحب وقدسيته، ومن يصدق في وصف شعور المرأة أكثر من المرأة نفسها؟

وخير تذكية لها ما ذكره أحد كبار كتاب وعلماء إنجلترا في مقدمة كتابها الثاني More Tabloid Tales: «إن لويز هيلجرز أكبر كتَّاب القصص القصيرة في العالم الآن.»

ولنا أن نذكر أيضًا أن قصتها «عشاء اثنين» التي نشرت في هذا الكتاب قد نشرت أخيرًا بين ستِّ قصص قصيرة أخرى جمعت في كتاب واحد، هو: «أشهر ست قصص قصيرة في العالم».

مارسيل بريفو MARCEL PREVOST

روائي فرنسي مشهور. ولد في باريز يوم أول مايو سنة ١٨٦٢، تعلم في مدارس «الجزويت»، ودخل مدرسة الهندسة سنة ١٨٨٢، ولكنه ترك الهندسة بعد بضع سنوات من نهاية دراسته إلى صناعة التبغ. ونشر بعد ذلك «العقاب» (١٨٨٧)، «شونشيت» (١٨٨٨)، «مدموازيل جوفر» (١٨٨٩)، «ابنة العم لورا» (١٨٩٠)، «اعترافات عاشق» (١٨٩١)، «رسائل النساء» (١٨٩٢). وفي سنة ١٨٩٤ أحدث ثورة فكرية عظيمة بدراسة مبالغة ثائرة حول نتائج التعاليم الباريسية والمجتمع الباريسي على الفتيات والعذارى، وهي «إنصاف العذارى»، وقد لاقت أعظم نجاح. ويُظهِر فيها الفتاة وهي تتهاون بعرضها قبل الزواج وتعبث مع مختلف الشبان عبثًا غير بريء، ليس هذا مقام بحث تلك الرواية، ولكننا نقول عنها إنها شبيهة برواية فكتور مرجريت «لاجرسون» أو الفتاة المسترجلة.

وظهرت «رسائل إلى فرنسواز» سنة ١٩٠٢، وفي سنة ١٩٠٤ نجح نجاحًا باهرًا برواية تمثيلية هي: «أضعفهن»، وفي سنة ١٩٠٩ انتخب عضوًا في مجمع العلوم الأكاديمي.

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة هنداوي © ٢٠٢٤